مغربي يقدم الدليل على تواجد أجسام متعددة الخلايا على الأرض منذ 2.1 مليار سنة

مغربي يقدم الدليل على تواجد أجسام متعددة الخلايا على الأرض منذ 2.1 مليار سنة
السبت 3 يوليوز 2010 - 14:27

قدم المغربي عبد الرزاق الألباني، الباحث بمختبر “علم الهيدروجيولوجيا والتربة والتغيرات” بجامعة بواتيي، الدليل على تواجد أجسام متعددة الخلايا على الأرض منذ2.1 مليار سنة، وذلك من خلال اكتشاف أثري هام بالغابون.


وأكد البروفيسور عبد الرزاق الألباني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التقدم العلمي الرئيسي يعد “إسهاما علميا يحدث ثورة تقلب كافة الفرضيات المعترف بها حتى الآن في ما يتعلق بوجود حياة متعددة الخلايا على كوكبنا” .


وإلى حدود اليوم، فإن الأشكال الأولى للحياة المعقدة (التي تتوفر على خلايا عديدة) تعود إلى نحو 600 مليون سنة.


ويرى هذا الباحث بالمركز الوطني للبحث العلمي أن هذا الاكتشاف “أرجع مؤشر الحياة متعددة الخلايا على الأرض إلى الوراء بمليار و500 مليون سنة، مقارنة مع ما كان معروفا“.


وتم اكتشاف هذه العينات بالغابون، ثم دراستها من قبل فريق دولي متعدد التخصصات من الباحثين بتنسيق من البروفيسور عبد الرزاق الألباني.


وقد شكلت أعمال هذا الفريق، الموضوع الرئيسي بالمجلة العلمية “ناتور” (طبيعة) المعروفة.


وأشار البروفيسور إلى “وجود تشكلات جيولوجية بالمغرب لا تقل قدما عن تلك التي تم اكتشافها بالغابون”، معربا عن رغبته في القيام بأبحاث في بلده الأصلي.


وقال “من هذا المنطلق، تحدوني الرغبة في القيام باكتشاف لا يقل أهمية في بلدي المغرب. وكل ما يلزم هو الإمكانيات والمنح للطلبة“.

‫تعليقات الزوار

8
  • سامية
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:35

    ماشاءالله عليك و على المغاربة
    شفتوا في احدى نشرات الاخبار قلت في خاطري هاد ما يكون غير مغربي هنا في فرنسا قليل فين تتلقى شي جزايري و لا تونسي عنده شي مكانة مشرفة و متميز في العمل دياله اغلبية اللي تيشرفوا المغرب العربي في فرنسا هم المغاربة الله يعزهم

  • patriote
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:29

    ça fait énormément plaisir de voir un exemple de marocains savants a l’étranger , on souhaite aussi que notre pays investis dans la science et la matière grise car c’est l’unique voie de développement en réalité
    mais on parallèle on doit préparer les mentalités des citoyens pour réussir cette objectif
    on est fière de vous Abdelrezzak el Albani

  • sana
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:39

    Cela vient réfuter encore la théorie d’évolution qui stipule que toute la vie a commencé à partir d’un organisme monocellulaire, puis elle s’est complexifiée par la suite.

  • صونية مغربية
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:43

    تبارك الله عليك اخويا Good job we’re proud of you !

  • Bahcin
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:33

    La theorie d’evolution n’est pas refutée, mais c’est cette decouverte montre que la vie sur terre a commencé avant l’époque estimé par les paléontologues.

  • وردة @
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:41

    ما شاء الله على المغاربة شرفتونا اين دلك الجزائري الدي قال وهل المغاربة يشرفون المغرب في دول المهجر ما رايك الان واقرا عن المغاربة اسيادك والى اين وصولوا بالعلم وليس بالتخريب والفوضى ..

  • SamiraUSA
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:31

    C’est quoi l’implication de cette decouverte dans la question de l’apparition de la vie sur terre. En d’autres terme est ce que cela met en cause la theorie que la premiere vie sur la terre a demarre par un organisme unicellulaire et peut etre meme la theorie de l’evolution. ou est ce que la date a laquelle remonte l’apparition de la vie unicellulaire (bacterie) remonte a plus de 2.1 Milliars d’annee.
    Merci et encore bravo. J’ai lu votre lettre a Nature.

  • karim.g
    السبت 3 يوليوز 2010 - 14:37

    أنا تاجر مغربي بالكًابون.صراحة هذا العالم المغربي ترك انطباعا جيدا بالكًابون.ترك كل الصحف المحلية تتكلم عن هذا الانجاز الذي تم اكتشافه.وبالنسبة لهم كانت مفخرة كبيرة لا تساوي ثمنا.وتم تكريمه باستقبال من طرف فخامة الرئيس الكًابوني علي بونكًو وكان استقبالا مميزا.حفظ الله امثالك يا س عبد الرزاق او عواشر مبروكة على الجميع

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 4

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 9

مؤتمر دولي لدعم الصحراء