مفجِّر مراكش استعان بباروكة و15 كلغ من المتفجرات

مفجِّر مراكش استعان بباروكة و15 كلغ من المتفجرات
الجمعة 6 ماي 2011 - 23:59

كشف مصدر مطلع أن المتهمين الثلاثة، الذين جرى إيقافهم على خلفية الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى “أركانة” في مراكش يوم الخميس 28 أبريل الماضي، يتحدرون من مدينة آسفي.



وأشار المصدر ذاته أن المنفذ الرئيس للعملية ع.ع ( 26سنة) حاول سابقا الالتحاق بمعسكرات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبر نواكشوط الموريتانية، لكنه فشل، وهو ما صادفه أيضا أثناء محاولته الوصول إلى العراق، حيث أوقفته السلطات الأمنية السورية ورحّلته إلى المغرب.



كما حاول (ع.ع) السفر إلى أفغانستان، والشيشان، وتركيا، وجورجيا، لكنه لم ينجح في ذلك.




وأضاف المصدر أن (ع.ع) توجه لوحده إلى مدينة مراكش، وهو يرتدي شعرا مستعارا ويحمل حقيبة مليئة بالمتفجرات يصل وزنها إلى 15 كيلوغراما ، ثم دخل إلى الطابق الأول بمقهى “أركانة”، حيث طلب مشروبا، قبل أن يضع الحقيبة، ويغادر، ليفجّر المقهى عن بعد عبر الهاتف.




ووفق التحريات فقد وقعت عملية التفجير عن طريق استعمال مادة متفجرة، عبارة عن عبوة ناسفة تدخل في تركيبتها مادة “نيترات دامونيوم”، ومتفجر “تي أ تي بي”.




وتسببت قوة الانفجار في إحداث ثقب بـ70 سنتم، مخلفا خسائر مادية مهمة داخل وخارج المقهى، كما تم العثور على مسامير حديدية في عين المكان وفي أجسام الضحايا.




وبعد تنفيذه جريمته امتطى (ع.ع) سيارة أجرة وتوجه مباشرة إلى المحطة الطرقية، عائدا إلى مسقط رأسه بآسفي، وظل مختبأ في منزله إلى حين إلقاء القبض عليه.




وكان بلاغ لوزارة الداخلية أكد، يوم الخميس 5 ماي، أن المصالح الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة مواطنين مغاربة، من بينهم المنفذ الرئيس للعملية الإرهابية التي استهدفت مراكش والتي سقط فيها 16 قتيلا.





وذكر البلاغ أن المنفذ الرئيس تمكن من كيفية صنع المتفجرات عبر شبكة الإنترنت، حيث قام بصنع عبوتين ناسفتين متحكم فيهما عن بعد حملهما إلى مدينة مراكش بعد أن وقع اختياره على مقهى “أركانة”، بحكم توافد العديد من الزوار المغاربة والأجانب على هذا الفضاء العمومي الذي دخله متنكرا في هيئة سائح.

‫تعليقات الزوار

94
  • mkhazni
    السبت 7 ماي 2011 - 00:29

    أتمنى أن يكون هؤلاء الثلاتة هم المجرمون الحقيقيون حتى نوريهم الجنة في السجون المغربية.

  • latifaa
    السبت 7 ماي 2011 - 00:57

    شدو القنية وزيروها باش تكول ماو : واحد النهار تودر وحد المش بيض لشي نصارا ، اومشاو جابو ليزانسبيكتور من 3 دول المغرب وفرنسا وامريكا باش اقلبوا عليه ، مشاو خرجو جميع اولكاوه الفرنسيين او رجوا ، والامريكيين رجعوا او ملكاوهش ، ولكن المغاربا مارجعوش ، مليمشاو كيقلبو عليهوم لكاوهوم شدو واحد القنية بيضة وتيضربو فيها وتيكولو ليها كولي ماو

  • loujih
    السبت 7 ماي 2011 - 00:55

    السلام عليكم
    اني من هذا المنبر انوه بالمجهودات الجبارةالتي قام بها المخزن المغرب واقول بصريح العبارة
    دير غير زوين في المغرب راك تحصل تحصل
    السبب يعود الى ان كل الشعب مخزن
    لماذالانهم يحسون بالنعوةالتي ينعم بها المغرب عليهم
    كم انت حميل يا مغرب

  • محمد
    السبت 7 ماي 2011 - 00:35

    أعتقد أن المجرم الرئيس يعد من أغبى المجرمين…وبعد تنفيذه جريمته امتطى (ع.ع) سيارة أجرة وتوجه بعد مباشرة إلى المحطة الطرقية، عائدا إلى مسقط رأسه بآسفي، وظل مختبأ في منزله إلى حين إلقاء القبض عليه
    كان عليه التوجه الى قسم الشرطة مباشرة عوض القيام بهذه المناورة البليدة…
    هههههههههههههههه

  • amazighi
    السبت 7 ماي 2011 - 00:37

    صعب أن يفهم الانسان العادي هاد العالم

  • Badr Semma
    السبت 7 ماي 2011 - 00:31

    Ayay, je sais pas vraiment comment ces gens veulent-ils nous tromper ?
    Mais dans quel dessein?
    C’était certainement une affaire organisée par l’Amérique, après avoir même dit que Ben ladin voulait exploser des trains en états unies. Allez vous cherchez d’autres prétextes, les Marocains ne sont pas si idiots pour croire à ces cochonneries.

  • ابن عبدالله
    السبت 7 ماي 2011 - 01:01

    لا أحسن الله إليك
    قبح الله سعيك فعل كهذا لا يسيء إلا لسمعة الإسلام في العالم ولأهل آسفي الطييبين
    وهذا فقط إذا كان هذا الخبر صحيحا

  • hm
    السبت 7 ماي 2011 - 01:03

    إذن لم يكن غريبا إطلاق وصف العمل الإرهابي الجبان على صاحب ومنفذي هذه العملية .
    ذهب لـ ” مراكش ” ففجر مقهى مليئة بأناس عزل ,, وبدل أي سيناريو أخر اختار الهرب إلى منزله ويختبئ كأي جبان على وجه هذه الكرة الأرضية منتظرا ساعة الحق وإحقاق العدالة .
    أمثال هؤلاء الجبناء يحق فيهم القصاص ,, فدماء العزل مسلمين كانوا أو غير مسلمين غبر مستباحة لأحد ,, واليوم ننتظر إحقاق الحق والعدالة في حق هؤلاء المجرمين وكل من علم بعملياتهم وساعدهم فيها من قريب أو بعيد حتى نعيد لضحايا حادث أركانة ” بعضا من حقهم .
    نعم وبكل مسؤولية أقول .. حان وقت عودة تنفيذ حكم الإعدام في المغرب ..

  • ياسين
    السبت 7 ماي 2011 - 02:07

    هل تعلمون يا إخوان أن كل من قام بالدخول لمواقع الجهاد و المواقع الخاصة بصنع المتفجرات هنا في المغرب عدة مرات يتم إعتقاله في رمشة العين إذا كان في منزله أو تعقبه والقبض عليه إن كان في مقهى أنترنت ؟؟؟؟
    سبحان الله كل الغباء ملة واحدة، هكذا قيل في تفجير كنيسة القديسين في مصر

  • كريمة
    السبت 7 ماي 2011 - 02:05

    تبعا للعمل الإرهابي بمدينة مراكش الذي خلف ضحايا من جنسيات مختلفة، أود التقدم بالشكر الكبير لجميع القوى التي ساهمت في الكشف عن المسؤولين عن هذه العملية الشنيعةوهذا إن ذل على شيء فهو يذل على تفاني المسؤولين في عملهموأرجو شخصيا أن يلقى منفذوا هذه العملية العقاب الأشذ ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه المس بوطننا الحبيب.

  • Abdel
    السبت 7 ماي 2011 - 00:27

    Bravo à la DST!!!!!

  • sanaa
    السبت 7 ماي 2011 - 00:59

    خبر محزن من جهتين الاولى وفات 16 شخص والتاني ان منفد العملية شاب في مقتبل العمر عبقري على ما يبدو بحسب وزارة الداخلية لانه استطاع ان يصنع قنبلة ويتحكم بها عن بعد هدا الشاب ضحية هو الاخر متله متل العديد من شباب المغرب الضائع

  • حميد يميني
    السبت 7 ماي 2011 - 03:09

    اطلب من الحكومة ضرورة أنزال أقصى العقوبات على كل من يثبت تورطه في هذا العمل الارهابى الوحشى الجبان

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    السبت 7 ماي 2011 - 00:33

    «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان 68 وكأن الذين يقتلون الأبرياء ماقرؤوا الآيتين السابقتين.

  • hmd
    السبت 7 ماي 2011 - 00:23

    كمواطن مغربى حر احب بلادى ولى غيرة عليها اطالب باشهر اعداء الله الوطن والملك وباعدامهم امام الملاء حتى يكونون عبرة والحمد لله الدى اظهر الحق وزق الباطل ان الباطل كان زهوقا لقد براءت دمة المخزن وشباب 20 فبراير وجميع فيئة المجتمع المغربى بكل اطيافه ماعدالجماعةالمحضورة التى تعمل كل ما فى وسعها كى يجعلو من المملكة المغربية جمهورية يريدون تمزيق المغرب وتفريق شعبيه ولاحولة ولا قوة الا با الله العالى العظيم فشكرا جزيلا لابطالنا الكرام واممنا الممتاز المتفوق وعاش ملكنا الهمام الشاب

  • Marocain
    السبت 7 ماي 2011 - 01:05

    alors, où sont nos agents de DST pour controlé l’accés a l’internet et le comptenue de ces pages web ?????!!!!!!!!!!!
    Mgablin ghir lkhaoui………..

  • مواطن مغربي
    السبت 7 ماي 2011 - 00:13

    مواطن حاول الهجرة الى مناطق التوتر في العالم و فشل .
    تجدر الاشارة هنا انه لم يفشل وحده بل حتى الامن فشل ,حيث كان من المنطقي على اجهزة الامن ان تلاحظ ان محاولات هدا الشخص مؤشر اساسي على تشبعه بما يروج له على انه فكر جهادي و تستباح به دماء الابرياء وكان من اللازم ان يوضع تحت اعين الامن الاستباقي كي لا ينجح في تنفيد اي مخطط ارهابي كالعملية الشيطانية التي هز بها مدينة مراكش.اعتقاله في مدة ” لم تصل 10 سنوات ….” اعتبره شخصيا نجاحا امنيا تمنيت لو كان قبل الحادث لا بعده .

  • Abderrahim
    السبت 7 ماي 2011 - 01:07

    تحية للأمن المغربي اللذي تعامل بإحترافية وإنضباط للنفس مع هذا العمل الإجرامي وإستطاع أن يجمع المعلومات ويصل إلى الجاني من دون أن يزج بآلاف المواطنين الأبرياء في السجن وينقص من آدميتهم

  • hamid
    السبت 7 ماي 2011 - 01:09

    لماذا؟ pourquoi ؟ why؟

  • الدكتور الورياغلي
    السبت 7 ماي 2011 - 01:11

    ان صدقت الجهات المخولة للبحث في القضية فإنا نطالبهم بتبصير الرأي العام بمن يقف وراء هذا المتهور، وما هي الأهداف التي توخاها من فعلته الشنيعة.
    ونطالبهم كذلك: أن يعدموه في ساحة جامع الفنا على الطريقة الشرعية بحيث يتلو قارئ قوله تعالى: ” انما جزاء الذي يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض” ثم يقطع رأسه ولا كرامة له!
    وينبغي مع ذلك أن لا يصلي عليه الأفاضل من الناس حتى يكون عبرة لكل منحرف ضال عن هدي الله ودينه القويم.
    ————
    ثم إن مما يجب فعله طي هذا الملف نهائيا بقتل المنفذ الرئيسي للعملية، وان يعامل كما تعامل سائر الجنح والجرائم، أما يطارد عباد الله في المساجد والمعاهد ويخطفوا في الأزقة بحجج واهية فهذه حرب مفتوحة على الإسلام يستغلها بنو علمان اثر كل حادث ارهابي مقيت.

  • علي
    السبت 7 ماي 2011 - 00:15

    مبروك على الأجهزة السبق ولكن هل كان من الامكان تفادي هدا قبل وقوعه بالنظر الى المعلومات عن المتهم الرئيسي او نحن المغاربة حتى تكون الضربة ياك نفيقوا

  • عادل المغربي
    السبت 7 ماي 2011 - 01:13

    لايمكن ان يكون هذا الانسان مواطنا مغربيا بل هو عميل خائن وجب في حقه الاعدام الف مرة.تحية احترام وتقدير لمصالح الشرطة بمختلف مكوناتها.

  • أبو محمد المغربي
    السبت 7 ماي 2011 - 01:47

    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد
    بناءا على التناقضات الإستخبراتية المغربية التي هي شبيهة بالتناقضات الأمريكية بشأن مقتل الشيخ اسامة أتوجج للمخابرات بالأسئلة التالية
    1 بحكم أن الكامرات كانت معطلة كيف تم معرف هذا الشخص
    2 بحكم الحركية النشيطة لهذا المتهم لماذا لم يستبق توقيفه من طرف المخابرات ينما كنتم تعتقلون من يقول عاش بن لادن فكيف بشخص صال وجال وسبق طرده من طرف ليبيا والبرتغال فشخص تحوم حوله كل هذه الملابسات ولم يتم إيقافه ولو للتحقيق فهذا يخفي مايخفي
    3 أخيرا لا ثقة في الديستي التخريبي بتاريخه الأسود فأنتم صنيعة المشروع القمعي الظلمي الأمريكي ولن يفلح الساحر حيث أتى
    ومن هنا أنوه بشباب 20 فبراير الذي فطنوا بهذه اللعبة الهمتية والعنيكرية والحموشية والماجيدية الإستخبراتية
    وأقولها الشهب وصاحب الجلالة يريد غسقاط الإستبداد
    وتحية خاصة لرجل المغرب الأول الذي أتخذ مبادرة شجاعة تنسجم والظروف الحالية التي يعيشها المغرب
    عاش المغرب عاش الشباب عاش صاحب الجلالة ولتسقط جيوب المفسدين المستبدين لن تنجح خططكم إن شاء الله

  • anna
    السبت 7 ماي 2011 - 01:49

    والله ان معانات المواطنين لهده المدينة لعنف المسؤولين بها ولبعدها عن المراقبة فاني احملهم مسؤولية انحراف شبابها وتعرضهم الظغوطات والامبلات والرشاوى وعدم المسعدات.
    رغم اننى ضحية من ضحايا الارهاب فاننى ارم اللم على المسؤولين لهده المدينة من الفساد والطغيان والدكتاتورية التى
    بسببها يتحول الانسان المسالم الى عنيف
    دكتثورية المسؤولون المفسدين من أهم أسباب دفع الشاب المسفيوى لمثل هذه الاعمال.
    تفشي البطالة الوظائف لنساء مسؤولين لا يلتحقون بشغلهم ويتقاضون رواتب على حساب
    موظفين متدربين أو غير مرسمين.
    أكثر المدن من حيث الاهمال والحرمان وفساد السلطات

  • فريد
    السبت 7 ماي 2011 - 01:21

    ما عساي اقول في هادا المصابر الجلل .لاحول ولا قوة الا بالله ‘شبابنا المسكين مغرر به’

  • ابوامين
    السبت 7 ماي 2011 - 01:29

    هي الداخلية هي الي كتعتقل او هي اللي كتصدر الاحكام في البلاد.راه في الدول الديمقراطية ملي كيشدو شي واحد،اوبناءا على امر قضاءي ،كيمتانعو عن الادلاء باي تصريح ،باش مايكونش شي تاتير على القضاء ،اوكيحسبوه غا متهم ماشي مجرم،لان القاضي هو اللي أندو الحق يخرج هذ الكلمة من فمو او ما شي الحكومة اولا الناطق ديالها،لان هذا كيتعتبر تدخل في عمل القضاء او ضغط عليه،او هذ الشي علاش كيكولو 20فبراير بفصل السلط اوتوازنها،ياك شتو بالا هما علا حق.

  • مسفيوي
    السبت 7 ماي 2011 - 01:31

    الاكد لهسبريس خبر اعتقال عاديل .ع من مدينة اسفي بشارع القائد الدي يطلق عليه دار بوعودة مع الساعة 22 ليلا حيت اسكن فيل يومين

  • خالد
    السبت 7 ماي 2011 - 00:19

    يمكن لأي شخص الدخول لمتل هذه المواقع عن طريق البروكسي أو ارديبي و حتى اذا دخل بالايبي الخاص بصاحب مقهى الانترنت فهل متلا الأمن ينتضره فالشارع المجازر لمعرفة المكان يستلزم وقت طزيل ويستلزم تدخل اتصالات المغرب …

  • الغريب في وطنه
    السبت 7 ماي 2011 - 01:15

    إذا تم إيقاف المنفذ ، فأنا كمواطن كجميع المواطنين المغاربة أطالب بكشف الحقيقة كاملة عن الجهة التي خططت ووجهت وزودت وأمرت المنفذ بالقيام بهذا الفعل الإجرامي الجبان ، نحن كمواطنين لا نثق في ما تعلن عنه وزارة الداخلية ، نطالب بلجنة مستقلة لتقصي حقائق ما جرى والكل يعلم أن من يقف وراء هذا الجرم له مصالح ولهذا فالمنفذ هو أداة لتنفيذ الجريمة أكثر مما هو مجرم وإن توقيفه لا يعني أي شىيء إذا لم يتم الكشف للرأي العام الوطني و الدولي عن الحقيقة كاملة ، أما ما يسمى بالقاعدة فهو تنظيم فضفاض أصبح يوظفه كل مجرم وكل إرهابي للتستر على جرائمه .

  • مصطفى
    السبت 7 ماي 2011 - 00:21

    علاش مشا كايهضر مع قناة اجنبية؟

  • yassir
    السبت 7 ماي 2011 - 01:51

    l’histoire de l’appréhension des 3 terroristes est une pure invention de la DST du maroc nous sommes habitués à ça. tant qu’on a pas vu de photos ni d’interrogatoire c’est comme l’histoire de la mort de Ben laden mensonge.

  • حكيمة
    السبت 7 ماي 2011 - 01:23

    أتمنى أن يكون التحقيق دقيقا ولا ينزل أي ظلم بأي كان وأظنه كذلك لأن التحقيق مشترك ….
    على أي لكل من قام بهذا المجهود في ضبط هؤلاء القتلة واعتقالهم والتحقيق معهم …كل التقدير والشكر .الأمن ضروري في كل بلد وبدونه لا تستقيم الحياة فقط كونوا عادلين غير ظالمين فعين الله تراقبكم وبهذا تؤدون دورا عظيما لاشك
    عدا هذا هل سيكشفون عن المخططين المعتوهين الذين يريدون الجنة على حساب أرواح الناس أو آخرون يريدون شيئا آخر .من يدري .؟؟؟
    هنيئا لكل المغاربة

  • مغربي و أعتز
    السبت 7 ماي 2011 - 01:33

    تحية خالصة لكل مغربي حر وأضع 100 سطر تحت مغربي حر. هد الموقع ما فهمت ف الناس لي كيدخلوا ليه والوا ناس داروا خدمتهم أوشدوا لي داروا إعتداء البغيض ما عجبهمش ما شدوهمش اه حك الدخلية ما دبراش خدمتها و بزاف عيقنا ولينا كنفهموا فكلشي بلا قياس اناغنكول
    BRAVO DST حيث دارة خدمتها وناس كتخدم خلوها باركة من انتقدات الخاوية أو فاهم يفهم

  • بو تصموت لحسن
    السبت 7 ماي 2011 - 01:17

    هدي مشي هي الحقيقة الكاملة ( تم القبط على منفد التفجير الدي تعلم صنع القنبلة من الانترنيت )………. _ صافي هدشي الي كين ؟…لا ياخوان الموطوع اكبر من دالك بكتير القطية فيها ( ان .!! ) لاان العملية جات في وقت جساس جدا في المغرب وفي مكان حساس جدا اضا كين ما هو اكبر من دالك لا قاعدة ولا هم يحزنزون عندهم علاقة بهدشي … انا شخصيا لا استبعد طلوع ايادي خفية من داخل الحكومة الحالية واصحاب روس الاموال وغيرهم .. لاانهم ليس لهم اي مصلحة بتغير الدي يحصل في المغرب ونشاء الله طال الزمة ولا قصر الحقيقة غدي تبان … ( وشكرا )

  • مصلحة البلاد
    السبت 7 ماي 2011 - 01:25

    يجب تعميق البحث من وراء الارهاب لان المنفدون لايستطيعون صنع القنبلة ،وإدا تبث تورط مسؤولون كبار، فلا بأس لانهم يعرفون مصلحة البلاد أكثر ولاداعى لاحراجهم لانهم فوق القانون والشعب تحت رحمتهم.

  • سعدي ببلادي
    السبت 7 ماي 2011 - 01:53

    المهم ليس القبض على الجاني بل الدوافع التي قادت به لهده الفعل المشين في نظرنا المستحسن لديه لغيره الدي يبيح دم ومال غير المسلمين لهدا فالدولة واجبها اظهار جميع الحقائق للرأي العام الوطني و حماية مواطنيها قبل كل شيء

  • dounati
    السبت 7 ماي 2011 - 01:19

    اين تعليقات الاسلاميين المشككين في فرضية ان هدا العمل الارهابي من عمل المتطرفين الاسلاميين يجب تجفيف منابع الارهاب و البدء يبدء بالاديلوجية الاسلاموية

  • المحقق كونان
    السبت 7 ماي 2011 - 01:55

    وفق قصاصة للأنباء من la MAP قالت إنه تم إعتقال الطالب المهدي بوكيو لأن أجهزة الإستخبارات رصدت أنه كان يتردد على موقع يشرح طريقة صنع المتفجرات . بمعنى أن الحركات محسوبة في الإنترنت .
    إذن لماذا لم يتم رصد هذا الشخص ؟
    ثانيا قيل أنه جرب تفجير قنبلة عن بعد قبل أن يقوم بفعلته ,
    أين كانت جيوش المقدمين و الشيوخ و العساسة و صحاب الباركينات و الحوانت و ……
    ثالثا إذا كانت تقنية التفجير عن بعد بهذه السهولة لكان قد قام بها منذ مدة .
    المهم الكثير من التساؤلات التي تضحد الرواية الرسمية .
    you can fool saom people sometimes but you can’t fool all the people all the time .

  • Mriguel
    السبت 7 ماي 2011 - 02:15

    [[وأضاف المصدر أن (ع.ع) توجه لوحده إلى مدينة مراكش، وهو يرتدي شعرا مستعارا ويحمل “حقيبة مليئة بالمتفجرات” يصل وزنها إلى 15 كيلوغراما ، ثم دخل إلى الطابق الأول بمقهى “أركانة”، حيث طلب مشروبا، قبل أن يضع الحقيبة، ويغادر، ليفجّر المقهى عن بعد عبر الهاتف.]]
    n’importe quoi….. y’a d’autre sources qui disent que le criminel avait avec lui 2 sacs et pas un seul.
    j’arrive pas a croire a ces rumeurs jusqu’a ce que je vois ceux qui ont commis cet crime le disent avec leurs bouches.

  • الحقيقة
    السبت 7 ماي 2011 - 02:17

    نتمنى أن يكون هؤلاء الاشخاص هم بالفعل مرتكببي هذه الجريمة الشنعاء و لا يظلموا لذا نطلب من الداخلية ابلاغ الرأي العام بكل تفاصيل المجرمين و ازالة كلمة ” مشبوه فيهم” لأنها كلمة مشكوك فيها

  • soussou
    السبت 7 ماي 2011 - 01:27

    Bonjour, je ne suis pas vraiment convaincu de cette histoire, je suis ingénieur en génie électrique et je sais trés bien comme ce sera difficile de commander à distance un objet, surtout via un telephone mobile, c´est pas une recette de cuisine qu´on peut trouver sur internet et réussir 100% à la réaliser,il y a une partie électronique à réaliser pour la commande, et si c´est le cas, alors c´est une honte pour la DST et la sureté nationale, un tel individu agé de 26 ans qui surf sur internet et fabrique des engins et boulverse la sécurité de tout un pays!!! n´importe quoi!!
    Pourquoi l´accès à ce genre de site est libre au maroc si la DST ne peut pas le controler? En Europe ce genre de site n´est qu´un piège pour arreter ce genre de terroristes..Je crois qu´il y a des services en cachette derière ce crime, que se soit l´algérie ou la lybie ou le polisario, j´éspère que se soit pas des services marocains.. que dieu protège notre pays des ennemis

  • عازف الكمانجة
    السبت 7 ماي 2011 - 01:35

    كنت سأصدق هذه القصة الهوليودية لو أن :
    1: الإطلاع على كيفية صنع المتفجرات عبر شبكة الإنترنت يكفي لصنع قنبلة.
    2: الحصول على المواد المتفجرة التي تستعمل في صناعة القنابل يمكن اقتناؤها من عند محماد مول الحانوت.

  • ابو مصعب
    السبت 7 ماي 2011 - 01:37

    على اعتبار ان المعتقل هو المنفذ المفترض للعملية الارهابية , فان الرواية الرسمية يشوبها خلل كبير و لا اعتقد انها تقنع اغبى الناس , اولا لا اعتقد انه بامكان شخص لحاله ان يصنع قنبلتين شديدتي الانفجار و بتقنية عالية يصعب على شخص القيام بذلك بدون تدريبات عالية المستوى ,كما ان التحكم في التفجير عن بعد تحتاج الى تقنية على اعلى مستوى , ولا يخفى على احد ان الحصول على المتفجرات في الظرف الراهن هو من سابع المستحيلات بالنسبة لشخص عادي من حجم الشخص. لهذا لا بد من الافصاح عن الجهات التي جند هذا الشخص وزودته بالقنبلتين الجاهزتين و امرته بالتنفيذ واكيد انها جهات نافذة استطاعت تامين المتفجرات والتقنية لتنفيذ اانفجار , ولا تحاولوا اسنصغار ذكاءنا ولا استغباءنا. لانه بروايتكم هذه فان المغرب سيصبح بلد الارهاب بامتياز , ما دام كل شخص حاقد و نلقم على هذا البلد , صار بامكانه بمجرد الاطلاع على الانترنيت ان يتمكن من صنع القنابلو مهاجمة الابرياء العزل في هي مكان في المغرب و يعود لبيته امنا , هذا هراء

  • عبد القادر
    السبت 7 ماي 2011 - 01:57

    ادا كان هدا الشخص مسلما فهل نسي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من امن رجلا ثم قتله فانا بريء من القاتل ولو كان المقتول كافرا والتأمين هنا قالو عنه الفقهاء ان يكون عنده جواز الدخول للبلد انا لله وانا اليه راجعون

  • محمد مفتش
    السبت 7 ماي 2011 - 01:39

    دكروا ان المنفد هو تنظيم القاعدة و بعد وفاة زعيمها انتقلوا الى الى شاب الله اعلم هل هو المنفد ام لبقاعدة اما وجدوا غير هده التراهات لاسكات الشعب عن المطالبة بحقوقه واعادة الهاجس الامني الى الواجهة هكدا وقع عند تفجير كنيسة القديسين في مصر

  • واي واي
    السبت 7 ماي 2011 - 01:59

    هكذا اذن بكل بساطة تعلم صنع المتفجرات من الانترنت وتعلم التحكم من بعد ووضع القنبلة وانصرف عائدا الى مسكنه ههههههههههههههههه

  • abdelhak
    السبت 7 ماي 2011 - 02:21

    ان قضية تفجير مقهى اركانة بمدينة مراكش الاسبوع الماضي والتي كشفت الشرطة المغربية عن اعتقال منفد العملية و أظن ان من تم القبض عليهم ما هم سوى شخصيات وهمية
    ع ع واثنان آخران لم يتم الكشف عن اسمائهم او صورهم ولم نلاحظ اي تحرك لعائلاتهم لذلك على كل مواطن مغربي يبحث عن الحقيقة وينبذ الظلم ان يطالب بمحاكمتهم على شاشة التلفاز مباشرة لنكتشف الحقيقة ونرى الادلة وبالمناسبة نتاكد من استقلال القضاء وشكرا

  • 8melloul
    السبت 7 ماي 2011 - 01:41

    أحمل المسؤولية للمخزن لمادا ثم منع هولاء من الذهاب الى أفغانستان أو العراق خالوه امشي انتاحر تما
    كو ها خلتوه امشي للعراق كاع مايوقع هادشي

  • abdou
    السبت 7 ماي 2011 - 01:43

    أطلب من الإخوان أن يكونوا منطقيين وعلميين .
    1) ليس من السهل أن تتمكن من صنع المتفجرات عن طريق الأنترنيت .
    2) كي تنجز هاته المهمة يجب أن تكون لديك دراية بالكمياء .
    3) كي تتحكم في قنبلة عن بعد يجب أن تكون عبقري في الإلكترونيك .
    4) جميع الأماكن التي تباع فيها هاته المتفجرات مراقبة بشكل دقيق.
    5) التصريحات الأخيرة للمسؤولين المغاربة كانت تبدو متناقضة ( اتهام المافيا الروسية)
    إذن أسهل شيء هو تلفيقها إلى القاعدة و مريضنا ماعندو باس

  • simoh
    السبت 7 ماي 2011 - 01:45

    Personnellement je ne crois plus aux sécuritaires marocains. Dans le passé ils ont bien démontré qu’ils sont spécialistes dans le montage de faux complots. En effet, après avoir vu que la majorité du peuple les pointe du doigt, ils ont collé le crime aux trois suspects. Cette fois-ci il faut que les trois suspects soient interrogés par des parties neutres. Je ne fais plus confiance à la police et la justice marocaines. Les Marocains doivent exiger que le service secret marocain soit contrôler par le parlement

  • سيمو ماك الناظوري
    السبت 7 ماي 2011 - 02:27

    السلام عليكم .شكرا للسلطات الامنية .واتذكر قولة الحسن الثاني رحمه الله .
    (انا لمغاربة ديالي كولشي مخزن)
    تبارك الله على لمغاربة

  • mohamed
    السبت 7 ماي 2011 - 02:09

    Ayay, je sais pas vraiment comment ces gens veulent-ils nous tromper ?
    Mais dans quel dessein?
    C’était certainement une affaire organisée par l’Amérique, après avoir même dit que Ben ladin voulait exploser des trains en états unies. Allez vous cherchez d’autres prétextes, les Marocains ne sont pas si idiots pour croire à ces cochonneries.

  • mohamed
    السبت 7 ماي 2011 - 02:23

    انا اشك انه فعلا تم القاء القبض على منفد حادث اركانة وزاد شكي عندما سمعت تصريح وزير الداخلية شكي مبني على ما يلي
    1- ان وزير الداخلية اعطي تفاصيل دقيقة عن مسار حياة المنفد الرئيسي وهو امر شبه مستحيل نضرا للمدة الزمنية القصيرة التي تفصل التصريح عن تاريخ القاء القبض هكدا ادن اعترف الجاني بهده السرعة وبكل التفاصيل المملة في ساعات معدودة اللهم الا ادا كان هدا المعني بالامر متابعا بدقة في كل خطواته وهنا ياتي احتمال اخر في تورط جهاز المخابرات في هده الجريمة
    2- ان وزير الداخلية قال ما معناه ان الدستي هي التي كانت وراء اعتقال المعني بالامر بعد عدة تحريات هدا التلميح يزيدني شكا لان الهدف من وراء طريقة صياغة الخبر هو ان تسند البطولة الى الدستي لمحو الاتهامات الموجهة لها
    3- ان اسبانيا لم تلق القبض على المتهمين في تفجير احد قطاراتها الا بعد جهد جهيد علما ان المجموعات البحث المستهدفة كانت معروفة
    4- ان تصريح وزير الداخلية يتهم بدون اي تحفض من القي عليهم القبض قبل ان تبدا المحاكمة وهنا يتوضح ان الهدف هو الحسم في هده المسالة بدون ان تبقي اية شكوك لدي الراي العام ودلك لوقف هدا النقاش الشعبي الدي ينحو منحي اتهام المخابرات ان المتهم سيدي وزير الداخلية بريئ حتي تتم ادانته
    5- ادا في نضري هده المسرحية مفبركة لايقاف النقاش الدي يتهم الاستخبارات في ضلوعها المباشر في هده العملية لان سحرها من وراء العملية قد انقلب ضدها
    6- ادا يجب توضيح هده المسالة والاسراع بمحاكمة من القي عليهم القبض محاكمة حقيقية علنية ومفتوحة حتي نستمع لتصريحاتهم لن نطلب ان يرحلوا الى الخارج حتي تكون لهم الحرية في قول ما يريدون قوله بدون خوف
    7- واخاف ان يتم تصفية هدا المتهم بعد الصاق التهمت له حتي تمحي تماما معالم جريمة كل الدلائل تشير ان من وراءها هم المخابرات المغربية

  • amazighmed
    السبت 7 ماي 2011 - 02:01

    قالو بلي حن أذكى شعب في العالم !!

  • maghribi
    السبت 7 ماي 2011 - 02:19

    arrêter de jouer le conan ici , tout le monde commence a se croire intelligent alors qu’il ne comprend rien que se qu’il apprend dans les filmes et les slogan (makhzen idirha , makhzen kedab , etc .. ) si vous suivez bien l’histoire dès le début , il s’agit d’une bombe fabriqué avec des matière classique machi TNT , machi produit chimique , mais des simple composition qu’on peut trouver dans n’importe quel forum de chimie , et pour celui qui croit que c’est difficile de fabriqué une commande a distance , il suffit d’avoir un schéma des circuit électronique d’un téléphone portable qu’on trouve partout, et de le modifier en mettant en parallèle le circuit de vibreurs ou sonnerie avec celui du détonateur avec un simple amplificateur de tension et voila c’est fait,donc il pouvait fabriqué la bombe sans être localisé par la DST pars qu’il n’avait pas besoin de visiter les site d’eljihad
    Bravo a notre police , Bravo et allah alwatane almalik
    merci de publier

  • marocaon
    السبت 7 ماي 2011 - 02:11

    bravo DST et j espere qu on augmente ke financement de ce service et moderniser le complexe securitaire de TAMARA

  • الراس
    السبت 7 ماي 2011 - 02:29

    قصة فلم هندي هده مواطن مغربي كينحدر من مدينة اسفي (حشومةعلى البوليس يسمي المدينة(عبرالانترنيت تعلم يصاوب قنبلة و نفد العملية ديالو وطلب عصير واش خلصو بعدا وخدا طاكسي للمحطةومشا لمدينتو وبقا فدارو حتى شدوه عجيبة هده القصة وركيكة وباسلةوللمغاربة واسع النضر

  • issam
    السبت 7 ماي 2011 - 02:31

    أ و الله الموقع عآآامر بالمكلخين و الضلاميين، شادين غير العكس فالآراء ديالكم، إنا عكسنا، كمثل الذي يقول تايتفلاو علينا كيبغا يصايب قنبلة عن بعد مستحييييل! هههه أنا عندي غير إجازة “systemes automatisés” الأنظمة الأتوماتيكية، وتنعرف نصايب automat سآآآآهل للتحكم عن بعد بموجات الهاتف، أما القنبلة TNT موجود المشكل الوحيد ديالو هو instable et ca risque de s’exploser à tout moment, alors arrêter de croire que se sont des trucs de génies qui ne se fabriquent qu’aux grosses usines, إلى كنتي أمي راه ماشي كلشي أمي يا أخي الكريم

  • lille jebillo
    السبت 7 ماي 2011 - 02:35

    بطريقة أو أخرى نفس السيناريو يتكرر ،فالتهمة موجهة للإسلاميون المتشددون ،حتى ولو ألقي القبض على سكير أو قاطع طريق ملحد،لأن مصلحة البلد هي تبني المشروع الغربي لمحاربة الإرهاب ،
    وكيفما كان الحال قتل الأبرياء هو عمل إرهابي يستحق العقاب الشديد ،لكن اللعب على دعاية ،صنع قنلبة متحكم فيها عن بعد بواسطة هاتف نقال من طرف مغربي عادي ،مبالغ فيه.
    أعتقد أن العملية معقدة ، إلا إذا تمت عن طريق خبير في المتفجرات ، والتحكم عن بعد فيها هو الأخر يتطلب خبرة عالية في الكهرباء والربط الآلي والإتصالي ، والذي قام بصنع ذلك ،طبعا مارس مهنته التي زاولها من قبل ومن ثمة هناك شكوك في المعلومات المقدمة في وسائل الإعلام

  • omar marrakchiii
    السبت 7 ماي 2011 - 02:33

    si ce sont vraiment les acteurs de cet attentat personnellement
    j’insiste sur ”la peine de mort”
    le découpage en sectionnant leurs membres

  • محمد
    السبت 7 ماي 2011 - 02:25

    هل الشعب المغربي لازال لم يستوعب الدرس مما سبق في تفجيرات الدر البيضاء التي أتهم فيها العديد من الاخوان الابرياء ويأتي التصريح بعد فوات لأون ويقولو انها ضربة مفبركةويستمر الكدب على العقول الضعيف وتقولون أن الارهب سبب التفجير ,لالالالا يوجد ارهب غيركم فأنتم عندكم أهداف لتشويه سمعة الاسلام وزمن سيضهرالحقيقة كاملة

  • براكا من لكدووب
    السبت 7 ماي 2011 - 00:25

    وبعد تنفيذه جريمته امتطى (ع.ع) سيارة أجرة وتوجه بعد مباشرة إلى المحطة الطرقية، عائدا إلى مسقط رأسه بآسفي، وظل مختبأ في منزله إلى حين إلقاء القبض عليه
    واش كتعتقدوا ان الناس غدي يصدقو هاد سيناريو ديال رسوم متحركة

  • عايق وفايق
    السبت 7 ماي 2011 - 02:41

    انما لست غبيا
    الاعلان عن اعتقال منفد العملية بهدا السرعة هو استباق لتحوير شعارات المسيرة النتضرة يوم الاحد ضد الارهاب بمراكش التي تبين كل الدلائل ان لافتاتها ستتهم المخابرات والباب والاوليغارشية

  • طاليب المسفيوي
    السبت 7 ماي 2011 - 02:43

    ان قضية تفجير مقهى اركانة بمدينة مراكش الاسبوع الماضي والتي كشفت الشرطة المغربية عن اعتقال منفد العملية و أظن ان من تم القبض عليهم ما هم سوى شخصيات وهمية
    و بحال الا بغاو اقولو لينا هادو نتاقمو على قبل لي وقع في مبارة OCS-kacmمنها ما وقع لابنهء اسفي من ضرب و انتهاكات

  • hassan
    السبت 7 ماي 2011 - 02:47

    pourqoi les responsables marocains laissent ce type d’ingénieurs et chercheurs (qui sont capables de construire ces armes explosifs seulement par internet)…………,? ,,? top d’intélégence

  • abdou
    السبت 7 ماي 2011 - 02:37

    ارجو شيئا من الرزانة و التعقل.ارجو ان نبئر focaliser
    شيئا ما في هدا الموضوع ونركز على الاسباب التي دفعت هدا الشاب ان يقدم على هدا المشروع.
    انه مشروع لفكر جهادي يدعي الحقيقة دون سواها ويستخلص ان الدنيا زائلة وان الاخرة هي المفاز وبالتالي الجهاد عبر الانفجار هو اعظم مايقدم “المسلم الحقيقي الدي يريدلقاء ربه في جنة الفردوس”
    ان امثال هؤلاء” المجاهدين”كثيرون واحيانا لايعلنون فكرهم هدا ويعيشون عاديون بيننا و هدا هو الاخطر.اطلب من الاخوة الدين يكتبون في هدا المنبر ان يسلطوا الضوء على هدا الموضوع فالاخطر هنا هو الشباب الدي تنمو عنده غريزة كاهية الاخر المختلف معه فكرا وعقيدة وتصور للحياة.

  • gridico
    السبت 7 ماي 2011 - 02:39

    نحن نعرف أن الدول العربية تستورد السلاح من الغرب، ويبدو أن هذا الشاب الارهابي عبقري في صنع المتفجرات، لأنه حسب التصريحات الرسمية استطاع صنع عبوتين ناسفتين في مدة وجيزة حسب ما فهمنا، وإذا كان أديسون استطاع اختراع المصباح بعد 999 محاولة فاشلة، نجد هذا الشاب صنع متفجرات وفجرها في أول محاولة، لذلك يجب على المتخصصين والخبراءفي المتفجرات الاستفادة من عبقريته قبل الحكم عليه بالإعدام وهو أخف حكم نستطيع التصريح به في المغرب في مثل هذه الحالات
    ويبدو من التصريحات أن الذكاء المغربي تجاوز جميع الحدود التي رسمها كتاب السيناريو في الأفلام الأمريكية

  • abdellah
    السبت 7 ماي 2011 - 02:45

    BRAVO LA DST MAROCAINE …

  • Rifi Nadori
    السبت 7 ماي 2011 - 02:59

    حكم الإعدام في هؤلاء الجبناء.

  • abdelhamid
    السبت 7 ماي 2011 - 02:49

    ou est les fornisseure d’acces a Internet من هادشي اللي كانشوفو. الا يمكن حجب مثل هذه المواقع في المغرب

  • مافالدا
    السبت 7 ماي 2011 - 03:01

    هاد القاضية فكراتني بنكة ديال “وهاد العشرة لي اعتارفو شنو نديرو بيهوم”.

  • لحبيب
    السبت 7 ماي 2011 - 03:03

    اولا :
    قصة توصل هــدا الشخص الى صنع قنبلة بهده القوة، لا يقبلها العقل السليم، خصوصا انه اطلع على هده المعلوملت من الانترنيت؟
    من الافضل ان يبحث صاحب هده الرواية الفاشلة عن غيرها.
    ثانيا:
    شاب لا عمل له(26سنة) يستطيع ان يتحكم عن بعد في القنبلة، هدا غير مقبول، و يزيد هده الرواية فشلا.
    ثالثا :
    قالوا ان الفاعل فجر المقهى، ثم ركب طاكسي الى المحطة(دون ان ينتبه اليه احد) و ركب الحافلة بهدوء، ودهب الى بيته في آسفي، وبقي هناك الى ان جاءه البوليس؟
    ان صحت هده الرواية ، فيجب البحث عــمن دل عليه، لان من دل عليه هو المدبر لهده الجريمة، وهو من زوده بالمتفجرات، و بجهــاز التــحكم عن بعد، و ليس ببعيد ان يكون العقل المدبر استعمل وسطــاء بينه وبين المنفد.
    من هنا يجب البحث عن المجرم الاكبر لوضع حـــد لهده الجرائم البشعة في حق الشعب و الوطن، و يجب ايضا اعادة فتح التحقيق في جرائم 16 ماي2003 التي جرت بنفس الاسلوب بدون ادنى شك.
    و يجب ان تضطلع بالتحقيق لجان خاصة مختلطة يعينها الملك و يشرف عليها بنفسه و يتابع اعمالها عن كثب، لان هده جريمة لها جدور خطيرة.

  • said
    السبت 7 ماي 2011 - 03:05

    il faut bien chercher les causes à pousser ces jeunes de comaitre ses fautes pour ne pas se répéter trouver les solutions

  • ham
    السبت 7 ماي 2011 - 00:03

    IT IS NOT EASY FOR A REGULAR Person who os not professional can control bombs from distance by a mobile phone. hard to believe. i hope no muslim behind this stupid terrorist attack, because it doesn`t work islam at all.

  • rahim
    السبت 7 ماي 2011 - 00:05

    C est vraiment trops vous nous prenez pour des idiots vous etes les pires services d enqutes dnas le monde et vous croire est la plus grande erreures qu on peut faire

  • محود
    السبت 7 ماي 2011 - 00:01

    …هادو ماشي مغاربة..هادو مخاربة…كيخربو ويدمرو لا أقل ولا أكثر…ولكن…لعن الله الجهل وقاتله وقاتل أهله…
    لكي نعرف خطورة العلم وأهميته….

  • fatima
    السبت 7 ماي 2011 - 00:07

    merci ministere interieur et dst pour toutes vos effors

  • Derwich
    السبت 7 ماي 2011 - 00:09

    Patientez la vérité va sortir de la prisent de sale car les innocents qui sont devon vont faire chanter ce dite présume tero
    Personnellement je vais patienter

  • الحسين اليوسي
    السبت 7 ماي 2011 - 00:11

    شخصيا لا أصدق أن يتمكن مواطن مغربي من صنع متفجرات تفجر عن بعد بوحده مستعينا بالأنترنيت فقط ولو كان دكتورا في الفيزياء أو الكيمياء.
    التحقيقات والأيام القادمة يمكن أن تأتي بما يمكن أن تكون لديه مصداقية. والله أعلم.

  • الريفي
    السبت 7 ماي 2011 - 00:39

    تحت التعديب كل شيء ممكن

  • mohamed
    السبت 7 ماي 2011 - 00:43

    شكرا dstعلى مجهودها الجبار،لكن هناك أسئلة كثيرة نريد من الداخلية أن تنور بها المغاربة:
    1)قالوا لنا أن المتهم اشترى باروكة، وتقمص شكل سائح أشقر، وحمل معه قيتارة للتمويه،فكيف عرفت dstأن هذا السائح هو العثماني بائع الأحدية المستعملة في آسفي؟
    2)لقد أعطى بعض الذين حظروا الجريمة الأليمة “بورتريه روبو” السائح الذي ذخل وشرب العصير ثم خرج مخلفا وراءه حقيبته،فخرجت إلينا قصاصات الأخبار تقول أنها تعرف الفاعل رغم أنه كان متنكرا، وأنها تشتبه في شخص حاول مرارا الإتصال بقواعد الجهاد في أفغانستان والشيشان ولم يفلح، فكيف تمكن إذن من ربط الإتصال وتلقي الأوامر من تنظيم القاعدة؟ وهل تنظيم القاعدة يمكن أن يعطي أوامره بتفجير الأماكن العمومية لمجهولين لديه لم يتمكنوا قط من الإتصال به؟
    3)هل يمكن لمن هب وذب ،كبائعي الأحذية المستعملة، صنع متفجرات من الأنترنيت؟ ومن أين له مادة النيترات دامونيوم والتي أ تي بي؟
    4)والله إننا نريد بكل صدق أن نصدق رواية الداخلية، لكننا نخشى أن يكون العثماني هذا مجرد يائس حاول في مرحلة من المراحل الإلتحاق بالجهاد (أو الحريك؟) ولما لم ينجح عاد إلى آسفى وانغمس في الخمور، خصوصا وأن رواية الداخلية تقول أنه شرب حتى الثمالة الأسبوع الفارط وأحدث ضجة في حومته، ليفاجأ بعد ذلك باعتقاله كجهادي متطرف!
    والله العظيم إننا صادقون ونتمنى مزيدا من التوضيح حتى تطمئن قلوبنا فقط.

  • youssef
    السبت 7 ماي 2011 - 00:41

    انا متفق مع صاحب التعليق 47
    واضيف انه لو كان صنع القنابل المتحكم فيها عن بعد بهذه السهولة لقامت الحرب الاهلية في البلاد كل واحد تخاصم مع شي واحد او ضلموا شي مسؤول او كان معطل ولوزارة ما خدماتوش يصنع شي قنبولة ويفركعها فالعديان
    نسال الله ان ينتقم من الفاعلين وان يفضحهمامام العالمين امين

  • محمد زكي
    السبت 7 ماي 2011 - 02:57

    أنا أحد أبناء مدينة أسفي و أعرف عادل شخصيا وكل ما نسب إليه فهو صحيح و قد أدلى باعترافات مفصلة بدالك وقد تم اعتقاله مباشرة بعد العملية حيث تم التعرف عليه عن طريق كاميرات المراقبة. وقد تم التكتم عن عملية الاعتقال للضرورة الأمنية وللحفاظ علي سرية التحقيق وعدم إندار شركائه و القتار التي كان يحملها اشترها من محل بشارع الرباط يبيع اللعب والهدايا قرب بنك مصرف المغرب أسبوعا قبل الحادث. ومن يشكك في الخبر فهو مريض بمرض معدي اسمه الكرتيك أو النقد من أجل الغوغائية و العشوائية .

  • مغربي وسابقى مغربيا
    السبت 7 ماي 2011 - 00:45

    في الحقيقة نحن نستورد القنابل فاذا فشل تعليمنا في الجامعات والمعاهد فهل نجح في الانترنت؟ هذا العبقري يستحق اذن ذوكتوراه دولة ومختبر ومنبقوش نستوردوا القنابل؟؟؟ومغديش اقتل حد ومغديش اضحك علينا حد؟

  • nassima
    السبت 7 ماي 2011 - 00:47

    Vous comprenez maintenant pourquoi la syrie avait interdit l’internet ? vous avez un pays libéral mais mahamdinech allah…c’est bel bien un attentat terroriste et le criminel doit être tué a mon avis, la prison n’est pas suffisante un autre mouvement de 20 gamins va venir nous dire que c’est un innocent !

  • simbade25
    السبت 7 ماي 2011 - 00:49

    إلى كل من يدعي أن المغاربة كلهم مخزن فليترك ادعاءه لنفسه فكل كذاب ينتمي لطائفته أما الأحرار فينتمون للأوطان و الأديان و ليس للأشخاص و بالنسبة للحادثة و غيرها من الحوادث في العالم فاذهبوا و اقرأوا كتاب الله بتدبر و انظروا من يشعل الحروب منذ فجر التاريخ …إنهم ما أصبح يطلق عليهم في عصرنا الحركة الصهيونية و عملاءها من الأنظمة الفاشلة…أما سجوننا فملأى بالمظلومين نسأل الله لهم السراح العاجل

  • JOE
    السبت 7 ماي 2011 - 00:51

    Je n’arrive même pass à faire des gateau que montre choumicha sur les vidéo. hhhhhhh. Dérière ces révélations des choses cachées. Est ce que vous ne voyez pas que le sénarios été déjà donné juste après l’attentat? rien n’est ajouté que l’arrestation des 3 personnes. On nous a déjà dis qu’il a demandé un jus et partie, et que l’oppération porte l’embreinte d’alqaida, et l’explosion été à distance. De toute façon faites ce que vous voulez la vie passe.

  • witness
    السبت 7 ماي 2011 - 00:17

    قرئت بعض التعليقات تثلج الصدر ، حيث هناك قليل من العقول النيرة الحازمة الرزينة، عليكم بالحكمة. الذي اوقف من طرف الامن فهو يبقى متهم حتى تثبت ادانته و يعترف امام القاضي. تحية لحركة 20 فبراير و القوة الحية في البلاد . لو لا التغير و الاحتجاج لما فعل الامن الفاشل ما فعل فيالماضي لانه نفس الامن لم يتغير و كذلك تحية للملك الذي طلب الشفافية و النزاهة من الداخلية، لان اهل مكة ادرى بشعابها، تحية للتعليق 34 ممتاز ، الامن و كما يقول الامن انهم يعرفون هذا الشخص، معرفة جيدة لما لم يراقبوه ، خصوصا انهم استنطقوه من قبل. لا اظن انا الاشياء عفوية كما يظهر، ولكن هناك تقدم كبير صنعته الاحتجاجات، هناك امل رغم التخلف الذي تقرئه هنا بعض الاحيان حتى من اشباه المثقفين امثال عصيد و غيره و ما اكثرهم في المغرب. تحية لبعض العقول النيرة التي تبت عند الازمات و تحكم العقل و الحكمة. الرجال تعرف وتمتحن وقت الغضب.

  • فايق او عايق
    السبت 7 ماي 2011 - 00:53

    لم اتوقع ان اجد هذا الكم من التعليقات لمغاربة لم و لن تمر عليهم مثل هذه المسرحية الغير المحبوكة من طرف (د س ت) فاذا جمعنا معطيات الحادث كزمن التفجير و الطريقة و سرعة القبض على الفاعل زائد حكاية القبض عليه ستجدها فقط محاولة تشتيت و تخويف المواطنين مما يحدث من تغييرات وتحولات ببلادنا لا تخدم مصالح بعض اصحاب النفوذ المعروفين

  • walid
    السبت 7 ماي 2011 - 02:51

    أعتقد أن المجرم الرئيس يعد من أغبى المجرمين…وبعد تنفيذه جريمته امتطى (ع.ع) سيارة أجرة وتوجه بعد مباشرة إلى المحطة الطرقية، عائدا إلى مسقط رأسه بآسفي، وظل مختبأ في منزله إلى حين إلقاء القبض عليه
    كان عليه التوجه الى قسم الشرطة مباشرة عوض القيام بهذه المناورة البليدة…
    هههههههههههههههه

  • يوسف الكناوي
    السبت 7 ماي 2011 - 02:55

    لا أصدق هذا الكم من المغاربة الذين يعانون من مرض الشك و الريبة اتجاه النظام المغربي و هم لا يعلمون ان الشفافية الموجودة في المغرب تفوق شفافية البوليس هنا بكندا. فمثلا بعد مقتل الطالب المغربي بنيس هنا بمونريال سنة 2005 منع البوليس منذ ذلك الحين الأهل و القضاء من الحصول على تسجيل الجريمة الموجود في الشريط تارة بحجة احتراق الشريط و تارة بدعوى الأمن. احمدوا الله يا مغاربة على بوليسكيم أنتم لا تعلمون عدد القتلى الأبرياء على يد البوليس الكندي سنويا و لا أحد يتكلم هنا. لقد شبعتم زرعا يا مغاربة الأمن يجاهد من أجل أمنكم و بأقل الأجور و أنتم غير مبالون بذلك. المجرم في هذا الخبر لم يصنع قنبلة و لكن عبوة متفجرة لا تصعب على بوبي أن يصنعها. فبورطابل يخاطب بورطابل تاني موجود في العبوة و عوض الرنين تمر الإشارة إلى مشعل القنبلة عن طريق خيط و الشروح موجودة في النت لأصحاب العقول المتحجرة. بعد قراءة الردود تبين لي أن معظم المغاربة لم يكملوا تعليمهم الإبتدائي للأسف. كيف بالله عليكم تعتقدون أن المخزن هم من قام بالجريمة؟ ماهذا الجنون؟ خربت عقولكم بالقنوات الخليجية الأمريكية و لا أقول إلا رحم الله ادريس البصري الذي كان يعرفكم أحسن معرفة.

  • ABD ALAH
    السبت 7 ماي 2011 - 02:53

    تبقي احداث مراكش غامضة كل الغمود تفجير في واضحة النهار واعتقال شخص بعد ايام تبدو على محياه السعادة .بالله عليكم ما هدا الهراء.ابلدنا لن يصدق هدا لو اسستعمل ولو 0.02 من عقلهههدا من جهةمن جهة اخرى كيف استطاع هدا العالم الفزياءي البرهوش صنع هده العبوة ان اجبتم فالمغرب ادكى الشعوووووووووووووووب

  • أحمد
    السبت 7 ماي 2011 - 03:07

    يا أخي من الأحسن عدم الأدلاء بإسم المتفجرات لمذا تضلل القارئ بأسماء مموهة المواد هي مادة –نترات الأمونيوم –ومتفجر التي ان تي tnt فقط لمعلوماتك اذا قمت بإحضار الخبرمن مصدر

  • بدر
    السبت 7 ماي 2011 - 02:03

    الشكر لهدا الموقع في إضهار الحقائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي