"المكتب الشريف للفوسفاط" ينال تقديرا جيدا من وكالات تصنيف دولية

"المكتب الشريف للفوسفاط" ينال تقديرا جيدا من وكالات تصنيف دولية
أرشيف
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:30

حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) على تصنيفيْن جديديْن من قبل الوكالتين الدوليتين Vigeo Eiris وSustainalytics ، المتخصصتين في تقييم أداء الاستدامة وتحديد مستويات المخاطر البيئية والاجتماعية والحكامة.

ونالت المجموعة المغربية تصنيف أفضل أداء من لدن Vigeo Eiris؛ وهو ما يؤكد انخراطها وريادتها في مجال التنمية المستدامة من سنوات عديدة، وهو ما أتاح لها احتلال المرتبة الثالثة على مستوى العالم من إجمالي 206 شركات عالمية في مجال التعدين والمركز الأول بين الشركات في الدول الناشئة.

وارتفع تقييم الأداء العام لمجموعة OCP بمقدار 27 نقطة مقارنة بسنة 2019 لتحصل على درجة 66 من أصل 100، بفضل التقدم المحقق في القضايا المتعلقة بالمجالات التي تدرسها الوكالة؛ وهي البيئة والموارد البشرية وحقوق الإنسان والمشاركة المجتمعية والحكامة.

ويتم تقييم الشركات على أساس المعلومات العامة والتفاصيل التي تقدمها رداً على أسئلة الوكالة، وكان الدرجة الأعلى المحقق في جميع الصناعات في حدود 76 من أصل 100. وفي هذا الصدد، اعتُبرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط استباقية فيما يتعلق بنشر المعلومات.

أما وكالة “Sustainalytics”، فقد نشرت تقرير “استدامة المخاطر” والذي يتبين من معطياته أن مستوى “مخاطر الحكامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية” انخفض بشكل كبير ليصل إلى درجة 27,4، ويقوم هذا التصنيف على مستوى الصناعة للمخاطر الثلاثة ومستوى التحكم فيها.

وقد وضعت الوكالة الدولية “Sustainalytics” مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ضمن الأفضل أداءً من بين 52 شركة تقييمها في فئة “الكيماويات الفلاحية”.

وتؤكد نتائج التحليل الذي أجرته الوكالتان الدوليتان التزامات مجموعة OCP كمجموعة مسؤولة، ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى توسيع سياستها فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والالتزام الاجتماعي.

ووعياً منها بضرورة التوفيق بين النمو الاقتصادي والحفاظ على الموارد، تقوم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، منذ سنوات، بتنفيذ مشروع كبير للتحول المستدام يدمج الاستدامة في إستراتيجيتها الشاملة.

كما قامت المجموعة، الرائدة عالمياً في سوق الأسمدة الفوسفاطية، بتنفيذ إستراتيجية تسمح لها بتعزيز مكانتها كواحدة من أكثر منتجي الأسمدة استدامة في العالم، بحيث تدمج أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة.

أداء الاستدامة المخاطر البيئية تصنيفات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط

‫تعليقات الزوار

12
  • ولد أسفي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:01

    ونحن المغاربة بشكل عام، وابناء مدينة اسفي بشكل خاص، وابن متقاعد قضى اكثر من 30 سنة من الخدمة الفعلية داخل هذا المكتب لم أنل شيئا من هذا المكتب من غير الدخان والثلوت وتدهور الطرق بسبب الشاحنات ذات الوزن الثقيل التابعة لمكتب الفوسفاط.
    على الاقل مبغيتوش تخدمونا وكذبوا علينا غير بشي مستشفى وجامعة ومدارس ومساحات خضراء فين بغات تبان ليهم الفلوس كاينة

  • احمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:08

    كلاو رزق الشعب.. الله ياخد فيهم الحق
    ثروات البلاد واخدها البراني بالقسمة مع الحكام

  • محمد مداني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:22

    يا اخي من صهر على طهي الخبز ما داق طعمه، من عملوا في بطن بعمق 80متر لم يستفدوا من شيء.
    جاء طاقم جديد فوجد الأرض مفروشة و الأوراش مهيأة والأموال مكنوزة فاعطوها إلى من لا يعلم ما هو المكتب الشريف للفوسفاط وما هو الفوسفاط ولا ومشتقاته، وأصبح المتقاعد على الرصيف كحاوية للقمامة يصارع المرض يتقاضى شهرية لا تسمن ولا تغني من جوع بعد رمي بالصندوق الداخلي للتقاعد.

  • خليل
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:44

    ونحن أبناء مدنية خريبكة نزع منا المكتب الشريف للفوسفاط ارضنا بثمن 4درهم للمتر المربع هل هدا الثمن يمكن اتقتني به ارض والمشكل هو لما طالبت بتعويض علا الأقل يمكن أن تشتري به ارض يقولون المسؤولون في المكتب الشريف للفوسفاط انها المصلحة العامة ولكن العكس صحيح المصلحة الخاصة بالمكتب وليست العامة

  • خريبگي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:52

    نعاني من البطالة نريد إلتفاتة لتشغيل الشباب…تجاوزنا 33سنة… هل نضيع ؟؟؟

  • Falcon
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:07

    Normal, l’OCP ne fait que gagner et renflouer ses caisse et ne dépense rien et ne donne rien, pourtant l’office exploite une richesse qui appartient normalement au peuple

  • عاطل من مدينة خريبگة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:37

    نطالب من السيد مصطفى التراب ان يفتح لنا مجالا لتشغيل الشباب العاطل خاصة نحن أبناء المتقاعدين وشكرا….

  • Khalid
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:00

    المكتب الشريف للفسفاط مؤخرا يسير عكس اتجاه المسؤولية الاجتماعية، الشركات المناولة تعاني في صمت من بطش المسؤولين و سياسة تقليص النفقات و الضحية في الاخير هو الأجير المغلوب على أمره رغم تعرضه للاخطار المتنوعة و الهواء الملوث. المكتب المسير الحالي يهدم كل الجهود اللتي بذلت في السنوات الماضية في غياب تام للرؤية المستقبلية و النتيجة هي أعداد الشركات المناولة اللتي شارفت على الإفلاس في ارتفاع صاروخي هذه السنة.

  • Journalier
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:09

    قتلتونا بالكدوبات ديالكم ا خوتي سيرو سولو شركات المناولة تحكي ليكم الواقع المعاش داخل اسوار المعامل

  • الى ولد اسفي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:21

    كونك ابن متقاعد فوسفاطي لا يعطيك اية افضلية في التوظيف بالمكتب اكثر من غيرك فالوظيفة ليست ارث، التوظيف في الفوسفاط من حق المغاربة كلهم سواء من اسفي او خريبكة او من اعماق الاطلس و الصحراء و الشمال …،هذه الافكار انتهت يجب ان تكون هناك الشفافية و تكافى الفرص في التوظيف و ليس التوظيف بالوراثة،

  • خريبكي متقاعد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:29

    كون المغرب يمتلك أكبر احتياطي للفوسفاط على مستوى العالم أمر محوري يرسم معالم مستقبل هذا البلد، وجوده لحد الساعة تحت وطأة قيود المد الفرنكوفوني، فما يحز في النفس أن كل هته الثروة الهائلة لا يعلم عنها المغاربة أي شيء، والأسوأ من ذلك أن المكتب يلجأ للمديونية لسد نفقات التسيير.

  • الى ولد أسفي 2
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:54

    كونك ابن مدينة فوسفاطية و ابن متقاعد في القطاع لا يعني بالضرورة ان توظف مكان والدك و خصوصا ان كنت بدون دبلوم و بدون كفاءة؛ انا اعمل في شركة مناولة بالفوسفاط في اسفي و الاحظ ان 80 بالمئة من الموظفين أبناء مدينة أسفي.. لكنم ألفتم خطاب المظلومية الى ابعد الحدود و تأبون الخروج من مدينتكم للبحت عن ” طرف د الخبز ” على غرار أبناء الشعب من المدن الأخرى
    بغيتوها باردة

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا