مفهوم الأمن الروحي وترسيخ الخصوصية الروحية المغربية

مفهوم الأمن الروحي وترسيخ الخصوصية الروحية المغربية
الأحد 26 أبريل 2009 - 06:10

ظهرت على الساحة السياسية المغربية خلال الفترة الأخيرة مجموعة من المفاهيم الجديدة ، التي تحمل بين طياتها الكثير من الحزم الذي أبدته أجهزة الدولة في مواجهة مجموعة من الاختلالات ، التي أصبحت تمس الجسم المغربي ، و الذي طالما افتخر بالمعافاة من مجموعة من الأمراض الفتاكة .


و لعله من بين المفاهيم التي أبدعتها – على ما يبدو – وزارة الأوقاف ، و تسوقها وزارة الداخلية الآن ، مفهوم الأمن الروحي ، الذي يوحي بأن الانسجام الذي ميز المغاربة طيلة قرون ، بدأ يدخل في التفكك ، و ذلك ما توحي به الأحداث الدامية ، التي مست أمن الدولة و المجتمع في الصميم ، ابتداء بالهجمة الوهابية الشرسة ، التي أوقعت ضربات موجعة ، خلال وقت وجيز ، و فرضت على أجهزة الدولة الاستنفار الكامل و المستمر ، لمواجهة جميع الطوارئ التي يمكن أن تحدث في أية لحظة .


لكن هذه الهجمة لم تتوقف عند ما أحدثه الفكر الوهابي من شروخ خطيرة في الجسم الروحي المغربي ، بل إنها تعدته إلى نموذج آخر لا يقل خطورة عن سابقه ، و يتعلق الأمر بالفكر الشيعي المحارب ، و الذي يمتلك طاكتيكا يتجاوز بكثير الطاكتيك الذي اتبعه الفكر الوهابي ، و ذلك لأنه يمتلك جميع المقومات الإستراتيجية ، التي يمكنها أن تفرضه كبديل محتمل للنموذج الديني و السياسي المغربي .


و في هذا الإطار ، لا يجب أن نغفل الدعم الكبير الذي تقدمه إيران لكل من يفكر في استنبات هذا النوع من الفكر في المجتمع وأجهزة الدولة ، و ذلك لربح رهان الاستفراد بالعالم الإسلامي في الأخير ، باعتبارها الدولة التي تمتلك مقومات إستراتيجية ، تفتقدها مجموع الدول الإسلامية الأخرى و منها المغرب .


و لعل ما راج من أخبار بخصوص شبكة بلعيرج ، و ما نسجته من علاقات مع التيار الشيعي ، مجسدا في حزب الله اللبناني ، تحت يافطة التوجيه الإيراني ، كل هذه الأخبار التي راجت – رغم عدم وضوحها بالكامل – تطرح أكثر من سؤال حول المتغيرات الجديدة ، التي بدأت تلقي بثقلها على المغرب مجتمعا و دولة .


و سواء تعلق الأمر بالتحدي الوهابي ، أو نعلق بالتحدي الشيعي ، فإن المغرب وجد نفسه في الأخير في مهب رياح عاصفة ، تهدد كيانه الروحي و السياسي ، الشيء الذي استدعى استنفارا لا سابق له في أجهزة الدولة ، السياسية و الإعلامية و الثقافية و الدينية و الأمنية .


و لعل ما يثير في هذا الاستنفار هو ما يرافقه من وعي جديد ، بدأ يتسلل إلى المجتمع المغربي نخبة و مواطنين ، يرتبط بالخصوصية المغربية ، التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ ، و التي تفرض على الجميع مسؤوليات مضاعفة لحمايتها من الضربات العنيفة التي أصبحت توجه إليها ، من قبل تيارات دينية / سياسية متطرفة ، تسعى إلى خدمة أجندتها السياسية ، على حساب استقرار الدولة و المجتمع .


إن رواج مفهوم الأمن الروحي في الخطاب السياسي و الديني و الإعلامي المغربي ، يحمل بين طياته الكثير من الدلالات ، التي توحي بأننا في المغرب ، بجميع تياراتنا الفكرية و السياسية على الطريق الصحيح ، الذي نسعى من خلاله إلى بناء خصوصيتنا الروحية ، في إطار وحدة الأمة الإسلامية ، من دون السماح بزعزعة هذه الخصوصية من أي طرف كان .


لقد ناضل الأجداد طوال قرون لبناء و ترسيخ الخصوصية الروحية المغربية ، و ضحى المغرب للحفاظ على هذه الخصوصية بقرون من الانغلاق على الشرق ، الذي كان يقوده الحكم العثماني ، و لذلك تمكن من الحفاظ على استقلاله في وجه الإمبراطورية العثمانية ، التي دقت أبواب الجزائر الجارة الشرقية للمغرب ، لكنها لم تتمكن من فتح باب المغرب ، لذلك شكل المغرب الاستثناء خلال تلك المرحلة رغم ما أداه من ضرائب باهظة ، و هو مستعد الآن ليشكل هذا الاستثناء ، و هو يسعى إلى بناء خصوصيته الروحية ، في منأى عن التأثيرات الخارجية ، سواء أكانت وهابية أم شيعية .

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:12

    الأمن الروحي مفتقد في المغرب ، فكيف تريد مواطنا آمنا روحيا و هو مكبل عن يمينه و شماله…. بالبطالة و الضرائب والحكرة و الإهانة…..
    هذا المصطلح هو حق اريد به باطل ليسودأصحاب الكراسي و المناصب و الامتيازات…
    نعم المغرب استثناء فهو يحتل مراتب متقدمة في الفقر و البطالة و الكذب و التزوير و تدني التعليم و الصحة و التهديد و انتهاك حقوق لإنسان و السياحة الجنسية…. هذه هي الحقيقة الساطعة دون مساحيق تجميل ” علاش كتغطيو الشمس بالغربال”

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء