"مقصيّون" يخوضون مسيرة "إلى الوراء"

"مقصيّون" يخوضون مسيرة "إلى الوراء"
الجمعة 17 يناير 2014 - 09:34

اختار الأساتذة الحاملون للإجازة والماستر، المطالبون بالترقية بالشهادات، أن يخوضوا مسيرة “إلى الوراء”، وذلك عبر السيْر إلى الخلف، في إشارة إلى التراجع الذي يعرفه قطاع التعليم. واختار الأساتذة أن يكون “رئيس الحكومة”، في مقدّمة المسيرة، من خلال شخص يجمل قناعا لعبد الإله بنكيران، تعبيرا عن تحميله لمسؤولية الوضع الحالي للقطاع.

في غضون ذلك، قال المنسق الإعلامي للأساتذة حاملي الإجازة، عبد الرحمان خراطية، إنّ وزارة التربية الوطنية عمدت، قبيْل انطلاق الحوار مع النقابات الممثلة للأساتذة، الذي سيبدأ اليوم، إلى اقتطاعات من أجور الأساتذة، وصلت إلى 2500 درهم.

ووصف المتحدث ما أقدمت عليه الوزارة بالعملية الاعتباطية، موضحا أنّ الاقتطاعات تفاوتت من أستاذ إلى آخر، حيث كان هناك من اقتُطعت من أجرته 1000 درهم، وهناك من اقتطعت له 1600 درهم، وآخرون وصلت الاقتطاعات من أجورهم إلى 2500 درهم، فيما لم تطل الاقتطاعات أجور أساتذة آخرين، مضيفا أنّ “العملية اعتمدت مبدأ تصفية الحسابات”.

‫تعليقات الزوار

18
  • عمر الخطيب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:50

    . أنا رجل تعليم أخاطبكم قائلا. إن السبب في تراجع التعليم هو أنتم وامثالكم منعدمي الضمير .الدين رمت بهم مستوياتهم المتدنية إلى هذا القطا ع الشريف .لم تكونوا يوما محبين للأطفال والطفولة .وانخرطكم في التعليم كان من أجل الإسترزاق .وليس من أجل خدمة أطفال هذه الأمة .فالتعليم والمعلمون الأحرار أبرياء منك إلى يوم الدين .

  • التعليم في التراجع
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:13

    التعليم في التراجع والحكومة ستدفع تمانا غاليا على هذا التراجع

  • دسم هواري
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:15

    القضاة بمجرد التلويح باﻹضراب تمت زيادة نصف مليون سنتيم دفعة واحدة إلى أجرتهم.القوات المساعدة 1700 درهم دفعة واحدة.اﻷستاذ سير تدوز المباراة حتا نتأكدو من كفاءتك.علاش؟؟؟ حيت كاينا اﻷزمة

  • حمزة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:45

    و عباد الله واش بغيتونا نستشهدو عاد تعطيونا حقنا

  • said
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:55

    chapeau pour ces grands militants qui nous lèvent la tete vers le ciel .

  • اكراولي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:24

    فقط في المغرب بلاد العجائب اساتذة يحتجون لمدة شهرين و لا احد اكثرت لهم المتمثلة في الترقية بالشهادة و الفرق الماي هو 700 درهم، و القضاة هددوا بالدخوال في الاضراب فتمت الاستجابة لهم و زيادة 5000 درهم في اجورهم؛ و الاكثر من هذا الزيادة في اجور القوات المساعدة التي نكلت بالاساتذة المرابطين في الرباط. حلل و ناقش

  • رجل تعليم متضامن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:43

    للتوضيح فقط:
    الفرق بين الاقتطاعات راجع أساسا الى أن المضربين العاملين في محيط الرباط والبيضاء والقنيطرة وبرشيد…يكونون في الاضراب لنصف يوم والنصف الآخر في عملهم خاصة الذين يستعملون محطة أكدال للقطار…بل منهم من يعمد الى الرخص المرضية قصيرة الأمد (3أيام لأنها دون فحص مضاد)،
    أما الأباعد فمقيمون في الرباط يدفعون ثمن (النضال)

  • أستاذ
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:45

    الخطوات الاحتجاجية الرمزية التي يقوم بها هؤلاء الأساتذة لم تعد تجدي نفعا ، فزملاؤهم يستعدون لاجتياز المباراة يوم 27 يناير الجاري، وسيكون على هؤلاء المحتجين انتظار سنة أخرى لاجتياز المباراة.
    بالمناسة فالشعب المغربي كله أصبح يعرف أن شهادة الاجازة والماستر أصبحت تمنح بواسطة القرابة والمحسوبية والزمالة والغش وطرق أخرى ، لذلك فمن الضروري إجراء مباراة للتمييز بين صاحب الكفاءة من عدمها .
    الآن يعلم الجميع أن صاحب الإجازة الحالية لا يختلف مستواه كثيرا عن صاح الباكالوريا ، لأجل ذلك فالمباراة هي الفيصل ، أما الترقية بالشهادات الممنوحة فهي نوع من الفساد والريع.
    موعدنا يوم المباراة27 يناير الجاري

  • طالب باحث
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:18

    يا من قيل فيهم : كاد المعلم أن يكون رسولا، اتقوا الله في أبناء شعبكم، فمن الضحية الأولى من إضراباتكم هاته؟؟ ثم إن ما تطالبون به من ترقية وزيادة في الأجور، يجب أن تعلموا حق العلم أن هناك من أبناء وطننا العزيز من يبحثون عن أقل ما تتقاضونه أنتم ولم يجدوه.
    وكان من الأحرى والأولى أن تطالبوا الحكومة بإيجاد مناصب للمعطلين…

  • ريفي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:26

    غريب فعلا اساتذة في اضراب منذ شهرين والوزارة لم تفتح اي حوار معهم
    من يضرب عن العمل لمدة شهرين رغم الاقتطاع من اجرته ويقوم بكل هذه المسيرات لابد ان يكون على حق
    متى تردين لهؤلاء الاساتذة كرامتهم ايتها الحكومة

  • proff
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:38

    اذا كنت تنتمي الى فئة رجال التعليم حقا فساندهم بالاضراب الى جوارهم او بالصمت فذلك اضعف الايمان . نعم التلاميذ يضيعون ولكن للاستاذ حقه . لماذا يتخرج الجدد بالسلم 10 والذين كابدوا واجتهدوا يحرمون منها مع العلم ان لهم اقدمية . لماذا هاته التفرقة اليس حريا بالوزارة سن نظام اساسي يساوي بين جميع الفئات ؟ ولماذا يناضل الاخرون للوصول الى الدرجة الجديد اليس من حقهم ؟ اذن اخي اعد قراءة افكارك بامعان وبادر الى مساندة اخوتك حتى لا ينطبق عليك القولة " انما اكل الثور الابيض يوم اكل الثور الاسود " هذا اذا كنت فعلا استاذ

  • استاذ
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:18

    وعلى ماذا اعتمدت الحكومة في وزيادة اجور القوات المساعدة والقضاة,هل باجتياز مباراة

  • استاذة من هدا الوطن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:26

    الى صاحب التعليق 8 المباراة ليست سنوية و الوزارة هي من تحدد متى تكون اما كل 10 سنين او 20 عام و اذا كان مستوانا كما تقول بالاجازة يساوي مستوى الباكالوريا كيف استطعنا المرور من مرحلة الانتقاء و الامتحان الكتابي تم الشفوي تم ولوج المراكز الجهوية تم الدراسة بها لمدة سنة و اجتياز امتحان التخرج تم الكفاءة امام المفتش بالدارجة زعما ديك المباراة هي اللي غادي تبين الكفاءة داك شي لي دوزنا كان غير ضحك؟ ايوا هي اللي منجحش فيها ماعندو كفاءة و بالتالي كيف نتركه يدرس ابناء هذا الوطن لكل هذه السنوات ؟ نجريو عليهم واقيلة حيت ماعندهومش الكفاءة ؟ الحاصول الله يعفو علينا من عديمي المنطق و الترقية بالشهادة حق لكل الاساتذة

  • معلمة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:36

    رقمي 4و5 هدا ليس اسلوب استاد.أما إدا ما فكرت في الانتحار كما تقول فهدا يرمز الى تدني مستواك التعليمي والديني وفي كلتا الحالتين فانت لا تشرف اسرة التعليم التي انتمي اليها .مند مدة وانت واثرابك تشاركون في هده الصفحة بالتغليط والشغب.
    على الاستاد ان يكون دو خلق لان فاقد الشيء لا يعطيه.لان الاستاد اولا وقبل كل شيء مربي فإدا ما شابت اخلاقه ادنى شائبة فعلى التعليم السلام هدا هو انحدار مستوى التعليم وهدا هو سبب التقهقر والانهيار الدي يطال الميدان التعليمي .

  • KAMAL
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:01

    من يقول أن هؤلاء الأساتذة ليس لهم ضمير فهو حاقد وفي نفس الوقت جبان , ألا يدري كم أستاذا لا يغمض له جفن من كثرة التفكير في تلامذته وهو وحده من يحمل الهم, لا الدولة مكثرتة ولا الآباء مهتمون , الأستاذ له كرامة ومكانة سيسترجعها بإذن الواحد الأحد, وليعلم الجميع أن هذا البلد لجميع الشعب لا أحد يتصدق علينا لا الوزير ولا ذاك الحاقد,وأكره أشد ما أكره أستاذ يتشدق بالضمير وما هو في الحقيقة إلا جبان لم يعتد رفع رأسه ويصدح بأعلى صوته . حقا إن الناس معادن

  • anaruz ouaamer
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:43

    بكل حياد، اعتقد ان كل من اطلع على ملفكم و مطالبكم البسيطة سيستغرب من موقف هذه الحكومة و جمودها و عدم فتح و لو حوار واحد رغم انكم تحتجون بشوارع الرباط منذ اواخر شهر نونبر.
    غريب جمود هذه الحكومة، ابناء الشعب المغربي دون تعليم كل هذه المدة و لا مسؤول واحد يتحرك لحل الملف لكي ترجعوا لمؤسساتكم و مقرات عملكم.
    لكن للاسف الشديد، نعلم ان ابناء المسؤولين و ابناء الاغنياء يدرسون بالمدارس الخاصة و مدارس البعثات الاجنبية.
    تحياتي لكم ايها المناضلون و المناضلات، صراحة نوعتم من الاشكال النضالية و الاحتجاجية و اظهرتم للجميع انكم في مستوى راق. دمتم للنضال اوفياء.

  • أستاذ
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:59

    الى كل من يقول أنا أستاذ ثم ينهال على الاساتذة المضربين من اجل حقهم بالسب والشتم أقول والله إنك لا تستحق أن تكون إلا عبدا من العبيد بدل ان تدافع عن حقوق اخوانك الاساتذة تقف إلى جانب الظالم ثم تتظاهر بأنك مع التلميذ ومصلحته سميته تظاهرا لان من يقول عادة لا يفعل وعند الله سنعلم من يراعي للتلاميذ حقهم وكفانا من دموع التماسيح لان الله يعلم كل شيء ،المطالبة بالحق لا تعني عدم المسؤولية فهذا يعرفه الشرفاء لا العبيد ،نسأل الله أن يطهر أرضنا من العبيد ،

  • احمد
    السبت 18 يناير 2014 - 13:27

    انا امد يدي الى كل من اراد المباراة حتى يميز الخبيث من الطيب اما الشواهد فنحن نعرف طرائق وصولها

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية