مغامرة مهاجرين سريين تقودهم إلى ميناء هاليفاكس الكندي

مغامرة مهاجرين سريين تقودهم إلى ميناء هاليفاكس الكندي
الأحد 26 أبريل 2009 - 23:59

أعلنت السلطات الكندية أنها أوقفت 7 مهاجرين سريين في ميناء “هاليفاكس” الشهير بكندا من بينهم خمسة مغربيين وجزائريين على متن عربة شحن سويدية قدمت ليلا إلى ميناء هاليفاكس بكندا.


وقال لوري غيلمور الناطق باسم وكالة الخدمات الحدودية الكندية أن الموقوفين السبعة موجودون في سجن “بيرنسايد “وأنهم يخضعون للتحقيق والإستجواب، وأنه طبقا للقانون الكندي فإن عملية استجواب المهاجرين المغاربيين يمكن أن تستغرق 48 ساعة.


وأوضح ذات المتحدث حسب “راديو كندا الدولي ” انه تم التفطن للمهاجرين السريين بناء على إنذار أطلقه قائد العربة الذي اكتشف أمرهم أثناء الرحلة، حيث اكتشف في البداية مهاجرين اثنين، وهما جزائريين، وبعد عملية تفتيش موسعة داخل العربة تم اكتشاف خمسة مهاجرين آخرين غير شرعيين قدموا من المغرب ،مضيفا أن المهاجرين السبعة يوجدون في صحة جيدة،وأنه تم توقيفهم بعد ظهيرة يوم الخميس الماضي، عقب وصول سفينة (أطلنتيك كونسيرت) السويدية (الصورة) ، والتي انطلقت من مدينة أنفيرس البلجيكية في 16 أبريل الماضي.


غير أن الناطق باسم الخدمات الحدودية الكندية غيلمور أكد أن أحد المهاجرين الجزائريين غير الشرعيين أبلغ السلطات الكندية بأنه قدم إلى كندا طالبا اللجوء السياسي، وأنه طلب ذلك فعلا من السلطات الكندية.


وتتراوح العقوبات التي يمكن أن يتعرض لها المهاجرين السريين السبعة طبقا للقانون الكندي إلى غرامة مالية تتراوح بين 15600 دولار إلى 25 ألف دولار على كل مهاجر يخترق الحدود الكندية بطريقة غير شرعية وغير قانونية..


وسبق لمهاجريين جزائريين في مارس 2008 أن وصولوا ميناء هاليفاكس ، فتسللوا من الميناء، وركبوا سيارة أجرة ليهربوا من وجه شرطة الميناء، لكن الشرطة الكندية ألقت القبض عليهم في مدينة ترورو البعيدة بنحو 100 كم عن ميناء هاليفاكس لدى محاولتهم ركوب القطار.


ومن المنتظر أن يشكل وصول المهاجرين المغاربيين ودخولهم ميناء كنديا عاصفة سياسية داخل مجلس الشيوخ الكندي، كما سيؤدي إلى حالة طوارئ في هاليفاكس( جنوب-شرق كندا)، حيث اعتبرت أوساط سياسية مغامرة الشبان بدخول الأراضي الكندية دليل على هشاشة النظام الأمني الكندي مما مكن هؤلاء المغامرين من اختراقه بسهولة.


شاهد تقريرا مصورا من “راديو كندا الدولي ” حول الحادث وقبل التعرف على هوية المهاجرين السريين



‫تعليقات الزوار

7
  • السي كوريط
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 00:07

    كما قال المراسل سوف نرى إن كانوا يطالبون بحق اللجوء السياسي و أنصحهم بذلك, فقط يجب عليهم عرض قضيتهم بذكاء و إثبات أن حياتهم في خطر إن عادوا للحظائر التي فروا منها, و كلنا يعلم معنى العيش فالمهلكة المغربية أو المهلكة الجزائرية كلاهما سواء, حياتك في خطر دائم و موتك بطيئ من جراء الحكرة و الفقصة إن كنت محظوظا, يمكن أن يسرعه لك أي شمكار بمديته في زاوية مظلمة أو أحد أبناء أو بنات الألبة أو المسؤولين بسيارته بدعوى الجنون أو العته أو حتى الثمالة, تعددت الاسباب و الموت واحد.
    هدي هي الحركة و لا بالاك ديريكت لكندا خليني من شي طاليان و صبليون.
    حظ سعيد للحراكة
    إستدحاش أمة

  • Karim
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 00:09

    La pauvreté a poussé les gens de traverser des milliers de km pour arriver au territoir canadien moi j’ai une question pour les hauts responsables marocains comment vous sentez qu’on un marocain est capturé comme clandestin est ce que vous avez pas honte c’est vrai si vous avez pas honte vous pouvez ce que vous voulez

  • Tiersmondiste
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 00:03

    l amende sera payee par la compagnie du bateau , les immigrants illeguaux n auront rien a payer . ils demanderont certainement l aide au refuge dans ce pays genereux et ouvert a l immigration, je leurs dis CHAPEAU pour leur courage , et BIENVENUE AU CANADA , pays de liberte et terre d IMMIGRATION !!!!!

  • الحاقد
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 00:11

    حيث اكتشف في البداية مهاجرين اثنين، وهما جزائريين، وبعد عملية تفتيش موسعة داخل العربة تم اكتشاف خمسة مهاجرين آخرين غير شرعيين قدموا من المغرب !!!
    هاد دزايرين ديما خارجين لينا فعودنا!!! 2 خرجو على 5 !!! مصيبة.

  • marocain
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 00:05

    مثل مغربي يقول قبر مجلي ولا شكارة خاوية ادا كانو هاؤولاء الشبان غامرو بحايتهم ليس حبا في المغامرة ولكن للهروب من الوضع المزري التي يعيشه الشباب المغربي بعد مستحالت الحياة في وطن لا تتوفر فيه ابسط الحقوق للعيش الكريم وخا صة لحا مل لشهادات الدين طال ما حلموا بمستقبل يعوضهم عن كدهم واجتها دهم طوال عقود

  • TANGERINO خالد
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 00:13

    المغاربة والجزائرين خارج اوطانهم دائما متفاهمين حتى في الحريق ههههه …فكما قال الاخ* السي كوريط* كلنا يعلم معنى العيش فالمهلكة المغربية أو المهلكة الجزائرية كلاهما سواء…هههههههههههه

  • مشروع حراق
    الإثنين 27 أبريل 2009 - 00:01

    اود ان تعرفو انه لو كنت صخرة او جمادا في بريطانيا او كندا علا ان اكون بشرا في بلدي اريد ان اكون عبد لفتاة كنديا على ان اكون حرا في بلدي- الجوع ولا الرجوع –

صوت وصورة
محطة شمسية بالجديدة
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 21:42 1

محطة شمسية بالجديدة

صوت وصورة
أخنوش في اشتوكة أيت باها
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 20:40 87

أخنوش في اشتوكة أيت باها

صوت وصورة
غياب الدراما الإذاعية
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 20:15 2

غياب الدراما الإذاعية

صوت وصورة
مستجدات كورونا في المغرب
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 19:45 1

مستجدات كورونا في المغرب

صوت وصورة
مواجهة ظاهرة الإرهاب
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 18:24 1

مواجهة ظاهرة الإرهاب

صوت وصورة
إطار تعليمي يسكن الشارع
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:59 51

إطار تعليمي يسكن الشارع