مفتي مصر يغرد خارج الثورة

مفتي مصر يغرد خارج الثورة
الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:15

فوجئت وأنا أتابع تداعيات الحياة التي دبت في الشعب المصري وما أعقبها من ردود أفعال، بكلام للسيد علي جمعة مفتي الديار المصرية في برنامج 90دقيقة على قناة المحور المصرية، كلام أقل ما يقال عنه أنه متخلف جدا عن ركب المقاصد الشرعية التي كان يجمل به أن يدافع عنها وينافح اصطفافا إلى جانب المستضعفين والمقهورين، فالإسلام جاء ثورة على الظلم والاستبداد قبل وبعد أن يكون مقررات فقهية عن الصلاة والعبادات يرتلها المعممون الموظفون في القنوات الفضائية والتي تخص علاقة العبد بربه، والتي قد تتحول مع الوقت في إغراقها الخلافي إلى أداة إلهاء عما يعانيه الناس وعامل تخدير.


لقد مضى السيد علي جمعة يغرد خارج السرب بحديثه الاستنكاري عما يريده الخارجون من الشباب على النظام، هل يريدونها ثورة فرنسية أم إنجليزية أم أمريكية، وفي نظره قد وصلت الرسالة ولا داعي للاستمرار، وعلى الناس الرجوع لديارهم والتزام الهدوء حقنا للدماء.


لقد كان السيد جمعة غير موفق إطلاقا، وليته سكت، فإنه بكلامه يكرس نموذجا لطالما كان موضع نقد في تاريخنا بسبب أنه واحد من أهم أسباب جثوم الظلم والاستبداد على صدور العالمين.


لقد تحدث الفقيه بما يحفظه عن المآلات، فكان خير داع للقعود خوفا من الفتنة ودرءا لها، وكأن الناس بما هم فيه من فقر وظلم وعسف ونهب وسلب أنأى ما يكونون عن الفتنة، إنه فقه الذريعة الذي أساء فقهاء البلاط فهمه فقتلوا في الأمة روح الانقلاب على البطش وروح التغيير للمنكر الأكبر الذين سلبهم حريتهم، وشغلوا الناس بتغيير صغائر المنكرات.


لست أدري لماذا لا يتذكر السيد علي جمعة فقه النصيحة الواجبة للسلطان الجائر ويذكر بمواقف الفقهاء من أهل السنة الكبار الذين لم يغردوا خارج المقاصد التي تخص الأمة لا الأفراد، فقد صارع الإمام أحمد المامون والمعتصم، واتهم الإمام الشافعي بقلب نظام الحكم وموالاته لعبد الله بن الحسن وقد اقتيد مقيدا إلى هارون الرشيد، وكذاك ابتلي أبو حنيفة النعمان مع أبي جعفر حين رفض توليه القضاء في عهده تعبيرا عن رفضه لنظامه، وكذلك ابتلي الإمام مالك فضرب على عهد جعفر بن سليمان وقد أثر عنه :ضربت فيما ضرب فيه سعيد بن المسيب، ومحمد بن المنكدر، وربيعة، ولا خير فيمن لا يؤذى في هذا الأمر.


فهل غاب عن هؤلاء النظر في المآلات يا فضيلة المفتي؟

‫تعليقات الزوار

39
  • ابو عمر الناضوري
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:09

    علي جمعة صوفي ضال وانتم تعرفون ان الصوفية تخدم النضام

  • morokko
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:31

    مبارك من صبه وهو من الحزب الحاكم يأخي فماذا تنتظر منه أن يقول

  • unknown
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:33

    شيىء طبيعي امثال هذا المستفيد من النظام الحالي كثر واكيد سيدافعون عنه وسيقولون للمتظاهرين انهم خوارج وان الرسول صلى الله عليه وسلم امر بقتل الخوارج وكان حسني مبارك رسول الله مرسل من ربه صحبي عاشر الرسول صلى الله عليه وسلم
    مبارك عميل لاسرائيل والغرب والدليل ان امريكا لم تتخذ موقفا معينا حتى الان وتنتظر مع المنتظرين حتى نهاية هذه المظاهرات بهزيمة مبارك او انتصار المتظاهرين تبا لك ولامثالك لو كنت عالما شريفا لفضلت السكون لان الانسان الذي لا يستطيع ان يقول الحق يكتفي بالصمت على ان يقول كفرا

  • قطري بن خليجي بن عربي مسلم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:37

    جزاك الله خير على المقال واهمية رجال الدين وارشادهم وتوجيهاتهم مهمه ان كان للحكام ام للشعوب, دور رجال الدين للاسف اصبح تطبيلا للانظمه او اصدار للفتاوي والاستشارات الدينيه, وكل انسان يحب الحق يحلم ويتمنى ان يكون لرجال الدين كلمة حق ينتفع بها الناس , حلم ربما تحقيقه صعب لكنه ليس مستحيلا وفي ظل غياب وانهيار دور الجامعه العربيه لماذا لانرى لجنه دينيه من رجال الدين في الوطن العربي تتكون من اشخاص لهم قبول من الناس يكون دورها تقديم النصح للانضمه والشعوب ويكون لها دور في مراقبة الموارد والانفاق وسؤال اي كان من اين لك هذا , حتى لايكون هناك من يستقل سلطته بعيدا عن المراقبه ليموت الناس جوعا, والجوع هو سبب مانراه في تونس ومصر وربما يتكرر المشهد

  • عبد الكريم السوسي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:39

    على هذا المشعود أن يفتي لولي نعمته اللا مبارك بالتنحي عن السلطة تجنبا للمزيد من الاحتقان .ويرافقه هو كذلك الى الجحيم….

  • محمد بن عبد الله
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:41

    السلام عليكم،
    لا استغراب من هذا المفتي الصوفي الخرافي المبتدع التي أضل الناس. مع الأسف يغير الأحكام الشرعية على حسب هواه و على حسب متطلبات الدولة… أسأل الله تعالى أن يطهر بلاد مصر منه و أن يعوضهم خيرا.

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:43

    بقيتي بلا شغول اوليدي كتتبع مفتي الطاغية !
    لو كان هذا الرجل صاحب دين وورع وقوالا بالحق لاستحال ان يكون مفتيا في عهد أبي الهول حسني مبارك، ولكنه باع دينه بثمن بخس وحرف مقاصد الشرع ودلائله ليبارك طغيان أبي الهول وأذنابه.
    ولكن ربك بالمرصاد لهؤلاء، فقد صح عن النبي (ص) أن مثل هذا المفتي الماجن من أوائل من تسعر بهم النار . وطبعا نحن نقول اذا مات من غير توبة

  • طالب الحق
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:17

    السلام عليكم
    سيدي مقبول حفظك الله هذا هو القول الصواب …..ورحم الله العلم إن كان ما قاله سيادة المفتي هو رأي دار الإفتاء المصرية يجب أن تصلى على دار الإفتاء المصرية صلاة الجنازة.

  • adonis
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:15

    كلام جيد وأنا أخذت أكره رجال الدين المسلمين المخدرين مقال جيد.

  • marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:45

    مثل هؤلاء أشباه العلماء الذين يأخذون أجورهم من الحكام الظلمة أمثالهم هم بلاء هذه الأمة.الذين يكرسون الظلم والاستعباد.
    ألا يعلم مثل هذا أن أعوان الظلمة يحشرون معهم و العياذ بالله.

  • ادريس
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:27

    اتقوا الله في الشعوب العربية و الاسلامية ياملح البلد فمن يصلح الملح اذا الملح فسد.

  • الغيور على دانه وبلده / ميضار
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    علي جمعة صوفي خرافي غبي وقع في الأخطاء
    مرات ومرات معاكسا للوقائع والحقائق
    يدعي جمعة أنه رآى النبي {ص}
    يقضة !!!!!! وكثيرا من الأمثال
    لا يستحق أن يكون مفتي المسلمين !!!

  • يحيى أكادير
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:21

    مادا تنتضر من هؤلاء أخي الكريم?ان هدا الشخص موضف حكومي معين من طرف النضام ويتقاضى راتبه من النضام,بالاضافة الى امتيازات أخرى كالضهور مع الرئيس في المناسبات الرسمية وغير دلك,فمن الطبيعي أن يكون بوقا من أبواق السلطة يحرم الخروج عليها مستغلا مكانته الروحية,ولعمري انها قمة الندالة أن يتم استغلال الدين بهده الطريقة الحقيرة لاضفاء الشرعية على بعض الحكام الضلمة..تبا لكم من فقهاء السلطان الى مزبلة التاريخ يا حتالة..أنشر أخي الكريم

  • بروحو
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:25

    ماذا قلت يا مفتي في كلامك الى الامة المصرية.عار عليك وعلى شركاءك
    الشعب مقهور ومحكوروانت تريد دفنه.انت لست بمفت الامة.انت خاءن
    بالامة .نعم خاءن خاءن……….

  • أوقفوههم فإنهم مسؤولون
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:21

    الله يرحمك يا شيخ كشك عندما قال احد رؤساء الازهر لجمال عبد الناصر ، يا مجري النعم و مزيل النقم.لقد رد عله الشيخ كشك يخرب بيتك ياشيخ.
    هؤلاء إستحوذت عليهم الدنيا فسجدوا نفاقا للرحمان وعبدوا إخلاصا السلطان، فلن يغني عنهم ماكسبوا وشتان ما بين من مات ساجدا و من مات في حادثة سير. يا شيوخ الازهر لا تأمنوا مكر الله فإنه لا يأمن مكر الله الا الظالمون

  • س. اسفي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:17

    الى الدرك الاسفل من جهنم يا فقهاء البلاط، ان هذا المسمى”علما” لا يعي حجم الامانة التي يحملها على أكتافه

  • نوح شملال
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تتكلم عن الحفاظ على المقاصد وهل المظاهرات باقل احوالها ممن تحافظ على هذه المقاصد، فالمفتي رغم مخالفته للعلماء السلفيين قديما وحديثا في كثير من المسائل العقدية والمنهجية فإنه بهذه النصيحة بأن حث الناس على عدم الخروج والبقاء في بيوتهم هو دعوة نبوية معروفة في أحاديثه صلى الله وعليه وسلم.
    أما انتقادك نموذج الذين كانوا سببا لجثوم الظلم على الناس فهو انتقادك لنموذج نبوي دعا إليه الاسلام وهو الصبر على الظلم وجور الحكام، وأشد حديث وأبينه هو حديث مسلم أن حذيفة بن اليمان قال: قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر ، فجاء الله بخير ، فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال : نعم قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟ قال : نعم . قلت : فهل وراء ذلك الخير شر ؟ قال : نعم . قلت : كيف ؟ قال : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ! قال : قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع للأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ، فاسمع وأطع ) .
    ومن عاداتكم يا ادريس أن كل من قال بالصبر على الظلم وعدم مجابهته لمافيه من مفاسد أكثر من مفسدة الظلم نفسه، أنه من علماء البلاط، وهل كل العلماء على مر الزمان من الأئمة الأربعة وغيرهم وحديثا هم من علماء البلاط؟.
    فاسمح لي ان أقول لك ان الذي جعلكم لا تصبرون هو كما قال ابن تيمية : والإسلام جاء بالعلم النافع والعمل الصالح؛ بمعرفة الحق وقصده؛ فيتفق أن بعض الولاة يظلم باستئثار فلا تصبر النفوس على ظلمة، ولا يمكنها دفع ظلمة إلا بما هو أعظم فساداً منه، ولكن لأجل محبة الإنسان لأخذ حقه ودفع الظلم عنه لا ينظر في الفساد العام الذي يتولد عن فعله.

  • Hmidou
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:47

    Inquiétante la position du Mufti, car il s’est bien tû sur plus grave que cela. Mais le courage du savant est rare car cela l’aurait embêté.
    Inquiétants aussi les propos de certains qui accusent de Mounafiq, Dhal…
    Ce monsieur n’est pas un prophète, il donne son point de vue; mais la bataille se joue dans les rues car c’est là que sont rassemblés des milliers de démunis qui n’ont ni femme, ni métier ni espoir, ni avenir…Si Jumaa a raté une bonne occasion de démisionner ou de se taire.

  • pcom
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:23

    فالإسلام جاء ثورة على الظلم والاستبداد قبل وبعد أن يكون مقررات فقهية عن الصلاة والعبادات

  • rachid
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:13

    certain mufti’s n savent pas faire la difference entre ‘lfitna’ et le droit de chaque peuple de chercher sa dignité et construire son future, le grand probleme de tous le monde arabe, c’est que les ambitions et prospectives des peuples ont dépasser les discours steriles des gouvernemet.

  • أيوب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:05

    ومـــاذا تنتظــــــــرون من علمـــــــاء السلطــــــــــان؟؟؟ إنهم دوما خارج التغطية ويفتون بما يملى عليهم من طرف الحكام حفاظا على المرتب الشهري، ولا شك أنكم تشاهدون الحرب التي تشنها شرذمة مما يسمون بالعلماء على السنة ببلادنا بدعوى توحيد الأمة. ففتحوا الزوايا ويريدون تكريس التصوف وسط ضعاف العقول وأغلقوا دور القرآن وياليتهم أفتوا بإغلاق الحانات والعلب الليلية ومحلات القمار.. يالها من مفارقة عجيبة

  • abdo77
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:07

    i want to tell you all , try to imagine with me some of you loses one or two of his or her family , get killed or shouted , do you think that if Mubarak says ok I am leaving , and this is your country rule it as you like . is it enough to bring the lovers that were lost , for sure no or is enough to dry mothers tears.it is the worst situation to see people from the same nation and they kill each other . He said just months and i will leave , he is 82 years old , who knows he may leave this life before the end of his term … Shaykh Ali Joma is a respectful man he has a great place as a moufti, we have to respect his point of view

  • د. ماجد المصري
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:25

    اتقوا الله في مصر، المفتي يريد حقن الدماء وانت كاتب هذا المقال تريد إراقتها وكأنك لا تنتمي لهذا البلد، اتقي الله فيما تكتبه فالكلمة مسئولة

  • مسلم ناقم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:49

    سلام الله عليك وبعد فأحسنت فيما كتبت يا أستاذ ادريس، لكن الشيء من معدنه لا يستغرب، وظني أنك لا تعرف الشيخ معرفتي، فوالله الذي لا إله إلا هو ما خطر ببالي أن يصدر منه غير الذي صدر.
    أما هو ففيلسوف خائب، ومنافق من الدرجة الأولى، وسعيه وراء المال والجاه لا يجهله من يعرفه، فلا تستغرب ولا تتعجب.

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:51

    لنتحقق من ما قاله “الشيخ” زودونا بالرابط. و شكرا

  • محمد الشريف الادريسي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:35

    سوف ابدأ ب بسم الله و اختتم بكلمة علي جمعة تيليبوتيك الا مرميتي لفلوس والله متهضر اذن تيليبوتيك هههه.

  • مسلمة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:29

    هذا الشخص اسميه مفسد الازهر,
    اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا

  • sayid ahmed
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:55

    بالله عليكم ، واش قناة المحور وزبالة قنوات النيل تستحق اصلا تضيعوا الوقت عليها ؟
    صحيح الانسان حر ايشوف مابغى، ولكن بحال هاذ الزبالة ديال قنوات صرف الواد الحار ديال السلطة حرام نسمعو بللي عندها جمهور …حرام والله، مللي كاتشوف كيفاش هيجات نايل سبورتس المصريين على الجزائريين، ومللي كاتشوفوا كيفاش كتدافع قنوات البول هاذي على البلطجة في حق خوتنا المصريين الشرفاء للي كايواجهو الارهاب الحقيقي / ارهاب رئيس وزمرته/ …زعما تستحق هاذ قنوات 1527 م الاهتمام ؟
    اما هاذ الحزاق ديال المفتي اسي مقبول ، راه خاصو يجي عند علماء المغرب يقريوه، فالازهر هضر على شيوخو طه حسين من زمان فكتابو الأيام، وهضر على التزمت وحشم اكتب الشذوذ الجنسي للي مازالين معروفين بيه، واش هاذ الزويمل يصلح لشي حاجة من غير التنياك ؟

  • سميرة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:55

    اتقوا الله في هذا الشيخ الجليل الذى تتحدثون عنه والذى يريد حقن دماء المصريين فوالله انه ليس تابعا للسلطة بل هو شيخ فاضل يتقى الله فيما أوكل اليه.

  • ابن القيم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:57

    وتم تطعيمك أنت أن الإلحاد هو الخلاص وماذا ننتظر من أمثالك غير ملئ البارات ومقاهي الشيشة أما الديمقراطية بزاف عليك وأدعوك أن تغيري إسمك وإن كنت شجاعة أعلينها عندما ستموتين وقولي لا تغسلوني ولا تصلوا علي ولا تدفنوني مع هؤلاء المتخلفين
    أنا أتعجب لأمثالك تسبون الدين وتتهمون المسلمين وعندما يمت لكم أحد أو تموتو أنتم تبحثون عن من يقرأ عليه الخرافات وتدفعونه إلى المساجد ليجنسها وليصلي عليه المتخلفون أف لكم يا أغبيا وأبشركم بجهنم وبيئس المصير

  • t
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:59

    مصائب قوم عند قوم فوائد
    إذا الإيمان ضاع فلا حياة ولا دنيا لمن لم يحي دينا
    يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم
    ومن رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ
    إن كنت لا تدرى فتلك مصيبة أو كنت تدرى فالمصيبة أعظم
    وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع
    – من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته.

  • moes
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:01

    أليس هدا الدي طلع علينا دات يوم بفتوى إرضاع الكبير,التي أريد بها باطل.رغم أني لا أحب التطاول على علماء الدين.إلا أني لاأحب هدا الشخص لله وكأني أشعر بخبث دفين في شخصيته.أسأل الله أن ينفعنا بعلمائنا الصادقين ويلهمنا الصبر آمين

  • omar
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:03

    أي أدب هذا!! مع عالم من علماء الإسلام! أين التوقير و التسليم لأهل العلم.

  • marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:33

    السلام عليكم ورحمة الله تبارك وتعالى:اقول حسبي ونعمة الوكيل في مثل هؤلاء العلماء .فربما هناك خير اراده الله .واقول لمثل هؤلاء لكم دينكم و لنا دين .ويقول المثل المغربي غير طيح البقرة و كثرو الجناوا

  • rachidoc1
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:11

    إذا كان المفسي قد حزق خارج السرب فإن التعليق 19 و 27 تمتعوا بشم رائحته الزكية.

  • قبلي عبد الرحيم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:31

    يجب أن يعلم الشيخ جمعة أنه في منصب التوقيع عن الله تعالى، فحري به أن لا يتكلم كثيرا إلا بما يعلم أنه حق،و لا أعتقد أن الحق قد جانب إخواننا المصريين في ثورتهم على نظام الجور و الظلم، و لا أعتقد أن الإسلام قد أمر بالسكوت عن الحق بله محاربته باسم الدين، إنك بعملك هذا تبيع دنياك بآخرتك فانظر إلى مآلك مع ربك لا مع رئيسك. والذي أعلمه يا سيدي أن النظر المقاصدي لا يتعارض مطلقا مع مبدإ ثابت من ثوابت الدين، فمن اجل إقامة الدين بقيمه الإنسانية شرع الجهاد بالنفس، و أعتقد أن من بين هذه القيم الثابتة الجهاد من أجل الحريةو لو بكلمة حق عند سلطان جائر و ذلك أعظم الجهاد.

  • القلب يحترق
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:27

    رب العالمين اقوى. وهدا النكرة لم يكن عالما لو مبارك الخسيس المجرم,اروبا تفضحهم واحدا واحدا العملا ء ابشروا هذا القرن للمسلمين لا محالة النور بدا يبزغ . لكل رفهية ثورة. بعد مصر ,الجزائر انشاء الله .الحمد للله الذي سخر انترنت و الجزيرة لفضح المجرمين نحن في اوربا نشد على ايديكم.

  • مغربية تحب الوطن
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 16:53

    قديما قال العالم الجليل أبو حنيفة النعمان ” إذا رأيت العالم يغشى بيت السلطان فاتهموه في دينه” و يقول المثل العربي إذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • kalimat ha9
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 17:29

    أولا جمعة معروف بتعديه بالكلام على علماء السالفين ولكن إلى صاحب تعليق 39 اشتري منظف الفم وغسل فمك لم يكون محمد صلى الله عليه وسلم يقول مثل هذا ثانيا إلى كل المعلقين اقرأوا دينكم خيرٌ لكم لتنجو فلو سألتهم ماهية الوصول التلاتة لا جواب ماهو التوحيد لا جواب أين الحجاب أين الصلاة فكيف نصر واختم بهذه الآية إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية