مغربي بـ 'ناسا' يشرف على هبوط مكوك فضائي

مغربي بـ 'ناسا' يشرف على هبوط مكوك فضائي
الخميس 24 فبراير 2011 - 23:08

علمت وكالة المغرب العربي للأنباء لدى سعيد علوي، الإطار المغربي السامي بوكالة الفضاء الأمريكية، أنه سيشرف على أية عملية هبوط اضراري للمكوك الفضائي الأمريكي ديسكوفري الذي من المفترض أن تنطلق إلى الفضاء مساء اليوم الخميس في اتجاه المحطة الفضائية الدولية.


ويمكن أن تتم عملية الهبوط الاضطراري في أحد المواقع الثلاثة المعتمدة لدى وكالة الفضاء الأمريكية، كما تنص على ذلك الإجراءات الاعتيادية لوكالة الفضاء الأمريكية في مثل هذه الحالات الناذرة الحدوث والتي قد تعود إلى مشكل يعيق عملية دخول المركبة الفضائية إلى مدراها.


ويتولى علوي منذ سنة 2005 منصب المسؤول الأول عن مركز هبوط المركبة الفضائية بالقاعدة الجوية ب إيستر (جنوب فرنسا).


وتتوفر وكالة الفضاء الأمريكية على موقعين آخرين أحدهما بسرقسطة والآخر ب مورون دو لا فرونتيرا بإسبانيا، وتعد المراكز الثلاثة فروعا تابعة لمركز كينيدي الفضائي، الذي يوجد مقره بفلوريدا.


ويشرف علوي على مجمل العمليات وينسق مع الجيش الفرنسي حول التركيبة المعقدة للمعدات على الأرض من أجل ضمان نجاح عملية الهبوط في حال اقترب المكوك الفضائي من المدرج.


وهكذا يشرف علوي على فريق مكون من 15 مهندسا وتقنيا، ينضاف إليهم حوالي 25 إطارا من وزارة الدفاع الأمريكية و 75 من عناصر الدعم التابعة لسلاح الجو الفرنسي.


ورغم أن احتمال نجاح عملية هبوط المكوك يظل ضعيفا جدا فإنه يكون على الإطار المغربي الاهتمام بأبسط التفاصيل التقنية.


وأوضح علوي أنه، بعد أن تم تأجيله في أكتوبر الماضي، تمت برمجة إطلاق المكوك الفضائي ديسكافري اليوم الخميس على الساعة 50: 16 دقيقة بالتوقيت المحلي 50: 21 دقيقة بتوقيت غرينيتش.


وأضاف أنه في حال حدوث خلل في أحد الأنظمة أو بسبب سوء الأحوال الجوية، سيتم تأجيل عملية إطلاق المكوك عبر مراحل من 24 إلى 48 ساعة (أو أكثر)، حسب طبيعة وصعوبة المشكل.


وستنطلق رحلة المكوك الفضائي ديسكوفري من مركز كينيدي الفضائي، قربة كاب كانافيرال، وعلى متنها 6 رواد فضاء، في اتجاه المحطة الفضائية الدولية في مهمة تمتد 11 عشر يوما.

‫تعليقات الزوار

56
  • ayour suide
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:56

    bravooooo
    allah iofgo nchallah

  • youssef
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:34

    il ne peux être que génie

  • ANA
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:58

    العز للمغاربة

  • كتامي رقم 1
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:28

    انه ينتمي الى اذكى شعب فكيف لا يتقلد منصبا كهذا

  • kamal
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:36

    voici à quoi ressemble un vrai marocain pas comme les traitres du 20 fevrier ou je ne sais quelle bêtise
    les marocains sont un peuple amoureux de son pays quoiqu’il arrive

  • najib
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:30

    وفقك الله أخي سعيد علوي في هده المهمة الصعبة أنت وطاقمك المشرف عليه ،بإدني الله ستكون ناجحة في الطلوع والهبوط وبنتيجة مهمة جدا ترفع من شأنك وشأن المغاربة والعرب،العز للمغاربة وخا حكومتنا هملانا متفوقين بالعزيمة والصبر.

  • rachid
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:32

    ليس الطاقات هي التي تنقص الشعوب العربية ولكن يجب أن تتحرر من بطش العملاء الذين طوقوها وصدروها بالمجان في سبيل إرضاء الصهيونية العالمية وبسط سيطرتهم المطلقة على كل شيء. انشروا في سبيل حرية الرأيء

  • sami
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:38

    هكذا نريد بلدنا بلد العلم و المعرفة,شرفتونا

  • hakim ait melloul
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:40

    هذا كونته أمريكا …المغرب يكوين المخزنية فقط

  • kamal
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:44

    ادا كان ناجحا فهو مغربي وادا كان معطلا فهو ليس بمغربي مادا لو انه بقي في المغرب? مامصيره

  • حنان
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:52

    امثالك يا اخي هم المواطنين والذين سوف يصنعون التغيير ان شاء الله و ليس امثال 20 فبراير

  • maroccaine
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:54

    très bon courage mon frère
    j’espère pouvoir faire une telle chose 🙂

  • Jawad
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:50

    tout d’abord je dit bravo a ce Marocain qui a pu franchir tous les obstacles pour arriver a occuper ce poste. La question qui se pose pourquoi notre pays n’a pas d’opportunite a nos jeunes pour creer des centres des recherches dans leur natal pays? C’est comme ce Monsieur qui merite des avantages pas les ministres, les parlementaires… Je connais une dizaines des Marocains qui travaillent dans des centres de recherches dans l’Amerique du Nord et dans l’Europe parcequ’ils savent s’ils retournent au Maroc ils seront en chomage ou bien en cas ou ils ont un poste ils seront mal paye mal traite et c’est la raison pourquoi notre pays est un pays sous-developpe

  • mo7ibat lmaghrib
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:56

    هادا كيشرف المغرب و المغاربة ماشي بحال الشماكرية د حركة 20 فبراير اللي ماعندهم حتا علاقة بمصلحة المغرب و اصلا المغرب مايستاهلوهش ،تبارك الله على هاد الشاب اللي شرف بلادو بالعلم و التفوق ماشي بلحزاق بحال حركة 20 فبراير

  • oussama de meknes
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:58

    oui c vrai pourquoi po avoir des très grande place comme les américains et les autres génie!!!!

  • أشرف رشيد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:02

    تأملوا جيدا.انظروا إلى العبقرية المغربية و الذكاء المغربي و الشجاعة المغربية.لا ينقصها سوى الاهتمام و الرعاية ثم أدوات و وسائل العمل و الإمكانيات.إننا أعظم و أذكى شعب .شعب تتفجر طاقاته و مواهبه كلما توفرت له ظروف العمل.
    انظروا إلى هذه الموهبة المسؤولة عن المركبة الفضائية الأمريكية نازا.أملنا كبير في أن تستفيد بلادنا من طاقاتها و من مواردها البشرية.

  • mouhcine
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:04

    bravoooooooo

  • 3LABAL
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:06

    We wish you the best because you are the elite God bless.الحمد الى الله الله حفظك

  • almaghribi
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:16

    C’est de la paracetamole et de l’aspirine pour dire à un peuple que votre systeme éducatif est super il y’s des dizaines d’indiens et d’autres nationalités au NASA alors que le système éducatif marocain est l’un des plus faibles celui tunisien est bcp plus mieux le gars de la nasa ça se trouve a été formé dans les univérsités américains arretez de nous duper

  • hamid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:04

    i want to know what moroccains are doing in morocco , not what moroccain are doing out side morocco

  • أمين المغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:10

    اراى برع الشيشان
    شفتو لمغاربة هدا ما نريد ان تسلط عليه لضواء وليس الراقصات و الشطاحات تابعين للدوزيم او روتانا او هؤلاء المشارقة الدين كل همهم الحب وكلام فااااااااااارغ
    يجب ان ندخل عالم العلوم الدقيقة والا سيفوت المركب الدي فاتنا من زمان
    مركب العلم وليس مركب الرقص

  • مغربي
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:12

    هكذا هو الشباب المغربي الذي نفتخر به ينتشرون في بقاع الأرض وأطرافها الأربع يصنعون العجائب ويرفعون علم المملكة الحبيبة في الأعالي.
    ليس كشباب هاته الأيام الأخيرة الملازمين لغرفهم البائسة أمم حواسيبهم والداعين إلى تخريب هذا البلد ودك السكينة التي يعيش في خضمها
    وفقه الله لما فيه خير له ولهذا الوطن الحبيب

  • hassan
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:14

    vraiment nous avons des talents il y avant des compitences trés for dans l maroc

  • shi
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:18

    fier de toi comme fier d etre marocain y des génies khshom ry l occasion alle bravooooooooooooooooo

  • Dieu patrie peuple
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:20

    Un bon exemple d’un marocain qui réussi à quitter le régime marocain dictateur. Si cette personne a resté au Maroc il sera entrain de recevoir les coups de merda devant le parlement. Je dis Bravo et mille mercis aux régimes européens et nord américain qui reçoivent à cœur ouvert nos chercheurs.

  • احمد
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:22

    المثل المغربى يقول “كن سبع وكلني” هؤلاء هم اسود الاطلس ديال بالصح

  • kader
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:28

    je suis tjr tres fiére de nos MAROCAINS et je dis au nr 5 tirs toi et MERCI HESPRESS

  • fattah
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:32

    imaginer si said alwi avait rester au maroc qu est ce que lui a arriver ? a mon avis j ai trois reponses : 1-il est encore entrain de chercher du travail devant le parlement a rabat 2-un policier lui a casser les cotes ou ses bras devant le parlement 3- s il a de la chance il est mantenant foctinnaire au ministere de la sante 3000 dh par mois .alors qu il est votre choix s il est encore au maroc?

  • marocain
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:36

    هادشي راه تايبكي كتر ما تايضحك. علاش مايكون هادشي في المغرب? ياك مغربي هادا كي تاتقولو

  • alain de loin
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:44

    wowww,making it a big deal,the best pi[lot in the world is also from morocco,also the best hair stylist,the best sergeont,the best mathematitiens,i heard that almanjra worked in nasa before but when i asked, they never heard of him,we talk too much as moroccans,we talk about morocco like we are japan n germany together,we are the best nation n the world,please wakeup and smell the coffee,maybe tea in our case,thanks.

  • rachid
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:26

    Pour vous Mrs 20 fev de quoi vous etes capbles tot ou tard vouz allez le regrete mais INA AL WATAN RAFOUR RAHIM

  • simo
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:08

    حتى حنا عنا عندنا وكالت نازا للعلوم والسياحة الجنسية والفساد و موازين
    إلى غيردالك من علوم الفساد

  • اقرأ
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:46

    إقرأ عن مختلف الإنجازات التي قام بها المغاربة لكي تعرف مستوى الذكاء الذي يمتاز به هؤلاء.فالمغربي المشرف على هبوط هذا المكوك ليس الأول أو الأخير و إنما هو ضمن قائمة مفتوحة للكثير.وإذا ما تمت تسوية الأوضاع الإجتماعية,وتم القضاء على الفوارق الكبييييييييييرة بين الغني و الفقير.سيتصدر المغاربة المراتب الأولى في شتى العلوم و المجالات…

  • Che Bouazza
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:18

    Bravo, c’est un honneur pour nous tous qui devrais nous motiver à toujours faire mieux..
    d’abord ce mec ne sera pas dans la comète mais va la diriger à partir de la terre en cas de problème…
    sur un autre sujet, il faut arrêter avec cette connerie des marocains le peuple le plus intelligent du monde, bah alors que font les japonais, les coréens, les israéliens …7ECHMO CHOUIA, si on est si intelligents ou sont nos prix Nobel ou nos médailles Fields ou est ce que ces institutions sont tenus par le polisario et l’Algérie ou encore par le parti populaire espagnol…c’est vraiment les plus cons qui disent ça….On est tous fiers de voir la NASA faire confiance à un Marocain pour diriger cette mission, comme beaucoup de grande entreprises mondiales font confiance à beaucoup de talents marocains…alors pourquoi, les marocains ne seraient-ils pas capables de diriger leur pays par eux mêmes…est -ce qu’on est des incapables…?soyez juste cohérents !!Des marocains ont plus de pouvoir dans des pays étrangers qu’au Maroc, ainsi il y a des ministres, des députés , des euro-députés marocains qui ont un vrai pouvoir..alors qu’au Maroc personne ne peux faire quoi que se soit sans l’accord de l’institution royale…ça ralentit énormément le fonctionnement de l’état…la preuve: nos compatriotes bloqués en Libye, le gouvernement savais mais n’a rien fais jusqu’à ce que le roi leur ait demandé d’agir…C’est juste irresponsable..

  • أدهم
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:54

    Bravo Monsieur et bon courage à tous les Marocains du Monde , vive le Maroc et vive notre aimable Roi ,
    je crois que le pitrole et le gaz du Maroc est sa jeunesse

  • said new york
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:42

    Likes of Dr. Said Alaoui must attract and handed over the tasks and Salt homeland congratulate you and wish you further success and may Allaah

  • anwar
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:22

    الحمد لله والله إلا هذا شرف لي المغاربة وحد طلعهم لمريخ وحد كيهبطم فستسيون وحنا كنبحثو غير لي إسوق بنا الطيارة أمصبناش غيرألي إقول لينا إلا طلعاط ما طهبت ولا هبطات ما طتلاع وعلى كل حال ما علينا إلا أن نقول بغات تطلع تطلع بغت تهبط تهبط أخرها موت عفوا قال سبحانه وتعالى لا تحسب شهدؤكم أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته عفوا يا مغابة أنتوعنا غير صبرو بشوية نسا غترجع أنتوعكوم إنشاء الله وكل ما تفعله أمركا هو دليل الحرية وإستعدادهم لي قبول الإسلام السلمي كل ما كبر شي وحد صفتوه ونا قنقلهوم الإسلام خلوه تمك حنا ره عندنا وقبلنا به و الحمد لله

  • loubna
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:24

    bon courage akhoya , god with ou of course

  • mohamed
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:24

    الى كل متشاءم: كل المغاربة الدين لهم مناصب في اوروبا درسوا في المغرب و للله الحمد ( made in marocco) و هناك الكتير في مناصب عليا المشكل فينا نحن من اراد العلى عفوا بلا تعب قضى ولم يقضي من ادراكها وترى. و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرون مابئنفسهم. وبارك من تشائم تيقوا فئنفسكم ودعوا له بتوفيق وسلام

  • Hard Talk England
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:42

    لو عاد هذا الإطار الكبير للمغرب لما حصل حتى على مهنة نادل بمقهى. كل المهن الكبرى استحوذت عليها الأسر الفاسية أو محجوزة لأولادهم حتى يعودوا

  • رفي حر
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:30

    هنا الشعب سيشرف على مهمة هبوط حكومة الى الفاسي ، لكن ليس بأزرار الكميوتر كما في الناسا ، انما بالزرواطة على جماجم ابناء الشعب . فيا ترى ايهما اصعب مهمة المكوك ام حكومة الى الفاسي؟

  • farid.fa
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:48

    Framework Morocco U.Sa space agency
    Honor and wish him further in his

  • مغربية حرة
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:50

    هاو هما المغاربة اللي قرا يلقى ماشي يجلس عالة على والديه و في الاخير ينوض يتظاهر و يخرب

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:12

    وفقك الله في مهمتك يا سعيد العلوي،
    و على فكرة هناك اطار مغربي اخر هو كمال الودغيري الذي كان ضمن الطاقم الذي أشرف على هبوط المركبتين «سبيريت» و«اوبور تيونتي» على سطح المريخ،
    ماشاء الله المغاربة ذكيين وقادرين على التفوق و التميز ملي كيهديهوم الله 🙂

  • سعد الدين مجدى
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:52

    والله دولة المغرب ناس كويسين جدناانا ذهبت الى المغرب المدة شهر كامله وشوفت فى المغرب ناس طيبين جدنا وتحيا الى ملك المغرب محمدالسادس

  • salim
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:14

    ليس لنا فيه من شيئ هدا يحسب لامريكا التي تحترم المغاربه اكتر من المغرب و حكامه ؛تحدتو عن الاكل من المزابل التهميش الاميه المخزنيه الدل و الهوان تحقير الدات ووووو هدا ما يخصنا نحن المغاربه ؛للاسف ليس لي شيئ افتخر به بين الناس ؛بلدي يكرهني

  • شهبون
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:16

    افرح كثيرا كثيرا لو ان هذا تم في المغرب,

  • reda
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:46

    إلى الأمام إلى الأملم
    ثورة ثورة ثورة

  • nohad
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:34

    bravo aziz bon courage à tou les marocain partou au monde

  • baba miami floride
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:10

    ils y,a plus de genie marocain a la naza comme kamal oudgheri belkaceme mohamed et afoulousse said ect——plus un autre marocain qui dirige la plus grand bank aux etats unis un autre marocain professeur de mathematique au havard university

  • Maghribiya
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:38

    اتمنى الابقاء على مهرجان موازين و ليكن للاحتفال بالمتميزين رياضيا و دراسيا و فنيا على مستوى كل المغرب … بدل ال…… مع الابقاء على نفس الميزانية التي تصرف حاليا على المهرجان او بالاحرى زيادتها لاحدات مدن تربوية و علمية و تكوينية بالاضافة الى شركات و معامل و مقاولات … مكافأة سخية للمتفوقين لتمكينهم من اتمام تعليمهم بدل اجبارهم على مغادرة البلاد… لربما نعيد بعض التوازن

  • JAMAL
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:48

    هناك آلاف العاملين في‎ NASA‏ من جميع الجنسيات العربية و غير العربية و لم نسمع إلا بالمغربي و كأنه هو مدير ‏‎ NASA‏ ؟ أين نحن من دول نحسب أنفسنا أفضل منها كإيران و الهند و باكستان … صنعت أقمار اصطناعية وأرسلتها للفضاء بخبرات علمائها وبنت منشأت نووية و طورت أسلحة …ونحن نصفق ونتبجح بموظف بسيط لدى ‏‎! USA ‎

  • المتطفل
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:26

    هدا بش يكون مغربي بزاف عليه كيساعد مركان حليف اسرايل المغاربة الاحرار هما الخطابي ومحمد5 والكرووج والشعب الصابر و عبد السلام

  • vitch
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:40

    هاد شي مشي عجب عادي.اي واحد عندو الرغبة وعندو امكانيات اقرا برا اوصل فين ما بغا.

  • hassan n'ait bouknifen
    الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:00

    vive le mouvement des jeunes les vrais marocains qui vive les malheurs de Maroc quotidiennement ,non pas ceux qui vivent a mars ou la NASA

  • samir
    الخميس 24 فبراير 2011 - 23:20

    شرف للمغرب والعرب والمسلمين عاش الملك والى الامام

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر