مقاضاة الحكومة بسبب الأمازيغية .. "بوز إعلامي" أم دفاع عن القضية؟

مقاضاة الحكومة بسبب الأمازيغية .. "بوز إعلامي" أم دفاع عن القضية؟
صورة: أرشيف
الأحد 21 فبراير 2021 - 23:00

عقب إعلان المحامي والناشط الأمازيغي أحمد أرحموش عن اللجوء إلى القضاء ضد كل من رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية بسبب إدراج “سؤال عنصري” في امتحان لنيل شهادة التعليم الابتدائي بسوس ماسة، تباينت ردود الفعل في الساحة المغربية بين مؤيد لهذه الخطوة وبين من رأى أنها مجرد بحث عن الشهرة.

واعتبر معلقون أن الدفاع عن القضية الأمازيغية يقتضي من الفاعلين الأمازيغ أن يركزوا جهودهم على القضايا ذات الأولوية، وعدم إثارة “النعرات العرقية” في المجتمع المغربي؛ بينما يؤيد آخرون التصدي لـ”الفلتات” التي تضرب المبادئ والمقتضيات التي جاء بها دستور 2011، بعد الاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغ.

ويعود سبب لجوء المحامي أرحموش إلى القضاء ضد كل من رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس – ماسة اعتمدت سؤالا في الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية لفئة الأحرار الكبار، اعتبره المحامي المذكور ينطوي على عنصرية إزاء المكون الأمازيغي.

وجاء في السؤال أن “المغرب بلاد الأمجاد دخل إليها العرب يحملون ديناً قوياً وسياسة سمحة، فأثروا في سكانها وامتزجوا بهم، فأصبحوا شعباً عربياً متجانساً”، وأن “المغرب بلاد جمعت جمال الطبيعة وثروة الأرض ومجد التاريخ، كان دائماً درعا للعروبة والإسلام من هجمات العدو”.

ويرى المنتقدون أن الاهتمام بمثل هذه المواضيع من طرف بعض الفاعلين ضمن الحركة الأمازيغية والمبادرة إلى لفت انتباه الرأي العام إليها “ليس سوى فقاعات إعلامية”، كما قال الناشط الأمازيغي سعيد الفرواح، في تصريح لهسبريس.

وأردف المتحدث ذاته قائلا: “هؤلاء يبالغون كثيرا في بحثهم عن “البوز” الإعلامي بصناعة فقاعات من قبيل إطلاق مبادرات هامشية بمصطلحات كبرى، أو الحديث عن رفع دعاوي قضائية، وما أن تنتهي الصلاحية الإعلامية لكل فقاعة يصنعونها إلا ويبادرون إلى صناعة فقاعات أخرى”، على حد تعبيره.

واعتبر الفرواح “أن القضية الأمازيغية تحتاج إلى مبادرات حقيقية تروم حل مشاكل المواطنين الأمازيغ، اللغوية والثقافية، وكذلك الاقتصادية والاجتماعية، مثل نزع الأراضي ومشاكل التنمية وغيرها”، ذاهبا إلى القول إن الدفاع عن القضايا الحقيقية للأمازيغ يجب أن يتم “بعيدا عن نهج البروباكندا وصناعة الفقاعات والبحث عن بطولات فارغة”.

وفي الوقت الذي قال أرحموش في المقال الذي رفعه إلى المحكمة الإدارية بالرباط إن هدفه من اللجوء إلى مقاضاة رئيس الحكومة ووزير التربية هو انخراط السلطة القضائية في النهوض بالأمازيغية وحمايتها لغة وثقافة وحضارة وتاريخا، اعتبر سعيد الفرواح أن هذه الدعوى مجرد فقاعة إعلامية ولن تسفر عن شيء”.

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إن القضية الأمازيغية “تحتاج مقاربة أكثر عمقا، وإلى تقييم عشرين سنة من ما يسمى بمسلسل إنصافها؛ بما في ذلك العشر سنوات من الترسيم المنقوص”.

الأمازيغية سعد الدين العثماني سعيد أمزازي مقاضاة

‫تعليقات الزوار

48
  • ورزازات
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:20

    طريق ورزازات مراكش معاناة مستمرة في الزمان والمكان

    حرام أن تبقى طريق تشكا بحفرها ومطباتها منذ 10سنوات دون تسريع في الأشغال

    طرق مغربية في مناطق أخرى تنجز في ظرف قياسي سنة واحدة فقط وطريق ورزازات مراكش منذ 10سنوات

    انه الاقصاء الممنهج

  • ييوس نتمازيرت
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:21

    انا أمازيغي منذ قرون و أقسم بالله إلى غير بغا يركب فوق الموجة

  • Shalom
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:26

    مهما فعلتم للامازيغية.فستموتون وهي خالدة ببساطة لانها في موطنها الاصلي.

  • Amazigh
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:27

    Je suis né Amazigh et je suis prêt à défendre ma langue et ma culture contre n’importe qui sur ma terre !!!

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 23:35

    أسيدي واش حنا شكينا عليكوم باش تعلمونا الشلحة؟ حنا ماشي شلوح اوماباغيينش نتعلمو الشلحة. اصلا اشنو غادي تعطينا هاد الشلحة ؟ ايوا فرضو علينا الحسانية ديال الصحراء اوفرضو علينا الطنجاوية والجبلية. باراكا علينا من التفاهات الخاوية. كل واحد حر في الانتماءات ديالو. المهم حنا كلنا مغاربة ونتكلم اللغة العربية التي تجمعنا وهي لغة القرآن الكريم. ولا نريد فتنة او صراعات عرقية. نريد ما يسير بنا نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية. لا لهجات قضى عليها الدهر وأصبحت تشكل عقدة لفءات وصولية تقتات من فتات التاريخ المهترىء. باراكا علينا من الخوا الخاوي. اوخشمو على عراضكوم شوية راه قتلتو هاذ الأطفال بالباكاج الخاوي.

  • المغرب الدارجي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:41

    كفانا حوارات ومشادات عقيمة فنحن آختلطت دمائنا منذ أكثر من أربعة عشر قرناً فصبغيات المغاربة أو بالأحرى سكان شمال إفريقيا عامةً فجيناتها الأكثر آمتزاجاً فوق كوكبنا هذا لسبب تموقعنا وسط جغرافية الحظارات التاريخية التي تعاقبت على البحر المتوسط.

  • طباشير ديال عشرا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:43

    الدستور كاي قول بلي المغرب متعدد او الأمازيغية لغة رسمية ف البلاد، يعني بالنسبة ليا النص كان فيه عنصرية او طمس واضح للواقع او الحقيقة، الدعوة بانت ليا ف محلها، واش الأمازيغ ما كاينينش ف المغرب؟ نكرو؟ انا واخا ماشي امازيغي ولكن الحق حق، من غير لا بغيتونا نعاونوكوم عل الكدوب او البهتان، هاديك هضرة اخرى

  • مواطن من المغرب
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:50

    فعلا تلك الخرجة لذاك المحامي مجرد فوقعة إعلامية.. ثم إن عبارة (المغرب كان دائماً درعا للعروبة والإسلام من هجمات العدو).. فما العيب فيها؟ من لم يكن عربيا. يكون مسلماً.

  • Mosi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:52

    نعود مجددا الى نفس الموضوع السمج…
    هل تظنون حقا ان المغرب سيستمر في تقدمه من خلال النفخ في مواضيع سمجة.
    اقول سمجة لأن التركيز عن مواضيع الامازيغية هي في حد داتها عنصرية…فلا داعي أولا لتفريق الشعب المغربي و توصيف امازيغ و غير امازيغ…نحن كلنا مغاربة لا فرق بيننا كيفما كانت انتماءاتنا.
    ثانيا على وزارة الداخلية و الحكومة الكف عن تحقير المكون الثقافي الامازيغي في الدولة لأنه جزء من دستور المملكة..وعليها ان تعطي تعليماتها للقياد في كل انحاء المغرب ان يلغوا لإئحة الاسماء الممنوعة و المسموحة..لكل اب الحق ان يسمي ابنه ما يشاء من الاسماء و لكل ابن الحق ان يغير اسمه اذا لم يعجبه الاسم الذي اختاره له ابواه…فقط.
    فيما يتعلق بقضية الجملة..اظن انه من ركائز الديمقراطية ضمان حق التقاضي بغض النظر عن موضوع التقاضي و الهدف منه..لأنه لو كان لنا نظام قضائي ديمقراضي ما احتاج الناس للإحتجاج و القيام باضرابات…لو كان من حقي ان ارفع دعوى فساد ضد شخصية عامة سياسية و غنية دون ان يتم اتهامي بالتشهير لما كانت هناك فرصة لمن يصطاد في المياه العكرة لضرب البلد.
    على القضاء ان يكون ديمقراطيا..فذلك من حق المواطن.

  • مهاجر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:08

    هو دفاع عن الحق و من لا يرى ذلك فعنصريته اعمت بصره و بصيرتة

  • топ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:11

    شمال إفريقيا أمازيغي بامتياز سواء بهوية الأرض أو الإنسان أو الحيوان.فالسكان الأصليين التاريخيين أمازيغ أحرار لغتهم مازالت تصيح في أعين كل دخيل متنطع ناكر للخير وللأرض التي أوَتْهُ. لغة عاصرت جميع الدخلاء وذابوا مع لغاتهم وظل الأمازيغ يرقصون أحْواش على قبورهم.
    خروج الناشط الأمازيغي في محله لكن عقلية الحَوَل الفكري دائما يجدون ترقيعات وتخريجات على أن هذا فقط من أجل البوز.
    سؤال:وهل كل الأحذاث التاريخية بكل شخصياتها المعروفة التي سبقت زمن الإنترنت تحركوا في التاريخ من أجل البوز… أم أن العقليات الفاشلة تفهم هكذا لأن العقل يمارس السفسطة..

  • خالد قنيطرة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:21

    على الوزارة المكلفة سحب جميع النصوص و الكتب العنصرية تجاه الامازيغ يكفي ان الامازيغ عانو من التعريب …نعم الا مازيغ يريدون كارمتهم و هويتهم. ..الامازيغ مسلمون و يعتزون باللعربية ،فل من هم يعتبرون انفسهم العرب يحترمون مشاعر الامازيغ…..

  • u2 one
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:23

    وزراء الحكومة كلهم أمازيغ . أمازيغ يرفعون دعوى على أمازيغ . بيناتهم .
    انا ما ليا لا ناقة ولا جمل .

  • بودواهي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:32

    ان الشعب المغربي كله ، و ليس الأمازيغ فقط ، مطالبون بمحاسبة الحكومة كلها و بشكل اخص العثماني و الرميد و امزازي و هو الثلاثي الدي اساء بشكل كبير للشعب المغربي حيث اجهزوا على كل مكتسبات الشعب عبر القضاء على الصحة العمومية و افلاس كل المستشفيات و عبر الافلاس التام للسياسة الحكومية التي اوصلت المغرب الى حافة الهاوية بالنسبة العثماني و قبله بنكيران …و عبر ضرب و سحق المدرسة العمومية و التعليم العمومي بالنسبة لامزازي …و عبر ملأ سجون العار و استغلال القضاء لتصفية كل احرار الوطن من صحفيين و حقوقيين و اساتدة جامعيين و غيرهم من سجناء الرأي بالنسبة الرميد….لقد طفح الكيل بهده الممارسات المشينة التي ينهجها بعض الوزراء …فكفى و كفى و كفى لقد وصل السيل الزبى….

  • أحمد بهلول
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:40

    أليس من الأهم مقاضاة الحكومة مثلا على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها فئة عريضة من المجتمع المغربي، عوضا عن الخوض في هذه المسائل التي تبقى حاليا ثانوية اذا قارناها بالقضايا الكبرى التي تهم المجتمع كالتعليم والصحة والعدالة. ان مروجي هذه الأفكار سيساهمون أكثر في تكريس الوضع الحالي من خلال التفرقة بين المغاربة واضعاف صفوفهم أمام جبروت اللوبي المتحكم في دواليب السلطة.

  • امازيغي، مسلم، اتكلم العربية ولغات أخرى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:48

    المغرب بلاد الأمجاد الأمازيغ سكان المغرب الأولون دخل إليه العرب كما دخلت إليه قبلهم الرومان ومن بعدهم فرنسا وخرج من خرج وبقي من بقي واختلطت الاجناس والأديان والمعتقدات و اللغات وبقي سكان المغرب محتفظا بلغته الأمازيغية إلى الآن بنسبة سبعين بالمئة وثلاثين بالمئة عربية و لغات أخرى. هكدا يكتب السؤال.

  • أبودرار
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:51

    أزول فلاون، مبادرة في محلها، لأن الإمتحان كان إهانة لكل سكان سوس ماسة الأمازيغ. فكيف يعقل أن يمتحن الأمازيغ في موضوع لايتعرف بوجودهم، وطمس هوياتهم ويتجنى على واقعهم فيسميهم عربا أقحاحا رغم أنهم أمازيغ. والمطلوب عزل مدير الأكاديمية حالا.
    وللمنتقدين أقول كيف سيكون رد فعلكم لو جائت فرنسا وامتحنتكم في موضوع يعتبركم فرنسيين؟ هل ستحسون بالإهانة أم لا.
    عزل مدير الأكاديمية أقل ما يمكن فعله.

  • Amsebrid
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 02:05

    إن الذي يقول بان الأمازيغ اصبحوا عربا يؤكد بأن ما يسمى الفتوحات العربية الإسلامية كانت غزوا صاحبه النهب والسبي وجرائم ضد الإنسانية يندى لها الجبين هدفه إبادة هوية ولغة وتاريخ الأمازيغ.
    ان الذي يقول بأن ما يسمى بالعروبة والإسلام حولوا الأمازيغ الى عرب لا يمكن أن يكون إلا عنصريا مقيتا وضد دستور البلاد الذي صوت عليه أغلب المغاربة والذي حسم في امر الهوية المتعددة لبلادنا.

  • كلـمـيــم واد نــــــون
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 02:09

    الامازيغية محفورة في جبال الاطلس وفي قلوب الامازيغ، لم ينجحوا في سياسة التعريب لأن العرق الامازيغي عرق حر لا يقبل المساومة، هويتنا الامازيغية هي سر وحدة الامازيغ، وحتى الصحراء فهي امازيغية والتاريخ والوثائق شاهدة..

  • ناشط بوالو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 02:38

    كان على هذا الشخص أن يرفع دعوى قضائية على الحكومة الاسبانية التي تدرس في مدا رسها ومعاهدها وجامعاتها أن سبتة ومليلية جزء من التراب الوطني الأسباني .
    ولا خاف ما يشد الفيزا للسبليون.

  • النكوري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 07:41

    النص اعلاه يحتوي على الاكاذيب
    فالعرب حقا دخلوا بدين قوي أثر في الامازيغ و اصبحوا مسلمين هذا لا شك فيه
    العربية لغة الاسلام و كل فقهاء المسلمين و نخبها منذ فجر الاسلام يجشعون على تعليمها للصبية و الكلام بها و هذا موجود في كل كتب التراث الاسلامي
    لكن النص اعلاه لم يذكر ان الامازيغ و خاصة المغرب استقل عن الحكم العربي منذ 739 م ميلادية عندما تم اخراج الامويين من المغرب و كل الدول المتعاقبة على حكم المغرب اسستها قبائل امازيغية و بعصبية امازيغية صرفة بغض النظر عن نسب الاسر الحاكمة التي بويعت من طرف الامازيغ و في ارضهم
    اما العنصر العربي الذي اختلط بالامازيغ و امتزج بهم هم فقط القبائل البدوية التي دخلت في عهد سلطة الامازيغ الموحدين
    لكن النص اعلاه يبين ان الامازيغ مثل الهنود الحمر قضى عليهم العرب سياسيا و عسكريا و ثقافيا الخ و هذا كذب في كذب

  • السفوكاح
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 07:56

    طالما أن المواطنين لم يستشاروا في تدريس ما يسمى الامازيغية يبقى من حق كل مواطن رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة ووزارة التعليم ، وإلا فكيف يكون مواطنا إذا لم تصاغ القرارات على النحو الذي يرضيه ويحقق سيادته التي يمارسها عبر مؤسسات حكومية تمثله وتستند في قراراتها إلى ارادته..
    في الدستور المغربي، وبعد عشر سنوات من اقراره، ظهرت مواد حولها خلاف كبير لأنها خلال صياغة الدستور لم يستشر المواطن بشانها، ويحق له المطالبة بتعديلها أو حذفها، فالتنظيمات السياسية لا يحق لها فرض شروطها في الدستور إذا كانت متعارضة مع إرادة الأغلبية. وهذه الأغلبية في المغرب ترفض رفضا واضحا وبينا ويعرفه الجميع، لما يسميه البعض “لغة امازيغية” فأنا كمغربي لي كامل الحق في رفض وفي التعبير عن رفض شروط فرضتها تنظيمات ايديولوجبة لا تمثلني، في الدستور الذي هو تعاقد اجتماعي من المفترض أن المغاربة يضعون فيه شروطهم وليس العكس، فلا حق لتيارات سياسية أن تضع شروطا تفرضها على الشعب..

  • Hassan A
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:51

    أيهـا المعلقون الأمازيغ ألا تخجلون من أنفسگم يگفي أنگم تگتبون بلغتنا العربية وهـدا فخر لنا فگيف لگم إدراجهـا ببن أجهـزتگم فگرو في الأمر ألا يوجد مهـندس بينگم ويگفينا إعتزازا سماع المؤذن وهـو يؤدن بالعربية ألا تؤدنون بالأمازيغية

  • لاحول ولاقوة إلا بالله
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:00

    لا يستطيع شلح أو ريفي أو أمزيغي أن يثبت جدوره الأصلية إلا القلة القليلة لأسباب حركة الحياة لمدة لا تقل عن ألف سنة من هجرة لأسباب التجارة أو العمل أو أوبئة أو الجفاف أو الحرب و أسباب أخرى عدة الذي يوجد في المغرب اليوم هم مغاربة

  • السفوكاح
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:23

    طالما أن المواطنين لم يستشاروا في تدريس ما يسمى الامازيغية يبقى من حق كل مواطن رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة ووزارة التعليم ، وإلا فكيف يكون مواطنا إذا لم تصاغ القرارات على النحو الذي يرضيه ويحقق سيادته التي يمارسها عبر مؤسسات حكومية تمثله وتستند في قراراتها إلى ارادته..
    في الدستور المغربي، وبعد عشر سنوات من اقراره، ظهرت مواد حولها خلاف كبير لأنها خلال صياغة الدستور لم يستشر المواطن بشانها، ويحق له المطالبة بتعديلها أو حذفها، فالتنظيمات السياسية لا يحق لها فرض شروطها في الدستور إذا كانت متعارضة مع إرادة الأغلبية. وهذه الأغلبية في المغرب ترفض رفضا واضحا وبينا ويعرفه الجميع، لما يسميه البعض “لغة امازيغية” فأنا كمغربي لي كامل الحق في رفض وفي التعبير عن رفض شروط فرضتها تنظيمات ايديولوجبة لا تمثلني، في الدستور الذي هو تعاقد اجتماعي من المفترض أن المغاربة يضعون فيه شروطهم وليس العكس، فلا حق لتيارات سياسية أن تضع شروطا تفرضها على الشعب..

  • الرحماني
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:04

    هل يستطيع هذا المحامي كتابة نص الدعوة بالامازيغية وبحرف تيفناغ. يبحثون عن البوز مثل اولئك الذي اراد خلق البوز بان كتب الشيك بتيفناغ ظنا منه انه لن يقبل. لكن بعد قبوله سقط في يده ولم يجد على من يركب

  • simsim
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:45

    بأي لغة سيقاضي هذا المحامي الوزير الأول ووزير التربية؟
    باللغة العربية بطبيعة الحال
    كان عليه أن يرفض الترافع باللغة العربية وهكذا سيكون منسجما مع نفسه
    أما وأن يترافع باللغة العربية فوالله أن السيد فقد عقله
    إلى كل البرابرة المتطرفين
    أما آن الأوان لتكتبوا بلغتكم
    تتباكون وتنبحون يمينا ويسارا وفي آخر المطاف تكتبون باللغة العربية
    أين هي الكرامة وعزت النفس؟

  • Tanger 2021
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:55

    ماكين لا لغة
    المعهد الإركامي جمع
    رموز مختلفة
    وكل رمز أعطاه إسم حرف
    مثال بوبريص أعطاه إسم ” ز”
    وأضاف دواوير صغار وكبار
    ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم
    بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
    من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..
    لكن أين توجد هذه اللغة
    أنا لا أعرف ” هذه المسماة بالأمازيغية ” ؟ أين هي
    هل هي اللهجات
    السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
    أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.
    سلسلسة من اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
    وكتابة منقولة من طوارق مالي .
    رموز أصلها فنيقي بونيقي
    لا توجد لغة موحدة أو لهجة موحدة إسمها أمازغ
    الناطق بالهجة السوسية لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية

    الدستور الجديد 2011 في غلطة كبيرة يجب تصحيحها
    لأن هذه اللغة لا توجد بل هي لهجات شفوية مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض .
    Sorry
    ( ( إذا كتب تلك المحامي نص بثلك الرموز المصنعة وفهمه
    5 أشخاص من سوس و 5 أشخاص من الريف و 5 من الأطلس المتوسط
    فهو على صواب ) .

  • Mc Maroc
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:28

    TON
    N° 11

    لا توجد في المغرب
    إ لا هوية واحدة وهي ” الهوية المغربية ”
    ولغة واحدة وهي اللغة العربية
    وبما أننا مسلمون 99,9999% وعرب اللسان و الثقافة
    وننتمي إلى الأمة العربية الإسلامية
    فهويتنا ” عربية إسلامية% 100″ .

    ولن يستطع أي واحد من الدباب و الجراد الإلكتروني
    أن يحول هويتي إلى شيء آخر غير العروبة و الإسلام
    0،0001% من
    الدباب و الجراد الإلكتروني يحاولون بشتى الوسائل إبعادنا
    عن هويتنا العربية الإسلامية و إلحاقنا بالصهاينة .
    إفهموا جيدا
    شخص واحد متصهين كتب 90% من التدخلات
    بأسماء مختلفة
    ” لا أفهم لماذا جريدة هيسبرس تنشر تدخلاته العنصرية ضد العروبة و الإسلام ”
    يكتب عدة تعليقات بأسماء مختلفة.
    هذفه واحد وهو تسويق كراهية العروبة و الإسلام للبلداء
    لكي ” يصنع لنا الفتنة ” و يسمي الصهاينة بأشقائه
    ويكتب تدخلات يسمي فيها شمال إفريقيا ملكا له
    وهو لا يعرف إسم جده رقم 4.
    هل هو بيزنطي أو روماني أو قرطاجي ….

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    أكتب لنا تدخلك بهذه اللغة

  • ابيضاوي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:54

    قبل مجيئ فرنسا باستنجاد السلطان لحمايته سواء من الأمازيغ أوالقوى الأجنبية، كان الأمازيغ الناطقين من المغاربة أكثر من 85 ٪. هذا لايعني أن البقية عرب لأن الموروث الجيني للمغاربة من طرف منظمات عالمية والخريطة الجينية لشعوب العالم حسمت في عدد العرب الاقحاح وهم لايتعدون 1٪. تسلم بعض الرؤوس العرب السلطة كاملة فبنوا مشروعهم الكبيرعلى التعريب تحت فرضية أن من يتكلم الدارجة هوعربي. كان ذالك المدخل لتجهيل المغاربة واستغلالهم واستعبادهم. النظام الأعراب فرض الأمرالواقع بالقمع. أنت تتقمص العروبة إذن أنت مواطن معترف به من طرف مؤسسات الدولة. من يتشبث بأمازيغيته يعيش على الهامش، محروم حتى من الأسماء الأمازيغية .هذا لب السياسة المخزنية ، أما الدرائع المختلفة فهي استراتيجيات الثعلب الصياد يلجئ إليه كل مستعمر. إن كنت إنسان عاقل ذكي و مثقف فلن يخدعك إنسان مثلك.

  • dante
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:04

    نحن الامازيغ لسنا ملزمين بالتوصل بالعربية ولسنا ملزمين بالقرآن او الاسلام، ان لم يعجبكتي الحال فلتعودي من حيث اتى اجدادكي الغازين، نحن في القرن 21 ولسنا في القرون الوسطى حتى تفرضي علينا لغتكي و دينكي الميتين، قوم خرافي يعاني من الوساويس و يفرض افكاره الفاشلة علينا
    نحن الامازيغ نريد فقط لغتنا و اللغة الانجليزية و اللغات اللاتينية اما اللغة العربية لا حاجة لنا بها

  • مغربي من البربر في البرازيل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:23

    مغربي من البربر في البرازيل

    هنا في البرازيل اللغة الوحيدة هي البرتغالية
    رغم أن البرتغاليون يمثلون أقلية صغيرة جدا

    الباقي خليط من الأوروبيون و الأفارقة و الأسيويون

    السكان الأولون هم الهنود الحمر وهم يسكنون في غاباتهم في الأمازون
    لم أسمع يوما بأن الهنود الحمر لا يقبلون البرتغالية
    ويريدون صناعة كتابة جديدة أو حروف جيدة لكتابة لهجاتهم

    البرتغالية كلغة رسمية لا يلمسها أحد
    بخلاف عندنا في المغرب
    كثرة عندنا الأسماء : الكونغرس الأمازيغي / البيض الأبيض الأمازيغي /
    أزطا .. كثرة الجمعيات وكثرة الناشطين الملحدين الممولين من الخارج
    من أجل القضاء على الإسلام .
    إنهم عصابات تهذف إلى إضعاف اللغة العربية و الإسلام .

    لماذا في أمريكا الجنوبية و الشمالية لا نسمع بهذه النعرات ؟
    العرقية و القبلية و اللغوية
    لأنهم أذكى منا نحن المسلمون .

    ابيضاوي
    أنت تخدم مصالح الصهاينة

    حتي هنا في أمريكا الجنوبية كانوا 100% هنود
    تقبل الواقع الحقيقي وعراتك تهذف إلى إشعال نار الفتنة
    من أجل تدمير البلد و سنصبح مثل السوريون طائشين نبحت عن اللجوء .

  • مفكر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:30

    اناشدك ان تكف عن خدش كرامة المواطنين الامازيغ في نصوص الدستور ناهيك ان الثقافة والهوية الامازيغية المغربية ليست كباقي الثقافات بل هي ثقافة وهوية ملك للعالم باسره حيث قدمت الكثير للعالم والانسانية منذ نزول العملاق الامازيغي سيدنا ادم على هذه الارض المباركة في عهد دولة اطلنتيس المغربية.
    انضر مدينة تغالين جزء من اطلنتيس الغارقة في مياه المحيط قرب مدينة اسفي مما يؤكد ان افلاطون اصاب في تحديد موقعها.
    انضر كذالك طول ضريح مدينة تامدولت اقا الامازيغية ناحية مدينة طاطا المغربية.
    انضر نقوش طاسيلي.
    عاشت المملكة الامازيغية اول مملكة في العالم ولاعاش من خانها
    ناهيك ان الجزاءر كل الاخقاد التي تكنها لنا ماهي الا قطرة والباقي والخافي كان اعصم ولا استطيع ان اجزم انها قادرة على تنزيل كل نصوص دستورها الجديد قبلنا نحن وبعدها سنرى حكومتنا تبكي بكاء التماسيح والعفريت.

  • dante
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:51

    مغربي من البربر في البرازيل
    انت تقارن نفسك مع الهنود الحمر دليل على ضعف شخصيتك و انك انسان تبعي ومنبطح و مرفوع عنك القلم و انت عار على عرقك
    العربي و التركي و الفارسي و الاوروبي بل و الافريقي لن يقول مثل ذلك الكلام المنبطح، ولا عجب في ان اكثرية الامازيغ من الشعوب التبعية و التي دمرت كرامتها بسبب مثل انبطاحك انتم مصيركم مثل مصير الهند الحمر نيت ههههههه
    هزلت

  • التلفزيون والمسرحية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:34

    عن أية قضية أمزيغية تتحذث هل توجد في المغرب قبائل تيزي أوزو حتى تتحذث عن قضيىة أمام المحاكم ؟ على ما أرى المغرب به قبائل اشلحي وقبائل اريافا وقبائل زيان لا أسمع بلغة امزيغ إلا في التلفزيون .

  • أستاذ جامعي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:50

    أنصح المحامي الذي رفع الدعوى أن يعود إلى مدرجات الكلية لتعلم مبادئ القانون من جديد.
    شخصيا أتوقع أن يتم رفض الطلب لأنه مرفوع ضد غير ذي صفة (رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية) وذلك ارتكازا على مقتضيات الفصلين 1 و 515-(4) من قانون المسطرة المدنية والمادة 1 من القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

  • مفكر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:04

    33
    ناهيك انه تناسى ان التماسيح والعفاريت لهم يد.طويلة في احتلال البرازيل من طرف السود على حساب الهنود الحمر حيث اجداد هؤلاء اقتيدو من افريقيا وسجنو في السجن المسمى بسجن قارة في مدينة مكناس حيث مازال مكتب السفراء فوق هذا السجن المكان الذي عقد فيه شراء هؤلاء من طرف البرتغالي المسمى قارة وبالتالي احالتهم الى امريكا وجنوب امريكا
    سجن البرتغالي قارة اكبر سجن للعبيد في العالم مازال قاءما الى يومنا هذا ومفتوح لعامة الناس وللسياح لكي يضل ذاكرة و يعرف مقر من لايعرف اصول الوافدين على الهنود الحمر.

  • NADOR
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:25

    الناطق باللهجة الريفية ( ريافة ) لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية ( الشلوح )
    الناطق باللهجة الزيانية ( قبائل أزيان ) لا يفهم أي شيء من الناطق
    باللهجة السوسية ( الشلوح ) .

    لا يفهمون بعضهم بعض

    حتى البيربريست يتحاورون بالعبية بينهم
    لاتوجد لغة إسمها الأمازيغية
    هذا كذب على الذقون
    ومن يسوق وجود لغة !سمها الأمازيغية فهو بيربريست يكره العروبة و الإسلام
    المغاربة بمختلف شرائحهم يتكلمون الدارجة العربية المغربية
    وهي أقرب لهجة إلى للغة العربية الفصحى .

    دراسة فرنسية أثبتث أن الدارجة المغربية
    تحوي 98% من الكلمات من اللغة العربية الفصحى .

  • لا توجد لغة موحدة أو لهجة موحدة إسمها أمازغ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:59

    لناطق باللهجة الريفية ( ريافة ) لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية ( الشلوح )
    الناطق باللهجة الزيانية ( قبائل أزيان ) لا يفهم أي شيء من الناطق
    باللهجة السوسية ( الشلوح ) .

    إذا كتب تلك المحامي نص بثلك الرموز المصنعة وفهمه
    5 أشخاص من سوس و 5 أشخاص من الريف و 5 من الأطلس المتوسط
    فهو على صواب .

    لا توجد لغة موحدة أو لهجة موحدة إسمها أمازغ

  • الهجرة والفكر و الافتراس
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:24

    الى المفكر ، إذا كان سجن قارة بمكناس او بسان لوي سجن العبيد على ارض اجدادهم . فهذا السجن عار عليك وعلى الانسان الابيض ابن عمك المفترس الجشوع . الانسان الابيض هو سبب بلاء الكرة الارضية ومصدر شقائها وخرابها منذ ان غادر أوروبا وهو يجرم في حق العالمين من بيض وسود ، استعمر الاراضي والقارات وأتلف البييئة وخربها ولوث الانهار والبحار وها هو الٱن يجهز على الهواء ليقضي على ماتبقى من الحياة .

  • مفكر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:21

    الرد على 40
    اذا كان كذالك كما تدعي فلماذا لاتقوم بجولة سياحية في سجن قارا مع بلدان جنوب امريكا مثل فينيزويلا وكوبا و الذين اعترفو بالبوليزاريو لكي يشمو هناك راءحة اصولهم وراءحة اصول البوليزيرو والقاء نضرة في كتاب محمد بن عياش الذي كان يدون في سحن قارا اصول هؤلاء ؟
    اكيد انك ستجد الحمض النووي لهؤلاء مطابق جدا مع كتاب مححمد بن عياش.

  • أمازيغ عربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:28

    أتحدى أي مغربي أن يثبت أنه عربي قح % أو أمازيغي قح %.
    أجدادنا الأمازيغ الحقيقيون كانوا أعقل و أذكى و أحكم من رعاع أيامنا هذه!

  • Rachid
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:25

    يوم كان ينادي البعض بالعروبة أليس ذالك من العنصرية و التفرقة؟ أليس يدخل في سياق ما يسمونه أنفسهم “الفتنة”؟ أم أنه حلال عليهم و حرام على غيرهم؟

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:57

    هكذا يتضح لنا أن البربر أو حتى الطوارق هم قبائل وعشائرلا يربطها أي عرق او لغة او ثقافة او امتداد عشائري او ثقافي طوارق الجزائرمثلا مختلفين عن منطقة القبائل في الشكل و اللهجة ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ كذا الأمر بالنسبة لليبيا،
    لا يوجد أي رابط بينهم اسمه أمازيغية أو بربرة او طوارق.
    ليسل لا شكل موحد و لا لغة موحدة ولا تقاليد موحدة .

    من يصدق أ ن القبائلي الأشقر و الطوارقي الأسمر
    و الشلوح المغاربة و ريافة .
    عرق واحد إسمه أمازيغ
    هذه أكبر كذبة صنعتها فرنسا في المعهذ البربري
    ثم ذخل على الخط الصهاينة في المواقع الإلكترونية يكتبون 90%
    من التدخلات من أجل إشعال نار الفتنة .

    الطوارقي لا يفهم أي شيء من لهجة القبائلي
    الناطق بالسوسية لا يفهم أي شيء من الناطق بالريفية

    أين هي هذه اللغة ؟؟؟؟؟؟.

    حداري من أشخاص مرسولين من ” الصهاينة ”
    يقولون للصهاينة أشقاؤنا يتدخلون
    ويلبسون لباس الٱمازيغية و التمزيغ وهم صهاينة أصلا
    لإشعال نار الفتنة .

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:40

    N° 43
    رشيد

    كتبت 90% من التدخلات بأسماء مختلفة

    أنا لا ضن أنك مواطن عادي
    يكتب رأيه .

    أنت تنتمي إلى حراك معين أو مرسول من عند الصهاينة
    لإشعال نار الفتنة .

    نحن اليوم مغاربة ” عرب اللسان ” و ” مسلموا العقيدة ”

    نحن عرب و مستعربين

    نعم نحن مستعربين و لا يهمنا هل جدنا رقم 50
    كان إفريقيا موريا الأصل أو من البربر أو من بقايا الفنيق و القرطاج
    أو من بقايا الرومان الوندال البيزنط .

    نحن اليوم عرب .

    لا نقبل على الإطلاق
    أن يأتي حركي من الحركات المصنعة
    ويسميني هذا الإسم أو القومية المفبركة ” أمازغ ”
    ثم يصنع لي لغة في المختبر و كتابة بروموز فنيقية في المختبر

    ويحاول صناعة لغة لم تكن في الوجود و تحويلى من عربي إلى شيء مصنع
    إسمه أمازغ .

    لا أقبل على الإطلاق .

    أكتب 1000 تدخل في اليوم بأسماء مختلفة ولن تمزغ ولو ناموسة صغيرة .

  • مفكر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:51

    الى 45
    انت قلت “نعم نحن مستعربين و لا يهمنا هل جدنا رقم 50 كان إفريقيا موريا الأصل أو من البربر أو من بقايا الفنيق و القرطاج أو من بقايا الرومان الوندال البيزنط .نحن اليوم عرب”
    وهل يقبل عرب الحليج ان تنسب اليهم وهم اعرف الناس في العالم بنسبهم بعدما خرح دكتور سعودي يرفض نسبكم الى العرب وينسب الوافدين على منطقة تامزغا الى شتات الرومان الصواب كان عليك ان تقول انك تنسب نفسك اما الى الامويين او العباسيين المغاربة هذه هي الحقيقة التي يعرفها العالم العربي ونؤكدها نحن ايضا على اصولكم و نسبكم .ناهيك انه لا يجوز للإنسان الانتماء إلى عائلة لا ينتسب لها حقيقة، فقد ثبت نهي الشارع عن ادعاء الإنسان نسباً غير نسبه الأصلي، روي البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه -وهو يعلم أنه غير أبيه- فالجنة عليه حرام

  • مسلم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:24

    45 – Mc maroc .
    كن ما شءت غلا ينقص من امازيغية المغرب شيءا .
    لقد ولى عهد الناصريةو البعثية و الوهابية و اكذوبة شكيب ارسلان السوري على بلدان شمال افريقيا بزرع سم العروبة في عقول بعض المتعطشين للزعامة و حلم بوطن عربي من الخليج العربي الى المحيط ( ربما غدا سيسميه مؤرخو العروبة بالمحيط الاطلسي العربي ) .
    و هكذا يتبين ان من بين هؤلاء المعلقين اد من يتحصر من تقدم
    المغرب في اكتساح السياسة العالمية لصالحه في قضيته الاؤولى و العادلة قضية صحراءه .هذه الارض
    الطيبة التي اراد العربان ان يقيموا فيها جمهورية عربية صحراوية .

  • امازيغي باعمراني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:31

    المسمى سعيد الفرواح مالو مع اعضاء الحركة الامازيغية.فمرة يوبخ احمد ارحموش ومرة احمد عصيد ومرة امينة بن الشيخ.هل يبحث عن موطء قدم داخل اجهزة الدولة او انه يريد منصب مهم.سير اولدي قرا ليك الا بغيتي توصل وخلي عليك امثال هؤولاء المناضلين فهم اسيادك في النضال. كما يقول المثل العربي القافلة تسير والكمالة من عندك.

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني