مقاتلات فرنسية وسفن أمريكية تقصف قوات القذافي

مقاتلات فرنسية وسفن أمريكية تقصف قوات القذافي
الأحد 20 مارس 2011 - 07:56


بدأت في وقت متأخر من مساء السبت، عملية عسكرية جوية تستهدف تدمير منظومة الدفاع الجوي التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي، حيث بدأت مقاتلات فرنسية في فرض سيطرتها على الأجواء الليبية، فيما أطلقت سفن حربية أمريكية، ترابض في البحر المتوسط، زخات من صواريخ “كروز”، على أهداف بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس.



جاء القصف الجوي والصاروخي بعد قليل من إعلان الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، بدء العمليات العسكرية ضد نظام القذافي، في الوقت الذي بدأت فيه مقاتلات فرنسية التحليق في الأجواء الليبية، قائلاً إن هذه العملية تهدف إلى منع الزعيم الليبي، معمر القذافي، استخدام سلاحه الجوي في قصف المدنيين المناوئين لنظامه، والذين يطالبون برحيله.



وأضاف ساركوزي أن عملية تساندها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وتؤيدها الدول العربية تمنع الهجمات الجوية من قبل قوات القذافي وسوف تتواصل اذا لم يوقف الزعيم الليبي اطلاق النار.


وقال مصدر عسكري فرنسي لرويترز ان خمس طائرات فرنسية اثنتان منها من طراز رافال متعددة المهام وأخريان من طراز ميراج وطائرة انذار مبكر من طراز أواكس تشارك في العمليات.


وقال ساركوزي بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون وزعماء اخرين في باريس ان الطائرات الفرنسية مستعدة أيضا لضرب دبابات ليبية مضيفا “أنه قرار خطير تعين علينا اتخاذه.”


وتتزامن العمليات العسكرية، مع دخول دبابات موالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، إلى مدينة بنغازي، أكبر معاقل الثوار، وهي المدينة الوحيدة التي مازالت خاضعة لسيطرة المعارضة، بعد دحر مقاتليها من مدن وبلدات أخرى على يد كتائب القذافي.



في المقابل، تحركت دبابات الثوار للتصدي لآليات كتائب القذافي، وسط دوي قصف مدفعي، وقذائف الهاون في أنحاء المدينة، التي شوهدت سحب الدخان وهي تتصاعد منها، فيما شوهدت طائرة قتالية وهي تهوى محترقة في إحدى ضواحي بنغازي، في وقت مبكر السبت.

‫تعليقات الزوار

81
  • سعيد المجاطي
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:14

    لا نملك الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في جامعتنا العربية التي فوضت للغرب فرصة لأجل استعمار قطر عربي هو ليبيا..والباقي عليه ان ينتظر ..
    كنت اتمنى لوخرج العرب شيبهم وشبابهم لأجل حل ورحيل هذه المؤسسة السيئة السمعة في تاريخنا الحديث..فمرة اخرى :حسبنا الله ونعم الوكيل

  • امين
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:16

    مبروك يا ثوار احر الزمان سيتلونون لياكلوا الجميع لتصدق قصة الثور الابيض تماما

  • sammy from marrakech
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:38

    thank you america for every for you help to kill tyrant kadafi.please,drop more bomb on trepoli.until tyrant kadafi get killed.may allah bless the united of the great nation on america.this is exacly the america that the world need.keep the very good job of bombing tyrant kadafi.

  • vive mouamar el kaddafi
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:22

    و اخيرا اتضحت الامور فتقريبا نفس السيناريو الذي وقع لعراق صدام حسين يقع الآن لليبيا القذافي فصدام قام ب”إبادة” ثورة شعبية “شيعية” في جنوب العراق و إخماد اخرى كردية شمال العراق بالطريقة التي رئاها مناسبة لذلك حفاضا على امن العراق و استقراره و سلامة و وحدة ترابه ففرض على اثر ذلك العبث الشعبي الغرب بقيادة امريكا حضر جوي على الشمال و الجنوب في سماء الرافدين و بعدها جاء التدخل العسكري و الإحتلال و ما تبعه من مأساة انسانية جنونية لم تنتهي بعد و تنصيب نظام خائن و عميل و ها هي ليبيا الصورة طبق الأصل فمن الحصار عليها الى غاية التسعينات ثم دعم “ثورة” شعبية غبية غباء اصحابها بالسلاح الثقيل و تأطير اشباه المعارضين في الخارج فحضر جوي على سماءها فضربات عسكرية و انا متأكد انها ستكون مسرحا لغزو غربي مشترك مثلما فعلوا بالعراق و بأفغانستان و سينصبون نظام منبثق من ما سيسموه انتصار الثورة و سيكون نظام عميل و عبثي اكثر خطورة على شعبه و على المنطقة من نظام القذافي البهلواني لا اقل و لا اكثر أما نحن فلم يتبقى لنا سوى مساندة اخف الضررين اللهم القذافي و خزعبلاته التي لا تضر و لا تنفع و ليس دولة مغاربية قابعة تحت الإحتلال المتعدد الجنسيات بعد اسقاط القذافي و ما ينجر عن ذلك من تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها كما اتمنى أن لا تتعرض بلادي الى طعنة من الخلف على يد المتربصين اصحاب هذه المهنة التاريخية المشهورين بها لأن ذلك سيحدث عَيبا كبيرا في صاحب الطعنة و دمارا لم يحدث في المنطقة من قبل و ألماً شديدا لا يسلم منه اي عضو من اعضاء جسم الخائن هذا عن الخونة و العملاء اما عن الاعداء فالرد عليهم سيكون بطريقة اخرى تتناسب و الموقف و في نقطة ضعف حجمهم الذي هم مغرورين به و على ما يبدو وضعية الجزائر اليوم اصبحت تتشابه و وضعية ايران الى حد ما الفرق الوحيد هو ان للجزائر اوراق لا تملكها ايران و منها اوروبا التي هي على مرمى حجر و قواعد عسكرية امريكية في احدى دول المنطقة
    ارجو النشر

  • مواطن
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:40

    بدأ الحرب الصليبية بمساعدة خونة عرب وقطر تتعهد بتموبل الحرب

  • حمو الريح
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:42

    استغرب موقف ساركوزي و مدى حماسه لحماية الشعب الليبي من الاحمق القدافي. لكن اينك ياساركوزي و جماعتك (برلوسكا, كامرون, اوباما….) عندما كانت تدك غزة من قبل اسرائيل؟ اينكم من تطبيق قرارات الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي الخاصة بمناطق و بؤر توتر اخرى؟…هل ستعملون نفس الشيء لحماية الشعب اليمني؟ الشعب البحراني؟….بطبيعة الحال لا!! لان همكم هو النفط و الغاز اما الشعوب العربية فممكن قتلها و قمعها..وكم قمعت بمباراكاتكم و اسلحتكم…لايمنكم الضحك علينا لان لعبتكم اصبحت اكثر من مفضوحة و على الشعوب العربية ان تتحرر ليس فقط من من دكتاتوريها ولكن ايضا من الامرين بالتنفيد.
    حّذار حذار من الثقة في الغرب..

  • Anti impérialisme
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:44

    L’occident ne fait pas son intervention pour les yeux du peuple libien il faut se méfier de leur attitude car la france a déja une histoire avec l’interdiction du FIS en algérie d’accèder au pouvoir. en brèf c’est une question d’interet

  • مغربية حرة
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:46

    الان سنعد شهداء الطائرات والسفن الحلف الشيطاني فلم العراق سيتكرر والهدف النفط وما ادراك ما النفط ومن يدري قد يعدم القدافي يوم عيد الاضحى سحقا لشعوب ضعيفة تبيع قادتها وتهلل لوصول الغول والله افضل لليبين القدافي مليون مرة عوض جندي واحد من هولاء الجبناء وما ادراك ما نوع الجنود اللدين يبعثون لهده المهمات مجموعة مجانين وسفاحين يتعطشون لاراقة الدماء ويشربون نخب
    الفوز وغدا سنسمع كم صبى وكم عجوز وكم شخص اعزل سيسحقون تحت اسم فرض الحصار الفاتحة على الارواح التي ستزهق حسبنا الله ونعمة الوكيل لهم الحق عندما قالو ان العرب مجرد قطيع لان مثل هده الامور تجعلهم يحتقروننا اكثر واكثر وعلى العرب ان يستيقضو اللعبة كبيرة لمادا لم يتدخلو في الكوديفوار حيث الجثث منتشرة في الشوارع ام ان هولاء ليسو ببشر اه نسيت ماعندهم نفط كنت اتمنى لو تدخل جيش عربي مغربي مصري سعودي قطري تونسي اي جنسية المهم ان يكون عربي حينها كنا سنطمئن على ارواح الابرياء اما جيوش هولاء الهمجيون ستحرق الاخضر واليابس ولا فرق بينهم وبين العدو الاصلي لي هو القدافي بل هم اكثر قوة وجبناوهمجية منه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حي بن يقظان **أمريكا**
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:54

    هذا اعتداء و احتلال مهما أطلقتم عليه من أسماء و مهما أضفيتم عليه من شرعية. فرنسا دولة استعمارية منذ قرون و ليس الآن, هدفها الآن اقتسام مكتسبات ما بعد القذافي بعد تعيين حكومة خانعة كباقي حكومات العرب, تلبي الأوامر و تنتهي بالنواهي الغربية. مباركة الجامعة العربية معروفة, لأن الحكام العرب بيادق شطرنج تحرك حسب إرادة الأصابع الغربية. القذافي رجل شرير و لا ريب, لاكنه جلي أن أغلبية الليبيين يريدونه ضدا في الغرب لأنهم يعلمون مكركم, لمذا إذن العزم في دعم الأقلية؟ ثم قبل كل هذا تبقى الأزمة الليبية شأن داخلي. أم هي أطماع دول إرهابية تستبد بالدول الضعيفة؟
    بالسيطرة على ليبيا يكون إخضاع آخر قطر إفريقي للإحتلال الأورو أمريكي.

  • abdel
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:56

    Sarkosy c’est le grand problème qu’il faut éviter en fait c’est microbe.

  • رشيد
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:00

    لاشك ان بعض المواطنين العرب ممن اختلطت عليهم الامور يتخبطون في ردود افعالهم السؤال هو لمادا فرض الحضر الجوي على ليبيامن طرف المجتمع الدولي?ثم لمادا اوصل العقيد بلاده الى هدا الحضيض?لو كان القدافي يحب شعبه او ليبيا لما استقدم المرتزقة لقتلهم ومن 13 جنسية ومن بينها وللاسف سورية والجزائر بلد المليون شهيد الدي اراد له حكامه ان يكون في الحضيض لكن الشعب الجزائري الابي سيزيلهم عن كراسيهم مهما طال الزمن نستخلص ان من استنجد بالاجانب هو القدافي بمرتزقته وضل يستعطف الغرب كاللئيم في مادبة اللئام”انني اقاتل القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ” لكن الجميع يعرفونه بانه مسيلمة الكداب لاعهد له.اما الثوار فقد طالبوا المجتمع الدولي بما في دلك الدول العربية لحماية المدنيين من القصف الهمجي والبربري الدي تشنه كتائب القدافي فكان لهم مارادوا ومن لا يرضى بالحق وقرارات مجلس الامن فليتجرا وينسحب من المنضومة الدولية فلا احد سيثنيه لدينا نحن المسليمين مبداين دكر في القران اولا”وكرمنا بني ادم” اي الكرامة.”من قتل نفسا بغير حق او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا” اي عزة النفس البشرية.فهل احترم القدافي هده المبادئ…النصر والتاييد لمن ينصر المضلومين والخزي والعار لمن يقتل شعبه.

  • Marocain d'Australie
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:02

    L’intervention et le bombardement de la Libye est motive’ par l’existence des réserves abondantes de pétrole en Libye est non pas pour la beauté’ des yeux des libyens. Kadhafi est un dictateur fou qui devait partir il y a longtemps mais laisser les américains et français intervenir est encore plus grave car ils vont contrôler le pétrole de la Libye et imposer un futur gouvernement libyens qui doit obéir et satisfaire à leurs demandes.
    On a vu ce scenario avant en Irak, Afghanistan et d’autres pays en Amérique latine.
    Pendant le bombardement par les américains et les français, les israéliens ont profite’ de la situation de confusion et manque d’attention à Gaza et ils ont commence’ à bombarder des camps palestiniens en causant des morts, ni le conseil de sécurité ni l’occident n’a bouge’ et c’est la même chose ce qui se passe maintenant au Yémen Où il ya une tuerie par le régime de civiles et l’occident observe comme toujours de loin et ne veut pas bouger car il n’y a pas de pétrole dans ce pays et ces gens la sont considérés’ par les américains comme des islamistes ou sympathisants de Al Qaeda et par conséquent ils s’en foutent s’ ils subissent la répression ou meurent

  • Mme salma
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:22

    عار يا عرب عليكم تساندون أعدائكم ضد ليبيا الشقيقة و بدعم من البروبكاندا الإعلامية تاع الجزيرة و غيرها من الإداعات المارقة يهولون الأشياء ، أفيقوا يا شعوب إخوانكم يقتلون الآن لا يهمهم لا قذافي ولا غيره همهم النفط و كفا ، حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبد ربه
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:04

    وماذا تقترح يا أخي؟ أن يصبر الشعب على هذا الديكتاتور ويعيش في الذل والهوان إلى أن يموت مذلولا؟ إن كانت إسرائيل نقطة نزاع بين العرب والغرب، فإن كل الديمقراطيين العرب والغرب يتفقون في مسائل أخرى كحقوق الإنسان والمؤسسات الديمقراطية وضرورة الشفافية في عمل المؤسسات، ولا تنس أن ديكتاتورياتنا هي من باعتنا بأبخس الأثمان ونشرت التخلف وكدست الثروات. لو كنا قد تخلصنا من الديكتاتوريات التي جثمت على صدورنا بعد الاستقلال لما أعطيناهم الفرصة لغزونا، اسأل نفسك لماذا استطاعت بلدان ككوريا الجنوبية والتايوان الالتحاق بركب الحضارة والتقدم وبقينا نحن نعيش في العصور الوسطى ونعبد حكامنا ونتلذذ بالذل وفقدان الكرامة. ماذا سيقول لك العلماء ومعظمهم يسبح بحمد الحاكم ويقتات من عطايا النظام الفاسد، ألا زلت تنتظر خيراً منهم؟ شخصيا أؤيد التخلص من صدام والقذافي لأنهما نكلا بشعبهما وأذاقاه الويلات وإن كنت ضد الحرب على العراق، ولا تنس أن هناك الكثيرين في الغرب أيضاً ممن يعارضون الحرب على العراق.

  • badr
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:24

    هاذه هي الثورة الغرب يستغلونكم وتعتقدون انكم ثوار ومن يحمي لكم البترول اللهم حكم القذافي او الإستعمار من مصاص الدماء والبترول لا حولا ولا قوة بالله

  • المستجير بالله
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:26

    هلوسة جنون عظمة(الهدواي) سببت
    جر الويل على الشعب الليبي الذي
    تجرع مرارة الذل والهوان لسنين مديدة
    الى اشتعل فتيل الثورة في جســــد
    البوعزيزي رحمة الله بسيدي بوزيد
    بتونس وامتد تيارها لكل الوطن
    العربي. ومن السباحة ضد
    تيارها الجارف من الحكام هلك.
    ومن كان ذاعقل وسباحا سياسيا ماهرا
    فاز ونجي وسلك سفينة شعبه الى بر الأمان.
    ونحمد الله على حالنا الذي يبشر
    بكل خير بسبب مبادرة ملكية رزينة
    نرجو لها التوفيق.

  • wail
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:28

    أعطيه العصير!!!
    خاصو القذافي شي B52 تبجغو هو وسيف الإجرام!كاليك زنكة زنكة!هانتا جبتي الربحة دابا نوض على سلامتك!

  • ناصر الركيبي
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:30

    القدافي ديكتاتور مجنون لولا الردع الاممي لواصل تقتيل شعبه.فكفانا من القراءات الخاطئة ..لا يهم مع من نتحالف المهم حقن دماء الابرياء.القدافي لا يفهم في السياسة سوى حب الزعامة.

  • simoh
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:40

    C’est la première fois que j’approuve les interventions occidentales. Pour débarrasser le peuple libyens du sanguinaire Gadhafi, il fallait que la communau. Avant j’avais de la sympathie pour lui. Je le voyais comme un résistant, mais depuis qu’il s’est prononcé contre la destitution de Ben Ali et Moubarak et depuis qu’il a commencé à massacrer son propre peuple sans oublier le mal qu’il a causé au Maroc dans le Sahara., j’ai vite compris que ce fou est un hypocrite il ne cherche que ses intérêts personnels et celui de ses enfants. Si on laisse Gadhafi mater son peuple, les autres peuples arabes n’oseraient pas réclamer la démocratie de peur de subir le même sors que les libyens. Cette intervention découragera les autres dictateurs arabes à s’opposer à la volonté de leurs peuples. C’est la première fois que je dis MERCI à l’Occident

  • berkanais
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:20

    حذر زعيم أمة الاسلام في أمريكا الأخ ” لويس فركان ” ، أمريكا ودول الغرب الأخرى ، من شن عدوان عسكري ضد ليبيا … ونصح ” فركان ” ، الرئيس ” أوباما ” بتوخي أقصى درجات الحذر في التعامل مع الشأن الليبي ، لأن ذوي النزعات الشريرة من الساسة الأمريكيين ، يدفعون إلى إغتياله سياسيا بتدمير مستقبله مع إخوته الأفارقة ، وفي العالم كله… وقال “فركان” في حديث مع المذيع الأمريكي الشهير ” كليف كيلي ” ؛ إستمر نحو ساعتين ونصف عبر إذاعة (دبليو فون ) في شيكاغو ( اليوم يجب على أخينا العزيز أوباما توخي أقصى درجات الحذر في قراره ، ويتوجب عليه وعلى الوزيرة “كلينتون” ؛ والرئيس الفرنسي “نيكولاي ساركوزي ” ؛ ورئيس الوزراء البريطاني “ديفيد كاميرون” ؛ الحذر فيما يخططون لإجتياح ليبيا ) … وخاطب الأخ ” فركان ” ، الرئيس ” أوباما ” قائلاً ( إن الحانقين على حكوماتهم ، ليسوا حكراً على بلد معين ، فالكثيرون من الأمريكيين هم غير راضين عن حكم “أوباما ” ) وأكد أن للولايات المتحدة تاريخ طويل في إسقاط قادة الشعوب الأخرى ، من أجل السيطرة الثروات الطبيعية وعلى وجه التحديد ” النفط ” … وبعد أن عدد التدخل الأمريكي في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ، تساءل ” فركان ” قائلا ( ماذا بشأن ليبيا ؟ وكم من المبالغ المالية تم إنفاقها على من يسمون بالمتمردين ؟ ؛ إنهم يحسدون الشعب الليبي لأن ” القذافي ” وفر له الغذاء ، واستخدم أموال النفط لبناء ليبيا واكتشاف المياه تحت رمال الصحراء وجلبها على سطح الأرض ، ونقل تلك المياه إلى بنغازي وحتى الحدود التونسية ، وإقامة مشاريع زراعية في الصحراء ليوفر الغذاء لشعبه … وعليه فلابد أن هناك شيئاً ما وراء هذا الأمر كله …)… وأضاف زعيم أمة الاسلام في أمريكا ” لويس فركان ” ، متسائلا بإستنكار عن سياسة الكيل بمكيالين الغربية ( لماذا كل هذه الهجمة من المسؤولين الأمريكيين على ليبيا و”القذافي ” ، في حين إنكم تديرون ظهوركم عندما تقوم القوات الإسرائيلية بقصف المدنيين العزل من الأطفال والرجال والنساء في غزة؟ وقد أدرتم ظهوركم عندما ذهبت القوات الإسرائيلية إلى لبنان ). وحذر ” فركان ” ، أمريكا والغرب عموما من رد الشعب الليبي ؛ على أي عدوان ضد بلدهم ليبيا ، قائلا : ( إنني أحذركم الآن وبإسم الله ، إن أمر ليبيا أكثر تعقيداً مما تعتقدون ، غامروا وإذهبوا إلى ليبيا إن أردتم ، ستجدون الليبيين لا يريدون إحتلالا أجنبياً لبلدهم ، وعندما تقدمون على ذلك العمل ، دون أن تتوخوا الحذر ، فإنكم ستجدون الشعب الليبي في مواجهتكم !) … وذكرّ ” فركان ” ، الرئيس ” أوباما ” بسوابق أمريكا في التصدي للمسلحين الأمريكيين على أرضها ؛ قائلاً : ( لقد تم قتل أتباع الفرع الداوودي في مدينة ويكو في ولاية تكساس ؛ عام 1993 من قبل قوات الأمن الاتحادية الأمريكية ؛ وقُتل نساء وأطفال ورجال من إتباع حركة ” موف – MOVE”” عندما قصفتهم قوات البوليس الأمريكي عام 1985 أثناء المواجهة في فيلادلفيا ؛ وعليه فإن الغضب الأمريكي الآن ما هو إلا نفاق ). وقدم “فركان” ، النصيحة التالية إلى ” أوباما ” ؛ مخاطبا إياه بقوله ( لا تدع النزاعات الشيطانية ، تدفعك في اتجاه من شأنه أن يدمر مستقبلك ؛ مع أخوتك في إفريقيا بشكل مطلق ، وعبر العالم بأسره … إنهم لا يحبون الطريقة التي تتعامل بها مع الأوضاع في الوطن العربي ؛ وعليه فإنني أنصحك بالحذر وأن تتحرك بحكمة ومهارة …)… وأضاف ” فركان ” مخاطباً ” أوباما ” قائلاً ( لماذا لا ترسلون وفدا من الأمريكيين المحترمين ليلتقي بالقائد القذافي ؟ لا يمكنكم أن تأمروه بأن يغادر البلد ! من تعتقدون أنفسكم بحق الجحيم لتطلبوا من رجل بنى بلده على مدى 42 سنة أن يرحل عنه ؟ هل لأحد ما أن يطلب منك التنحي ؟ … حسنا : هناك الكثيرون ممن سيطلبون منك مغادرة البيت الأبيض، لأنهم لا يريدون وجهاً أسوداً في البيت الأبيض ، إحذر يا أخي كيف تتعامل مع هذا الوضع ، لأن أمريكا معرضة لنفس الوضع : أنظر إلى وسكنسون وأوهايو ، وأنظر إلى ما يجري في بلدك ، وتذكر كلماتك لأن الشعب الأمريكي سيتنفض ضد حكومته ، ليس المسلمين ولا السود الذين سيفعلون ذلك ، إنما هم المليشيات البيضاء الغاضبة على حكومتها ، وهي مسلحة جيداً ، هل ستقول لهم تخلوا عن أسلحتكم ، وتعالوا نتحدث معاً سلمياً ؟ … وإن لم يقبلوا فإنني أرى أمريكا حمام دم ، ليس لأن ” فركان ” قال ذلك ، ولكن لأن حالة الغضب في أمريكا وصلت نقطة الغليان … عليك أن تحذر في كيفية التلاعب بالحالة في ليبيا ، وفي غيرها من أصقاع العالم الإسلامي ).

  • nta aya
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:44

    اخىرا تحقق الحلم الغربي

  • omar
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:46

    إن الطغاة سبب الغزاة

  • marocain pur
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:54

    لقد استنجد القذافي بالغرب قبل شهرمدعيا ان القاعدة وراء الثورة. الان يقول ان الاستعانة بالغرب خيانة. حلال عليه وحرام على الشعب. كان لزاما على الشعب ان يطلب العون من الشيطان ضد هذا الحيوان الذي يريد تصفية شعبه بالكامل ليحكم هو. فليعلم الطغاة ان الله يسلط على القوي من هو اقوى منه

  • ABDO
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:34

    و الان قولي لنا يا جزيرة يا عميلة اسرائيل ما هو عدد الضحايا المدنيين في هذا القصف الصاروخي او انت متخصصة في تشتيت الامة العربية فقط.فعندما اصبح
    الصهاينة يصفقون لك فهذا معناه انك اصبحت منهم.فهنيئا لك عن هذه المهمة.

  • ahmed
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:48

    a partir d aujourdhui pour moi la ligue arabe est dans la poubelle…quelque soit l attitude de guedafi je suis contre l ingerence occidentale renforce par : l egypte,le maroc,le quatar.l arabie saoudite.la jordanie et les emirats -les regimes chiens des occidentaux pour proteger leurs trone…je suis pas avec guedafi mais contre l occident qui n a jamais pris une position pareille envers israel et cette operation va encourager encore le terrorisme contre l occident…on a honte d etre arabe, a cause des dinosaures qui nous gouvernent.

  • amine
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:50

    y a pas de democratie sur le champs de l onu leur intention c de voler le petrole de la lybie a la tete de obama le grand traitre et la france pour s enrichir , juste parceque la lybie est riche de petrole . le jeux est clair maintenant comme en irak et afghanistan en ce moment et je remarque bcq d idiots dans ce forum qui aiment cette intervention ils ne savent pas que leurs tour arrivera, ils commentent pour kadafi comme s il est leur president alors qu il est loin d eux, lisez l histoir du lion et les 3 tauraux

  • غيور على امته
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:52

    الحمد لله رب العالمين غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو وإليه المصير وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من أمره علي من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق يوم هم بارزون لا يخفي علي الله منهم شئ لمن الملك اليوم لله الواحد القهار اليوم تجزي كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب وأشهد أن نبينا ورسولنا محمد -عليه الصلاة والسلام- أرسله ربه بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ولو كره المشركون فبلغ ما أرسل إليه من ربه وبين للناس ما نزل إليهم من ربهم ودل أمته علي كل خير ونهي عن كل شر وأخرجنا الله به من الظلمات وهدانا إليه صراطا مستقيما فصلوات الله وسلامه عليه وعلي آله وصحبه ومن سار علي نهجه واستن بسنته واهتدي بهديه إلى يوم الدين ………. إنهم قد نجحوا في ذلك وإنهم انحرفوا بنا عن ديننا الذي رضيه الله لنا باعدوا بيننا وبين شريعتنا مباعدة واضحة جلية يراها كل ذي بصر ويبصرها كل ذي عينين إننا اليوم بحاجة إلى أن نعرف عدونا وعدو الله من جديد وأن نعرف أن هذا الدين محارب من أعدائه محاربة شديدة لا تقف عند حد محدود إن هذا الدين يحاربه اليهود كما بين الله عز وجل في كتابه ويحاربه الصليبيون كما ذكر الله في كتابه ويحاربه الملحدون في سائر أنحاء الأرض كما بين الله ذلك في كتابه وهذا ليس بجديد على أسماعنا ولا بمستغرب عندنا وإنما الجديد أن يستخدم أتباع هذا الدين لمحاربته وأن يحارب هذا الدين بأهله وأن يتحول المسلمون إلي صفة ذميمة قد وصف الله بها اليهود فإن الله عز وجل قد وصف اليهود بأنهم يخربون بيوتهم بأيديهم وإننا الذين نستخدم حتى نحارب الإسلام بأيدينا فإن الإسلام كما أنه له أعداء من خارجه فقد وضع أعداؤه أعداء من داخله يهدمونه من الداخل بعد أن ينتسبوا إليه

  • مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:58

    للاسف انتم لا تفهمون, مند42 سنة ماذا فعل القدافي واولاده ,نهبوا اموال الشعب و صرفها على الاسلحة التي استعملها ضد الشعب و مول كل الثوار الموجودين في افريقيا فكل الحروب في افريقيا فهي بسببه,وزد على هذا ان مدخول ليبيا السنوي كان يصل الى 90 مليار دولار احسب مند 42 سنة .فانتم ترون ليبيا ليس فيها اي شئ.و حتى البوليزاريو كان يمولهم .و كان وراء محاولات الانقلاب الفاشلة في المغرب.و لقد قتل حوالي 1200 مظلوم في السجن بدم بارد.فلا اعلم لماذا تدافعون عنه.وهذه فرصة جيدة لفرنسا وامريكا كي يتخلصان منه نهائيا هو واولاده المجرمين.وللعلم فسبب تشتت الدول العربية فهو القدافي.و لا تنسوا محاولته لاغتيال ملك السعودبة عبدالله.والله انه لمجرم وقاتل بمعنى الكلمة,فباذن الله سيكون تحت اقدام فرعون وهامان.

  • mustan
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:02

    bravo la frrance et vive la franceeeee

  • kamal*//*كمال
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:00

    غريب أنه باسم الرفض للتدخل الأجنبي ينحاز بعض الإخوة إلى جانب الظلم و القتل ضد شعب استُغلت خيراته لتسليح و لتقوية جلاديه.
    فهل كل ما يأتي من الغرب مضر و صليبي ووو…؟
    فكيف يُحمى شعب يزأر تحت نيران مجرمين استولوا على خيرات البلاد، و استباحوا أرواح مواطنيهم؟
    طلب القذافي، في خطابه قبل صدور قرار مجلس الأمن، كل من يعارضه من الليبيين بالمغادرة إلى مصر و غيرها، و أعلن أن لا رحمة تجاههم؟
    هل يمكن مساندته و التفرج عليه و هو ينفذ تهديده فقط لأنه عربي؟
    إن كانت هذه هي العروبة، لعن الله العروبة؛ و حاشى أن تكون هذه شيم العرب أو غير العرب من البشر، كل البشر.
    كفى من التفكير حسب الفهم الخاطئ لمقولة “انصر أخاك ظالما أو مظلوما”، فنصرة الأخ تتم بنُصحه للخير و العدل، ليس بحماية ظلمه و حيوانيته؛
    و إلا ما الفرق بين المجرم و المساند للمجرم؟

  • mohamed
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:04

    من خلال بعض الردود يتضح الجهل الكبير الذي يفكر به بعض المغاربة و لا اقول الكل
    رجل دكتاتوري سرق و نهب مئات المليارات و شعبه جائع بعيد عن الحضارة و يرمي له الفتات فقط ، لا ثقافة ولا طب ولا علوم و 42 سنة من الظلم وفوق كل هذا فان اي شخص يطلب حقه يقتل و مع كل هذا القتل و التشريد و الظلم تقولون حرب صليبية ، اذا كانت الحرب الصليبية و الاحتلال ستمنح المواطن حقهو يعيش بكرامة و يتحاسب السارق و الخائن فاهلا بها من حرب
    اي منطق هذا الذي تفكرون به ؟ قرار مجلس الامن واضح و صريح لا احتلال ولا انزال بري ضرب جوي فقط ، قليلا من التعقل اصبحتم كما الشعب المصري ، رجالهم مع من غلب

  • wahid
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:06

    les lybiens sont des cons.ils pensent que les tunisiens et les egyptiens ont revolte pour la democratie…c est vraiment le chomage et la cherte de la vie qui ete derrierela preuve les pillages en tunisie et en tunisie durant les troubles mais en lybie y a avit pas de pillage…y a pas de chomage ils vivent bien ..ils sont servit par des centaines de milliers de travailleurs etrangers eux ils font rien,mais ils vont regretter un jour.si guedafi ete autoritaire ,l occident sera pire ,surtout avec un peuple qui n aime pas travailler.

  • محمد
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:14

    القدافي سنطهر ليبيا بيت بيت دار دار زنقة زنقة.طرابلس اشتراهم بالمال لكي يقول ان الشعب يحبه و كل من افشى سره يعدبه ولكن الله على كل شيئ شهيد

  • maghreb united
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:08

    kadafi lui meme etait un colabo des etats unis et de l occident au detriment de son peuple qu il a sus diviser par plusieurs tribus qu il gaver d’argent sans parler des attentat qu il a payeer tres cher ça lui a couter la peau des fesse des presidents comme ça les peuple n’ont veulent plus alors il se penche vers l’occident pour les aider avec peut etre un peu plus d’espoir que ces pauvre con de dictateur qui n ont rien comprit encor

  • محمد إسماعيل
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:14

    الشخص الوحيد المسؤول عن ما تتعرض ليبيا هو القدافي أحرقه الله
    وكنت أتوقع هدا السيناريو كون أن القدافي من شدة حقده على شعبه أبا إلا أن يدخل النصارى واليهود من الباب ليقفز هو من النافدة

  • مغربية حرة
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:16

    اشاء الله ربي ينصر القائد معمر القدافي و يهزم كل خائن في لبيا مع الكافرين ياربي اعطي القوة للقائد القدابي

  • karim
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:20

    القذافي المنعدم الشرعية ينادي باجتماع لمجلس الأمن وهو لا يدري بأنه أصبح خارج اللعبة وهو مطارد من طرف المجتمع الدولي، فهل يعقل ان يشن عليه مجلس الامن حملة عسكرية ثم يستمع لندائه؟؟ هذا من عجب القذافي. ثم هو لما يدك في نفس الوقت مصراتة بالقادفات، ألا يعبر عن نفسه كم هو خسيس. والله هذا المجنون يستحق المطاردة الأرضية من طرف كل الأحرار في العالم حتى يتم طرده من العزيزية وحكمه. القذافي يختبىء كالقط بينما الليبون اللآكلون أموال الليبيين الفقراء حوله يدافعون عن القذافي الذي كان يمنحهم بسخاء، وهم من أسرته وقبيلته. أريحونا من وجهه يا عالم، فماهو بمسلم

  • bel med
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:56

    ومازال بيننا هناك من يتحدث عن حرب صليبية ههههه فلتحيا قوات التحالف وإلى مزبلة التاريخ يا قذرافي،وأتمنى من المغرب أن يرسل طائراته لدعم ولو رمزي للثوار سيجني من ورائه الكثير..

  • الحريه تدمير الصليبيين الغزاه
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:12

    الغرب الى زوال باذن الله لن تستمر مؤامراته الى مالانهايه في العالم العربي والاسلامي والله قد وعد عباده الصادقين النصر والتمكين مهما طال الزمن 36الف مسلم هزمو200الف جندي رومي في اليرموك
    لذا الحرب للصليبيه ستكسر شوكتها وتهزم باذن الله على ارض ليبيا ومنها يبدا التحرر

  • bel med
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:18

    ههههه الجزائري يدافع عن القذافي لأن الجزائر خسرت حليفا ضد المغرب ومساندة للبوليزاريو..كل ما يحصل في صالح المغرب؛؛في إنتضار دور بوتفريقة هههههههه

  • الإعلام سلاح ذو حدين
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:38

    تظاهرات الثورة صناعة للموت بقيادة إعلامية وفتنة نائمة بثت مطالبها لتكون ثورة الى الجحيم الصامت لم تقدم سوى القتلى ومستقبل يكاد يتسم بالضياع هكذا ارادواها أن تبداء من الوسط الاجتماعي حتى طالت جميع الدول العربية ليتسنى لأمريكا أن تستولي على ثروات البلاد ويتم تقسيمها على دول العالم كما فعلت بالعراق طريقة ذكية لإستمالة أصحاب النفوس الضعيفة مهما كان مرتكزهم في الجتمع ليهتفوا لنا بمسمى الحرية وتحت مسمى الديمقراطية والمناداة الى المساواة حتى تضل هيمنة الغزو الفكري هي العضمى … يا ترى ماذا يحملون لنى سوى الغبطة و الكراهية , انني لست ضد كل ما حصل ولكن النظرة التعمقية من جميع الجهات أبرزت الصورة الخفية ولكم ان تعلموا كيف نكلوا و استوطنوا وهجروا واغتصبوا . استحالة أن تقرؤا التأريخ .

  • oueld 7ariss 3am
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:36

    Vive les europeans , et les etats unis

  • العائد
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:58

    لابد ان هناك اهدافا اخرى وراء حماية الشعب الليبي,ولكن ما باليد حيلة فاين هم العرب من الابادة التي يتعرض لها الشعب الليبي ,فالكل واقف موقف المتفرج. ادا لم يتدخل الغرب قسيقوم المجنون القدافي بقتل كل الثوارشبر شبر بيت بيت دار دار زنكة زنكة فرد فرد.ادا العرب غير قادرين على فعل شئ فالصمت احسن لهم.

  • bounoir
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:26

    اتقوا الله في الشعب الليبي
    القدافي قتل الأطفال و استباح النساء و شتم الصحابة .فالغرب أرحم على الليبيين من هذا المجنون حثى و لو كانو يبحتون عن البترول.
    فبراميل البترول لا تساوي قطرة دم إنسان مسلم .
    القدافي فاسق و قد سلط الله عليه قوم ظالم ، كي يدوق قليل مما اذاقه للشعب الليبي

  • ابن العاصمة
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:42

    ههههههههه يبدو ان عقلكم الصغير بدا يغزوه مايسمى جنون العظمة هههه قال الجزائر مثل ايران في ماذا في الصناعة او الخردة الروسية او العلماء او تحقيق الاكتفاء الذاتي وتهديد اسرائيل ههههههه والله لم يكذب من قال الجزائرين عشرة في عقل مازلتم نية والله والمشكلة ان الغبي يتوعد اسياده المغاربة بالدمار وهل ترى اننا نضع الحناء على الايدي لاتتغبى فسوف ياتي يوم ندخل فيه عليكم من جديد فقط ننتظر تمركز فرنسا الغبي بمقاتلات الميغ يريد الوقوف امام الشبح واف 16 التي يتوفر عليها اسطول المغرب الجوي والرافال في الطريق لاتتغبى لاننا سنكرر سيناريو الرمال وامغالا ان شاء الله نكرهكم لدرجة الموت المرجو النشر لحق الرد المعمول به والسلام

  • كليتي عبد الجليل
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:52

    الى كل الشعوب العربية عموما والشعب المغربي خصوصا لقد صدقت رؤيتنا حينما قلنا في احدى ردودنا ان شباب 20 فبراير والحركات العربية الاخرى الا ابواق للاستعمار الجديد فبالامسالقريب سقطت العراق الجريحة بين يدي براطن الاستعمار المتعدد الجنسياتونصبو عميلا لهم على هرم السلطة ياتمر باوامرهمتحت غطاء الشرعية الدولية وحماية الشعب العراقي من الديكتاتور صدام حسين وهاهي العملية تاخد ابعادها المنظومة الحلقات في مختبرات الغرب الغاشم والدي يهدف الى الاستلاء على خيرات الدول العربية لاثراء اقتصادهوانعام ابنائه على حساب الشعوب المستضعفة والقابلة ان تلعب احصنتها الاوراق الاخيرة لجر اوطانها الىالصراعات المجانية لتعطي الشرعية للمنتطم الدولي للتدخل في شؤونها الداخلية تحت غطاء جماية الشعوب من الديكتاتوريات وحلري بنا اننا نعيش زمن العراق بما يقع اليوم في الشقيقة ليبيا وسينطبق علينا المتل القائل اكلت يوم اكل الثور الابيض اولا سقطت تونس لانها تعتبر الحلقة الضعيفة في شمال افريقيا ثم تلتها مصر لان الغرب وامريكا لم يعد يتق في حكامها لما انقلب السحر على الساحر واصبحت هده الاخيرة تقلق حليفتهم اسرائيل والدور الان على ليبيا اما مستقبلا فما كان خفيا كان اعظم ايتها الشعوب العربية وخصوصا حركة 20فبراير ومن ورائها من نهج ديمقراطي واشتراكي موحد وجماعة العدل والاحسان والجمعية المغربية لحقوق الانسان ابتعدوا عن شعبنا وجادلوا بالتي هي احسن وكونوا اذكى ممن يحرككم وساهموا في تطور الوطن والرقي به الى مصاف الدول الديمقراطية بالحكمة الخلاقة ولاتدفعوا بنا ان نط
    كونعراق القرن الماضي او ليبيا القرن الحاضر ما يغيب على شبابنا ان الغرب بما فيه امريكا قد خرجوا من الازمة الاقتصادية الاخيرة جد منهوك والدليل على دلك اقتصاديات اسبانيا البرتغال اليونان وفرنسا وايطاليا وحتى الولايات المتحدة الامريكيةبحيت الفساد الاداري والاخلاقي والاقتصادي تم البطالة والرشوة ولتصريف مشاكله عبر الحدود هانحن اليوم نرى كيف يصرفها بطريقة ذكية اولا لابعاد الثورات عن اوطانهم وثانيا للبحت عن المواد الاولية لانعاش اقتصاداتهم ولو كان ذلك على حساب دول الجوار في الضفة الاخرى والفاهم يفهم

  • simo
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:50

    BRAVO LA FRANCE ET MERCI BEAUCOUP C GRACE A LA FRANCE ET ETATS UNIS QUE LA LYBIE PEUT SE LIBERER DU PSYCOPATHE ALKADDAFI

  • مواطن مغربي من تازة
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:32

    انها بداية النهاية للنظام الاسروي للعقيد البائد الدي عاث فسادا في الارض لم يترك بلدا الا وزعزع استقراره مرة بتسخير المرتزقة ومرة بتمويل خونة الاوطان مادا تقولون في هدا المعتوه الدي يخاطب حفدة عمر المختار احكمكم او اقتلكم مادا فعل للمغرب. مادا فعل باتشاد. بتونس احداث قفصة. مادا فعل بمصر. مادا فعل بمالي. مادا فعل بالسودان. مادا فعل بدول الخليج. مادا فعل بمؤثمرات القمم العربية سوى ممارسة السب والشتم في حق بعض الزعماء وبحضورهم خارقا بدلك كل الاعراف الديبلوماسية واللياقة الاخلاقية زد على هدا كله مزق ميثاق الامم المتحدة امام الجمعية العامة.مادا فعل بدول الساحل وجنوب الصحراء.مادا فعل بالفلبين.والمانيا وفرنسا وبريطانياوتمويل الجيش الارلندي وحركة ايتا الانفصالية باسبانياوالشيء الدي لايغفره المغاربة الدعم المالي واللوجستيكي للبوليزاريو والضحايا المغاربة الدين سقطوا بحرب الرمال بالصحراء المغربية.بل امتدت يده الارهابية الى بلدان امريكا اللاتينية.مادا ننتظر من هدا الشخص الدي يعيش ازدواجية الشخصية(الفصام)انه لايخاف على ثورة الفاتح ولكنه يخاف من تداعيات ثورة 17 فبراير على ثروة الفاتح من البترول والغاز الليبيين حيث يلعب بمقدورات وعائدات النفط مع ابنائه الدي قسم بينهم الجيش الوطني الليبي على شكل كتائب وهنا يدكرني بالحرب الاهلية اللبنانية في سنوات السبعينات حيث كان جيش الكتائب الانعزالي يخوض حربابالوكالة عن الصهاينة في لبنان الشقيق. متى اطلق القدافي رصاصة واحدة على دويلة الصهاينة.اين كان عندما خاضت الجيوش العربيةالحرب ضد العدو الاسرائيلي وعلى راسهاالمغرب فاختلطت الدماء المغربية والسورية والمصرية على هضبة الجولان وتم تحرير مدينة القنيطرة وبصحراء سيناء تم بها تحرير قناة السويس وتحطيم اسطورة خط بارليف.مادا يفعل الشعب الليبي وهو تحت رحمة الطائرات الحربية وقصف الدبابات حيث ان هده الاسلحة الثقيلة لاتدخل المعارك الا في السيطرة على الارض امام جيش نظامي محتل في حين ان هدا الطاغية استخدمها ضدشعبه وفي احياء سكنية ومن هنا انصح دول التحالف ان تضرب محطات الاتصال العسكري وتسكت محطات البت التلفزي والاداعي لنيرون ليبياحتى لا يسمم ليبيا بدعايته الخرقاء وافكاره التي هدمت ليبيا اكثر مما بنتها.

  • عماد
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:10

    والله انه العار بعينه و سابقة خطيرة في تاتريخ هده الامة ان تجتمع الجامعة العربية وتستعين بالاستعماريين لضرب اخوانهم في ليبيا الجارة رغم كل ما كان بيننا في السابق …و ليس لنا الا الدعاء لتوحيد صفوف الليبيين وتغليب لغة الحوار والصلح خير لهم ويقينا ان الجامعة العربية بملوك الطوائف لن تعطي ليبيا سوى الخراب و المار فسحقا لعقول لم تجد الا استعطاف المستعمر لضرب هدا البلد الجار باعتى الاسلحة فلا بارك الله فيكم ايها العرب

  • الكاعوش
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:48

    لقد بدأت فرائص بعض جيران القدافي ترتعد لان الدور المقبل عليهم.وهؤلاء الجيران هم المساندون الوحيدون للقدافي اثناء ابادته لشعبه الي درجة انهم نقلوا بطائراتهم المرتزقة من الصحراء الي الصحراء كما قال القدافي ويعني بالصحراء تندوف حيث يوجد مرتزقة مستعدون للقتال بجانب من يدفع اكثر .كما ان الدولة المجاورة ارسلت الطيارين للقدافي لانه لا يتق في طياريه الدين يغيرون الوجهة بمجرد اقلاعهم كما فعل الطياران اللدان طلبا اللجوء في مالطة.يقول المثل كما تدين تدان فكما اضطهد القدافي الليبيين لمدة ثلاثين سنة وبدر ثرواتهم من اجل دعم الثوار والارهاب في كل مناطق العالم فقد جاء دوره ليضطهد من طرف الغرب وسيكون مصيره مثل مصير صدام.ولا ننسي ان هدا المعتوه القدافي هو مؤسس البوليزاريو ومزودهم بالسلاح والمال وقد تلقفته منه الجزائر التي احتضنته لمعاكسة المغرب ولكن الله يمهل ولا يهمل وسيكون مصير الظالمين اينما كان كمصير صدام وكما سيكون مصير النظام الاخر الدي يمثل الشر المطلق في المنطقة.وفي الختام سلم علي اسيادك وقل لهم ادا رايتم جاركم يحلقون له لحيته فعليكم حلق لحيتكم قبل ان يحلقها لكم العام سام.

  • Aicha Canada
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:12

    Salam,
    QUAND LE PEUPLE DIT J’EN AI MARRE!!!! PLEASE QUITTEZ au et vous serez honnores ds notre memoire juste pour ce courage!
    Ne donnez pas la chance a l’occident sous n’importe quel pretexte d’experimenter leur derniere technologie…et realiser ses strategies ds la region….
    Meme Canada, qui a tjrs ete un pays pasifique, a change sa veste pour avoir sa part du gateau!
    Allah yahfad ommatona, si vraiment il y en a une omma

  • le chatiment
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:32

    toute peine mèrite salaire.le temps est venu pour se venger.bay pauvre kadafi ‘toi et tes aliers au chatiment inchallah

  • أحمد
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:18

    هناك من يتكلم عن الحروب الصليبية انهظوا من نومكم العميق إننا في القرن 21 شعوب اليوم تريد الحرية و التخلص من ظلم حكامها أعيش في فرنسا و موقف الحكام هنا لا هو إلا موقف الشعوب الغربية التي تأثرت كثيرا من إقتتال قذافي الأحمق لشعبه بطريقة جنونيه

  • يوسف ابن تاشفين
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:22

    أين كنتم يا عرب عندما كان أخواننا بليبيا يستنجدون بكم من مرتزقة القدافي و البوليزاريو و الجزائر . العرب فالحون فقط في الكلام , فل يحيا ساركوزي على الأقل هو رجل أفعال لا أقوال .

  • سوسي حر
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:28

    هذا المثل المغربي ينطبق اليوم على القذافي هذا المهلوس الخطير على الشعب الليبي الطيب والصبور دعونا من التعاليق النمطية التي لا تبصر إلا بالريب وتقلب معاني اﻷشياء كلنا يعرف ماضي القذافي الدموي ولا يوجد نزاع على البسيطة إلا وحشر فيه أنفه كل هذا يمكن تناسيه لكن ما حدث بعد انتفاضة الشعب الليبي مؤخرا لا يمكن التسامح معه استعمال المرتزقة وبأموال الليبيين يقتل ويصرح بهذا بتحد وكل يوم تكبر أناه ونرجسيه بقي فقط أن يعلن أنا ربكم اﻷعلى المضحك المبكي في آن هو استمراره في توهمه إذ يقول أن الجماهير الليبية ستخرج في بنغازي هاتفة بحمده ويبدو أنه ليس أعمى البصيرة فقط بل إنه فاقد البصرأيضا فالشاشات العالمية تنقل خروج الشعب اللبي حقا لكن للهتاف بسقوطه .
    والحق أقول لم يسبق لي أن حاربت في حياتي لكن لو فتح باب التطوع لمقاتلة هذا الرويبضة لما تأخرت راجيا من ذلك توابا من الله لنصرة الحق فالقذافي تعدى على اﻹسلام وعلى اﻹنسانية ويكفي أن تنظروا كيف غير التاريخ من الهجرة التي اعتمدها كل المسلمين منذ سيدنا عمر رضي عنه غيرها إلى وفاة الرسول اللهم مزقه وانتقم منه شر انتقام واللهم انصر جميع الشعوب المظلومة والسلام

  • brahim
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:02

    j’approuve et je soutiens cette intervention militaire, kadafi est un fou qui utilise l’armée pour assassiner son peuple, c’est la faute de kadafi si il y a des morts civils et doit partir si’il veut vraiment que la libye garde son avenir entre ses mains.

  • khalifa omar
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:06

    مرة اخرى ومواصلة لنفس المخططات الغربية المعادية للأمة العربية, تتعرض ليبيا لعدوان امبريالي سافر وان حاول التغطية بمايسمى “بالشرعية الدولية” وبأطلال الجامعة العربية وتحت الشعار الزائف “حماية المدنيين !!
    وللاسف يتم ذلك بدعم ومشاركة من عدد من الانظمة العربية العميلة منذ السبت 19/3/2011 شنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وحلفاوهم هجوما مخططا بالصوريخ والطائرات لدك مدن آمنة في مقدمتها طرابلس ومصراتة وسرت السؤال أليس سكان هذه المدن بمدنيين, وقد خلف الهجوم الاول 48 قتيلا ومائة وخمسين جريحا , بأي شريعة او قانون يتم دك المدن الليبية, ردا على خلاف داخلي أخد طابع تمرد عسكري ضد النظام , وهم اليوم هولاء الطغاة اعداء الشعوب هدفهم الحقيقي هو قلب النظام وتنصيب من يخدم مصالحهم وهي واضحة النفط والموقع الاستراتيجي.
    اذن ليبيا بعد العراق تتعرض لعدوان غاشم وآتم موجه ضد الامة العربية التي يريدون تجريدها من هويتها الحضارية وفرض النموذج الغربي للأسف الذي ابتلع البعض طعمه باعتباره يعبر عن القيم الكونية.
    ان هذا العدوان ضد ليبيا موجه ضد الامة العربية والشعوب الاسلامية ولا يمكن لاحد ان يتذرع بما تردده كتائب المارينز الاعلامي ان ليبيا تتعرض لتحطيم سيادتها وضرب وحدتها والسيطرة على مقدراتها.
    نأمل ان يتحمل كل عربي مسئوليته في هذه اللحظات الحاسمة وتقوا بان العرب الليبين الوطنيين سيصدمون.

  • امير توما-كندا
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:04

    تذكرني احداث ليبيا اليوم بالمثل الشعبي العراقي الذي يقول((مثله مثل طير فليح))مع تشديد الياء ليصبح الاسم فليح مصغر لاسم فلاح.
    وملخص قصة هذا المثل ان الناس في عرب العراق القديم كان لديهم صقور مدربه على صيد العصافير والحباري والحمام لتجلبها الى اصحابها ويعتاشوا عليها الا واحدا منهم اسمه فليح فقد كان طيره(صقره)مجنوناعقله- شورت سيركت- تماما لانه كان يصطاد العقارب والافاعي والسحالي السامه ويرميها على بيت اهله!!!
    قذافي هذا لم يكتف بالخراب والتخلف والتاخر والرجعيه التي جلبها على ليبيا ل42 سنه بل انه فعل في الماضي ويفعل اليوم في الحاضر كل مافي وسعه من اجل جلب الدمار والقنابل والقصف والهدم على ما تبقى من ليبيا.
    هو يعرف جيدا انه انتهى ولكنه ككل حاكم عربي منذ النعمان بن المنذر قبل 1550 سنه متتاليه يؤمن بانه اذا مات ظمأنا فلا نزل القطر.
    هو يعرف تماما بان زمانه قد انتهى وبانه ولى لكنه لايريد ان يترك لليبيين شيئا واقفا على حاله.يجب ان يترك ليبيا وكل شيء فيها مهدوم مهدوم مهدوم.
    مثل صدام حسين ومثل طير فليح ومثل غيره الكثيرين .
    انا اقترح على الامم المتحده ان تتخذ قرارا دوليا اجباريا قسريا بدراسةالحالة النفسيه لكل حاكم عربي دراسة نفسانيه تحليليه عميقه من كل الجوانب ليعرفوا ان كان بالامكان معالجة هكذا امراض نفسيه موجوده فقط في الحكام العرب ام ماذا يتوجب على المجتمع الدولي العمل مع هكذا مجانين كل يوم وعاملين مسرحيه دوليه للشعوب والامم.
    مامرت به ليبيا وماتمر به اليوم سوف يعاني منه الشعب الليبي لسنين طويله على صعيد المستقبل وخوفي ان لاينتهي كل هذا الخراب والتدمير الى ثلاث دويلات ليبيه مستقله طرابلس وبرقه وبنغازي لان الانقسام النفسي موجود فعليا الان.مثلما قسم صدام العراق الى شيعستان في الجنوب وكردستان في الشمال وسنستان في الوسط بعد ان ترك الانجليز العراق سنة 1958 دوله موحده قويه مترابطه بشيعتها وسنتها واكرادها ومسيحييها وكل طوائفها الاخرى.
    *مع الاحتمال القوي جدا ان يكون القذافي-مثله مثل صدام- حصان طرواده اخر واجبه تسليم بلاده للغزو والاحتلال.

  • mina
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:30

    عاشت فرنسا ساركوزي رجل الرجال تحيا أمريكا وإلى الجحيم يا قدافي و كل من يسانده

  • عبر من هنا
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:20

    يبدو أنك قد إستهلكت الكثير من الحشيش ويبدو أن سياسة المخزن تجاه شعبها قد نجحت معك.

  • مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:18

    USA must kill kadafi and his sons,this is a good time for that because kadafi and his sons are crasy.,dont loose this chance

  • محمد الشياظمي
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:08

    ارجو الله ان يفرج همنا وهم جميع المسلمين
    كما ادعو ااتعبئة من اجل الاطاحة بالجامعة العربية لانها اذلت العرب والمسلمين.
    وادعو الى تغيير اسمها بالوحدة العربية والاسلامية

  • أتـــــــــــــا
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:10

    أين العرب اين المسلمون حكام سفاحين يحكمون الشعوب تحت شعار خدام الوطن وهم مجرمو الوطن ادا هددوا بالزوال كرشوعلى أنيابهم وهاجوا فلا أحد يقدر على
    جبروتهم الا الله .
    حكام يحكمونا ويتمتعوا بخيرات البلاد وهم أشد أعداء الوطن لردعهم نحتاج للأمريكان والأوربيين حتى نتخلص منهم
    اللهم انصر من ينصر الدين والوطن واخدل من يخدلهما أنت القادر المنتقم الجبار المتكبر القوي اعزيزسبحانك.

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:30

    نعم القرار الذي صدر عن الأمم المتحدة رقم 1973.
    القرار ينص على حماية المدنيين الليبيين من بطش القاتل المجرم معمر القذافي. انها بداية النهاية للنظام الاسروي للعقيد التائه الدي عاث فسادا في الارض لم يترك منطقة من أراضي ليبيا الا وزعزع استقراره
    بي بي معمر القدافي

  • rachidov
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:32

    مع اني لست مع ضرب ليبيا من طرف قوات التحالف، ومع اني على يقين أن الغرب له اطماع في المنطقة، لكن الا ترون معي ان القذافي المأفون هو المسؤول على كل هذا، ظل جاثما على صدور وانفاس الليبين طيلة 40 سنة والان كان يستعد لثوريت حكم ليبيا لزيف الإسلام ابنه الالعن منه الا ترون اننا معاشر العرب والمسلمين لازالت تحكمنا نظرية المؤامرة…

  • fouad
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:34

    فمن يقضي على المرتزقة من غير المرتزقة الفرق هو الغطاء الاممي والقدافي وبالاحرى القادف لشعبه هو المسؤول فلينظر الى التطور العلمي اين وصل واين كان نائما هده السنين

  • Dragonaut
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:36

    العجب، هناك من يطبّل للعقيد رغم كل الجرائم الّتي اقترفها. هاد العرب مابقيت كانفهم معاهوم والو. البارح كايبكيو قالو ليك المدنيين كايموتو فين هو المجتمع الدولي، و اليوم كايبكيو قالو ليك التدخل الصليبي و الاستعمار، و لي درناها معاكوم نوحلو.

  • simouuuuuuuuuuuuuuuuu
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:28

    اسمه الجديد العقيم معمر الكذابي

  • marocain
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:06

    الى متى سنظل نكدب على أنفسنا و نلقى باللوم على الغرب ادا أردتم أن تنتظر الدول الغربية الدكتاتورين امثال القدافي وصدام حتى يبيدوا شعبهم بالكامل ليس فقط بالتهميش الاج والاق فبالتأكيد فلن يكون هناك ادن أي رادع في العالم لمثل هؤلاء.
    كان الأحرى أن تبادرالدول العربية لمفردها الى تخليص الشعب الليبي من بطش القدافي لا ان تنتظر الحلف الأطلسي ليقوم بدالك.

  • ضد الظلم الغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:24

    متى كان للدول الغربية غيرة على الإنسان العربي و المسلم حتى نثق بتدخله العسكري الهمجي لإنقاذ المسلمين من ظلم حكامهم.
    1) تدخلوا في العراق بسم الديمقراطية والحرية فدمروا البلاد والعباد و قسموا الشعب العراقي إلى طوائف متناحرة و سرقوا لهم نفطهم بعقود جاحفة وتركوهم يواجهون الفقر و الجهل و الحروب الأهلية.
    2) تدخلوا في أفغانستان فقتلوا الأطفال و النساء و الشيوخ الأبرياء بسم محاربة الإرهاب و لم يتدخل أحد من دول العالم ليوقفهم عن قتل المدنيين كما يتدخلون هم الآن لمنع القذافي من قتل المدنيين حسب زعمهم.
    3) كم قتلت إسرائيل من مدنيين في فلسطين منذ 1948م إلى الآن الآلاف المؤلفة و لم يفرض عليها أي عقوبة بل أمريكا هي التي تدعمها ماديا وعسكريا و بالفيطو..
    4) و الآن اتضح المخطط الخبيث للدول الغربية في ليبيا؛ الثورة لم تكن شعبية سلمية كما كانت في تونس و مصر بل هي ثورة مسلحة حرضهم عليها القنوات العربية العميلة والغربية واتخذتها الدول الغربية ذريعة للتدخل في ليبيا كما فعلوا في العراق.

  • Taleb
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:26

    طز في العرب، طز في القدافي، طز في الطامعين في بترول ليبيا
    المجد لليبيين الأحرار،
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • jalal
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:00

    أتساءل وأنا أشاهد هذه الأخبار وأقول لماذا لا تتحرك الدول لردع إسرائيل بالسرعة والزخم والاتحاد الذي شاهدناه في تحرك الدول العربية والأجنبية ضد النظام الليبي.. مع أن القذافي لم يرتكب 1% مما ترتكبه اسرائيل بحقنا ف بالله عليكم! هل هذا عدل ؟؟؟

  • Dr. Nabil AbdulKadir DEEB ;GER
    الأحد 20 مارس 2011 - 08:24

    ألعدوان ألنازي ألأجرامي ألغير أخلاقي لمافيات عصبات ألتحالف مرتزقة أميركا ألصهيونيه وكندا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا وعملائهم ضد ألشعب ألليبي ألعربي ألمسلم مخالف للقوانين ولألشرعية ألدوليه و يعتبرعدوان ضد ألأنسانيه . أين كانت زمرة ألأمم ألأمركيه ألمتحدة ألفاسده في حرب ألصهيونيه ألأسرائليه ضد ألشعب ألفلسطيني في غزه ألفلسطينيه ألعربيه. هل أزدواجية ألحكم هي سياسة عصابات ألأمم ألمتحده ألأمريكيه ألصهيونيه ؟؟؟ يجب معاقبة عصابات ألتحالف ألشرس على جرائمهم ألحربيه ضد شعوب ألعالم ألعربي وألأسلامي. د. نبيل ديب

  • khalifa omar
    الأحد 20 مارس 2011 - 07:58

    تقود أمريكافرنسابريطانيا حملة صليبية جديدة على ليبيا تحت اسم (أوديسا) ذات المعنى اليهودي الصليبي للثأر من الأمة العربية والإسلامية تحت شعارات خاطئة كاذبة نفس السيناريو الذي تم في العراق وهي نفس المؤامرة الدنيئة تتم في ليبيا وتحت نفس الشعارات ولتحقيق نفس الغايات السيئةإنهم لا ينسون بل يتناسون، وهي من حسناتهم القليلة، ولذلك لم يكن مصادفة صدور القرارين الظالمين المشؤوميْن من مجلس الأمن تحت الرقمين: 1970 و 1973 وهما تاريخان مؤلمان للتحالف الصليبي الأمريكي والبريطاني وحتى الفرنسي، حيث جرى فيهما تصفية القواعد الاستعمارية والمصالح الامبريالية التي كانت تهيمن على ليبيا تحت علم العمالة المرفوع في بنغازي اليوم .
    لقد اتضح بجلاء انه لا معارضة في بنغازي ولا مذابح فيها ولا يحزنون وأن قضية المرتزقة كذبة كبرى، صورهالكم دفق إعلامي مغرض حتى تخيلتم أن النظام يقتل مواطنيه وأنه لم يبق لهم إلا الإطاحة به
    وحتى ولو كانت المعارضة في بدايتها سلمية، فقد فقدت طابعها السلمي حين حملت السلاح، وصارت تقتل وتذبح وتنهب وتقصف وتظلم وتصفي الحسابات وتهدم وتحرق بلدا بأكمله
    لقد رايتم على شاشات الفضائيات شبابا يحملون السلاح ثم يتحدثون عن الانتفاضة والثورة دون أن يدروا أن القانون الدولي الإنساني يجعلهم بصريح العبارة مجموعة مسلحين تطبق عليهم قوانين الحرب، وبالطبع عليهم أن لا ينتظروا من خصمهم إلا في حال كانوا من الحمقاء وهم يقصفونه بالمدافع والقذائف، أن يرد عليهم بالورودلا للعدوان الاستعماري على ليبيا ولاللمؤامرة عليها من أجل استعمارهاوتقسيمها، وسرقة نفطها بعدها مصادرة أموالها تحت شعارات فارغة لحل مشاكل الاقتصاد الأمريكي.
    الحظر الجوي الذي باركته اللا جامعة عربية، وبخسّة ولؤم، هو تدخل في الشؤون الليبية وبكل المقاييس، وحتى لو اقتصر على قصف الطائرات الليبية المحلقة لكان تدخلا، ولكنه لم يقف عند حدود تلك المرحلة المرفوضة أيضا إننا نستغرب موقفكم التي تظن أن عملية الغزو هي لنصرة المنتفضين في بنغازي، والتاريخ سيفصل في ذلك ولن يرحم خائنا ولا عميلا ولا متآمراوالشعب الليبي ليس بحاجة للسلاح ولا للمقاتلين،وسنصمد في أرضنا التي ستظل كما كانت مقبرة للغزاة والطامعين.

  • بشر
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:12

    أنت تقتل الشرفاء يا ظالم ,والله عز وجل سلط عليك القوم الكافرين.

  • زنكة بزنكة
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:14

    اوا فين راها زنكة بزنكة .اوا سلكها أنت وولدك الأصلع.طز عليكما.

  • منى
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:16

    لا ادري ماذا يريد الرافضون للتدخل العسكري الغربي هل تريدون ان يبيد القذافي شعبه تجنبا لتدخل الغرب الم تروا مدى همجية هذا النظام الاجرامي الذي جند المرتزقة لقتل الناس وهتك الاعراض من هذا المنبر نقول شكرا لدول التحالف التي دكت عروش القذافي وزعزعت امانه وصار يتكلم من مخبئه مثل الجرد الم يقل انه سيقاتل لاخر رجل واخر طلقة لماذا لم يتم تصويره في ساحات الوغى ببندقيته يتوعد الغرب زنكا زنكا ودار دار مثلما توعد بسحق شعبه الثائر على 42 عاما من حكمه شكرا فرنسا من كل الاعماق والشكر الكبير عندما نرى اشلاء القذافي متناثرة في شوارع ليبيا مثلما قتل وسفك دماء الا لاف من ابناء شعبه

  • المهرج
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:34

    يجب على الشعوب العربية ان لم تلزم الصمت على الراساء الغير الاكفاء والفاسدين والمحتقرين لشعوبهم ويتطائون بمصالح البلاد العليا والشعوب والمقدسات

  • fedala
    الأحد 20 مارس 2011 - 10:36

    chaque foie qu’une guérre commence je pensse en premier temps aux enfants qui seront confronter a une durée inditerminer a la guerre avec tous ce qui l’accompagne .vraiment nos ancétres etaient plus humain que nous la guerre entre les soldats et non pas des tirs par ci par la je prie allah de tendre sa main aux enfants non seulements de la libiya mais tous ceux qui s’oufrents a cause de nous a cause de cette coursse vers la .richesse vers le pitrole

  • ismail zagora
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:08

    لا حول ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل

  • Amrrakchi
    الأحد 20 مارس 2011 - 09:10

    Algerien man= kaddafi man= deux types comiques et psychopates. il compare le régime alge-rien composé d´un hommosexuel et des militaires harki avec les AYATOLLAH qui sont des saints et des vrais hommes….ha ha ha ha ç´est comic… Ailles honte foukahi alge-rien man

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار