مفكّرون يقاربون مفهوم الحرية بين الواقع والممكن

مفكّرون يقاربون مفهوم الحرية بين الواقع والممكن
الأحد 11 نونبر 2018 - 10:35

انطلقت السبت بمدينة مراكش أشغال ندوة علمية حول موضوع “الحرية بين الواقع والممكن”، بمشاركة باحثين ومفكرين من المغرب وشمال إفريقيا ولبنان.

وتسعى هذه الندوة، التي ينظمها مركز “تكامل للدراسات والأبحاث” بشراكة مع مؤسسة “هانس زايدل”، على مدى يومين، إلى مقاربة مفهوم الحرية، الذي يشكل مركز اهتمام الإنسان في العصور الحديثة، لما له من أهمية في تبرير الرغبة في الحياة وإضفاء المعنى عليها؛ لكن وجود هذا الكائن البشري في ظل حتميات اجتماعية وتاريخية وسياسية وثقافية، يفرض طرح الكثير من الإشكاليات، من قبيل: هل الإنسان حر في ظل الإكراهات السابق ذكرها؟

وأكد عبد الرحيم العلام، مدير المركز، على أهمية موضوع الندوة باعتباره “إشكالا يهم الجميع، قديما وحاليا، حيث يعاني البعض من الحريات الدينية كمعاناة الأقليات من المضايقات في ممارسة عباداتها، والسياسية كالانتماء إلى الأحزاب، وغيرها كحرية التعبير، خاصة حين نسمع عن اعتقال مواطن ما بسبب حريته الجنسية أو مبادئه وقناعاته الإيديولوجية”.

وأضاف أن “الندوة تعرف مشاركة مفكرين وباحثين من المغرب العربي ولبنان، وفاعلين سياسيين ومدنيين، لمقاربة موضوع الندوة من زوايا مختلفة في سياق تكاملية المعارف، لأن مشكلة الحرية تهم الإنسان الذي يعتبر ظاهرة معقدة”.

وأوضح العلام أن “حضور باحثين في التاريخ غايته العمل على التأريخ للمفهوم. أما مشاركة الفاعلين السياسيين فمسوغه أنهم راكموا تجارب ومعارف بخصوص الإكراهات بين منطق الحرية والدولة، وهذا سيساعد على فهم تصورهم لمعالجة الموضوع من زاوية تنزيل القوانين في لحظة تعارض مصالح الفئات والطبقات الاجتماعية”.

وسيتدارس المشاركون في هذه الندوة مجموعة من الإشكالات كإشكالية العلاقة بين الحرية والديمقراطية، والمنفى واستقلالية الفكر، والحرية في النقاش العمومي بالمغرب، وسؤال الحرية في عالم ما بعد الحداثة، والحرية من منظور الفكر الإسلامي المعاصر، وغيرها من المواضيع.

‫تعليقات الزوار

7
  • رضوان
    الأحد 11 نونبر 2018 - 10:55

    من خلق الواقع؟ الواقع هو ناتج سياسية الأمس الاقتصادية والسياسية. الممكن هو الدي نعرفه و نطمح لمعرفته…جنات عرضها offre السماوات والارض…الحال متحكم باغبياء وجيعانين و طماعين ومر ضى وبانضية تنقصهم الشجاعة المسؤولة التي هي الحرية!

  • الحسين
    الأحد 11 نونبر 2018 - 11:25

    مفهوم الحرية ان تفعل ما ينبغي في الوقت الذ ي ينبغي.
    مثل إشارات المرور .
    ارجوا من الباحثين الذين يحضرون هذه الندوة ان يعلموا انهم في بلد مسلم عقيدته الاسلام.
    ومن معاني الديمقراطية احترام رأي الأغلبية.
    واخيرا ان المثلية والحرية الفردية والشذوذ الجنسي ليس مكانها المغرب اومكة المكرمة.انما مكانها last vegas كالفورنيا.

  • حسن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 12:09

    أرجو أن تطبع أشغال الندوة في كتيب وتخرج إلى السوق بثمن مناسب

  • فرحات
    الأحد 11 نونبر 2018 - 12:16

    لا شيء يبشرنا في الأفق السياسي ولا الاجتماعي و لا الاقتصادي لا أحد من المسؤولين يخدم الصالح العام عبر الدول العربية .كلهم انتهازيون ومنافقون

  • أوبلا إبراهيم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:39

    قديما قال الفلاسفة : "البرهنة على الحرية قتل للحرية" ، ومن هذا المنطلق نقول بأنّ الحرية هي "أن يفعل الإنسان ما يشاء دون التعدّي أو التعسف على حريات من يقاسمه الوسط الذي يعيش فيه"، وتتفرع الحرية إلى عدد من الحريات كلها تساهم في تكوين شخصية الإنسان، منها حرية الرأي و التعبير ، حرية الفكر والمعتقد، حرية التنقل، حرية التملك والانتفاع، حرية التعلّم والتثقيف، …. وكل هذه الحريات تتطلب من ممارسها أن يمارسها في حدود ما يسمح به القانون والعرف والتقاليد السائدة في المجتمع، وفي بلدنا يتقاسم الحديث عن الحرية عدة أطراف كل له وجهة نظره، ولكن أعتقد أن هذه الأطراف إذا احترمت حدود ما يسمح به العرف والقانون والقيم السائدة في مجتمعنا..

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:26

    الحرية بين الواقع المعاش والسياسة المتبعة في الدولة
    هدا هو شرح العنوان المتخد كشعار للندوة اما شان الحرية
    في ظل الدمقراطة شيى وخارج اطار الديمقراطية شيى أخر
    وعندنا هي مقيدة بقوانين واعراف مجتمع مرجعيته الدين الاسلامي والعادات والتقاليد المتعارف عليها .
    كما جاء في كتاب الله تعالى القران الكريم
    يقول محمد (ص) لكم دينكم ولي دين صدق الله العظيم .

  • عيسى
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:01

    عصيد هو مثال حي للحرية الموجودة في المغرب يسب الدين والمسلمين بشتى أشكال سب وتنقيص بدون احترام ولا احد يحرك ساكنا أو مقدينش يهدروا وهو لأن يتكلم عني الحرية ..بلا حشمة الكلام طويل…..

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 16

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا