مغاربة ينتقدون صمت قنوات الإعلام الرسمي أمام "أحداث الكركرات"

مغاربة ينتقدون صمت قنوات الإعلام الرسمي أمام "أحداث الكركرات"
الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:00

متسائلة حول دواعي محدودية تغطية قنوات القطب العمومي لعملية “فتح معبر الكركارات”، لا تزال أنظار المغاربة متراوحة بين الجرائد والقنوات الدولية، لبحث تطورات القضية التي تنذر بتحولات جديدة، تفتح باب مختلف الاحتمالات.

وباستثناء بعض التغطيات المباشرة من القناة الثانية، غابت القناة الوطنية الأولى عن موقع الحدث، فيما امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بشائعات قصف وهزائم بثتها “البوليساريو”، وجعلت الجميع ينتظر القنوات الأجنبية لبث الحقيقة.

وأمام “الصمت”، عملت الأذرع الإعلامية لجبهة “البوليساريو” على نشر معطيات تفيد حدوث مواجهات بينها والجيش المغربي؛ وهو الأمر الذي تنفيه صفحات مقربة من القوات المسلحة، مؤكدة أن المعطيات المتوفرة تفيد فرارا وتدميرا من جهة واحدة.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، تظل الأسئلة عالقة بين عدم تهويل دخول الكركارات والاحتفاظ بها عملية سلمية أعادت فتح الطريق أمام التجارة، وكذا عدم الرغبة في مزيد من التجييش لصالح الانتصار وتفادي سيناريوهات غير مفيدة.

الشرقي الخطري، دكتور في العلوم السياسية والإعلام، اعتبر أن المغرب اتجه نحو سياسة إعلامية ضبطية، ولم يختر تضخيم الأمور، وتفادي ما يروج عبر منصات التواصل الاجتماعي، خصوصا أنها احتضنت معلومات وصورا غير دقيقة.

وبالنسبة للخطري، فالإعلام العمومي مطالب بلعب أدوار جديدة، خصوصا أمام سرعة تدفق المعلومات، داعيا إياه إلى تجاوز الأنماط التقليدية في معالجة الأخبار، وزاد: الوضع الراهن يفرض وجود إعلام يحاجج بقوة إلى جانب الموقف الرسمي، على جميع المستويات.

وأضاف الأستاذ الجامعي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن القنوات الرسمية تحتاج تحليلا وإخبارا جيدين للمواطنين، مسجلا أنه لو كانت هناك تغطيات مباشرة لما انتشرت الأخبار الزائفة، التي تصدرت أحيانا مواقع التواصل الاجتماعي.

وزاد الخطري قائلا: هذا ليس وقت تعتيم المعلومة، فالأخبار إن لم تعرضها سيأتي بها المواطن من الجهة الأخرى، مؤكدا أن الحتمية الإعلامية تفرض التغطية وإبراز الموقف القوي، خصوصا على مستوى اللغة النصية التي يتنافس حولها الجميع.

‫تعليقات الزوار

35
  • البلغيتي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:10

    فتحت كل الأوراش وعرفت تقدما واصلاحا إلا ورش الإعلام وخاصة القنوات لها أدوار جد إيجابية …في مقدمتها الحرب الإعلامية … يجب ثورة في هذا الباب لا تقبل التأجيل …

  • Haron
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:15

    في كل الجيوش هناك شيء اسم الإعلام الحربي هو الذي بقربك أكثر من المعطيات ولكن لحد الساعة لم نرى شيء ماعدى ادعاءات البوليزاريو بأن هناك أرواح في صفوف المغاربة وهذا الشيء يزعجني نريد صورة أكثر وضوح على مايحدث والسلام

  • يوسف
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:24

    البوليزاريو في حاجه الى انتصارات وفي حاجه الى ملاحم لكي تنفس عن جبهتها الداخليه التي تغلي ولكي تنفس كذلك عن اخفاقاتها الدبلوماسيه و الى تراجع الدعم الدولي الذي كانت تنعم به سابقا . بالتالي فمن الحكمه بمكان تعامل القنوات العموميه بهذه الطريقه حتى تدع الخصم فرصه التنفيس والترويح . فهناك قاعده عسكريه تقول اذا حاصرت عدوك من جميع الجوانب فدع له فرصه الهرب حتى لا يصبح اكثر عدوانيه.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:24

    بدون توضيحات ففتح ممر الكركرات امام الشاحنات يفند كل اشاعات المرتزقة

  • علي بابا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:27

    الجزائر تدعم وتدافع عن الشعوب المستضعفة و المضطهضة . لماذا لم نسمع لها اي دعم لسكان اقليم تيغري في اثيوبيا للمضطهضين من طرف الحكومة الفدرالية

  • مر من هنا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:27

    السؤال المطروح هو لماذا المغرب متاخر في اطلاق قنوات خاصة …كل الدول العربية ذهبت بعيدا فهناك مصر لديها عشرات القنوات …و دول افريقية اقل اقتصاديا من اىمغرب اطلقت عدة قنوات ..المغرب متاخر رغم وجود عدة طلبيات لقنوات خاصة..
    لماذا لا يطلق المغرب قناة اخبارية بالانجليزية…
    عاش الملك و عاش المغرب بلد 14 قرن …
    هسبريس لماذا لا تسرعي في اطلاق قناة خاصة Hespress sat

  • سعيد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:30

    رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الامريكي جيمس اينهوف في جلسة استماع حول الصحراء يتهم المغرب بأنه هو من قام بخرق وقف اطلاق النار بعد ان قام بفتح معبر غير شرعي وغير قانوني واضام ان مهمت البعتة الاممية تنحصر في الاشراف على استفتاء تقرير مصير ( الشعب الصحراوي ) واضاف السيناتور الامريكي في مجلس الشيوخ الامريكي جيمس اينهوف ان المغرب استغل انشغال امريكي بالانتخابات الرئاسية لضم اراضي وثروات الصحراء المشكل ان المغرب لم يقم باي تحرك لرد على رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الامريكي وبدو ان السيناتور رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الامريكي مقتنع بوجهت نضر جبهة البوليزاريو

  • سعاد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:34

    الصمت حكمة. لا لتغطية الاحداث.
    نريد ان نقوم بالاعمال في الصمت.
    القنوات الاجنبية والقنوات العربية ينتظرون بلاغاتيكم الرسمية لاطارات الفتنة….

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:36

    لا يجب الفرحة للحرب فهي وبال على كل من تبناها. يجب التعقل وعدم الانصياع وراء رغبات الانفصاليين الذين يريدون تأجيج الأوضاع والكل يعلم أنهم خاسرون لا محال. الرشد في الأمر هو التأني. المغرب لا يريد حروبا. إنما يسعى إلى السلم. السلم مرادفه الرخاء والتطور والعيش الكريم أما الحرب فهي نقمة لا أحد يفرح بها لا المغرب ولا الانفصاليين ولا حتى من يشجعهم. إن الحرب وبال وفتنة للجميع. يجب تهدئة الأمور والالتزام بالدفاع عن الوطن لا غير. يجب المحافظة على حالة السلم التي يعيشها البلد. يجب تقوية الجهاز الدبلوماسي لكي يجد حلا للنزاع. الدبلوماسية يجب أن تكون أكثر عطاءا في هذا الباب.
    يجب فتح قنوات الحوار مع الجزائر. وعدم التصعيد. لا تفرحوا للحرب فهي نقمة تاكل الرطب واليابس. هذه ليست لعبة بلاي ستايشن إنه الواقع يا أحباب.
    اللهم اجعل المغرب بلدا آمنا.

  • هااام جدا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:47

    نريد صور تدمير اليات البوليزاريو

  • Fethi
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:48

    اعتقد انه يجب ان تحدث ثورة في الاعلام المرءي…حيث لا يعقل ان المغرب قطع اشواطا مهمهة في جميع القطاعات الاستراتيجية ومازال اعلامنا المرءي جامد

  • المصطفى بوسلهام
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:49

    تابعت الأخبار المسائية في الأولى وقد لاحظت و وتفحصت كلمة بكلمة مراسلة الأخت المكلفة بحقوق الإنسان في العيون ووجدت وصفا دقيقا لانتكاسة شردمة البوليزاريو على مستوى الكركارات لكن ارجو من الله ان نحب وطننا المغرب من طنجة إلى لكويرة بحرارة وقوة وعنف لأن هدا الوطن هو الحقيقي وليست متاهات ااجزاىر ولا احلام تورات الشباب

  • Ali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:50

    الإعلام المغربي يتماشى حاليا مع الإعلام الدولي الذي يعي جيدا أن أخبار و اعلام الكابرانات و بيادقها كله زائف و لا يعطيه أية أهمية. الإعلام المغربي يعمل بذكاء. و لا داعي للتسرع.

  • المعلم الديمقراطي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:56

    الحرب امتداد للسياسة بوسائل أخرى عنيفة. فهل سياسة بلادنا في قضية الصحراء هي الحرب لأجل الحرب؟ كلا. سياسة بلادنا هي العمل في إطار الشرعية الدولية في اتجاة إقرار الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء المغربية تحت السيادة الوطنية. وهو يحقق ويراكم في هذا الاتجاه مصداقية دولية. خاصة في المرحلة الأخيرة. الخرق الذي قامت به الجهة الانفصالية حاول خلط الأوراق من جديد أنه يعيش تآكلا وإحراجا ولم تعد مزاعم الجزائر تنطلي على أحد. في هذا الإطار لا ينبغي التضخيم من عملية الكركرات التي قام بها ابمغرب. فهي ليست حربا ولا تتوخى الحرب.بل فرضن على المغرب فرضا وكان لا بد من أن يقوم بما قام به و حرص على المهنية وعدم استعمال القوة المفرطة وعدم إراقة دماء … طبعا الإعلام الرسمي حاول عدم الإثارة لكنه أفرط في هذا الحذر فغاب بشكل شبه مطلق في حين طغى في "الإعلامات الموازية " البوليميك وتسخين الطرح والإتيان برأس الخيط. وأحيانا تم الخلط بين النظام الجزائري والشعب الجزائري في حين من الواجب الحفاظ على هذه الأخوة والحفاظ كا أمكن على تمتين الوحدة وحدمة تلمصلحة المشتركة التي تكمن في مناهضة الاستبداد وصون السلام.

  • مروكي- امريكا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 01:37

    السوال الذي يحيرني ديما هو: ان كان جنرالات دزاير هم الوحيدين الذين يكنون الحقد والكراهية لينا وليس شعب الذزاير، اذا لماذا لم نر ولو مرة مضاهرة سلمية من شعب الذزاير يساندون وحدة المغرب الترابية ويدينون تصرفا ت حكومتهم تجاه المغرب؟. يعني لما فازت الدزاير بكاس افريقيا راينا بعض المخلوقات المغربية تخرج للشوارع ويحملون اعلام دزاير. وهادي غير كرة، ولما جات القضية للفتنة التي هي اشد من القتل ترا دزايريين مامسوقينش.

  • Anza Agadir
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 02:23

    يوم كانت تونس تتخبط بين ويلات الحرب و مخلفات الثورة ، و يوم هجرها الساكن و المستثمر و السائح كان الملك محمد السادس أول من تجول بين شوارعها متجاهلا مخاطر وضعها و ضعف أمنها ، قائلا للعالم ها هي تونس الخضراء آمنة فارجعو إليها سالمين و آمنين
    حين كانت لبنان مضجعة من أصوات أنين الإنفجار ، كان النار أول من لبى نداء التآخي و المساعدة ، أكثر من أرسل طائرات المعونة ، كان أمرا من الملك أسعد به المغاربة قبل اللبنانيين .
    حين غرقت السودان من هول صدمة الفيضان ، ساعدنا و لممنا الجراح وكان الأمر مطلبا شعبيا لإيماننا بأننا إخوة
    فأين تونس و أين السودان و أين لبنان ، أين أنتم حين تعلق الأمر بنا ، أين صوتكم حين تعلق الأمر بصحرائنا ، لما الصمت و نحن أهل حق فهل هذا الحق غير كاف لتدعموه .ويجب القول نحن شعب مكرام مضياف إلا أننا لا ننسى
    المغرب قبل كلشي ولا غالب الا آلله

  • marocain
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 02:28

    شخصيا لا افهم لماذا نسميهم پوليزاريو، ان اسمهم الحقيقي هو "پوليجزايريو" . انتهى الكلام

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 04:05

    يبدو أن هذا الصمت وراءه ما ورائه والدليل أن برودة الأعصاب التي يظهرها المغرب تثير حفيضة عسكر الجزائر الذين أكثروا من الجعجعة والعروض البهلوانية في الأيام الأخيره. كل المعطيات تدل على أن الأمر أكبر بكثير من مجرد مواجهة مراهقي بوليزاريو .

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 04:24

    الكثير من اعلامييها ينقصهم كثيرا المستوى التعليمي خاصة الجانب اللغوي حيث تراهم ينصبون المجرور ويجرون المنصوب…ويستعملون لغة جد ضعيفة في قاموسها اللغوي …إضافة إلى الضعف المهول في فصاحتهم وعدم الإلمام بمخارج الحروف والقواعد…فلا ينتضر منهم اية قيمة مضافة.

  • أكمل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 04:58

    قنوات الإعلام الرسمية لم تعتم بل لخصت وأعطت معلومات كافية ، فمثلا تدمير آلية تحمل سلاحا بعد أن أطلقت النار، ماذا يمكن أن نفهم من هذا الخبر؟ هل كانت الآلية وحدها لا أحد بقربها تطلق النار تلقائيا؟ أكمل من عندك، المهم هو أن التنظيف كان عميقا وتم بسريعا وبدقة، وعادت الحياة والحركة الطبيعية إلى معبر الحدود.

  • hmou
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 06:21

    الاعلام المغربي متله متل اعلام معمر القدافي ، ليبيا كلها حرب وحط شيخ كبير بيغاني اشتدي ازمة تنفرجي ههه

  • Marocain
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 07:44

    Si le Polizbel avait réalisé des choses, les TV du monde entier en auraient parlé. . Il ne faut pas regarder leurs medias poubelles. Notre armée a fait ke travail, et veille aux frontières. la diplomatie est a l’oeuvre. Nous avons confiance. Le reste est mensonge . IlMarocaiM faut rester calme et unis.. Vive le Maroc.

  • كفى
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 07:48

    لابد من التعريف بالقضية الوطنية بيننا اولا وقبل كل شيء، فهناك جيل مفترض فيه ان يواجه يوما ما يدفع به الخصوم من مغالطات تاريخية لكنها محبوكة تزعزع المعتقد المشترك حول أحقية المغرب في أراضيه، في زمن ما كان الاعلام مسترسلا في " الصحراء صحراؤنا …" لا أقل ولا أكثر في شكل من أشكال التعبئة وهذا جيد ومطلوب في زمن فات لم يكن فيه Google، أولا غيره وكان المواطن طائعا منضبطا، وكانت الوقت غير بعيدة نفسيا عن فترة الاستقلال فالآباء وافراد العائلة كانوا يواصلون امدادنا بقصص البطولات والكفاح من اجل الاستقلال واسترجاع باقي الاقليم، وكان هذا يساهم في التربية المواطنة والوطنية
    ان النقص في معرفة التاريخ الوطني شكله شكل النقص في معرفة الدين، لا شك سيعطي اجيالا لا تعرف من اين اتت ولن تعرف الى اين تذهب، فهي لن تصلح ولن تعرف ان تدافع عن الحوزة والوطنية، ولن تعرف ان تغسل وتكفن وان تصلي على امواتها
    في ظل الاكراميات الدولية وضغوطات المنظمات …، والتي لامحالة تفعل فعلتها وستستمر، لابد من ممارسة جديدة تحافظ على الحد الادنى من الوطنية الحقة ومن المعتقد وممارستهما حقا
    التنشئة عن الوطنية في المدارس والاعلام المكمل

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 08:17

    البولزاريو قامو اصلا بهده المسرحية ليقومو بالبرباكانظة الاعلامية انا في نظري يجب الا ننجر وراءهم.
    الهدف تحقق الطريق آمنة حسب ما رأيت حتى في المواقع الاجنبية و الموريتانية .. الان يجب العمل في صمت صراحة لم اكن اعرف ان المغرب اصبح قوة اقتصادية الى هده الدرجة ما رايته من شاحنات و تضرر موريتانيا و دول غرب أفريقيا كانت مفاجأة
    كنت اتمنا ان يتم تعبير الباقي من الطريق

  • متتبع بيضاوي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 08:35

    ما يؤسفني أمام النجاحات التي يكتسبها المغرب.نجد إعلامنا يكتفي ببلاغات عقيمة.وخطابات انشائية ناشفة.في حين الجهة الاه،ى رغم الانتكاسات المتتالية تجد اعلامهم عاقد العزم كأنه المنتصر تارة والضحية تارة أخرى.
    المغرب يتعرض لهجمة إعلامية خطيرة جدا تجعل منه المعتدي وووو.

