مغربيات يُقبلن على ارتداء الحجاب في شهر رمضان

مغربيات يُقبلن على ارتداء الحجاب في شهر رمضان
الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:40

تقبل العديد من النساء والفتيات بالمغرب على وضع الحجاب في شهر رمضان تحديدا، حيث إن منهن من يلتزمن بارتدائه في رمضان وحتى ما بعد رمضان، لكن منهن أيضا من تتخلى عن حجابها مباشرة بعد انصرام الشهر الكريم.

ويرى علماء دين أن قرار مئات وآلاف النساء والفتيات ارتداء الحجاب في شهر رمضان ظاهرة صحية وليس فيها أي شيء معيب، بل ينبغي تشجيعها والحث عليها، لكون الزمن زمن شريف ومفضل ويحمل معه رغبة المسلم في تحسين أدائه وعباداته، وتصويب ما اعوج من سلوكياته والرجوع عن غفلته وطيشه”.

وشدد آخرون على أنه إذا كان قرار هؤلاء الفتيات والنساء ارتداء الحجاب بمناسبة رمضان خطوة إيجابية هامة، فإن الأهم هو المحافظة على استمراريته حتى بعد انصرام الشهر المبارك، لأن الحجاب لم يرتبط يوما بهذا الشهر، وحتى لا تكون عبادة المرء لرب رمضان وليس لرمضان في حد ذاته.

تأثير الرفقة الصالحة والأسرة

وتتذكر السيدة بشرى، 35 عاما، أنها ارتدت حجابها في الشهر الفضيل منذ عشرين عاما حين كانت فتاة مراهقة بتأثر من رفيقاتها وبعض بنات جاراتها، اللائي كن يفقنها سنا ودراية، حيث تأثرت بالجو الإيماني داخل البيت وأيضا في ساحة المدرسة وجمعية الحي، فضلا عن الصديقات اللواتي كن يحرصن على الذهاب جماعة إلى أحد مساجد مدينة الرباط في رمضان.

كل هذه الأجواء، تبرز بشرى، كانت الدافع الرئيس لارتدائها الحجاب في شهر رمضان، عاقدة العزم على أن لا تفارقه أبدا في حياتها، وكان لها ذلك حيث حرصت على لباس الحجاب حتى بعد فوات الشهر الكريم إلى حدود اليوم، بخلاف بعض صديقاتها في نفس سنها حينئذ.

وأعربت هذه الأم عن فرحتها في تلك الأيام لكون حجابها اقترن مع شهر عظمه الله تعالى، وبأنها ستحرص على إبراز قيم الحجاب وفضائل لبنتها الصغيرة، وأن تعمل على أن ترتدي هي الأخرى الحجاب أول مرة في شهر رمضان المبارك.

وتصف عائشة، 43 عاما، شعورها بارتداء الحجاب في رمضان بأنه أفضل قرار اتخذته في حياتها، وبكونها كانت تنتظر الفرصة المناسبة لفعل ذلك لأنها كانت مقتنعة تماما بوجوب الحجاب، ولم يكن يمنعها من ارتدائه سوى طول الأمل والتسويف.

وتقول عائشة إنها تأملت في هذا التناقض الصارخ وأن المسلم كل لا يتجزأ، وأن تصرفاته كلها يجب أن تنضبط بضوابط الشرع، وبأوامر الله ونواهيه وتوجيهات نبيه الكريم، فقررت ارتداء الحجاب خلال شهر رمضان لأنه كان الدافع الرئيسي الذي دفعها للحجاب.

ومن جانبه أبدى العم العلوي، 58 عاما، فرحه كلما “رأى أفواج الفتيات والنساء وقد اهتدين للحجاب في رمضان أو على الأقل أنقصن من بهرجتهن وزينتهن وابتعدن عن مساحيق التجميل بمناسبة شهر الصيام، لعلمهن أن أجر الصوم لا يُنال بالتزين والخروج بدون حجاب صحيح لا يشف ولا يكشف الجسد”.

لكنه بالمقابل أعرب عن أسفه لكون العديد من الفتيات تخلين عن الحجاب فور انصرام الشهر، أو بانقضائه بمدة زمنية قصيرة، كأنهن ارتدين الحجاب فقط من أجل تلك المناسبة الدينية، وليس من أجل الامتثال لأوامر الشرع، وهو الوضع الذي فسره هذا الأب لعدة بنات بأنه بسبب الفتنة التي عمت مناحي الحياة والغفلة عن الدين، وفتور الدعاة أنفسهم عن المواعظ والحث على الحجاب بعد نهاية شهر مضان.

الخير باق إلى يوم القيامة

ويجد الداعية الدكتور عبد الرحمان بوكيلي في لجوء بعض النساء والفتيات إلى الحجاب خلال شهر رمضان نوعا من الرغبة الفطرية لهؤلاء النساء في سلوك مسلك الحشمة والحياء، لأنه خصلة مستوطنة في أخلاقهن رغم بعض التهاون في تطبيق ذلك عمليا.

وأوضح بوكيلي أن هذا دليل على أن الخير موجود ومزروع في هؤلاء البنات والنساء ولا يمكن اتهامهن بالسوء، بل يجب الأخذ بيدهن من طرف العلماء والدعاة، وقبل ذلك من طرف الأسرة والوالدين من أجل دعوتهن بالحسنى ومخاطبتهن بما يفهمن ليتعظن ويعتبرن الحجاب فرضا لا يصح للفتاة المسلمة الحياة بدونه.

وفسر المتحدث تراجع بعض النساء عن ارتداء الحجاب بعد انقضاء رمضان بأن السبب يكمن في تجاذب نداءين اثنين، الأول نداء الدين والفطرة والحشمة خاصة في موسم كله تجارة مع الله وهو شهر رمضان، في حين أن النداء الثاني هو نداء سفلي ينزع نحو الرغبات والشهوات الذاتية والجسدية، فمتى كانت الغلبة لأحد النداءين برز الحفاظ على الحجاب أو التراجع عنه”.

أما الأخصائي في العلاج النفسي الدكتور عبد المجيد كمي فهو يعتبر أن ارتداء الحجاب في رمضان له مبرراته النفسية أيضا، حيث يتفق المجتمع ضمنيا على طريقة معينة للعيش والسلوك في رمضان، لكونه مناسبة دينية يحترمها أغلب الناس في المجتمعات الإسلامية.

لهذا، يضيف كمي، تنجذب الفتيات والنساء إلى لبس الحجاب في شهر رمضان انسجاما مع ضمير ووعي المجتمع المغربي المحافظ، فضلا عن تأثير بعض المعتقدات ومن بينها اعتقاد بعض الفتيات والنساء بأن صومهن لا يُقبل إذا خرجن مكشوفات الشعر في نهار رمضان.

‫تعليقات الزوار

76
  • سميرة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:00

    نتمنى لهن التبات وليعلمن أن الحجاب فرض كالصيام والصلاة وأن الله موجود في كل وقت وليس في رمضان وحده.

  • marocain
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:03

    الله يهدي شي بنات ماكايعرفوا لا رمضان و لاغير رمضان.

    عري يفوق التصور و ملابس فاتنة. أليس هدا تحرشا جنسيا بالرجال.

  • Hicham Almania
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:04

    و ماذا بعد رمضان؟ لا حول و لا قوة الا بالله …..شعب متخلف و سيبقا متخلف

  • Correcteur
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:09

    لأن الحجاب لم يرتبط يوما بهذا الشهر، وحتى تكون عبادة المرء لرب رمضان وليس لرمضان في حد ذاته.

  • F-16
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:15

    هاذ الشيء جميل جدا , ولكن اذا ابقين هؤلاء ا لنساء علئ ارتداء الحجاب ستكون الامور افظل بكثير ,والله المعين والسلام…

  • amar
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:24

    ويل لمن ادرك رمضان ولم يستفدمنه ولم يغفرله فيه كيف تعرف نفسك انك استفدت من رمضان'فاذاكان حالك في رمضان وبعدرمضان احسن مماكنت عليه قبل رمضان في الايمان والعمل الصالح تغيرت هيئتك واخلاقك وسلوكك وازدادت رغبتك في الاكثارمن الاعمال الصالحات والبعد عن السيئات.فانت مستفيدمن رمضان.والافلم تستفدمنه شيئا…هذه مبادرةطيبةمن الاستفادة من رمضان ان شاءالله سبحان الله الحجاب يعطي للمراة جمالاواناقةونورافوق نور..عليك ايتهاالبنت والاخت والزوجةوالام ان تحافظي على حجابك وان لاتنزعيه بعدرمضان فرب رمضان هورب جميع الشهورلاتكوني شعبانيةولارمضانيةولاكن كوني ربانية حتى ياتيك اليقين.قال تعالى واعبدربك حتى ياتيك اليقين.ورمضان مبارك للجميع والسلام عليكم ورحمةالله…

  • bennani
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:25

    لا يعتبر ما ترتديه نساء اليوم حجابا فليس كل من تغطي رأسها تعتبر محجبة و جسمها مكشوف و لباسها لا تنطبق عليه مواصفات الحجاب الشرعي يمكن أن نقول عن بنات اليوم الاتي تغطين رأسهن و يتبعن الموضة بكل أشكالها أنهن غير محجبات بل هن كالنعامة التي تغطي رأسها في الأرض و تترك باقي جسمها مكشوف للعيان و الله يردهن إلى الصواب و لبس لباس الحشمة و الوقار

  • hamoudah
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:32

    salamo alykom
    ce que je comprends pas au maroc, les filles qui ont le foulard mais au meme temps ont des jeans tres serré, qui convient pas . avez vous des explications pour moi baraka allaho fikom

  • فلة المغربية الاصيلة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:35

    الله يثبتهم و يهديهم ويهدينا الى السراط المستقيم..ولكن راه اللي دارت الحجاب خاصها تستمر ماشي اللعب هدا(ديرو فرمضان وتحيدو) لان الله سبحانه هو اللي فرض علينا الحجاب و ربي سبحانه موجود و كيراقبنا فسائر الايام لا يقترن وجوده سبحانه بشهر او سنة او قرن..

  • kech-rachid
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:35

    وا ويل ويل بحال لي دايرا لحجاب بحال لي مالابساهش .. كلهم 0 وليت تانحشم نقول مغربي ..

  • marocain
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:41

    الحجاب تاج ،
    الحجاب نور من الله
    اللهم تبث كل الفتيات والنساء على الحجاب
    يا رب استجيب دعائنا … يا رب استجيب دعائنا….. يا رب استجيب دعائنا

  • لا مبقاش
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:43

    هدشي مبقاش كان هده شي عشر سنوات او خمسة عشر سنة الماضية كانو لبنات فعلا في شهر رمضان تيلبسو ملابس حشمة لكن الان ابدا الا القلة القليلة وكنضن ان من يرتدين غطاء الراس يحتفضون به اكيد لكن الاخريات لا لانه في الشارع نرئ فتيات بلباس مقزز عيب وحشومة يتلبس في جل الايام فما بالنا بشهر رمضان دجينات لاصقين بوديات تعري اكثر مما تستر الصراحة الحشمة والحياء بدا تيقلال
    الله يغفر لينا وخلاص

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:48

    يجب ان يكون الحجاب حجابا شرعيا وليس كما في الصورة

    قال تعالى:{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}

  • youssef
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:49

    C'est l'hypocrisie à la marocaine.L'habit ne fait pas le moine, le voile est la mauvaise clé du paradis.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:56

    أنصح نفسي واخواني أن يفقهوا معاني الأشياء والمسميات،فما هو الحجاب؟ هل هو"الزيف" فقط؟ وتلبس المرأة ما شاءت أسفل من الرأس؟ كالتجين أو السليم أو البوديات مثلا أو حتى العبايات الضيقة أوالبراقة. فالحجاب ليس هو "الزيف" كما يظن الكثيرون. ليس الحجاب ثيابا سوف تعصمنا و لكن الحجاب حجاب القلب والجسد

  • وفقكن الله
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:00

    الذي وفّقهم لارتدائه في رمضان سيوفقهم بمشيئته و قدرته على ارتدائه دائماً….والله أنّكن بحجابكن أخواتي أعف وأجمل وأغلى…فلسنا نحجب إلا الغالي و النفيس..وفقكن الله

  • ندى
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:09

    كنبغي نأكد لأي فتاة أو أمرأة قررت تعمل الحجاب غير ماترددش لأنه عين الصواب والله العظيم الحجاب والحجاب الحقيقي ماشي داك لقصيصة خارجة ملفولار أو السروال الضيق أوأوأو لالا كنتكلم على الحجاب اللي كايكون عن اقتناع تام بالتخلي عن جميع الفتن والشهوات هداك هو اللي كيخلليك عندك واحد القيمة كبيرة وكاتحسي برضى الله سبحانه عليك وأنك أحسن ألف مرة من وحدة كاتبان زوينة عند الناس ولكن ماعارفاش أنها ماكاتسوى والوعند ربي وملعونة بالمقارنة معاك أختي المحجبة
    والله يهدي أخواتنا وبناتنا للحجاب

  • kamal
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:10

    الى الأخ هشام من ألمانيا
    تتكلم وكأنك عالم ذرة وأن ألمانيا تتوقف على وجودك بها . التواضع من الشيم الرفيعة ولا تصف امة كلها بالتخلف . ما عساك قدمت لبلدك المغرب ولدينك الاسلام .

  • حاضي سواريه
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:22

    الجلابة و الزيف ماشي هو اللباس اللي شرّع لله سبحانه للنساء المسلمات،وزيد عليها السروال ياعباد لله كيفاش رجل إخلي زوجة وإبنة ديالو إلبسو لباس كيغضب لله!!!
    نتمنى من لله إرد بهاد الناس للطريق المستقيم ويلبسوا اللباس الشرعي(الخمار) راه فآخر المطاف كاين غير الجنة أو النار،والتبرج والعرى والسروال راه ماشي من منهج أمهات المؤمنين
    ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن النساء هن أكثر أهل النار فعن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (اطَّلَعْتُ فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ وَاطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاء)َ . رواه البخاري 3241 ومسلم 2737

  • igassi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:27

    De toute façon c'est une bonne initiative et c'est un petit pas de leurs parts vers le droit chemin et l'avenir seul le confirmera et on dit encore le trajet de mile miles commence par un pas et aussi la pluie commence a tombé par une goute.
    Espérons du bien de tous nos enfants des deux sexes

  • ناصر الدين
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:29

    رمضان شهر التوبة والمغفرة ، وكثير من الناس يتوبون لربهم في رمضان
    ولكن هل يستمرون بعد رمضان ؟
    كثير من الشباب يصلون في رمضان لأنهم يجزمون أن صيامهم ناقص بدون صلاة ولكن بعد رمضان …!! يتركون الصلاة و..
    أما الفتيات -وخصوصا المتبرجات منهن -فكثير منهن ، يحس بنقصان شديد وتناقض نفسي رهيب تقول احداهن بينها وبين نفسها : ( أنا مسلمة ، أشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ، (أصلي) ، ولكني أخرج ومفاتن جسدي بادية للعيان ( سروال مزير ، شعر مكشوف و…)
    اذن يجب مسايرة (الأغلبية الصائمة ) يعني أتحجب في رمضان
    و بعد رمضان مسايرة العصر!!
    وكأن رمضان من العصر الحجري
    ولذلك أقول لكل من يعتبرالحجاب والصلاة و الصيام والزكاة من فرائض الاسلام
    من كان يعبد رمضان فإن رمضان سيولي وقد لا يعود وأنت حي ، وأما من يعبد الله فإن الله حي لا يموت

  • الراعي الرسمي لرعاية البقر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:34

    قبل ترويج الحجاب الحالي فيما يسميه البعض زيا اسلاميا والذى ابتدأ بالانتشار من اواخر السبعينات مدعوما من التنظيم الدولى للاخوان المسلمين الذى انفق مليارات سواء فى ترويج هذه الصناعة ونشرها مدعومة بترسانة من الفتاوى,لم يكن المغرب حتى فى ازيائه التقليدية يعرفه,فالمرأة المغربية التقليدية ترتدى ملاءة واسعة فضاضة تغطى بها كل جسمها وشعر رأسها وهكذا كان الحال دائما ومن منهن يردن ارتداء الزي بهذا الشكل فلاتثريب عليهن وهو امر ليس مطارد ولامقاوم ولامستهجن فى المغربس اما الحجاب الذى طورته حركة الاخوان المسلمين والفصائل القريبة منها فهو حجاب طائفي لانه يشير عادة الى انتماء ما سياسي وطائفي ولايعبر عن جذور تقليدية بيئية…

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:36

    الله يهدي ما اخلق …

    اللي بغيت نقول أن اللباس التقليدي ماشي غير الحجاب فيه شي سحر كيدخل الدفئ للقلب …
    حيث في المدينة ديالي كاينين موميسات معروفين باللباس ديالهم المزير ، هاد يومين كنشوفهم غير بالجلابة ، واحدة البارح شفتها بالجلابة والفولار واخا شوي ديال الشعار مصبوغ بالصفر مخلياه باين ، ولكن على الأقل راها محتارمة الشهر ، وفي الحقيقة حتى أنا احتارمتها …

  • ahmad
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:36

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا هذا الحديث قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما " فذكر صنفا ، وقال عن الصنف الثاني " نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائل ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا "

  • غريـــب الديـــار
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:52

    إن كان الحجاب الذي تتكلمون عليه مثل الذي في الصورة فلا حاجة لهم بقطعة الثوب تلك على رؤوسهن ، فالحجاب الذي وصفه الله تعالى لا يظهر أي شيئ من جسم المرأة ،
    نسأل الله أن يبلغهن مقصدهن ، وأن يوفق كل فتاة أو إمرأة تنوي الإستمرار على وضع الحجاب بعد خروج رمضان المبارك ،

  • زاكي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:58

    الله يحفظكم من شر الخلائق ، وادع لكن بالحجاب الكامل ، غض البصر ، كف اللسان عن المعاصي وحفظ الفروج رجال و نسائل الله العلي القدير ان يحفظ أمة محمد ونسارع في الخيرات انشأ الله

  • ابراهيم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:59

    جميل شيء مفرح لكن المشكلة ان الحجاب اصبح موضة ويتزين به وليس القصد به الستر و كذالك هناك من يلبسه عادة فقط لهذا هناك نوع من الحجاب يصبح فتنة اكثر من عدمه ، القصد كل القصد من الحجاب في الاسلام هو الستر كي لا يفتن بها الرجال وليس تغطية الراس

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:06

    هذا شهر التوبة والغفران
    إن شاء الله يكون الحجاب الشرعي وليس الحجاب المتبرج، غطاء الرأس وملابس لاصقة بالجسم.. فتنته أشد من فتنة الكاشفات العاريات
    و ليتذكرن قول الله تعالى :﴿ و الله يريد أن يتوب عليكم و يريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما﴾
    فالحجاب يجب أن يكون طاعة لله ورسوله ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا )
    نسأل الله لنا ولجميع المسلمين الهداية والصلاح

  • ليلى
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:12

    أوضح بوكيلي أن هذا دليل على أن الخير موجود ومزروع في هؤلاء البنات والنساء ولا يمكن اتهامهن بالسوء، بل يجب الأخذ بيدهن من طرف العلماء والدعاة، وقبل ذلك من طرف الأسرة والوالدين من أجل دعوتهن بالحسنى ومخاطبتهن بما يفهمن ليتعظن ويعتبرن الحجاب فرضا لا يصح للفتاة المسلمة الحياة بدونه.

    كلام معقول هذا ديننا

  • ابراهيم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:21

    جميل شيء مفرح لكن المشكلة ان الحجاب اصبح موضة ويتزين به وليس القصد به الستر و كذالك هناك من يلبسه عادة فقط لهذا هناك نوع من الحجاب يصبح فتنة اكثر من عدمه ، القصد كل القصد من الحجاب في الاسلام هو الستر كي لا يفتن بها الرجال وليس تغطية الراس

  • خطة جهنمية من الرجل
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:53

    قمة ضعف الرجل أمام المرأة. كأننا نقول للمرأة: إرحمينا، فإن إماننا ضعيف أمام مفاتنك التي ستدفعنا لا محالة إلى الكفر والعصيان. إننا مشتاقون ومكبوتون لدرجة أننا لا نقوى على النظر إليك بدون ثوب يغطيك. بل لا نثق بتاتا في عفتك ونضجك وعقلك وعلمك بالأشياء.
    أما أنت فلا رأي لك في مفاتن الرجل الذي له الحق في فعل ما يشاء. لأنك نكرة وعورة يجب حجبها عن الأنظار. فنقول عند ذكرك: " المرأة حشاك".
    الزوج يتظاهر بالعفة والإخلاص والتدين أمام الجماعة وخصوصا الزوجة التي لا يريد أن تعرف شيئا من رغباته الجنسية خارج عقد النكاح، حتى يضل بطلا في مخيلتها، عفيفا طيبا، لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولا يقرب فرجا غير فرجها، وهي خطة جهنمية من الزوج، رهانها أن تلتزم الزوجة وتتعفف وتصون عورتها صيانة جامعة مانعة لمصلحة البعل "الغدار" الذي لا يتوانى في التكشير على أنيابه عند كل فرصة ممكنة تضعه أمام فاصل متعوي جنسي ممنوع لكنه مرغوب تستضيفه امرأة أخرى تعشق بدورها خطف لحضات ساخنة، لتغتسل قبل بزوغ الفجر وتصوم وتتحجب في النهار في غفلة عن أنظار المهتمين باللحية والبكارة والنقاب كشرط من شروط العفة الدينية والأخلاقية.

  • BAZ
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:54

    خاصنا نتعلمو مندخلوش ف امور الناس كولا واحد ايضبر لراسو البنت دير الحجاب اولا ماديروش سوقها هداك ويلا كنتي اخي الصائم مكيعجبكش المنضر غض البصر ديالك مفهمتش انا واش لبنآآآات نموتو حنآآ نلبسو لخناشي باش نتوما تبقاو على خاطركم نتوما مكين لي يحاسبكم حتا نتوما لبسو الخمار او تغطآاو نتوما ماكاين لي يحاسبكم كتخرجو لبسيين شورت بوحدو حتآا نتا ستر راسك و نفآآآق تعطيوه قتلة

  • حنان
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:59

    الله يهدي جميع المسلمين و المسلمات

  • Mouwaten
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:02

    الله اهد يكم ان فتيات اوروبا تقريبا يحتملن كلهن الحجاب والامور تتحسن شياء فا شياء ومهما الصعوبات التي يجدن في العمل في المدرسة لان لاتنسوا هذا الفتيات مقيمين في دول غير مسلمة ليس من السهل انكم تسمعون عبر التلفاز مذا يقال عن ارتداء الحجاب في الدول الغربية

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:02

    اظن ان قضية الحجاب لعبت فيها القنوات الفضاءية دورا رئيسيا حيث ان اي فتاة مغربية شاهدت مشرقية تحمل حجاب ونظارة سوداء يا الهي تبدوا جميلة لماذا لا اجرب انا هذه هي الحكاية ومنهن من تبرز مؤخرتها بلباس ضيق وتستر رأسها لان به شيب او اكرض هذه هي الحكاية

  • lamia
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:09

    الحجاب الدي في الصورة اعلاه هو فتنة اكثر من عدمه …بمعنى بغيتي الحجاب هاهو بغيتي التبرج هاهو

  • مرشد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:09

    لكن ايتها الفتيات والله ودون اعتبار الدين انكن جميلات جدا جدا بالحجاب والجلباب .ولو ترين بعيون الرجال لكرهتن انفسكن بذلك السروال و ميني جيب

  • DOUKALI83
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:22

    qu'ALLAH les guides vers le droit chemain

  • lمريمة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:47

    الى الطريق السوي فلا يجب ان يقترن لبس الحجاب الشرعي عند النساء بشهر رمضان فقط لان الاسلام لما فرض الحجاب فرضه بصفة مستمرة كما ان الاسلام صالح لكل زمان و مكان ندعو الله تعالى ان يهدي نساء المسلمين و بناتهم للتي هي اقوم واخر دعوانا ان تبث قلوبنا على دينك

  • أبو إسحاق
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:54

    "كوني ربانية و لا تكوني رمضانية''

  • بنت ايت عطا
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:56

    هذا تحفيز جميل جدا و ادعو اخواتي المسلمات الى الالتزام بالحجاب فوالله لا شيء يزيدهن عزة و رفعة سوى حجابهن الوقور و حياؤهن
    انا ارتديته ايضا في رمضان عام 1999 و كنت حينئذ تلميذة في التعليم الابتدائي و قد كان رمضان محطة مهمة زادت من تشجيعي على التمسك به

  • ساعد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:07

    إلى كل أخت تود وضع الحجاب في رمضان امضي بدون تردد و توكلي على الله, و لا تخجلي مما سيقول لك الناس إن أزلته بعد رمضان.
    بعد رمضان لك القرار وحدك دون أن تخضعي لانتقاد أو رأي أحد. و من يدرينا هل سنبلغ نهاية رمضان ?

  • ايمان
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:14

    الله يهدي ماخلق ما شاء الله ولا حولة ولا قوة الا بالله

  • brahim rifi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:28

    الله اذا ا

    الله الى بغا شي حد بغاه اوصافي

    **انك يامحمد لا تهدي من احببت ولا كن الله يهدي من يشاء**

  • فضل الله يوتيه من يشاء
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:29

    to the response number 31. You have some serious problems man. I would advice you to see a shrink. I mean you would probably have a heart attack if you wake up one day and find that all muslims,boys and girls, repented to Allah and abode by the teachings of Islam. So a shrink would prepare you for such an occasion. I think it's for you own good.

  • حمزة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:30

    ياعباد الله شوفو العلم فين وصل وانتم مازال ماتفقتوش عل :
    – كفاش يخص يكون الوضوء
    – كفاش يخص تلبس المراة
    – واش الزوج يقدر ينعس مع مراتو و هي ميتة
    -واش..واش..واش..
    – واش مالقيتو شغل,الله اخلقنا باش انبحتو في اسرار كونه لا في اسرار كتابه العزيز الذي هو واضح حتى للجهال

  • عبدو
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:40

    المغربيات جلهن منافقات الى ما رحم ربي..شخصيا أبحث عن فتاة غير محتجبة لعلاقة مستقرة ان شاء الله لان الحجاب اليوم لم يعد رمزا للعفة و الاحترام بل موضة و اكسسورا لا اكثر و من خلال طريقي للبحث على زوجة اكتشفت أن أغلب المحجبات هن منافقات..و انظروا في الفايس بوك كمثال صغير عدة فتيات و نساء يضعن صورهن بالحجاب و بدونه…جميع الرجال بدون استثناء يردن فتيات محتشمات و مستورات للزواج و انا ايضا لكن للاسف بنات بلدي شوهن الحجاب و ألغين قيمته..لذلك فقضية الحجاب أصبحت شيئا ثانويا لي خصوصا قبل زواج الفتاة..فلطالما هنالك من فتيات غير محتجبات لكن محترمات و هناك فتيات متحجبات لكن معاملتهن مع الناس سيئة أو يلبسنه فقط لكي يظن الاخرون أنهن متدينات.يعتقدن أنهن اذا وضعن الحجاب فسيحبهن الرجال لأنهن يعرفن أن المغربي يحب البنت مستورة..اذا فالفتيات أغلبهن غشاشات..الى أين أنتن ذاهبات يا بنات بلدي..احترموا انفسكن و مجتمعكن فالمراة هي أساس المجتمع و اذا فسدت يا اختي فاعلمي أن اسرتك و محيطك سيكونان فاسدان…

  • ؤ مبعد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:44

    الحجاب ؤلا التقشر ما بقى مسوق ليهم حتى وحد ,غير المشاكل

  • chokri
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:51

    الحمد الله والله أنا أستغرب عندما أرى هنا في أوروبا البنات يرتدين الحجاب الشرعي أو كافر أول ماتعتنق الإسلام تبدأ بلباس الشرعي وهم يعيشون في بلاد moda ولن يأثر فيهم أي شيئ من مظهر أما في المغرب والله لا ينسبهم أي لبس سبحان الله وكل شيى مخلوعين فيه وكل شيئ جديد عليكم أما تلك الجلباب التى تعتقدين أنه حجاب فهو ليس بحجاب. فالحجاب يجب أن يكون طاعة لله ورسوله فالحجاب الذي وصفه الله تعالى لا يظهر أي شيئ من جسم المرأة

  • mehdi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:18

    الحجاب حجاب شرعي اي حجاب خارجي و حجاب داخلي الذي هو الحياء ,

    الصورة لا تعبر عن الحجاب , هذا نفاق اجتماعي

  • حسن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:30

    اكثر التعليقات رجولية ومع الحجاب في نضري الحجاب ليس فريضة شرعية على المرآة وليس هناك اي دليل يقر على دلك ماعدا بعض التأوويلات المتطرفة التي ليس في مصلحتها تحرير المرآة وإحتكار الرجل للدين 

  • عممار الجبلي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:49

    نعم امر ينشرح له القلب عندما نرى تزايد الفتيات اللوائي يضعن الحجاب. ولكن هل تروا ما ارى انا؟ كيغطيوا الراس ويزيروا علقاع٠ فما جروى الحجاب اذن؟

  • yassin
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:00

    هده بادرة طيبة و هدا النوع من الفتيات اللدين يرتدين الحجاب في شهر رمظان لديهم احساس قوي بالدين الاسلامي ورهبان وخوف من الله عز وجل

  • كوثر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:47

    الحجاب فرض كالصلاة

    لكن المرجو من العديد من الأخوات اعادة النظر في حجابهن

    فالهدف من الحجاب الستر لا ابراز المفاتن

  • لطفي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:52

    عندما نتحدث عن الحجاب فإننا نقصد لباس شرعي يغطي جسد المرأة ولايظهر تفاصيل جسدها
    أما أن تلبس الفتاة الضيق وتضع رقعة فوق رأسها وتقول أنها تحجبت
    فالأفظل أن تبقى على ماهي عليه من { تقزاب} .
    ولاداعي للتشويه الدين أكثر

  • مسلم أخ كل مسلم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:57

    فضلا عن تأثير بعض المعتقدات ومن بينها اعتقاد بعض الفتيات والنساء بأن صومهن لا يُقبل إذا خرجن مكشوفات الشعر في نهار رمضان.
    أي أخصائي هذا؟؟؟ تلك ليست معتقدات بل ركائز كالصلاة ليقبل صيامهن….. يريدون عصرنة الاسلام. الى أين؟؟؟؟

  • mus tapha
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:00

    أختااااااااه حجابك حياءك ..>>> فهنا سؤال محير و الله : متى يقتنعن النساء بالحجاب كفريضة ؟ ؟؟ فهناك أذلة قوية و قوية جدا في القرآن الكريم و في السنة النبوية الشريفة .هناك جملة خطيرة أود البوح بها :الجملة الشائعة بين الفتيات للأسف هي " لست مقتنعة بالحجاب" فجمهور العلماء أختآه صرح بناءأعلى هذه الجملة "غير مقتنعة بالحجاب = غير مقتنعة بالإسلام.

  • فوزي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:27

    تصور "الإسلاميين الجدد" للمرأة ما زال مكبلا بفكرة الخجل من الجسد البشري و اعتبار أن المرأة عورة. هذه رؤيا يجب تجاوزها وتقبل الجسد البشري والطبيعة البشرية من خلال ثورة قيمية تحررنا من استعباد أفكار قروسطية لا تمت للروحانية بصلة. من المؤسف أن تنتشر أفكار و ايديولوجيات هدامة في مجتمع يصبوا إلى التقدم و الإزدهار.

  • cynique
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:41

    Je ne sais pas quoi dire ? Ce fameux journaliste à voulu véhiculer une idée fausse sur le Hijab, parce que là ou il ne le sait pas, des habits serrées ne sont en aucun cas du hijjab tout le monde est d’accord là-dessus !!
    Le prophète nous a montré qui sont les caractéristiques du vrai hijjab donc on a pas besoin de ce journaliste pour nous expliquer sa façon de voir et de comprendre le hijjab
    Autre chose à dire à ce fameux journaliste réveil toi !! les marocains n’accepte pas les comptes de fées surtout qu’on il s’agit de religion

  • جوهر
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:24

    إلى صاحبة التعليق 32 مازال معارفاش دينك مزيان
    قلت الدين ومايدير اختي الله يهديك وخلاص ونقصي من المسلسلات هما لي خارجين عليك 100%

  • فرنهاااايب
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:49

    اللهم أهدي بناتنا الي الحق وأتباعه – وهذه هي الهويه فمن تنكر لهويته أصبح بلاهويه

  • مغربية
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:28

    الى الرقم 13 الاية وقرن في بيوتكم ما ينفع حكمها في زمننا هاد لانك لو كنت تقرا ستعرف ان نصف اسر المجتمع المغربي تعوله المراة التي تريدونها ان تكون مغلفة مثل البصلة وتقرن في البيوت كي تموت جوعا مع اسرتها . وانتم يا الرجال تفطحوا في رمضان بنهار في الشواطء وكوروا مع راسكم وفي الليل سرحوا رجيلاتكم وحنزوا في الجاية والغادية . الا بقيتوا على هاد الحال عمركم لا طفروه لا انتم ولا احنا معاكمم.

  • السندباد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:41

    ليس الحجاب فقط هو الظاهرة بل سلوكات اغلب المغاربة التي اعتبرها في نظري سلوكات "منافقة" ان صح هذا التعبير ,وكذا اللاديموقراطية حتي مع الزمن يوم الجمعة ,شهر رمضان :الايام والشهور سواء تري الناس يوم الجمعة تقاة وو …ويعمرون المساجد ويوم الغد السبت يعمرون الحانات والصالات .
    وفي شهر رمضان تراهم وهم يذهبون الي صلاة التراويح مطأطئين رؤوسهم ومهرولين بعد ان قضوا بقية نهارهم في العمل او النوم .فانقطعوا عن الذهاب الي الشواطئ مما يعني القطع مع سلوكيات شاذة وغير مقبولة في نظرهم في الشهر الكريم فتركوها في هذه الفترة ليعودون اليها بعد الافطار بثلاثة ايام ,
    هذا هو مشكلنا لازلنا لم نجب علي سؤال معلق لم نجب عليه الا وهو : ما ذا نريد؟ الاصالة ام المعاصرة؟علينا ان نجيب علي هذا السؤال بكل صراحة وبكل علمية وموضوعية ما يعني التخلي عن العاطفة.

  • عبدالصمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:10

    هدا ما هو بحجاب بل هو موضة من الموضات. وما هو الا بلباس ضيق يفتن وليس فيه درة خردل من حجاب. ___ كان يامكان في قديم الزمان__

  • Amnezyk
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:12

    to 31
    je ne me reconnais pas dans le portrait
    que tu brosses de l'homme ,même si, je suis
    moins concerné par l'article ,mais j'ai un avis
    la-dessus.
    dans ton analyse simpliste ,tu caricatures
    la femme en la rabaissant à un objet sexuel ,
    qu'on devrait convoitait même par la ruse,pour
    assouvir une envie pressante .
    et l'homme à un prédateur à la recherche
    permanente de sa proie,
    pour atténuer son désir ardent.
    on se croirait presque dans une jungle ,
    selon ton approche des choses ,
    qu'on limiterait à une chasse
    à la femme par l'homme ,et vice versa!!!
    tu fais quoi des sentiments , du respect ,
    de l'entente , du projet d'union entre deux êtres,
    toutes les femmes ne réfléchissent pas pareilles,
    et les hommes non plus d'ailleurs .
    encore heureux!!!
    arrête de prendre tes fantasmes ,
    pour des réalités!!
    et procure toi le mot "respect" dans ton langage ,
    et revoie ta vision des choses, ne serait-ce que
    par respect à ta mère ,et tes sœurs ,
    si tu en as bien sur????

  • Pour Rym
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:31

    Pour Rym: seule la poèsie pourrait rèpondre à l'excellence de votre commentaire: un poème de moi intitulé: Magnificence.

    Comme par hasard
    À l'ombre d'un foulard
    Une paire d'yeux sans fard
    Cisaillant mes amarres

    Corps trop drapé
    Et lèvres jaspées
    M'invitent à me glisser
    Entre tous ces plissés

    Un roulis de rondeurs
    Qui immole ma candeur
    Pour sentir une chaleur
    M'enserrer en douceur

    Brûlant corps qui rame
    De toute la force de l'âme
    Se lance dans l'étreinte
    Me boit et m'esquinte

    Beauté de femme qu'on croit
    Répudiée par des hommes
    Qui officient et croient
    En de divins summums

    Mais une fois sur le tard
    Je la rends à ses draps
    Pour remercier ce hasard
    De ces mémorables laps

  • محمد رضا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:35

    السلام عليكم لا علاقة للعنوان بالصورة لأن الصورة ليست لفتيات محجبات لأن هذا ليس حجابا شرعيا و ليس فيه مواصفات الحجاب الشرعي لأن الحجاب الشرعي من مواصفاته أنه لا يصف و يشف أي لا يكون ضيقا يظهر مقاس الجسد و ليس شفافا أما هذا الذي في صورة ليس حجابا بل الصورة لفتيات يضعن غطاء الرأس ربما لشدة الحرارة أو للمحافضة على جمال الشعر وعدم تعريضه لأشعة الشمس الحارقة لكنهن نسوا أن شمس وحرارة يوم قيام أشد من حرارة الدنيا و لن يجدوا هناك دعاة الحرية لدفاع عنهم

  • jamali
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:04

    الله يهدي بنات المسلمين.البعض منهن لا يحترم في رمضان ولا في غير رمضان.النفس امارة بالسوء.و البعض منهن يغرين الشباب حين يكن في حالة حيض معتقدات ان دلك يفلتهن من العقاب الرباني.ارجو ان يضعن في حسبانهن ان تلك الرخصة يجب ان تحترم.و السلام.نرجو لهن الثبات.

  • abo ahmed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا يا اخواني هدا ليس بحجاب صفات الحجاب الشرعي

    الأول: ستر جميع بدن المرأة على الراجح .
    الثاني: أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة .
    الثالث: أن يكون صفيقاً ثخيناً لا يشف .
    الرابع: أن يكون فضفاضاً واسعاً غير ضيق .
    الخامس: أن لا يكون مبخراً مطيباً .
    السادس : أن لا يشبه ملابس الكافرات .
    السابع : أن لا يشبه ملابس الرجال .
    الثامن : أن لا يقصد به الشهرة بين الناس .

  • 31pour Amnezyk
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 04:39

    31pour amezyk

    j'ai commencé mon commentaire par
    " كأننا نقول للمرأة"
    Et ceci pour éviter toutes mauvaise lecture et toute confusion. mais il parait que je n'y suis pas arrivé
    alors je vous invite à lire le poème par lequel j'ai répondu à la commentatrice Rym en guise de remerciement pour votre interêt

  • mostafa
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:06

    السلام عليكم
    اخواتي الغاية من الحجاب هو ارضاء الله عز وجل والامتتال لامره
    قال تعالى .وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ولا يبدين زينتهن الا ما ضهر منها .امة الله اعلمي بان النبي صلى الله عليه وسلم قال.صنفان من اهل النار لم اراهما ودكر في الصنف التاني ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كاسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها لايوجد في مسيرة كدا وكدا . فارتدي حجابكي يا امة الله قبل الندم حيت لا ينفع الندم
    والله تعالى اجل واعلم

  • trident
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:06

    أغلب الفتيات يلبسن الحجاب من إبعاد الشبهة وخاصة في رمضان، تخرج الفتاة لكي تصلي التراويح لكنها تقوم الليل كله أو نصفه في منزل عشيقا.

  • HASSOUN
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:40

    اللهم اهدي بنات المسلمين كافة اااميييين اللهم اخرص لسان العلمانيين

  • khadija
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:45

    الذي وفّقهم لارتدائه في رمضان سيوفقهم بمشيئته و قدرته على ارتدائه دائماً….والله أنّكن بحجابكن أخواتي أعف وأجمل وأغلى…فلسنا نحجب إلا الغالي و النفيس..وفقكن الله

  • Amnezyk
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:27

    to 31 & 76
    jolie réplique !!!
    sensualité & érotisme torrides,
    quant au jugement à y mettre,
    je ne suis ni destinataire ,ni habilité,
    Rym appréciera!!!
    on va se tutoyer pour faciliter le dialogue,
    j'ai essayé de combiner tes deux commentaires
    arabe & français,pour cerner le personnage
    qui se cache derrière le poète.
    .pour être franc
    je reste sur ma faim ,
    pas facile à subtiliser,et j’hésite à trancher
    entre un homme
    de lettres amoureux de la femme ,
    à en faire sa passion ,
    ou un autre homme, frustré de déceptions
    à en vouloir à la femme ,
    tout court.
    n'y voyait surtout pas une manière de vous offensez ,
    j'essaie d’opérer une synthèse cohérente.

    bssaha l'ftour à toi & à Rym si elle est
    dans les parages.

    cordialement.

  • عبد الله النصح
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:32

    الى 22 – الراعي الرسمي لرعاية البقر. أقول لك إدا كنت تظن نفسك سبير مان والناس كلهم بقر ترعاهم انت رسميا.اقول لك سوف يحاسبك الله يوم القيامة إدا كنت تؤمن بيوم القيامية على رعيتك وعند دلك ابحث عمن يفك رقبة ياراعي البقر كما وصفت نفسك. نسأل الله لك الهداية وحسن الأخلاق.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات