مفتي السعودية ينتقد " المطعطعين "

مفتي السعودية ينتقد " المطعطعين "
الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:34

انتقد المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، المروجين للمقاطعات التجارية لبعض المنتجات العالمية في السعودية ، ووصفهم بـ “المطعطعين” (المتشددين في أمورهم الدنيوية والدينية) ، مؤكدا أن التبادل التجاري بين الدول جائز.


وقال في محاضرة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض نشرتها صحيفة “الحياة” اللندنية:”إنه من الواجب علينا الابتعاد عن الطعطعة ، فأنت تضر نفسك وتضر الناس ، والعالم الآن كالحلقة الواحدة لا يغتني بعضه عن بعض ، فالعالم كله كما يحتاجون لنفطك ، تحتاج أنت لسلعتهم ، والتهديد بالمقاطعات التجارية لبعض المنتجات لا يخدم شيئا” ، وأشار إلى أن التسرع في “التفسيق والتبديع والتكفير بهدف الانتقام وإساءة الظن مزلق خطر“.


وأضاف أن موضوع “التسرع في التفسيق” مهم وشائك لا ينجو منه إلا ذو علم راسخ ، وإيمان صادق في قوله وعمله ، ويجب التعامل مع الناس بما ظهر منهم من خير فنحبهم عليه ، وما ظهر منهم من سوء ومخالفة ، فنبغضهم على قدر ما ظهر منهم من مخالفة وأعراض.


وفي سياق متصلاستهجن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد تصريحات مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ حول رفضه لمبدأ مقاطعة بضائع الدول الأجنبية التي تعادي العالم العربي والإسلامي.


وحذر من أن الاستهزاء بالواجبات الشرعية غير جائز، وأشار إلى أن تطرق مفتي السعودية لأهمية التبادل التجاري بين الدول هو استشهاد في غير موضعه، إذ إن “العالم واسع وتوجد بدائل للتبادل التجاري صادرات وواردات وهذا سلاح لمرحلة وليس حكما دائما.


وقال سعيد في تعقيب له إلى أن حرب الأعداء واجبة شرعا، والبعد الاقتصادي شكل من أشكال هذا الوجوب، وآيات الجهاد تتضمن جهاد المال إلى جانب جهاد النفس.


وأشار سعيد إلى أن البعد الاقتصادي للحرب مستقر منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم عندما تصدى المسلمون لقوافل قريش التجارية إبان غزوة بدر الكبرى إضعافا للعدو وكسرا لشوكته، وأن مشروعية مقاطعة بضائع المشاركين في حرب المسلمين ثابتة المشروعية وعليها أدلة كثيرة.

‫تعليقات الزوار

71
  • كاين حر؟
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:26

    لا غرابة ابدا هههههههههههههه
    القرضاوي يفتي بعدم جواز المسعفين الذكور من اسعاف النساء في غزة واعتبرها خلوة شرعية وهذا ايضا يقول بانه تحرم المظاهرات وو صفها بانها تلهي عن ذكر الله
    والان يمجد لاسرائيل ويدعوا لدعم اقتصادها بطريقة غير مباشرة
    بوركتم يا وهابية هذا هو الموقف المنتظر منكم

  • دحدوح
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:24

    تمخض الجبل فولد فأرا هدا دليل على انه يفكر ويخطط انا من المطعطعين والغوغائيين .من يتبع نهجه فهو هالك لا محالة رمز من رموز الانحطاط.لا يجوز الاخد بكلامه.

  • نورالدين ناجي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:46

    لا أعلم كيف يتصدر للفتوى مشايخ من هذا النوع الأجرب؟ لو تعفينا فقط من صوتك الرديء يا زعيم مشايخ بلاط خادم الخصيتين.
    رجاء أن لا تفتي في قضايا الأمة المصيرية وإكتفي فقط بالإفتاء في مسائل بول البعير وإرضاع الكبير وحكم وفاة الناموسة وهي تزني مع الصرصور.
    بمثل عقلية هذا المتخلف ضاعت هيبة الإسلام وأعناق المسلمين.

  • moslim+
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:54

    هدا الكائن أصبح يساند حاكمه ملك السعودية ونسي حاكم الكون الله سبحانه وتعالى سياعني الإسلام من هؤلاء عملاء البلاط عفوا علماء أو شيوخ ولا ندري أي نوع من الشيوخ رغم أن كلمة شيخ عيب بالمغرب

  • مواطنة من الشعب
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:56

    الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله من دعا إلى المقاطعة و اعتبر المظاهرات الشعبية أبسط الحقوق الإنسانية لمناصرة سكان غزة، فتأتي أنت و تقلل من شأن القرضاوي و تعتبره “غوغائيا” أيضا؟ إلى هذا الحد أعمى الله بصيرتكم ياشيوخ البلاط؟ عيب أن يترك مفتي السعودية مشاكل الدنيا و ينتبه فقط إلى المسيرات و المقاطعة ليناهضهما. عيب أن تبدو لنا يا شيخ السعودية و كأنك مع الأعداء ضد البسطاء.. عيب أن نصل إلى هذا المستوى من الإسهال الفكري الذي يجعل شيوخ الدين يضحكون علينا يوميا باسم الدين إلى درجة التردي.. ألا تحتاج غزة إلى مسيرة؟ شعب السعودية لا يعرفون المظاهرات لأنهم لا يملكون الحق في ممارستها أساسا، فلمن كان الكلام إذا؟ للشعوب العربية أم للشعوب الأوروبية التي ساندت غزة؟ للشعوب العربية طبعا كي تبقى تتفرج على سفك الدماء و هي ساكتة!! و بكرة تأتي إلينا هذه العينة من الشيوخ لتحريم المقاومة و سوف تفتي بعدم جواز إقامة دولة فلسطينية لأن الرب وعد إسرائيل بأرض فلسطين!!

    على كل حال سيماهم على وجوههم!!

  • علي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:58

    ان علماء الوهابية اليوم اكتشفت حقيقتهم من القاصي و الداني.لايفلحون الا في الكلام والافتاء.امراءهم و ملوكهم يعثون في الارض فسادا ويكتفون بالدعاء لهم.اساؤو الى الاسلام نفروا الشباب عن دينهم.قبلتهم نسائهم.وجهتهم باريس و ماربية…

  • أبو ذر المغربي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:28

    أظنّ أن الكلمة الصحيحة الواردة في الحديث الشريف هي “المُتنطّعون” أي المتشدّدون….
    إذن يبدو أن “المُطعطع” بل و “المُكعْكع” هو هذا السيد الذي يحمل فوق رأسه ذلك الصّفر (على وزن رجال تحت الصّفر).
    أنا أصلا لم أكمل المقال لكي أعرف مُرتكزاته فه هذه الهرتقات, لأنه لم يعد لدينا وقتهم, فلنا ديننا و لهم آل صهْيونهم….
    يكفي, لقد فاحت رائحتكم. و لذلك كله نُنبّه إخواننا من هذا المذهب المسمى وهابي أو بالأصح إنبطاحي.
    الحق كما قال ابن حزم لا يكون إلا واحدا, و رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم أمرنا بنُصْرة إخواننا, هذا واجب.
    الخلاصة : نحن لا نريد في هذا الوقت من يفتينا, فقول الله و قول الرسول واضح و شافي/كافي, و بذلك أقول لهؤلاء فكّروا في “فقه المسالك البولية” أو في البدعة, ذلك هو مبلغكم من العلم.
    أبو ذر المغربي

  • ابو جبل الغرناطي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:54

    البعض يشتم ويسب العلماء كانه لا شيء…”انما يخشى الله من عباده العلماء”. اتقوا الله ا دعوا العلماء فان لحومهم مسمومة. و الغريب ان من يشتم بلا هوادة و تجده حتى الصلاة لا يصليها!!! اتقوا الله في انفسكم.

  • Hamrabt
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:30

    بدأ الوهابية يفقدون السيطرة على أعصابهم والتنكر للحقيقتهم. هاهم يظهرون مشاركتهم في المشروع الصهيوني والإستعماري, بل هم جزء كبير من هذا المشروع. هاهو سيدهم آل الشيخ الذي هو حفيد إلاههم محمد بن عبد الوهاب يظهر صهيونيته.. الوهابية يفضحون وسوف يفضحون أكثر بإذن الله مع سقوط الغرب الكافر والصهيونية معه. متى يستيقض المغاربة المغرر بهم؟ الذين يتخذون الكهنة الوهابيون أربابا من دون الله. فما يقوله الكاهن الوهابي يعتبر وحيا بالنسبة لهم. ألا تتفكرون الآن وتميزوا من مع الإسلام ومن هو عدوه؟؟
    أنظروا بالله عليكم، أهذا وجه (كمارة) مؤمن يحبه الله. أنزل الله غضبه على كهنة الوهابية فلهم وجوه أعوذ بالله. ممسوخة كالشياطين.

  • ingénieur d'implication
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:00

    أينك ياS.O.S لتقرأ مايفعله شيوخك ؟؟؟

  • ingénieur d'implication
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:48

    بسم الله عليك أولدي الشيخ القرضاوي ليس وهابيا ولم يفت أبدا فتوى مثلك تلك ، مالك تخلطو عليك العرارم؟؟؟

  • Anti-Fassade
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:14

    أيها الشيخ عبد العزيز، أين عزة الإسلام ونصرة إخواننا المظلومين في غزة وفي كل منطقة مستضعفة من العالم الإسلامي، فمن خلال فتواك، يتبين بأنك مفتي هوى الحكومة ومصالحها الإقتصادية، أيها المفتي كن من العلماء الربانيين ولا تكن من علماء الَّرضَّاعَة المادية، فكلامك يؤدي إلى تثبيط وخذلان المجتمع الإسلامي، الذي يحتاج إلى من يرفع من عزيمته وإرادته، قال تعالى: (يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الارض ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره فما متاع الحياه الدنيا في الاخره الا قليل)، فلماذا هذا التثاقل إلى الأرض أيها المفتي، هل أصبت بالوهن؟ حب الدنيا وكراهية الموت، أين أنت من عمر بن الخطاب الذي ضحى وصبر في عام المجاعة، بحيث كانت أمعاءه تقرقر من شدة الجوع، وعندما أرسل إليه عمرو بن العاص من مصر ناقة أمر بذبحها، فلما أتاه الطباخ بالكبد المشوي، قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه لأمعاءه: قرقري أو لا تقرقري، لا والله لن يدخلك شيئا، حتى يشبع فقراء المسلمين، أيها المفتي أين تضحيتك اتجاه إخوانك المسلمين؟ نعم لمقاطعة المنتجات الأوربية والأمريكية، فهؤلاء الأعداء يعبدون الدولار والأورو فهو إلاههم، وعندما يرون بأن عملتهم في خطر فإنهم يردعون ويتوقفون عن أفعالهم الإرهابية، كلنا مع غزة رمز العزة ونصرة القدس بكل الأشكال المباشرة والغير المباشرة.

  • المرابطي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:08

    و من الأدلة على الذلة ما أصاب السعوديين و أداعوا به من سرطان القولون ، السرطان الذي أصاب نسبة كبيرة من السعوديين كان بسبب تناول مشتقات الحليب المستوردة من الدول الغربية ، فكانت إيطاليا أول من منع بيع و استهلاك عدد من هذه المشتقات … الأجهزة الطبية التي استخدمت لعلاج هذا ( الوباء ) لم تصنع في السعودية ، و إنما استوردتها من الدول الغربية …ولنفرض أنها طعطعة ،فخيرات المسلمين منها و عليها يعيش الغرب المعادي للعرب … ماذا نسمي استثمار آلاف الملايير من الدولارات في الدول المصنعة للأسلحة ؟؟؟ و ما ذا صنعت كل دول الخليج بالأسلحة التي يفوق تقديرها خيال الإنسان المسلم ؟؟؟دويلة واحدة تشتري الألماس من إسرائيل سنويا بعشرات الملايين من الدولار ……طعطعة أم الحقيقة أننالا نستطيع إحداث سم في إبر الخياطة …طعطعة أم تولي الذين كفروا من أهل الكتاب و المشركين ؟؟؟؟يستخفون من الناس و يخشون غير الله و الله أحق أن نخشاه…

  • الدكالي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:36

    لاسف الشديد اريد ان اقول الى المفتي المحترم قبل ان تفتي في ..وعندك الشجاعة ففتي حول نظام الكفالة السائد في الخليج لهو نظام العبودية بما تحمله الكلمة من معنى اقول لك هل هناك نظام الكفالة السائد عندكم في الاسلام هل هناك احاديت او ادلة شرعية صحيحة اتحداك ادا اعطيتني دليل واحد ..وشكرا

  • مرحوم المرحوم
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:38

    سبحان الله.
    اين العقول, اين الضمائر, اين الفكر و الراي المنصف؟
    لا اعلم الى متى هذِ القمامة على عيون المسلمين و بالاخص المغاربة. كل يوم تكتشفون انهم من المرتزقة و الافاكين و مع هذا انتم معهم في تكفيرهم للروافض حسب ما يصفونهم وانكم لا تتجرأون حتى بالنطق بكلمة الحق و بأن الروافض هم الذين على الحق و ذلك لما نراه من تمسك بالعقيدة و القضية الفلسطينية. بالامس عندما حارب حزب الله الاسرائيليين افتوا بان نصرتهم تعد شرك و كفر. اين هم الان من نصرة اخوانهم في المذهب و المعتقد اهل غزة؟ يا سبحان الله. انا رافضي و سأبقى رافضي الى يوم لان المبادئ الرافضية على الاقل لا تداهن.

  • assauiry
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:10

    وما هو راي المفتى شرعا عندما تشرد عائلات رزقها محكوم عليه بالاتجار في هده البضاعات الحلال عند الله ? الدي اوصى بتجنب كل مايضربنا…وقطع الارزاق على المسلمين في التجارة ضررلهم.
    هل من جواب مقنع ?

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:36

    أصاب بالغثيان عندما يقع بصري ليس على صورة هذا الشيخ، بل على صور كل ماهو سعودي، و بالأخص صور (رجال دينهم) الدجالين وليس العلماء، لأن العالم رجل ورع، نحيف، زاهد، متواضع ويخاف الله خوفا شديدا، هذا الخوف الذي يتحول إلى شجاعة نادرة تكسب العالِم الديني وجاهة و هيبة و إحتراما و صدقا وشرفا وعظمة؛ فمثل هؤلاء من يحمل هذه الخصال، هم من قيل فيهم مجازا بأن (لحومهم مسمومة).
    أما علماء آل سعود وآل ثاني وآل الصباح وكل وعاظ ( السراطين) بمشيخات و إمارات و ممالك نواطير النفط العربي، فإنهم كلهم يفتون في ما يراه الأمير في مصلحته و بما هو شديد الضر بالأمة الإسلامية، والوعاظ و المفتون بهذا الشكل ليست لحومهم هي المسمومة و لكن فتاويهم و أفكارهم هي السم الناقع، و بما في كل السموم من أخطار الفتك بالبشر.

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:04

    دعوه يقول ما يشاء انا اعتبر في الحقيقة ان هؤلاء المشايخ الله يهدينا و يهديهم و يسددنا و يسددهم في الخير ان بعض ضعاف النفوس تلاعبوا عليهم في امثال هذه القضية و كذبوا عليهم
    و فيما يخص مسالة المقاطعة فلا احد من المسلمين مرغم عليها كل على حريته
    و اخيرا اتمنى ان لا يكون بعض الناس الذين يتهجمون على هذا الشيخ الجليل و العالم الكبير ممن لا يقاطعون المنتوجات الصهيوامريكية فسبحان من ينتقد الاخرين قبل نفسه
    ان كانوا من اهل المقاطعة في سبيل نصرة فلسطين فهذا جميل
    و ان لم يكونوا من اهل المقاطعة فليصمتوا و لا يشتموا هذا الشيخ بمجرد فتوى افتاها في هذا الشان فليصلحوا انفسهم اولا و ليعلموا المستوى الشاسع الذي يفرقهم عنه فهو بمثابة بعد السماء عن الارض
    انا شخصيا اقاطع كل ما عرفت انه من انتاج صهيوني او امريكي كبعض الحلويات و الماكولات و المنظفات و المشروبات .. و لكن هذا لا يعني انني ساتجرا على شيخ جليل مثله بالشتم و القذف بمجرد اصدار فتوى تعارض المقاطعة فربما قد تكون له وجهة نظر مستمدة من علمه الذي درسه او ضغطت عليه بعض الظروف لقول ذلك فالله اعلم فهو يتحمل مسؤولية فتواه
    حفظ الله شيخنا الجليل من كل سوء

  • محب مفتي السعودية
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:06

    السلام عليكم
    احترموا العلماء جزاكم الله خيرا
    انكم لا تعرفون مكانة هذا العالم الجليل
    محبة العلماء عبادة

  • الحسام
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:08

    ان الرجل من علماء الامة و جب احترامه و توقيره. و ان لم نتفق معه في و جهة نظره أو أخطأ فهذا لا يعني أنه أصبح مارقا لا يعد بكلامه و كلامه هذا ليس بفتوى أو حكم شرعي بالمناسبة

  • سحث الليل
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:56

    عجبا ايها المفتي الغريب ماذا عسيى اقول في حقك سوى ان تخرس وتسكت احسن ليك لان رائحة الخيانة تزكم الانوف من فتاويك المنحازة والمناصرة للكيان الغاصب حيث هذا لم يبق خافياعلى احد.
    مفتي اخر الزمان

  • عبداللهbilbao
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:50

    ارجو من اخواننا المعلقين في في هده الجريده وغيرهاان يتقواالله في انفسهم فالعلماء هم ورثة الانبياء ولحومهم مسمومه فالعالمالم ان اجتهد فاصاب فله اجران وان اخطأفله اجرواحدففضيلة الشيخ هدا رايئه
    واختلاف العلماء رحمه

  • عمر حسان لعيوش
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:44

    اخيراً انكشفت الورقة الاخيرة للوهابية
    ويجب من المسلمين التفريق بين أهل السنة والوهابية فكما نشاهد افتوا بفتاوي كثيرة قلبت ديننا الاسلامي الى دين سلطات وليس دين الهي!! وهذا الظاهر وما ادراك عن ما بطن !؟ فكل الدول زرعت فيها كتب وهابية واختلطت بكتب اهل السنة !
    فأهل السنة لا يمثلهم هذا المطعطع ولا فرقته الوهابية
    فيجب مراجعت الدين واخراج ما الصقوه الوهابية فيه من قذارات يجب عقد اجتماع عاجل في الازهر يجمع جيمع المسلمين ويتم فيه تصحييح المسار من وهابي الى مذهب اهل السنة الصالح
    وكفانا تسليم امورنا لهؤلاء !
    هل علمائهم أعلم من علمائنا؟
    أم هم اهل الدين ونحن لا نعرف الدين؟

  • أميرة الصحراء
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:06

    هل تعلم يا شيخ أن إسرائيل لا تستورد من الدول ألاسلامية إلا المنتوجات التي لا تجد عنها بديل كالغاز و أن ألاسرائيلين لا يستهليكون إلا المنتوجات ألاسرائيلية و الأمريكية
    هل تعلم أن أصحاب الشركات الأمريكية و الإسرائيلية تقدم الدعم المال لإسرائيل
    و هل يا شيخنا يجب أن أستهلك الكحول و التدخين حتى لا أضر إقتصاد و طني علما أن كل ما يذهب بالعقل حرام
    و هل تعلم أن بيبسي تعني أن بإنفاقك تنقذ إسرائيل
    وهل تعلم أن مطاعم ستار بوكس تتخذ ملكة اليهود إستر شعارا لها ويقوم صاحب المطعم بتقديم و جبات مجانية للجنود ألاسرائيلين و الأمريكين
    هل تعلم أن ماكدونالز خصصت مدخولها خلال الحرب على غزة لدعم إسرائيل
    وهل تعلم أن حلم إسرائيل تكوين دولة من الفرات إلى النيل
    و هل تعلم قول الله تعالى و أعد لهم ماإستطعتم من عدة
    وهل تعلم أن هاء به في قوله تعالى وجاهدهم به تعني اللسان
    وهل تعلم أن الكلمة جهادا
    للمزيد من المعلومات عن المنتوجات الأسرائيلية و الأمريكية http://www.daralansar.com/kate3

  • مسك الليل
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:02

    للاسف مفتي السعودية يعيش خارج التاريخ، اش جاب العالم الان كالحلقة الواحدة للمقاطعة الاقتصادية؟؟؟؟ اوا منين العالم اصبح حلقة واحدة لابد لنا من الانصهار في هاد العالم و التخلي عن ديننا كما يفعل هذا العالم، و نبيح الزنا لانه حرية شخصية، و نلغي الحجاب لانه رمز ديني كما يقول هذا العالم الذي اصبح حلقة واحدة ، وزيــــــــد و زيـــد السي المفتي
    سبحان الله العظيم عندما يتعلق الامر بامريكا و اسرائيل تصبحون
    open minded
    وتهتفون بعدم “التسرع في التفسيق”
    او أ سي المفتي الستم انتم من افتى بأن الشيعة كفار ماشي الا فاسقين و ان الدعاء لهم بالنصر حرام؟؟؟؟
    دابا منين اسرائيل لواه لا يجب التسرع في التفسيق
    ثم ان سلاح المقاطعة فتاك اكثر من تلك الهجمات الارهابية لي روّج ليها الفكر الوهابي ديالكوم غير نوض و فجر راسك وقول لواه الجهاد هدا
    الله يهديكم ويهنينا منكم بحالكم لي خرج على الدين الاسلامي

  • عبد الله بوفيم
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:02

    سمعناك مفتي الديار, وقد اسمعتنا ما سطر لك, سمعناك لكننا نادمون على سماعك, وصنصم الأذان بعد اليوم عن قول تقوله. ما لم يسطر لك, يا مفتي الديار, هو أن علينا أن نقاطع سلع الشركات الصهيونية التي تمول إسرائيل, ليس فقط من أجل حربها اقتصاديا, لكن وأيضا من أجل أن لا نتناول السم الذي فيها, أو ربما الجراثيم الخطيرة. أتظن يا مفتي الديار, أن الذي يمول جيشا يعتبر حرق الصبية عبادة, سيصنع لنا مواد صالحة للإستهلاك وسليمة. قد تكون المادة المصنعة والموزعة فوق أرضهم, سليمة وصحية مائة في المائة, لكن المادة ونفس العلامة, والتي يكتب عليها في الغالب خاص بالمغرب مثلا, او باية دولة عربية, ستكون تلك المادة بلا شك تحتوي على نسبة معينة من السم الفتاك. الحرب علينا معلنة من الكفار عامة, لا تقول دولة ودولة, الصين مثلا تحاربنا اقتصاديا, بالسلع المغشوشة والمزورة, تستنزف شركاتنا, تفقرنا. أما الحديث عن المعطعطين, فانهم واضحون للعيان سيادة مفتي الديار. يعرفون أنفسهم, قد يقال عنا, اننا لم نبلغ بعد من العلم مرتبة تؤهلنا لفهم ما لم يفهمه مفتي الديار. لقد ربما نلت دكتورة الدولة في الاقتصاد ونحن لا نعلم, أو ربما انه لك تراخيص شركات صهيونية فوق تراب المملكة العربية السعودية. لانتهمك سيادة المفتي, لكن الألم حز في نفوسنا. إن المأموم الذي يرى الإمام في المحراب بنعاله, لا بد أن يلعن ويسب ويشتم, وإن لم يفعل فانه يرتد على ملة الأمام.
    حق لنا أن لا نسمعكم, ولا نقرأ لكم, فانتم والله لا تستحقون. لقد وضعت السلاسل ربما في اعناقكم, وأصبحتم تقولون ما يملى عليكم ورغما عن أنفسكم. سلام علينا وعليكم وعلى عباد الله الصالحين.

  • مصطي ادريسي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:04

    اعذروا هذا المطعطع عندما يفتي هكذا فتوى فهذا المطعطع يسكن افخر واكبرالقصور ويركب افخر السيارات وغير الارصدة الكبيرة التي في اعرق بنوك سويسراو الاملاك الشاسعة من مزارع ومباني واسواق و و الخ .
    فماذا تريدون منه؟؟؟ هل تريدون زوال هذه كلها بسبب دين اسلامي؟
    لا… غالطون كل الغلط انتم
    فالسلطان هو افضل من الرب وأهم شيء رضاه؟ ولاتنسوى حادثة الصندوق وكيف طلبت الكونداليزارايس بكل جرءة ووقاحة دعم صندوقهم بعدما ارسلوا بمافيه لدعم اسرائيل وطلبوامن السذج العرب وبالتحديد الخليج دعم صندوقهم!! وبدون تردد تم تحويل ميزانيات دول الى صندوقهم الأسود ليلعلنوا العداون على غزة متناسين الشعوب الفقيرة من العرب بدون قوت يومهم وبدون علاج واطفال ونساء وأشياء تمرض القلب السليم ..
    فهنيئاً لكم ياعرب بحسن تصرفكم!
    فؤلاء دسوا السم في العسل تحت مسمى الدين …
    بالمناسبة اخواني ارجو كتابته هذا في اليوتيوب وتجدون الجواب الشافي ((( هل تسمع السعودية انات غزة )))
    وهذا الرابط لكن احذفوا الفراغات التي بينه
    htt p://w ww.yout ube.c om/wat ch?v=d_mu eYWcYeo
    وسوف تشاهدون كلام في الصميم من مذيع شاب يقولها بحسرة ولكن لاحياة لمن تنادي ياعرب!!
    تستقبلون كل كلمة تقال ولا تتحرون عن اصلها ومصداقيتها ولا ترجعوا للمراجع والكتب لتتأكدوا منها وكأنه يحرم الرجوع للكتب !؟ غريب امرنا نحن العرب!!

  • مهران
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:24

    المتتبع لكلام المفتن السعودي يتأكد لديه أنه مجرد غثيان روتيني إزاء كل خطوة مباركة يقوم بها الشرفاء في الخليج الفارسي . فكلامه عن المقاطعة الاقتصادية هو رد غير مباشر على ما أصدره المراجع العظام و العلماء الأجلاء من فتاوى تحرم المتاجرة بالسلع الصهيونية .

  • التبرنتي البوشبت
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:18

    بسم الله الرحمن الريم
    الفتنة ناءمة لعن الله من ايضها
    كل شيئواضح كتاب الله بن ايدينا بلغة فهومة واحاديث وكلام نبيناواضحة ومفهومة كدلك
    اما ما يقوله شيخ الحوالة التي ياخدها عندكل شهر مفهومة كدلك كلامه عن نصرة اهل غزة مرفوص
    تصاهرنا ووقفنا مسجدياوي الشارع العم وفيالقاعات والمدرجات فكان دفنا واحدوهو نصرة كلمة اله ونصرة السلمين المستضعفي قي غزة تحت وابل القنابل الفتاكة من عند اهل الكفر واتباعه .
    لقد عبرنا عن مواقفنا اتجاه اخواننا في غزة وفي جميع احاء فلسطين وغير فسطين وسنضل في نصرة المستضعفين من المسلمين في جميع انحاء العالم وهدا ما في استطاعتنا فعله والله الموفق .

  • الحسين السلاوي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:00

    كثر الحديث مؤخرا عن العلماء وعن إستهدافهم من قبل جهات متعددة ، ورأينا أن البعض لم يستسغ مناقشة أفكار هؤلاء حتى ولو كانت هاته الأفكار أفكارا أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها تضر بالأسلام وتستعدي عليه من يتربص به من الحاقدين ، وهذا البعض يجعل من العلماء ورثة الأنبياء حتى ولو صدرت عنهم تصرفات لا تصدر إلا من الأغبياء، وموقفهم هذا نابع من ترديدهم الببغاوي دون فهم للآية 28من سورة فاطر (إنما يخشى الله من عباده العلماء).
    فبالنظر إلى أقوال العلماء الذين لا يفرغون على أنفسهم هالات و صفات التقديس نجدهم يفسرون الآية كما يلي:قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) .فالفاعل هنا(العلماءُ) أي أهل الخشية والخوف من الله .واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم .
    وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ بقدره وجلاله، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله …. وأفادت الآية الكريمة أن العلماء هم أهل الخشية ، وأن من لم يخف من ربه فليس بعالم .
    والحاصل : أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ ، أي الذين يعرفون قدرته وسلطانه .وليس معنى الآية أن الله تعالى هو الذي يخشى العلماء ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .ولذلك قٌال أبو القاسم القشيري: من خاف شيئا هرب منه , ومن خاف الله هرب إليه. وقال عليه الصلاة والسلام : أنا أخوفكم إلى الله جل جلاله .
    لذلك فمن يريد أن يقنعنا بأن العلماء منزهون عن الخطأ كالأنبياء فهو إنسان واهم أو مفتون ولهان ، فلا تقديس إلا لله وماعداه فبشر ممن خلق. ومن يريد ، أو أن يرتكز على ما قاله إبن عساكر في كون أن لحوم العلماء مسمومة ،فأكيد أنه لو قدر لإبن عساكر أن يعيش إلى عصرنا ويرى ما نرى ممن يستغلون الدين ويقنعون بعض العوام بأفكار يمجها العقل لأنها تركن للخرافات أو تنزع للتطرف وإقصاء الآخر ،فأكيد أنه سيقول إن أفكار “بعض” العلماء مسمومة!

  • مواطن من المريخ
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:52

    مثله مثل القرضاوي
    ما هذا المذهب ذو العجائب و الغرائب
    كل يوم تقليعة جديدة

  • بناني أبو أسا مة
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:40

    أسلام علايكم ورحمت لله أوألن هأؤلائ لدين يحفضون حديتا من هونا و حديتا من هوناك هم خطر على أمت لأسلام هم علاما ليسان كفانا لله شرهم أم لعلامائ ألدين شهيد لهم تاريخ ,شهيدلهم لرجال والهم ألأطنان من الملأفات ف وللهى ليتكلام فهيم أيل حقيد جهيل ليايعرف رأسه من رجليه حيت أن ألقول بي الوهابي جائنا منالينكليزين حت كانو محتلاين ألهند وكانت رسئلي محمد بن عبد الوهاب رحمت لله عليه مع الحجاج وتجار أيل لهند تدعو لي توحيد لله فا عرفو لبريطانيين هاذ متل هاذ الدي جائ بيه رسول لله صل لله عليه وسلام فدعو عملائيهم يطقون هاذ القاب على المسلمين وأتبعوهم الجهيلون…فاهاولائ ألأن يدعون ألعلاما بي هاذ القاب ءم جهلون وئم خدومون جيه معينا في لفرب و سخوطون عن الحكام و العلاما ألحكام ةالعلاما ألأسو أغبيا متلام حت نغدو ما تطلبون أيوه لجبنائ واللهي لاتقدروعلى جيهاد ولا أي شي أيل طعن في ولاتل ؤمور و العلاما فأن كنتم رجال فنضورو من كان يجهد مع فغنستات دض روس وغزلافية ضض صرب وشيشان ضض روس العيراق ضض الأمريكان هم الدينا سميتوهم أنتم لينكليز أوهابيين ومادصنعتم أنتم وياسين ديلكم شعيتيكم أيل طعن في صحابة ولعلاماوما أنتم يئل علاما أليسان وأصحاب مضهارات ألأيراكم ناس فقت وشكران لي هيسبريس..

  • صاحب الجلابة
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:12

    كلامك جميل ، لكن ..
    لا بأس ايضا ان نفرق بين الإفتاء و الإفساء !
    ليس لي الحق في محاكمة انتمائه الطائفي ، او ان انتزع عنه موقعه وسط الهرم الديني . لكن لي الحق ان اختلف معه و ان انتقد ضعف فهمه للواقع السياسي ، كما لي كل الحق ان امسكه من لسانه و اهش بعصا كلماتي امام عماه الايديولوجي و اهزه هزا ..هزا ..هزا ثلاث مرات ليستيقظ ….
    حتى لا اغضبك يا صديقي ساقول له ما قاله لينين” سنشنق الرأسماليين بحبال نستوردها منهم ” عله يتعلم منه فقه الضرورة!
    و اعدرني فانا شيوعي
    اخيرا انبه الى مسألة هامة اثارها بعض المعلقين تتعلق بواردات البلدان التي تحكمها انظمة عربية من اسرائيل ، تلك الواردات خصوصا الزراعية يجب بحث علاقتها بامراض السرطان التي تفشت خصوصا بمصر و المغرب بعد استيراد بدور الطماطم الاسرائيلية … او ليست الحرب خدعة و الحرب امتداد للسياسة؟
    تحياتي

  • moslim+
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:16

    كل الإخوان كان ردك عليهم باحترام إلا أنا إخترت السب والشتم ولا أدري لمادا ؟ ووصفتني بالبغضاء وما يخفي قلبي أعظم هل أنت الله الدي يعلم ما في الصدور أو أنت من شق على صدري ليعرف ما بقلبي ؟؟ لقد علمتنا الأيام أن من يشكل خطرا على الإسلام هو بعض العلماء الدين يفتون ويبيعون فتاوي جاهزة متل وجبات ماكدنالد أو الهمبورغر إما عن جهل أو مقابل المال أو لغاية في نفس يعقوب. لن أوافق هدا الشيخ في الرأي وأنا حر في رأيي ولن يفرضه علي أحد وأشكرك على السب والشتم

  • اوشهيوض هلشوت
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:12

    وجه المفتي ووجه الإسلام الوهابي وجهان لعملة واحدة

  • أحمد المراكشي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:38

    قلت فأصبت أخي عادل،و تعليقك أعقل و أجمل تعليق،كلامك يدل أنك شخص رزين و ذو فكر حر،بارك الله فيك،واصل أرجوك..
    نعم لمقاطعة السلع الصهيونية،لا لسب العلماء.

  • الاخ مراد
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:18

    مادا ستقول لربك غدا

  • خالد ناس الغيوان (الى الرافض
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:26

    السلام عليكم, اولا هي ليست فتوى, هدا رأي العالم الجليل اخطأ ام اصاب. اماالفتاوى التي تدعوا لاستخدام العقل هي ما يفتي به السيستاني من جواز اتيان المراة من الوراء و التفخيض للرضيع و التدخين في رمضان, اضافة الى المتعة مع المتزوجات, و التقرب الى الله بقتل اهل السنة والجماعة, و ما رايك بالفتوى التي تجيز المتعة جماعة في الحوزات. اين العقل هنا؟؟ ام ان المتل ( حطها براس عالم واطلع سالم) هو الحجة لارتكاب الكباءر.
    اتقوا الله و لا تشتموا ربما يكون المقال المنشور ملفق للشيخ

  • kasm
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:20

    صحيح ان الصهيونية لبست جميع انواع الملابس ودخلت الى جميع الاماكن و تقلدت جميع المسؤوليات .ماداقلت ايها الشيخ فى تدويد مصر للكيان الصهيونى بالغاز اليس هدا من تقوية عدو الاسلام والمسلمين مادا تقول فى بلدك الدى يفقر شعبه كى يخرج الامريكى من ازمته مادا تقول فى ترك الحجاج حفاة عراة جوعى وبدون اتمام للمناسك التى اعطوا دمهم لكى يقوموا بالفريضة مادا… ومادا… ومادا تقول فى ابناء جلدتك الدين يستقلون الطاءرة الى المغرب كىيفسدوا بلادنا مادا اقول لك حسبي الله ونعم الوكيل فيك.

  • كاين حر؟
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:20

    شكرا لك يا ingénieur d’implication
    على التنبيه ومتأسف على هذا الغلط
    وهذا نص الخبر
    انتقد كبير المفتين في دبي الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد وجود “مسعفين ذكور مع مريضات في سيارات الإسعاف” واصفا ذلك بأنه “خلوة غير شرعية”، وذلك في فتوى أصدرها الخميس 15-1-2009.
    شكرا لك اخي على التنبيه

  • ناصح أمين
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:16

    أرجو من الإخوة المتدخلين التأدب مع العلماء وعدم سبهم يكفي أنهم ورثة الأنبياء

  • بايسي عبد الهادي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:40

    ليس بمثل هدا الأسلوب تناقش الأمور من لا تنفق معه نشتمه بوجهه القبيح إلى غير دلك. علينا أن نتعلم كيف ننتقد الناس كيف ما كانوا ولكن بدون تجريح أو اساءت شخصية.ولنا كل الحرية في انتقاد أفكاره وفتواه بكل موضوعية وعفة عن الخوض في العرض والاساءت. المفتي السعودي المحترم انتقد الداعين إلى مقاطعة السلع الأمريكية وأنا بكل احترام أنتقد موقفه المتخادل وأن موقفه هدا جاء فقط ليعطي المشروعية لموقف النظام السعودي لأن موقف هيئة الإفتاء في السعودية يكون دائما في أتم التناغم مع موقف النظام الآن وفي حرب لبنان وحرب الخليج الأولى عندما قال الشيخ الجليل ابن الباز أنه يجوز الاستعانة بأمريكا لاحتلال العراق وإسقاط نظامه… بكل احترام أيضا انتقد هدا الموقف المتخادل والمتواطئ. ولا انتظر منهم إلى المزيد من أمثال هده المواقف..
    ولأني أعرف جيدا ما معنا أن تكون موظفا لدا الدولة على الشأن الديني والضغوط التي تمارس على المفتي ليصبح فقط عبدا مأمورا وكلنا عبيد… لله عز وجل فقط دون غيره تعالى.

  • الغيور على العرب والمسلمين
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:22

    المفتي السعودي معروف (خالف تعرف)
    اللهم انتقم من العملاء

  • حسن
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:22

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    قبل أن يصدر أي أحد منكم حكما في حق هذا العالم، فلينظر أولا درجة علمه هل أنت في المستوى المطلوب لترد عليه؟؟؟ ما مقدار حظك من الدين؟؟؟؟؟ ماذا تعرف عن الإسلام؟؟؟؟ هل علمك كعلم هذا العالم؟؟؟؟؟ أنت يا من يرد عليه و يصفه بالوهابي (و هو منه براء) تعتبر جاهلا جهلا عميقا مقارنة معه, كل هذا لأنه أفتى أبناء السعودية بعدم المقاطعة حفاظا على مصلحتهم من الدرجة الأولى. و لأنك من الشباب المتحمسين جدا لم تشغل عقلك و تضع حسابا للمصالح و حسابا للمفاسد.
    أنا أدعوك أن تقاطع المنتجات الأمريكية و الإسرائيلية لمدة شهر واحد فقط، و ستكتشف أنك لا غنى لك عنها لأننا و ببساطة لا ننتج شيئا يذكر نحن(دول العلم الثالث) دول مستهلكة و غير منتجة.
    المقاطعة إذن ليست في صالحنا لأننا نحن من سيموت جوعا لا هم.
    اتقوا الله في أنفسكم و في علمائكم ولا تأخذكم الحمية فإنها نسبت إلى الجاهلية.

  • bilal
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:30

    لله درك يا – حسيمي- فقد اثلجت صدري بردك هذا

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:46

    المغاربة وهم يصفون روائح البعض من البشر أو الحيوان، عندما تكون هذه الرائحة كريهة و تصل الى أنوف الآخرين من بعيد، فإنهم يتقززون و يشمئزون و يتبرمون منها، وفي الأخير يعلنون (( أناري مخنزها ريحة تعطعط)) ومعناها (( ما أحر من نارها من رائحة كريهة تملأ الأجواء)).
    بعض الإخوة المعلقين مثلي، إستعانوا في تعابيرهم بمفردة (الغثيان) في وصف حالتهم عند رؤيتهم لصور هؤلاء المشايخ، أو عند قراءتهم أو إطلاعهم على فتاويهم المرقعة و مواقفهم البليدة و الرعناء ، و التي كانت،من دون شك، سببا في هزائم و إنكسارات الأمة الإسلامية المتتوالية، منذ أن أصبحت مهمة عالم الدين ( حرفة للإرتزاق). وبسبب هذا الإحتراف، فقد وقفوا الى جانب حكامهم ضد الأمة وسدوا كل الطرق المؤدية الى الإجتهاد الذي إحتكروه لأنفسهم، بل ذهبوا الى الأحاديث النبوية و نبشوا فيها، و نقبوا و إنتقوا منها ما يحمون به أنفسهم, حتى يبقوا في مأمن من أي إنتقاد: ( لحوم العلماء مسمومة ـ العلماء ورثة الأنبياء… ) لكنهم بمكر كبير يتجنبون ذكر الآيات القرآنية الصريحة؛ ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) أو يشيرون الى ( الذين يكذبون على الله و يحرفون الكلام عن مواضعه، و الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا، و الذين يأكلون في بطونهم نارا)؛ هذه الآيات لا تعنيهم بل هم يردونها لبني إسرائيل و يقولون إنها قيلت في حق بني إسرائيل و يستثنون أنفسهم من ذلك. ومع كامل الأسف أنهم من دون حياء، في أحيان أخرى ، عندما تتفحم أكاذيبهم، يعترفوا ببعض الأيات التي قيلت صراحة و قطعا في حق اليهود، في زمان قبل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم، و يعممونها على أناس و ظروف هذا العصر الحاضر.
    عودة الى رائحة (تــعــعـط )وليس تطعطع: فالغثيان هونوع من الإغماء الناتج تفاعل حواسنا مع أشياء خارجية، مادية كانت أم معنوية تشمئز النفس منها، وقد فتكون بذلك الرائحة( المعطعطة) سببا مباشرا في الغثيان.
    هذه الرائحة المعطعطة، أشمها معنويا في ردود بعض القراء من الذين إما هم ضحايا، أوهم ممن تشبع بالفكر الوهابي السعودي الرجعي المتخلف المتصهين المتخاذل و الذي ظل يختفي في زي الإسلام، و الذي ـ بإرادة من رب العباد ـ تم فضحه وفضح نواياه و فضح وسائله و جيوشه( علماء الدين) التي كانت بالمرصاد لكل تقدم، ليس للأمة الإسلامية و حدها، ولكن للبشرية جمعاء. و فوتت علينا كل الفرص و ضربت العقل العربي و الإسلامي وتركتنا في عصور الإنحطاط، (( هل كانت البشرية تقبل بغير الإسلام دينا حنيفا، بمبادئه السمحة ومثله العليا، أو تجد له بديلا، أو أن يقف أمام الدين الإسلامي من دين أو ملة منافسة له، لولا هؤلاء ( العلماء): ظل الشيطان ؟؟
    هل كان أبو ذر الغفاري رضي الله عنه ، من آكلي لحوم العلماء، وهو يرفع ترسه أو محجنه و يضرب به (عالم دين) حتى يشجه وهو يقول له:” أتعلمنا ديننا يا إبن اليهودية؟ ما لك و ما هاهننا؟؟”
    ولعل (العالم) الذي نال ضربة أبي ذر كان أول من فتح باب الإرتزاق في إطلاق الفتاوي و تحوير الأحاديث و الآيات القرآنية لمصلحة السلاطين الشخصية، منها إلغاء الجهاد كركن سادس في الإسلام.
    اليس الرسول الكريم من قال في حق أبي ذر” ما أظلت الخضراء و لا أقلت الغبراء أصدق لهجة من أبي ذر؟؟” أو أليس كل ما ورد في القرآن الكريم مما وجب فعله و أصبح مفروضا ولازما على كل مسلم مسلم إتباعه، هو ما ورد فيه قوله تعالى ( كتابا… و كتب عليكم… )، مثل الصلاة و الصيام و الجهاد؟؟ أو ليس تغيير المنكر باليد و باللسان و بالتفكيرـ مظاهرات، مقاطعة، تشهير….ـ اليس ذلك من باب الجهاد؟؟
    لماذا ضرب أبو ذر كعب الأحبار؟ نعم ضربه لأنه أفتى للسلطان بأن كل من أدى الفرائض الخمسة ؛ الشهادتان، الصلاة، الصوم، الزكاة ثم الحج لمن إستطاع، فقد أدى ما عليه. وكانت هذه الفتوى سببا في إغضاب صحابي جليل لأن المفتي تعمد إبعاد الجهاد من فرائض الدين الإسلامي، وكان نصيبه التعنيف و التشهير و الضرب, خصوصا و أنه من أم يهودية. و ما أكثرهم اليوم !!!
    الرد مني على اصحاب التعليقات دات التوجيه أو النهج الوهابي السعودي، هو نصيحة أخوية مني، و لوجه الله، وجهادا في سبيله و عملا بالحديث النبوي الشريف ( لا ينبغي للعالم أن يسكت عن علمه ولا للجاهل أن يسكت عن جهله) أو ( مداد العلماء خير من دماء الشهداء) أو ( الدين النصيحة).
    أما الذين هم عن قصد إما أتباع لآل مرخان ( سواعدة)، أو أتباع لإيران( فارسيين)، فهم يتمذهبون بالتسنن، أو التشيع من أجل الحصول على المكافآت فأقول لهم ” لكم دينكم و لي دين “

  • aboumoad
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:14

    اي حق عليه الروافض افق من غفوتك وعد الى رشدك

  • خليجي حولي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:46

    هههههههههههههههههههههه اليوم تأكدت ان عقول المغاربه فعلا فارغه وخاوية على عروشها.. الشيخ كان يتكلم عن حملة المقاطعه التي يقوم بها الشعب السعودي للسلع التي لم يخفض سعرها التجار في السعوديه تماشيا مع الاسعار العالميه وعلى رأسها السيارات ونظموا حمله تحت اسم “خليها تصدي” وبامكانكم كتابة هذا العنوان في جوجل لتكتشف مدى حجم الحمله ولا دخل لا لاسرائيل ولا غزه بما تكلم عنه فهو يتكلم عن شأن داخلي … وانا بدوري بعد ان قرأت هذه التعليقات الشرسه هههههههههه ادعوا الشعب المغربي بالقيام بحمله على ادمغتهم الفارغة تحت نفس الاسم “خليها تصدي ” ههههههههههههههه

  • العربي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:48

    إتقوا الله يا إخواني في العلماء فإن لحومهم مسمومة، فنوم العالم أفضل من عبادة الجاهل ولا يخفى على أحد أن هذا الشيخ من كبار العلماء في المملكة هو والشيخ الالباني و إبن باز و العثيمين و غيرهم من علماء السنة الاجلاء و الواجب علينا أن نقدره و نحترمه فعمره الذي قضاه في العلم أكثر من عمركم الذي قضيتموه في اللهو و اللعب .

  • سامر
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:42

    انا مش متفق مع فضيلة الشيخ في ما يخص مسؤلة التطبيع مع الكيان الصهيوني لأن اذا كان العالم سلسلة متحذة كيف بنفسر الوضع الكان صارفي غزة اليست غزة حلقة من هذا العالم

  • فضولي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:50

    للمدافعين على هذا النوع من “العلماء” ، بعد الهزة التي أوقعها الملك فيصل سنة 1973 بالغرب جراء إغلاق أنابيب النفط، أقسم رئيس الولايات الأمريكية آنداك أن هذا الأمر لن يتكرر أبدا ، و قد بر بقسمه عن طريق تدجين دول البترول بطريقة جعلتها لا تستطيع التنفس دون استئدان من سيد البيت الأبيض،
    أما العلماء من هذه الطينة فتأكدوا أن الفتاوي تأتيهم جاهزة و ما عليهم سوى الإلقاء.
    و تسمونهم ورثة الأنبياء؟
    أتقارنون هذا المعتوه بأحمد بن حنبل مثلا؟ اللهم إن هذا لمنكر…

  • sabar
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:42

    سبحان ألله كل صفاة المنافقين تنطبق عليه

  • فضاوي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:44

    سير أسيدنا الشيخ الله يعطيك شي مصيبة فاش تلهى راك عيتنا بلفتاوي ديالك

  • جبل الريف
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:32

    يقول تعالى: (واعدوا لهم مااستطعتم من قوة) وليس عدة

  • هشام
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:28

    حسبي الله ونعم الوكيل. أمة يتطاول فيها كل من هب ودب على علمائها أنى لها أن تحقق نصرا. هو عالم اجتهدفله اجر اجتهاده. وكل من تهجم عليه عليه وزر ذلك.

  • liforis
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:52

    سؤال:كيف تجمع كما هائلا من الذنوب في وقت وجيز وبدون عناء؟
    جواب:ادخل على هسبرس وستجد غالبا من تنهش في عرضه،وستكون غنيمتك”مزوهرة” اذا ما صادفت موضوعا يتحدث عن عالم ما .
    ثم ستغني رصيدك فورا بلعن بعض المعلقين الذين تجرؤا على الاستنصار لهذا العالم.
    في الحقيقة عندي واحد النصيحة من مسلم يحب الخير للناس وهي موجهة لكل من خاض في عرض الشيخ ان يقضي هذه الليلة وباقي لياليه في الاستغفار والدعاء للشيخ لعل الله يغفر له مااقترفت انامله.او ان يستغل حضور الشيخ في قناة المجد او غيرها ويتصل به ويطلب منه السماح والا فان الامر خطير وبالاهتمام جدير.
    فمن الناس من ياتي يوم القيامة بالحسنات الكثيرة فياخذها منه من ظلمهم بلسانه او يده او غيرهما واذا فنيت حسناته ولا زال عليه ديون اخذ من سيئاتهم وطرحت عليه كما جاء معناه في حديت للرسول صلى الله عليه وسلم.
    ثم ان الشيخ عالم اجتهد في مسالة مستجدة فان اصاب فله اجران وان اخطأ فله اجر هذا ان كان موضوع الفتوى صحيح من اصله
    والذين يقدحون في مظهر الشيخ اقول لهم انكم تعيشون في القرن 21الذي من المفترض ان اصحابه يناقشون الافكار لا الاشكال فان كنتم معجبين بمظهركم فاشكروا لله فان الذي اخذ منه البصر ومتعكم به قادر على اخذه منكم.
    واعيد سؤالا طرحه بعض المعلقين كم واحدا من الذين عابوا على الشيخ يقومون فعليا بالمقاطعة ؟ ام انه االاصطياد في الماء العكر؟
    ختاما اتعجب من رد احد المعلقين على عادل الحسيمي يصفه فيه بالحقد و قلة الادب والسب والشتم..لكنه ختم تعليقه ليس فقط بالسب بل بلعن الشيخ..وقد رجعت الى تعليقه الاول فوجدته مملوء بالسباب الشتائم من اوله لاخره من وصف للشيخ بالمتصهين والكهانة والاستهزاء بوجهه وتشبيهه بالشياطين..اهذا هو نوع المسلم الذي تدعو الحسيمي لان يكونه ليبتعد عن”عقلية ونفسية الوهابي”؟
    وعين الرضى عن كل عيب كليلة*** وعين السخط تبدي المساوئ
    آمل الا يسبب تعليقي هذا ازعاجا لاحد.

  • Hamrabt
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:32

    ماقاله الحولي الخليجي كذب. المفتي المعتوه أصدر فتواه على مقاطعة المواد الأمريكية والصهيونة. والخبر موجود أيضا على موقع الجزيرة. يحاول من توجد الكعبة بينهم الخروج من ورطاتهم بالكذب… بئس الناس هؤلاء الأعراب. والأعراب هنا ليست لجنس معين, لا أستعملها للعنصرية, بل هي لنوع من التفكير أو بالأحرى عدم التفكير والقعوس والغباء. الوهابية هي أكبر ممثل لهذا الإتجاه الآن.

  • السي كوريط
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:50

    و بئس الفتاوى حسب الطلب fatwa a la carte و نعم فتوى طبق اليوم fatwa du jour
    أخس عليكم فقهاء بلا ذمة و لا ضمير إسفخس عليكم و على خائن الحرمين خادم الحلمتين المخروط ابو متعب قواد آل مارخان!
    إستدحاش أمة

  • أ ل م
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:34

    أنا لا أنتقد العلماء بأية حال من الأحوال لسبب بسيط أنني لا أملك ما يؤهلني لهذه الأمانة الصعبة .فأن تنتقد عالما مهما اختلفت أهوائك معه مهمة جد صعبة العواقب فالكلمة تهوي بصاحبها سبعون دراعا وطالما هناك علماء مختلفون في قضية ما فأنا آخذ بالأنسب لظروفي وأجنب نفسي حسابا عسيرا بين يدي الله
    أما المتدخل (كاين حر) أحذره من العبث مع العلماء فالقرضاوي من أكثر علماء الاسلام اعتدالا وتيسيرا وتبسيطا، وقد تسببت له مواقفه التيسيرية اختلافا مع بعض العلماء إلى درجة أن منهم من يعاديه ومنهم شن حرباعليه ومنهم من ألف كتابا وقل فيه أدبه مع الشيخ مثل كتاب (الرد على الكلب العاوي يوسف القرضاوي) لهذا لا أصدق أن الشيخ أفتي بما ادعيت
    فرسالتي إليك أخي المتدخل وإلى الجميع أن نتأدب مع الله أولا والعلماء مهما كان الاختلاف
    والله من وراء القصد

  • أميرة الصحراء
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:48

    شكرا أخي على التصحيح

  • محب الخير
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:34

    بسم الله الرحمان الرحيم يا عوام الأمة صبرا فإننانعيش في وقت حرج في التاريخ لدى عليكم بالصبر والحذر وأ{يد أن أقول لأحبتي أهل السنة إن معنا من يريد أن يشتت شملنا ويمزق وحدتنا بل ويقتل رجالنا ويسبي نسائنا ووالله من الذين كتبو تعليقاتهم بينكم وسرتم معهم في تفكيرهم وبهتانهم ألا وهم الشيعة الذين يتهمون أهل الحق بالخيانة ويا للعار أن نسير معهم وننسى هويتنا الإسلامية السمحاء وأصبحنا نقول مصطلحاتهم ونتبجح بها ونحن عن ما يقع غافلين أـعلم أيها السني الغالي الوهابية كلمة تخرج من أفواه هؤلاء الناس الذين يسبون عائشة رضي الله عنها ويتهمون سيدنا أ[وبكر وسيدنا عمر بالخيانة ويسبونهم فوق منابرهم والله رأية أكثر من قدح في الشيخ هم أما بالنسبة للشيخ الجليل نحن نحترمه ونقدره ولانقدسه وكلامه قابل الصواب والخطأ هو بشر وليس نبيا أو ملكا وأرجو من الأحبة أن يستغفرو لذنبهم وأن يرجعو لرشدهم وألا يقدحو في علماء الأمة الربانين كما أن الخلاف وارد حتى بين الصحابة الكرام فإقرؤا إن شئتم أحداث صلح الحديبة كيف هي حتى يتبن للأحبة كيف يحفضو أنفسهم من عذاب الله وألا يحكمو قبل الإطلاع على أمور الدين وسيسة الدول وأما أنا شخصيا فلا أرى بعدم المقاطة بل هي واجب كل مسلم غيور على دينه وهدا أقل ما يمكن للمسلم أن يفعل تجاه إخواننا المضلومين المضطهدين

  • كاين حر؟
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:36

    يا حولي هل تظن نفسك في سعوديتك أي كلمة تتفوه بها تصدق؟؟
    كفاكم نفاق وتفرقة وافتراء الاكاذيب فالعالم كله يشهد على كذبكم كفى من الوهابية ويجب مقاطعتكم انتم قبل المنتوجات الامريكية !!
    لعلمك ياحولي المغاربة مجتمع منفتح ومجتمع مثقف بأصله ولم تمارس في المغرب ابدا سياسة اقفال العقول وسياسة التبليد كما تمارس في سعوديتك وخليجك كما تدعي !!
    وسوف اثبت لك انك كاذب ومدلس ومفتري في كلامك فحملة ((خلوها تصدي)) يتضح من اسمها انها حملة شعبية بدون منظم طبعا تشن على السيارات فقط فلا يصدأ الا الحديد ولا أظن انه يقال لحليب أطفال بأنه اصبح مصدي أو لعلاج !!!!!
    والحملة تشمل السيارات ككل وليس الامريكية فقط!!! اي يدخل تحتها اليابانية والفرنسية !!
    فعجبي عليك تأتي وتدلس وتكذب علنا لتستر شيخك و مواقفكم المخزية
    فهذا العميل عندما افتى بهذه الفتوى والتي سبقتها كان يقصد علنا مخالفة فتاوي علماء الشيعة في مقاطعة امريكا كفتوى الخامنئي الاخيرة التي دعا فيها مقاطعة امريكا فبعدها بأسابيع قليلة قام عميلكم بقتح فاه كما قرأت في الخبر ….!!
    فلا تستطيع بتفكيرك المنغلق وعقلك المتأخر ان تأتي لدى مجتمع منفتح وتكذب فهذا لا يجدي هنا.
    ولا تنسى فانت معترف بأنك حولي وهذا شيء جيدا جدا!!
    واستغرب من وقاحتك حينما تطلب كتابة خلوها تصدي في قوقل هههه والله غبي بمعنى الكلمةهههههه
    فهل تظن بأن لهجتكم مثل الأمازيغية لا تفهم!!؟
    خلوها لها مرادف في المغربية وتصدي ايضا هههه حولي مكلخ بكلاخ ديال لجنون لبقر !!هههه هههه ههه
    فلا تظلم الحولي وتسرق اسمه وتشوه سمعة الحولي فالحولي مسالم اما انت فكاذب ومخادع!!

  • الصحراوي علي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:38

    نحترمكم يا مفتي المملكة السعودية كرجل دين ونقتدي بكم كمفتي للمسلمين غي قضايا تتعلق بالحياة الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة والمتعلقة في ما بيننا كعرب ومسلمين.
    ولربما فتوتكم في ما يخص المقاطعة وعدم جدواها لم تكن في محلها.
    سوف لانقص لكم الاسباب التي تبرر المقاطعة(الفيتو الامريكي التاييد الغربي اللوبي الصهيوني الحق في الامتلاك للتكنلوجية النووية استعمال الاسلحة المحرمة قتل المدنيين…..كفى).
    وهل تعرف غاندي ولاتقل الظروف تختلف .فالمقاطعة والعلم هما الاسلحة الوحيدة التي بيدنا.
    نحن ندرك ونقدر.المواقف الرسمية للقادة العرب لكن نحن الشعوب يجب ان نخوض هده الحرب مع الغرب ونجعلهم يعيدون حسابتهم بجانب المكسب الوحيد الدي حققناه في غزة الا وهو الراي العام العالمي الدي اصبح بجانبنا لاول مرة في التاريخ الحديت.
    ليس هناك بديل للبترول حاليا فلا تخافوا لكن هناك بديل لكل سلعهم.

  • كاين حر؟
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:54

    حبيبي شكرا لك للنصيحة وهذه وجهة نظرك وانا احترمها
    لكن يا حبيبي هل يوجد دخان بلا نار
    ؟؟؟؟ ؟؟؟؟ ؟؟
    انا لا انتقد احد من العلماء وانما انتقد ما افتى به
    فالقرضاوي نظرا لتحوله من مصر الى قطر اصبحت هناك تغيرات جذرية وشبهات تحتاج الى موضوع منفصل لانه يطول البت فيها
    فيوجد تعليق عدلت فيها الخطأ فوق اظنك لم تقرأه
    شكرا لك

  • Hamrabt
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:44

    أولا وقبل كل شيء، قلتها لك من قبل وأعيدهاالآن لعلك تفهم هذه المرة، أنا لست شيعيا كما يحلو لك أن تصفني.
    مرحبا بالإقتراح. فليكن حوارنا مقعدا جدالنا راقيا مترفعا. نحن هنا ربما لندرب أنفسنا على قبول الآخر. وحتى يكون الحوار كذلك علينا بمعرفة مسلماتنا. بالنسبة لي أسلم بوجود الله وبأن محمدا رسوله وبأن الكتاب الذي أنزل عليه وحي من عند الله. وهذه مسلمات إيمانية لادخل للعقل فيها. بالنسبة لمن له هذه المسلمات عليه أن يثبتها من خارج الكتاب. والإثبات يكون بالعقل. وهنا نحتاج للإبداع، والعقل لايبدع إلا إذا كان حرا طليقا، تقييده يعني الموت وهذا ماوقع للعقل الإسلامي. فالثقافة الإسلامية الآن ثقافة تقليدية ثراتية تكرر نفسها. وللأسف حينما تكرر الشيء يكون أقل جودة من الأصل وهكذا تراهم اليوم يمجدون ويقدسون السلف ويغفلون كيف أن الله انتقد في كتابه الذين يقولون “هذا ماألفينا عليه آبائنا الأولين”.
    الأسئلة التي قلت بأنها تفرض نفسها بقوة بخصوص المرجعية تفقد شرعيتها إذا ماحررنا عقلنا وطلقناه. فالأشاعرة والمعتزلة أبدعوا في زمانهم وهم الآن دخلوا في الثرات الإسلامي والإنساني. قد نستفيد منهم كثيرا لكن لا يجب علينا تكرارهم لأن ذلك قد يؤدي إلى أخطاء فادحة ولك في تهافت الإثنين في قضية “خلق القرآن” خير دليل. نقاشنا قد يكون مجدي للغاية لو نظرنا إلى الأمور بأعيننا وعصرنا وليس بأعين الذين سبقونا.
    فمرحبا بالنقاش إن كان هكذا. تحياتي

  • أ ل م
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:56

    شكرا على انفتاح عقلك واتساع صدرك وشمولية أفقك لتقبل أي انتقاد ونصيحة
    وأنا متفق معك حول الكثبر مما جاء في تدخلك سواء الأول أو الثاني خاصة ردك على من يسمي نفسه الحولى رغم أنه أضل سبيلا من الحولي المتعارف عليه كما جاء في القرآن الكريم (إن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا) وأعلم يقينا كيف يتم تسييس الفتاوى إرضاء للحكام بدل إرضاء الله فالعالم الشرعي الذي يفتي بما يرضي ولي نعمته سينال من الله ما لا يمكن تصديقه وتخيله وكما جاء في قصة الإسراء والمعراج حينما رأى رسول الله أناس تقبض شفاههم بمقابض من نار فسأل جبريل من هؤلاء ؟فقال هؤلاء علماء الفتنة وكما شرح الشيخ الشعراوي رحمه الله أنهم علماء الفتنة أي الذين يزينون للحاكم ظلمه ويرقصون على هواه.لذلك أخي الفاضل لا تشغل نفسك بهذه العينات فدعهاللخالق وأنا لا أتهم عالما بعينه حتى لا تحسب علي لكنهم بالتأكيد موجودون وبكثرة ويمكن تمييزهم من خلال آرائهم وفتاواهم
    وعلى العموم فالجميع أصبح يدرك أن سبب تدهورنا الفكري والعقدي هو هشاشة العلماء عقديا وفكريا .
    وما يراد لنا أن نسع لآرائهم وفتاواهم والمتواجدون بالساحة وعبر الفضائيات هم علماء ولكن مع وقف التنفيذ
    يكفي أن أقول أن هناك علماء يعملون بما أنزل الله ولا تأخدهم لائمة في دين الله وآخرون يعملون كعلماء والفرق بين السماء والأرض أنت تدركه فالحقيقيون منهم تجدهم حثما في غياهيب السجون أو يعملون من وراء حجاب من أوروبا وأمريكا لأنها توفر لهم غطاء الحرية ما عدا من استغل هذ الجو الصحي من الحرية لتمرير أجندة خاصة تكاد تكون قدرة أحيانا
    أضيف كمعلومة أنني عشت فترة بالسعودية فلاقيت من أذى القوم ما يشيب له الرأس لا لشيء سوى لأنني عزيز نفس ولا أرضى بالذل كمغربي فكم مرة بزقت في وجوه الحوالى لذلك لم أستطع الاستمرار لأن ثقافة العبودية للآخر تجري منهم مجرى الدم في العروق إلا من رحم ربك حيث أصبت بإحباط شديد لا يمكن وصفه لأنني كنت أتعامل مع حثالاث لا تساوي ربع فرنك في سوق الرجال ويحاول التسلط عليك. إلى أن توجهت وأسرتي إلى كندا فشعرت بآدميتي وأصبحت ملتزما بفضل الله لسبب بسيط أنني تنفست معنى الحرية وأن تعيش في وسط إنساني لا بهيمي
    أما الحولي غير عطيه للقلقولة ديالو راها خاويا عامرا غير بالوسخ ديال الدنيا

  • كاين حر؟
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:52

    شكرا لك على الاسلوب الراقي والطرح الجميل
    اضيف على كلامك بعد اذنك طبعا
    هؤلاء جماعة الحولي انتهجوا مبدأ تكفير كل من خالفهم مجرد الرأي
    وافتعلوا الفتن في العالم الاسلامي فكيف تطلب مني عدم الانشغال هؤلاء هم سبب تأخر الامه الاسلامية فانظر الى الارهابيين وكيف اعتنقوا عقيدة جماعة الحولي انظر كيف حرفوا مفهوم الجهاد ضد المسلمين فبالأول احضروا امريكا لبلاد الحرمين وعجزوا عن اخراجها فالقواعد الامريكية في كل دول الخليج والان تتم مساسرة مع الامارات للمطالبة بالجزر الايرانية التي على حدودهم مع العلم بأن الامارات لم يكون له وجود قبل 50 سنة؟
    فيحتاجون وضع قواعد امريكيا قريبة من ايران.
    يا اخ ا ل م الم ترى مواقفهم ارجوك فقط تتبع مواقفهم وانت تعرف ماذا ارادوا بالدين الاسلامي انظر قال وزير مصري لا اذكره الان.
    يقول لماذا السعودية تمثل العرب؟
    وبما انك كنت بالسعودية فانت على علم بانهم يخالفون الاسلام كامل فمجرد ان تخالفهم يتم صرف الشيك لك مباشرة من دون التبين من حديثك
    لا اعرف اذا كنت قد شاهدت سابقاً قضية في المحاكم لدى جماعة الحولي؟
    حسنا انظر واحكم باي دين تسجن بنت تم اغتصابها اكتب في قوقل (فتاة القطيف)) هل كل الجرم انها شيعية؟ انظر الى جيمع دول العالم فالمذهب الشيعي والمذهب السني تجد بينهم زواج وانسجام ولا يوجد اي مشاكل لكن انظر الى الوهابية فانهم يرددون ما سيمعونه لانه ليس لديهم عقل يفكرون به فيتجهوا الى من يفكر لهم كما تشاهد من هذه الامور الكثيرة من ادلة محسوسة حيث توقفوا عند مبدأ جميع المسلمين من فرق ومذاهب اما مشركين او كفار وهم فقط المسلمين هو على الحق فقط !!!
    اونظر الى هذا الحولي الوقح بكل جراْة ويريد استغفال عقولنا
    فياتي الحولي ويريد الكذب كماهي عادتهم وهو يظن بأننا في مجتمع اغبياء مثله اصحاب السياسة القمعية وياتي الاخر باقحام الشيعة ويحذر منهم مع ان الموضوع ليس له دخل بالشيعة
    فلماذا الشيعة لا يحذرون من السنة؟؟ ولماذا الازهر آراءه تخالف دائما هذا المكلخ واذنابه؟ واخيرا لما يتدخلون هؤلاء المرتزقة جماعة الحولي في شؤون المغرب؟؟ فتجدهم يريدون زرع فكرهم باي طريقة طبعا من دون قصد فهم يرددون من دون تفكير كما اسلفت لك يحتاجون من يفكر لهم انظر الى دعم الصندوق الدولي بالاموال الحولية انظر الى تصريحاتهم في حزب الله وكيف ينافقون عليه وكيف حرموا الدعاء له ومناصرته مع العلم بان حزب الله يحاب الصهاينة فقط لكن لايريدون هذا فمصلحتهم مع الصهاينة فهذا بندر بن سلطان خير دليل !!اما نحن فيالمغرب من منا لا يحب حزب الله!؟
    لكن للأسف يا اخي الفاضل ا ل م نحن دائما نغض النظر عنهم اي اكرمناهم وتمردوا والان ازادوا النار وقودا بتصرفاتهم فيجب وضع حد لهم ويجب الانتباه لهم جيدا.

  • الشاعر
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 18:58

    انتقد المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، المروجين للمقاطعات التجارية لبعض المنتجات العالمية في السعودية ، ووصفهم بـ “المطعطعين” (المتشددين في أمورهم الدنيوية والدينية) ، مؤكدا أن التبادل التجاري بين الدول جائز.
    لقد قال الرجل في السعودية يعني فقه الواقع خاص هنا بالسعودية
    واشكر الرد العلمي لعادل الحسيمي الا ان هناك توضيح بخصوص فناء النار
    فقد نقل ابن القيم عن ابن تيمية في كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح
    النار ناران ،نار تبقى ونار تفنى
    النار التي تبقى هي نار الكافرين
    والنار التي تبقى هي نار المؤمنين والله أعلم
    في الاخير يجب ان نتحاور بأدلة وكل انا ءبما فيه ينضح وهنا لسنا بصدد الدفاع عن أشخاص مهما كانوا المهم هو العلم والدليل واللي عندو شي حاجمة يقولها بلا تخسار الهضرة واللي ما فيدوش بلا ما يدخل كاع لهاد المواضيع يمشي الصفحة الفنية وشكرا

  • دركولا
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:40

    استغرب من بعض المغلقين الذي يصرون على ان يلفوا الموضوع فواحد منهم يقول خلوها تصدي والاخر يقول انها تخص السعودية
    وهل الاسلام يخص السعودية فقط
    وهل غزة تخصنا ولا تخصكم؟؟
    ومن اكبر مربح وداعم لاقتصاد امريكا اليس انتم؟
    وأظن الصندوق الدولي خير دليل؟
    لكل شيء دواء الا التكليخ

  • الشاعر
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:10

    انتقد المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، المروجين للمقاطعات التجارية لبعض المنتجات العالمية في السعودية ، ووصفهم بـ “المطعطعين” (المتشددين في أمورهم الدنيوية والدينية) ، مؤكدا أن التبادل التجاري بين الدول جائز.
    لقد قال الرجل في السعودية يعني فقه الواقع خاص هنا بالسعودية
    واشكر الرد العلمي لعادل الحسيمي الا ان هناك توضيح بخصوص فناء النار
    فقد نقل ابن القيم عن ابن تيمية في كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح
    النار ناران ،نار تبقى ونار تفنى
    النار التي تبقى هي نار الكافرين
    والنار التي تفنى هي نار المؤمنين والله أعلم
    في الاخير يجب ان نتحاور بأدلة وكل انا ءبما فيه ينضح وهنا لسنا بصدد الدفاع عن أشخاص مهما كانوا المهم هو العلم والدليل واللي عندو شي حاجمة يقولها بلا تخسار الهضرة واللي ما فيدوش بلا ما يدخل كاع لهاد المواضيع يمشي الصفحة الفنية وشكرا

  • رفيق الدرب
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 19:42

    بارك الله فيك ياشيخنا ونحبك فى الله ونثق بك ونسأل الله ان يحفظك وان ينفع بك الاسلام والمسلمين ..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 7

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 3

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 27

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير