مقتل مهاجر مغربي في احتجاجات ليبيا

مقتل مهاجر مغربي في احتجاجات ليبيا
الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:59

علم لدى مصدر في القنصلية العامة للمملكة في مدينة بنغازي الليبية ، أمس الثلاثاء ، أن شابا مغربيا يدعى محمد لمقدم أنصاري قتل خلال الأحداث التي شهدتها مدينة البيضاء مؤخرا.


وأوضح المصدر ذاته ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذا الشاب الذي يبلغ من العمر 21 سنة ، مهنته لحام، وينحدر من مدينة الناظور، مشيرا إلى أنه تم دفن جثمان الراحل بالمدينة نفسها حيث تقيم عائلته.


وفي هذا الإطار قال سفير المغرب المعتمد لدى ليبيا مولاي المهدي العلوي في تصريح للوكالة أن الأخبار التي توصلت بها مصالح السفارة والمصالح القنصلية المغربية في كل من طرابلس وبنغازي منذ اندلاع الأحداث، تفيد كلها بسلامة كافة أبناء الجالية المغربية، التي يقدر عددها بنحو 100 ألف نسمة من أي أذى، “اللهم إلا ما كان من هذه الحالة المأسوف عليها”.


وقال سفير المملكة إنه دعا أيضا أبناء الجالية المغربية المقيمة في ليبيا خلال هذا الاجتماع إلى التحلي بالحذر والحكمة والالتزام بأصول الضيافة لدى إخوانهم الليبيين، وتقدير طبيعة الظرف الدقيق الذي يمر منه هذا البلد الشقيق.


وذكر بأنه تم إحداث ثلاث خلايا على مستوى السفارة والقنصليتين العامتين للمملكة في كل من طرابلس وبنغازي، مفتوحة أمام أبناء الجالية وأنه تم تحديد أرقام هاتفية، لمن يرغب من أبناء الجالية المغربية في الاتصال بها، بما في ذلك الهاتف الشخصي للسفير.


وأضاف السفير انه اتفق مع المسؤولين المعنيين على اعتماد طائرات تتسع لعدد أكبر من الركاب وزيادة عدد رحلاتها بين طرابلس والدار البيضاء، مشيرا إلى الصعوبات التي اعترضت المصالح المغربية المختصة، على غرار مصالح باقي الدول للزيادة في عدد الطائرات، بسبب إمكانيات مطار طرابلس الدولي من جهة، والتدمير الذي تعرض له مطار بنغازي الدولي نتيجة للأحداث من جهة أخرى.


وفي ما يلي الأرقام الهاتفية الموضوعة رهن إشارة أفراد الجالية في ليبيا: بالنسبة للسفارة :00218213617808 / 00218213617809 بالنسبة للقنصلية العامة للمملكة في طرابلس: 0021821365101بالنسبة للقنصلية العامة للمملكة في بنغازي: 00218612241112

‫تعليقات الزوار

19
  • مغربي
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:03

    رحمه الله وكل شهداء ليبيا الأحرار
    قال تعالى : ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون
    صدق الله العظيم
    اللهم خد القدافي وشلته أخد عزيز مقتدر

  • jalaxo
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:17

    ان دراسة الصورة التي ظهر بها معمر القدافي البارحة اثناء القائه لخطابه امام بيته الشامخ حسب ما قاله التلفزيون الوطني الليبي امر يدعو الى الشك والاستغراب .
    فقد يبدو للمشاهد في الوهلةالاولى ان القدافي اصيب بالجنون حتى يظهر على التلفزيون بتلك الحالة الموزرية ثياب مهترئة بالية ومقطوعة (في اليد اليمنى من قميصه وبالضبط في الابط) تم البيت المهجور القديم الذي يدعي انه بيته والذي يؤول الى السقوط .
    واذا تأملنا في تلك الصورة نجد ان القدافي يحاول ان يرسل رسالة مغلوطة الى العالم بانه عادي بل هو فقير اكثر من شعبه وانه لايستفيد من ثراوات البلاد وانها توزع على الشعب الليبي دون ان يستفيد هو منها وهذا ما لحظته في خطابه.
    مجرد رأي شخصي

  • مغربية حرة
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:35

    كفى من الموت بالرصاص كفى من الايدي الغادرة التي لا تميز بين الاشخاص الي الجحيم يالقدافي انت واعوانك والجنة لشهداء من بينهم المغربي هدا واحر التعازي الي اهله يصعب على الانسان ان يجيد نفسه عاجز عن فعل شى لاحباءه اول الصور التي نشرة في مقال الدي نشرته الجريدة حول مواطنين مغاربة يستغيثون بالحكومة المغربة لتسرع في ترحيلهم من ليبيا نشرة صورة ثلاث نساء او اربع من بينهم صديقة الامس من داك اليوم وقلبي ممزق عليها وعلى اهلها هنا ةهدا نداء الي كل اصحاب القرار احضروا رعايانا من ليبيا ليسوا اقل قيمة من الرعايا الاوربيون اللدين سارعت دولهم لاجلاءهم يجيب جلبهم الا بلادهم واعرف ومتاكد ان الملك لن يتخلى عن رعاياه الاوفياء هدا لانه فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب واتوسل كل المغاربة الصبر ثم الصبر ثم الصبر والغد افضل انشاء الله

  • raison
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:29

    الله يرحمه ويدخله فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وجميع إخوانه في الإسلام والدم الشهداء في ليبيا الشقيقة. اللهم كن عونا ونصيرا للشعب الليبي وقوه ونور بصيرته وبصره وضيق الدوائر على كل من يريد به السوء و دمر اللهم الطاغية المجنون بالعظمة وأولاده العربيدين المتكبرين ومن والاهم ويدور في فلكهم وأنزل بهم جم غضبك ومقتك وعلى كل الظالمين الأنانيين والطغاة المفسدين في العالمين.آمين والحمد لله رب العالمين.

  • مغربي
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:33

    المرجو من القنصلية والسفارة المغربية توفير جميع السبل التي يمكن ان تساعد على اجلاء الجالية المغربية في ليبياوتحمل مسؤليتهم كما فعلت جميع باقي الدول, وليس طلب من الجالية المغربية شراء التداكر بمفردها في متل هدة الظروف الدامية التي لايمكن لي جاليتنا الوصول الى مكتب الخطوط المغربية

  • LMADANI AIT OUALLAL 40
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:01

    اللهم اكفنا شر هذا المجرم
    اللهم فرج كرب إخواننا في ليبيا
    و نجنا و بلدنا من الفتن

  • التويسيتي
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:31

    اللهم ارحم جميع شهداء ليبيا …..وأنت يا قدافي يا مجنون أنصحك بأن تأخذ أغراضك وأن تذهب لأقرب مستشفى للأمراض العقلية قبل جمعة الغضب لأنك ستلقى العذاب الشديد في الدنيا قبل الاخرة يا عدو الله …..فلا تنسوايا شعب أن القدافي لم يقتل الليبيين فقط بل قتل المغاربة و المصريين وال…….. لذى أطالب كل مشارك في المظاهرة أن يرفع صوته ويقول << الشعب يريد علاج الرئيس…..>>

  • aziz
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:05

    besmi alah arhmani arrahim
    c’est devenu une vrai mode le fait de sortir dans la rue et demander le changement puis apres s’attaquer aux biens des gens.Je ne vais pas m’enfoncer dans les details mais je vais juste signaler une chose concernant la Libie.Kaddafi reste le seul leader arabe qui a garde sa dignite devant les essaies de l’occident pour s’emparer de la libie.Bien sur il y en avait saddam hussein(meme si j’etais d’accord avec certains de ses actes).Les chaines d’Aljazzera,el arabia sont des outils massifs et que les USA et leurs allies comme le Qatar utilisent pour detruire la stabilite des pays arabes afin de mettre la main sur leurs richesses.Kaddafi n’est pas un imbecile ou malade mais c’est un homme sage et il sait bien ce qu’il fait.Des mains de l’exterieur sont derriere ce qui se passe en Libie aujourd’hui.Ne croyez surtout pas les medias car ils utilisent des manieres efficaces pour distabiliser le morale des gens.Il y a des laboratoires ou des millions de dollars ont ete investi pour arriver a dominer nos cerveaux.Tout ce qui est dit est bien etudie et passe par les manires les plus rigoureuses pour etre sur que ca va avoir le resultat voulu.Le jour ou ils mettront la main sur la libie l’afrique du nord ne sera plus.Ouvrez bien les yeux mes freres les prochains jours , restons unis derriere notre Roi Mohamed Six et prions pour que nos freres libiens sortent de cette crises enshaalah dans les plus brefs
    delais.
    salam

  • mohamed
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:27

    للاستفسار عن اوضاع الجالية في ليبيا الاتصال بالارقام التالية00218914884686 او 00218926028983

  • naoufal
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:09

    اريد ان اعلم اليس لنا قيمة لدا دولتنا
    فهاهو مواطن من اخواننا المغاربة يموت برصاص احمق و اتفه حاكم عرفه التاريخ البشري فلم يقم وزير خارجيتنا الفاسي ايضا باي شيء و انا متاكد انه لن يحرك ساكنا, انضرو معي لو كان هدا المواطن امريكيا مادا سوف يجري بنضركم. اننا لا نعني شيئا لحكومتنا التي لولانا ما كانت لتكون فما يسعني الا ان اقول لهم شكرا لحبكم لنا في الخطبات و الندوات و الانتخابات (لان دلك هو دورنا ايصالكم للحكم) و شكرا لكرهكم الكبير لنا خلف الكواليس. لكن الشعب اصبح واعيا و كنتم انتم السبب ليس بمقرراتكم الغبية و لكن بضلمكم و قهركم لنا. ادن ساقول لكم. ادا الشعب يوما اراد الحياة …………….التتمة لكم معالي الوزير هدا ان كانت لكم دراية باللغة العربية(لغتنا الام) و بشعرها.

  • فريندي
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:21

    لقد ثم الاتصال بنا هنا بالمغرب بمدينة اكادير من طرف بعض المغاربة المقيمين بليبيا وهم اصدقاء المرحوم فريندي عزوز المنحدر من مدينة اكادير واكدو لنا وفاته بسبب ادرام النار في محل عمله بطرابلس وكانت لنا اتصالات مع السفارة المغربية بطرابلس واكدو لنا وفاته ولكن لحد الان لم نتوصل ياي جديد يخص نقل جثمانه رغم ان السفير اكد لنا بانه واجب سيقومون به.

  • عبد الله
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:13

    اللهم يامجري السحاب ويا منزل الكتاب ويا هازم الاحزاب اذق ثم اذق ثم اذق هؤلاء الحكام العجزة المجرمين القتلة وجنودهم واهليهم وذريتهم واسرهم ما اذاقوا شعوبهم عاجلا عاجلا عاجلا يالله اللهم نكل بهم اللهم نكل بهم اللهم نكل بهم اللهم ارينا فيهم عجائب عجائب قدرتك ياقادر يا مقتدر ياقادر يا مقتدر ياقادر يا مقتدر ياالله اللهم اننا مغلوبين فانتصر اااميييين ااامييين ااامييين ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • hicham
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:23

    عاش الملك

  • brahim
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:25

    les numeros de telefone de nambassade du maroc ne serve a rien personne ne prend le tele cest honteux les consulats sont fermes alors nos familles nos patriotes le pire les attend assez de mentir louange a dieu que dieu les sauvegarde

  • محمد
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:09

    القدافي وأعوانه…الى الجحيم ابتداءا من الغد.لقد حل اجلك ياطغاة.لمادا كل من كان رئيس يصعب عنه التنحي!هل الطمع في اكل اموال اشعب ام مادا!القدافي حقيقته هي قتل الارواح والابرياء.اللهم لقنه درسا لن ينساه أبدا ومن يريد ان يحكم حكما باطينا…اللهم طهر بلدنا من الفتن والافات واعمالنا من الرياء…اللهم ارحم شهداء ليبيا وجميع الشهداء.اللهم ياربنا انصر الشعوب لتحقيق العدالة.امين والسلام عليكم.

  • Oummounir
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:19

    Non seulement nos citoyens sont obligés de s’exiler dans des pays aussi arriérés et sans aucun atout esthétique ou culturel à cause de la misère et la corruption de nos responsables, mais ils sont également abandonnés à leur sort en temps de crise. Devrait-on attendre qu’il y ait des morts pour réagir? Quel scandale ! En tout cas, puisse notre frère Mohamed Ansari reposer en paix !

  • سامية مغربية دبي
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:07

    المواطن المغربي لم يقتله القذافي خلونا واقعيين لماذا نتبع كل ما ياتي في الاعلام اخواننا المغاربة عايشين في الجماهيرية من سننين و ما حصل لهم شي فالحق على الي بداو الثورة بالسلاح الي ماتو في المغرب قلتو عليهم ماتو من شماكرية و اش عارفكم نتوما ان اخونا المغربي مماتش بنفس الطريقة

  • samir
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:15

    يا اخواني انا مغربي من ليبيا قد اجريت اتصال مع شاب مغربي خرج من بوابه مصريه حكا لي بان 5 مغاربه قتلو وليس واحد فقط وانا حاليا في منطقه مصراته محاصره من طرف مرتزقه اكتر من 2000 مغربي محاصر ليس لدينا وسبله للوصول الى مطار طرابلس 250 كلمتر والعصابات في لطرق لا يوجد سيارة لى هناك الا بي مبلاغ كبير ادا وجدت احد يعني معنات والحرب لزال مستمر الان اسمع اصوات القصف انشاء الله نخرجو من هدا البلاد مسلمين اعو معنا يا اخوان

  • men libya
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:11

    انا مغربي من مصراته والله متصدقوش كيف المعنات الناس هنا مغاربه معرفو ميديرو حاصلين وناس كيتكرفسو عليهوم من المفرود ارسائل الباخرات الى هنا كم مغربي ينتضر ان يغادر بصراحه هتشي كيخوف محد كنكتب دبا وتنسمع اصوات المدافع والقصف شي لا يصدق ايلا نجمنا هدي الاخير يا ليبيا ادعو معنا يشباب كارته انسانيه في مصراته ناس في منزليهم مكاينش الخروج صباح مده وجيزه صافي والمضيقات من المرتزقه هنارعب

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 22

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية