مغربيات لبنكيران: لسنا ثريات وبيوتنا مضيئة بنور الكرامة

مغربيات لبنكيران: لسنا ثريات وبيوتنا مضيئة بنور الكرامة
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:20

“أنا ماشي ثريا”..بهذه العبارة انتفضت العديد من المغربيات اللائي لم يرقهن تصريح رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تحت قبة البرلمان قبل أيام كونه يفضل مكوث النساء في بيوتهن، لأنه عندما خرجن للعمل انطفأت البيوت”، قبل أن يخاطب النواب “أنتم عشتم في بيوت تضم الثريات حيث كان دفء أمهاتكم ينتظركم”.

وانتشر هاشتاغ anamachitria# بشكل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي منذ دعوة رئيس الحكومة النساء البقاء في بيوتهن للعناية بأطفالهن، مفتخرا بالبُعد الأسري الذي ينهجه حزبه العدالة والتنمية، كما ضجت صفحات الفايسبوك بالتنديد بهذه التصريحات، فيما أبدى البعض سرورهم من جرأة بنكيران على الجهر بما لا يقدر كثيرون على البوح به.

فوزية بنشطو، ناشطة على الانترنت، قالت إن رئيس الحكومة يريد من المغربيات أن يقرن في بيوتهن كما كان عليه الحال في العصور الغابرة، غير مكترث بالوقْع السلبي الذي يمكنه أن تحدثه تصريحاته ورؤيته هذه على صورة المغرب في الخارج، خاصة بعد اندحار الإسلام السياسي في عدد من البلدان.

وخاطبت الناشطة رئيس الحكومة بالقول “عليك أن تعلم أن المغربية ليست ثريا تزين سقف البيت وتضيئه، فهي ليست جمادا يصلح فقط للتجميل والتزيين، ولا هي شيء بلا مشاعر، أو سلعة تباع وتشترى، بل المغربية نصف المجتمع بحق وأكثر، تساهم وتشارك وتناقش وتتأثر وتؤثر، وليست ثريا فقط”.

فوزير عسولي، رئيسة فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، اتهمت من جانبها رئيس الحكومة بمحاولة “أخونة البلاد” على إثر دعوته المغربيات المكوث في بيوتهن لتربية أبنائهن ورعاية أزواجهن، معتبرة أن تصريحات رئيس السلطة التنفيذية تعتبر خرقا لمقتضيات الدستور الذي جاء ليمنح للمرأة حقوقها المهدرة.

ناشطة أخرى أخرى انتقدت النظرة التجزيئية المتسمة بكثير من التنقيص، وغير قليل من الشعبوية لرئيس الحكومة لدور المرأة المغربية في المجتمع، فهو كلما جاء ذكر النساء على لسانه إلا رافقه بأحكام قيمة أو أوصاف سلبية، من قبيل “الحمام” والماكياج والثريا والمكوث في البيت للرعاية والإنجاب.

ومن جانبها خاطبت البرلمانية نعيمة بن يحيى، وهي خبيرة في النوع والسياسات العمومية، رئيس الحكومة بالقول “لا يهمني إن كان بيتكم مظلما رغم توفركم على الثريات، فما يهمني هو أن تقوموا بالمهمة التي أوكلها لكم الدستور الذي نص على المساواة في كل الحقوق، بما في ذلك حق العمل خارج البيت”.

وتابعت البرلمانية “أخطأتم مرة أخرى لأنكم تجهلون، السيد رئيس الحكومة، أن عددا كبيرا من نساء هذا الوطن خاصة في العالم القروي لا يعلمن معنى للثريا، لأنهن تعانين من شر الأمية ولأنهن فقيرات لا تتوفرن على إمكانياتكم للحصول على الثريات، ومع ذلك فبيتهن مضيء، لأنهن خرجن للعمل خارج البيت للبحث عن نور القوت، ونور الماء، ونور الكرامة، ونور عزة نساء بلدنا العظيمات..

‫تعليقات الزوار

153
  • معلومة موثوق منها
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:32

    معلومة موثوق منها :زوجة بن كيران تعمل مديرة في احد مدارسه الخاصة
    قمة النفاق هاد تاجر الدين تيصحابلوا المغربيات تيخدموا غير هواية وفيق ابن زيدان اغلبية الاسر المغربية تعولها امراة تيخدموا لانه ضرورة الى ما خدموش ولادهم يموتوا من الجوع حادك غير في الشفوي والكدوب والتجارة باللحية:

  • Avlee
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:34

    J'ai voté PJD et je le regrette! C'est le gouvernement le plus stupide dans toute l'histoire du Maroc! Grrrr

  • salman towa
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:34

    قمة التناقض أن زوجة بنكيران تعمل ويطلب من النساء البقاء في المنزل
    يجب أن يحترم بنكيران مكانته كرئيس حكومة ولايعطي تصريحات طائشة .
    فرئيس حكومة يجب أن يكون رزينا وعمليا في كلامه لا للتصريحات الطائشة التافهة

  • Sakura
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:35

    Une tres bonne reponse a notre President troglodyte, j'espere qu'un jour il va comprendre comment se comporter comme un gentelman, et aussi de voir lallato Merkel qui gouverne l'allemagne avec une main de fer, et qu'il apprenne que la competence n'a pas de sexe, et que le monde est plein de BCP de femmes BCP plus competentes que lui, et qui apportent de la 'LUMIERE' a leurs maisons, a leurs travail, et au monde' entier….vive les femmes

  • hamid
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:36

    J'ai écouté les propos de Mr Benkirane. Les propos de cet article est un signe flagrant de l'étroitesse d'esprit. l'art d'exploiter chaque occasion , chaque mot du chef du gouvernement pour protester. C'est vraiment ridicule. Certes, il y a beaucoup de raisons pour protester en faveur de l'amélioration de la situation de la femme au Maroc, mais celle là est tirée par les cheveux. Ne gaspillez pas les énergies dans des batailles futiles, éparngnez les pour les bonnes causes de la condition féminine.

  • nbv
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:39

    Bonjour,

    Hé, il vous a trouvées "à la mesure de sa main". Il va encore serrer davantage: écraser et encore écraser, il est doué pour ça.

  • MOHAMED RIFANA
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:40

    الشباكية والحريرة وليس المساوات مع الرجل وخصوصا في الأرث أما المناصفة في الحكومة و البرلمان فبالله انها الكارثة الكارثة لأن النساء تكوينه الفيزيلوجي والنفسي لا يميل الى السياسة بتاتا مثلا نادرا ما تشاهد سيدة تتابع الأخبار السياسية أو تشتري جريدة ومعظمهم يتابعون القنوات الدرامية وخصوصا التركية للأشباع مكبوتاتهم العاطفية أو شيئ من هاذا القبيل والمصيبة الكبرى يزاحمون الرجال في الأحزاب السياسية والنقابية !!!!!!!!

  • Elias
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:41

    هاد الحكومة ديال الفقهة رجعاتنا ب 500 عام للوراء …
    العيب ماشي عليهم و لكن العيب على لي صوتو عليهم

  • المراة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:41

    كل واحد عندو وجهة نظر في هذه المسالة ،البعض يقول ان المراة خاصها تخدم برا باش تعاون على الزمان ، و البعض يقول ان احسن وظيفة في العالم هي تربية الام لابناءها و بالتالي البقاء في البيت ،اعتقد شخصيا ان هذين الامرين معقولين وخصوصا عندما يكون الرجل غير مؤهل اي له اجرة غير كافية لسد حاجيات البيت و العائلة فلا باس و من الاجدر ان تسانده المراة على الزمان لكن سيجدان مشكل ربما في تربية الابناء حيث سيكون الاب و الام خارج البيت طول النهار و بالتالي من سيقوم بتربية الابناء ؟ ،اما ان كان الرجل له اجرة محترمة و قادر على سد حاجيات البيت فمن الاجدر للمراة ان تبقى في البيت و ان تهتم بتربية الابناء و هذه احسن وظيفة لها ،

  • SALWA
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:43

    انا ماشي تريا انا بركاصة كنخرج وقت ما بغيت وندخل وقت ما بغيت.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:46

    بن كيران خاطب اﻷحياء ففهموا كلامه واستوعبو مقاصده اﻹيجابية، ولكن هناك ثلة تعتبر من اﻷموات شغلهم الشاغل هو المعاضة من أجل تحقيق أغراضهم الشخصية، ليس لهم مبادئ سوى التبعية ﻷسيادهم الفاشلين قلبا وقالبا
    صوف ندافع عن هويتنا ونحن ادرى بمصالحنا منكم يا علمانيين

  • marocaine
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:47

    vraiment je suis d''accord à 100% avec ces dames , la femme n'est pas un décord ou une femme de menage dans son foyer , la femme ne peut pas compter sur une indemnité de 1000dhs pour y vivre elle et sa famille, ola ola reveillez vous m; benkirane vous nous avez blessé avec votre discourt pjd , soyez logique pour une fois dans votre vie, est ce que vraiment 1000dhs ou 2000dhs par mois peut faire vivre une famille!!! vous voulez faire du scondal gratuit pour gagner vos prochains élections c'est hram hram alik

  • moul lkrwila
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:47

    بمثل هؤلاء النسوة اللائي تدعين الدفاع عن حقوق المراة ضاعت الاخلاق و انحرفت السلوكات لدى شريحة مهمة من العباد
    Force est de constater que la quasé totalité de ce type de femmes qui pretendent la defance des droits fiminines sont ne cherchent que la dintinction fallacieuse et l'interet personnel

  • سمير
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:49

    انتم لستم تريات بل انتم عبارة على البولة ديال 40 اما التريات هم النساء العفيفات اللوتي يحافضنا على بيتهم و يحتضن ابناهم تحت كنف ازوجهم.

  • hasnae
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:50

    كلام الراجل فمكان قمة والشان للمرأة تبقى فدارها معززة مكرمة.أنافتاة ولولا الظروف ما شتغلت يوما.فغالبية الجمعيات التي تدعي حقوق المرأة إنما هي جمعيات على رأسها عوانس ومعقدات .الله يلطف بنا من شي حاجة سميتها حقوق المرأة

  • Khalid lmaghribi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:52

    انا اشاطر السيد بنكيران الرأي واقول ان خروج المرأة الى العمل والحرية المفرطة للمرأة والتي استغلت سلبيا لﻻسف وﻻزل البعض يطالب بالمزيد طبعا في خدمة ﻻجندة خارجية .عواقب دلك كارثية على المجتمع ابتداءاً بعش الزوجية والدي بالمناسبة اصبح عبارة عن مأوى يجمع الزوجين كل يؤدي نصيبه المادي ولم تعود تجمع الزوجين تلك الروابط المقدسة وحل محلها عقود البيع والشراء والضمانات كوكالة عقارية.هده هي نتائج العلمانية العمياء.

  • taich
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:53

    نعم اصبتن لستن ثريات لان الثريات اللواتي تكلم عنهن بنكران لا يسمع صوتهن لشدة حيائهن و عفتهن تكاد لا ترهن في الشوارع الا معهن حرامهن.
    مثال: عندما تريد ان تطيح بشهم ( انسان كان او حيوان) تاتي له بانثى فتقع به في فخك وهكذا اراد بنا الغرب لان صلاح امة وزدهارها مرتبط بصلاح امهاتها لان المرءة نصف المجتمع. (الحصول اليهدي هاد العيلات اللي معندهم حكام)

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:54

    صراحة بنكيران قال غير الحقيقة ، ولكن آسي بنكيران راه حنا ماشي فالسعودية حنا راه فالمغرب ، وأغلب النساء المغربيات ماكرهوش يبقاو فالمنازل ديالهوم بجانب أطفالهن لكن هناك ظروف إجتماعية جعلت بالمرأة المغربية تخرج للعمل من أجل مساعدة زوجها على مصاريف الحياة ، وبالمقابل هناك نساء لاينقصهن أي شيء في هاته الدنيا ومع ذلك يخرجون للعمل ، أظن أن بنكيران يتكلم عن هاته الفئة من المغربيات وليس الكل طبعا.
    شكرا

  • EncoreMoi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:54

    Ce que dit Benkirane est vraiment scandaleux. Au lieu d'encourager la femme à travailler et mettre à sa disposition des crèches près de son emploi pour ses enfants comme cela se passe dans les pays modernes. il est entrain de dire du n'importe quoi ! Cet homme est à côté de la plaque.

  • mariama
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:54

    La logique de benkirane est basique, malheureusement les temps ont changé, ou plutot les gens et mentalités ont beaucoup évolué, les besoins sont devenus énormes, jadis y'avait pas d'eau, éléctricité, téléphone, loyer qui coûte les yeux de la tête, médias, bureaux, voitures, avions, écoles avec curriculum varié, voyages d'été, Marjane & Acima, etc… la vie était plus simple mais plus dure. Daba koulchi sahel mais khass money money money, w yedd wahda matsaffa9, zid ti9a mab9atch, je vies avec toi 20 ans après tu me quittes, iwa? W chkoun ywekkelni? Parce que la loi ne va rien me faire! L'idée est idéale dans un monde idéale, mais vous savez quoi? On ne vit pas dans un monde idéal!

  • marocain 124
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:55

    الى السيدة التي تتكلم باسم نساء البوادي و النساء اللاتي يطلبن الحقوق الستن قابعات في مكاتب تحت التكييف وتصلكن اموال الله وحده يعلم مصدرها تخرجن شبه عاريات و تتركن اطفالكن قابعون تحت رحمة المربيات ؟؟ا هكذا نكرس صورة المغرب بالجلوس وراء موائد تملئها كؤوس الخمر ؟ تحية اجلال للنساء المغربيات: العاملة و الطبيبة والمهندسة و المربية اللواتي يعملن في صمت اما الجمعيات و دستور قاسم امين فنتركه لكن لتغردن في سرب الضلال….

  • لست ملكك
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:55

    كامرأة مغربية اضم صوتي لصوت كل مغربية حرة ترفض العبودية و الاستعباد الوهابي السعودي الذي يريد بن كيران استراده الى بلدنا الحبيب .

    انا لست عورة و لست كالكلب الاسود و الحمار و لست ناقصة عقل و لست نجسة كالغائط , بل انا انسانة امرأة مغربية حفيدة جداتي المغربيات اللواتي كان المغاربة يفتخرون بحمل اسمائهن و اللواتي كن ملكات يقدن المماليك و الدول و التي كانت و مازلت تعمل خارج البيت الى جانب زوجها في الحقول و جمع الحطب و الحصاد و الرعي و السقي .

    ثقافة البدو العرب الكسالى الذين كانوا لا يعملون الا في نظم الشعر و الهجاء و القصائد الاباحية و شرائع النكاح و الجماع لانهم لم تكن لهم حقول و لا غابات لا مكان لها عندنا في المغرب , المرأة المغربية دائما كانت تعمل الى جانب زوجها منذ ما قبل التاريخ و تساعد في بناء مجتمعها و سنبقى كذلك

  • rayane
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:55

    encore une autre fois une preuve de l incompétence de notre 1 ministre .vivant dans le rêve a عصر الحريم.الله اعفو علينا منكم.

  • badr
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:00

    صافي لقيتو الحرية بزاف عيقتو كتربحو الفلوس من برا على ظهر المغربيات الحرين الا للة كوني عالمة اونعطيوك حتى العصمة غي كوني حرة في افكارك ماتقسيش غي الثوابت الله الوطن الملك يعني الإسلام

  • jeremy
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:00

    لو كانت لهم كرامة لما أصبحت سمعة المغربيات في الحضيض ،
    بنكيران أصاب العصب الذي بسببه تشوهت سمعة المغربيات أي الخروج من البيت بدون إذن ولي الأمر أو الهجرة للخارج بدون محرم

  • ام الغيث - بشرى
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:01

    لابد من محاكمة سي بنكيران مثل مرسي لما يقترفه في حق الشعب المغربي من مدابح مادية ضريبية اجتماعية سياسية فكرية- لانه غير قادر على التدبير فما عليه الا الاستقالة عوض بت الفوضى في الشعب و الفتن و تدمير نفسية المغاربة عموما بخطابات سلبية جهنمية تخصه هو و رهطه و ليس عموم الناس- النساء عليهن البقاء في بيوتهن و العاطلون عليهم الا يحلموا بالوظيفة و الموظفون لن يفوزوا بالتقاعد و المكتسبات القليلة الخ- كل هذا لان لا حل له غير ضرب المغاربة و من ميع الاتجاهات و خصوصا فلذات اكبادهم- هذا الشخص لا يقدس الا صندوق النقد الدولي و لا هم له غير التشبت بالكرسي و توظيف اتباعه في مرافق الدولة ضدا في القوانين- لم يحدث ان سخر و تهكم شخص على الشعب مثل يفعله بتكيران يوميا و في كل لحظة و هدفه هو الكرسي و المال و الجاه لان المسلمين معقدين بالسلطة و الجاه و غير ديكوقراطيين و حاملين لثقافة تخريبية قديمة مضادة لكل القيم و الاعراف و هم لا هم لهم في هذه الدنيا غير التسلط من اجل فقط الفوز ببنات الست و السبع و التسع لا غير لانهم لا يقدرون على الحب و على المساواة و لهذا يريدون للمرأة ان تكون خادمة عبدة دليلة حقيرة صغيرة

  • جمال
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:02

    اقول الحق .متزوج امراتي في الدار هي صديقتى ام اطفالي لا تعمل اجري محترم الحمد لله لا تخرج الا بادني ..تربي اطفالي مجرد ما ادخل من العمل اجد كل شيء لست مسرف عادي تستيقض قبلي في الصباح …وعندي اصدقاء يعملون ونساءهم يعملون وراتبهم الاثنين يفوق 20 الف درهم// واكلين الشحط الغدا على برا الدراري في الزنقة وزيد اوزيد انسيبة دايما في الديار هدا واقع//..المساواة في العدل في التربية في الاجر لكن ان تقوم وتدهب الى المناجم….تعمل تحت الشمس في البناء ….اقول لكم كلمة الدصارة ديال لعيالات تخربت البيوت ..فتياتنا يمنهنون الدعارة في اثيوبيا في ساحل العاج في الاردن والله انه لعار ..هده هي الحرية ..2/الطلاق…الخيانة….الاجهاض..الامهات العازبات اي العاهرات الى اين نحن داهبون ..ايها الشباب تزوجو بالمتدينات بنات الناس لايغركن المنيجيبات والدجين ..هسبريس ليس هناك شتم انشري

  • معطلة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:02

    راه قطع الواد ونشفو رجليه وبعد في الحملة الانتخابية النسا لي طلعوك أنا معطلة ومطلقة وباغا نعيش بكرامة واش فنضرك نجلس فالدار باش نبقي مضويا

  • Ben
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:04

    Mais ce monsieur est fou, il a totallement perdu sa raison .Je ne sais ou il veut mener la reputation de notre cher pays eteindre notre cher et glorieux roi.C'est incencé.Benkirane ta place est dans une mosquée ,laisse la politique aux politiciens et dégaaaaaaaaa!ge, le peuple marocain ne plus de toi.dégage si tu es vraiement un homme

  • عبدالهادي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:04

    هادشي لي قال نيت،ماشي ثريات،كن ثريات اما اليوم فلا،نعم أمهاتنا كن أكثر إضاءة من الثريات،أما زوجاتنا وأخواتنا اليوم فقد ذبلن وفقدن بريقهن بسبب ظروف العمل والهم والقلق الجاتم علينا جميعا.
    انا لست منتميا لأي حزب و لست ضد عمل المرأة بالعكس النساء شقائق الرجال؛ولكن لا احب المزايدات و التحريض فالرجل كان لطيفا مع النساء وقصده خير،

  • حاتم ط
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:06

    تربية الأبناء و رعايتهن عيب يجب أن لا نلصقه بالمرأة المغربية الشامخة. هل يريد بنكيران أن يرجع بالمرأة إلى للوراء بعد الحقوق التي اكتسبتها فصارت مثل الرجل تماما تلبس ما تشاء و تتعرى كما أرادت و تتسكع في الإدارات و تخلو بالرجال في المكاتب، حتى تمكنت من قتل الغيرة عند الرجال، فصار الرجل يرى زوجته أو أخته مع الرجل الغريب و لا يحرك سكنا، بل تبادره بالكلام أقدم لك زميلي فلان أو صديقي الحبيب فلان و يرد الغبي مشرفين يا أختي أنا فخور بك…

  • Maroc fort
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:07

    حقيقةً بعض الأشخاص الذين يحسبون أنفسهم ناشطين جمعويون، يدافعون عن الآخر، … هم في الواقع جِد سطحيين. أيتها المرأة، إذا كنت لا تحسين بتنوير المنزل و بقيمتكِ المظافة عند حضوركِ، فكلام بن كيران ليس موجه إليكِ. End of discussion. ليس هناك ما يدعو لإيقاف الحياة و محاولة إقناع العالم بمعتقداتكِ

  • stop montir! la verité c ça
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:08

    ces femmes activists qui veulent s'imposer et se considere comme porte parole de notre meres et soeurs et filles. par contre a eux, Ben kiran la reclamer plusieurs fois que ce qu'il a dit ne veux pas dire que les femme ne doivent pas travailler, il dit oui qu'il travail, et il a setenu son projet d'elonguer les congés de maternités, il parait que ces femmes sorcieres sont poussées par des autre partis et agendas, et je croix qu'ils n'ont jamais vu et écouté ce qu'ils a dit. fermer votre gueules le Maroc n'as pas .
    besoin des femmes etrangère comme vous.

    من هنا من بريطانيا اقول لهؤلاء النسوة اللواتي نصبن انفسهن نائبات ومتكلمات باسم امهاتنا واخواتنا وبناتنا,اخرسن وكن منصفات انا لست من العدالة والتنمية ولكني رايت خطابه مرتين انه ليس ضد عمل المراة العكس لقد دافع عنها ويريد ان يمدد فترة راحتها عند الولادة حتى يتسنى لها ان تتفرغ لرعاية وليدها يبدو انكم تشتغلن لاجندات معينة ارجوكن اخرسن ودعو منتخب الشعب الذي اخترناه يشتغل كفاكم كذبا عليه اراحنا الله منكن خيركن فاشلة حتى في تسييربيتها,

  • hassan
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:09

    بصراحة انا لست ضد عمل المراءة ابدا ولا ضد تحقيق ذاتها، لكن هذا الهدف سيكون ثمنه اكبر بكثير وهو ضياع اسرتها واولادها.

    وحسب راي انه عمل المراءة يكون معقول في بعض الحالات فقط: قبل الزواج، وعدم قدرة زوجها علي مصاريف البيت، او في حالة عيشها عيشة مزرية مع زوجها يعني ممكن يكون زوجها بخيل.

    لكن خلافا لذلك لا راي انه عمل المراءة شئ مهم خاصة اذا كان زوجها انسان مقتدر ويستطيع ان يوفر عيشة كريمة لها ولابناءها.

    عمل المراءة فيه ظلم كبيررررر لاولاد لانه تربية الطفل تبدا من البيت وفي حالة غياب الام كيف ستكون تربية الاطفال ومستقبلهم.

  • كائن مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:09

    هذا السيد عندما تتجاوز مدة خطابه 10 دقائق يصبح اللاشعور متحكما فيما يقول. بمعنى ديرو عليه في حدود 10 دقايق من بعد ماتبقاوش ديرو عليه راه غير كيهدر.

  • رجل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:10

    لم تفهم النساء المتظاهرات ما نطق به السيد رئيس الحكومة ولو انهن فهمن دالك لتاسفن اشد الاسف على مالت اليه احوال النساء في هدا العصر……… ولكن واسع النظر…،،:-) 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂

  • علوان
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:10

    مع الاسف المرأة العربية تعيش عموما في مجتمع ذكوري و هذا منذ قرون مضت، ليست فقط المرأة العربية لأنه في الهند مثلا حالة المرأة يرثى لها عموما، تتعرض للقمع و الاغتصاب و الحرق بحامض الستريك يوميا تحت دوافع الدفاع عن كرامة الرجل، و لا أحد يكترت…في السعودية لا يحق للمرأة العمل أو السياقة أو حتى الخروج لوحدها…يطبقون شرع الله قالوا…هذا شرع الرجل على المرأة بتوضيف الدين كوسيلة أما عن خطاب بنكيران فهو يسير في نفس السياق الرجعي خطاب موجه لمناضليه و لخلق البلبلة الفارغة لا غير …

  • achqraoui
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:10

    بن كيران عبر عن وجهة نظره وعن قناعته ولم يلزم احدا بموقفه ولن يستطيع ان يلزم لا ن هناك مؤسسات تعمل قبل ان يستوزر السي بن كيران تدافع عن المراة…الرجل له عقيدته فيما يتعلق بالمجتع يجب ان نحترمها لكل واحد منا تصوره الخاص يجب يحترم…لكن مالا يستساغ هو ان نصادر اراء الناس حتى وان كانوا مسؤولين…لست ادري لماذا هذا الحقد على السي بن كيران فالكل يحاسبه اذا تكلم واذا صمت واذا جلس واذا وقف…بن كيران رئيس للوزراء فقط. ومعه وزراء كل واحد يشتغل في مجاله ولا يحق لبن كيران ان يملي عليه شيئ …امانة انا لست متحزباولا احب الانحياز, ولكن ازعم انني افهم شيئا من السياسة…اقول للمتحاملين على بن كيران والمتهمين له بالتملص من وعوده الانتخابية…الرجل لم يتملص ولم يكذب ولكنه اخطائ التقدير فلو حصل حزبه على اغلبية مريحة دون ان يحتاج لتحالفات لقلنا ان الرجل تملص وكذب انذاك يجب محاكمته وليس محاسبته فقط… ولا يجب ان نختزل الحكومة في العدالة التنمية بل هناك احزاب اخري هي حلقات لسلسلة واحدة. . .

  • Ztailovic L3fo
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:10

    تحية عاليه لكل مغربية شريفه حفيدة زينب والسيده الحره والفهرية و……، بنكيران سياسوي شعبوي وصافي. لايمت لا للدين ولا للسياسه بصلة ، تصريحات غبية غير محسوبة إن شاء الله ستكون سبب نكوصه على عقبيه والتاريخ يشهد. لنستغل هذه الفرصه ولتتحرك كل شريفه لتحقيق نهضة هذا الوطن . لم يعد لنا إلا أشباه الرجال . أقول الرجال وليس الذكور وتحية عاليه للأم والأخت والزوجه والجدة والعامله والطبيبه…. تحية إليك أيتها المرأه التي كرمك الله في كتابه العزيز

  • جامع
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:10

    عجبا لمن يدعي الدفاع عن الحريات والقبول بالرأي الآخر وضدا عن ذلك يضيق صدره حرجا عن وجهة نظر لا تتفق مع فكره ولا يكتفي بذلك بل يتعداه إلى ممارسة الإرهاب الفكري. فلينظروا إلى أسيادهم في الغرب كيف يقبلون الرأي المعارض رغم كونه أحيانا يهدد كيانهم كما هو الحال في الانتخابات الأوروبية الأخيرة حيث صوت المواطنون لأحزاب هي في الأساس تدعو إلى فك الوحدة الأوربية. فهلا اتخذوهم قدوة مع كثرة تشبههم بهم في القشور تاركين اللباب.

  • atifsom
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:10

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد موضوع التريات معنى النساء السؤال من اساء هل بن كيران ام اسي الطايل اذ دخلت اي بيت من بيوت العالم حتى بيوت الله يجذب انتباهك التريات واقصد هنا الشئ الذي يضيئ في البيت بكل معانيه اما الرحل كان قصده التربية فقط و بعدها قالت نسوة في المدينة بنكيران يعتدي على المراءة يجب احترام الحقوق و الواجبات من الطرفين لكي تتماشى الامور الى الاحسن اما احتجاج او تظاهر النساء امام البرلمان فان دل انما يدل على ان النساء مستعدات لتئسيس حزب خاص بهن برئاسة السيدة سيطايل كما يبدو لي ه وهذا شرف لهن لكي نرى ماذا سيفعلن بدون الرجال قال رسول الله صلى الله علية و سلام الرجال شقائق النساء السلام

  • من امريكا
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:11

    أتابع بشكل دقيق ما يجري في العالم و خصوصا المغرب ارى ان الجميع ينتقد رئيس الحكومة و ان الكل يهاجمه بطريقة او اخرى سواء كان على حق ام خطء هو عبر عن رأيه و لم يصدر قانونا بصراحة ان كان ما قاله بخصوص المراة صدر من جهة غربية او أمريكية كُنْتُمْ ستهرعون و تهللون بتطبيقه انتظروا سوف يحكم العالم الامم المتحدة و جيش الناطو انها مؤامرة ضد كل العالم ارجعوا بكم الى ما قبل الحرب العالمية ان كُنْتُمْ تعرفوا التاريخ كيف دمرة هوية الانسان الغربي و الامريكي بعدما كانوا محافظين و الان جاء الدور على الدول العربية لكم كل الحق في انتقادي لأنكم تجهلون الحقيقة قبل ان افتحوا أفواهكم ابحثوا على الحقيقة و من يمول الجمعيات الحقوقية التي كل همهم الدفاع عن ما يفسد المجتمع انا لست ضد المراة في الشغل ان كان ضروري مع العام أكثرهم يعانون من ذالك في امريكا أصبحت المراة تطالب بحقها في البيت لا الشغل ابحثوا في العم كوكل انه لا يكذب

  • abdou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:11

    Nous n'avons pas besoin des lustres qui puisent du revenu des citoyens , et d'ailleurs nous passons outre , nos foyers sont illuminés par la présence d'une poignée des femmes marocaines , or le reste de ces femmes qui défendent soit disant leurs droit , malheureusement font défaut , ces femmes dont je fais allusion , leurs échos se fait entendre à travers le monde de prostitution

  • العروسي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:12

    شكرا لكم رئيس الحكومة الحقية المرأة إذا ربت أبنائها ورعت زوجها فهذا أحسن شيئ تقدمه لمجتمعها ﻷن تربيت أﻷولاد أحسن شيئ على أﻹطلاق إهمال تربية أﻷبناء عاد على أﻷباء بالويلات

  • Ahmed
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:14

    بن كيران جبد عليه غير الصداع واش هو نايضة عليه قربلة بالزيادت وكدلك مشكل دانون وزادها حتا بالعيالات زعما هاد الراجل مافهمت فيه والو كون غير كيسكت كما كيسكت علا المهرجانات وخصوصا مهرجان موازين لي كتخسر فيه فلوس الشعب وما خفي كان اعظم السي بنكيران راه مئة في مئة ماغاديش ديها في الانتخابات الجاية انا شخصيا كيف كنت كنشوف المغرب غادي يمشي بعيد الى وليتي رئيس الحكومة ولكن لاسف تجري المياة بما لا تشتهي السفن لن يتكرر شخص كعمر بن الخطاب الفاروق كان يحب الحق وقول الحق والامر بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر اما في زمننا هدا لا نرى الا الشلاهبية والملاقة عندكوم خمسة سنين جمعو الصرف او عيشو بيه من بعد وهي دايرة ولكن الحساب عند الله وكدلك التاريخ سيشهد على فشل جميع الحكومات المغربية ماعدى حكومة اليوسفي ليس بالشكل التام ولكن مقارنة بكم فهو بصم اسمه في عقول المغاربة فالمسؤول يجب عليه بصم اسمه في التاريخ المغربي وليس بصم اسمه في الابناك والبيران والاوتيلات واختم بالصلاة على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:14

    حرام عليكم .السيد سمعناه واعجبنا كلامه و لم يعني ما تدعون .انتم تحرفون الكلام عن موضعه . حرام عليكم . وفي كلامه تشريف وتكريم للمراة لا العكس .السيد بن كيران معروف باحترامه الكبير للمراة ولم يكن في يوم من الايام ضد عمل المراة او مشاركتها في مساعدة اسرتها او تنمية المجتمع . ماذا وقع لكم هل جننتم ؟ والباطل هذا . لماذا تلفيق التهم ولماذا تنزلون الى هذا المستوى ؟ هل حريه التعبير هي الكذب والخداع .

  • simohamed
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:15

    عندما خرجن للعمل انطفأت البيوت —> سرور من جرأة بنكيران على الجهر بما لا يقدر كثيرون على البوح به.

  • rachid tanger
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:19

    toutes les declarations de Benkirane entrent dans la pre-compagne electoral pour permettre a son parti de vaincre.Car ce type de declarations a propos des femmes qui doivent rester dans le foyer ,les hommes les aiment beaucoup.

  • مغربي خوا البلاد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:21

    نعم المرأة نصف المجتمع، هي التي اوصى بها رب العزة و رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن عندما تفقد المراة انوثتها و تنافس الرجل في كل شيء، المشكلة هي نظرتهم الى المرأة الغربية وكانها اسعد انسانة بالوجود، اقسم بالله انهم يعيشون حياة الكآبة رغم الحرية التي يعيشونها و يتمنون ان يعيشوا تحت جناح رجل يحسسهم بالامان ولا يجدونه، لهذا يحقدون على المراة المسلمة العفيفة الطاهرة الكريمة، ويريدون ان يجعلونها تائهة دون اسرة بداعي الحرية و المساواة

  • Sara
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:21

    لي بغا يجلس يربي اولاده يجلس.اولي بغا خدم امشي يخدم امشي.كل واحد اوعقل اومكانيته الما دية والله يكون في عون الجميع.

  • a FreeMan
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:22

    من باب النزاهة، لم ار في كلام بن كيرن دعوةً إلى عودة المرأة إلى البيت أو إنتقاصاً من قدرها. لكن كلامه يقبل ألف تأويل، إنه يهدر وقته "ووقتنا" في معارك جانبية لا تنفعه ولا تنفع المواطنين في شيء ، بعد تهجمه على الصحافة ها هو يضع يده في عش الدبابير و حتما لن يسلم من لسعات الجمعيات "النسائية".

    بن كيرن يهدي خصومه هدايا من ذهب في كل خرجة إعلامية … تلقائيته وعفويته سرا نجاحه هما في الآن نفسه مصدر كل متاعبه.

    عليه أن يبدل مجهوداً أكبر في توضيح خطابه السياسي، فالسياسة مليئة بالنوايا السيئة.

  • douida abdelmajid
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:25

    في مصر كان اي وزير يحارب الفساد يتهموه بالأخونة،فكان أكثر المعارضات نساء.لنتكلم بصراحة اللواتي يتكلمن يريدونها علمانية إباحية لامكان للدين لأنه يحارب الفساد،رغم اختلافي الكبير مع بنكيران لبعده عن مواجهة الفساد وتطبيق الشريعة ولو اليسير إلا أن كلامه صحيح

  • Alliwa
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:26

    الجمعيات النسوانية مليئة بالبايرات ( العانسات)
    اللواتي فاتهن قطار الزواج ولم يبق لهن الا التعليفات والاحتجاحات الفارغة التي لا تفيد الامة في شيئ

  • Anamachitria
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:27

    Vraiment là je suis déçue. Et quoi encore? Si vous n'avez pas de lumière chez vous, chez moi ça brille lhamdoullah. Je travaille, mon mari aussi, kant3aounou 3la zman. Nous avons des enfants et nous leur donnons l'amour et l'éducation qu'il faut. Je cuisine aussi pendant la semaine et mon mari le week-end. Chaque jour on a le temps pour nos enfants et on les couvre de tendresse. Même chose entre moi et mon mari! Alors quel est votre problème? Changez peut-être votre lustre pour voir mieux chez vous et laissez les gens tranquilles, et la prochaine fois pensez bien avant de dire quoi que ce soit, ça pourrait heurter ou toucher l'amour propre des citoyens.

  • abdou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:27

    غالبية النساء المغربيات لم تعد لهن أذان يسمعن بها الخطاب الديني فبالأحرى البقاء في بيوتهن.
    السيد بن كيران ذكر بما جاء في كتاب الله.فهل كلام الله صار ثقيلا و علقما على بعض الجمعيات المعادية للإسلام و تعاليمه.
    بن كيران لم يحدد أي إمرأة بعينها أن تبقى في بيتها بل تكلم بالعموم كون الدكرى تنفع المومنات.
    والله لستم بثريات بل لا تساوون ضوء شمعة فاتقين الله عسى أن يثوب عليكن وإن لم تستحي فاصنعي ماشئت.

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:30

    ** ركـب السي بنكيران أمواج " ظـرفية " ولم يستغل وصوله إلى الحكم لكسب
    ود المغربيات و المغاربة
    ـ وصــف المـغـربيــات بــ" ثريا تزين سقف.! "
    ـ سكــوته عـن خرجـات كوادره :
    ـ" المقرئ أبـوزيـد " الذي وصف الأمــازيغ …في ظروف يعلمها
    كل المغاربة

    ـ موقفه من قضية "آيت الجيد بن عيسى " ولو بـالدعاء ، وترك العدالة تسـائل كل المشكوك بهم ، ولو من البيجيدي…!

    ـ موقفه ( السكيزوفريني ) إتجـاه مصر ( مرسلا وزيره في الخارجية :
    السي مزوار ) لتهنئة مرسي…
    في نفس الوقت رئس الحكومة يبقى موقفه غـامض ومتناقض بين
    الطاعة التامة لمرشد الإخون في المغرب ( محمد الحمداوي )…ونسف
    إنسجـام ( حكومة برآسة البجيدي )

    لهذه الأسباب و أخرى :

    سـيـدفع المغـاربة إن شـاء الله بـالبواجدة إلى مـزبــلة التــاريخ في أول إسحقـاق

  • المهدي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:32

    يجب أن يكون رد جميع المغاربة المتنورين على مثل هذه التصريحات المهينة هو إسقاط بنكيران و مرتزقته خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة .. لا ينجروا وراء خزعبلات و حماقات محترفي "الهذيان الشعبوي"

  • medo
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:33

    رجوعا لقول السيد بنكيران الذي دعا فيه الأخوات الفضليات أن يقرن في بيوتهم، ليس إجحاف في حقهن أو تنقيصا وازدراء من قيمتهن، بل حرصا على راحتهن ورفعة من شأنهن، لأن خروج المرأة للعمل والمساعدة في تنشأة وتربية الأولاد لا حرج فيه لو توافرت الشروط لذلك، مصداقا لقوله تعالى: وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ… (23) فَسَقَى لَهُمَا …(24). أى أن خروج المرأة بضوابط لا حرج فيه، غير أن الشواهد تثبث عكس ذلك لما تتعرض له أخواتنا من تحرش وتحقير وازدراء في أماكن العمل المختلطة، ومنهن من في الأصل تساعد على ذلك لما تملكه من انحلال خلقي وفساد عقدي. وفي قوله تعالى: فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء …(25) إنما هو دلالة على وجوب تحلي النساء بالحياء والمروءة أثناء أداء العمل، وهو الذي غير متوفر في كثير من الأخوات العاملات، من مظاهر العري وكثرة مساحيق التجميل والتهكم بالكلام الهابط ، إدعاء منهم بفكر تحريرالمرأة وأخذ الحقوق والمساوات بين جميع مكونات المجتمع.
    نسأل الله الهداية للجميع والسلام عليكم.

  • محمد ج
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:35

    أتعجب لمذا هسبريس اكتفت بوجهة نظر المخالفين لوجهة بنكيران و لم تظهر المؤيدين له!!؟
    أظن أن الطبيعة التي جبل الله عليها النساء هي العطف على الأبناء و رعايتهم و العناية بهم إلى أن يقوى عودهم. و هذه الوظيفة هي أسمى الوظائف التي منحها الله فطريا للنساء بل لكل المخلوقات ذي كبد. هؤلاء النساء آثرن الإختلاط بالرجال و التبرج لهم و التسكع في الطرقات باسم الحقوق و الحرية على تنشأة الأبناء تنشأة مثالية.
    و صدق من قال: الأم مدرسة إذا أنشأتها أنشأت شعبا طيب الأعراق
    و الشعب الطيب الأعراق لم يكن حظه تربية الخادمات أو تركهم لوحدهم في البيت أو في الشارع
    اتقوا الله في أبناء الناس يا من أنيطت لهم المسؤولية للتكلم عن مصالح الأمة.
    النساء العاملات -الكادات- يعملن في بيوتهن بجوار الحرص على أبنائهن و سلامة بيوتهن.
    و من هذا المنبر المحترم أتمنى من المسؤولين أن يعولوا كل امرأة ليس لها عائل و لا يتركوها تكابد المصاعب للحصول على رزق يقوم بحاجاتها و أبنائها.

  • Youyo
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وا باز هادا ماشي موضوع للنقاش هناك مواضيع أهم و باراكا علينا من الخاوي راه ناس عاقو  

  • الضفدع سحقوق
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:39

    السيد راخاصو يخدم وباراكا من الخُبّيرات نحن في زمن السرعة والشغل وزمن 3D و ال4D مستقبلا والسيد آكايخربق ليقل لنا إن لم يستطع ان يشتغل او يشعر بمضايقات فليقدم استقالته وليس هناك عيب في ذلك ، العيب نفسه هو الجلوس في الكرسي والاستمرار في استحمار الشعب والرجوع به للوراء .

  • Brahim
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:40

    فعلا مابقيتوش تريات من نهار خرجتو لزنقة تعريتو أ ضفيتو أ بزاف عليكم توليوا تريات راهكم عقتوا عيتوا بالماكياجات و الدهنات باش تضووا ولكن والو !! لعز لعيالات لفدار مضويين من عند سيدي ربي … سير ألعيالات لفدار الله إزدكوم نور على نور الله إجازيكم بلي تمنيتو في الدنييا والأخرة أخليوا ألعيالات ديال حقوق الإنسان إقولو لبغاو …

  • Obama
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:40

    voila, c'est la fin de Benkiran! c'est dommage que notre premier ministre parle de cette facone. j'annonce que je suis contre ce qu'il a dit

  • salam
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:44

    مهما كان موقع المراة فى العمل خارج البيت فهى في عمق داتها تتمنى الاستقرار فى بيتها لكى تحتضن اسرتها وزوجها و الله انها الطبيعة والفطرة وكل ما خرج عن الفطرة تخيلوا ما نعيشه الان و لكم واسع النضر

  • Ali
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:45

    و الله خير لي ان اطمئن على امي و اختي في البيت على ان اتركهم يخرجون للعمل , ديننا حرم على المرأة العمل الا في حالة غياب الزوج ( لموت او طلاق ) هناك يحل لها العمل , حسنا قلت اسي بنكيران لكن لا يمكنك الوقوف امام احدا علامات الساعة التي ذكرها الرسول الكريم و هي خروج النساء للعمل لمساعدة ازواجهم على اتعاب الحياة

  • نساء الدنمارك
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:47

    هكذا أتذكر يوم قرأت مقالا في احدى المجلات لمظاهرات نسائية وطالبات الجامعات في كوبنهاجن عاصمة الدانمارك يوم خرجن يطالبن بعودتهن للبيوت ويرددن أعيدوا إلينا انوثتنا سعادتنا في بيوتنا ،نساء الغرب يشتكين ونحن نعوي للمستنقع الأسن الذي يشتكين منه.

  • hasona
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:49

    نعلم جيدا ان من سيرد على بنكيران ناشطات فاعيلات حقوقيات سياسيات ام المغربيات ديال بصاح فهن يفهمن مادا قصد الوزير لكن بما ان في المغرب كائنات تحب ان تتشبه بالرجال فليس بغريب عنكن

  • امة الله
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:52

    لما السخط!!!!
    فربي سبحانه وتعالى قال في كتابه:(وقرن في بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الاولى)
    فمن تكلم بغير هذا فهذا يدل على انه غير راضي بما قسمه الله لنا.

  • ali
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:52

    أريد أن أسأل هولاء النساء والمنظمات الائي ملئن الدنيا ضجيجا وعويلا حول تصريح بنكيران أن تكون لديهن الشجاعة بإعلان مواقفهن حول إستغلال صور المرأة بشكل فضيع في برامج تلفزية ومسلسلات وإشهارات وهي شبه عارية

  • Nehro
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:53

    بما انكن لا تمثلن كل النساء فكل امراة تمثل نفسها و ليس لها الحق ان تكون لسان حال كل نساء المغرب،
    من أراد و يسعى للاعتراف بالبغاء و الحرية الجنسية لا يمثل النساء الشريفات.
    أما فيما يخص العمل كل أمراء هي حرة ان تختار.
    أسألكم بالله عليكم لماذا حقوق الإنسان يم حقوق المرأة يم حقوق الطفل؟
    لتعرف أمثر اقرءوا برتوكولات تورانتو. Les protocoles de Toronto

  • omar
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:54

    ماذا لو قررت نساء الصين التوقف عن العمل و العودة إلى منازلهن ثريات و مصابح ؟؟؟؟؟
    أكانت الصين لتكون قوة اقتصادية يخشاها كل العالم لو لم تخرج نساؤه للعمل و المساهمة في الانتاج الداخلي ؟؟؟
    أيوا جاوبوني أ المجتهدين من كتائب البيجيدي ..

  • Camélia
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:54

    D'après certaines sources sa mere ne travaillait pas, il n'est pas si bien sorti pour autant. Selon moi, les femmes n'ont pas a passer leur temps a s'occuper de leurs enfants, parce que:
    1- La presence d'un pere est tout aussi importante que celle de la mere dans la vie d'un enfant.
    2- L'enfant a besoin d'un certain degrès de liberté, en d'autres mots, la mère n'a pas de raisons de rester le surveiller tout le temps, sinon il ne pourras pas devenir autonomme.
    3- Les pays les plus evolués sont ceux qui accordent aux femmes les memes droits que les hommes. Les enfants grandissent bien et la societé est stable, pas comme ici, ou une partie de la population se sent oppressé.

  • السمعلي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:59

    بن كيران اختلطت عليه الامور واصبح يضرب اخماس في اسداس.
    ها هو يعيب خروج المراة لمعترك الحياة بحثا عن لقمة العيش كأن الرجال توفر لهم كل شيء من عمل وامكانيات لتحمل تكاليف العيش وتحمل اعباء الاسرة ومتطلبات الزواج وبالتالي توفرت لهم شروط القوامة في النفقة على الزوجة والابناء ,حقيقة لا يقول بهذا الكلام الا معتوه او رجل غارق بالفكر الشعبوي الذكوري
    لا الرجل ولا المراة في غنى عن الخروج من البيت لان الحياة وتكاليفها صعبة خاصة في ظل سياسة التجويع والتفقير التي نهجها وكرسها بن كيران في صفوف الرجال قبل النساء لكي تكون المراة ثريا معززة في بيتها وجب ان يكون الرجل يتمتع بكرامة الشغل القار الذي يضمن له قوامته على المرأة
    دولة حطمت الرجال والنساء وحولتهم الى ضحايا كائنات تفترسهه انياب مسؤولين لا هم بالعاقلين ولا هم بالمفكرين بقدر ما هم شعبويين سطحيين يتحسسون في رويتهم للمراة اعضائهم التناسلية التي تهتز للثريا كجسد وليس ككائن بشري يفكر ويعقل الاشياء بما فيها الرجل
     

  • نساء دون هوية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:00

    تتفضل علينا من حين الى اخر بعض (الجمعيات النسائية) المدعومة ماديا من الخارج لافتعال قلاقل دون سبب واضح ; الهدف المزيد من الكوطات للمراة على حساب التنافسية والديموقراطية.

  • l'optimiste
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:01

    لكل شخص وجهة نظر نابعة من تصوره وقناعاته . ولا يمكن لبنكيران أن يغير مبادئه بمجرد كونه رئيس حكومة . هو مقتنع بالقرآن الكريم وسنة الرسول (ص) على ما يبدو والله تعالى حين أمر النساء في القرآن الكريم بالمكوث في بيوتهن جاء الحديث الشريف للنبي (ص) يرخص للنساء الخروج لقضاء حوائجهن . فالإسلام لم يمنع المرأة من العمل والخروج لقضاء حوائجها لكنه أمرها أن تهتم بالأسرة لأن الأولاد ينجدبون إلى الأم أكثر من الأب وتأثيرها في تربية الأولاد أكثر من الأب . فكثير من الأسر تستغني عن عمل الأم . المرأة التي تريد الخروج للعمل مع قدرة الزوج على تكاليف الأسرة تبحث عن التعب في الوقت الذي يريد لها الإسلام الراحة وأن تكون مثل الملكة في البيت . أعرف بنتا تشترط على من يتقدم لخطبتها أن تجلس من العمل ، قال لها خاطبها أنه يريدها أن تعمل لتساعده على النفقة على الأسرة فرفضت . ولنكن واقعيين ، فجل من يريد الزواج بامرأة عاملة يطمع في راتبها فيكون همه المال لا الزوجة .

  • المغربية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:03

    هناك الكثير من النساء يشتغلن علئ اولادهم.
    هل انت من سيطعمهم و يدرسهم
    يا benkirrrrrraaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaneee

  • rachid
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:03

    انا اثفق مع رءيس الحكومة في الراي وفي الثمثيل الدي اختاره للثعبير عن افكاره لانه لم يشبه المراة الا بشيء له قيمة مادية ومعنوية قال الله تعالى اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ
    االْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ولله المثل الأعلى .ان رءيس الحكومة قد ضغط على الجرح بصراحته المعهودة لدى دعاة ثحرر المراة و جر عليه سخطهم بسبب فهمهم المغلوط ونيتهم المبيثة.فيا ايتها المراة لقد اشركك بن كيران مع الله في النور الدي يسري في الارض وقد اصاب.

  • صالح ولعيد محمد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:19

    هذه هي المراهقة السياسية تحسبون الكلمات لطمس المعاني لا لشئ سوى أن بنكيران هو القائل…
    كلنا معارضون لخروج المرأة إلى العمل لأن الضحية الأكبر هم الاطفال يعيشون بدون أم ويتربون تربية الخادمات فأنى لخادمة أن تحسن تربية أبناء امرأة مثقفة…
    أو مراهقة صحافية واأ الخلعا طلقي مني…
    لست من حزب بنكيران ولا غيره ولكن هذا رأيي…
    أنشري يا هسبريس من فضلك فأنت منبر الأراء والحريات

  • Badr
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:22

    عن اي أمهات يتكلم الوزير الاول ، عن الام الساكنة في البراكة وطول اليوم تعمل لجمع مأمونة الأطفال او الام التي تعمل لوحدها في وظيفة ومطلقة وتحارب الزمان كما نقول في المغرب،او الام التي تسكن (مثلا في حي (les orangers في الرباط) والا تعطي أولادها الوقت الكافي ، ولكن هدا مشكل الطبقة العالية وليس عامة الناس ، إذن عن اي أم تتكلموا يا وزيران الاول.

  • fouzt
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:23

    Chères marocaines et marocains nos politiques sont tombés si bas que je vous propose de mettre un foulard a benfirene à sabate et laagare de leurs octroyer un salaire pour qu ils restent chez eux a la maisoooooooonnnnnnnn

  • karim
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:24

    كلام بنكران على صواب رغم أني لا أتفق معه في سياسته مكان المرأة في بيتها والعمل لرجال أنا عندما أتزوج مستحيل أن تكون زوجتي تشتغل

  • أم سارة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:28

    و الله ماكرهت نبقى فداري أ سي بن كيران بلحاق يد واحدة لا تصفق

  • السمعلي الصغير
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:31

    صافي هاد السيد طار لو لفريخ ما بقات ليه غير المرأة المغربية راه المرأة المغربية ما بقات لا تريا ولا لامبة من نهار قهرتو الرجال جوعتوهم وفقرتوهم فالمراة خرجات من البيت لانه ما صابتش الخير في بن كيران وامثالو لو كان عطيتو الحق للراجل لا كانت حقوق المرأة وحقوق الطفل وحقوق المعاق مضمونة ومكفولة الله يلعن اللي ما يحشم والله ينتقم منكم يا تجار الدين وا فين هي الامكانيات المادية والمعنوية اللي وفرتو للرجال حتى تكون عندهم القوامة على النساء واللاتي سيصبحن بحق وحقيقي تريات ديال بصح ويقرن معززات مكرمات في بيوتهن ولا كاتفسرو الدين حسب هواكم يا دجالين ويا منافقين راه الشعب كلو عاق بقوالب pjd اكبر حزب يوظف الدين في غير محله لكسب رهان الانتخابات

  • LE MANIFESTANT
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:36

    Le rédicule ne tué pas.On avait critiqué le P/M algérien de sa façon de se comporter avec les citoyens alors que nous avons pire que lui.
    Ce que Le chef du gouvernement a oublié c'est que la femme n'a aucun droit dans notre pays.Pendant notre présence au sein de la fonction publique on nous donne presque 200 dhs par mois.L'enfant également 200 Dhs.Les temps ont changés et la vie est chère,sinon

  • Mohamed
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:36

    Toutes les religions sont misogynes et tentent à asservir les femmes.Les endroits ou la femme a le plus de respect sont les pays démocratiques,et non pas dans les pays ou on pratique la sharia.Il n'y a que les musulmans qui ne respectent pas les femmes non voilées.Les trois religions monothéistes ont-elles peur des femmes?On pourrait le croire,car c'est souvent à leur seul profit que les hommes ont intérprété les Ecritures.Qu'elles soient musulmanes,juives ou chrétiennes.Dans notre religion,nous devons etre francs de dire que les femmes sont traitées comme des esclaves et des objets sexuels,et comme la propriété de l'homme et subissent toujours les préceptes d'un texte qui a été écrit il y a plus de 1400 ans.

  • الجيلاني
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:36

    بسم الله الرحمان الرحيم .اذا فالها الرئيس فهو صائب و جريء .لان المراءة وطيفتها التربية و التكوين , حيث تلد و تربي و تعلم و تكون الاولاد.تطبيقا للمقولة الشهيرة { وراء كل امة عظيمة رجل عظيم .و وراء كل رجل عظيم امراءة عظيمة }. اذن المراءة هي المنشء و المعمل الذي يصنع الرجال.عندما تخلت عن وظيفتها تغيرت جميع الامور في كل المجلات . حيث تدنست الاخلاق الحميدة و رفع الحياء وكثرت الصائب .و ارتفعت نسبة البطالة ,عندما خرحت للعمل في جميع المهن و الحرف لا اقول الوظائف الراقية .اذن لاصلاح المجتمع يجب عودة المراءة الى وظيفتها في المنزل بعد تكوينها .لكي تصنع لنا الجيل الصالح بمقابل او اجر من طرف الولة . اضافة الى الزوج .و تنخفظ البطالة حيث الرجال يجدون العمل انا ذاك في جميع القطاعات و لانقصي المراءة بصفة نهائية . بل يجب ان تعمل في تخصصات محدودة مثل طب النساء العام والخاص و التوليد مثلا .

  • hassan.h
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:40

    هناك نسبة كبيرة من النساء مع احترامي لهن يستخدمن كلمة المساواة وحقوق المراة في المجالات الغير مناسبة يقول المثل الشعبي اهبيلة وقالولها زغرتي .المراة هي في بيتها .ملكة .خارج البيت .لعبة

  • assaid
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:40

    كلام عبد الالاه بن كيران كلام واضح ومفهوم يبين دور المراة في تنشئة الاجيال لاغير وليس قرار الزامي كما يحب البعض ان يوهمنا به
    عالميا فالمرأة هي الام هي المربية هي الممرضة هي المعلمة فكيف تترك هذه الادوار للتتقمص دور الرجل بدعوى اتباث الذات وبيتها خراب ان توفقت في تنشاته
    و ما نرى من انحرافات في الاجيال المتاخرة الا نتاج تغيب الابوين عن البيت وقد تبث ان الطفل الذي ينشاء في عائلة كبيرة بين احضان الاب و الام و الجد و الجدة … يكون اكثر استقرارا نفسيا و كيف به بين ايدي خادمة او حاضنة و اتحدى كل ام عاملة ان تشهد بانها تقوم بدورها كام رغم غيابها عن البيت 8 ساعات او اكثر و انها لم تفكر يوما لو انها استقرت في بيتها

  • le manifestant.
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:45

    Ce que notre Chef du Gouvernement n'a pas comprimé est:pourquoi leurs femmes occupent des fonctions au sein du gouvernement,et les nombres sont privées de la moindre égalité?L'etat ne nous paie aucun centime puisque nous sommes à la retraite.Une ministre a nommée la femme d'un ministre responsable dans son Ministère.(Halaloun Alaikoum et haramoun Alaina)
    C'est notre Gouvernement qui ne paie aucune allocation aux femmes au foyer..Certaines femmes très courageuses sont sorties dehors pour travailler et aider leurs familles.Au moment où notre PDJ se moque de ces honnrables crèatures.
    Si Le chef du Gouvernement veut que la femme reste à la maison, donc il doit lui verser une mensualité de 2500 dhs pour aider son mari.Celà dit pourquoi donc admettre ces crèatures au sein du Gouvernement? L'exemple doit venir de vous,non de non femme.Le chef du gouvernement est dépassé,et il ne sait plus ce qu'il dit,ce qu'il fait. Allah Yahfed

  • kim casa
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:48

    شنو هد الجهل و هد التخلف الي تيتكلم بهم رئيس حكومة، المراة المغربية تشتغل بصدق و تكافح دائما لتطوير عملها و تربية اطفالها باﻻضافة الى حقوق الزوج، بخلاف الرجل الدي همه الوحيد هو التهاون في العمل النصب الرشوة…
    و ملاحقة الفتيات في الزناقي و الجموع في القهاوي انا ادعو جميع النساء للخروج في مسيرة و الاطاحة بهدا المتخلف

  • kim casa
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:48

    شنو هد الجهل و هد التخلف الي تيتكلم بهم رئيس حكومة، المراة المغربية تشتغل بصدق و تكافح دائما لتطوير عملها و تربية اطفالها باﻻضافة الى حقوق الزوج، بخلاف الرجل الدي همه الوحيد هو التهاون في العمل النصب الرشوة…
    و ملاحقة الفتيات في الزناقي و الجموع في القهاوي انا ادعو جميع النساء للخروج في مسيرة و الاطاحة بهدا المتخلف

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:51

    لم يكن في يوم من الأيام عمل المرأة عيب أو حرام لكن العيب و الحرام هو الاختلاط المذل و بيع المرأة نفسها بأرخص الأثمان مقابل الحفاظ على الشغل أو الوظيفة خارج المنزل.لقد أبصرنا النور و نحن نرى أمهاتنا تشتغل بجد داخل البيوت في الصناعة و الإنتاج النافع للمجتمع من غذاء و كساء و زينة و تدريس و تلقين للصنعة و كل ما تجود به قريحتهن و ذكائهن من مواهب.و كن رائدات حتى في العلوم و الشعر و الأدب.كل هذا كان يزيدهن قيمة و بهاءا داخل أسرهن و محيطهن الشيء الذي يرفع مكانتهن و يضرب بهن المثل.فشتان بين الأمس و اليوم حيث قل الرجال و كثر الذكور لأن *الرجال قوامون على النساء*و الذكور ذهبت نخوتهم بطمعهم في بهدلة النساء بأجور كيف ما كانت لا تحفظ لهن كرامتهن شئن أو أبين …….

  • محمد من طنجة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:55

    الى اللائي يقلن انهن لسن ثريات اذن ماذا انتن . السيد رئيس الحكومة مدح النساء بوصفهن انهن يهتمن ببيوتهن واولادهن وهو الدور الاساسي للمراة وبه يبنى المجتمع ويقوى عوده وياتي في المرتبة الثانية العمل . لكن حينما يطغى العمل على حياة المراة فان الباب يفتح على مصراعيه للمشاكل والطامات ودونكم الواقع مليء بما قلت .

  • محمد أمين
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:03

    إلى الناشطة الحقوقية التي تقول لسنا ثريات…إذا المرأة التي تعمل ربة بيت هي في نظرك:" جماد يصلح فقط للتجميل والتزيين، و شيء بلا مشاعر، و سلعة تباع وتشترى، وليست نصف المجتمع أو أكثر، ولا تساهم في نفع المجتمع ولا تشارك ولا تناقش ولا تؤثر…" لولا ربة البيت تلك لما وصلت أنت لما فيه اليوم…

  • بن اكيران خلاص فقد كل المغاربة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:03

    حتى هده التعاليق فيها الكثير من القراء لا يتفق مع الأفكار الرجعية والمتخلفة للسيد بن اكيران التي تجاوزها الزمن بكثييييييييييييير ؟؟
    لا حظوا جيدا كيف فقد بن اكيران مصداقيته مع جميع الشرائح المجتمعية من مكونات الشعب المغربي، ولم يتبقى له سوى تلك الشرذمة القليلة من الشبيحة المعروفة للجيش الإلكتروني الدي تسهر 24 ساعة على 24 للدفاع عنه في بعض المواقع الإلكترونية لكن بدون جدوى كما هو معروف نظرا لأن بن اكيران وإخوانه ليس فقط انهم فقدوا ثقة الشعب المغربي بل حتى ثقة نخبه السياسية والثقافية والحقوقية والإعلامية،

  • salim
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:07

    les femmes partout dans le monde sont au pouvoire est participe au devlopement de leur pays est nous on est toujours dans la logique est ce que elle doit travailler ou pas franchement Mr benkiran c tres tres bas votre raisonement

  • ابن زاكورة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:07

    اولا كلامي الى كاتب المقال:الى ماذا تريد ان تصل بنقلك هذه التراهات،فعلى الاقل يكون فيك شيء من الحياء احترام الاخرين،ن من اذاع خبرا سيئا كمن قاله،اما فيما يخص كلام التي سميتها ناشطة على الانترنيت،وسميتها فوزية بشطوا،ان تريدي ان تكونين ثريا مصونة ومكرمة ومحترمة في بيتك انت حرة،ولكن انظري كيف ستكون نهايتك،اذا كنت مسلمة وتعترفين بوجود الله ورسوله،فافهمي ماذا يعني بن كيران بقوله،والى رئيسة ( ف_ر_د_ح مٍِ)اولا وقبل كل شيء لايحق لك التكلم باسم المراة المغربة،يمكن ان تتكلمي باسم النساء اللئي اخترنك،ام المغربيات فالاكثرية لاتعرفك من انت؛ونحن سمعنا ماقال السيد بن كيران،هنا مثل رغم انني متؤكد ان لن يروقك(ان النبي صلى الله عليه وسلم حين اذن للنساء بالذهاب الى الصلاة في المساجد؟مع ذالك بين لهن الافضل؛فقال صلى الله عليه وسلم :صلاة المراة في مخباها خير من بيتها وصلاتها في بيتها خير لها من الصلاة في المسجد)او كما قال عليه الصلاة والسلام حتى السيد بن لم يقل بمنع المراةمن العمل ما تدعين ،ولكن ذكرهن بالافضلية،اما نعيمةبنيحي؟نقصت من قيمة المراة القروية،هي اعلم منك وافقه منك،وتتسم بالحياء افضل منك،يتبع

  • هشام
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:08

    كرامة الانسان في قربه من الله و ما عداه فهو زيف يتعرفه المؤمن بسهولة و لا يجذبه بريقه لانه في حصن القوي العزيز
    راي الشرع واضح : لا يجوز للمراة ان تعمل الا لضرورة, و شريطة امن الفتنة و عدم اهمال البيت و الاولاد
    و هذه هي حاجة المجتمع الحقيقية و ما عداه فهو ذر للرماد في العيون

  • صوت
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:18

    هؤلاء نسوة الشارع و أغلبيتهن مطلقات أو عانسات لا يجدن حتى نصف رجل يردن أن يتكلما بدل عن نساء لالاتهم المرأة التي في المنزل بكرامتها و شرفها تربي أبناءها و تتركهن للخادمات حتى أصبحن نرى جيلا فاسدا تمرد على والديه و المجتمع و أقول للمرأة العاملم مادا تجنين و أنت اول من تتطلق أدا لم تضعي أجرك أول الشهر للرجلك الطماع و أقول لتلك المشتغلة و العانسة التي لا تجد ما تفعل بالمال إلا الدهاب للسهرات و التقصار و الفساد هاته مظاهر و أخرى نراها و الدين يدعون حقوق المرأة ما هم إلا مغررين يريدون أن يخربوا حياة المرأة و المجتمع

  • bouizakarn
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:19

    إلى كل من يزايد على بنكيران وحزبه في الموقف من المرأة
    إلى حركة "حدك تما" والمنظمات النسوانية ذات المرجعية الحداثية:
    – بنكيران أول زعيم سياسي على رأس الحكومة يعرف المغاربة زوجته وكافة أفراد أسرته وحياته الداخلية،
    – حزبه هو الأول من حيث عضوية النساء والأول من حيث عدد النائبات البرلمانيات والوزيرات

    وكفى من إرهاب الشعب المغربي بمقولات وأفكار تصادم هويته وتصادر شخصيته

  • ... فاطمة الزهرة...
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:21

    العمل خارج المنزل بالنسبة للمرأة عامة مغربية كانت أو موزمبيقية هو تحقيق النجاح الذاتي و الاحساس بالقيمة داخل المجتمع، العمل خارج البيت لا يجب أن يكون على حساب تربية النشء و الحياة الزوجية. فيجب احترام احتياجات اﻷطفال النفسية و مشاعرهم! احساس اﻷطفال باهتمام الأم و تضحيتها لا يقدر بثمن … أما العمل فهو ثانوي و ليس على حساب اﻷسرة و إن يكن دخل رب العائلة زهيد فهذا لا يعني خروج الزوجة من البيت للعمل لأن هذا بنظري هو اقالتها من مهمتها الأصلية، أخذا بعين الاعتبار أنه لا يمكن تأدية دور الأم و الموظفة في آن وتحد دون المساس باﻷسرة فهناك ترابط عميق و معقد ( نفسية اﻷم في المساء، مصاريف التنقل…) موضوع طويل كفاني تعليقا. فبخلاصة: ان اختارت المرأة العمل فيجب اعتبار مصلحة الاسرة أولا و ان اختارت البقاء في المنزل فلتعي مسؤوليتها اتجاه زوجها و أبنائها. البقاء في البيت لا يعني تربية صالحة للأولاد و رعاية تامة للزوج فأنا اعرف عدة نساء ربات بيوت فاشلات في التربية مع احترامي لهم! فالمشكل ليس في المكان و الزمان بل في الفكر و الوعي عند المرأة. تحية من زوجة و أم و موظفة

  • مذنب
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:22

    يقول الله تعالى في كتابه يا أيها الذين آمنوا إذا تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر والله يقول وقرن في بيوتكن ولكن في زماننا وعصرنا نحتاج إلى طبيبات ومدرسات ؟طبيبات لنسائنا ومدرسات لبناتنا إلى غير ذالك من أﻷمور التي تخص المرأة ولكن المشكلة في لباسهن وليس العيب في خروجها من البيت إذا كانت المرأة محترمة وملتزمة بما أمرها الله فليس بعيب والله أعلم

  • غزران
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:25

    تعليق 72 زعما صين لعيالات ديالها راه القمة فسعادة دايرين كيف روبو.اموات وهما فالحياة. وبن كران عندو المعقول بصح المرءة بلاصتها فدارها كيف قال الشرع المرءة ناقصة عقل ودين وضلع اعوج وعورة حتى ولو كانت عجوز شنطاء. المرا متصلح غير لدارها.

  • محمد العلوي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:29

    There is nothing wrong with a woman seeking work outside of her house. There is also nothing wrong with a prime minister expressing his views about the topic. Maybe some people or women are not tolerant enough and want to 'policize' Mr. Benkirane's speech. However, why should he refrain from expressing his views if he wants to.
    I bet you many of those women who are raising their voices tody dream of staying home with a real husband who can care for them. You don't need to work outside to be free. Freedom is in a person's mind and work only provides financial support. Maybe it could provide the feeling of being able to achieve but that can be accomplished elsewhere..

  • IDIR
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:31

    هاد "مغربيات لبنكيران" بصيغة الجمع فيها ان !

  • jean
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:39

    les propos du chef du gouvernement au parlement,ça rentre dans le cadre de la politique des économies de l'énergie, des femmes a la cassa ça permis d'économiser des kW .,la femme éclaire le salon, et en plus c'est vachement écologique, bravo monsieur le chef de la majorité

  • عبد العالي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:40

    ما قاله سبنكيران صحيح ، على النساء ان يخدمو بيوتهم لان بسببهم الرجل يعاني ، هل تعلم ان المرأة التي تعمل خارج البيت هي سبب البطالة للرجل و سبب المشاكل الزوجية ، كل الأماكن العمل أخذهن النساء ، والرجل عندما يعود الى البيت يرى انه لم يعد متزوج ، يطبخ يربي ينظف ، الله يهديهم

  • maghribi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:41

    " كامرأة مغربية اضم صوتي لصوت كل مغربية حرة ترفض العبودية و الاستعباد الوهابي السعودي الذي يريد بن كيران استراده الى بلدنا الحبيب .

    انا لست عورة و لست كالكلب الاسود و الحمار و لست ناقصة عقل و لست نجسة كالغائط , بل انا انسانة امرأة مغربية حفيدة جداتي المغربيات اللواتي كان المغاربة يفتخرون بحمل اسمائهن و اللواتي كن ملكات يقدن المماليك و الدول و التي كانت و مازلت تعمل خارج البيت الى جانب زوجها في الحقول و جمع الحطب و الحصاد و الرعي و السقي

    ثقافة البدو العرب الكسالى الذين كانوا لا يعملون الا في نظم الشعر و الهجاء و القصائد الاباحية و شرائع النكاح و الجماع لانهم لم تكن لهم حقول و لا غابات لا مكان لها عندنا في المغرب , المرأة المغربية دائما كانت تعمل الى جانب زوجها منذ ما قبل التاريخ و تساعد في بناء مجتمعها و سنبقى كذلك "تحية لك اختى هاد سي بن زيدان فيه غير الشفوي

  • ياسمينة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:41

    J'ai cru au PJD, j'ai voté PJD. J'ai conclu la chose suivante et comme disent les marocains :
    اللي دار راسو في النخالة ينقبوه الدجاج

  • Ztailovic
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:43

    من خلال التعليقات وتقييم التعليقات أقول : كان الله في عون نساء بلادي من العقلية الذكورية التي تتخذ من ألدين دريعت لتصريف مكبوتاتها . أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

  • omar
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:46

    احترامي لكل امراة عفيفة في البيت وصاحبة الوظيفة ….
    بكل صراحة كلام بن كيران يصب في العمق .المراة كل شيئ و بالاحرى ان تبقى في البيت ملكة معززة مكرمة ترعى اطفالها وزوجها فهى عماد الاسرة ادا صلحت صلح الكل . …اترتاح مراتي او انا نخدام عليها …ماشي كلشي خددام فلعشيا كلشي مهلوك هيا جيبا باط سردين و انا باريزيانا ……..

  • maghribi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:49

    صحيح كل ما قاله بن كيران اتفق معه

  • من اسبانياfaty
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:50

    السلام عليكم هد الحكومة المنافقة بغاو ارجعونا الئ القرون الجاهلية التجار في الدين امراتو مديرة مدراستو النساء يبقاو في الدار المطلقة والاراميل مع الايتام اسعاوامام المساجيد وانت واللي معاك تربي الكرش السياراة والفيلات والقروض من الابناك وتغرق المغرب في الديون ارحلو الئ افغانستان او اران ارحلو ايها المنافقين المراة عندها الحرية من ايام المليك محمد الخاميس رحمه الله طح بك السقف البارح وبغتي اتحكم في حريات المراة

  • عبدو
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:50

    السلام عليكم
    تحية لحسنآ تعليق رقم 15
    لخصت في سطور ما يحرك عوانسنا هداهم الله
    أما في ما يخص عمل المرأة فاحيلهن على قصة سيدنا موسى(علس) مع بناة شعيب والتي هي قرآن يتلى إلى يوم القيامة
    (قال ما خطبكما لا تصقيان / قالتا لا نصقي حتى يصدر الرياع و أبونا شيخ كبير/ فصقا لهما) في هده الآيات نرى صورة المجتمع الذي تخرج فيه المرأة للعمل
    -السبب او العلة(ابونا شيخ كبير
    -واجب المجتمع اتجاه المرأة التي خرجت للعمل(فسقا لهما)
    أقول لعوانسنا( vous n'avez pas decouvert l'eau chaude)
    القرآن الكريم ومنذ 14 قرنا أبلعنأ أن المرأة قدتخرج للعمل عند الضرورة فإن خرجت فساعدوها

  • عبد العزيز التازي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:52

    السي بنكيران يعبرعن صوت الشعب الذي انتخبه والشعب المغربي مسلم وهذه هي االديمقراطية وهذه هي الوطنية والأصالةأليس كذلك؟ أما هؤلاء الحفنة من النسوة فيتحدثن بلسان شعوب اخرى ويروجن لثقافات غريبة عنا نحن المغاربة فمن المنافق إذن يا ترى؟ الامور واضحة جداً والمغاربة ليسوا أغبياء.وطبيعي أن يكون لهؤلاء ومثيلاتهن من (بنات جلدتنا)هذه الافكار الشاذة تجاه المرأة والزوجة والبيت والاسرة والشرف والمودة والسكينة …فلربما عشن أو يعشن في بيئة لاتعرف هذه المعاني ولم تذق طعمها يوماً، وفاقد الشيء لايعطيه،ومن جهل شيئاً عاداه كما يقال.

  • Pure marocaine
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:56

    Benkirane et sa bande sont des diables à doubles face si les marocains sont mnt en paix et en silence ça veut ns ns voulons pas sortir pour vs dire Dégage c'est juste par respect et amour à notre roi ns voulons pas détruire ce qu'il a battit si non vs êtes une honte et ns sommes pas fière de cette gouvernement minable un grand tfou à tt ceux qui ont voté pour ces ignorants qui ont passé tte leur vie ds les prisons et en fin de compte ils veulent gouverner ou plutôt ridiculiser le peuple marocain merci hespress

  • Power of Mind
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:02

    لم أصوت للعدالة والتنمية في الإنتخابات الفارطة وسأصوت لهم في الإنتخابات المقبلة إنشاء الله, على الأقل الناس ديالهم كنشوفوهم أو معروفين ماشي برلمانيي "البراشيت" ماكتعرفهم ميننزلوا!

  • رضى
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:08

    ا ذا كان خروج المرءة من ا ل بيت للعمل كيفما قالت النائبة في للدعارة من اجل المساهمة و الرفع من الدخل والتنمية الداخلية للبلاد ففي نضركم من عنده الحق بنكيران ام النابة

  • issam
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:09

    لا يتحدث بن كيران عن ترك النساء العاملات لوظاءفهن … بقدر ما يتحدث عن اعطاء ربات البيوت قيمتهن كمربيات لاجيال المستقبل … رحم الله الدكتور المهدي المنجرة

  • chi wahd
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:13

    اوا بن كيران عندو لحاق وكلامو كان مومكن لو بقاو نسا كيشبهو لنسا ورجأل رجال بمعنى الكلمة او فهام يا لفاهم
    لطيفة

  • alwajdi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:21

    ليكن في علم الاخت اللتي قالت ان مكوث المراة في بيتها كان في الازمنة الغابرة وادى الى تخلف الامة .انه لم ينقرض الرجال بالمعنى الاصح الا لما تخلت المراة عن دورها ومهمتها الا وهي اعداد وصناعة الرجال فاعلمي يا سيدتي انك تنعمين الان في الحرية والمساوات بمعناها الاصح ليس بمفهومك بفضل اولائك الرجال الدين اوصلوا لك الدين والسب ان المراة قامت بدورها في اعداد وتربية هؤلاء الرجال وهي اعظم مهمة يمكن ان يقوم بها الانسان فلو قبعت المراة في بيتها لعشنا كراما ولا تنسي ايضا انك كنت موؤدة فاعطاك هدا الزمن الغابر الدي تتحدثين عنه حقك في الحياة واعلمي ان الغرب الدي يدعي اعطاءه المراة حقها انهه لم يعترف بالمراة كانسان الا في القرن 16 في فرنسا

  • حكيمة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:24

    بفضل المناضلات الشامخات ستصل النساء في المغرب الى مزيد من الحرية وسيتمكن من المشي عاريات في الشوارع دون ان يضايقهن احد سيكتسحن الاخضر واليابس وسينتشر اطفال الانابيب ويهجر الزواج كمؤسسة رجعية وينتشر اللواط والسحاق الخلاصة سنعيش في حرية لا مثيل لها

  • نجيب
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:27

    ربما رئيس الحكومة أراد من المرأة المكوت في البيت لذالك رفض المناصفة في حكومته الأولى وكذالك بالنسبة لمقترح رفع سن التقاعد بالنسبة للموضفين بما فيهم المرأة أن يكون الأفق تخلي المرأة عن جميع المكتسبات التي حصلت عليها المرأة فإذا أرادت العمل فلابد أن تتحمل المتاعب إلى حدود 65 سنة فسؤالي هل السيد رئيس الحكومة يريد نزع مكتسبات المرأة والعودة بها لقرون غابرة ?
    أم أن رئيس الحكومة كان يتحدث في البرلمان كأنه يتحدث في مقر حزبه يعني عادي عادي عادي عنده الرجل صريح ويقول ما يخالجه بكل ببساطة سواءً كان بالبرلمان أو في أي مكان أخر فهو يعبر عن رؤيته للأشياء مرة أخرى عادي عادي عادي عنده
    وبغيت نقول ليك راه العيالات مغايدوزهاش ليك

  • فيلالي هولندا
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:28

    لست سياسيا ولا حزبيا ولا منتميا ولا مدافعا عن اي كان راي في بن كران انه رجل طيب وقولوا ماشئتم فيه منذ توليه رءاسة الحكومة وانتم وتعرفون من انتم كفى كفى من القيل والقال وكنوا واثقين ان الانتخابات القادمة ايضا لصالحه وهذا ما علمنا وكذالك لا ننسى ان الملك هو اعلى هيئة وقد عمل ويعمل لصالح الشعب بهذه الحكومة حفظه الله ونؤيد جلالته وانا معه ونتا بع ونرى من بعيد مصالح البلد وهذا وذاك وسبق ان عملنا لصالح البلد مرتين وكانت اعمال جد جيدة ولافخر ولا اردت من ذالك جزاء ولا شكورا وعلينا ان نعمل الاعمال الصالحة لنا ولاخواننا واخواتنا وللبلد كفى من الاقوال التافهة زوجة بن كران وحكومة الفقهاء واخماس في اسداس الخ/ كفى من الاقوال الجارحة ولا باس ان تقدموا اراء وحلول لاي عمل فيه الصلاح والنجاح وشكرا

  • noufel
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:37

    شتان بين الثرى و الثريا .
    غير اجي وكوني ثريا
    بزاف عليكم تكونوا نساء
    اقرؤوا سيرة نساء و بنات الرسول صلى الله عليه و سلم

  • مريم
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:38

    مسااااااااااااااااليين بنكيران قال كلمة وحدة ""البيت فارغ بدون امرأة""
    انتم درتوا ليها ليدين والرجلين
    زعما درتوا من الحبة قبة
    الله اهديكم على ريوسكم

  • aziz--maroc
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:49

    il faut comprendre le discours de Mr BENKIRANE dans sa globalité avant de se lancer dans des critiques steriles.la plupart des mouvements feministes ont fait de la femme une marchandise qui ne sert qu'à décorer les vitrines et les salles d'exposition.par contre les gens à ideologie islamiste veillent à ce que leurs enfants -que ça soit fille ou garçons- poursuivent leurs etudes superieures ainsi qu'à participer dans le developement du pays

  • berbere
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:54

    وتا داك الغناية لي كنتو تكدبو على الدراري (اهيا العريس ضوي بالشمع البلدي والا جاك الزين ضوي بالترسينتي)غي محيوها من الربرتوا غ.
    دوك لي كن قاعدات في لدار لي ولاو يقلبوا على خدمة واش نتوما عندكم غني يتزوج غنية موضف مع موضفةوالدراسةهم لي قادرين على صيورهاو الخدمة هما الاول ولمسكين مع المسكينة مناين غايجيهوم الضواوالترسينتي ولاالثريات وحتى لي كانو مدوزين سلوكا لبعضهم ملي ولاو غايحسبو البولات وتزيدو في الخلاص حيدو ليهم الخيط
    اما التريات ماتايبانو ليهم غير في المكزانات او ايام مهرجان.

    دابا ماكاين غير زواج الظلمة باش مايتفقصش

  • yasser
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:01

    المرأة أصبحت مجبرة على العمل

  • غيور على المراة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:05

    الكثير من النساء لم يستصغن ما قاله بن كيران في حق المراة، حينما قال مكان المراة البيت وتشبيهه لها بالثريى .هو لا يقصد بان خروج المرا ة حرام شرعا ، وانما يقصد ان العمل الذي تقدمه المراة من خلال البيت لصالح المجتمع ولصالح الوطن افضل بكثير من العمل الذي تقدمه وهي خارج البيت لصالح المجتمع والوطن.بعض النساء يفسرن الثريات تفسير قدحي حينما اعتبرن الثريات جماد ورفضنا اعتبار المراة جمادا،لكن هو لم يقصد ذلك ،فقد استعملها بالمعنى الرمزي للكلمة، فنحن نقول مثلا التاج،له معنى رمزيا قد يدل مثلا على الجاه والسلطان، ام ان هؤلاء النساء جاهلات لا يفهمن شيئا وهذا مايبدولي. بعضهن تحدث عن المراة القروية التي تعمل خارج البيت ، اقول لهن هي اشرف منكن لو علمتن ما تقدمه من تضحيات من اجل الابناء والاسرة لانحنيتن لها اجلالا واكبارا واتحدى اي امراة منكن تستطيع ان تقدم مثل هذه التضحيات فانتن لا تتحدثن الا عن الحقوق ولا نسمع احداكن تتحدث عن التضحية والواجل، واعلمن ان اغلبية النساء في المغرب لا يعترفن بكن ولا يؤيدنكن.

  • هند الحرة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:15

    عند الحق المراة حسن ليها تربي ولدتها وتهتم بالاخلاق ديالهم. وتربي. رجال ونساء الغد من نهار خرجت المراة للخدمة تدهورات اخلاق المجتمع حيتاش مبقي حد كيقوم بدور ديالو للاسف كيجرو مورا الفلوس ونساو مسولية الاسرة وشخصيا كنعرف عيالت خدمات ديما كتشكو

  • المرأة المثالية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:15

    أنا متزوج وأشرفت على التقاعد.. وراتبي محترم والحمد لله، ولم أطمع يوما في أجرة زوجتي.. وقد كانت زوجتي تطلب أن تغادر الوظيفة وكنت دائما، أقنعها بالقول: إن العمل يخلق للمرء الكرامة، وتجربة حياتية رائعة، لأنه يفتح لها نافذة على العالم.. ويقوي مكانتها داخل المجتمع… الآن وقد تقاعدت رغما عنها.. أصبحت تعيش روتينا رهيبا.. كما أن ابنتي عندما أرادت أن تتزوج، اشترطت على زوجها أن لا تقعد في البيت.. والآن تأتي هذه الكائنات الهلامية لتوصي النساء بالجلوس في البيت طيلة النهار تنتظر أن يطل الزوج، كالفارس المغوار بطلعته البهية، لتغسل له رجليه، وتقدم له الطعام والشراب، وتمسح على كتفيه.. تماما كما نرى في الأفلام "الإسلامية" حيث الزوجة تطيع زوجها، ولا ترد له أمرا.. وتتزين له، في انتظار أن يستدعبها إلى الفراش، حتى من دون رغبتها..أهذا هو نموذج المرأة "المثالية" التي يحلم بها إخواننا المسلمون؟ والله إتكم تعيشون خارج التاريخ.. ومكانكم في مغارات تورا بورا الأفغانية.. أما المغرب فقد تغير، ومن المستحيل إرجاعه إلى الوراء..

  • عاش من عرف قدره
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:04

    لم يأت بنكيران بجديد إلا بقدر ما أراد أن يكون مثير زوبعة من الانتقادات العبثية بخلق استفزاز يغطي عن فضائح سياسة عصر يقود المغرب إلى أزمات خانقة وجد مؤلمة قادمة لا محالة.
    فكرة بقاء المرأة في البيت سبقته إليها دولة ألمانيا وشجعت عليها مضطرة، وكانت بنوايا حسنة، بعد أن توصل علماء الّاجتماع عندهم إلى أن مرد الانحلال والمرض العاطفي والعقد والأزمات النفسانية عند كثير من أفراد مجتمعهم، كان بسبب غياب المرأة عن البيت، بحيث تخلت المرأة عن أداء وظيفتها الطبيعية في تكوين الطفل، ومن ثمة ظهرت بوادر الانحراف والجريمة والانحلال الأسري في مجتمعهم، فغابت سعادة المجتمع، مما سبب مصائب ورزايا لم ينفع معها أي علاج متطور آخر غير عطف الأم في تربية الناشئة.

    في العامية المغربية حكمة تقول:" ما طحنوه حتى عياو من تغزازو" أي "ما طحنوا الحبوب إلا بعد أن تعبوا من سحقها بالأسنان"؛ بمعنى أن ألمانيا لم تسبق تجربة الإسلام العظيم، وقد كان من عند الله رحمة لعباده المخلصين في دوام سعادتهم أن جعل للمرأة شأنا عظيما لم تحصل عليه أي امرأة في مجتمع آخر لولا تحريف الإسلام لما يحقق شهوات الطغاة في المجتمع ككل، لا في النسوة وحدهن.

  • isamine
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:13

    j'ai lu tous les commentaires . Y en a qui sont pour et y en a qui sont contre . Si vraiment la femme de Benkiren travaille là y a une contradiction … !!!x

  • ام عمر
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:16

    عقل فعال و جسم جلد و روح مشرقة و كرامة قرآنية

    ليس كل الناس" سمية بن خلدون" أو" سميرة سيطايل" أو غيرهن من القياديات المتدافعات لبلدنا المغرب.القاعدة القانونية مثلا، تكون عامة و مجردة…
    أما حديث أحدهم عن قرار المرأة في البيت، فلا يعني بالضرورة التأبيد و لا يعني التعميم و لا يعني المنع من التواصل المعقلن مع الساحة العمومية في أشكال مختلفة غير العمل المأجو و المنظم !
    كل ما في الأمر الاشادة بالتسير و التدبير للبيت و المرافقة للانسان من طرف المرأة ، انتاجها أوفر حظا من الرجل و أكثر و أنفع من انتاجها خارج البيت و له نور يلف البيت و الأهل!
    حرص المرأة على البيت ،عقل فعال و جسم جلد و روح مشرقة !
    لكن لكل قاعدة استثناء…
    الأكيد أننا لا نحتاج الى أجيال الحضانات السجون !
    و… و… و…
    ام عمر

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:02

    الى السادة المحتجين على الفراغ ابن كيران قال رأي ربما يعجب البعض وربما لايعجب الاخرين . ولمادا لا تحاسبون الكارثة نجاة عتابوا اللتي قالت نحن النساء لم يحدد شرع الله عدد الازواج ……..لمادا لاتحتجوا على قيمكم . انتم يامحتجون من تحاولوا زعزعة البلاد .فهلموا ادا أحدث ابن كيران حدثا اصغر فاحتجوا لانه رئيس الحكومة لايمكنه ان يكسر الوضوء كفاكم من المراقبة الفارغة.

  • Naima
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:06

    Monsieur Benkirane, si votre mère travaillait et donc était instruite, vous ne tiendriez pas de tels propos car elle vous aurait éduqué autrement.
    Par ailleurs, un chef de gouvernement digne de ce poste doit tourner sa langue sept fois dans sa bouche avant de parler. Vous, vous lancez des âneries en pleine séance de parlement sans aucune retenue.
    Où vous croyez-vous?

  • وادنونية حرة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:21

    والله ووفر ليا بن كيران مانضة بحال هادي اللي كنشد والله العظيم ياحتى نكعد فالدار ونربي وليداتي ونتصنط لعظيماتي اما باش تكون مرتو مديرة فمدرستها وفدارها ودوز لويكاند فطنجة او لحسيمة والعطلة ففرنسا و للا بريطانيا وعايش فوق فكيك لهيه وايجي ويكول للعيالات يكعدو فديورهم اوا اسي بن كيران كعد هاديك اللي عندك وعطي للعيالات مانظة تكفيهم لمتطلبات العيش وغادي تشوف بعينك ان جل لعيالات غادي يكعدو علاه شكون كره الخبزة الباردة.اوا عيش نهار مع هاد الحكومة تسمع غير الكوارث الله يحفظ.

  • moroccan citizen
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 01:00

    Après avoir lu la majorité des commentaires ci-dessus, je constate que le débat, ou plutôt la guerre, déclenchée par les feministes est un faux problème. Le malaise est purement d'ordre économique. Quand la situation économique est déscente, les familles vivent, genéralement , en harmonie. Malheureusent, la situation économique d'une grande majorité des familles est loin d'être confortable – ce qui explique beaucoup de conflits au sein des familles. De plus, beaucoup de gens ont développé un penchant vers un consumerisme aveugle. Tout le monde veut avoir une voiture plus chère que son voisin, une résidence secondaire, une éducation payante pour ses enfants, des vacances de rève chaque année et ainsi de suite. Alors comment faire pour s'en sortir et venir braguer(to brag) devant la famille, les voisins et les collègues. Beaucoup deviennent corrompu, et par implication, cherchent l'argent à travers tout moyens possibles – corruption, prostitution, crédits,etc.Notre âme se perd à jamais.

  • عاش من يعرف نفسه
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 01:05

    التعليق 133 المرأة المثالية.
    أنت تتكلم عن تجربتك الشخصية وتريد أن تعممها على الجميع، ألا تحس بنوع من الخجل؟
    أغلب نساءنا جاهلات وأغلبية مثقفينا لا وعي عندهم. وكلنا نتماهى بالغربيين. ولكن العدد القليل منا من له بعد النظر وحسن فكر التبصر واستقراء التاريخ.

    النساء الغربيات لم يخرجن للعمل خارج البيت إلا بعد أن دفعت بهن عواقب الحربين "العالميتين" لذلك الخروج الاضطراري بعد أن حصد الموت أرواح ذكورهن وقضى على اليد العاملة بمجتمعهن. وكان لذلك الخروج عواقب وخيمة على نفسانية النساء أنفسهن ـ لحد الساعة ـ وعلى المجتمع الغربي برمته (من تلك العواقب استيراد اليد العاملة من أفريقيا وآسيا، مما خلق مآسي عديدة لكثير من عوائلنا. وتلك مصيبة أخرى).
    وما أكثر المغربيات اللائي يتماهين بالغربيات في تقطيع شعرهن "كوب كارسون = طريقة الأولاد" وهن لا يعلمن كيف أرغمت المصانع على النساء الغربيات العاملات عن التخلي على أجمل ما في المرأة كشعرها الطويل.

    وما أجهلنا نحن جميعا بوضعية تعاسة المرأة الغربية وبشقاء المجتمع الغربي بصفة عامة لأن الحرمان المفروض علينا جعلنا لا نرى السعادة إلا في مظهر عيش الغربيين وفي التماهي بهم.

  • hssen mennek
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 03:33

    le pjd est fait pour gouverner un pays des moyens âges.. il n'est pas fait pour rendre le Maroc un pays ouvert à toute personne productive qu'elle soit homme ou femme, musulmane ou non, riche ou pauvre.. j'avais cru un jour qu'il serait capable de focaliser sur les grands enjeux des temps modernes et de dépasser les futilités et les banalités qui ne servent qu'à retarder la genèse d'un maroc dont la compétence et le mérite prévalent. honte à vous les pjdistes, vous qui avez trahis la confiance du peuple et qui avez su jouer le rôle de la victime même si vous détenez les règnes d'un pays dont l'histoire prouve qu'il mérite un président plus compétent que ce barbu de benkirane

  • MOULEY
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:00

    BJR MMES. JE VIS A L ETRANGER ET J AI JAMAIS ENTENDU NI DE PRES NI LOIN UN CHEF DE GOUVERNEMENT QUE SE SOIT FAIT DES DECLARATIONS PAREILLES,CONCERNANT LES FEMMES DE SON PAYS. CE MR EST PARTIS TRES LOIN SANS AVANCER. JE VOUS PROPOSE DE LUI COUPER LES VIVRES C EST A DIRE VOTER CONTRES LUI SINON VOUS ALLEZ VOUS TROUVER JE NE SAIS QUEL PAYS. JE COMPTE SUR VOUS POUR LUI COUPER LA ROUTE QU IL ESSEYE DE SUIVRE. HOMME FEMMEM MOULEY DE PARIS VIVE LA FEMME MAROCAINE .

  • bouchra
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:04

    فين ايام التريا اولا من الجانب الدينى فهو معاه حق لكن للضروف الاجتماعية التى نعيش فيه الزمت على المراءة العمل زمان كانت عند المراءة القناعة ايام والوالدينا2اسى بنيكران خليك من الخطاب الدينى واديها شوية فى التدبير الشان العام انت غادى تخلى حتى الشمع غالى قهرتى الناس بالزيادة حكومة الزيادة وصافى

  • fatima ezzahrae
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:14

    أخطأتم مرة أخرى لأنكم تجهلون، السيد رئيس الحكومة، أن عددا كبيرا من نساء هذا الوطن خاصة في العالم القروي لا يعلمن معنى للثريا، لأنهن تعانين من شر الأمية ولأنهن فقيرات لا تتوفرن على إمكانياتكم للحصول على الثريات، ومع ذلك فبيتهن مضيء، لأنهن خرجن للعمل خارج البيت للبحث عن نور القوت، ونور الماء، ونور الكرامة، ونور عزة نساء بلدنا العظيمات..

  • Sincerement
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:51

    Vous trouvez que les enfants de l' arabie sont mieux que les enfents de la suede ou norvége ???????

  • fatine
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:52

    je suis une femme et tt à fait d'accord avec ce qu'a di mr benkirane, je comprend ps pourkoi vs réagissez comme ca surtt les hommes rah mahderch 3likom hder 3lina, la hawla wala 9owata ila biALLAH la majorité parle que pour parler

  • rachid
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:08

    الله ينصرك بنصر المسلمين الاحرار نحن معك في هذا الامر الانهم حررو نسائنا بالعلمانية الضلماء و خربو بيوتنا بخروج نسائنا للعمل و اي عمل ثمن دراهم قليلة الله معك

  • wald cha3b
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:44

    لا رئيس حكومة لا شعب الكل غير كيخربق . كون قال هاذ تصريح في دولة تانية كون جبروه المعارضة والشعب على الإستقالة وتقديم اعتدار لنساء المغرب

  • Hanane
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:45

    Ah Mon Dieu !! Je ne peux qu'être désolée de lire certains commentaire. Si je prends le cas de ma famille. On est 5 soeurs. Si on suit le raisonnement de Mr Benkirane, on devrait rester chez nous pour éclairer nos maisons. Or nos parents vivront de quoi ???!!! une retraite minable de 1000 dhs, qui est accordée par votre système, votre gouvernement !! Ou bien devons-nous demander à nos maris 10 dhs pour emmener notre mère au Hammam, ou carrément un salaire de quoi ils vivront. Mon oeil !! Que dire ?? lah yehdi makhle9 o safi 🙂

  • said
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:53

    الآن حان وقت الجماعة الجهادية داعش لدخول المغرب وسنعرف حقيقة هذه الجمعيات النسائية الفاسدة في ملك الله وسوف يهربون كالمشرملات

  • محمد 2012
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:51

    اعتقد ان موضوع استقرار المرأة في بيتها ولزومها جدرانه الاربعة.طبقا لما يامله كل مخلوق تحكمه نوازع الذكورة المفرطة.انما هو موضوع ناتج عن فهم متسرع وقع فيه بعض مفسري القرآن الكريم الذين يحملون رواسب ميولات ذكورية ويصرون في نفس الوقت على تكريسها على الخصوص في علاقة الرجل بالمرأة …الخطأ اذن. ناتج عن تفيسر قوله تعالى من سورة الاحزاب ..(وقرن في بيوتكن )آية 33حيث تم تفسيرها من طرف هؤلاء المفسرين على اعتبار ان كلمة (قرن )في بيوتكن تعني الحث على استقرار النساء في عقر بيوتهن .خاملات مستكينات .عالة على الرجال .بيد ان توجيه هذه الآية في هذا الاتجاه مما لايستقيم مع منطق الحياة والاحياء .حيث انه بالرجوع الى جذر الكلمة نجد أن فعل (وقر) .من التوقير لامن القرار في مكان ما في حين ان معنى الاستقرار انما يستفاد من معنى فعل (قر يقر قرارا واستقرارا..لا من وقر .وهو تفسير بعيد عن الصواب كما ترى لايكاد ينسجم مع ما تتطلبه حياة الفرد من السعي لجلب وتوفيرالحاجيات الضرورية والا فمن هذا الذي سيتكفل بتوفيرها كاملة للمرأة عند الحكم عليها بالمكوث في عقر دارها في حال فقدانها لعائلها . الخ ..الخ .

  • stooofff
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:19

    ما قاله السيد عن المراة صحيح لنكن واقعين لم يعد هناك مجال للرجل في سوق العمل,مهمة المراة في الحياة هي تربية الاجال هي ركيزة الاسرة الاسلام كرمها احسن تكريم لا مجال للنقاش و المزايدة قيم المجتمع دهبت عندما خرجت المراة في المنزل

  • noussayba
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:54

    au lieu de se demander pourquoi jusqu’à présent le gouvernement n’impose pas l’éducation obligatoires des enfants et n’a pas trouvé des solutions au déficit que connaitront les caisses de retraite, et n’a pas remédié à la dette du pays et continue au renouvellement de la ligne de liquidité auprès du FMI… on vient parler de la femme wa bazzz. je suis pour le travail de la femme que de rester à la maison, avant la plupart étaient analphabètes et soumises…certes agressivement elles ont resté chez elles sauf une minorité que leurs maris étaient à coté. mnt qui préservera les droits de la femme si jamais elle restera chez elle…son mari sera-t-il capable de lui ouvrir un compte bancaire ou il lui jette des sous comme des goutes d’eau. son mari peut perdre son job , mourir , se divorcer, même son diplôme n’aura aucune valeur après. La femme n’est pas responsable de la qualité d’éducation des enfants. L’absence de l’homme a ses effets aussi.

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 1

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور