مغربنا والتوازن اللغوي

مغربنا والتوازن اللغوي
الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:10

الحياة تجارب و محطات و لقاءات و آلاف اللغات أنطق الله بها شعوبا و قبائل لغايات التمايز و التعارف ، و أحد الدروس العظيمة التي علمتني إياها الحياة هو أنك إذا أردت أن تدافع عن فكرة ما فعليك أن لا تتعصب لرأيك، و أن لا تسفه للآخرين مستمعين كانوا أو متحدثين أو قارئين، إمكانات الاختلاف، بعبارة أخرى : دعهم يبحروا في تيار غير الذي يستهويك أن تكون فيه.

على الرغم من أني منذ كنت يافعا، منذ أن كان سني 12 سنة و إلى حدود الآن، سافرت كثيرا، أولا بحكم الحركة الانتقالية لوالدي (الذي كان مسؤولا في وزارة المالية) و سكنت في مدن و دول مختلفة بحكم الدراسة و مشروع الدكتوراه و التعليم الجامعي و العمل، من المغرب إلى تونس إلى فرنسا، رجوعا إلى المغرب، بعد 11 سنة قضيتها خارج أرض الوطن… أقول، على الرغم من كل ذلك، فإني أحسني بعد كل هذي السنوات مغربيا حتى النخاع و معتزا إلى درجة لا توصف بمغربيتي و ما ينتج عنها من انتماءات ثقافية و حضارية و لغوية… قد تقاطعني، أيها القارئ الكريم، و تقول لي : “مهلا، كل ذلك جميل، و لكن ما الذي تريد الوصول إليه من كل هذا الكلام المدبج؟ أدخل مباشرة في صلب الموضوع ! ” موافق، و طلباتك على العين و الرأس…

لماذا هناك في المغرب مثقفون يدافعون عن الأمازيغية بنوع من التعصب و بدعوة صريحة إلى إقصاء العربية بحجة أنها لغة دخيلة و أن الأولوية يجب عن تكون للأمازيغية، لسان سكان المغرب الأولين ؟ بعد أزيد من 50 سنة لنيل المغرب استقلاله، لماذا هناك فريق آخر من المثقفين و المفكرين يحملون الفرنسية مسؤولية تخلف النظام التعليمي بالمغرب، و تكريس عقدة التبعية، و حرمان المغاربة من الدراسة و التواصل و التعلم، أولا و قبل كل شيء بلغاته الأم : أمازيغية و عربية ؟ لماذا هناك آخرون يؤمنون أن تقدم المغرب علميا و تكنولوجيا و اقتصاديا و تجاريا مرهون بالتركيز على الإنجليزية، أهم لغة في العالم و الأكثر انتشارا ؟ لماذا هناك طائفة أخرى، ترى أن مستقبل المغرب هو الدارجة، باعتبارها أول رصيد لغوي مشترك لمعظم المغاربة، داعين في ضوء ذلك إلى تطويرها و معيرتها و مأسستها، بل و إدراجها في التعليم و الإدارة و التعاملات اليومية كلغة أولى لا محيد عنها ؟ كل الآراء التي قدمنا لها يستحق أصحابها كل الاحترام، لأنهم بكل بساطة، بذلوا مجهودا في التفكير في حاضر المغرب اللغوي و مستقبله، لذا لا أملك إلا أن أرسل إليهم من هذا المنبر جرعات سخية ملؤها التقدير و كثير من الطاقة الإيجابية. و من منظوري الشخصي، المسألة اللغوية في المغرب أبسط كثيرا مما نتصور. لماذا و كيف و ما البراهين على هذا الطرح ؟

بعد أكثر من 14 قرن لتعريب المغرب بمجيء الفاتحين المسلمين من المشرق، من المؤسف التفريط في اللغة العربية، أو التفكير في إقصائها و لو لحظة واحدة من تعليمنا و مدارسنا و إداراتنا. إن العربية لغة القرآن و أحد مفاتيح التعبد في الإسلام (لا أقول أن العربية تساوي الإسلام حتى لا أفهم خطأ) و همزة الوصل مع ما يقارب 422 مليون متحدث بلغة الضاد في العالم حسب آخر الإحصاءات، ناهيك عن كونها لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون و من أغزر اللغات في العالم من حيث المادة اللغوية فضلا عن كونها إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة. كل هذه الإشارات غيض من فيض، و شهادات متواضعة جدا في حق هذه اللغة العظيمة و الخالدة.

و بعد أزيد من 33 قرن لوجود الأمازيغية في المغرب شعبا و لغة و ثقافة، من العار و العيب التجرد من هذا المكون الهوياتي الأصيل و المتجذر في أعماق كل مغربي يفتخر بماضيه و يدافع عن حاضره و يستشرف مستقبله. إن الأمازيغية لا تحتاج لمن يدافع عنها، لأننا كلنا أمازيغيون. سواء تكلمنا الأمازيغية أو لم نتكلمها فنحن أحفاد مازيغ و جوبا و ماسينيسا و ابن بطوطة و ارتباطنا بالأمازيغية، هو أولا و قبل كل شيء ترجمة لشخصية المغربي الصميمي : الرجل النبيل الحر، ذلك الفارس المغوار الذي يأبى الظلم، ذلك الإنسان الذي حتى إن لم يجد ما يأكله فهو لا ينسى إكرام الضيف، ذلك المسافر الذي يقطع الجبال و الوديان و البحار و يتغرب في البلدان، لكنه دائما يعود، كما أثبت التاريخ دائما، إلى الجذور، إلى الوطن الأم.

إن الدارجة و الحسانية و غيرها من لهجات المغرب تضفي على مشهده اللغوي مزيدا من التنوع و الثراء شريطة أن يتم الحفاظ عليها و تثمينها بقوة، عبر أقلام الكتاب و الشعراء و الأدباء و المحاضرين و الفنانين. إنها جزء لا يتجزء من “التمغربيت” التي لا خير فينا إن نحن فرطنا فيها. من المؤكد أيضا أن الإنجليزية لغة الحضارة و العلوم بالدرجة الأولى، و أن قلة استعمالها في تعليمنا الحالي خطأ فادح و ضعف في التصور الإستراتيجي لمستقبل المغرب في محيطه الدولي. لكن منطق “أبيض أو أسود” الذي يدعو إليه بعض الفاعلين الثقافيين و اللغويين في المغرب والذي مفاده أنه لا خير في الفرنسية، لغة الاستعمار، و أنه يجب في القريب العاجل، التخلص منها، لصالح الانجليزية… هذا المنطق نستمع بصبر لفلسفة أصحابه دون أن نتفق معهم. لم لا نربح الإنجليزية و الفرنسية معا، كلغتين أجنبيتين من الدرجة الأولى ؟ ألا نستحق ذلك ؟

رحمك الله أيها الحسن الثاني، أيها الملك الراحل، و سلمت حين قلت لنا، نحن المغاربة، في إحدى خطبك التاريخية ما معناه : “اللي عندو لغة واحدة بحال اللي عندو عين واحدة”. رحمك الله أيها الحكيم العبقري.

الحياة تجارب و محطات و لقاءات و آلاف اللغات أنطق الله بها شعوبا و قبائل لغايات التمايز و التعارف و تعدد اللغات في المغرب عيون ماؤها الزلال لا ينضب. هذا التعدد هو عين الحكمة و التنوع و الثراء، و ملمح أساسي لتفرد المغرب بين الأمم، كبلد ذي شعب منفتح و عاشق للاختلاف. مغربنا هو مغرب الثراء و التوازن اللغوي. فلنحافظ جميعا على هذا المكتسب.

* أستاذ جامعي و كاتب

[email protected]

‫تعليقات الزوار

39
  • serdrar
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:39

    article evident mais la realité c'est autre chose.les enfants berberes s'arabisent a l'ecole sans leur choix, les meres berberes s'arabisent sous la couverture de l'alphabitisation pour accelerer le processus de deracination et creer une nouvelle identité et tuer tamzight.pourquoi 7 chaines TV parlent l'arabe et une chaine 6h avec 6heurs d'emisssion en melange arabe-berbere , pl,s de 10 station radio en arabe et une station 12heurs en tamazight?cela est clair , pas de volonté reelle pour reconnaitre tamazight .tamazight est officielle seulement pour taire les voix libres qui militent pour que les berbers vivent avec leur identité.qui dans le monde accepte que ses enfants changent leurs origines et leur langue-mere?je crois que seulement les berberes et par force

  • منا رشدي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:12

    " بعد أكثر من 14 قرن لتعريب المغرب بمجيء الفاتحين المسلمين من المشرق "
    هذه مسلمة خاطئة إذ لم يكن من نصيب للعربية عند المغاربة إلا ما يستخدم من العربية داخل شعوب ٱسيا الوسطى المسلمة ! الصلاة بالفاتحة مع إظافة أية صغيرة جدا لا يعلم عموم المغاربة الأمازيغ متى تبتدئ كلمة ومتى تنتهي أخرى هذا إن أحسنوا نطقها ! مشكلتنا في المغرب هو سعي البعض لإحلال ثقافة ولغة محل أخرى ! فكيف يعقل أن تصرف ملايير الدولارات على لغة مع علم الساسة أنها ليست لا لغة علم ولا نهضة تكنولوجية ! فما الغاية يا ترى من نهج سياسة تعريب عمياء لمدة 50 سنة ! هل للحفاظ على الإسلام ! لا أضن ؛ فالحماية الفرنسية دخلت وخرجت من المغرب دون أن تجد مسيحيا ولا نصرت مسلما مغربيا
    بالمقابل نجد مسلمي المغرب القوميين بعد الإستقلال وقبله تحالفوا مع مسيحيين ودرزيين عرب لتعريب الأمازيغ وكأن رحم اللغة أولى من رحم الدين والنسب ! ولك نموذج عله يسعفك ! ألم تستقبل تطوان الدرزي " شكيب أرسلان " بالطبل والغيطة ! ألا يعتبر " شكيب أرسلان " من صقور القومية العربية ! هل الدرزي مسلم وهو من غير أركان الدين حيث لا صلاة ولا صوم ولا زكاة ولا حج بيت الله !

  • منا رشدي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:32

    الدروز غيروا أربعة ركنا من أركان الإسلام الخمسة وهي عماد الدين ! فما الذي عشقته الحركة الوطنية في تحالفها مع درزي لتنفيذ أجندته القومجية التخريبية ضد شريك مسلم في الوطن وهو الأمازيغي ! أي مبرر بقي للغة الإسلام بعد هذه السقطة ! سوى مبرر سرقة هوية شعب إن علمنا أن العربية ما كانت يوما لغة ترقي معرفي ولا إجتماعي !
    التوازن اللغوي لا يجب أن يكون على حساب الأمازيغية ! فشخصية المغرب القويمة منها وإلا وجب تدريس المغاربة أنهم كانوا تحت الإحتلال الأموي والعباسي والعثماني ! ليقبلوا بإحتلال القوميين لبلدهم وأقصد بالقوميين كل من يعمل بالأيديولوجيا والمال والإعلام لبلوغ هدف ترضى عنه السعودية والإمارات ولبنان والأردن وهو هدف لن يرضي المغاربة الذين عاشوا مستقلين عبر تاريخهم الطويل !
    لا طريق ثالث ! إما أن نعيش مستقلين بعز وكرامة ؛ أو ننبطح لنرجسية المشارقة التي تنظر إلى عزها في ذل المغاربة وإهانتهم ! هذه هي حقيقة عالقتنا بالمشارقة دون مساحيق ! فهم يعلمون أولادهم أن عزهم في إهانتنا وتبعيتنا لهم ونحن نستقبلهم بالتمر والحليب وكأننا سلالة جمهويات الموز !!!

  • KITAB
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:59

    واقعنا يعرف تشرذما ثقافيا غير مسبوق ، كل من عنت له فكرة ، ولو كانت عابرة استساغها مزاجه وتأبطها وربما صارت علما عليه مثل ما حصل للشخص الذي دعا إلى اعتبار الدارجة لغة التعليم ؛ لتفاجأ بأصحاب الأمازيغية الذين رأوا فيها الخلاص ….بيد أن تحليلا رصينا وهادئا للوضع اللغوي في المغرب يوجد لدى اﻹخصائيين الذين يضنون به …. ﻻختﻻط الحابل بالنابل ، حتى أصبح كل من يعرف صياغة جملة مفيدة قادر في رأيه أن يرتجل حلا لكل معضلة….حتى ولو كانت من لغو المقاهي..

  • amahrouch
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:07

    Puisque vous parlez de Tamazight de cette manière qu est-ce que vous attendez à descendre dans la rue avec nous Imazighen pour réclamer l officialisation de cette langue?Chabbat a dit la meme chose que vous,rejoignons le il veut sauver le Maroc et moi aussi.Organisons une marche millionnaire avec Chabbat A3raben et Imazighen pour montrer que nous s ommes un et unis que les préoccupations des uns sont les préoccupations des autres et que nous avons le meme destin!L Istiqlal a changé nous devrions,nous autres,changer notre comportement et former un seul bloc dans ce parti musulman et laic parfaitement compatible avec nous tous et avec l extérieur.Faisons des efforts mettons la main dans la main pour un Maroc trilingues:Tamazight,Ta3rabt et tafrancisth

  • نصف هجرة الى الجنوب
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:12

    اضعف الايمان مبدا المعاملة بالمتل .اي حين تسن سياسات تلغي الاخر تقافيا وسياسيا واقتصاديا .فمادا تنتظر منه ؟ ان يستقبل مقالك بالورود والزغاريد ! اضعف الايمان ان يدكرك بتاريخك وتاريخه .وعلى الاخص بوضعك الحقوقي التاريخي كدخيل فطالما خطابك متجدر في التاريخ .وتعتبر الحاضر استمرارية شرعية ومشروعة للماضي .وانك امازيغي معرب فليس لنا الا ان ندكرك بخطابات مماتلة من تاريخ الابارتايد ان ان التاريخ يكتبه المنتصرون .وللاسف نحن واياكم لم ننتصر ابدا مند قرون مند سقوط غرناطة وبالتالي فلكل تاريخه.المغرب عربي ؟ او اسلامي ؟او امازيغي ؟.اسفارك وتجاربك ياستاد تدكرني برواية الطيب صالح .موسم االهجرة الى الجنوب .ونتمنى ان تزورنا يوما ما في المغرب العميق .

  • citoyen marocain
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:23

    نعم للتوازن اللغوي,ولاتفرضوا علينا لغة التقوميج ولغة التعربيد ولغة التدعيش,اعطوا للغة تامازيغت لغة البلد حقها ولا تهمشوها ولا تحتقروها,ان لغة قريش هي الطاغية في الوطن رغم انها ذخيلة وليست طبيعية في مغربنا الكبير.
    من فضلكم اريد جوابا على هذا السؤال.
    لماذا ترهبكم الامازيغية?لماذا يخيفكم الامازيغ رغم انهم مسالمين?

  • أنصر أخالك ضالما أو مضلوما
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:05

    جميل ما قلته ياسيدي.لكن هل بعد كل أسفارك لم تكف عن ترديد أساطير لم يعد يصدقها حتى الأطفال.لازلت تتحدث ياسيدي عن الفتح العربي والاسلامي،لكن الاسلام نفسه يسميه غزو.ونعم الفتح الذي دبح " البربر" وسبى " البربريات" وأباد قبائل بأكملها.لم نأت بشيء من عنديتنا، زعماء ومؤرخو الفتح هم أنفسهم من كتبوا ذلك بالأسود على الأبيض. تضحكوننا عندما تمطروننا بالشفوي اللابس لرداء الموضوعية، ولم يسبق لأحدكم أن دافع عن جزئه الأمازيغي إذا أمكن التجزيئ، والذي لا يمكن لأحد أن ينكر أنه تعرض لبطش ممنهج، وأن الأسماء الأمازيغية لازالت لم تجد طريقها إلى الحالة المدنية إلى اليوم. لقد توافق المغاربة على دسترة الأمازيغية سنة 2011. ولكن ما ذا تحقق؟؟ لا شيء. ومع ذلك لازال الأمازيغ محافظين على هدوئهم ويطرحون قضاياهم بأساليب حضارية لا ترون فيها إلا التعصب رغم أن الداعشية من أسهل ما يكون. تخيل فقط لو كان الذين يعتبرون أنفسهم عربا هم من سلبت حقوقهم اللغوية والثقافية وكتابة حرف عربي يقود إلى السجن وهم من يضطرون إلى محاكمات لتسمية أبنائهم بأسماء عربية، ألم تكن الساعة قائمة منذ زمن طويل؟؟

  • anir
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:24

    والله انني اصبحت اكره سماع كلمة " العربية " من كثرت مقالات هؤلاء التعريبيين ، امثال بوعلي ، الشامي والفاسي الفهري الماجورين للدفاع عن لغة قريش في المغرب. الى درجة انني هجرت القنوات الفضائية العربية وتحولت الى
    القنوات الانجليزية العالمية كال BBC و CNN ، وبفضل هذه القنوات تمكنت
    من استرجاع انجليزيتي التي تعلمتها ايام الدراسة ، واصبحت استوعب الاخبار والبرامج المفيدة التي تبثها هذه القنوات ، بعد ان كنت اقضي ساعات امام القنوات العربية ، التي تبث الاكاذيب وتنشر الطائفية ونظرية المؤامرة .
    من هذا المنبر اطلب من كل امازيغي حر ان يحدو حدوي ، ويهجر لغة قريش التي يستعملها التعريبيون كاداة لطمس هويتنا .
    نحن لسنا في حاجة الى دراسة لغة ميتة ، يكفينا ان نتعلم لغتنا الامازيغية والدارجة للتواصل فيما بيننا ، بالاضافة الى الانجليزية ، لغة العلوم والتكنولوجيا .

  • zorif souss
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:27

    عندما تسوفي الأمازيغية حقها في مجالاتها الطبيعية فلن تسمع أحدا يصرخ و يناضل. أما و الحالة هاته الإقصاء في جميع مناحي الحياة فلن يؤذي سوى إلى المزيد من الاحتقان بل و أكثر من ذلك.

  • hammouda lfezzioui
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:32

    ا تفق مع ما جاء في مقال الاستاذ الكريم,وان اغفل نقطة وهي اساسية وعن قصد الا وهي تعريب الحجر والبشر على حساب الامازيغية ومن اجل ماذا,من اجل لغة اتبث اهلها الحقيقيين فشلها بل تنبؤا لها بالانقراض في القريب العاجل,عد الى كتاب ''لتحيا اللغة العربية ,يسقط سيبوية''هذا قول شخص اعتنق العروبة دينا.
    ان المشكلة الحقيقية تكمن في التعريب المستمر وبطرق شتى مع استبداد فكري وسياسي مرفوق بتبعية لغيرنا.الى درجة اصبحنا فيها شعب بلا هوية يبحث عن ذاته وبتفكير من اناس طائفيين اصحاب نظريات العروبة,القومية العربية,هل الاسلام قبل العروبة ام العكس وهلم جرا.
    واختم بقولة للشاعر خوان غويتصولو''ان الشعب الذي عاش ما يقارب 40سنة في ظروف عدم المسؤولية والعنة سيكون شعبا مريضا نقاهته ستطول بدون شك.''
    لقد عاش الشعب اكثرمن50سنة في ظروف عدم المسؤولية ,لكنه بدا يستعيد نقاهته بتبخرعدة اوهام.

  • صحيح ولكن...
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:53

    تفكير متزن وأفكار سليمة ولكن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. فبسبب المسؤولية تجاه الأجيال لا يحق لأصحاب القرار إضاعة الوقت أوالخطأ في المسارات.
    ليلج شبابنا مجالات البحث العلمي علينا بسرعة وبدون تردد أن نختار المسلك القصير والمستقيم الموصل إليه.
    فإذا أهديت لأي كان سيارة وطلب منه أن يختار بين واحدة ww وإخرى occasion لاشك أنه سيختار الجديدة، وكذلك نهل العلوم والمعارف من منابعها بالأنجليزية وهي ww أفضل من أخذها عن الترجمان الفرنسي أو العربي بعد أن تصير occasion.
    ولمحاربة البطالة لا بد من تعليم شبابنا المعارف باللغة الأكثرإنتشارا في العالم لتوسيع مجال فرص الشغل أمامه.
    ولنمو المغرب و تقدمه وإزدهاره لا يد من توسيع مجال تبادله المنافع مع كل بلدان العالم ولن يتحقق ذلك إلا بتلقين ابنائه اللغة التي يفهمها أغلب سكان العالم.
    قطع المسافة إلى هذه الأهداف بسرعة لن يتحقق إلا إذا تمكن شبابنا من ركوب الحصان الأنجليزي، أما إذا فرض عليه ركوب الحمار التيفيناغي او البغل العربي فلن تزيد المسافة أمامه إلا بعدا.
    عدد الساعات الأسبوعية المخصصة للتلميذ محدودة، يجب توزيعها بذكاء بين الأنجليزية والفرنسية والعربية.

  • tifindati
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:07

    لكم قلنا كم مرة ونعيد الكرة هاهنا
    لو كان كل ذي لسان بصاحب لغة لكان الأمر سهلا ولكانت الأمم المتحدة اعترفت بكل لهجات العالم كلغة
    غير أن الرياح مع كامل الأسف تجري بما لا تشتهي السفن
    وبالتالي اللهجة لهجة واللكنة لكنة ولا يمكن البتة مقارنة لغة بالمعنى الصحيح للكلمة، لغة ذات رصيد قل مثيله على وجه اليابسة بلهجة مختبرية تعتمد المعيارية كمحرقة للهجات الأخري التي يتنوع بها المغرب
    وبالتالي فما يسمى باللغة البربرية يعد أكبر مُغالطة وأكبر خطأ سياسي عرفه المغرب على مر العصور، ذلك إن الهذف الرئيسي لهذا المشروع الجهنمي ألا وهو زرع الفتنة والتفرقة لا سيما وأنه جاء في خضم الربيع العربي مما يضفي عليه أكثر من سؤال
    زد على ذلك أن المدافغين عنه لا ينكرون انهم بيادقة لإجندات أجنبية تستهدف
    المغرب كدولة ذات توابث أصيلة عريقة جعلت من المغرب ما نعرفه الآن

  • مغربية وأفتخر
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:39

    جميل ما قلته أخي عن التوازن اللغوي بالمغرب ووجوب تعدد اللغات، ولكن يجب أن تعلم أن هنالك فرق بين التوازن اللغوي ونكران الذات.
    نعم، أؤيد تعلم اللغات (عربية، فرنسية، انجليزية، اسبانية، أمازيغية….) ولككني قطعا ضد نكران الذات والهوية . ماذا يعني وجود ناس يتبحبحون بالكلام باللغات الأجنبية في الشارع العام؟ هل سبق ورأيتم أحدا من الدول المتقدنة يتكلم غير لغته؟ أبدا لم ولن يفعل. إنه معتز بلغته، فخور بها ولن يتنازل عنها… أما نحن فنراها من التحضر والرقي…. بل إنها التبعية، وما ينم هذا إلا عن ضعفنا التام أمام الآخرين……
    أرجو أن تكون رسالتي قد وصلت …..

  • To tifindati 14
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:46

    Par souci d’identite certains peuples ont meme crees leur langue
    L’ indonesien , le swahili ,l’hebreu moderne , le norvegien, ..etc
    En chine ils ont cree le mandarin en 1956

    Malgré toutes les lois et toutes les déclarations pompeuses, la langue arabe n’a jamais été et ne sera jamais la langue maternelle de quiconque, y compris à la Mecque, son lieu de naissance officiel. Elle ne perdure que grâce à deux phénomènes : (1) c’est la langue du Coran et (2) par la volonté politique des gouvernements des pays arabes.
    –La langue arabe restera une langue etrangere et intruse en afrique du nord et au Maroc.Elle est incompatible avec l'esprit et la terre amazighs. il n y a que la 'darija' inseminee par tamazight qui puisse perdurer

    La langue Amazigh – malgres sa marginalisation par les pouvoirs publiques – a pu resister depuis des
    temps préhistoriques. elle le restera.
    ——
    Une langue n'est autre chose qu'un dialecte appuye par "une armee" de moyens c'est une question politique

  • سوزر لمعاشي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:07

    العربية كما تسوق و يتم تداولها لا يمكن الا رفضها- لانها لغة تريد التوطين و ايجاد محل لها رغم عنها في المغرب- و هي لغة ثراثية تقليدية ماضوية قديمة غير دقيقة لانها فقدت مميزات اللغة التي تطورت و دققت نحوها و صرفها و معانيها- بل ان ما يبعث على الجنون هو استحالة تحديد المعاني فيها- و الدليل هو تفسير القرأن بحيث ما ان يريد انسان ما البحث و الكشف و فهم المعاني بنفسه الا و تصطدمه عقبة "معاني الكلمات" لدرجة يحار المرء و يترك الامر- مثل صغير- "لا" تصبح "نعم" (لا اقسم: "لا" هي "نعم" و هي فقط "زايدة" يقولون الخ")- ثم يقولون لك "انت لا تعرف شيئا -اترك التفسير للمتضلعين- طيب، اذن لسنا امام لغة بالمعنى الصريح" – حين تختلط عليهم الامور دلاليا و نحويا و منطقيا، يعودون الى الشعر الجاهلي في تناقض تام مع كون العربية "هابطة مباشرة من السماء"- النتيجة: هل يفهم العرب ما ينطقون به؟ هل يفهم العرب العربية؟ انا اتحداهم و اتحدى التعريبيون- لا يفهمون غير "الدال"le signifiant اي فقط الصوت الفيزيقي و اما المعنى فيستحيل ان يفهموه- و من هنا حضارة "الخواء" و اللغط و الاصوات (رجاء انصتوا الى عربيين يتكلمان و سترون ال

  • al3osfoor
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:54

    وهذا السؤال يربط أيضاً كلامك عندما تقول : "بعد أكثر من 14 قرن لتعريب المغرب بمجيء الفاتحين المسلمين من المشرق، من المؤسف التفريط في اللغة العربية، أو التفكير في إقصائها و لو لحظة واحدة من تعليمنا و مدارسنا و إداراتنا"..

    هذا أيضاً تضليل نسمعه كل حين، الذين جاؤوا أول مرة كانوا قلائل ولم يكن همهم نشر لغة دخيلة بل تعاليم الدين إن صح ذلك، لكن تبين فيما بعد أن غرضهم الأساسي هو غزو المغرب وسرقة ما يملك هذا البلد الذي أثار لعاب الدخلاء وهذا ما يفسر الهجمات المتوالية التي تلت فيما بعد من أجل الحصول على الغنائم والغلمان حينما تم بيع ألاف الغلمان من تونس لأمير الامويين عصابة المشرق انذاك، وسبي النساء منهم وفي الأندلس، وتم هزمهم شر هزيمة التي تسمى معركة الأشراف..أما أصحاب جماعات النزوح من قبائل بنوا هلال ، بنوا سليم وبنوا معقل الذين تم طردهم من الجزيرة بعد الردة، فهم من نتكلم عنهم ، بعدما أتى بهم الموحدين كمرتزقة .. وحتى الخص مغالطاتك ، أرجو أن تقول لنا لماذا تم نشر الاسلام في دول اسيا مثل إيران، باكستان دون أن تنتشر فيها العربية وان تتدمر هويتهم !!؟؟
    ..يتبع..

  • amahrouch
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:13

    ALKORTOBY…Si vous aviez 2 passe-ports,un marocain et l autre d Arabie,je vous aurais accordé tout ce que vous avancez.Mais etre soumis au visa par celle_ci et prétendre lui appartenir est une folie qui fait rire!Vous etes,comme votre nom l indique,un descendant de morisques(qui avaient débarqué en Afrique du Nord et ailleurs) et vous voulez faire du pays d accueil une Arabie-bis!C est contraire et à la religion et à l éthique.Vous ets maladivement nostalgique d un désert lointain!Vos ancetres avaient profité e la bonté des marocains et de leurs Sultans pour former un lobby 3roubi qui cherche à dénaturer la réalité.Votre maladie vous pousse àqualifier meme le Royaume du Maroc d arabe,violant sans rougir la Constitution.Cela nous contraindrait à vous ligoter,s il le faut, et vous siogner chez un psychiatre.Rassurez-vous,cher paranoique,,vous etes notre frère,nous pourrons jamais vous jeter dans la rue.Car nous savons que vous ets un marocain malade que l Arabie refoulera aux frontière

  • المختار السوسي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:34

    اولا القومجيون العرب هم من هدموا الخلافة الاسلامية ..في تركيا ..
    والاختباء وراء الاسلام هذه حيلة قديمة للبعثيين و الاشتراكيين الملاحدة ..

    اقراوا مقالات الناصريين و البعثيين و الاشتراكيين العرب و سترون مدى عائهم للاسلام ..

    العروبيون او القومجيون العرب .. اسسوا حزب البعث .. وهل تعلمون لماذا بهذا الاسم "البعث" لانهم لا يزمنون بالبعث في الاخرة .. و يعتبرون ان بعثهم و قيامتهم في الدنيا ..

    المغرب هويته امازيغية و سيبقى كدالك ماشاء الله …تاريخه و جغرافيته و اسماء مدنه و اسماء وديانه كلها امازيغية …

    اما الاسلام فهو لا يعرب … انما يعرب المتعصون القومجيون من العرب .. الذين فشلوا في سوريا و مصر و العراق .. في اماكن عربية .. فهل بعد هذا الفشل فشل اكبر ..

    المغرب امازيغي .. و سكانه امازيغ .. وهم مسلمون عجم ..و لغته الرسمية امازيغية و عاداته امازيغية …

    و شكرا جزيلا .. للقومجيون العرب .. لانكم تخدمون قضيتنا .. دون ان تعلموا ..

  • moha
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:42

    لا يا اخي اننا لسنا ضد اللغة العربية كلغة لكننا ضد التعريب و الافتراءات
    التعريب بداء الا بعد الاستقلال, و كان تستعمل اللغة العربية الا من طرف القلة القليلة في الميدان الادبي و الديني, حتى الفقيه كان يحرم قراءة اللغة العربية في الجرائد
    ما معنى التعريب ? كانك توافق على تفرنيس او تفريس او تتريك او تنجليز او تسبليين الشعب المروكي
    الهوية الامازيغية هي هوية المروك و العربية كالروافد الاخرى التي ذابت في هذه الهوية المنبع و النهر
    لا احد ينكر ان اللغة العربية لغة القرءان و اتينا بحجة في القرءان تقول لنا ان ديننا جاء ليعربنا
    لا يا اخي اذهب عند التركي الذي تعرفت عليه في اسفارك و قل له انه عريبي و لو انه قاد الخلافة في يوم ما في التاريخ
    قف يا اخي و اطلب الصف لهذا الشعب الامازيغي بما اصابه من سلخ من هويته و ما زال
    est ce que vous avez pas un regret de ce qu'il a subit comme effacement de son identité
    les marocains n'ont jamais parlé la langue arabe entre eux et même s'ils la parlent ça ne veut pas dire qu'ils sont arabes

  • alkortoby
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:42

    3 – منا رشدي

    ليقبلوا بإحتلال القوميين لبلدهم وأقصد بالقوميين كل من يعمل بالأيديولوجيا والمال والإعلام لبلوغ هدف ترضى عنه السعودية والإمارات ولبنان والأردن
    ــــــ

    غريب منطقك الفاشي هذا، كل عربي عندك هو محتل ويجب التخلص منه. ومادام الحال هكذا، فأنتم بحركتكم البربرية العنصرية الفاشية اخترتم الصدام مع الأغلبية العربية في هذا الوطن، وبذلك حكمتم على مشروع الإركامية بالموت. فلن تحلموا أن نقبل لغة الشعوذة إذا كنت هذه هي أجندتكم . حكمتم على أنفسكم أن تصبحوا مرضا عضالا يهدد الجسم المغربي، والجسم المغربي سيستعمل المضادات الحيوية للفض مشروعكم العنصري الفاشي وستبقى لغة المختبر في المختبر ولبعض الزخرفة والتزيين، لأن الغبي فقط من يقبل التدمير عن طيب خاطر، والأيام بيننا. وهذا ما جنته على نفسها براقش. فأنتم لاتملكون قوة إمبراطورية لتستطيعوا مناصبة العداء للأغلبية العربية وترغموا هذه الأغلبية العربية على إنجاح مشروعكم. لن تحصدوا إلآ العصا العربية في عجلة حركتكم البربرية الفاشية، والفشل والخيبة هو ما ستحصدونه. وهذا مآل كل مشروع فاشي: مزبلة التاريخ.

  • al3osfoor
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:46

    هل تريدون أن يتخلى الأمازيغ الأحرار عن لغتهم من أجل إديولجيتكم المقيتة ؟ والله لن يكون ولو دخلنا إلى أبعد حد.

    واليكم هذه المغالطة الثالثة وهي واضحة تماماً : " إن الأمازيغية لا تحتاج لمن يدافع عنها، لأننا كلنا أمازيغيون. سواء تكلمنا الأمازيغية أو لم نتكلمها فنحن أحفاد مازيغ و جوبا و ماسينيسا و ابن بطوطة و ارتباطنا بالأمازيغية.. "

    اننا كلنا أمازيغ، سواء تكلمنا بها أم لا … فلا نحتاج لأن ندافع عنها. هكذا يتم إهانة العقل المغربي، تصور لو قلت : فلا نحتاج أن ندافع عن بلدنا من المستعمر الفرنسي مهما توغل، لأننا سنبقى مغاربة!

    تخلى عن لغتك لكي تكون مغربيا ..سبحان الله على المنطق

  • العربي السرغيني
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:47

    سنقولها ونعيدها ولن نمل من ترديدها لأنها حقيقة ساطعة: المغرب عربي وسيبقى عربيا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. اللغة العربية ظلت لغة المغرب مدة 14 قرنا ولن يضرها اليوم شرذمة متصهينة لا تتجاوز عدد أصابع اليد تتنطع هنا وهناك. والغريب في الأمر أن لهجتهم البربرية الهجينة المحنطة غير قادرة على التعبير عن مكنوناتهم لذلك يعتمدون على العربية لفعل ذلك. أليس أولى يا من تدافعون عن لهجة محنطة أن تكونوا أول من يكتب بها ويعبر بها ، طبعا مستحيل لأنها لهجة شفوية لا تتعدى محيط الجبل. والسلام على من اتبع الهدى.

  • Kant Khwanji
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 20:32

    بكل هدوءومنطق، سندحض فرية العرقيين
    يؤكدون أن "البربر" خضعوا للإستعمار الروماني والبزنطي ودونوا بلغتهم، لكن هل تم تحويل إسم "بلاد البربر" إلى "بلاد الرومان" أو"بلاد البزنطيين"؟ طبعا لا!
    لكن لماذا يتم تحويل إسم "بلاد البربر" إلى "بلاد عربية" فقط لما كتب ودون "البربر" بلغة العرب؟
    ما هذا الصمت، أجيبونا في هذا الباب، بعيدا عن عادتكم في الهروب عن لب الموضوع والهرولة بعيدا في سرد وإجترار العنعنات والخرافات والهذيان, كمحاولة فاشية فاشلة، من باب "رد شبهة"، يا مخاربي تحت كل أسمائك ويا باقي الببغاوات، مرتلي الزابور الإستئصالي!
    قبل اللجوء السياسي العربي لبلدنا(الأدارسة)، والهجرة هربا من شظف العيش(قبائل عربية بني معقل و بنو سليم..) و جلب الأمازيغ للمرتزقة من أجل السخرة والجيش(تغريبة بني هلال)والغزو(الأمويون) ماذا كان يسمي المؤرخون العرب أنفسهم بلدنا، أليس "بلاد البربر"؟
    هل المؤرخون القدامى كانوا متمزغين لما سمونا أمازيغ؟
    هيرودوت: Maxyes،Μάξυες
    Mazaces :Suétone
    Mazax :Lucain
    مريدو علي فهمي خشيم و"الطاحونة اللغوية"(أضف،احذف حروفا لكلمة من اي لغة تحصل على كلمة عربية)،تذبحهم نظرية OUT OF AFRICA

  • alkortoby
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:01

    19 – amahrouch

    نعم أنا أملك جوازين، الأول مغربي والثاني هولندي، لكنني ياسيدي في هولندا أنا عربي الهوية والهوى. وفي هولندا لم يطالبني أحد أن أتنكر لهويتي العربية. وأنا في المغرب عربي الهوية والهوى. لكن في المغرب يطالبني أتباع الحركة البربرية أن أتنكر لهويتي العربية.

    لست أنا الذي استطيع أن أمنح هوية عربية للمغرب أو أنزعها عنه. الشعب المغربي هو الذي يلون وطنه بألوان هويته. ومادامت ألأغلبية الساحقة من المغاربة عربية هوية وآنتماء ا فقد صارت أرضهم عربية، وما على الحركة البربرية الفاشية إلا أن تتقبل هذا الواقع. مسار التاريخ جعل من المغرب بلدا عربيا، ومن الحماقة أن تظنوا أنكم تستطيعون إعادة التاريخ إلى الوراء. من يظن ذلك هو من يستحق مصحة للأمراض النفسية للعلاج من أسقامه وأوهامه المرضية. شفاك الله وعافاك من كل مكروه.

  • salim salam rifi
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:15

    المشكلة تكمن في من يحملون أفكارا أيديولوجية شمولية لا تقبل التعايش السلمي و تحاول جاهدة إقبار التنوع بإسم وهم إنتمائهم الى قارة أخرى الإنتماء الذي وظفوا له كل الإمكانيات و أحطوه بهالة من القدسية في حين إعتبروا ثقافة و لغة و تاريخ الأخر وهما و أساطير و فتنة فإنطلاقا من التشكيك في تاريخه ( لا وجود للأمازغ فهم خليط من ذاك و ذاك ) و مرورا بتحقير لغته ( طلاسيم و شعوذة و شينوية ) و إنتهاءا بنسف حقه في الوجود ( المغرب العربي ) كانت تلك أهم الركائز التي صب التيار القومي العربي الفاشي جل إهتمامه لتثبيت أسس مشروعه العرقي في شمال أفريقيا مع تلميع صورة العروبة و المزاوجة بينها و بين الدين و آعتبارهما وجهين لعملة واحدة ( الحضارة العربية الإسلامية ) و في المحصلة سنجد أن هذه الركائز و الأسس هي نفسها من ستأتي على هذا المشروع في مهده لانها ببساطة أسس غير متينة و هشة لا تصلح لتربة شمال إفريقيا و إنسانها و هذا ما نعيش أطواره حاليا إنها بداية مرحلة الإنهيار لهذا المشروع العنصري

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:14

    3 – منا رشدي

    النزعة البربرية التي زرعتها فرنسا هي أقدم بكثير من أية حركة قومية مشرقية

    قبل شكيب أرسلان بكثير، كانت هنالك أسرة عمروش Amrouche المتنصرة من منطقة القبايل منذ القرن 19

    الأكاديمية البربرية نشأت في منزل Taos Amrouche إبنة المتنصرين Marguerite و Antoine

    سنة 1619 البابا Grégoire XV يصدر مرسوما بابويا يؤسس فيه لحملة صليبية لاستئصال الإسلام من شمال إفريقيا

    سنة 1830 تبدأ الحملة الفرنسية لاحتلال الجزائر، بعد رفض فرنسا دفع ديونها المتأخرة لقاء شراء القمح الجزائري

    سنة 1909 المبشر المسيحي وضابط الجيش الفرنسي Charles de Foucauld يؤسس لحملة من داخل الجزائر للقضاء على الإسلام واللغة العربية

    سنة 1925 ليوطي يصدر دوريته التي يدعوا فيها إلى تكوين فئة من المستزغين لخدمة المشروع الاستعماري

    Nous n’avons pas à enseigner l’arabe à des populations qui s’en sont toujours passé. L’arabe est un facteur d’islamisation, puisqu’il est la langue du Coran, et notre intérêt nous commande de faire évoluer les Berbères hors du cadre de l’islam

    Circulaire aux Officiers des Affaires Indigènes, 1925

  • Maghribi
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:59

    It's really sad that after being in so many countries you haven't already realized that your language and your culture is very very poor…..you don't even have to travel so much you can only watch the news everyday to realize what your arabian culture means to us…

    what you call Alfatihine are simply a bunch of mercenaries who walked after the gold and the beautiful women……

    THIS IS OUR COUNTRY…our land…you can not bring your DEAD language and make it ours…

    Our children can't understand the teacher the first day they go to school……so have you any solution for that????….if not, you can take your article and go back to france.

  • جواد الداودي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:33

    خلاصة كلامك :

    على كلّ مغربي أن يتقن اللغات الأربع التالية :

    1. الأمازيغية
    2. العربية
    3. الفرنسية
    4. الإنجليزية

    لو كان تعلّم اللغات بالأمر الهيّن لما كان هذا النقاش

    ولماذا علينا أن نتعلّم 4 لغات؟ – لو كان تعليم كل الناس لغات كثيرة مفيدا وممكنا لوجدت الدول المتقدّمة أحرس على ذلك منّا – غالبية الناس في الدول المتقدّمة لا تتقن إلا لغة واحدة – وقت التعليم الثمين الذي نصرفه نحن في تعلّم الفرنسة يمضونه هم في إتقان لغتهم الأم وتعلّم العلوم بها

    ألسنا دائما نبحث عن تقليد فرنسا حتّى في طريقة العطس؟ – فلنقلّد فرنسا في هذا أيضا – فرنسا تستعمل لغتها الأم في التدريس – لنستعمل اللغة الأم في التدريس* – فرنسا تدرّس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية – ندرّس الإنجليزية عندنا كلغة إنجليزية

    فرنسا فرضت اللغة الفرنسية على الجميع – لا نتبعنا نحن في ذلك – نتبع سويسرا التي تترك اختيار اللغة للتلميذ – فمن اختار العربية له ذلك ومن اختار الأمازيغية له ذلك

  • laaam..miimm noood
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:40

    بدو ودواعش الخليج الفارسي زعلانين:

  • النرجسية
    الخميس 12 مارس 2015 - 00:55

    الى 30 البدو=حضارة عربية اسلامية ومن تنعتهم بالبدو والخليج الفارسي تتحدث عن حضارات عظيمة الفارسية والعربية الاسلامية وماذا عنك انت؟؟لا حضارة ولا لفة ولا تاريخ ولا فن ولا ادب ولا شعر ولا علوم ولا فيزياء ولا طب،حضارتك البربرية اقتصرت على الاختباء والسبات في الكهوف كالدببة فوق هذه الارض السعيدة 30 قرنا تقريبا ولم تستطيعوا بناء حضارة!!!عيب وعار اذا كان العرب بدو هل كان البربر يركبون انذاك الفيراري والمرسيديس؟؟؟المهم هاجروا فتحوا غزوا نشروا حضاراتهم العربية الاسلامية من المحيط الى الخليج ونتا قبيلتك اش دارو؟؟؟

  • وهم المتعربين
    الخميس 12 مارس 2015 - 02:06

    انت وسكان شمال افريقيا الامازيغي المسلم من قبيلة امازيغية مسلمة او قبيلة امازيغية مدرجة مسلمة منذ ولادتك الى الان انت واهلك اجمعين في (الدوار) و البيت والشارع والاسواق وفي العمل وفي جميع معاملاتكم اليومية تتحدثون اما بالامازيغية او بالدارجة =خليط امازيغي فرنسي ..( وليس اللغة العربية التي ان تكلمت بها يوما واحدا في ما ذكر لاادخلوك الى المارستان) قرأت ودرست كجميع البشراللغة العربية في المدرسة وتكتب بها الان وتضن نفسك (عربي) وتدافع عن شيء غير موجود فحتى ملامح وجهك ولون بشرتك لاتعطيك حتى اعرابي(الاعراب الاقحاح يشبهون الهنود في اللون والقامة وهم يشكلون في ما يسمى بالجامعة العربية قلة قليلة والاغلبية من عرقيات ولغات متعددة ) فما بالك( بعربي)الغير موجود اصلا الا في مخيلة اصحاب المذهب (القومجي التعريبي..الاخطر من الشيعي والوهابي) الذي استولى على كل ما هو اسلامي والصق مكانه(عربي) الحضارة الاسلامية اصحبت (الحضارة العربية) والماكرين منهم يقولون(الحضارة العربية الاسلامية)متى كانت للاعراب حضارة!مذهبهم يقول انت كردي مسلم احذف كردي مسم وضع مكانها عربي فقط!واسرق وزني وترك لنا اهلك نزني فيهم…

  • Mouss
    الخميس 12 مارس 2015 - 03:11

    En France, que je connais bien pour y avoir vécu pendant 40 ans, il y a plusieurs langues, dont le breton, le basque et le corse, ces langues sont parlées par ceux qui la pratiquent, l'apprennent à leurs enfants dans l'espace qui lui appartient et sont enseignées dans les universités pour ceux qui veulent les approfondir, mais la langue nationale de la France est le Français. Une nation, une langue, une éducation et une justice. Lorsque chaque région réclame la primauté à sa langue et à son fonctionnement, elle devient un état dans l'état, c'est l'anarchie, les alliances d'états contre une autre et bienvenu aux guerres tribales. Si les berbères en Afrique du Nord veulent parler, enseigner, diffuser la langue berbère, personne ne les a empêché jusqu'à présent, mais s'ils veulent me contraindre à parler le berbère et adopter l'écriture lybico-punique, je n'ai pas envie de ce retour à l'antiquité après les efforts de mes ancêtres berbères dans le progrès. L'arabe y est déjà enraciné.

  • لغة رسمية واحدة
    الخميس 12 مارس 2015 - 03:21

    ليس من السهل اعتماد لغة جديدة لا يعرفها أحد وترسيمها دون أن يكون لها حضور في الواقع.
    الأمازيغية كلغة جديدة صنعها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية هي لغة جديدة لا يتكلمها أحد ولم تنتج شيئا سوى كراسات لتلاميذ الابتدائي بحرف جديد لا يعرفه أحد كذلك، ولا تتوفر لا على صحيفة واحدة ولا مجلة واحدة ولا موقع الكتروني واحد.
    لماذا يريد متطرفو الأمازيغ من الحركة الأمازيغية فرضها على كل الشعب المغربي علما أن تعليمك لغة يحتاج الى عشرات الآلاف من الأساتذة، في حين أن الأمازيغية لا يستعملها حتى من اخترعها؟
    لماذا يكتب الأمازيغ بهسبريس مثلا بالعربية أو الفرنسية أو الانجليزية ولا يكتبون بالأمازيغية؟ لأنه ببساطة لغة لا يعرفها أحد بما فيهم المدافعون عنها.ولو كانت موجودة لبرهنوا على ذلك ولو بمدونة الكترونية ومجلة وصحيفة؟؟ وحتى ان تطوع مخترعوها لذلك فانه لن يقرأ لهم أحد!
    هذا هو المشكل في زمن العولمة والسرعة حيث لا يمكن الانتظار قرن لتعليم لغة جديدة.
    اللهجات الأمازيغية موجودة ولكنها كانت دائمة شفوية ولم يكتب بأحدها عبر التاريخ، لذلك وجب المحافظة عليها كتراث داخل مناطقها، وتوحيد لسان الشعب بالعربية ليتوحد الشعب.

  • amahrouch
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:08

    ALKORTOBY 25…En acceptant la nationalité hollandaise vous avez trahi le Maroc,l Arabie et meme la Hollande.Avant d acquérir cette nationalité on vous a soumis à un questionnaire dans lequel vous avez renié en quelque sorte vos origines marocaine et"arabe".Vous avez appris l hymne nationale de la Hollande qui pourrait bien contredire les hymnes du Maroc et de l Arabie.En une phrase vous avez envoyé "chier"les premiers pays pour étreindre la Hollande!!Mais il semble que cette étreinte n est pas sincère et qu elle est dictée par l intéret.Donc vous avez trahi les trois pays en aimant aucun et en suivant uniquement votre intéret,vous n avez aucun principe comme tous les arabes!Vous voulez etre ce que vous n etes pas,vous etes perdus.Allah ihdikoume

  • خبراثور
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:53

    لو كان اجدادي لصوص حضارة لاستحييت واحتشمت

    ونكست راسي وحفرت قبري خجلا واستحياء .

    ولكن متى يظهر الحياء على وجه الطراح .!!!!

  • المنسي
    الخميس 12 مارس 2015 - 18:04

    أمم اخرى وشعوب عندها آلاف اللغات وليس عندها هذه الحرب الدونكشوتية الموجودة في المغرب. اللغة وسيلة….وسيلة …مجرد وسيلة….آرا ما عندك؟ اعطني الفكر واكتبه باللغة التي تحلو لك ولن يمنعك مانع…اعطني الأدب والفكر والعلم والثقافة والافكار والتقنيات واكتبها باي لغة شئت….عندها ستفرض نفسك على العالم كله وليس في المغرب…….. اللغة وسيلة وكفى…إلا ان هناك وسائل اقوم واحسن ووسائل ما زالت لا تمتلك المقدرة لكي تنجح في العطاء. ونقطة نهاية. الصراغ اللغوي الفارغ والبدائي والسوفسطائي في المغرب على اللغات يشبه ذلك الصراع حول ايهما احسن العمامة ام الطربوش؟ يبدل المتخلفون العمامة بالطربوش ويبقى الرأس هو الرأس…وبالمناسبة فكل العالم فيه لغات ولهجات واللهجة محددة عند علماء اللسانيات اقول العلماء وليس عند المتعصبين ورجال الايديولوجيا …..كل العالم فيه لغات ولهجات ولم نسمع في اعرق البلدان ديموقراطية وحضارة ان دعوا الى ازالة اللغات الرسمية وابدالها باللهجات… هل سمعتم الهنود الحمر في امريكا يدعون الى لغاتهم ونبذ الانجليزية؟ في الهند الف لغة وليس فيها هذا الصراع الفارغ….وفيها 5000 جامعة. أما نحن؟

  • اندلسية
    الجمعة 13 مارس 2015 - 01:23

    الى 32 للدارجة المغربية عربية وليست ريفية او شلحة او سوسية لا علاقة ساعطيك امثلة ياهذا بالدارجات المحلية لدول عربية:اللهجة المصرية كلمة انا خارج،الدارحة المغربية انا خارج+انا بخير+انا جاي+اناطالع+انا نازل+انا هنا+حتى حاجة+نسيت+قلت ليك+مشيت+مافياش ووووووووووو ياكما مصريين حتى هوما امازيغ؟؟؟؟انا عروبية اخاي ورباطية ماشي شلحة وماشي ريفية وماشي سوسية والمغرب خليط من الاحناس والاعراق وليس هناك عرق صافي والمغرب عرف عدة حضارات واعراق والحضارة هي التي تحدد الهوية والان المغرب عربي اسلامي وعلى ذكر الكاتب انه لا يشبه عرب الخليج او الحزيرة العربية نفس الشيء بالنسبة للامازيغ ريفي لا يشبه السوسي والسوسي لا يشبه الشلح واصلا الارض الايفريقية تنتج اللون الاسود LOL يمكن ان تكون يمني او روماني وا عربي كلنا وافدون والارض ماعندهاش هوية ثابتة الحضارة هي من تحدد الهوية هل امريكا ارض الهنود الحمر؟؟؟لا يا اخي انها الولايات المتحدة الامريكية LES INDIENS عايشين ونتوما شاعلة فيكم العافية شكرا هسبريس انشري تعليقي من فضلك

  • الصافي مومن علي
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:49

    الاستاد المحترم.
    لقد استفدت كثيرا من مقالتكم .. وحبدا لو اطلعتم علی مقالتي يقظة روح تامغربيت المنشورة في مجلة هسبريس منبر القراء..
    مع تحياتي وتقديري.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين