مكتشف لقاح "كورونا" يحدد موعدا لنهاية الوباء

مكتشف لقاح "كورونا" يحدد موعدا لنهاية الوباء
الخميس 12 نونبر 2020 - 18:40

يعمل شاهين وزوجته في مجال الأدوية والعقاقير منذ عقود.

في مقابلة مطولة مع شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، كشف أوغور شاهين، العالم الألماني ذو الأصل التركي، كثيرا من الأسرار التي رافقت إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي أعلنت عنه شركتا “فايزر” الأميركية و”بيونتك” الألمانية مؤخرا ومنح العالم أملا بنهاية محنة الوباء.

وبات شاهين (55 عاما) وزوجته أوزلام توريجي (53 عاما) في بؤرة الاهتمام العالمي هذا الأسبوع، بعد إعلان الشركتين التوصل إلى لقاح فعّال بنسبة تزيد على 90 بالمئة في التجارب السريرية.

وقال شاهين، الشريك المؤسس لشركة “بيونتك” المتخصصة في الكيمياء الحيوية، إنه يتوقع أن يبدأ توزيع اللقاح في بريطانيا منتصف دجنبر.

لكنه أكد أن الأمر يعتمد على التراخيص لتي تمنحها السلطات للقاح. لذلك، فإن أقرب موعد لن يكون قبل منتصف الشهر المقبل.

وحتى مع توزيع اللقاح، فإن تغيرا جذريا لن يحدث، بحسب العالم الألماني، الذي حذر من شتاء قاس.

وقال شاهين: “الشتاء سيكون صعبا وسيزداد سوءا قبل أن تبدأ الأوضاع في التحسن”، وأضاف: “في انتظار إتمام اختبارات السلامة والموافقات الحكومية، فإن أفضل شيء يمكن أن يفعله المرء هو ارتداء القناع الطبي والمحافظة على التباعد الاجتماعي”.

وتابع: “لدى كل شخص مسؤولية، والأمر لا يقتصر على الحكومات، والأهم هنا ارتداء القناع وتوخي الحذر وتجنب بقاء الكثير من الأشخاص في غرفة واحدة لفترة طويلة”.

وتوقع شاهين أن تعود الحياة إلى طبيعتها في منتصف العام المقبل في بريطانيا وأوروبا الولايات المتحدة.

وتطرق شاهين في المقابلة التي أجراها من منزله بألمانيا، لمراحل صنع اللقاح بداية من يناير الماضي، بعدما بدأت الأخبار تتوافد عن وجود فيروس في الصين.

وقال: “لم نكن نتوقع نحن العلماء أن يكون فعالا؛ إذ إن توقعاتنا كانت في حدود تتراوح بين 60 و80 بالمئة”.

وذكر شاهين “الضغط الوحيد” الذي تعرض له في صناعة اللقاح، وقال إن “الأمر لم يكن سباقا ضد بعضنا البعض، بل سباقا مع الوقت”.

وقال إنه سيتناول اللقاح في اليوم الأول الذي يسمح له بذلك. ولا يملك العالم الألماني جهاز تلفزيون في منزله، ويذهب إلى العمل بالدراجة الهوائية رغم أن قيمة شركته السوقية وصلت إلى 21 مليار دولار.

وقال إن كل ما يريده هو التركيز في عمله، معتبرا نفسه من الطبقة الوسطى، وأكد أنه لا يرغب بأكثر من الحياة العادية.

وهاجر العالم من تركيا، موطنه الأصلي، مع عائلته عندما كان طفلا في الرابعة من عمره، وعاش ودرس في ألمانيا إلى أن حصل على درجة الدكتوراه في مجال الأدوية بجامعة سارلاند عام 1993.

وعندما صادف البروفيسور شاهين في يناير من هذا العام ورقة علمية حول تفشي فيروس كورونا بمدينة ووهان في الصين، شعر بالصدمة بشأن مدى تشابه عقاقير الأجسام المضادة للسرطان مع تلك اللازمة للقاحات الفيروسية المحتملة.

وقال: “كان من الواضح أن احتمال تحول كورونا إلى جائحة كبير”، وتوقع أن يصل الوباء إلى ألمانيا، وأضاف:” لذلك، كان منطقيا أن نبدأ بالعمل سريعا، فلا وقت لدينا لنضيعه”.

والتقى شاهين أوزلام توريجي أثناء العمل، وأسسا مع بعضهما شركة عام 2001، وتزوجا في العام التالي.

وفي عام 2008 شاركا في تأسيس شركة “بيونتك”، وباعا في العام ذاته شركتهما الأولى بمبلغ يزيد على مليار دولار.

وعينت الشركة على وجه السرعة 500 موظف للعمل على مركبات محتملة للقاح المنتظر. وفي مارس الماضي، حظيت بدعم من “فايزر” الأميركية وشركة أخرى صينية.

وبعد أقل من 9 أشهر، كان الزوجان أول شخصين يقدمان أملا حقيقيا للعالم بشأن نهاية الوباء.

‫تعليقات الزوار

48
  • مستخدم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:54

    أين العلماء العرب؟؟؟ ميزانيات ضخمة ذهبت في الحفلات والمهرجانات بذل دعم الطب والتعليم،، فما علينا الان سوى تحضير مؤخراتنا لتلقي اللقاح،،، والعودة الى الرقص مجددا ( الا طوالت العمر

  • ياسين بوهالي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:55

    تقنية هذا اللقاح حسب علماء الفيروسات و علوم الاحياء غير مضمونة و تتضمن بعض الخطورات بخلاف اللقاح الصيني الذي به تقنية مضمونة لا تتضمن اثار سلبية عكس ما يقال في اخبار دول اوربية نرجسية نهمة جشعة و قد الفت الجشع و النهب بتبريرات واهية- اللقاح الصيني اكثر امانا و سلامة الخ الخ – نحن لا نهتم سوى بالسلامة و ليس بالسياسة الخ

  • يونس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:59

    هذا درس للعالم أن العلم هو الذي يستطيع تخليصنا من المشاكل التي نواجهها يجب ان نهتم بالعلم والعلماء والبحث العلمي

  • ملاحظ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:59

    هؤلاء العلماء للاقتداء وعلى الشباب ان يعلموا أن طلب العلم غاية وليس وسيلة في حد ذاته .هناك شيخ ياباني تجاوز التسعين ويدرس الدكتوراه في علوم الفيزياء وقد نال الباكالوريا بعد تجاوزه السبعين ونحن نستهزا ممن يطلب العلم في الكبر .و الحمدلله على نعمة العلم الذي سينقذ البشرية من هذا الوباء اللعين .

  • rachid
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:00

    الغريب في الأمر هو أنهم يصفون الإسلام والمسلمون بالإرهاب والإرهابيون.ويعطون أهمية لكون اللقاح هو اختراع ألماني أو أمريكي أو صيني ولكن لم يولون أهمية لكون هذا اللقاح الذي ينتظره العالم هو صنع زوجين تركيين مسلمين.ٱه لو أعطيت الموارد للنوابغ الإسلامية داخل بلدانها لأصبحنا قوة عظمى.

  • kamal
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:00

    السيد كبر و ترعرع في المانيا منذ كان يبلغ 4 سنوات، كفى من التطبيل لاصوله التركية او الاسلامية، لو بقي في تركيا أو أي بلد اسلامي سيكون شخصا عاديا ولن تتاح له الفرصة التي قدمتها له المانيا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:01

    على بركة الله قلوبنا معكم والله الموفق

  • N.H
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:01

    الأيام هي من تتبت نجاعة اللقاح و ليس الكلام الذي تنطق به الأفواه

  • رضوان
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:02

    هادا العالمان مسلمين…و هدا هو الإسلام الايجابي الصحيح. طلب العلم و الاجتهاد. الإسلام قاطرة للمعرفة و ليس فقط مكتبة اختطفها.المشعودون…و تسير على سكة اسمها العلم. هنيئا لهم بهدا الشرف.

  • طارق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:03

    كثرت الأخبار حول اللقاحات مؤخرا و كأنها كانت موجودة. كل ينتظر أن يعلن الآخر عن توصله للقاح حتى يعلن عن لقاحه و حتى الآن هناك لقاح روسي و آخر صيني و ثالث ألماني/أمريكي في إنتظار لقاح العالم المغربي في أمريكا الذي تأخر في الخروج للعلن و ضاعت عليه سابقة تاريخية كانت لتخلد إسمه كأول عالم يخترع لقاع كورونا

  • مراقب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:04

    لا فرق بين زوار بويا عمر اصحاب الشرك بالله واصحاب نظرية المؤامرة
    سؤال لماذا تقدم الاخر ونحن خارج التاريخ لاننا نسينا كلمة اقرا اول كلمة نزلت في القران الكريم وقل ربي زدني علما صدق الله العظيم عصر المعجزات انتهى بانتهاء الوحي الالهي للارض بخاتم النبييئين والرسل وجاء عصر العلم ولاشئ غير العلم

  • كولمبو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:05

    شكرا لمخترع اللقاح لا عن اكتشافاته العلمية بل عن تواضعه العالم و زوجته لا يملكان تلفاز في بيتهما و يتوجه إلى العمل بدراجة هوائية اليس هذا هو التواضع في حد ذاته و لنرجع الي بلدنا المغرب و يعاين مدى الابهة و الترف و البذخ الذي تفشى في طبقة النخبة او الانتليجانسيا كما يعبر عنها منهم الذكاترة و الاساتذة الباحثين و علماء من شتي العلوم و ماذا يقدمون لمجتمعاتهم من أبحاث علمية ؟؟؟و جوابا عن نفسي لا يقدمون الا التوصيات المجمدة في رفوف الجامعات و المعاهد العليا اما عن ابحاثهم فهي جد غزيرة ما بين البزنس و الضيعات الفلاحية و العمران و الشاليات الشاطئية و السفريات …..شكرا لكم عن تواضعكم

  • ولد حميدو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:09

    ادا كانت التجارب اثبتت بان 90% فعال فهدا يدل بان 10% اصيبوا بالفيروس
    على شحال دبا بالسلامة نسبة الاصابة بالفيروس ففي المغرب ربع مليون مصاب من 40 مليون و ادا وصلت اربعة ملايين عاد تكون 10%
    اما ادا لم افهم فالله اعلم
    المهم ان يكون اللقاح اختياريا

  • Brahim
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:10

    إلى اليوتوبرز الذين يمجدون العالم المغربي منصف السلاوي أو امريكا كمخترعي اللقاح، أقول لهم: كفاكم من التطبال، لأن السيد السلاوي مكلف فقط بالتنسيق بين الشركات التي تبحث في المجال لإيجاد اللقاح، عما أن Pfizer، التي دخلت في شراكة للتوزيع مع شركة العالم شاهين BioNTech، ليست ضمن الشركات التي توصلت بمساعدة من الحكومة الأمريكية أو من لجنة البيت الأبيض التي يترأسها السيد السلوي . وبالتالي فإن الفضل لإيجاد التلقيح يعود لله تعالى أولا تم للعالم التركي الألماني و شريكة حياته.

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:11

    اللهم يسر ولا تعسر..فانت الشافي المدبر لا حول لنا ولا قوة الا بك سبحانك…اللهم اجعل في اقوالهم وافعالهم خيرا للبشرية واجعلهم سببا في رفع هذا الوباء الذي هو من جندك الذي لا يعلمه غيرك فانت علام الغيوب..انت خلقته فبقدرتك يارب ارفعه عنا ولا تجعلنا من القانطين …اللهم صل وسلم وبارك وزد وانعم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين…سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين….

  • مشارك
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:11

    عجيب امر هاد اللقاحات بمجرد انتهاء الانتخابات الامريكية جميع اللقاحات اصبحت فعالة وجاهزة
    حنا غانتسناو منصف السلاوي تا يقاد االلقاح بنكهة مغربية مازربانين فين

  • شكرا هسبريس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:11

    الشكر والتقدير والاحترام والمجد للمكتشفين المسلمين التركيين اللذان بشرونا بالأمل في الحياة، العز للمسلمين

  • ماشي بحالنا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:12

    ولا يملك العالم الألماني جهاز تلفزيون في منزله، ويذهب إلى العمل بالدراجة الهوائية رغم أن قيمة شركته السوقية وصلت إلى 21 مليار دولار. حنا عندنا البرلماني والقايد عندو النص فالمدينة لي تيخدم فيها . وخلي داكشي لي مكتوب بسمية ولادو ومرتو.

  • حوريكي محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:13

    هؤلاء هم من يصنعون التاريخ مع علماء الرياضيات والفيزياء، وليس السياسيون السلاطين

  • Prof. de microbiologie
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:16

    كيف يمكن أن يحدد موعدا لنهاية الوباء؟
    أولاًهذه اللقاحات غير مستقرة في درجات الحرارة العادية،يجب أن يتم تخزينها عند 70 درجة تحت الصِّفرلذا من أجل التطعيم ، يجب نشر أجهزة تجميد (ثلّاجات ) التي ستتبع جرعات اللقاحات هذه. لهذا من الناحية اللوجيستية إعطاء هذه اللقاحات لملايين ، بل مليارات ، سيكون أمرًا معقدًا. ثانياً نتلكلم على الفعَّالية 90٪ فهي جيدة لِأن هذا الفيروس طويل ومعقد.لكن للأسف يكون التأثير منخفضًا جدًا عند كبار السن
    لأن هذا اللقاح يحتوي على جزء صغير جدًا من سلسلة المادة الوراثية التي يتكون منها الفيروس والجميع لا يتفاعل مع هذاو لكي يلعب هذا اللقاح دور الحاجز لوقف الوباء ، يجب تلقيح 75٪ على الأقل من السكان. أمّا إذا كانت هناك آثار جانبية خطيرة فمعرفتها تتطلب الوقت هذا ما يسمّى المرحلة الرابعة. تبقى أيضاً مشكلة في كيفية الإستعمال اللقاح بحيث تتم في مرتين يفصل بينهما 15 يومًا..

  • متتبع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:18

    كل ما تفضل به العالم الألماني ذو الأصل التركي أوغور شاهين جميل, لكن ما هو مؤكد, لقاح فعّال وموثوق به ودون أعراض جانبية خطيرة لن يكون جاهزا قبل سنة 2038

  • غيثة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:21

    هدا هو الأصعب عندما يمنحك الإنسان أملا ثم يدخلك في متاهة أضن و أضن ..لهدا الأمل و الرجاء يبقى بالله سبحانه و تعالى القادر على رفع هدا البلاء بحوله و قوته….

  • عمر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:23

    ليس لهما تلفاز ويتحرك على دراجة هوائية، يريد أن يكون من الطبقة المتوسطة، لا تهمه الثروة (21 مليار دولار) ، ويبعث الأمل في البشرية جمعاء ضد كارثة بجميع المقاييس، إيش هاذا يا شوالي ما رأيك في هذا الهدف؟ الآن فالنتصور الهدف الشاهيني وكل الأهداف المسجلة من أحسن اللاعبين، حيث لا مجال للمقارنة، ورغم ذلك لن يحضى الحدث بنفس البهرجة الدائرة حول النجوم المزورة.
    حلل وناقش!!! ؟

  • Hicham
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:28

    Ce docteur est Allemand. Qu'on arrête de parler de la Turquie ou de l'Islam. C'est l'Allemagne qui l'a formé.

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:29

    كرديان ينتميان إلى الديانة البكتاشية أو العلوية

  • ملاحظ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:35

    "العالم لا يملك جهاز تلفاز في منزله ويذهب إلى العمل بدراجة هوائية .ويعتبر نفسه من الطبقة المتوسطة علما أن رأسمال الشركة بلغ 21ميار دولار" دون أن نحتسب ما سيجنيه وراء هذا اللقاح؟؟؟؟!!!!!!!! .سبحان الله ذكرت هنا عوامل النجاح .سبحان من قال والذين هم عن اللغو معرضون . التركيز في العمل .الابتعاد عن التفاهات ومضيعة الوقت .والتواضع ..ونحن نصف عمرنا ذهب مع التلفاز .ثم نكون أول من يشتكي من كل شئ حتى من نفسه ونسب الوقت والفشل والدولة و…. .ونحن أكبر الفاشلين …

  • Anas
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:38

    Pour le commentaire N 4, Ugur Sahin le Co-Founder de Tron la Ste qui a pu créer le vaccin contre Covid-19 est un Atheist est non un musulman, pas forcement une personne nee dans un pays arabe ou musulman est systématique musulman

  • سرمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:38

    وكميات اللقاح الصيني التي اشترتها الحكومة ماذا سنفعل بها ام وقعنا ضحية نصب من طرف الصين ثانية الي زرب تعطل او الي تسحر مع الدراري اصبح فاطر

  • تحية الى مهاجري العالم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:39

    الحمد للله ان اللقاح لم يصل اليه باحث فرنسي بل ابن مهاجر تركي، والا فلن تسكت الابواق الفرنكوفونية الى الابد.

  • Democrate
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:43

    C’est pas parce qu’ils sont turques qu’ils sont musulmans… y’a des turques chrétiens turcs athées turcs agnostiques etc etc

  • لا حياة بدون أمل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:49

    تحية تقدير وإحترام للأدمغة التي يعول عليها الجميع وتفتح باب الأمل في الحياة من جديد.

  • للأسف...
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:53

    …أطباء الدول المتقدمة يكرسون وقتهم للعمل في ما يفيد الإنسانية دون أي اهتمام بالدخل المادي واطباء المصحات عندنا يتاجرون في المرضى بعمليات جراحية غير ضرورية وليالي المبيت في مصحاتهم بدافع الجشع

  • واقعي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:55

    بعض المعلقين يتكلمون فقط عن المهراجانات كأن أمريكا و اوروبا لا تقيم مهراجانات.
    قوم مليئون بالسكيزوفرينيا مرة يقو الاطباء جزارىن مرة يقولو جنود الصف الاول .
    واسير قري ولادك و اصمت

  • م المصطفى
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:11

    جوابا على مستخدم أقول له :
    عند قراءتك للتاريخ ربما قد يتبين لك بأن العرب والمسلمين كان من السباقين الأوائل لمختلف العلوم والاختراعات.
    وفي وقتنا الحاضر أضيف إلى علمك بأن الأدمغة العربية كثيرة ومتعددة في مختلف دول العالم، ومن بينهم السلاوي المعروف عالميا وآخرون وما أكثرهم، ولا يتسع المجال لذكرهم.
    أما عن مكان اللقاح فيكون عادة في اليد وربما في الفخذ. والعبارة التي ذكرتها هي خدش للحياء لا غير.

  • slima
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:14

    أين وصل علماء الرقية والأعشاب والحبة السوداء وشرب بول البعير! لا زلنا ننتظر نتائج تجاربهم !!!

  • محمد - مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:35

    الناس نسات اللقاح، وركزات في أنهم مسلمان؟ وباينة على السيدة مسلمة! وهل كل الأتراك مسلمون ؟ أغلبهم لادينيون وان زرت تركيا في رمضان سترى الناس يشربون الشاي في كل مكان.
    زد على ذلك هو هاجر الى ألمانيا وهو طفل أي الفضل يرجع لألمانيا وللتعليم الألماني وليس للتعاليم الإسلامية.
    بالإضافة الى ليس كل من هو من أصول مسلمة هو مسلم! أنا مثلا إسمي محمد وولدت في المغرب وترعرعت في المغرب عربي وشديد الكفر ! ولكن المسلمون سيعتبرونني مسلم مثلهم !

  • افقير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:41

    مالايعرفه الكثير من القراء ان اللقاح ليس دواء يعطى للمصابين بهده العدوى ولكن معد للاصحاء كي يقوي مناعتهم ويحميهم من الاصابة وتعليقا على احد المعلقين الدي تحدث عن تقدم الغرب عنا في هدا المجال هدا صحيح ولعلمكم ان ميزانية الدول العربية كاملة الموجهة للبحث العلمي لا تصل الى الميزانية المخصص له في اسبانيا فما بالك بالمانيا وامريكا والصين الخ

  • عابد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:46

    من الضروري أن يقتني المغرب لقاح العالم شاهين وإلا فلا تقة لنا في الصين ،لقاحهم كسلعهم ،العالم شاهين مسلم ولا أظنه سيضر البشرية ،لا يهمه لا مال ولا جاه هدفه العلم ،نتمنى له التوفيق ونرجو من الله أن ينجيه من كيد الحاسدين أااااامييييين

  • ابن البنا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:11

    ….. وقال إنه سيتناول اللقاح في اليوم الأول الذي يسمح له بذلك. ولا يملك العالم الألماني جهاز تلفزيون في منزله، ويذهب إلى العمل بالدراجة الهوائية رغم أن قيمة شركته السوقية وصلت إلى 21 مليار دولار.
    اجي تشوف الزهد فالمغرب
    لاحول ولا قوة الا بالله.
    نصلح بالملح مانخشى فساده
    فكيف نصلح الملح اذا حلت به الزلل.

    وقال

  • أمين لحريزي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:31

    " شعر البروفيسور شاهين بالصدمة بشأن مدى تشابه عقاقير الأجسام المضادة للسرطان مع تلك اللازمة للقاحات الفيروسية المحتملة " … !!!! هذا يعني وبدون شك أن فيروس كوفيد 19 هو نتيجة تلاعب مختبرات فيروسية سرية في مكان ما من العالم حاولت دمج فيروس سارس الخطير بأجسام سرطانية هدفهم اكتشاف سلاح فيروسي خطير ..!! .. وتسرب الفيروس الفتاك في العالم بأسره .. وما زلنا الآن في عز الجائحة الناجمة عن تهور جماعة من الحمقى " علماء الشر " ..!! لهذا وجب على البشرية جمعاء أن تتهيأ مستقبلاً لصد استباقي لمثل هذه الأعمال الإجرامية في حق الإنسانية .. رحم الله موتى كورونا في كل بقاع العالم .. آمين

  • حميد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:33

    اتباع اردوغان اصبحوا مع اللقاح بعد ان كانوا ينتقدونه بسبب ان المخترع تركي بينما هو صنعه بجنسية اخرى

  • TAREK
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:01

    لا يملك العالم الألماني جهاز تلفزيون في منزله، ويذهب إلى العمل بالدراجة الهوائية رغم أن قيمة شركته السوقية وصلت إلى 21 مليار دولار.
    الفرق واضح… إنهم آل العقول….

  • مواطن2
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:29

    العلم ليس له دين ولا حدود . في المقال لم يرد ذكر دين العالمين بل كان الحديث عن اللقاح ضد الوباء المنتشر.للاسف عدة مقالات تقريبا يوميا تتحدث عن قوم ينسبون الى المغرب او لدول اسلامية نجحوا في حياتهم خارج بلدانهم بفضل المناخ الاجتماعي المناسب والامكانيات المتوفرة للجميع . في ميدان الطب تنسب بعض الاختراعات لمسلمين مقيمين خارج ديارهم فالى متى سيفتخر المغرب بقوم ليسوا مغاربة ولم يصنعوا شيئا داخل المغرب…..الحديث كله عن النهب والفساد والاختلاسات والاختلالات والاعتداءات وسوء تدبير الشان العام والصفقات العمومية المشبوهة واحتجاجات رجال التعليم التي لا تنتهي والتعليم الذي لا زال فاقد للبوصلة….والحديث قد يطول.لا زلنا نبحث عن الطريق في وسط الظلام.

  • Fellah
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:53

    والبرلماني يملك عدة سيارات، وهواتف ذكية وأخرى بليدة، ويسافر في أرقى وسائل النقل والفنادق…
    والنتيجة الحتمية : نوم ونعاس وتخاطف الحلوى أثناء افتتاح البرلمان…

  • مكناااسية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:27

    الحمد لله رب العالمين، اكيد انه الا بان الامل فهاذا من فضل الله و لان الله ربما بغا يرفع هاد الوباء اكيد غايدير السبب عن طريق عباده، يااا ربي ترفع علينا هاد الغمامة و تفرجها علينا و تفرحنا بالعودة لحياتنا السابقة و الله يغفر لينا ذنوبنا

  • makaveli
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:01

    ايلا ماخداش جائزة نوبل للطب فالسنة القادمة عرفو و تأكدو انها جائزة عنصرية بامتياز

  • Yahya
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:04

    Pour le comentaire numero 1 , ce que j’ai remarque’ est ce que votre comentaire est le plus avance’ donc la majorite ’ pense comme vous . Vous insultez les arabes qui ont rien produits je me demande ? Vous critique’ les arabes ? Est ce que vous etes canadian parexemple ?

  • أف لكم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 01:15

    أين انتم يا دعاة التطبيل للغرب الكافر بالأمس كنتم تقولون بينما الكفار يبحثون عن التلقيح ويجدون انتم تتفرجون وتنتظرون اللقاح من الكفار أين انتم الان هاهو عالم مخترع وزوجته مسلمين تركيين ألمانيين الجنسية اكتشفا لقاح للوباء وباجتهادهما واكتشافاتهما سوف ينقذون العالم بكفاره ومسلميه من هذا الوباء الفتاك !!!! إذن كفاكم يادعاة الانهزامية والتملق للعالم الغربي الكافر فلولا الحكام الخونة الذين باعو العرض والشرف والحكومات العربية المتخاذلة مع الغرب لاقبار مجتمعاتها المسلمة في براثن الجهل والتخلف وفتح المجال للطاقات والعقول المسلمة في شتى المجالات لأبدعت واخترعت وأذهلت العالم كما كانوا اسلافهم الميامين في شتى الميادين احفاذ الرازي وابن سينا وابن خلدون والخوارزمي وابن البيطار وجابر بن حيان والبيروني.. وابن فرناس … والقائمة طويلة هؤلاء هم من وضعوا أسس وقواعد كل هذه العلوم والاختراعات التي رأت النور في عصرنا الحالي طورها الغرب وإلا لما كان الغرب اليوم على ماهو عليه هذه الحقيقة يقر بها عقلاء الغرب في بريطانيا وإسبانيا وألمانيا وأمريكا.. اسألوا عن تاريخكم وابحثوا قبل ما تدعون لتبخيس كل عربي مسلم!

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 15

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا