مغربيان وسط التحقيق بعد تسمّم عسكريِين أمريكيين

مغربيان وسط التحقيق بعد تسمّم عسكريِين أمريكيين
الإثنين 16 ماي 2011 - 23:22

حين تمكن المغربيان خالد اليعقوبي وياسين باحمّو من الانضمام لوحدة من الحرس الوطني بالجيش الأمريكي، وتخرجا من مركز التجريب قبل أزيد من سنتين، كانا يراهنان بقوّة على تأمين راتب شهري مرتفع ونيل ثلة من الامتيازات العينية والاعتبارية من أبرزها الترقي السريع ضمن رواتب وظيفتيهما العسكريتين والارتقاء في سلم الانتماء للمجتمعي الأمريكي..


صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نشرت، الجمعة الماضية، مادة إعلامية عن اليعقوبي البالغ من العمر 34 سنة حاليا ومواطنه باحمو ذو الـ27 ربيعا، ذاكرة ضمنها بأن الأمر يتعلق بمترجمين عسكريين فوريين ولجا صفوف الحرس الوطني الأمريكي، عبر برنامج “09 ليما” الخاص بالمعدين للالتحاق بالصفوف الأولى للقوات الأمريكية المتواجدة بالعراق وأفغانستان، قبل أن يجدا نفسيهما عرضة لـ “الاضطهاد بسبب انتمائهما الديني للإسلام”.


ذات المغربيين كانا قد تمكنا من التخرج عام 2009، وذلك بعد خضوعهما لتكوين عسكري وآخر تواصلي داخل قاعدة “فورت جاكسن”، ما جعلهما يشعران بالفخر ويشرعا في الحلم بـ “عالميهما السعيدين”، منتظران لحصد بمكاسب أولاها الحصول على الجنسية الأمريكية.. إلا أن حادث تسمم عناصر داخل المعسكر جعل من خالد وياسين موقوفين وخاضعين للتحقيق لفترة جدّ مطوّلة وصلت لحد الآن إلى 28 شهرا.


تشديد المعاملة التمييزية ضد المغربيين الموقوفين بـقاعدة “فورت جاكسن” أسهم فيه إسلامهما بشكل كبير، خصوصا وأن الواقعة تمت بعد أقل من شهر عن رصد تسمم أودى بحياة 13 عسكريا وسط ـقاعدة “فورت هود” نتيجة عملية تلقيح فاسد ثبت وقوف الماجُور المسلم نضال مالك حسن وراءها.. وهو الذي تهرّب نهائيا من المساءلة القانونية عقب انتحاره برصاصة في الرأس.


الـ “نيويورك تايمز” نشرت سير التحقيق مع خالد وياسين ذاكرة بأن الإجراء تم وسط مقاربة قاسية مثبتة لـ “عقدة الجيش الأمريكي تجاه عناصره المسلمة”.. موردة أيضا بأن سير التحقيق “عرف في بدايته وضع 5 عناصر مغربية تحت طائلة الاشتباه”، هذا قبل أن يقرر التركيز على خالد وياسين طيلة 45 يوما شهدت اعتقالهما وسط قاعدة “فورت جاكسن” مع منعهما من استعمال آلياتهما الإلكترونية الخاصة باتصالات الهاتف والإنترنيت، وحضر تواصلهما بالعربية، زيادة على سحب جوازي سفرهما المغربيين، والتشدد غير المبرر في إجبارهما على طلب مُرافق حين الرغبة في التوجه لمطعم القاعدة العسكرية أو حتّى المرحاض..


الإفراج عن الترجمانين العسكريين المغربيين لم يتم إلاّ بتدخل خاص ممن سمته “نيويورك تايمز” بـ “رجل دين مسلم”، مع أنّ سير التحقيق لم يسفر عن تبنّي أي اتهام يمكن توجيهه للمغربيين اليعقوبي وباحمّو.. بل الأدهى أن الجيش الأمريكي أقر، خلال شهر ماي من العام الماضي، بأن “الادعاءات المحركة ضد اليعقوبي وباحمّو بناء على طلب من قريب لأحد الجنود المتعرضة للتسمم.. تعدّ بلا أساس وغير مستندة لأي دليل مادّي”.


مكتب التحقيقات الفيدرالي، FBI، كان له رأي آخر عقب إرسال العسكريين المغربيين إلى بيتيهما.. حيث قرر توليه التحقيق الذي لا زال مشرعا لحد الآن.. ما يجعل المغربيين المعنيين محرومين من التحصل على أي من حقوقهما المهنية في العمل الميداني بمعية الجيش الأمريكي أو حتّى التمتع بحقوقهما المدنية.. بما فيها تقديم طلبيهما للحصول على الجنسية الأمريكية أو حتّى نيل وظائف حكومية.

‫تعليقات الزوار

29
  • الحجاج
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:28

    كان الله في عونهما، انهم يعيشون تحت مطرقة آل الفاسي التي نهبت الجمل بما حمل واستولت على معظم المناصب وتركت ابنائنا يحولون وجهتهم الى الغرب طلبا للرزق، هناك سيجدون سندان الغرب ينتظرهم لالذنب فعلوه، ولا لجرم ارتكبوه سوى بشرتهم العربية وانتمائهم الى امة محمد.
    لكن اين هي القنصلية المغربية ، أليس من صميم عملها ان تساند مواطنيها، وأين هي الحكومة المغربية من هذا كله، ام هي تنتظر امر امريكا بتعذيبهم وإجلاسهم على القرعة كما دأبت بافعالها الشنيعة ، ثم اين هو أباما الذي قال بان أمريكا لا تحارب الاسلام، ماذا يا عزيزي لو كان هذين الشخصين يهوديان او مسيحيان ، هل كان سيحدث لهما ماحدث الآن، لقد صدق الحق: ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.
    لقد حدث ولا يزال يحدث هنا في امريكا التي تتباهى بدمقراطيتها ان تقلب حياة اي مواطن عربي مسلم رأسا على عقب لا لشيئ سوى ان حظه السيئ جعله يمر من الى جانب عملية مشكوك في امرها حتى ولو كانت حادثة عارضة ، فان هذا المواطن سيعيش ما يشبه الارهاب من طرف الاجهزة الامنية الامريكية ، وحتى لو تأكدوا انه بريئ برائة الذئب من دم يوسف ، فان عقاب آخر ينتظره و ملفا اسودا سيضل يتابعه، ويجرجر سلسفيل امه على الحدود عندما يغادر او يعود الى امريكا في كل مرة ، ويحرمه من اي وظيفة ان كان خريج جامعات، اما ان كان سائق طاكسي او يشتغل في مقهى مثلا فقد افلت من نصف ذلك العقاب .
    هذه هي امريكا، بلد الاحلام للمهاجرين ، هذه الاحلام التي قد تحول الى كوابيس في اي لحضة لاي مهاجر عربي، عندها ستندم و ستلعن اليوم الذي لم تحمل فيه السلاح في وجه مصاصي الدماء في بلدك الام ، هؤلاء الذين ارغموك على مغادرة وطنك سعيا على رزق سرقوه من ملايين المغاربة امثالك.

  • Khalil
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:24

    To Hespress, from where you get these info? Nidal Hassan killed 13 in FH Texas with 2 hand guns not woith poison, please watch what you wrote.

  • ابو سلمى
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:32

    هذان المغربيان بانتمائهما للجندية الامريكية كمرتزقة ومحاربتهما في افغانستان او في العراق لو قدر لهما ان عادا للمغرب هل كان سيتم اعتقالهما كما يعتقل من ذهب لافغانستان او العراق لمحاربة امريكا
    احتاج للجواب

  • hitler
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:26

    لعله خير لكما يا وجاه الويل غاديين تقاتلو اخوتكوم فالعراق و أفغنستان من أجل المال والجنسية!!!

  • مبروك
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:04

    المقال ملفق بإتهامات عنصرية في الوقت أن القضية جنحية ويتم البحث مع المشتبه فيهم فإن تبث براءتهم سيتم لهم ذلك
    فلو كانت العنصرية هي محرك الملف لماذا تم ضمه هؤلاء المسلمين الى الجيش الامريكي ؟
    القانون الامريكي يجرم العنصرية بجميع أشكالها على مواطنيه وان ثبتث للقانون ان شخصا او جهة مارست العنصرية على شخص ما فإن القانون يعاقب على ذلك
    راها بلاد القانون ماشي أباك صاحبي وإدهن السير يسير
    c ‘est de l’anti ameracanisme primitif

  • عزام الأمريكي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:02

    الميجور نضال مالك حسن لم ينتحر، و لم يعطي لقاحا فاسدا للجنود، و إنما أطلق النار داخل القاعدة العسكرية الأمريكية فقتل 13 جندي صليبي و أصيب بعيار ناري أطلقه حارس أمني، و هو الآن قيد الإعتقال ، نسأل الله له التباث، أرجو أن تحترموا القراء و لا تنشروا أخبارا لا تعرفوا عنها أي شئ

  • boutagia
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:40

    أولا لاللكذب .الماجور نضال مالك حسن قتل والذي يعمل طبيبا نفسيا في الجيش قتل 13 أمريكي بالرصاص وهو الآن معتقل
    والشيخ جوجل موجود فاسألوه
    ثانيا هذا هو جزاء سنمار
    أظن والله أعلم أن الله أراد بهم خيرا
    فلا خير فيمن يعمل مع قاتلي ومغتصبي إخواننا وأخواتنا في أفغانستان والعراق و…….

  • عماد من الويلات المتحدة الامري
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:38

    يا أيها الكاتب.. مقالك يحتوي على كثير كن الاخطاء و المعلومات الزائفة..
    اولا: تدعي ان الحادث وقع منذ 28 شهرا بينما وقع منذ ايام.
    ثانيا: الطبيب الامريكي ذو الاصل الفلسطيني لم ينتحر.. و هو راقد في مستشفى بولاية تكساس..
    ثالثا: عندما تنقل عن جريدة ما وثق كلام لتكون لديك مصداقية..
    اما فيما يخص أسلوبك اللغوي ( الله إجيب) لم اسمع قط عبارة ( التحصل) بل الحصول هو المعروف.. لست متمكن من اللغة العربية لكن أسلوبك منفر و مقزز.. زيادة على معلوماتك الزائفة..
    ملاحضة: راجع دروسك!! 

  • موااطن
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:46

    هدا مغربي او طلياني او فرنساوي قالو ليهم شكون لي قلبو قاسح وجابو ليهم واحد المراة شارفة جا طلياني بق كيضرب فيها او جى الفرنساوي بقى كيعفط عليها او المغربي كيضحاك قالو ليه : مالك كتضحك
    قال ليهم : راه لوليدا هاديك

  • samir
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:50

    hadi hiya amirica we dimokratiya dyalha

  • مغربي
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:48

    باعوا الدنيا والاخرة …

  • sifax
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:34

    What are you taliking about man .Alleged Fort Hood gunman Maj. Nidal Malik Hasan he nver injected anyone .He shut the soldiers in the forthhood Texas.Please read more about this go check 2009 news.Maj. Nidal M. Hasan, the alleged Fort Hood gunman recuperating from the gunshot wounds that ended the murderous rampage, is expected to be permanently paralyzed from the chest down, his lawyer said.
    Hasan, the Army psychiatrist charged with killing 13 people in the Nov. 5 massacre, “has no sensation from the nipple area down,” Hasan’s civilian attorney, John P. Galligan, told the Washington Post.
    Hasan currently is charged with 13 counts of premeditated murder in the shooting spree

  • Safiotiste
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:06

    This is the punishment when you get greedy and when your purpose of life is just money success and enjoyment..These guys want work as interpreters in the terrorist american army who are killing our brothers in iraq and aghanistan even they are “muslims” but look what happened to them..The americans do not trust anyone even themsleves.

  • karman34
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:30

    yes that is usa the country of The rights and equality as they say on the media such as CNN CBS NBC or IBC all this plot because they are muslims and proud of thier relegion SO Where are the human rights? that obama administration is calling to??? it is really a big loss

  • جمال الدين
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:36

    يستحقون ما هو أكثر
    هؤلاء ليسوا بمسلمين إذا ما لم يكونوا وراء الحادث. لأن المسلم الحق لا يساعد أعداء الدين و المسلمين في القضاء على المسلمين في كافة بقاع العالم.
    صراحةً بدأت أشك في مصداقية موقعكم

  • نسيت سميتي
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:52

    اش داك تمشط لقرع راسو

  • marocaine
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:56

    had sat yassine weld derbna bikhiir olaah kan baghi ghir nationalité

  • bahi
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:58

    هدا فقط عذاب امريكا اماعذاب الله كيف سيكون-انا اكره التعدي لكن هذان المسقبل جاسوسان والله قليل ماعملت فيهم امريكا ٠وكما حدرنا الله من إتخاد اليهود والنصارى اولياء كذلك يجب الإبتعاد عن مساعدتهم على ايدا ء العرب والمسلمين

  • خالد خلدون
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:00

    كيف كنتم تضنون سيكون ردة فعل الكفار للمتمسلمين الدين ابدو استعدادعلى قتل المسلمين في جميع انحاء العالم من اجل الجنسية التي لا تغني ولا تسمن من جوع باعو دينهم من اجل الدنية وتعاقدو مع الشيطان وهدا اقل ما يلقوه

  • المصارع
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:08

    هؤلاء مجرد مرتزقة يشرف على تجنيدهم برنامج 09 ليما لكي يقاتلوا في الصفوف الاولى كي يكونوا حماية للامريكي الأبيض النصراني فهم مجرد دروع بشرية لا قيمة لها عند الامريكان .

  • عمر
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:54

    من أبتغى العؤة عند غير الله ما زاده الله إلا دلا و هوانا
    تماما كما سمعنا عن دولة الإمارات تعاقدها مع شركة أمنية أمريكية تعتمد على مرتزقة من دول مخبلفةودلك بهدف التصدي لأي عمل إرهابي أو ثورة شعبية

  • MOHAMED
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:10

    جواب رقم 1.السلام عليكم هذان المغربيان الدين تجندو في صفوف (لالهم أمريكا)وذهبوا للقتال في العراق أو أفغنستان. يقاتلون إخوانهم المسلمين . لايسألهم أي أحد في عودتهم إلى المغرب.بالعكس يرحبون بهم ويهنؤونهم لأنهم من جيش لغزالة ولحبيبة أمريكا.

  • بو تصموت لحسن
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:12

    ملقيتيو فين تجندو غير في امريكا تبيعو دينكم وشرفكم واصلكم على قبل وسخ الدنيا … وبغيتيو تنطمو لعداء الاسلام والعرب باش تحربونا وتيتمو الاطفال وترملو نساءنا في جميع بقاع الاسلام .. الله لا ينصركم .

  • othmane bahammou
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:44

    vous faites une grosse erreur en parlant de cette facon sur ces deux personnes,ca se voit qu’on peut facilement vous manipuler avec les media en general et la press en particulier, le journaliste qui a publié cet article a tout melangé,.
    vous jugez les genre en se basant sur un simple article!vous devez savoir que leur travail na rien avoir avec la guerre contre l irak ou l afghanistan!!
    ,

  • Fille du Maroc
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:42

    Je m’adresse à ces deux soldats dial zeft pour leur dire que le Maroc a besoin de vous plus que n’importe quel autre pays, surtout l’Amérique, vous cherchez la nationalité américaine, de l’argent, une vie de luxe et vous oubliez que l’Amérique effectue un génocide sur vos frères musulmans, vous méritez plus ce qu’il vous arrivent maintenant, et attendez-vous à ce qu’ils vous traiteront comme des chiens inchalah,

  • american
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:14

    This article don’t make any sens , get the story right , clearly , you don’t know how to use google , I highly suggest that you correct it because I know this 2 guys; they stood up for the muslim americans , you should support them , at least get the story right
    Thank you

  • truth
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:16

    this articl is totally wrong from top to bottom , please correct it , because maj nidal hassan shot( with a gun not injection )
    and you also need to make some research about this 2 moroccans because they are defending muslims in the us and they are in the national guard so they have nothing to do with iraq or afghanistan
    im a muslim in the uk and im proud of this 2 moroccans

  • nhmade texas usa
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:18

    tu peux laver juste la vaisselle dans un restaurant et avoir la nationalite americaine tu n,as pas besoin d,aller au militair en plus l,examen de la nationalite americaine un enfant du primaire peut le reuissir

  • امسمرير تعددات
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:06

    {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء