مقاه متنقلة تؤثث جنبات طرق عاصمة الشاوية

مقاه متنقلة تؤثث جنبات طرق عاصمة الشاوية
صور: هسبريس
الأحد 17 يناير 2021 - 08:22

على جنبات الطرق بكل مداخل مدينة سطات ومخارجها، تلفت انتباهك سيارات متوقفة تحمل آلة تحضير مشروب القهوة، موصلة بلوحة طاقة شمسية مثبتة على السيارة لتزويد الآلة بالكهرباء، وكراس متفرقة هنا وهناك في فضاء مفتوح، وشبان يقدمون خدماتهم، منهم من أرغمته ظروف كورونا على تغيير الحرفة، وسيارات زبائن مركونة جانب الطريق، في انتظار دورهم لاحتساء كوب قهوة ومتابعة السير.

ظاهرة المقاهي المتنقلة على جوانب الطرق بإقليم سطات، انتشرت بكثرة بعد إغلاق المقاهي بالمدينة، خلال فترة تخفيف الحجر الصحي، وكذا حصر عدد الزبائن في المقاهي بمدن الإقليم، وتحديد وقت الفتح والإغلاق، في إطار التدابير الاحترازية الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

هسبريس زارت عدة نقاط تتواجد بها المقاهي المتنقلة بإقليم سطات، سواء على مستوى المدخل الشمالي للمدينة أو المدخل الجنوبي، أو على جانب الطريق الجهوية رقم 308، الرابطة بين سطات وتادلة عبر البروج، حيث تنتشر سيارات مجهزة بآلات تحضير مشروب القهوة.

تقمصنا دور الزبائن وطلبنا مشروبا من أحد الممارسين على مستوى الطريق الوطنية رقم 9، فلم يتردد في تحضير المشروب في كأس بلاستيكي، غير قابل للاستعمال مرة ثانية، عبر آلة تستمد طاقتها من لوحة مثبتة فوق السيارة، بعدما سألنا عن مقدار السكر، واسترسل قائلا: “ذوق القهوة ورد علي.. الثمن محدد في 7 دراهم.. بغيتي ديال 5 دراهم سير قلب عليها عند واحد آخر”.

فكرة مستوردة من الخارج

محمد عشوي، الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للمقاولات والمهن بسطات، قال، في تصريح لهسبريس، إن فكرة مشروع المقاهي المتنقلة على السيارات اقتبسها من فرنسا، بعدما كان في زيارة لدول بأوروبا وأمريكا. وبعد عودته إلى المغرب، جرّب الاشتغال على المشروع الذي حقق نجاحا.
وسجل عشوي أن المشروب الأسود، المقدم من قبل ممارسي حرفة المقاهي المتنقلة، يختلف من حيث الجودة والثمن من شخص إلى آخر، معتبرا

أن الثمن منحصر ما بين 5 و7 دراهم، حسب جودة حبوب البن المستعملة، تاركا الحكم للزبائن.
وأشار المتحدث عينه إلى أن الإقبال على المشروب الجيد ضعيف جدا، بالمقارنة مع المشروب الرخيص، أمام التطفل على الحرفة. وزاد قائلا: “غير لي دار كروسة وماكينة يبدا في الخدمة وتقديم المشروب للناس بطريقة عشوائية”.

واستحضر عشوي ضرورة التزام الممارسين بالإجراءات الصحية الوقائية، كالتعقيم والتنظيف، والحرص على التباعد، وارتداء الكمامات، والتوفر على حاويات أزبال، مع حسن المعاملة وتقديم خدمة ذات جودة.

المطالبة بالتنظيم والجودة

أوضح محمد عشوي بأن أغلب ممارسي حرفة المقاهي المتنقلة عبر السيارات لا يتوفرون على تراخيص، أو قانون المقاولة المعمول به، فضلا عن عدم أداء واجبات استغلال الملك العمومي، والضمان الاجتماعي، حتى يرقى المشروع إلى المقاولة الذاتية.

وطالب المتحدث السلطات المعنية بتقنين هذه الحرفة، التي أصبحت حرفة من لا مهنة له، دون دراية بجودة البن وقواعد إعداد مشروب القهوة، واستخدام الآلة بطريقة صحيحة.

ووجه عشوي رسالة إلى ممارسي المقاهي المتنقلة قصد العمل بطريقة معززة ومكرمة، واستخدام مواد ذات جودة في تحضير مشروب القهوة لجلب أكبر عدد من الزبائن، مشددا على تقنين الأثمان، موضحا أن المردودية رهينة بالجودة والمعاملة والمكان.

والتمس المتحدث نفسه من ساكنة سطات أن تضع يدها في يد مكتب الاتحاد العام للمقاولات والمهن، مشيرا إلى أن باب المكتب مفتوح في وجه المقاولين الصغار والمتوسطين، والباعة الجائلين، قصد إصلاح مدينة سطات، والخروج من العشوائية التي تطبع المقاولة، معبرا عن استعداده لتقديم خبرته في التنظيم والتقنين وتقديم المساعدة، في ظل المنافسة الحرة والشريفة.

ظاهرة المقاهي المتنقلة مدينة سطات مشروب القهوة مقاه متنقلة

‫تعليقات الزوار

9
  • احمد ع.
    الأحد 17 يناير 2021 - 08:56

    هذا النوع من المقاه ثكاتر بشكل كبير مؤخرا دون ان يقنن. سيصبح اشكالا للسلطات فيما بعد تماما كحارسي السيارات والتريبورتورات. يجب وضع نظام معين.

  • ام محمد
    الأحد 17 يناير 2021 - 09:35

    الله يبارك ليهم وفيهم ويقويهم علي دياب ..لخدمه مزيانه حسن مايفكرو فالاجرام وسرقه يارب توفقهم وتبارك ليهم وربي معهم ومستقبلهم بيد الله

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 17 يناير 2021 - 09:42

    حتى على الطريق الوطنة رقم 1 المؤدية من وجدة الى الدار البيضاء…وبعد خروجك من وجدة ببضع كيلومترات..بدانا نرى سيارات مقاهي متنقلة..ليسوا كثيرا ثلاثة او اربعة…ولكن نحن المغاربة كالقردة عندنا بازرو تحب التقليد .سنجد سيارات اخرى تركن على حاقة الطريق الوطنينة بنفس المنتوج…عما قريب..النقيل كنتعلموه فالمدارس فالامتحانات..ويبقى معنا الى ان نكبر .وننقل ما يفعله غيرنا دون ان نفكر في ابتكار شيء جديد…مخنا مبروكرامي على النسخ فقط ..

  • العلوي
    الأحد 17 يناير 2021 - 09:47

    بداية موفقه وهاد الشي مزيان يدخل لبلادنا وراه فيه بزاف الربح الى الامام والتوفيق

  • مغربي....
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:54

    معرفتش علاش صحاب هاد المقاهي المتنقلة فيهم الهضرة بزاااف. واش ماراضينش بهاد المهنة او اشنو…. شربت جوج مرات عندهم نوع القهوة ممتاز ماعنديش تعليق…. لكن فيهم الانا ربما ماشي كلشي لكن جوج شربت عندهم نفس العقلية… نتمتى نكون غالط…. عندي تعقيب اخر على التمن كيبانلي زايد شوية… سبعة دراهم ماشي كلشي في استطاعتو يحط سبعة الدراهم..

  • متعجب
    الأحد 17 يناير 2021 - 11:31

    جوابي على المنتقد، الذي قال أصبحت هذه المهنة لمن لا مهنة له ،أولا المغرب نسبة البطالة فيه كانت مرتفعة ومع جائحة كورونا إزداد العدد،
    وثانيا اللهم قهوتجي ولا شفار ولا نصاب ولا بزناس

  • stop
    الأحد 17 يناير 2021 - 13:26

    بعد سنوات سيظنون أن المكان العام ملكهم وسيرفضون إخلاءه وسيطالبون بالبديل ويحتجون ويلعبون دور الضحية كسكان العشوائي والفراشة والكرارس حاليا

  • اسماعيل والحاج
    الأحد 17 يناير 2021 - 14:41

    فكرة وخدمة جيدتان .لكن اصحاب هذه المقاهي خلقوا في بعص الاماكن خطرا كبيرا يمكن ان يذهب بحياة المواطنين. ذلك ان الساءقين الراغبين في مشروب قهوة يقفون بشكل موازي ومحاد وفي دوزيام بوزيسيو 2ème position.. معرقلين المرور.ولا ينزلون من مركباتهم. فقط طلب وتسليم واداء من النافذة… ولكم في الطريق الساحلية (شارع) الجديدة سيدي بوزيد خير دليل اذ تتوقف به حوالي6 مقاهي متتقلة مساء . واااجي تشوف سيبة الزبناء الساءقين. والأخطار المحدقة بها. .
    لو كان من حقي التصوير لسجلت المءات

  • Mansouri
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:36

    أعتقد أنها عملية طبيعية في أي عمل … لا يمكننا أن نحقق الجودة دون تجربة الكمية …. الكثير من باريستا ومديري الأعمال غير المؤهلين … سوف يتعلمون في هذه العملية ومع مرور الوقت ، سنحصل على المؤهلين … إذن ، هذا الوضع طبيعي ويجب في أي عملية تجارية. لذلك ، بمجرد أن تصل إلى الطريق وترى بعض مقهى كارز ، توقف ، واجتمع ، واحصل على جرعة الكافيين .. ، استمتع بها وابتسم … ولا تقلق بشأن الباقي. ستحول تجربة العمل الحقيقية بعض أصحاب مقاهي السيارات هذه إلى تجار أعمال جيدين في مجال القهوة. ^ ^ … *….

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط