‫تعليقات الزوار

36
  • مريم
    الخميس 27 ماي 2021 - 01:05

    خطوة أكثر من رائعة بالمغرب خصوصا شمال المملكة التي تعرف منتوجات إسبانية الصنع

  • said
    الخميس 27 ماي 2021 - 01:21

    على ما اظن ان هذا القرار مبكر ولا يجب علينا اتخاذه الان حتى نرى لما ستصل اليه الامور

  • simo
    الخميس 27 ماي 2021 - 01:23

    كيف سنقاطعون المنتوجات الإسبانية ونحن حتى الأطفال عندنا يحلمون بالهجرة إليها؟ ولا نتكلم على الجالية المغربية هناك وعاملات جني الفرولة… كيف ستكون ردة فعل الإسبان؟ ولا ننسى الإستثمارات الإسبانية في المغرب وكذلك إستثمارات المغاربة في إسبانيا خاصة في البناء والتعمير .. وكل هذا يدخل في مجال تعاون رابح رابح.. فنحن لدينا ورقتنان للضغط يمكن أن تنفعنا إذا كانت هناك مفاوضات لتكون هذا التعامل يضر بنا وهي فضيحة تزوير بوثائق دخول شخص مبحوث علية ثم الصيد البحري. فلا داعي لمثل هذه الإندفاعات التي ورائها جهة أخرى تسعى لإبعاد إسبانيا من هذا التعاون الإقتصادية لتأخد مكانها.

  • عبد الصمد
    الخميس 27 ماي 2021 - 01:25

    من يقاطع من؟ هده الشركات مستتمرة في المغرب وتشغل الاف المغاربة . ما معنى المقاطعة هنا؟
    لم اعد افهم سياسة المغرب يجعل من الجميع أعداء له الجزائر موريتانيا المانيا اسبانيا جنوب افريقيا . هل نملك قوة خارقة الى هدا الحد لنقف في وجه كل هؤلاء ام اننا ( نخربق)

  • عبدالله
    الخميس 27 ماي 2021 - 01:55

    الحمد لله لم تعد المنتجات الإسبانية تسيطر على اسواق الشمال ولا على موائد هم من الواجب علينا مقاطعة منتجاتهم وهذا واجب شرعي.

  • انا
    الخميس 27 ماي 2021 - 02:24

    كفى من العنتريات الفارغة، تريدون مقاطعة كل شيء، في الآخر سيقاطعكم الآخرون ايضا

  • الاقتصاد خط أحمر
    الخميس 27 ماي 2021 - 03:05

    من يروج للمقاطعة إما أنه جاهل إما أنه يخطط لشيء مضر و خطير. الصدامات الدبلوماسية و السياسية لا يجب نقلها إلى الساحة الاقتصادية. نحن الأضعف و نحن التابعون. النخوة على الخوا نجيبوها فراسنا. حتى الأصوات التي ربحناها في أمريكا اللاتينية(=ضيعة إسبانية ) يمكن خسارتها. ميات تخميما و تخميما و لا ضربة بالمقص.

  • zouhinuom
    الخميس 27 ماي 2021 - 03:24

    هذا هو القرار الصحيح ومغرب اليوم ليس بمغرب الامس وشباب اليوم لبس شباب الامس المغرب دائما له قراراته السيادية بشعار الله الوطن الملك
    لا يجب استغلال مواليدنا من القاطنين بديار المهجر
    يكون ميلاد ابنائهم بموطنهم ولا يستغلوننا ب الف اورو ليستفيدوا بهم في تعليمهم و الرعاية بهم مقابلة الاشتغال بهم

  • مغربي حر
    الخميس 27 ماي 2021 - 03:37

    لو أردتم مقاطعة المنتوجات الإسبانية فعليكم التوقف عن استيرادها ، أما إذا قاطعتم المنتوجات التي سبق دخولها للمغرب فإنكم ستقطعون عيش التاجر المغربي الذي أدى ثمنها والضرائب المفروضة عليها . خدمو عقولكم شوية . كيبان لي الدولة ولات تابعة الفيسبوكيين ، غير اللي قلقهم يقاطعوه . قاطعوا إسبانيا وفرنسا وإسرائيل راه العثماني موفر ليكم حياة أفضل .

  • الزبير
    الخميس 27 ماي 2021 - 05:38

    بدأنا نفتقد للدبلوماسية والحنكة السياسية أين هو المغرب المعروف ببلد السلم السلام عليكم ( بلاك عليا )

  • لا للمقاطعة
    الخميس 27 ماي 2021 - 06:13

    في التأني السلامة..والعاقل من يفكر كثيرا ولا يندفع مع العواطف….ويقول المثل المغربي..”اللي خلف ضربتو على عام ..يتسمى زرب “…ويقال ايضا “بالمهل يتكال بودنجال “…فلولا اندفاع بعضهم لما حصل ما حصل في لفنيدق وسبتة. من هجرة جماعية لا نعرف من وراءها .حتى اصبح المغرب من ضحية لمتهم….فالمقاطعةفي الوقت الراهن لا تلعب لصالح المغرب..فإسبانيا من اروبا واروبا لها سوق اروبية مشتركة…وقد رأينا حميعا وقفة اروبا مع اسبانيا في الاونة الاخيرة..فلاسبانيا موضع وكرسي في اروبا ورقم للتعامل اما المغرب فإنه من افريقيا واروبا احد اسواقه المهمين..وطرق تجارتنا لاروبا تمر عبر اسبانيا..فلا ننس يوم وقف الفلاحون والصيادون في وجه المنتوجات الفلاحية المغربية …فاوقفوا الشاحنات …لا ..المقاطعة ليست الحل…بل الضغط يكون على اسبانيا بالطرق الجادة..الانتهاء من عمل دركي اروبا وحماية حدودها من الهجرة..الصيد البحري ..وورقة الرخيص لقيط الجزائر حتى لا يخرج من اسبانيا بدون تقديمه للعدالة.. ونذكرهم بورقة سبتة ومليلية المحتلتين ….فان قاطعونا هم ..يضرون كثيرا بمصالحنا ومصالح اخواننا بالمهجر.

  • عبد الله
    الخميس 27 ماي 2021 - 06:28

    اتفق مع صاحب التعليق الثالت،زد على ذلك أن 20% من السياح الأجانب هم من الإسبان،فرجاء،أتركوا العواطف جانبا، ولا تتسرعوا، وأتركوا الأمر للدبلماسية المغربية القوية،فمازالت لديها أوراق مهمة ممكن استعمالها في الوقت المناسب٠ثانيا، فمصير زعيم( بوليبال) هذا، لم يتضح بعد٠على الأقل ننتظر، هل سيتابع قضائيا،ام سيخرج من إسبانيا متسللا٠

  • laaraichi
    الخميس 27 ماي 2021 - 06:49

    هل تحسبون بعواقب بعض القرارات؟ يجب استعمال العقل والتفكير في ردود الافعال. هنا مجال استعمال الذكاء. اما المقاطعات ستقابلها المقاطعات و القوة تقابلها القوة ماذا لو اغلقت اسبانيا حدودها امام الصادرات المغربية نحو اروبا ، ثم اعادت كل المهاجرين المغاربة الغير الشرعيين. هنا مجال الحنكة و المصلحة اولا خاصة ان المغرب يعرف نموا في جميع الميادين ثم ناتي فجأة و نهدم كل شيء و نعود الى الصفر. و لا ننسى ان هناك مصلحة خاصة للبعض الذين يدفعون البلد الى المجهول. فبالنسبة لنا علاقة قوية مع اسبانيا افضل من دول اخرى.

  • rme1974
    الخميس 27 ماي 2021 - 07:35

    l espagne. c est à l europe va boycotter les fruits et legumes marocains et vous allez voir les conséquences. on cherche le bâton pour se taper

  • حميد
    الخميس 27 ماي 2021 - 09:17

    وزراء مغاربة يعيشون بإسبانيا ويستقلون طائرات خاصة يوميا للمبيت في منازلهم الفاخرة؟؟؟ قاطع أنت ومن معك!!!

  • انخراط
    الخميس 27 ماي 2021 - 09:44

    لنجاح المقاطعة يجب أن ينخرط فيها مستوردوا السلع و كدلك محلات البيع الكبرى و الدولة كدلك بمنع منح صفقات إلى شركات إسبانية. المواطن يشتري دون معرفة جنسية السلع المعروضة للبيع.

  • الشفوي
    الخميس 27 ماي 2021 - 09:50

    انا بعدى والله منقاطعهوم نشري السلعة الإسبانية رغم حقد الحاقدين وعلاش اصلا نقاطعهوم زعما حنا طفرناه هاجمين على بلادهوم بالعرام كلشي يبكي باغي اعيش معاهوم سيرو شوفو شي طبيب نفساني قلبو على الدواء بلا متمرضون معاكوم

  • nbil
    الخميس 27 ماي 2021 - 10:12

    حتى حافلات الزا فهي اسبانية…هل ستقاطعونها

  • hamidou
    الخميس 27 ماي 2021 - 10:33

    مقاطعة اسبانيا هي الاعلام. متل ما هم عليه صباح ونهار في كل يوم في كل قناة. على كل طاولة نقاش تجد اكتر من 4او 6 محلللين وصحفيين مرموقين يطعنون في اعراف المغر ويعطون للمشاهد سواى الاسباني او النقيم نضرة خاطئة على المغرب ويروجون مل لحضة صور اطفال مفاربة وبعض الشهادات لهم بكلام غير لائق على المغرب كاننا في مجاعة. أخرها الامس الام اللتي هربت من المغرب باطفالها التلاتة والصغير الدي راجت صورته في انحاء العالم. خرجت فذ قنواة الاسبان لتقول ما لا نريد ان نسمعه نحن المغاربة. الاسبان يجيشون الصحافة والاقلام رغم اختلافهم مع الحكومة. كل يوم يتملمون على المغرب مما اعطى اطباع كبير ان المغرب هو سبب المشكل وليس اسبانيا. ومدا عن قنواة المغرب لا شيى وعن الصحافة لا نرى سوى بعض الخرجات واحيانا تكون مغلوطة.

  • قاطعو بعدا غي الريال والبارصا
    الخميس 27 ماي 2021 - 11:12

    التلفزة المغربية ماقدرت تقاطع غي الدوري الاسباني لكرة السلة !!!! وا قاطعو بعدا غي مشاهدة البارصا والريال

  • حسن الريفي
    الخميس 27 ماي 2021 - 14:44

    برافو برافو برافو هادي هي اللغة اللي كايفهمو دوك الناس.

  • عزوز
    الخميس 27 ماي 2021 - 18:41

    ت فريق برشلونة نقتطعوه؟ نجرب نتفرج سريع واد زم ؟ قلك دولة لي متصنعش السلاح الخطير دفع بيه على ولادو ،،، بحال سعاي حدا المسجد ،، تاوحد ميدير ليه شان،، نيف وسوق الخاوي وحن كل يوم كنهجرو عندهم قبل كانت بلقوارب دبا ولات سباحة هههههه سيرو المنافقين صحاب تعاليق الا لقيتو طريق دبا تمشوي ،،، فيكم غ لهدرة والعيش بلمزيرية وكريدي عند القهوة ومول احانوت

  • غباء
    الجمعة 28 ماي 2021 - 09:55

    سمحولي و لكن هذه مبادرة غبية و تضر بالمغرب. ماذا لو قامت إسبانيا بمقاطعة السلع المغربية أو عدم إعطاء الفيزا أو أخد الفلاحات للعمل هناك. فكروا في الملايين اللذين يعيشون على العمل معهم. مثل هذه الأشياء تقوي فقط اليمين المتطرف. نحن تجمعنا مع إسبانيا أكثر ما يفرقنا. مرة ثانية مبادرة فقط عفوية و بدون دراسة.

  • saloua
    الجمعة 28 ماي 2021 - 10:39

    S’il vous plait il ne faut pas boycotter les franchises espagnol au Maroc comme indiqué (Zara Bershka…) car se sont les marocains qui travaillent et bénéficient de ces franchises et ces magasins payent la franchise aux espagnols soient ils ont vendu ou non donc c’est nous les perdant surtout après la fermeture à cause du COVID19. il faut raisonner avant d’agir . Merci

  • مقيم بإسبانيا
    الجمعة 28 ماي 2021 - 17:15

    لا حول ولا قوة إلا بالله من يقاطع من هل رأيتم كيف تحولت مدن الشمال بعد غلق الحدود اين هو البديل الدي وعدتت به الحكومة سكان هده المدن التي لطالما كان قوة يومها من داخل سبتة ناهيك عن عدد من الشركات اااسبانية التي تستتمر في المغرب في النسيج في الفلاحة ( اوزيد اوزيد. ….)هل تعلمون عدد العمال الدين يشتغلون في قطاع النسيج .. انا أوجه هدا السؤال لاصحاب المقاطعة ؟؟؟؟

  • Asma
    الجمعة 28 ماي 2021 - 23:17

    الى رقم 4 سير تقرا شويا رامزال مقلوبة عليك القفة . هذه الشركات و غيرها يجنون الملايير مقابل فتتات للعمال . فالمغرب و افريقيا لهم جنة . المغرب لم يعادي احد بل هده الدول من تعاديه . واش بغيت المغرب يقولهم كملو عليا ، لازم ادافع على راسو حقو هداك .

  • متتبع
    السبت 29 ماي 2021 - 01:42

    ا عباد الله ما لكم على المقاطعة اش غدي تستافدو حتى حاجة؟ المغرب قاد براسو بينهم وبين الدول الاوروبية. راه حكومة المغرب لهم اموال طائلة وفيلات وعايشين مع عائلتهم واولادهم له مستقبل مضمون وطائرات خاصة يسافروا بها الى اسبانيا وجميع الدول الاوروبية ، وانتم تقاطعون المنتوجات وباغيين تشعل الفتنة بين المغرب واسبانيا راه انتم لي ضايعيين لا خدمة لا مستقبل لا مال لا دراسة جالسين في منازلكم وكتحاولو ا تضامنوا مع لي يقاطعوا المنتوجات , فكروا براسكم فكروا تقلبو على الخدمة فكرو في مستقبلكم أش عطاتكم المغرب ؟ لا الخدمة , لا مستقبل مضمون لا شهرية مضمونة ،؟ اغلبية المواطن المغربي خاصة الشباب والشابات لهم دبلومات دكتوراة وماستر واجازة عايش في البطالة ، لا عمل ولا شيء ,الظلم والحكرة,, وايضا الصناع والتجار الخ. حاولو تدخلوا بخيط ابيض وتركوا الامور بين المغرب واسبانيا حتى ترجع الامور كالسابق انشاء الله ، هدروا على حقوقكم ، على مستقبلكم وطلبوا من الله يرفع علينا هاد وباء كورونا وعلى جميع دول العالم ويجمع شمل العائلة لا في المغرب ولا الجالية المغربية التي تعيش في اسبانيا وفرنسا وجميع الدول

  • OMAR
    السبت 29 ماي 2021 - 12:11

    سبحان الله يا لهؤلاء النشطاء… من هم وما مهمتهم وماذا يريدون
    ما هو هذا النشيط هل هي وظيفة او مهنة او هواية وهل تدرس كمادة…
    ام ان كل من لا شغل له إلا مواقع التواصل الاجتماعي! وتيك توك وانستغ…. فهو نشيط…
    المسائل السياسية والسيادية للمغرب فلها أهلها…

  • علي واحي
    السبت 29 ماي 2021 - 23:13

    المغاربة واعون جيّداً . المشكل بين السلطات المغربية و السلطات الإسبانية و هذا بعيد كل البُعْد عن الشعب المغربي الذي يكدّ من أجل رغيف خبز و لا شأنَ له بالسياسة الفارغة.. فهل يصنع المغرب شيئاً كي يستغنيَ عن المنتوج الإسباني ؟؟

  • Real one
    الأحد 30 ماي 2021 - 20:39

    Je vient d annuler des vacances prevus en Espagne. Un vrai pays ennemi

  • محمد
    الإثنين 31 ماي 2021 - 15:19

    الاقتصاد البديل حل لأن موازنة القوى ضرورية .. اسبانيا مسؤولة عن خطئها و نحملها تبعاته الى أبعد مدى

  • باسو
    الإثنين 31 ماي 2021 - 21:47

    وراه المغاربة فيهم النفاق،ما يقاطعو حتى الدوري الاسباني لكرة القدم،الريال و البارسا!
    باركا من الحلم،بزاف على الفقير يقاطع الغني.
    إسبانيا = أوروبا.

  • Bassou
    الإثنين 31 ماي 2021 - 21:49

    Quelles vacances ?
    De toutes les facons les frontières sont fermées !

  • بهار
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:12

    على الدولة منع استيراد هته المنتجات أولا حتى لا تصل الى الدكاكين أو فرض رسوم جمركية عالية كما فعلت مع تركيا للحد منها في الأسواق.
    كما على الإعلام القيام بتوعية المستهلك المغربي وتجيشه لذلك كما يفعل دائماعلى طريقة غسل الدماغ

  • اسرف
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 16:21

    من وضع هذه المبادرة هو اول من سيتفرج على مقابلات الريال والبارصا ههه

  • bougafer