مقاولات مغربية وإسبانية تبحث تعزيز الدينامية الاقتصادية بين المملكة والكناري

مقاولات مغربية وإسبانية تبحث تعزيز الدينامية الاقتصادية بين المملكة والكناري
صورة: و.م.ع
الجمعة 17 مارس 2023 - 06:00

أكدت مجموعة من المقاولات المغربية والإسبانية سعيهما المشترك إلى تعزيز الدينامية الاقتصادية بين المملكة وجزر الكناري، اعتباراً للتعاون السياسي الإستراتيجي بين البلدين استناداً إلى مضامين خارطة الطريق الموقعة بالقصر الملكي بالرباط.

جاء ذلك على هامش اللقاء الاقتصادي الذي انعقد بالدار البيضاء مساء أمس الخميس بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجلس الاقتصادي المغربي-الإسباني، بمشاركة وفد من رجال الأعمال الكناريين الذين تعرفوا على فرص التعاون الثنائية مع نظرائهم المغاربة.

وناقش اللقاء البيني، حسب الندوة الصحافية التي تلت المحادثات الاقتصادية، سبل تدعيم التعاون المالي في مجموعة من القطاعات الإستراتيجية، لاسيما ما يرتبط بالزراعة والهيدروجين الأخضر والسياحة والصناعة والعقارات والنقل والخدمات اللوجستيكية والتكنولوجيات الحديثة.

في هذا الصدد، أفاد أنخيل فيكتور توريس، رئيس حكومة جزر الكناري، بأن “المغرب حليف إستراتيجي لإسبانيا في جميع المجالات، بما يشمل المجال الاقتصادي الذي تقوى أكثر في ظل الدينامية السياسية بين الطرفين في السنوات الأخيرة”.

وأوضح توريس، في كلمته أمام الوفود الاقتصادية الحاضرة في الاجتماع، أن “العلاقات الاقتصادية بين المغرب وجزر الكناري متميزة، لكن يجب تدعيمها وتحيين خطوطها العريضة بما يتجاوب مع التحديات المطروحة وفرص الشغل المتاحة في كلا البلدين”.

وأورد المسؤول الإيبيري أن “جزر الكناري تتعامل مع أزيد من 160 مقاولة مغربية في شتى المجالات، لاسيما على المستوى السياحي، لكن ينبغي تقاسم الخبرات في ميادين اقتصادية أخرى، خاصة ما يرتبط بالقطاع الخاص في كلا البلدين”.

فيما لفت شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى أن “الإرادة المشتركة لتحسين العلاقات الثنائية كانت وراء الدينامية الاقتصادية بين البلدين في العامين المنصرمين”، مشيرا إلى أن “إسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب في الاتحاد الأوروبي”.

وذكر لعلج بأن “الشراكة البينية قائمة على مبدأ رابح-رابح، الأمر الذي يفسر مساعي المقاولات المغربية والإسبانية للدفع قدما بتلك الشراكة نحو مستويات أكبر”، مشددا على أنه “سيتم تدعيم التعاون التجاري بين المغرب وجزر الكناري في المستقبل القريب”.

واستطرد المتحدث ذاته: “التعاون سيشمل الطاقات النظيفة والسياحة والزراعة وصناعة السيارات وتجارة الأسماك والبناء والخدمات اللوجيستيكية، وغيرها من المجالات”، مؤكدا أن “مقاولات الكناري تطمح بدورها إلى الاستثمار في المغرب لتعزيز هذه الدينامية”.

عادل الرايس، رئيس مجلس الأعمال المغربي الإسباني، قال في هذا الجانب إن “هناك توازنا بين المغرب وإسبانيا في حجم المبادلات التجارية، ما يعكس الإرادة الجدية لكلا الطرفين في تطوير العلاقات الاقتصادية”، مشيرا إلى أن “جزر الكناري قامت بمجهود ضخم لتطوير منتجها السياحي والفلاحي والصناعي والبيئي”.

وتابع الرايس شارحا بأن “المغرب يمكنه الاستفادة من الخبرة الكنارية في عدة مجالات، كما هو الشأن بالنسبة إلى جزر الكناري التي يمكنها لشركاتها زيادة الاستثمارات في المملكة التي تعد بوابة أوروبا نحو إفريقيا”، مشيداً بالتقدم الإيجابي الذي تعرفه الشراكة الاقتصادية منذ سنوات عدة.

‫تعليقات الزوار

4
  • المذغري.
    الجمعة 17 مارس 2023 - 06:21

    المفروض أن المقاولات والمنتجات المغربية هي التي ينبغي أن تكون مسيطرة وأن يكون الميزان التجاري لصالح المغرب للاعتبار كبير ومهم جداً ألا وهو أن كلفة الاءنتاج بالمغرب أقل بكثير عن نظيرتها الاءسبانية فيكفي التذكير بأن العامل بالمغرب يتقاضى أجر في حدود 10و15يورو بينما بأن إسبانيا يتقاضى العامل أجر في حدود 45و60يورو ناهيك عن تكلفة الضمان الاجتماعي الاجباري باءسبانيا ؟؟؟؟؟!!

  • ما قل ودل
    الجمعة 17 مارس 2023 - 08:17

    هادشي ماشي معقول كلما انتظر النظام الهوكاوي تدهور علاقات المغرب مع محيطه الاوربي يظهر معطى جديد يقلب المعادلة

  • Salah
    الجمعة 17 مارس 2023 - 12:32

    واحنا لي خصنا نستثمرو تم خاصنا نكونو حاضرين تم بكل ما عندنا و محاولة جلب انتباه السياح هناك… خاص حتى حنا نخدمو و نستثمرو ماشي داءما نتسناو الاخرين.

  • abdlhadiabkar
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:43

    لماذا لا نأخذ العبرة من الصين؟
    الصين تشجع الاستثمار في القطاعات المفلسة لتعيد لها توهجها والرفع من نسبة نموها.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية