مفتَاح مجموعة "جيل جيلالة" في ذمّة الله

مفتَاح مجموعة "جيل جيلالة" في ذمّة الله
الإثنين 26 غشت 2013 - 17:40

توفي اليوم الاثنين بمراكش الفنان حسن مفتاح، عازف المندولين الذي عرف كأحد أبرز أعضاء مجموعة “جيل جيلالة، وقل الفنان محمد الدرهم إن حسن مفتاح أسلم الروح بمستشفى ابن طفيل بمراكش، حيث كان يتلقى العلاج منذ أيام.

واستعاد الدرهم في شهادته على الراحل فنانا نموذجيا من حيث العطاء والخلق الرفيع والانضباط الفني الذي وسم مسيرته الطويلة صحبة المجموعة التاريخية “جيل جيلالة”.

وكان مفتاح قد تلقى تكوينه الموسيقى في دار السي سعيد بمراكش حيث أتقن العزف على العود، وكون في المدينة الحمراء مجموعة فنية محلية قبل أن يلتحق منتصف السبعينيات بمجموعة جيل جيلالة التي أعطاها نفسا جديدا بعزفه المتميز على المندولين.. في حين حظي الراحل بالتفاتة تكريم سنة 2011 من طرف مهرجان الأغنية الغيوانية بمراكش.

‫تعليقات الزوار

35
  • benziti mohamed
    الإثنين 26 غشت 2013 - 17:58

    انا لله وإنا إليه راجعون

    نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ,

    وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة ,

    و يكرم نزله ويوسع مدخله ويغسله بالماء و الثلج والبرد

    وان يرفع درجاته في المهديين , وأن يلهم أهله الصبر والسلوان

    وأن يرفع الحزن عن ذويه وأحبابه

  • mohamed
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:00

    ان لله وان اليه راجعون.اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعده من عداب القبر و من عداب النار.

  • AZIZ
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:07

    انا لله و انا اليه راجعون أسكن الله الفقيد فسيح جنانه و ألهم دويه الصبر و السلوان

  • Zakaria de sala al jadida
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:09

    Lah ira7mo o lah isabar 3a2ilto , inna lilah wa inna ilayhi raji3oun

  • نور وسرور
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:11

    رحمة الله عليه.و أسكنه فسيح جنته. تعازينا لكل أسرته الصغيرة و الفنية عامة .فلن يتكرر أمثالكم .مجموعة عاشت وسايرت مختلف الاجيال وبقيت صامدة رغم التميش والا قصاء غنيتم عن الوطن والملك والارض والعيون والوادي والدين والانسانية جمعاء.. أعطيتم الكثير ولم تأخذو ولا أقل القليل وآخرمثال ؛ مهرجانات المغرب ينادون علی المرتزقة؛ شيرين وخالد وإليسا ومامي والزهوانية ونجوی كرم…و و و الائحة طويلة ويطركون فرسان الاغنية المغربية يعانون القهر والمرض .أحييي ملكنا الهمام والفنان الاول الذي كرم ووشح العديد من الفنانين المغاربة ولا ننسی جوده و كرهه من ماله الخاص لعلاج الفنانين المحباجين .

  • samane
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:15

    ان لله وان اليه راجعون.اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعده من عداب القبر و من عداب النار.

  • رشيد
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:16

    انا لله وانا اليه لراجعون…اتعظوا يا ناس…الكل فان…يا من تتصارعوا على الكراسي وتركعون لغير الله…اتقوا يوما لن ينفعكم لا ملك ولا وزير و لا …..الا من أتى الله بقلب سليم…

  • محمد
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:17

    الله يرحمو وأنا لله وأنا اليه راجعون

  • حسن ميدلت
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:23

    ان لله و ان اليه راجعون اللهم اسكنه جنتك وخفف عن ذويه هذا السلوان.

  • طلحى
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:24

    توفي اليوم الاثنين بمراكش الفنان حسن مفتاح،
    عازف المندولين الذي عرف كأحد أبرز أعضاء مجموعة "جيل جيلالة،
    اللهم نسألك حسن الخاتمة..
    نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته
    انا لله وإنا إليه راجعون..

  • أبوطاهر
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:27

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إنا لله وإنا إليه راجعون.
    عجبا لهذا البلد، فأهل الفن فيه يموتون كالغرباء وأهل العفن فيه يكرمون بأوسمة وتقام لهم الدنيا ولاتقعد.

  • الصوفي
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:31

    عرفته رحمه الله سنة 1969 عندما التحقت بالمعهد الموسيقي بدار السي سعيد كان يحمل كنبري صغير يتعلم أبجديات الموسيقى الأندلسية والملحون تم دروس الصولفيج هو من ابناء مدينة دمنات تطور تعلمه الموسيقي فاصبح عازفا ماهرا على العود في ظرف وجيز كما عرفته في فرق مسرحية اخرى كجمعية شكسبير للمسرح وجمعية شبيبة الحمراء كان أيضاً فنانا رقيقا فهو من كان ينجر الديكور المسرحيات التي كنا نقدمها أنداك تحت إشراف المخرج المتميز عبد الكريم بناني بعدها التحق بمجموعة جيل جيلالة كان المرحوم حسن ذو أخلاق رفيعة تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جنانه وغفر الله لنا وله.

  • abdu
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:36

    اللهم إغفر له ولنا ,امين يا رب العالمين

  • نورة المرضية
    الإثنين 26 غشت 2013 - 18:36

    ان لله وان اليه راجعون رحمك الله و أسكنك فسيح جناته

  • Rachid
    الإثنين 26 غشت 2013 - 19:08

    Voici un exemple d'un grand artiste mille fois mieux que El bigue , dounia batma , aatabou , saida charaf et d'autres charlatants comme fnayre et ache kayne qui chantent n'importe quoi….Mais le Maroc encourage la médiocricité ….allah y rahmou, ou yarhame assousdi, Laarbi batma, abderhmane Paco, boujmaiaa….les vrais grands artistes…..

  • HABIB
    الإثنين 26 غشت 2013 - 19:19

    انا لله وإنا إليه راجعون

    نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته

  • الزرهونية
    الإثنين 26 غشت 2013 - 19:25

    انا لله وإنا إليه راجعون..
    الله يرحمو و يرحم جميع موتانا

  • Youssef lahjomri
    الإثنين 26 غشت 2013 - 19:44

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر والسلوان وأنا لله وأنا اليه راجعون

  • الصافي محمد مرتيل
    الإثنين 26 غشت 2013 - 19:47

    انا لله وانا اليه راجعون ،كل نفس ذائقة الموت.
    كان على حسن مفتاح رحمه الله ان يوشح بوسام ملكي قبل مماته نيابة عنه عائلته.

  • مغربية
    الإثنين 26 غشت 2013 - 19:48

    الله يرحمو و يوسع عليه، و يرزق اهله جميل الصبر و السلوان،
    انا لله و انا اليه راجعون،
    عزاءنا الكبير لاهله و مجموعته و اصدقائه،

  • نورالدين بنعربية
    الإثنين 26 غشت 2013 - 20:01

    الللهم اغفر له وارحمه وابدل سيئاته جسنات آمين ، وأتمنى للإخوة الملقبون فنانون سواء في جيل جيلالة أو غيرها أن يبتعدوا عن هذا العفن ويتبعوا سبيل الرشاد ، ويا مجموعة جيل جيلالة إن كنتم تحبون المرحوم فلا تحيون صهرات تأبينا له إنها تحل عليه عدابا بقبره فاتقوا الله في أخيكم .
    تعازينا لعائلته واصدقائه
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    نورالدين بنعربية
    بني درار

  • ابراهيم حامدي
    الإثنين 26 غشت 2013 - 20:16

    رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه و ألهم ذويه ومحبيه الصبر و السلوان
    انا لله و انا اليه راجعون

  • MOUSSA SIFI
    الإثنين 26 غشت 2013 - 20:17

    انا لله وإنا إليه راجعون

    نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ,

    وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة ,

    و يكرم نزله ويوسع مدخله ويغسله بالماء و الثلج والبرد

    وان يرفع درجاته في المهديين , وأن يلهم أهله الصبر والسلوان

    وأن يرفع الحزن عن ذويه وأحبابه

  • mbark
    الإثنين 26 غشت 2013 - 20:21

    ا للهم تبته عند سؤال نكير ومنكر اللهم ارحمه فان رحمتك وسعت كل شي
    انا لله واليه راجعون
    كل نفس دائقة الموت

  • mo3azi
    الإثنين 26 غشت 2013 - 20:21

    انا لله و انا اليه راجعون أسكن الله الفقيد فسيح جنانه و ألهم دويه الصبر و السلوان

  • Abousalghane
    الإثنين 26 غشت 2013 - 20:22

    ان لله ما اخد و له ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى. رحمه الله واسكنه فسيح الجنأن. انا لله و انا اليه راجعون

  • أحمد
    الإثنين 26 غشت 2013 - 20:27

    تعازينا الخالصة لأسرة الفنان المبدع ولأعضاء فرقتة ولكل محبي جيل جلالة سائلين الباري جل وعلا أن يتغمده بواسع المغفرة وأن يجعل مثواه الجنة،كما نسأل الله أن يلهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  • تغرمت
    الإثنين 26 غشت 2013 - 21:23

    البقاء لله. رحم الله هذا الرجل. الذي لازال صوت الته الموسيقية. يشهد علئ مستواه الفني الجيد. رفقة مجموعته المتميزة جيل جيلالة.

  • anciencombattant salah
    الإثنين 26 غشت 2013 - 22:24

    انا لله و انا اليه راجعون الله يرحمه

  • المواطن أحمد
    الإثنين 26 غشت 2013 - 22:54

    عزاؤنا واحد في فقيدنا العزيز مفتاح الذي أطربنا جميعا وواكبنا منذ السبيعينات من القرن الماضي بالعزف الجميل واللحن الراقي والكلمة الرصينة . أتمنى للفرقة الفنية المحبوبة جيل جيلالة وكافة محبيها عبر العالم الصبر والسلوان…

  • عبدالعالي سيدي مومن البيطء
    الإثنين 26 غشت 2013 - 23:19

    ءأللهم ابدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها وادخلها الجنة واعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللـهـم عاملها بما انت اهلها ولا تعاملها بما هي و اهلها .
    اللـهـم اجزها عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
    اللـهـم إن كانت محسناً فزد من حسناتها ، وإن كانت مسيئاً فتجاوز عن سيئاتها .
    اللـهـم ادخلها الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
    اللـهـم اّنسها في وحدتها وفي وحشتها وفي غربتها.
    اللـهـم انزلها منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
    اللـهـم انزلها منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
    اللـهـم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ،ولا تجعلها حفرة من حفر النار .
    اللـهـم افسح لها في قبرها مد بصرها وافرش قبرها من فراش الجنة .
    اللـهـم اعذها من عذاب القبر ،وجاف ِالارض عن جنبيها .
    اللـهـم املأ قبرها بالرضا والنور والفسحة والسرور.
    اللـهـم إنها فى ذمتك وحبل جوارك فقها فتنة الفبر وعذاب النار ، وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك انت الغفور الرحيم.

  • الحاج قدور
    الإثنين 26 غشت 2013 - 23:59

    تباركت وتعاليت ياغفار الذنوب , وستار العيوب , فأنت الذي تقبل التوبة عن عبادك , وتعفو عن السيئات , ولاتنفعك طاعة المتعبدين , ولاتضرك معصية من أسر القول ومن جهر به , ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار , ولكنها الأعمال تحصيها لعبادك , ثم توفيها إياهم , فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه .

    سبحانك جل شأنك تبسط يدك بالليل ليتوب مسيء النهار وتبسط يدك بالنهار ليتوب مسيء الليل وتقول ولك الحمد ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )النور31

  • ناقد فني مغربي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:09

    صدمة اخرى بعد بوجميع رحل باطما ثم السوسدي و باكو والسعدي وبوفرتل …يعني بعض اعمدة المجموعات الغنائية الاسطورية ….والله انني مند مدة وانا في حزن عميق حقيقي باعتباري عاشقا لهده المجموعات وكاتب مؤلف متواضع عن هده المجموعات .. اطال الله قي عمر الباقبن خاصة عمر السيد وايكوت عبد الهادي وعلال يعلى و الدرهم ….واخيرا لكل عشاق هده المجموعات اقول وانا والحيط بكي ونادي انا وانا فين ماليك وانادي انا وانا لالا خيرة وانادي انا وانا تفرح بيا وانادي وانا زيد ا عبدي وانادي انا وانا مرحبا بيك وانادي انا وحكي اش جرى ليك انادي انا ما تخمم قي ضيق الحال وانا دي انا رحمة ربي ما وسع وانادي انا ..مع الاعتدار على تحوير بعض الكلمات ..رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه ورحم جميع موتى المسلمين والحقنا بهم راضين مرضيين اااااااااااااامين يارب العالمين

  • Houria