  • Tarifa
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 09:44

    Nous sommes sur notre terre qui nous appartient et les polidzayir sont mécontents et voudront se battre pour une cause qui ne les concerne pas…

  • Zinzin morad
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:35

    أحسن أسلوب عدم تضخيم الامور و عدم الرد على الشائعات يكفي ان المغرب ربح نقط في هذه المرحلة لا داعي لاعطاء تصريحات مضادة و زيادة الزيت على النار و اعطاء العدو فرص للتخفيف عن ازماتهم الداخلية فالعالم يرى و يتابع مايحدث فلندع اعلام الحياد يتكفل.

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:57

    فعلا يجب تحرير الإعلام المغربي خاصه الرسمي منه من قبضه السلطه..
    نريد إعلاما حرا ينقل الاحداث كما هي لا اقل ولا اكثر. هكذا وبهذه البساطه.

  • BATLIMOUSS
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:03

    على المغرب الاستفادة من التجربة التركية في التعامل مع الانفصالين الاكراد و كذلك التجربة الاسبانية مع الانفصالين الكتلان تجربتين تمزجان بين السياسة و القوة العسكرية و المواكبة الاعلامية

  • Abderrazak
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:02

    على اي اعلام تتحدثون .ألاعلام المرءي في المغرب رديء جدا واكل عليه الدهر .اما اغلب الصحفيين في القنوات فاغلبهم مكبلوا الايدي والافواه.
    واكبر خطأ ارتكبه المغرب هو الموافقة على فكرة اعطاء الصحراء الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وربما حتى اللجوء الى الامم المتحده في قضيته ايام الحسن الثاني رحمه الله. ونحن نجني ثمار هذا الخطا منذ عقود . اليس فرض الامر الواقع على المجتمع الدولي وعلى جارة السوء ودميتها كان افضل .

  • Moslih A
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:12

    راه الأغلبية من 2000 مابقى حد كيتفرج فيها، وخاصتا مع توفر الأنترنيت والمنافسة بين الإعلام الرقمي، أما القنوات التلفزية فلا معلومات جديدة ولا برامج هادفة ومعاصرة لمشاكل الأحدات الحالية، أنا شخصيا هسبريس هي لكنخد منها اشنو طاري فالبلاد…

  • كفى انتقادات
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:54

    هؤلاء الذين ينتقدون كل شيء، اقترح عليهم الذهاب إلى هناك كما يفعل الرجال، وقديما قيل خير الكلام ما قل ودل، انا اللسان فلا حدود له، اعملوا فسيرى الله عملكم، وليس تكلموا فسيرى الله كلامكم، العمل العمل والا سنبقى عالة على الدول ولنا في امم الصين وكريا واليابان الف عبرة

  • دحمان
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:22

    يا من مر من هناك
    القنوات الخاصة تكشف المستور للحالة المعيشية للمغاربة . وكذا بيع الاراضي للمتقاعدين الفرنسيين والخليجيين. انت تريد الفتنة

  • Abel
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:25

    Comment se fait il que 4 jours après, il n' y a aucune image (réelle ou produite) de l'intervention de l'armée marocaine à Guerguerat, alors que l'opération est un chef d’œuvre militaire (sans blessés, ni confrontation avec les civils sachant qu'ils étaient mélangés avec des élèments armés) ?
    Il faut informer le citoyen car il est le premier à être concerné d'une part, et cela lui permettra d'avoir de la matière pour participer à sa façon sur les réseaux sociaux pour contrer les adversaires.
    Sinon il va chercher l'information ailleurs avec tout le risque de désinformation que cela comporte. La guerre c'est aussi une guerre d'information. Les télés doivent faire leurs travail en informant. Il ne s'agit pas de réciter les événements, mais de montrer les images, faire la constitution des événements, d'organiser les débats, faire intervenir des experts militaires notamment étrangers etc.. Une télé moderne au service du pays surtout que la concurrence est rude avec la toile.

  • شي وحدين مبليين بنديغ الهدرة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:02

    واش بغيتو الاعلام يبقى يطبل ويزمّر ويغيَّط العام كامل ، صافي البوليبال الارهابيين خواو لبلاصة انتهى الامر سدينا ، خير الكلام ما قلَّ و دلَّ . كَثْرَت نديغ الهدرة والي قلناه نعاودوه تَطْلَع فالرّاسْ .

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار