مكاتب بوعشرين وحواسيب بوكفو

مكاتب بوعشرين وحواسيب بوكفو
الخميس 21 يناير 2010 - 09:24

شهد المغرب في الشهور الأخيرة موجة اعتقالات ومحاكمات في حق صحفيين ومدونين ونشطاء أنترنيت بمبررات انتهاك حرمة العائلة الملكية وتشويه صورة المغرب في مجال مكافحة الاتجار بالمخدرات وفي مجال حقوق الإنسان . إلا أن الملفت للانتباه عدم اقتصار تلك المحاكمات على توقيف الأشخاص المتهمين وفق أحكام القضاء بل طال الاعتقال الأجهزة التي استخدموها في تنفيذ ما اعتبرته السلطات جرائم يستحقون عليها العقاب ، ومن أهم حوادث اعتقال الأجهزة حجز مكاتب يومية ” أخبار اليوم ” والتي يديرها الإعلامي المخضرم توفيق بوعشرين وإغلاقها إلى يومنا هذا ، وكذلك حجز حواسيب مسير مقهى الإنترنيت بتغجيجت عبد الله بوكفو بعدما سمح للمدون البشير حزام في نشر بيان الطلبة حول أحداث تغجيجت انطلاقا من مقهى الإنترنيت الذي يسيره .


يمكن تفسير اعتقال أجهزة عمل يومية بوعشرين بكون السلطات المغربية مغتاظة من المجهود الإعلامي الذي يبذله الرجل انتصارا للقارئ المغربي وحقه في الحصول على المعلومات التي تهم شؤون بلده ، لذلك سارعت بحجز مكاتبه دون انتظار الحكم القضائي لتعبر في خطوة غير محسوبة عن ضرورة الانقضاض على الصحيفة في الوقت المناسب ، أي لحظة الخطأ ، فكان الرسم الكاريكاتوري للفنان خالد كدار وكانت بداية تنفيذ مخطط الاستيلاء على العش بعصافيره .


وبعد أن منح الترخيص للإعلامي بوعشرين من أجل إصدار صحيفة جديدة لم يسمح له باستعمال أجهزة الصحيفة السابقة وكأنها ساهمت في تنفيذ جرائم حقيقية ضد الدولة المغربية ، نسي المسئولون أنها أدوات جامدة طيعة بيد الإنسان يستعملها كما يشاء . ولكن الرسالة التي تريد السلطات المغربية إيصالها لبوعشرين وأمثاله هي الثمن الذي يمكن أن يدفعه كل مزعج للسلطة ، فعندما استنفذت السلطات ورقة الغرامات المالية جاء دور الاستيلاء على الأجهزة ، أي تكرار شراء الأجهزة والتي نعلم غلاء أثمنتها كشكل من أشكال الحصار الاقتصادي ضد المقاولة الصحافية .


وفي حادث مماثل حجزت السلطات المغربية حواسيب مسير مقهى الإنترنيت بتغجيجت عبد الله بوكفو وكأن هذه الحواسيب تخزن معلومات سوف تقلب الأوضاع بالمغرب رأسا على عقب ، لذلك كنا ننتظر من القناة الأولى أن تعد تحقيقا مشوقا عن المعلومات الخطيرة التي تحتويها حواسيب بوكفو كما يحدث مع أخبار التهريب والاتجار بالمخدرات ، لكن انتظارنا في غير محله لأن تلك الحواسيب لا تحتوي شيئا من ذلك ، بل مجرد اندفاع متسرع يستهدف حق الإنسان في التواصل مع العالم الخارجي عبر الشبكة العنكبوتية .


ما تريده السلطات المغربية من خلال عمليات الاستيلاء على الأجهزة التي تستهدف تقريب التواصل الإنساني هو الترويج لفكرة مفادها خطورة تلك الأجهزة على الاستقرار الاجتماعي للمغاربة ، فمادام أغلب المغاربة أميين فإن سماعهم عن حوادث احتجاز الأجهزة يعني مزيدا من الوصاية على الأبناء المتعلمين وتحذيرهم من قراءة الصحف وولوج مقاهي الإنترنيت ما دامت هي وسائل تواصل يمكن أن تؤدي بمستعملها إلى غياهب السجن .


والدليل على ذلك الرعب الذي أصاب بيتنا في تغجيجت بعدما سمع أبي عن نشري لمقالات حول أحداث تغجيجت عبر الإنترنيت ، فقد انقلبت طمأنينة البيت رعبا وخوفا وتوجسا وأصابت أمي وإخوتي حالات إغماء رغم أنني خارج البلدة في الأيام التي وقع فيها التدخل الأمني ضد طلبة تغجيجت ، أصابهم الخوف فقط لأنني عبرت عن رأيي عبر الإنترنيت .


السلطات المغربية لا تتعظ من أخطائها ، وتريد ممارسة الوصاية على كل أشكال الخطاب المتداولة في العقل الجمعي المغربي ، ولن تنجح في ذلك لأننا في عالم يوصف بالقرية الصغيرة ، فشعوب العالم تتواصل مع بعضها بطرقها الخاصة دون الحاجة لدبلوماسية الدولة ، فما بالك بالشعب الواحد ذا لغات تواصل موحدة . فمن هيكلة جميع الحقول التي تعتبرها السلطة منابع لصناعة الخطاب ، بقي لها حقلان يستحيل إخضاعهما هما : الإعلام المستقل والتدوين ، لذلك تحاول بين الفينة والأخرى تضييق الخناق على رواد هذه الحقول بسيف القضاء الموجه ، قلوبنا معك مكاتب بوعشرين وحواسيب بوكفو .

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد المغربي
    الخميس 21 يناير 2010 - 09:32

    تحية الى الكاتب محمد داير
    احييك على مقالاتك الشيقة

  • The Observer
    الخميس 21 يناير 2010 - 09:26

    Just for the information of everyone : MAROC TELCOME 3G interent connection firwall the website BLOGGER.COM. if you own a 3G modem from maroc telcome, you will not open any blog hosted by blogger or blogspot. It is one of the way this stupid company discourage the free experssion of people.

  • محمد
    الخميس 21 يناير 2010 - 09:28

    السلطات المغربية بقمعها للصحافة ،تريد بدلك إرسال تحديرات إلى كل من سولت له نفسه فضح ممارستها ،في تسيير الشأن العام المتسم باختلاسات للمال ،فهؤلاء المسؤولين يرفضون المحاسبة فالمغرب بالنسبة لهم عبارة عن ضيعة ورثوها عن أجدادهم .

  • عبد الهادي حمزة
    الخميس 21 يناير 2010 - 09:34

    تشكل الصحافة أساس بناء الديمقراطية وتطويرها فهي سلطة رابعة ؛ لكن هل الصحافيين المغاربة واعون ومستوعبون للغاية التي يريدون أن يصلوا إليها ؟,صحيح أن الصحافة المغربية تمر بمخاضات وخصوصا الصحافة المستقلة التي تجاوزت الصحافة الحزبية ، وذلك في التطرق لمواضيع وملفات سياسية تشكل طابوهات ، وخصوصا النبش في التاريخ غير المكتوب (مثال رسالة الفقيه البصري التي نشرت في الصحيفة ولوجوغنال) على إثرها منعتا من التداول بقرار من الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي، لابد من صحافة تؤمن بالواجب وتسعى إلى خلق مجتمع المعرفة عن طريق ممارسة المهنة كحرفة ، على السلطة أن تعي أنه من خلال التقدم التكنولوجي يصعب التحكم في المعلومة وبالتالي لابد من ترك المجال للمتلقي من أجل تحليل المعلومة لا بممارسة الوصاية عليه وذلك بالقيام بالتأويلات المطلوبة ، وهذا ما تعرض له الرسم الكاريكاتوري المنشور بيومية “أخبار اليوم ” وهنا أطرح سؤال لماذا يتم توجيه الخبر من طرف واحد ؟ ففي المقال أعلاه يوضح مدى التباس العلاقة بين السلطة والصحافة وكذا أن المعلومة تبقى مصطنعة وخفية فهي تظهر عبر رموز وتأخذ دروب ملتوية وبالتالي هنا تحضر بداهة المتلقي .

  • عاشق تغجيجت
    الخميس 21 يناير 2010 - 09:30

    تحية عالية لكافة مناضلي تغجيجت الكفاحيين.الدين دائما كانو حاضرين في فترات تاريخ المغرب .يبصمون أثار النضال المستميت الدي عرف به الشعب المغربي.فضرب الشكل النضالي الأخير للمنطقة الدي يعتبر شكلا عاديا بالمقارنة بالنضالات الجماهيرية العارمة التي عرفت بها المنطقة على مر التاريخ .هو محاولة التصدي للمد الكفاحي الدي يستهدف إعطاء القيادة للجماهير للدفاع عن حقوقها كلما أحست بالظلم.هدا ما لم يرق خصوم الحريات العامة باعتبارها تحد من الغريزة اللاطبيعية في التسلط وفرض الإستبداد.مما أدى بها إلى الوقوع في فخ إنتهاك حرمة قلعة لحسن تغجيجت .لتعتبر مرة أخرى محاسبة للشعارات الرنانةالمرفوعة من قبيل دولة الحق و القانون .طي صفحة الماضي ……..
    فتغجيجت أدت و لازالت تؤدي تمن عشقها للوطن .
    شعب المغرب سير سير حتى النصر الموعود

  • مهدي آيت ومالو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:19

    حتى يتوقفوا عن القول أن المغرب خاف من الجزائر وألغى الكان بسببها …

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية