مفارقة جزائرية : قمع الأمازيغ ودعم البوليساريو

مفارقة جزائرية : قمع الأمازيغ ودعم البوليساريو
الخميس 14 يناير 2010 - 23:00

أكد الصحافي والمحلل الإسباني شيما خيل أنه من قبيل المفارقة أن الجزائر، التي تعمل من أجل زعزعة الاستقرار في المغرب من خلال دعمها العلني لانفصاليي (البوليساريو)، تشن حربا بلا هوادة على سكان القبائل “أكثر السكان جنوحا إلى السلم في البلاد“.

وأبرز شيما خيل المتخصص في الشؤون المغاربية في مقال تحليلي حول الأحداث الأخيرة بمنطقة القبائل الجزائرية نشر على الموقع الإعلامي الإلكتروني الإسباني (بيغا ميديا بريس) أن “الحكومة الجزائرية (…) التي تعمل كل ما بوسعها من أجل زعزعة الاستقرار في المغرب حول قضية الصحراء الغربية تقوم بقمع الأمازيغ في منطقة القبائل مما يساهم في تقوية الأصوليين المتشددين، الذين لن يترددوا في استغلال أي ضعف للنظام لإحراز تقدم في الميدان الذي ظل لحد الآن بمنأى عن لك بفضل تعبئة سكان هذه المنطقة الجبلية الجزائرية، وذلك على حساب أمنهم“.

وأكد المحلل الإسباني أن السلطات “ترهب أمازيغ منطقة القبائل الذين يعدون جزءا من الهوية الأصيلة للجزائر وذلك في الوقت الذي تلعب فيه لعبة قذرة ضد المغرب”، منتقدا في هذا الصدد بعض وسائل الإعلام، خاصة منها الإسبانية التي ” أسالت الكثير من المداد بخصوص حالة أميناتو حيدر والتي تفضل الآن إخفاء الفظائع المرتكبة من قبل الجزائر في الجزائر“.

وأضاف الصحافي شيما خيل “يبدو أن قضية حيدر والتسويق لها كان أكثر ربحا”، مؤكدا أن “البوليساريو ليس شعبا كما أن الصحراء لم تكن في يوم من الأيام دولة ولكن بالنسبة لليبراليين في بلدنا (إسبانيا) فإن ما يحدث في الجزائر لا يمكن أن يكون محل انتقادات“.

وحسب شيما خيل فإن “سكان منطقة القبائل تمكنوا من البقاء خارج +مسارات عنف+ الدولة والإرهاب الإسلامي والحرب الأهلية التي هزت هذا البلد المغاربي”، لكن “بدلا من التصدي لتهديد الإسلاميين المتشددين تفضل الحكومة قمع منطقة القبائل الجزائرية حيث يواجه السكان الإسلاميين المتشددين وقوات أمن أصبحت تميل إلى الإسلام المتشدد”، مشيرا في هذا الصدد إلى إدانة العصبة الإسبانية للدفاع عن حقوق الانسان ` منظمة غير حكومية يوجد مقرها بمدريد ` للقمع الذي يتعرض له سكان منطقة القبائل من قبل قوات الأمن الجزائرية“.

كما أفاد الصحافي الإسباني استنادا إلى معلومات من الجزائر بأن قوات الأمن الجزائرية قامت أمس الثلاثاء بقمع سكان منطقة القبائل، الذين خرجوا إلى الشوارع في مدينة تيزي وزو بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، التي تصادف 12 يناير من كل سنة، من أجل المطالبة بحكم ذاتي.

وذكر الموقع الإعلامي الإلكتروني الإسباني “بيغا ميديا بريس” استنادا إلى الحركة من أجل الحكم الذاتي بمنطقة القبائل أنه تم تفريق هذه المظاهرة بواسطة الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي مما تسبب في إصابة العديد من الأشخاص بجروح فيما تم اعتقال عدة أشخاص آخرين من طرف قوات الأمن الجزائرية، ولا يزال مصيرهم مجهولا.

وتساءل المحلل الإسباني قائلا “هل يمكن تجاهل ما يجري؟ بالطبع نعم ، ولكن ذلك يعني أننا سنصبح متواطئين مع أعمال تستحق الإدانة“.

يذكر أن منطقتا تيزي أوزو (عاصمة القبايل) والفجايات في الجزائر شهدت أخيرا تدخلا عنيفا من قبل قوات الأمن الجزائرية ضد الاف المتظاهرين من حركة القبايل من أجل الاستقلال.

وقال فرحات مهني، زعيم الحركة من منفاه في باريس، إن المسيرة التي خطط لها منظموها أن تكون سلمية، شهدت تدخلا دمويا لقوات الأمن الجزائرية بكل من تيزي أوزو وفجايات.

وشارك في التظاهرات نحو 15 ألف متظاهر بينما حددت الشرطة الجزائرية عددهم بـ 7000 متظاهر فقط.

وذكر مهني أن قوات الأمن الجزائرية اختطفت العشرات من المتظاهرين، علاوة على إصابة المئات منهم بجروح متفاوتة الخطورة. كما حذر من خطورة الوضع، خاصة في ما يتعلق بانعدام ضمانات الحماية الجسدية والمادية لأعضاء حركة القبايل من أجل الاستقلال، والمهددين من ملاحقات واختطافات اجهزة الأمن الجزائري.

يذكر أن مهني كان قد أجبر على مغادرة بلاده ،والعيش في منفاه في باريس، علاوة على تعرضه لعدة محاولات اغتيال، كما أن ابنه أمزيان قتل في ظروف غامضة صيف 2004.

وتعرف منطقة تيزي أوزو حالة من الغليان منذ عدة سنوات تخللتها عدة مجازر ذهب ضحيتها مئات من القتلى خاصة خلال ما يعرف ب”شهداء الربيع الأسود” لعام2001.

روبورتاج في الموضوع من قناة إل سي إيه الفرنسية

‫تعليقات الزوار

63
  • tarik
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:54

    vive la kabile libre et vive le sahara marocain

  • اكاديري
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:34

    على المغاربة ان لا يتدخلوا في شؤون دول اخرى. التفرقة داخل اي بلد اسلامي مرفوض اتمنى ان يتفهم اخواننا الجزائريين الامر و يوقفوا دعمهم للبوليزاريو.

  • omarion
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:22

    تحية عطرة الى شعب جمهورية القبائل و عاصمتها تيزي وزو . كما أحيي فخامة رئيس جمهورية القبائل السيد فرحات مهني.
    نحن في المغرب، عرب و أمزيغ ، نستنكر الإعتداء الشنيع من طرف الجينرالات الحركيين أولاد فرنسا و المخصي بوتفريقة في حق إخواننا سكان منطقة القبائل.أي دولة في العالم لا تسمح لأبنائها بحرية الإحتفال؟؟الدول التي تعنى بهموم مواطنيها تتقدم كل يوم خطوة الى الأمام أما النظام الحركي في الجزائر يتوارى كل يوم عشرات الخطوات الى الوراء .حذاري ثم حذاري أيها النظام الزائل. إن الشعب الجزائري ساكت و يتحين الفرصة و لكن عنما ينتفض ستكون نهايةالحكام الطاغية.
    أبشر الإخوة في القبائل أن النصر و الإستقلال آت لا محالة ،و ستبني شعوب المنطقة مستقبلا زاهرا يشرفها بين الأمم

  • marocain
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:24

    تحية عطرة تفوح عطرا محمولة عبر أثير الامازيغ اما بعد،
    لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبا
    فيا أيها النظام الدموي الجزائري وجحشه الغبي او بالأحرى حراس الممقاطعة الفرنسية ليكن في علمكم أن منطقة القبايل عبر التاريخ كانت اقليما مستقل بداثه حتى في عصر الحكم العثماني كانت تتمتع بحكم داتي ولا تخضع للسيطرة العثمانية.
    لدا فدولة القبائل الامازيغية كانت قائمة حتى قبل قيام الجزائر الحالية التي عمرها 40 سنة فقط في حين دولة القبائل عمرهل قرون عديدة لكن مخفلفات الإستعمار أي النظام الدموي الجزائري الدي قتل وشرد ملايين السكان عليه ان يعرف نهايته قريبة مهما بعدت.
    وكل الوطن أو الشهادة
    عاشت دولة القبائل حرة مستقلة
    والخزي والعار للنظام الحركي الدموي.

  • شفشاوني
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:26

    من كان بيته من زجاج فلا يضربن جيرانه الشرفاء بالمرتزقة وفي مقدمتهم عاق الوالد المراكشي

  • الأحرار
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:32

    أين هي حقوق الانسان التي تتبجح بها الجزائر و تتهم المغرب بالتقصيرفيها من خلال دعم المناوئين للوحدة الترابية؟
    لماذا لا تسمح بحكم ذاتي للقبايليين على غرار المغرب للصحراويين؟اذن فعلى المغرب أن يدعم الحركات التحرريةـ اتا الباسكية والقبايل- بالجارتين الجزائر واسبانيا حتى يكفوا عن التدخل في شؤوننا

  • مولات البيصارة
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:56

    يا ناس حكام الجزائر يعانون من عقدة حرب الرمال لن يهدء لهم البال حتى يثارون من هزيمتهم الشنعاء لكننا اصحاب الحق ولا تنسوا كدلك اسبانيافهي المستفيد الاكبر من هدا النزاع للابتزازالمغرب في صيد البحري وهي دائما تريده ان يبقى دائما دولة ضعيفة تتحكم فيهاومن الطبيعي الصحافة الاسبانية لاتستطيع التطرق لمايحدث في القبائل لان الجزائر لن تضخ الاموال لهم انها لعبة قدرة تلعبها الجزائر بتواطامع الصحافة الصفراء الاسبانية لكن دائما النصر حليفنا اللهم شتت شملكل اللدين يتربصون بوحدتنا امين يا رب العالمين

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:28

    على المغرب ان يرد الصاع صاعين، وأن يساند هؤلاء الامازيغ لنيل حقوقهم، ولكن لا اظنهم سيفعلون ذلك فساستنا عبارة مجموعة من الروبوتات تتحكم فيها المخابرات الأجنبية من وراء البحار.
    لكن اتوقع ان تكون هذه ورقة مربحة للشارع المغرب وليس للساسة في سبيل صد عدوانية الجارة البربرية الحاقدة فالمثل يقول (كما تدين تدان)

  • roudani
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:32

    اقف وقفة اجلال واكبار لاحيي من كل قلبي صمود اهلنا الامازيغ الاحرار في منطقة القبائل في وجه غطرسة النظام العروبي الديكتاتوري الجزائري و اقول بان الانظمة في شمال افريقيا بصفة عامة تعمل على استئصال الهوية الاصلية للشعوب وذلك باستعمال جميع الوسائل القمعية …..
    لكن اجلهم قد اقترب و قريبا انشاء الله ستتولى الشعوب الاصلية زمامها….

  • احمد من مدينة ايت ملول
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:36

    اين هي الحكومة المغربية واين هم محمد السادس والصحافة المغربية والشعب المغربي عموما يجب مساندة جمهورية القبايل لنيل استقلالها عن الاحتلال الجزائري الظالم ولا شيئ غير تقرير المصير لهدا الشعب المجاهد الدي يجب ان نستقبلهم في مدينة وجدة ونمدهم بالخيام ونمنحهم حق اللجوء والسلام والمال ليجاهدو في سبيل الاستقلال هده هي السياسة الحكيمة التي يجب ان يتبعها المغرب وبدالك سننتقل من موقع دفاعي في قضية الصحراء المغربي الى موقع هجوم هيا يا محمد السادس جاهد في الدفاع عن الشعب القبايلي الاصيل

  • benhrizi
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:20

    l algerie est une poudriere qui peut imploser a n importe quelle moment les kabyles qui reclament leurs autonomie .les islamistes au sud qui sont toujours active au nord du pays .encore des bombes qui exploses encore des tues dans les rangs des islamistes.d autre part les greves qui se suivent on peut dire que l algerie est arrete dans tout les domaines sauf celui de la repression. peut etre c est le commencement de la desobeissance civile du peuple algerien qui a marre de survivre il faut s attendre a un affrontement entre le gouvernement et le peuple dans les mois prochains

  • سفير الزيتون
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:30

    الجزائر أثبتت من خلال تصرفها الأرعن هذا أن المبادئ عندها قابلة دوما للكسر،وممالا يخفى على لبيب أن جنرالات الجزائر يدقون الآن آخر المسامير في نعوشهم النتنة،ومصيرهم الطبيعي سيكون بإذن الله هو مزبلة التاريخ،بعد أن سقط ما تبقى من أوراق التوت لتنكشف وجوههم التي لم تفلح كل مساحيق العالم في إخفاء بشاعتها،على كل نحن في أرضنا ومن تجرأ وحاول النيل من وحدتنا الترابية فسنريه من الأهوال ما لا عين رأت ولا أذن سمعت،لن نفرط في حبة رمل واحدة وسننافح عن أرضنا بكل قوانا والنصر لنا بإذن الله،والتاريخ يشهد لنا أننا أمة بفضل الله لا تقهر أبدا

  • Amine
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:38

    On assiste en algérie à un véritable étouffement de tout mouvement revendicatif m^me pacifiste. Des procédures à l’iranienne. Il parait que justement les généraux algériens s’inspirent de leurs homologues iraniens pour écraser toute manifestation en kabylie. Il est temps pour que les marocains soutiennet ouvertement le mouvement pour la libération de la kabylie colonisée.,

  • ياسر
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:30

    درس قوي لأولي الأمر بالجزائر.

  • هسبريسي
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:34

    أسبوعين على خطاب جلالةالملك حول الجهوية الموسعة والحكم الذاتي لمختلف الأقاليم في شهر يناير،شهر الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بتامزغا،جهوية موسعة/حكم ذاتي/رأس السنة الأمازيغية كلها مؤشرت لها اكثر من دلالة سياسية في اقدام الشعب الأمازيغي بالقبايل على المطالبة بالاستقلال من شردمة الجنرالات مصاصي دماء الشعب الجزائري الشقيق.تحية الصمود الى الشعب الأمازيغي وعاش الملك محمد السادس والصحراء ديمــا مغربيـــة.المرجو النشر

  • Maghrebi 7our
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:44

    Il faut que tous les Marocains supportent la republic des kabyles et tawareg pour leeurs independance, le gouvernment algeriens et notre pire ennemie, leurs reves et de detruire le Maroc et Notre Monarchie, il faut qu on reposte de la meme maniere, on est pas un peuple haineux mais on a trop supporter, Hassan II allah yarahmou, il n a jamais fait confiance au aregime algeriens, un regime dectature et hypocrites, on a marre de l algerieet on dit au regime algeriens les Marocains depuis des siecles ont fait leurs choix c est notre monarchie et pour eternite, Vive Notre Roi Mohamed VI, Vive Les Far, Vive Les Marocains le peuple du defi.

  • لحسن بوتنفيت
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:52

    سياسة الجزائر واضحة للعيان لانها تفتقر للابداع،سياسة عسكرية بمنطق برغماتي تعتقد أن قوتها تكمن في إضعاف جيرانها لكن لن يتاتى لها دلك و الاجدر أن تعيد ترتيب بيتها الداخلي و التمعن في عيوبهاو احترام شعبهاحتى تتجاوز حمامات الدم و ارهاب الدولة.الاولى لها ألا تقف حجرة عثرة أمام وحدة المغرب العربي،إنها فصول سوداء، اليوم تدين و غدا تدان.

  • الهبيل
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:24

    نحن كمغاربة مسلميين ندين هدا العمل الشنيع
    ونحن كمغاربة عرب ندين هدا العمل الاجرامي
    ونحن كمغاربة امازيغ ندين هدا العمل الجبان. ونطالب الجزاءر بفتح الحدود المغلقة والاعتراف نهائيا بمغربية الصحراء. لنوحد بلدينا نضاما وعملة وحكومة وشعبا..لا للتفرقة بين شعوب امة محمد..ديننا واحد وربنا واحد..ارجو من قرء هدا التعليق ان يستغفر الله ويفكر في القرءان الكريم ويوم القيامة -وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم-صدق الله العضيم

  • الريف
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:58

    تحية إجلال
    من الشعب الريفي
    إلى شعب القبائل
    الحرية آتية
    والمشروع الخطابي باق

  • n'importe qui
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:20

    Les mouvements séparatiste son actifs dans le monde arabe et musulman, Maroc, Algérie, Turquie, Irak, syrie … par contre c’est rare dans le reste de monde.
    À mon avis les causes de cette menace et interne plus qu’externe ; l’inégalité, la centralisation, la marginalisation l’absence de sentiment d’appartenance au pays servent et facilite l’exécution de palan des gouvernements occidentaux cherchant de comfirmer leurs suprématie en affaiblissant encore plus les arabes et les musulamans

  • تشكيلي اكاديري
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:22

    الحكومة المغربية لاتستغل مثل هده المشاكل , رغم ان الجزائر دائما تبحث عنها في المغرب كما وقع بسيدي افني كل الوسائل الاعلامية الجزائرية جندتها الدولة لفضح المغرب نحن ايضا يجب ان ندافع عن القبائل الصامدة تحت ذريعة الدفاع عن حقوق الانسان كما تدعي الجزائر في صحرائنا, وهي مغربية, عاش العب القبائلي مستقلا حرا يسير شؤنه بنفسه

  • لباز لحر
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:26

    الشعب الجزائري شعب كريم ومضياف.ولكن ساسته او بالاحرى جنرالاته المتغطرسين الجبناء هم الدين يصتادون في الماء العكر .تارة بتسخير عملائهم بالداخل وتارة اخرى بتوزيع ثروات شعبهم على الدول الغربية ومنظماتها لكي تساندهم في غيهم. ومادام الشعب الجزائري نائمامتخوفا فارزاقه سوف تنهب ليل نهاروقد رايناما يقع لاخواننا القبايلين من تنكيل وتعديب. فالجنرالات الدمويون لن يسمحو بمن يظهر حقيقتهم للعالم. والمضحك ان ابواقهم وكراكيزهم لاتمل من تنفيد الاوامر والا سوف يلقون مصير الرئيس الشجاع ..بوضياف.. ان الدولة المغربية كانت الى الامس القريب تسكت اولائك الاقزام ولم نكن نسمع لهم صوتا.ففي عهد الملك المظفر .الراحل الحسن الثاني لقنو درسا شديدا في حرب الرمال. وعند انطلاق المسيرة الخضراء طردو اخواننامن بينهم. وبطريقة مستفزة وقد ماتو غيظا وكمدا لاسترجاع المغرب صحرائه وارضه الغالية فكما كنابالامس شجعانا بفظل دكاء الحسن الثاني فنرجو ان نظل متيقظين لمناورات اولائك الاوغاد بتسليح انفسهم واستعدادهم للانتقام والغدر….احضي راسك..

  • 0ooشفشاونoo0
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:48

    شهر يناير،شهر الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بتامزغا،جهوية موسعة/حكم ذاتي/رأس السنة الأمازيغية
    سكان تيزي وزو أقول لهم واصلوا نضالكم و نحن معكم، لو كنا حكاماً لساندكم، على الأقل رداً على مساندة نظامكم المجرم لمرتزقة البوليساريو

  • Omar
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:00

    Vive la Kabylie libre

  • amnay19
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:46

    الانظمة في شمال افريقيا بصفة عامة تعمل على استئصال الهوية الاصلية للشعوب وذلك باستعمال جميع الوسائل القمعية …..
    الثورة الامازيغية قادمة و القبايل هي البداية

  • صحراوي لمتوني
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:02

    يمهل ولا يهمل…
    الأن وبعد هذه المهزلة الإنسانية هاهي وسائل الإعلام الإسبانية تشهد علنا على تناقض المواقف السياسية لجنيرالات الجزائر، السالبين الحقيقيين لحقوق الإنسان، والعاملين على خلق المشاكل داخل مناطق العالم الإسلامي…خدمة للماسونية الدولية وتحت غطاء دعم حق الدول في تقرير المصير…
    إن ما حدث في تيزي وزو لخير إثبات على فشل خطة بوتفريقة ومخابراته…في توظيف خطة الإضراب عن الطعام التي قامت بها خائنتو حيدر…ضد فكرة الحكم الذاتي التي عبر من خلالها المغرب للعالم أن مسلسل البناء الديمقراطي في المغرب في طريقه لإشراك كل مكونات الشعب في عملية التسييروالبناء…من خلال إعتماد مفهوم عصري للجهوية، يعتمد على إشراك كل الجهات الوطنية في تقرير السياسة العامة للمغرب…على شاكلة الدول المتقدمة الداعمة لمبادئ الجهوية…وبذلك أصبح المغرب مثالا يقتضى به، بل سعت العديد من الدول الى التعاون وتبادل الخبرات مع المغرب…
    أما نظام العسكر فهو نمودج للتخلف وهضم حقوق المواطنين، وتبديد أموال الشعب في شراء ضمائر اشخاص دولية وجدت في أبار الغاز والبترول الجزائرين مرتعا لها، قصد ضمان دعم أطروحة الإنفصال المزعومة…
    فهاهم حكام الجزائر يشربون من نفس كأس الحنضل الذي أنتجوه…فمنطقة القبائل ترغب في تقرير المصيراليوم…والطوارق يخططون لاستقلالهم في الغد القريب…ولربما يعاود الغرب الجزائري الحنين الى المغرب ، كما كان الشأن ايام الموحدين…ورحم الله يوسف بن تاشفين…لأنه لو كتب له وحكم في عصرنا هذا، لحقق لأمازيغ القبائل مطلبهم في الحكم الذاتي، بل الإستقلال عن أتباع وخدم الفرنسيس…

  • hasan
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:16

    هاك واحد لاخبار جديدة لبارح سمعت في الأخبار هنايا في نيويورك أمريكا وصفات بعض دول بمحور الشر و من ضمنها الجزائر

  • ana
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:50

    الى صاحب التعليق رقم 2 الاكاديري
    الجزائريون ليسوا اخوة ا سيدي راهم اعداء
    و باراكا من تزواق الهدرة

  • صحفي الحي
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:44

    السلام عليكم
    انه لمن الخطاالدعوة الى التفرقة في وقت تتحدفيه كل دول اورباوامريكاواسرائيل عليناان ندعو ونصارع من اجل اتحادالدول الاسلامية العربية الامازيغية.

  • KARIM SOU
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:10

    أن تكون أعجميا أو أعرابيا أو حتى صوماليا فما الفرق فالكل يعود إلى أصله الأول وهو سيد البشرية أبونا أدم عليه السلاو.
    ولا نخفي أنه على مر التاريخ كانت هناك حروب ذينية أو عرقية أو سياسية …ولكن ما نشاهده في عالمنا الحاضر ومن خلال هذه التطورات أننا سنقع في حرب لغات..
    في نظري ليس العيب في أن أتكلم المازيغية أو العربية أو حتى الفارسية لكن العيب ألا أتقن أيا من هذه اللغات أو اللهجات.
    وما يحدت في الجارة الجزائر،لا يخرج عن خانة الصراع الدائم والمتواصل بين جنرالات الجيش وهذا موضوع بعيد كل البعد عنا كمغاربة لأنه شأن جزائري محظ.
    وتخيلو معي لو أجرينا إستفتاءً على كل المشاركين في هذه المظاهرات ؛لماذا أنت متحمس للأمازيغية القبائل؟ لأجاب وبدون تردد ،لإن أصل أجدادي هو الأمازيغية والرد أين كان أباؤك حتى وصلت أنت الى هذا الحال.
    وفي الختام يكفينا قول المصطفى عليه الصلاة والسلام:
    ٌٌ ((أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، وإن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على عجمي إلا بالتقوى)).

  • محمد الغيور
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:12

    تحية نضالية للشعب الامازيغي بدولةالقبايل الشقيقة اننا ندعم نضالكم وصمودكم نحن المغاربة في وجه الطغات المتشبعين بالمبادئ الاستعمارية الفرنسية الا انهم الجنرالات بنو صهيون ولاد فرنسافالصمود الصمود

  • الوجدي جمال
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:10

    عاشت جمهورية القبائل الحرة الديمقراطية وسنساعد بالغالي والنفيس الشعب القبائلي حتى تقرير مصيره من حكام فرنسا من الدرجة الثانية

  • عبدو الوافي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:04

    علي المغرب أن يكون السباق في الإعتراف بحق تقرير المصير لمنطقة القبائل والإستقلال عن النظام الجزائري العسكري اللئيم. كما يجب إثارة ملف حقوق الإنسان للشعب الجزائري.

  • المصطفى صديق
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:06

    هدا ليس جديد من نظام الجزائر الدي يكن الحقد والضغينة لمغربنا الحبيب ولا نعرف السبب مع اننا ساعدناهم في اخراج الفرنسيين الدين احتلوا بلدهم حوالي 140سنة….

  • marocain
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:08

    mainteant on comprend pourquoi le regime algerien ne veut pas de solution au probleme de sahara ,2 choses importants 1 detourner l opinion publc algerien par cette affaire et 2 ils acavent que c est il y a une autonomie en sahara ca nos freres kbyles vont revendiquer la meme chose et ca sera notre strategie marocain qui s imposera en magrheb et ca que la generation de boughrouba ne veut pas , ca c est mon opinion personnelle peut etre que j ai raison lollllllllllll

  • med
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:42

    le vrai problème viendra surement avec les touaregs qui ont les spécifications du peuple à part, les Kabyles demandent l’annexion de l’Algérie

  • ريفية حرة
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:02

    علينا نحن الشعب المغربي مساندة الشعب الأمازيغي الذي يريد الحرية من المستعمر المحتل الدولة الجزائرية بجنرالاتها الذين يطيحون ضربا ورفسا في أشخاص مطلبهم الوحيد هو الاستقلال من الهمجية الجزائرية والمطالبة بحقوقهم
    إيوا الجزائر إيلا نوضنا احنا المغاربة وساعدنا الأحرار الأمازيغ واش غايعجبليكم الحال لا أظن ولهذا أتمنى باش ديري عقلكم وتخلي عليك الصحراء المغربية لأنها ديالنا بالقانون وبالدم راه طرف إو منفرطوش فيه واش فاهم يا بوتفليقة يا شماتة

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:08

    هذه هي اللغة التي تفهمها الانظمة الدكتاتورية المتخلفة.فلجزائر تعتبر من اغنى بلدان شمال افريقيا و لكن ثرواتها تنهب من طرف بعض الجنرالات المرتزقة وتقمع الشعب وليس الامازيغ فقط

  • المغربي الأطلسي الحر
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:14

    تحية تقدير للمناضلين وللشعب القبائلي ونقول له إنكم لمنتصرون لا محالة.
    وأقول للمغاربة لسياسييه وإعلامه ومنظماته المدنية والمجتمعية هده فرصة تاريخية أتيحت لنا لمساندة القبائليين .
    ولتعلموا أن النضام الدموي في الجزائر لن يتخلى أبدا عن دعمه للإنفصال في الصحراء المغربية إلا إدا قمنا بدعم الإنفصال عنده ,إداك سيحس بالخطر وسيسعى لوقف دعم الإنفصال في المغرب مقابل إيقاف المغرب دعم الإنفصال في الجزائر.

  • kamal noredine
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:52

    أكد الصحافي والمحلل الإسباني شيما خيل أنه من قبيل المفارقة أن الجزائر، التي تعمل من أجل زعزعة الاستقرار في المغرب من خلال دعمها العلني لانفصاليي (البوليساريو)، تشن حربا بلا هوادة على سكان القبائل “أكثر السكان جنوحا إلى السلم في البلاد”.
    وأبرز شيما خيل المتخصص في الشؤون المغاربية في مقال تحليلي حول الأحداث الأخيرة بمنطقة القبائل الجزائرية نشر على الموقع الإعلامي الإلكتروني الإسباني (بيغا ميديا بريس) أن “الحكومة الجزائرية (…) التي تعمل كل ما بوسعها من أجل زعزعة الاستقرار في المغرب حول قضية الصحراء الغربية تقوم بقمع الأمازيغ في منطقة القبائل مما يساهم في تقوية الأصوليين المتشددين، الذين لن يترددوا في استغلال أي ضعف للنظام لإحراز تقدم في الميدان الذي ظل لحد الآن بمنأى عن لك بفضل تعبئة سكان هذه المنطقة الجبلية الجزائرية، وذلك على حساب أمنهم”.
    وأكد المحلل الإسباني أن السلطات “ترهب أمازيغ منطقة القبائل الذين يعدون جزءا من الهوية الأصيلة للجزائر وذلك في الوقت الذي تلعب فيه لعبة قذرة ضد المغرب”، منتقدا في هذا الصدد بعض وسائل الإعلام، خاصة منها الإسبانية التي ” أسالت الكثير من المداد بخصوص حالة أميناتو حيدر والتي تفضل الآن إخفاء الفظائع المرتكبة من قبل الجزائر في الجزائر”.
    وأضاف الصحافي شيما خيل “يبدو أن قضية حيدر والتسويق لها كان أكثر ربحا”، مؤكدا أن “البوليساريو ليس شعبا كما أن الصحراء لم تكن في يوم من الأيام دولة ولكن بالنسبة لليبراليين في بلدنا (إسبانيا) فإن ما يحدث في الجزائر لا يمكن أن يكون محل انتقادات”.
    وحسب شيما خيل فإن “سكان منطقة القبائل تمكنوا من البقاء خارج +مسارات عنف+ الدولة والإرهاب الإسلامي والحرب الأهلية التي هزت هذا البلد المغاربي”، لكن “بدلا من التصدي لتهديد الإسلاميين المتشددين تفضل الحكومة قمع منطقة القبائل الجزائرية حيث يواجه السكان الإسلاميين المتشددين وقوات أمن أصبحت تميل إلى الإسلام المتشدد”، مشيرا في هذا الصدد إلى إدانة العصبة الإسبانية للدفاع عن حقوق الانسان ` منظمة غير حكومية يوجد مقرها بمدريد ` للقمع الذي يتعرض له سكان منطقة القبائل من قبل قوات الأمن الجزائرية”.
    كما أفاد الصحافي الإسباني استنادا إلى معلومات من الجزائر بأن قوات الأمن الجزائرية قامت أمس الثلاثاء بقمع سكان منطقة القبائل، الذين خرجوا إلى الشوارع في مدينة تيزي وزو بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، التي تصادف 12 يناير من كل سنة، من أجل المطالبة بحكم ذاتي.
    وذكر الموقع الإعلامي الإلكتروني الإسباني “بيغا ميديا بريس” استنادا إلى الحركة من أجل الحكم الذاتي بمنطقة القبائل أنه تم تفريق هذه المظاهرة بواسطة الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي مما تسبب في إصابة العديد من الأشخاص بجروح فيما تم اعتقال عدة أشخاص آخرين من طرف قوات الأمن الجزائرية، ولا يزال مصيرهم مجهولا.
    وتساءل المحلل الإسباني قائلا “هل يمكن تجاهل ما يجري؟ بالطبع نعم ، ولكن ذلك يعني أننا سنصبح متواطئين مع أعمال تستحق الإدانة”.
    يذكر أن منطقتا تيزي أوزو (عاصمة القبايل) والفجايات في الجزائر شهدت أخيرا تدخلا عنيفا من قبل قوات الأمن الجزائرية ضد الاف المتظاهرين من حركة القبايل من أجل الاستقلال.
    وقال فرحات مهني، زعيم الحركة من منفاه في باريس، إن المسيرة التي خطط لها منظموها أن تكون سلمية، شهدت تدخلا دمويا لقوات الأمن الجزائرية بكل من تيزي أوزو وفجايات.
    وشارك في التظاهرات نحو 15 ألف متظاهر بينما حددت الشرطة الجزائرية عددهم بـ 7000 متظاهر فقط.
    وذكر مهني أن قوات الأمن الجزائرية اختطفت العشرات من المتظاهرين، علاوة على إصابة المئات منهم بجروح متفاوتة الخطورة. كما حذر من خطورة الوضع، خاصة في ما يتعلق بانعدام ضمانات الحماية الجسدية والمادية لأعضاء حركة القبايل من أجل الاستقلال، والمهددين من ملاحقات واختطافات اجهزة الأمن الجزائري.
    يذكر أن مهني كان قد أجبر على مغادرة بلاده ،والعيش في منفاه في باريس، علاوة على تعرضه لعدة محاولات اغتيال، كما أن ابنه أمزيان قتل في ظروف غامضة صيف 2004 وتعرف منطقة تيزي أوزو حالة من الغليان منذ عدة سنوات تخللتها عدة مجازر ذهب ضحيتها مئات من القتلى خاصة خلال ما يعرف ب”شهداء الربيع الأسود” لعام2001.

  • مصطفى
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:04

    يا إخواني أرجوكم لا للتفرقة فالشعب الجزائري شقيق لنا أما جنرالاته فسيسحقهم الله لسيعيهم للعداء ضدنا نحن المغاربة في يوم من الأيام سيتحرك الشعب ضدهم و تعود الأخوة بيننا فأرجوكم اتركوا مشاكلهم بينهم و لا تتدخلوا فإن فعلتم أصبحتم مثلهم و نزلتم إلى مستواهم و اتركوا الشعب الجزائري يحكم من هو المعتدي و شكرا

  • sifax MimouniUSA
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:18

    يناير لا يعتبره النظام عيدا وعطلة في حين تعتبر رأس السنة الميلادية المسيحية عيدا
    لكن سكان تيزي وزو جعلوه عطلة “دراع” ومعهم حق … أدري لماذا لا يتصرف حكام العرب هكذا عندما يحتلفون بأعياد النصارى؟ في عيد النصارى تمنح الشعوب العربية يومين كعطلة فيما لا تمنح في عيد الأضحى إلا يومين! رغم أن اليوم الثالث من العيد يعتبر عيدا ويجوز ذبح الأضحية في اليوم الثالث! فلا ندري بأي دين يدين هؤلاء.Thanmert

  • amine
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:12

    السلام عليكم اخواني الاعزاء بحسب متابعتي للموضوع الامازيغي وقربي من بعض الامازيغ استطيع القول ان المشروع البربري مشروع استئصالي وعنصري وهو لايختلف كتيرا عن المشروعات العروبية بل هو يتقاطع معها في العديد من النقط كونه مشروع لفئة معينة من الشعب و ليس لكل فئات الشعب و هذه الرؤية لا يمكنها المساعدة على استقرار المنطقة واقول لكل بربري يدعي بانه مستعد لتضحية بنفسه من اجل انجاح هدا المشروع ان عرب المغرب مستعدون للتضحية من اجل افشال هدا المشروع العنصري وانا متاكد ان كلا المشروعين لن ينجح لدا انا ادعو الى مشروع وطني جديد يدعوا الى ادابت الفروقات بين كل اعراق الشعب المغربي مشروع يحتوي العرب و الامازيغ و الصحراويين…مشروع يجمع لا يفرق يوحد لا يشتت يتبنى فكرة المشاركة لا الاقصاء مشروع يخدم هده الارض وهدا الوطن دون تفرقة بين ابنائه وانا لا اعارض اي مشروع بربري شرط ان يكون مع الوحدة الوطنية وان يستوعب كل ابناء المغرب فنحن عرب وامازيغ يجمعنا التاريخ و الدين و ولائنا الاول هو لله و رسوله الكريم .مغربي محب لارضه و وطنه

  • بربرية عربية وشكون قدي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:40

    اولا السلام عليم وسنة سعيدة ليكم وكل عام وانتم بخير
    فقط اريد ان اعقب على شيء واتمنى ان ينشر تعليقي ، هذه التظاهرات قادتها منصرين مسيحيين في منطقة القبائل وقامت احتجاجا على حرق بعض الشباب القبائلي المسلم لكنيسة غير قانونية تعبيرا عن رفضهم للتنصير الموجود في المنطقة .
    اتمنى ان تفهم عائلتنا بالمغرب هذا لأننا والله نحبكم من القلب ولا دخل لنا في سياسة قائدينا ولو كان الأمر بيدنا لرفضناها تماما لكن… تجري الرياح بما لاتشتهي السفن.
    وانا والله كنت متشوقة للسفر للمغرب ولازلت ولكني اصطدمت بواقع الحدود واتمنى ان تفتح في اقرب الأوقات
    تحيات بربرية – عربية + امازيغية-

  • youbaoublaid
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:18

    les kabilys demande seuleument l autonomie de leur region et voila comment les generaux les traitent si ils demandent l independance alors ils seront extermine et eradiques de la carte algerienne,c est ca le soutien de l autodetermination des peuples alors le maroc est tres gentille avec polisario que l a meme algerie soutien,je croi que le maroc ne va saisir l ocasion pour nuir a l algerie comme elle fait a tous incident au maroc parceque le maroc ce n est pas un enfant

  • المغربي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:36

    على الاعلام المغربي ان يدعم اخواننا الامازيغ في القبائل والطوارق في الجنوب واهالي المغاربة الدين طردتهم الجزائر في الداخل .ليعلم حكام الجزائر ان ابسط عمل يمكن للانسان ان يقوم به هو اقلاق وخصام الناس.
    وليعرفوا جيدا ان السبيل الوحيد لحل مشاكلهم هو التنازل عن انانيتهم وتوحيد المغرب العربي كما كان زمن الفتح الاسلامي وزمن الموحدين فمقومات الوحدة متجدرة في شعوبنا لكن انانية الحكام هي المرض العضال الدي تعاني منه شعوب المنطقة فكروووووووووو قليلا.

  • مغاربي من الاقصى
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:38

    سلام عليكم .
    الله يحفض بلاد المسلمين من الفتن وتفرقه التي يطمح لها اعداء المغرب العربي منهم الصهاينه واعوانهم من ابناء جلدتنا الدين يريدون تفتيت المفتت وتفريق ما هو مفرق .
    ارجوا من الحكام المغرب العربي ان يقوموا من سباتهم قبل فوات الاوان.
    المغرب عربي واحد.
    عالم واحد
    عمله واحده
    حكم شورى
    من الوكشط الى بن غازي.
    شكرا لناشر.

  • benomar
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:42

    التاريخ لا يرحم الطغاة ، هدا ما تعلمناه من رواة أحداث الماضي المحكية في مسوداتهم المسماة – كتب التاريخ – ؛ و النظام الجزائري بدون شك مادة خصبة حبلى بأحداث رصّع بعضها مسودات التاريخ تلك ، و بعضها الأكبر – مضنون به لغير أهله – تُنكِرُه كتب التاريخ و تُكَدِّبُهُ الرواية الرسمية لنظام قام أساسًا على تاريخ بديل للوقائع ، أساسُهُ تزوير الأحداث والأرقام ليصل الأمر إلى تصفية الشرفاء الأحرار الجزائريين – عميروش، سي الحواص، بالقاسم، …- و الإجهاز على الرصيد التاريخي الحقيقي للشعب الجزائري باستبدال رموز الثورة الجزائرية الحقيقيين بقيادة هجينة أصلها في فرنسا الإستعمارية وفرعها في قصر المرادية، حزب فرنسا الحاكم حسب تعبير الوزير الأول الجزائري السابق الإبراهيمي؛ قوة النظام الجزائر تكمن في قدرته على خلق قنوات متنوعة لتصريف رؤيته الخاصة للوقائع في غفلة من عيون التاريخ ، إنتاج الأحداث و شراء أدوات تصويغ الخطاب المُنتَج إعلاميا – من يمتلك المعلومة يمتلك السلطة، ومن يمتلك السلطة يملك وسائل إنتاج المعلومة – كما وقع في حالة المواطنة المغربية أمينتو حيدر أو حالة بنك الخليفة ، أما نقطة ضعفه فهي بدون شك موجودة في وعي الشعب الجزائري الأبيّ بلعبة االتواطؤ الماكرة بين مكونات النظام الجزائري الموروث عن فرنسا وبين الالة الإعلامية المحلية و الدولية ، بعد أن أصبح المواطن الجزائري أكثر إدراكاً للخيط الرابط بين – الثروة البترولية و مداخيل الغاز – و وضعيته الإجتماعية الغير عادلة أو المتكافئة حتى مع جيرانه في المغرب مثلا الدي لا يملك غازا أو بترول…التغيير إدن قادم، ومسؤولية الإعلام الحر كبيرة …لأن – التاريخ لا يرحم الطغاة ، هدا ما تعلمناه من رواة أحداث الماضي المحكية في مسوداتهم .

  • محمد
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:14

    السياسة مصالح ، و من يملك وسائل للضغط على الطرف المقابل و يحسن استعمالها يجني ثماره ،و هذا هو حال إسبانيا و الجزائر اللتان تستعملان جميع الأوراق للضغط على المغرب في قضية وحدته الترابة ، لكن ما لا أفهمه هو عدم استعمال المغرب لاوراقه في مواجهتهما و السير في طريق اللامبالات وأين هي أجهزة المخابرات المغربية من كل هذا و التي لن تجد لها دور فيما يحدث سواءا فيما يخص جمع المعلومات و استشراف المستقبل – حالة امناتو حيدر كمثال-او استعمال اوراق للضغط من تحت الطاولة كما تمرست على ذلك المخابرات الجزائرية، فنحن في حالة حرب باردة مع الجارين لكنها باردة من جهتنا فقط ،فالنظام الجزائري يعمل ما بوسعه للنيل من وحدة و تطور المغرب منذ اواسط الستينات و يبدد ثروات شعبه لتحقيق ذلك في حين نجد النظام عندنا يتفادى اللكمات فقط و لا يحسن استعمال وسائل ضغط هي بين يديه معولا فقط على رجوع النظام الجزائري الى جادت الصواب الأمر الذي لن يتحقق، فنحن إدن امام الحاجة الى خلط الأوراق و تبني سياسة هجومية ذكية ديبلوماسية كانت او استخباراتية تعرف اللعب جيدا بالمستجدات لتحقيق نوع من الردع لفرض على الأقل توازن يلجم الخصوم مستندين في ذلك الى عدالة قضيتنا و الى ماقدمه المغرب في موضوع وحدته الترابية و التي وضعت الجزائر في حالة سعار و اسقطت عنها القناع .

  • azaiku
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:56

    تحية نضالية للشعب الامازيغي وكافة الشعوب التواقة الى الحرية في العالم.
    الشعب الامازيغي كالشجرة التي لاتحركها العواصف.
    “قد تستطيعوا قطف زهرة أو إثتان لكن لا تستطيعوا وقف زحف الربيع و خاصتنا إذ كان ذلك الربيع أمازيغيا”

  • الحسيمى
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:48

    تقول على المغرب ان يساند الامازيغ فى الجزائر لنيل حقوقهم,جميل جدا ان تعترف ان هناك حقوق للامازيغ,لكن السؤال المطروح,
    لمادا تنكر هده الحقوق على اخوانك وتعترف بها لدى الاخرين؟
    ادن فانت تدرك ان للامازيغ حقوق لكن تتنكر لها,

  • بونعاس
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:50

    عندما قرأت المقال انتابني شعور بالغبن لما ألى إليه حالنا فمشاكل الجار تحيي فينا بصيصا من الأمل,في الحقيقة لم أكمل المقال لأن العقل السليم يتطلب ذلك,توجهت إلى التعاليق فإذا بالغالبية العضمى تشاطرني نفس البصيص.وهذا ليس راجع لنا بالأساس بقدر ماهوا راجع لدبلماسية المخربية اللتي فشلت بكل المقاييس واسترصلت في تصديرنفس اللعبة الحقيرة لجنرالات الجارة الشرقية.

  • Muhand
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:58

    Les kabyles ne veulent pas l’indépendance ?
    Qui es tu pour parle a la place des kabyle ? Leur porte parole ?
    Nous somme indépendant ?
    Tu te moque de nous loza? Et c’est quoi ca sur cette article ?si nous somme indépendant pourquoi ce sang colle encore .et cette violence de pouvoir algérien ?…

    Des esclaves pour un roi ?
    Les esclaves pour un roi sont les mêmes esclaves pour un président sous la même dictature .et celle des généraux criminelles
    Loza,Tu es Ami d’un officier dans la direction de sécurité militaire ?
    Donc c’est toi l’agent militaire algérienn, ce n’est pas Ferhat mehani
    Donc je pose la question autrement qui est tu donc ?et qu’il est ton rôle ?
    Monsieur mehani sera tire une Ball dans la tête ?
    Donc c’est toi qui va le faire ? et ce n’est pas ta premier fois que tu fais ca donc. loza.

  • ANZRUF
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:00

    تحية نضالية عالية لمناضلي الحركة الامازيغية من اجل الحكم الداتي للقبائل تحية النضال و الصمود الي اخواننا الشعب القبائلي الجزائري تحية اجلال و اكبار للونس معتوم رحمه الله و كل شهداء الشعب الامازيغي عبر تمازغا.
    فيجب علينا كل المسلمين امازيغ المغرب الكبير من مغاربة تونسيين ليبيين موريتانيين كناريين و طوارق و كل من تجري في عروقه الانسانية في هدا العالم المتوحش الدي تكتسحه المادية الي الخروج للشوارع تنديدا بالقمع و الابادة الجماعية اللدان يمارسان في حق القبائل و كل الشعب الجزائري.او نحن الامازيغ لسنا عربا
    تضامن العرب معنا يستدعي ان نكون عربا كما فعلتم مع فلسطين لانهم عرب ليس لانهم مسلمون او انسانيون.عقول الامازيغ في الشرق الاوسط يتضامنون مع العرب و الدليل على دالك الشوارع المكتظة في كل المدن المغاربية اوائل 2009 مع غزة لكنه الان لا احد يحرك ساكنا.قضى علينا التعريب و التمقيت الهوياتي حتا نسينا شكون حنا.شكرا هسبريس

  • ANZRUF
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:02

    تحية نضالية عالية لمناضلي الحركة الامازيغية من اجل الحكم الداتي للقبائل تحية النضال و الصمود الي اخواننا الشعب القبائلي الجزائري تحية اجلال و اكبار للونس معتوم رحمه الله و كل شهداء الشعب الامازيغي عبر تمازغا.
    فيجب علينا كل المسلمين امازيغ المغرب الكبير من مغاربة تونسيين ليبيين موريتانيين كناريين و طوارق و كل من تجري في عروقه الانسانية في هدا العالم المتوحش الدي تكتسحه المادية الي الخروج للشوارع تنديدا بالقمع و الابادة الجماعية اللدان يمارسان في حق القبائل و كل الشعب الجزائري.او نحن الامازيغ لسنا عربا
    تضامن العرب معنا يستدعي ان نكون عربا كما فعلتم مع فلسطين لانهم عرب ليس لانهم مسلمون او انسانيون.عقول الامازيغ في الشرق الاوسط يتضامنون مع العرب و الدليل على دالك الشوارع المكتظة في كل المدن المغاربية اوائل 2009 مع غزة لكنه الان لا احد يحرك ساكنا.قضى علينا التعريب و التمقيت الهوياتي حتا نسينا شكون حنا.شكرا هسبريس

  • IBRAHIM MOULKAF
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:28

    انتم من خلال تعلقاتكم تجعلون من الجزائر اعظمة قوة وفي الحقيقة ان كل ما قلتموه على الجزائر هو موجد في المغرب والمغرب العربي والمشرق العربي. إبراهيم من الجزائر المملكة المتحدة

  • ANZRUF
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:54

    تحية نضالية عالية لمناضلي الحركة الامازيغية من اجل الحكم الداتي للقبائل تحية النضال و الصمود الي اخواننا الشعب القبائلي الجزائري تحية اجلال و اكبار للونس معتوم رحمه الله و كل شهداء الشعب الامازيغي عبر تمازغا.
    فيجب علينا كل المسلمين امازيغ المغرب الكبير من مغاربة تونسيين ليبيين موريتانيين كناريين و طوارق و كل من تجري في عروقه الانسانية في هدا العالم المتوحش الدي تكتسحه المادية الي الخروج للشوارع تنديدا بالقمع و الابادة الجماعية اللدان يمارسان في حق القبائل و كل الشعب الجزائري.او نحن الامازيغ لسنا عربا
    تضامن العرب معنا يستدعي ان نكون عربا كما فعلتم مع فلسطين لانهم عرب ليس لانهم مسلمون او انسانيون.عقول الامازيغ في الشرق الاوسط يتضامنون مع العرب و الدليل على دالك الشوارع المكتظة في كل المدن المغاربية اوائل 2009 مع غزة لكنه الان لا احد يحرك ساكنا.قضى علينا التعريب و التمقيت الهوياتي حتا نسينا شكون حنا.شكرا هسبريس

  • amine
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:40

    حين تقراء التعليقات المكتوبة والتحمس الشديد للمعلقين تحس بانك بحضرت شعب عظيم ذو تاريخ و حضارة ضاربة في القدم و التي هي بالطبع الحضارة البربرية لكن الواقع و التاريخ يشهد بغير دلك فلم يكن للبربر في يوم من الايام حضارة بالمعنى الدقيق للكلمة بل كل ما كان لديهم هو تجمعات سكنية بدائية لا تمت باي صلة للحضارات المعاصرة لهم كالحضارة الفرعونية و البابلية و الفارسية وحتى القرطاجية التي قامت على ارض بربرية رغم ان القرطاجيين لم يكونوا بربرا وكل الاتار التي نشاهدها اليوم على ارض المغرب العربي هي اما اتار رومانية تركها الرومان ابان حكمهم لهده الارض ولا علاقة لها بالبربر واما اتار اسلامية جاءة بعد الفتح الاسلامي للمنطقة واقول لدلك البربري الدي ادعى ان عرب المغرب هم احفاد ابو لهب ان ابا لهب هو عم رسولنا الكريم وانتسابنا له هو انتساب لاهل البيت رغم انه كان لابو لهب ثلاتة اولاد اتنان منهم اسلما وهما عتبة و معتب و الثالت مات بعد ان دعا عليه رسولنا الكريم لشدة اداءه له و ادا كنا ننتمي الى ابنيه المسلمين فهدا شرف لنا لانهم احد الصحابة المقربيين للرسول وشهدا معركة حنين و الطائف وسيحابك الله على هدا القول يوم القيامة وانا واتق ان تعييقك هدا ينم عن جهل عميق للتاريخ و تعصب لطائفتك وانا لم اكتب هدا التعليق لتهجم على اخوتنا الامازيغ حشى لله لكن كتبته لارد على دلك الجاهل الدي يزور التاريخ لغاية يعلمها هو في نفسه رغما انها هدة المرة كانت واضحتا للعيان وهي اقامة دولة بربرية مستقلة في شمال افرقيا وهدا هوحلم الكتير من البربر والله ان الحرب الاهلية قادمة في المغرب لان عرب المغرب لن يقفوا ساكتين رغم ان سكوتهم قد طال عليك وعلى امتالك من الحاقدين على العرب وهل تعلم ان حقدك هدا يولد حقد مضاد من جانب العرب فالله يستر من القادم

  • وحدوي مغاربي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:06

    لا للحركات الانفصالية
    نعم لوحدة التراب الجزائري
    لا للحركات الانفصالية في الصحراء والقبائل
    على حكام الجزائر أن يفهموا أن المغرب قلبه كبير وكرمه كثير وتاريخه تليد وعريق وأولاد الدار الكبيرة لا يقلدون السفهاء وناكري الخير
    أنت تعمل فينا الشر يا بوتفليقة ونحن نعمل فيك الخير إلى أن ينتصر خيرنا على شرك
    والله عليم بما في الصدور

  • مغربي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:06

    اين هي اميناتو حيدر؟
    يجب على احد الصحافيين الاجانب ان يوجه لها سؤالا حول استقلال منطقة القبائل لنرى جوابها.
    وفي نفس الوقت يجب على منظمات المجتمع المدني المغربي الاعداد..بالدعم..وبالسياسة الموازية لانتفاظة الشعب القبائلي.

  • علي بلحاج
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:46

    هل يعقل أن نسب ونشتم الجنرالات الجزائريين وفي الوقت نفسه نحيي الشعب الجزائري هل الشعب الجزائري سادج فالجنرالات من الشعب يا اليها الأأغبياء المغاربة

  • KABYLE never ARAB
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:04

    عاشت منطقة القبائل حرة مستقلة.
    عاشت الحركة من اجل الاستقلال الذاتي لمنطقة القبائل M.A.K.
    عاش رئيس الحركةورئيس جمهورية القبائل الأمازيغية المناضل فرحات مهني.
    وإلى الأمام حتى انتزاع الإستقلال من الإحتلال الجزائري الغاشم.

  • عبد العالي
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:16

    عار علينا اننرا اخوانا يتعدبون ونسكت لكن ليجعلها الله بينهم الي الابد يا رب العالمين

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق