مكتب الفوسفاط يواصل الترافع ضد رسوم على صادراته إلى أمريكا

مكتب الفوسفاط يواصل الترافع ضد رسوم على صادراته إلى أمريكا
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:24

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) أنها أخذت علماً بالقرار الصادر عن وزارة التجارة الأميركية القاضي بتطبيق رسوم تعويضية أولية بنسبة 23.46 في المائة على الصادرات المغربية من الأسمدة الفوسفاطية، بناءً على شكاية تقدمت بها شركة “موزاييك” في يونيو المنصرم.

وكانت “موزاييك”، وهي شركة أميركية لإنتاج الفوسفاط، تقدّمت بشكاية إلى وزارة التجارة الأميركية، ادّعت فيها أن “صادرات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط نحو أمريكا تستفيد من دعم من الحُكومة المغربية، وتلجأ إلى بيع إنتاجها بثمن مُنخفض”.

وتُؤكد مجموعة OCP أنه “لا يُوجَد أساس لفرض رسوم على واردات الأسمدة المغربية في السوق الأميركية”، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء “يُضِرُّ بالفلاحين الأميركيين من خلال حرمانهم من الوُصول إلى مصدر موثوق من الأسمدة عالية الجودة، في وقت تُكافح الزراعة الأميركية تداعيات انخفاض المداخيل في السنوات الأخيرة”.

وأشارت المجموعة المغربية إلى أنها “تعاونت بشكل كامل مع الجهات المختصة في الولايات المتحدة الأميركية خلال المرحلة الأولى من النظر في هذا الملف”، وشدّدت على أنها “ستُواصل الدفاع عن موقفها في المرحلة الثانية من العملية التي يُرتَقب أن تنتهي بحلول شهر مارس 2021”.

ومن المقرر أن تُطبَّق هذه الرسوم الأميركية على صادرات الفوسفاط المغربي ابتداءً من فاتح دجنبر المقبل، على أساس أن يتم تعويض مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بخصوصها في حالة كان القرار النهائي في صالحها.

وتُمثل السوق الأميركية ما بين 10 في المائة و15 في المائة من صادرات الفوسفاط المغربي. وقد قرّرت المجموعة وقف صادراتها قبل أشهر عقب تقدم شركة “موزاييك” بطلبها إلى وزارة التجارة الأميركية.

ولدى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “الثقة في أن تُبيِّن المرحلة الثانية من النظر في هذا الملف من طرف المصالح الأميركية أن شكاية مُوزاييك لا تقوم على أساس يَقضي بفرض رُسوم على واردات الأسمدة المغربية”.

وأكّدت كنزة مركاوي، المديرة التنفيذية للشؤون القانونية في مجموعة OCP، في تصريحات لهسبريس، أن “المجموعة تؤمن إيماناً عميقاً بسُوق تنافسية عادلة ومنفتحة، سواء في السوق الأميركية أو الأسواق الأخرى التي تشتغل فيها، وتشتغل دائماً في امتثال كامل للقواعد والقوانين المعمول بها والتجارة الدولية”.

وأكّدت مركاوي أن دفاع المجموعة “يَمُر أيضاً عبر التعاون الكامل مع السلطات الأميركية لطرح كافة الحُجج، وذلك بالتعاون مع الحكومة المغربية التي يستهدفها الطلب أيضاً”، مضيفة أن هذه العملية “ستستمر حتى يتم اتّخاذ القرار النهائي في نهاية مارس المقبل”.

وأفادت المسؤولة، ضمن تصريحاتها، بأن “المجموعة واثقة تماماً من أن استمرار التعاون والدفاع عن مواقفها خلال المرحلة الثانية سيؤكد غياباً كاملاً لأساس فرض هذه الرسوم التعويضية الأولية على واردات الفوسفاط المغربي”.

من جهته، قال جمال الدين بنصاري، المدير التنفيذي المكلف بالشؤون التجارية في مجموعة OCP، إن شركة “موزاييك” تُسيطر على السوق الأميركية باعتبارها أكبر منتج في أميركا، وأشار إلى أنه في حالة أكّدت السلطات الأميركية قرارها في مارس المقبل فإن الشركة ستكون في وضع شبه احتكاري.

وأكد بنصاري، في تصريحات أدلى بها لهسبريس، أن هدف مجموعة OCP هو “خدمة المزارع الأميركي في ظل ظروف منافسة عادلة وفق موازين السوق”، وأشار إلى أن “طلب شركة موزاييك لا يخدم الفلاحة الأميركية بشكل عام، على اعتبار أن هناك مَخاطر تُواجه المزارعين”.

وجواباً عمّا إذا كانت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ستنسحب من السُّوق الأميركية في حالة تم تأكيد قرار فرض الرسوم في شهر مارس المقبل، قال بنصاري إنه “لا يتمنى ذلك”، مُبدياً ثقته في أن يكون القرار النهائي مُنصفاً.

وتدفع تطورات هذا الملف إلى التساؤل حول الدوافع التي جعلت شركة “موزاييك” تقدّم طلبا غير مُستند إلى أساس ضد صادرات الفوسفاط المغربي، خصوصاً أن الشركة الأميركية تُواجه صعوبات مالية مُنذ أشهر.

‫تعليقات الزوار

30
  • ياك ترامب مشى
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:44

    ياك ترامب مشى . هو اللي من بوم ما حاء حارب كل البلدان التي تنافس امريكا اقتصاديا. امريكا بغض النظر عن فوسفاطنا يجب ان تدرك ان المغرب لطالما حمى ظهرها و وقف بالمرصاد لبعض الانظمة المارقة التي تريد تحويل المنطقة المغاربية كلها الى معسكر اشتراكي بحكمه العسكر و المليشيات
    ابوا اصدقائنا الامربكان نعلو الشيطان و خلوا الفوسفاط المغربي يتباغ في اسواقكم

  • mre
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:45

    العالم يحكمه قانون الغاب و القانون الدولي هو فقط لتجنب تتناطح الوحوش الكبار فيما بينها.

  • Immigre
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:48

    Arrêtez d’envoyer vos produits aux usa c’est tout s’ils continuent à vous taxez c’est facile envoyez aux chinois ou à la Russie et là vous allez avoir des bonnes nouvelles no more comment

  • hicham casa
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:48

    عقوبات ترامب قبل اللمغادرة لا اقل ولا اكتر بالعامية نقول له الا وصلت لودنيك عضها

  • Hassan tagma
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:49

    هههها وما فائدة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين أذا ؟

  • Ammar
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:56

    يجب الرد بفرض ضرائب على "شركات الإنترنيت الكبرى" google facebook و غيرها

    رغم انه لا ينالنا كشعب مغربي من عائدات الفوسفاط الا غباره ولكن يجب الرد بالمثل !

  • HBM
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:01

    إما أن تسحب أمريكا رسومها ضد المغرب وإما أن يسحب المغرب منصف السلاوي.

  • الاساطير المؤسسة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:02

    ماكاين ما ولكن.. المكتب الشريف للفوسفاط مؤسسة حكومية تنافس شركات امريكية خاصة وهو ما جعل احدى الشركات الامريكية ترفع دعوى قضائية بسبب خرق شروط المنافسة.

    الحل هو خوصصة المكتب الشريف للفوسفاط.. سينو والله لا زطم تما.

  • far
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:13

    على أساس أن يتم تعويض مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بخصوصها في حالة كان القرار النهائي في صالحها.
    مادام يقول قضاء جنوب افريقيا في هده
    النازلة.

  • Malik
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:28

    Je suis un enfant de khouribga hamdoullilah j'ai réussi dans ma vie mais loin du maroc
    Un jour le train wagons passait devant moi j'ai fait un calcul simple Dans le train il y a 65
    Wagons chaque wagons pèse 65tonnes il y 2 train par heure
    48×65×65=200000
    200000×365=7 millions de tonnes
    Une tonne 120$
    Ça fait presque 8 milliards de dollars juste pour le phosphate brute
    L'argent va ou

  • hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:08

    pour malik de khouribga
    monsieur le mathématicien tu as oublié de calculer combien de militaires que te protègent?
    combien d enseignants qui ont t appris à faire des calculs?
    combien de policiers qui assurent ta sécurité ?
    combien des hôpitaux s équipés par des appareils médicaux ?
    …………………….?etc…

  • Funney
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:18

    And how about the dewana that Morocco hit people with it like cars

  • hassia
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:21

    Sans blague le phosfate marocain est riche en uranium qu,on peut utilisent dans les secteurs civile et militaire

  • Roussya
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:47

    إلغاء العقدة أو إنهائها لبيع وتصدير الفوسفاط المغربي نحو امريكا .
    هاذا هو الحل

  • Royal air maroc
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:00

    الخطوط الملكية المغربية كدلك تاخد مساعدات من دافعي الضرائب في المغرب هل سياتي دورها.هنا الشركات تعمل لنفسها ولا تاخد مساعدات من الدولة من اجل التنافسية

  • أمازيغيباعمراني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:08

    م.ش.ف دولة وسط المغرب يعتمد على رجال منتجون أكفاء يكدون ويجدُّون ليل نهار ودون توقف لا أعياد وعلى حساب صحتهم وسط روائح كريهة ومواد كيماوية وتحت درجة حرارة عالية وبرودة قاسية فأي خطأ قد يؤدي فقدان حاتهم ومع كل المخاطر يعتبرهم م ش ف جالسين في مكاتب مكيفة sédentaire وبتقاعد هزيل %60 تحية للرجال المنتجون للثروة التي يتمتع بها أشخاص لا يعرفون كيف هو هذا الفوسفاط .

  • علي 18
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:18

    …وتلجأ إلى بيع إنتاجها بثمن مُنخفض". كيف ومن المسؤول عن ذلك؟ عندما يحكم القوي على الضعيف بأحكام قسرية، فذلك لكون بعض المسؤولين عملاء ولا وطنيين، المغرب ليس محمية احد يجب ان نقرر ما هو في صالحنا ويجب الاستفتاء ولايتشارة مع ااشعب عندما يتعلق الامر بصفقات كبرى، مناك انتهازيين لا يهمهم لا الوطن ولاهم يحزنون فقط مستقبلها هم وابناؤهم، وهذا واضح من ربع البرلمانيين و …

  • امريكا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:59

    الغريب في الأمر ان المكتب يريد فرض هيمنته على أمريكا مع أنهم لايهمهم إلا مصلحة بلادهم لدلك فرضو على المكتب رسوم على أسمدة فوسفاط لأنهم يعرفون أنه هناك ضرر لهم والغريب أن المكت يبيع تلك الأسمدة بثمن أقل بما تباع للفلاح المغربي الذي هو في أمس حاجة للمساعدة وهذا مايعطي بأن أمريكا لا يمكن أن تقوم بهذه الخطوة إلا وهيا في صالح الفلاح الأمريكي وشركاته من الخسارة أتمنى المكتب أن يراجع أثمنة هذه الأسمدة لتكون في متناول الفلاح المغربي الصغير

  • جنوبي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:35

    منطلق الشركة الامريكية خاطئ فهي تريد احتكار سوق الاسمدة وهو شئ لا يخدم المزارع الامريكي وبالتالي يعاكس رغبة الحكومة الامريكية مما يجعل مآل شكاية الشركة الرفض.

  • key West
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:46

    au commentaire 1

    tu crois que Donald trump travaillait a garage allal
    toutes les lois qu,il a fait vont rester et pour supprimer une de ces lois ca demande beaucoup de temps et ca demande des autorisations du senat du congress et des tribunaux federaux, ,,,,

  • au commentaire 7
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:54

    tu crois que si slaoui part l,amerique ne va pas arriver au vaccin mon oeil, ,,,,

  • sun shine state
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:59

    qu,est ce qu,une fourmie peut faire devant un elephant.

  • معتوه
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:05

    وهذا تماما ما قامت به الدولة المغربية لمحاربة الجليج الاسباني والملابس التركية وزيد وزيد لحماية المنتوج الوطني ذو الجودة المتدنية.

    مثلما تدين تدان.

  • le montagnard
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:08

    OU EST L ACCORD DE LIBRE ECHANGE
    MAROC USA
    ENVOYEZ LE PHOSPHA1TE A TRAVERS LE MONDE ENTIER SANS USA
    AUGMENTEZ LES QUANTITES AUX PAYS AFRICAINS QUI SONT DANS LE BESOIN DE NOS PRODUITS

  • The Moroccan
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:08

    Where is the free trade then?.
    Finally things will change in the USA to the good.
    Bye bye trouble.

  • رشيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:43

    مجموعة OCP تقول انها تريد خدمة المزارع الأمريكي.
    بموجب هذا السبب سيتم إعفاءكم من كل الرسوم، لأن نيتكم جيدة وتخدم المزارع الأمريكي الفقير المعدوم. كفا من الديماغوجية واللعب على الأحاسيس. المزارع الأمريكي لا يحتاج إلى حنانكم، بل سيحصل على ماشاء وكيفما شاء. فكروا في مزارعي بلدكم اولا قبل كل شيء وخصوصوا لهم نصيبا من مداخيلكم الغير معروفة. مثل أمريكا وقراراتها تجعلكم تخرجون من جحوركم وتتخبطون في أقوالكم وقراراتكم.
    بالتوفيق لوزارة التجارة الأمريكية

  • عبدالله ولد سباتة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:05

    Pour Malik de kheribga :le prix d un tonne de phosphate ne depasse pas 70$, donc 120$…!!!vous rêvez…!!!!

  • عبدو
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:41

    نفس الشيء فعله المغرب مؤخرا مع تركيا عندما ظغط عليها لمراجعة بنود إتفاقية التجارة الحرة بين البلدين لما إرتفعت أصوات الشركات الداخلية محذرة من خطر المنتجات التركية على المنتجات المحلية وهناك من مسؤولينا من لوح بظرورة إغلاق المتاجر التركية bim

  • Holako
    الخميس 26 نونبر 2020 - 17:39

    زين ما فعلتي يا امريكا …
    اش طالع لينا احنا من هاذ فوسفاط
    تستافدو منو غير رؤووس نووية

  • الرشيد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:00

    ما علاقة فرض الرسوم بالشركة المنافسة؟ قرار فرض الرسوم خطة محبوكة من أجل شرعنة استخلاص موارد إضافية لمحاربة تداعيات أزمة كورونة ،ليس هناك لا مصلحة الفلاح الأمريكي ولا غير ذلك ، كل ما هناك ان الأزمة والمصلحة هي التي فرضت الرسوم، وقف التصدير او خفض الكمية والبحث عن أسواق أخرى اكثر ربحية ستجعل الطرف الآخر يفكر الف مرة قبل فرض الرسوم.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد