مكفوفون: بنكيران برّر تجاهله لمطالبنا بانشغاله وسط الانتخابات

مكفوفون: بنكيران برّر تجاهله لمطالبنا بانشغاله وسط الانتخابات
الإثنين 10 غشت 2015 - 23:00

بعد تدخل أمني حال دون احتجاجهم أمام باب منزل رئيس الحكومة المتواجد بحي الليمون بالرباط، يواصل عشرات المكفوفين المعطلين اعتصامهم المفتوح على بعد أمتار من المكان ذاته، مطالبين بالوفاء بوعود قطعتها الحكومة لمعالجة ملفهم المطلبي المنادي بالإدماج المباشر ضمن الوظيفة العمومية.. فيما شوهد عبد الإله بنكيران قاصدا الفيلا حيث يقطن دون أن يتجاوب مع صرخات المحتجين.

بداية الاحتجاج، الذي انطلق بعد عصر اليوم بوقفة أمام بيت رئيس الحكومة، عرف تطويقا أمنيا شديدا فرض على المحتجين المنتمين لـ”مجموعة الوحدة للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات”، وقد رفعت خلاله شعارات مستنكرة للتماطل الحكومي في توفير دعم مباشر لهذه الفئة التي تقول إنها تعاني التهميش والنكران.. “نعيش على مساعدات الشعب والدليل أننا نبيع المناديل في شوارع محمد الخامس وفرنسا بأكدال” يقول أحدهم.

وبعدما استمر الوضع على ما هو عليه لبضع دقائق، تدخلت عناصر من القوات المساعدة ورجال الأمن لتفريق الشكل الاحتجاجي باستعمال القوة، حيث جرى إبعاد المحتجين من أمام منزل رئيس الحكومي بشكل وصفوه بـ”المهين”، ونتجت عنه حالات إغماء، فيما ظل عدد منهم متمسكا بالسياج المحيط بسور “فيلا بنكيران” رافعين شعارات من قبيل: “نموت احتراقا.. لكننا لن نهاب ولن نهون”.

المكفوفون الغاضبون شنوا هجوما بالشعارات على كل الأحزاب السياسية “لعدم مبالاتها بوضعيتنا”، فيما قالوا إن رئيس الحكومة برر عدم تجاوبه مع مطالبهم في آخر اتصال لهم به قبل أسبوع بكونه “مشغولا بالانتخابات”، حيث أضاف أحدهم غاضبا: “إذا لم يكن رئيس الحكومة متفرغا لهذه الفئة من الشعب؛ فمن؟.. فنحن في أمس الحاجة للتضامن من أي مسؤول مع المعاناة التي نعيشها يوميا”.

ياسين بنسليمة، أحد المحتجين، قال في تصريح لهسبريس إن أهم مطلب أخرجهم للاعتصام يبقى الإدماج في الوظيفة العمومية “وحل شامل لوضعيتنا دون تماطل وتهميش وإقصاء.. منذ العام 2011 ونحن نتابع رئيس الحكومة لتحقيق وعوده لكننا نصدم بالتماطل.. آخر خطوة أقدمنا عليها في أبريل عام 2014، حين طالبنا بنكيران بإعداد ملف مطلبي وإعطاء مقترحات عملية”.

ويضيف ياسين قائلا: “صدمنا حين طالبنا بنكيران في لقاء معه هذه السنة بالتعريف بأنفسنا من جديد وقال لنا من أنتم؟.. إنه عيب وعار”، موردا أنهم كفئة للمعطلين بادروا بجميع السبل، وأضاف بنسليمة: “وجدنا كل الأبواب مغلقة مقابل وعود وهمية ووجدنا أن بنكيران يحاول ربح الوقت معنا لغاية انتهاء مرحلته الحكومية.. لذلك رفعنا شعار مامفاكينش ولن نعود لمنازلنا إما الاعتقال أو الإدماج”.

‫تعليقات الزوار

46
  • حكيم
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:31

    لا أمل في حكومة ترسل قواتها لضرب المكفوفين عيب و حرام و خطيييير جدا
    النفاق النفاق النفاق

  • hassia
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:44

    أعيش فى المانيا الكافرة,ملزم حتى على الشركات الخاصة توضيف نسبة من المعاقين جسديا ليس عقليا فى الادارة أوالمتاجر

  • عاجل 2
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:57

    ومتى وعد بنكيران هذا الشعب المقهور بوعد ووفى به؟

    إخواني المكفوفين عليكم بالصبر حتى يأتي الله بالفرج, ولا تنسوا أنتم والمبصرون

    أن تحاسبوا بنكيران وحزب الوعود الكاذبة يوم 4 شتنبر 2015 ,,,

  • Maroc
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:05

    بن كيران لم يلقى حلولا حتى لغير المكفوفين.. انه يبيع الوهم للمغاربة مند بداية ولايته. حكومة فاشلة بكل المقاييس و نفسيتها ضعيفة وسياستها لا شعبية. هدا لم يحصل فقط في المغرب بل كان في الاردن ومصر وتونس لاحقا. ادا نجحوا نسبيا في تركيا فلان هدا البلد لا يشبه العرب في شيء وانتمائهم الى اوربا هو السر في دلك.. الحكومة الحالية كانت سطحية للغاية وتهرب دائما الى الامام امام المشاكل التي لا يمكن حالها بالبركة وعدم وضوح الرؤية والتشبت بالبربامج الانتخابي. اما عن انشغالته بالانتخابات ففعلا انها ستؤرقه لان نتيجتها لن تكون في صالحه بتاتا.

  • Aziz loujdi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:06

    tout le monde a le droit de se manifester,mais aller le faire devant la maison des responsables, je le trouve un peu exagere.tout en comprenant bien la situation de ces gents

  • مواطن حاصل على شهادة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:07

    كيف لدولة لم تضمن الشغل للأسوياء حاملي الشهادات العليا أن تلتفت لكم
    الحاصول الله يرزق الجميع

  • Jalal
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:10

    Vraiment c est la honte bnkiran n a pas l air d être un homme d Etat et les partisans du pjd au lieu de le conseiller et le critiquer ils sont là pour voter négativement les commentaires qui sont contre lui

  • krimou
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:14

    دموع التماسيح بنكيران يبكي عليهم في البرلمان ويسوطهم قدام دارو
    شامة المسكينة حقرتي عليها الاستقواء على العيالات والمعوقين والمكفوفين وتزيد الشحمة في ضهار المعلوفين
    سير اوبحالك وخلي الشعب في مواجهة مصيره بيده فحرب الشعب لاتقهر ةالربيع لن ينتهي ولم ينتهي هرمنا هرمنا هرمنا وبغيتوا تزيدو في سن التقاعد
    بحال شامة بحال بنكيران عليه ان يعتذر للشعب ويرحل بضلوعه صحاح
    ماقاد على تقول خلي الشغول لمواليه اسي بنزيدان
    الشعبوية لاتنفع مع اصحاب الحقوق والمطالب المشروعة وعلاش كذبتي على المكفوفين والمعوقين
    اوا حتى هادو دفعهم شباط ايوا الله يهديك وتمشي بحالك وقل لجيشك الالكتروني يحط السلاح بشرف قبل فوات الاوان
    خلي النظام يواجه الشعب فاص افاص واخرج بحالك من المستنقع اللي حطوك فيه شوف صبحتي انت التمساح الكبير احنيني وكلشي ولا ضدك حتى من شامة طلعت شاهمة وضعيفة
    مايزال امامك الوقت لتقوم بما قامت به شامة الا وهو الاعتذار ثم الاعتذار ولن يلومك الشعب الحقيقي وليس البواجدة الذين يدفعون بك الى الجحيم لان شعاراتهم لن تنفعك والاعمال لم تعد بالنيات بل بالفعل وليس بالبكاء
    معاشاتكم هي الحل نتازلوا عنها للشعب

  • مسكين في وطنه
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:20

    لاحول ولا قوة الا بالله لم تستثني أحدا يا وطني

  • معطل معاق
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:20

    منذ امد قليل خرج علينا بنكيران و هو يمسح دموعه في البرلمان على الانسان المغربي المعاق و خرجت علينا صحافته بجيشها الالكتروني تمجد بنكيران الانسان بنكيران الاب الحنون و بن كيران العطوف دون ان يقدموا اية اجابة على بنكيران الذي يمرغ انف المعاقين امام البرلمان و الموزارت .
    لقد تغيرت لغة بن كيان 180 درجة منذ ان فتحنا معه نقاش قبل الانتخابات و تفهم ملفنا و قطع على نفسه الوعود بالدفاع عنه و لما استوزر بنكيران و التقينا معه قال لنا ما قال لكم في البرلمان "واش حتى جيت للوزارة عاد بانو المعاقين" .
    السي بنكيران لسنا في حاجة الى من يذرف الدموع على اوضاعنا او مطالبنا نريد ان نعيش في وطن يحترم فيه الانسان المعاق كما الانسان السوي و ليس بالدموع تحل المشاكل الدموع يا سيدي لغة الضعفاء و العاجزين . ف و الله لاجدني اراك اعجز من حل مشاكل ابنائك على ان تحل مشاكل هذا البلد

  • Abdoul
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:22

    بالله عليك يا بن زيدان ما لقيتي على من تطنز غير على البصير ، آودي على بنادم كيف داير ،النهار الاول فاش طلع لحكومة مشى مسخوط كايمثل على الناس بأنه ذاك الانسان المتواضع اللي قريب من الشعب يصلي معاه و يمشي بلا بروتوكول بلا گرافاطا ويتحدث بالاصلاح والقضاء على الفقر والبطالة و المفسدين و الريع والگريمات وووووووو …غير مشى نعس ديك الليلة هو يجيه الكوشمار مانعرف جاه التمساح هو الاول أو لا العفريت ،المهم السيد تضرب ما بان ليه فالبلان غير داك الصندوق ديال المقاصة بقا خدام عليه غير هو ،الله يلعن على اللي ما يحشم .هادوك الناس ما كايشوفوش و ياكلو لعصا احدا دارك أين شهامتك التي التي تتباها بها أمام أغنامك الشبيحة.

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:23

    اوافق الاخت hassia نفس الشيء فايطاليا تجد ذوي الاحتياجات الخاصة في الادارات والمراكز العليا وفي الاعمال اليدوية والحرة جنب الى جنب لشخص يتمتع بكامل قدراته العقلية والبذنية وكذلك تغطية صحية ومساعدة من الدولة في حالة عدم القدرة على العمل بشهادة الطبيب .هاد في بلد الكفار اما في بلدي الحبيبة فحالها يقطع القلب شبابها تزداد طوابير المعطلين سنة بعدة سنة الى ان يصيبهم الياس ويتوجهون الى بيع الخضر والفواكه والملابس على الارصفة والطرقات الله يدير تاويل الخير لهاد البلاد

  • جواد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:34

    بنكيران هو المكفوف الحقيقي والاعرج الحقيقي والاعمى الحيقي والأحمق الحيقي والبولسي الحقيقي وووووو

  • السعيدي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:36

    لاحولة.ولاقوة الابالله العلي العظيم
    حسبي.الله ونعم الوكيل

  • Simo-Fez
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:37

    انا مبدئيا و مطلقا متعاطف مع اي شخص يعاني اي شكل من اشكال الاعاقة…بالنسبة للاشخاص دوو الاعاقة الجسدية السفلى فادماجهم في سلك الوظيفة العمومية وااااجب..بالنسبة لدوو الاعاقات في الاطراف العلوية و دوو الاعاقات الحسية حصريا ( البصرية و السمعية) كلتاهما او احداهما بالاظافة الى اصحاب الاعاقات الدهنية..فلاااا يمكن عمليا ادماجهم في الوظيفة العمومية لكن يمكن احذاث طرق مبتكرة لصون كرامة هذه الفئة من المجتمع و الاستفاذة من امكانياتهم عبر انشاء برامج خاصة بهم يكونون فيها تحت وصاية الدولة مع تخصيص مورد مادي قار لهم…
    نحن نعرف جميعا ان سلك الوظيفة العمومية في المغرب محصور في التعليم و الداخلية عموما…وهذه بحد داتها اعاقة في نظام الوظيفة في البلد.
    خلاصة القول ان السياسيين لا يعيرون اهمية للشخص المعاق رغم ان كثير منهم عباقرة.
    ارجو بكل اخلاص ان يتم انشاء صندوق وطني خاص بهذه الفئة ينكب على ايجاد طرق لحفظ كرامتهم لانه من العار ان نراهم يسحلون من اجل لقمة العيش فيما خدمتهم وااااجب علينا دينيا و اخلاقيا و انسانيا.
    ولا تزايدو على بنكيران لان ابنته الصغرى معاقة كذلك.

  • Anti pjd
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:19

    تجار الدين ليس في قلوبهم رحمة او شفقة..
    تجار الدين لا يهمهم لا مكفوف و لا معاق..
    تجار الدين هم في السلطة من اجل خدمة مصالحهم و خدمة اسيادهم..و كفى
    الهزيمة قريبة للمنافقين و زبانيتهم و مرتزقتهم الاكترونية

  • يوسف
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:37

    اولا يجب الا ننكر المتاعب والمشاكل اليومية التي يعيشها هؤلاء المكفوفين وكل دعاءنا لهم ان يرفع عنهم الله البلاء و ينزل عليهم الشفاء وادعوهم الى الصبر و احتساب الاجر عند الله.
    اما ان نظرنا الى المباريات العمومية التي تمكن التوظيف مع الدولة فاننا نجد انها تخصص بالزامية من القانون نسبة 7% لذوي الاعاقة وانا ارى هذا شيىء حسن، فمن كان في المستوى سيجد حظه في التوظيف. اما بالنسبة للادماج والتوظيف المباشر فقد مضى عهده و منع بموجب القانون كدستور 2011 الذي يضمن لجميع المغاربة بدون استثناء المساوات في التوظيف . و انا ارى انه ان كان التوظيف بالفءوية لا بالاستحقاقية فان كل ادارة بالمغرب ستشل وتتوقف لان جل موظفيها عديمي الكغاءة .
    فيكفينا تطبيق القانون وليس احد فوق القانون ولو كانو هؤلاء المكفوفين.
    ختاما ارى انه من العدل مع هاته الفءة ان تخصص لهم الحكومة دعما ماديا مثل الارامل و المطلقات.

  • houri
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:44

    بن كيران ليس له عصى سحرية ان يفك مشاكل الشعب المتراكمة منذ الاستقلال لايمكن لهذا المناضل الزعيم ان يمنح للمغاربة كل ما يحتاجون ان معانات الفئات المحرومة ليست وليدة اليوم انها من بداية الاستقلال والاحزاب التي كانت تسيير انذاك كانت تواجه مطالب الشعب بالعنف والاعتقلات وبالغطرسة والانتقام وكانت لا تهتم لا بالمعوقين ولا بالشعب ولا بالادمغة ولا بالمثقفين كانت تعتبر الشعب مماليك وقطيع اغنام كان همها الشاغل هو بناء مصالحها على ظهر الشعب لوكانت تلك الاحزاب منكبة بجديةانذاك في خدمة الشعب ومعالجت مشاكله بصدق من جميع الجوانب لا كان الشعب اليوم يعيش في اطمئنان ورخاء وعيش كريم وتجد بن كيران مرتاح البال ويفكر في اشياء تعود بالخير على الوطن والعباد بلدنا كان فريسة شهية لاحزاب الدل والعار الهارمة بنت مصالحها وهدمت وخربت مصالح الشعب لايمكن بناء المغرب على اسس متينة ما دامت عصابة هاته الاحزاب تشارك في السياسة وتسيير البلد كل مايقع الان من احتجاجات امام مقر بن كيران فهي خدعة مدبرة باحترافية ضد بن كيران الذي استطاع ان يسير بالبلد نحوى الامل والاطمئنان لكن القوة الظلامية تريد العكس ان يبقى البلد في ركود

  • ماجد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:11

    ان وزارة الداخلية ليس الحل في فك الاعتصام لأن التدخل اثبت مرارا وتكرار عدم الجدوى فيجب ايجاد جل للتراكم الدي تسببت فيه حكومة بن كيران مند 2011 كما ان الوعود الزائفة التي يطلقها السيد بن كران تؤجج الأمور وزد على دلك اليأس لأت الحكومات السابقة كانت توظف من حين لآخر لكي لايقع الضغط واعلم ان هناك أقلام مأجورة لن يعجبها هدا النعليق فأقول لمادا قاموا بالتظاهر امام منزل بن كيران لأنه هو المسؤول الأول عن كت آلت اليه الأمور اما الوزراء الأوائل في الحكومات السايقة كان يوظفون كل عام وكانوا ارحم بالمكفوفين والمعطلين

  • رد علىhouri
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:56

    لوكانت الحكومات التي دكرتها تشتغل ما كنا نحتاج هذه الحكومة كبديل. لان حكومة بنكيران صوتنا لها كبديل . ولكن……..

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 03:57

    فءة يقف المرء امامها حاءر لان معاناتها و وضعيتها خاصة ولا يمكن لاي انسان فيه الانسانية بمفهومها الحقيقي ان يؤيد مطالبها ويرضخ لمطالبها لانهم المغاربة ومن حقهم كباقي المواطنين العيش الكريم مع العلم ان ظروفهم الصحية تخول لهم الاسبقية وكان من المفروض على السيد المحترم رءيس الحكومة المغرب والمغاربة كافة ان يفتتح قنوات الحوار معهم لشرح والاقناع بالاكرهات و اعطاءها الامل في الفرصة المتاحة التي يمكن ان تتحقق في الوقت الراهن وفي المسقبل لفاءدتهم وليس الرد عليهم بهذه الطريقة ؟ التي جعلتهم يحسون بالتهميش والاقصاء والمغاربة اذا تأكدو من ان ااحوار واقعي وصريح من شيمهم تقبل الواقع سواءا سلبيا او ايجابيا .

  • marocain
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 05:01

    المواطنة شراكة ما بين الدولة والمواطن توفر الدولة بموجبه حقوق الأساسية وهي الشغل والصحة والتعليم والسكن قبل بن زيدان لم يكن هناك حق واحد لهذا الشعب ولكن كانوا كي راسلونا التفاتف ملي جا خونا رمان ماشي غير الحقوق ليمشات حتى الإنسان ما بقي ليه والو غير الموت إلى دوا رآه إرهابي وخمسين عام المغاربة كيداربوا على شوية الحقوق جا هذا المكلخ ضياعها في 5 سنين الفتات إلى كان كي وصل الشعب كلته هو الشبيحة ديالو اكي دابروا على بعضياتهم اوكي قولوا الشفافية كل المباريات داوها غير وليدات الباجدة ولكن هذه الأشياء رآها كاتزيد تكمل المستقبل ديال البلاد والله أحفظ رآه تكارفاستوا على الشعب

  • mohajir
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:09

    لكم الحق في الإعتصام و التظاهر لكن ليس أمام إقامة رئيس الحكومة٠هل تعتقدون أن هذا الشخص يريدكم أن تبقو بدون عمل؟ يا شباب لا تعتقدو أنكم جميعا ستدخلون إلى الوضيفة العمومية٠لا تكونوضحية هؤلاء الأشخاص الدين لا يريدون الخير لهذا البلاد٠إن هذه الحكومة تعمل أفظل بكثير من السابقة،لاكن يجب أن تطبق القانون كذلك.

  • بلاد الموت
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:44

    انا عندي خويا هادي 5 سنوات وهو يمشي للرباط يحتج والوا…هادي حكومة داعش.مغزات في بنكيران غي شامة الزاز تحية كبيرة لها

  • karim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:15

    Les gars même qu'ils soient handicapés c'est anormal qu'ils soient embauché directement sans rapport avec le besoin de l'administration. Les gars on parle rationaliser l'administration, la rendre efficace. Elle rend le service pour lequel elle prélève les impôts.
    Arrêtez de mélanger les choses. L'administration ne doit pas être rentière. Il faut garder à l'esprit s'ils sont très diplômé, ils seront payé en conséquence sans service rendu. Il faut trouver pour eux des aides sociaux ou des emplois adéquats. Moi je n'accepte pas qu'une personne gagne 12000 dh à ne rien faire et un ouvrier marocain mouille le maillot ds une usine pour 2000 dh.
    Il y'a un besoin immense pour le social. Je préfère que l'argent dépensé à embaucher des gens sans réelle valeur ajoutée part dans les hôpitaux, les librairies, les routes, des internats pour les petits …

  • مريم
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:55

    حزب الإستقلال كان كيوفر135000 منصب شغل للمعطل كل سنة بينما حكومة بن كيران توفر فقط 20000 منصب شغل والمفارقة كبيرة تعود للحنكة السياسية لحزب الإستقلال والفشل الحكومي لبنكيران

  • بسمة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:04

    هاد الحكومة جات باش تخدم المصالح ديالها الشخصية أتسالات الحفلة

  • حميد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:11

    حشومة وعار هاد شي لدايرة حكومة بن كيران فالمعطل سواء كانو من دوي الإحتياجات الخاصة أو لا

  • ياسمين
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:22

    هاد بن كيران ماصالحش إكون رئيس حكومة إلابقا مازال المغرب أيدمر فلنتحد بأصواتنا ضد حزب العدالة والتنمية منى أجل ضمان استقرار البلاد

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:38

    الى كل من قال ان الحكومة لم توفر شغلا للاسوياء فكيف بها ستوفره للمعاقين اقول وبصوت عال ان هذه الفئة من المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة هي التي يجب ان توليها الحكومة وغير الحكومة عناية حاصة كيف لمكفوف تحدى اعاقته درس و نال الاجازة او الماستر تم لم ينظر اليه بعين الرحمة الاسوياء يمكن لهم ان يتدبروا امرهم باي شغل يصون كرامتهم ويضمن قوتهم كالبناء او الخياطة او اي عمل اخر لكن المكفوف ماذا يستطيع ان يفعل اذا كامت الدولة لاتضمن حقوق الضعفاء فكيف لها ان تفي بوعدها للاسوياء

  • mohmed
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:41

    الى التعليق رقم 17 ان تبىيرات بن كيران بخصوص التوظيف المباشر ليست الا اكاديب فجل الدين تم توظيفهم بهده الطريقة عملوا بشكل جيد و بنية حسنة ومثال ذلك معطلوا 2010 وادا اردت ان ترى بام عينك ساريك عيناترمن دلك اما بالنسبة للمباريات فاين هي لنتصور معها واذأ كانت فالمقربون اولى ومثال دلك امتحان المحاماة التافه بحيث يستحيل الاجأبة عنه ورغم ذلك نجحت 2000 كيف الله اعلم

  • حسن ايطاليا
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:14

    أعيشو في ايطاليا الدولة تفرض على الادارة العمومية والشركات ادماج دو الاحتياجات الخاصة بنسبة في المائة من عدد عمالها و موظفيها

  • ابو عمران
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:35

    السلام عليكم
    تمتع يا سيد بن زيدان فلن تدوم لك الدنيا ولو دامت لدامت لمن قبل
    بالله عليكم اخواني اي اضافة حسنة أضافها هذا الرجل للمغرب
    بالامس القريب كان مزوار وحاشيته اكبر المفسدين واليوم من أفضل رجالات هذا الوطن
    زاد في كل شي حتى التوقيت زاد فيه
    لا نسيت نقص من كمية الغاز في القارورات ومساحيق الغسيل ….
    إتق الله في هذا الشعب المسكين

  • aboughassane
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:03

    يؤسفي كثيرا ان ارى مثل هده الاحدات في بلد وياحسرتاه مسيروه يدعون دون وجه حق انهم مسلمون شيئ يدمي ويبكي القلب هؤلاء الرهط والعياد بالله يعاملوننا كسلع تجارية ينظرون الينا على اننا مخلوقات دنيئة اردياء وسييئون لا نستحق ان نحيا هده الفئة من الناس حين تراهم يرق قلبك وتقشعر جوارحك وتتاسف لحالهم.كيف للانسان ان يكون بكل هده القسوة وهدا الجبروت فهده النفسيةالمليئة بالمكر الاجوف عادة ما تبدوا على الرجال الوضعاء ان تعاملوا هؤلاء المكفوفين بكل هدا الحقد الدفين فها جنون السلطة والتسلط الا تخافوا من يوم عسير يوم لا ينفع مال ولا كرسي مهين .تتفرغون للانتخابات وتتركون هؤلاء المعوزين للجلادين يتفننون في تعديبهم لا نهم يطلبون العيش الكربم فكل الدول التي تلصقون بها الكفر يعاملون دو الاحتياجات الخاصة معاملة معززة مكرمة يجعلون منهم ابطالا وانتم مسلمون تفضلون الانتخابات الملعونة تفضلون الجري وراء السراب واللهث وراء اموال الشعب المهزوم المنبود المقهور .بالله عليكم هل انتم فعلا مسلمون نعم مسلمون متدينون عارفون ما لكم وما عليكم ولكن فقط في النهار اما في الليل فتلك حكاية اخرى سنحكيها في القريب العاجل……..

  • المغرب للمغاربة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:40

    الوضيفة كلنا نتمناها ولكن بعقلانية هل الدولة تستطيع توصيف كل حاملي الشهادات فلنكن نفكر بعقولنا. أو أننا نبحث عن الخبزة الباردة الله اهدينا

  • عمر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:46

    **** Gouvernement Manqué وصل المستوى الحكومة الى ضرب المكفوفين الذين يطالبون بحقوقهم القانونية التي وعدهم بها رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران

  • منى
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:07

    عيب وعار والله لم يكن له الوقت للبث في ملف المكفوفين طوال مدة رئاسته ولا حتى الان فكيف الرسالة واضحة

  • ADEL
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:46

    أيها الصامتون، العازفون عن المشاركة في الانتخابات، إن صمتكم و انهزاميتكم هي التي أوصلت المغرب إلى هذه الحالة المزرية، لقد حان الوقت لتتحرك ضمائركم، وتهب لإنقاذ هذا الوطن الحبيب من تبعات السياسات اللا شعبية
    لحكومة الخوانجية الظلامية، إن الاحتقان الاجتماعي بلغ أوجه، وليحفظنا الله من عواقبه، صحيح أنه ليس في القنافذ أملس، ولكننا لم يسبق لنا أن عانينا مثل ما نعانيه مع حكومة ابن زيدان ، لذا عليكم أيها الصامتون أن تشاركوا هذه المرة بكثافة في الاستحقاقات المقبلة لإنقاذ مغربنا الحبيب…

  • hasna
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:47

    الحكومة الداعشية همها تزيار السمطة على الشعب وبن زيدان يتلدد بتعذيب الشعب
    جل دوي الاحتياجات الخاصة بالمغرب يتسولون بالشوارع بالرغم من الحصول على شواهد عليا
    اعرف تلاتة اشخاص من دوي الاحتياجات الخاصة احدهم حاصل الميتريز من كلية الغلوم والتقنيات والاخر على شهادة الدكتوراة في الاداب والتالت على شهادة الماستر في الاقنصاد في وضع اجتماعي مزري

  • Karim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:11

    وهل ضرب المعاق للمرة الاولى؟؟منذ الاستقلال وهو يحتج ويضرب….المشكل أين؟؟اصحاب الشركات لا يشغلون حتى الرجال دابا غير النساء الجميلات العاريات…في نظري ان ياخد اي معاق 3000 درهم…ولكن لا السنة المقبلة خاصنا نجيبو شاكيرا لموازين عدرا ….

  • www soshandicapes.com
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:26

    ce message de la part de l association soshandicapes.com monsieur benkirane vous ettes au gouvernements depuis longtemps vos promesses envers ces pauvres gens n ont pas ete tenu nous vous applons a nouveau de remedier a vos oublies ces gens sont venue demander du pains vous avez employer avec eux des methodes extremes si cette situation de violences perdure nous seront dans l obligation de deposer plainte a votre encontre./

  • حميمو
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:32

    .نعم لطرح المتدخل ADEL والذي يدعو الى النصويت كحل مرحلي،

  • حسن
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:22

    ولاه حرام يطالبون بحقهم لا يجب تعنيفهم هكذا
    يريدون العمل ليتمكنوا من سذ حاجياتهم المتزايدة

  • حسن
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:26

    و بشر الصابرين ….نصر من الله و فتح قريب…لها مذبر حكيم …د.عليك بالصبر ايها الشعب فالفرج قريب انشاء الله و شكرا ….

  • احمد
    السبت 15 غشت 2015 - 18:50

    انه من العيب ومن قلة الادب والاحترام ان يقوم هؤلاء المكفوفين بالتظاهر قرب منزل السيد رئيس الحكومة دون اخد بعين الاعتبار ان دلك سيزعج كثيرا افراد اسرته الدين ليس لهم ناقة ولا جمال في دلك لان التظاهر لايجوز في حرمات المنازل شرعا ولا قانونا ولا ادبا وبدلك يجب على المكفوفين الدين تسببوا في هدا الازعاج الاعتدار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • عبدالرزاق
    السبت 15 غشت 2015 - 20:25

    لاحول ولاقوة بالله
    بالله عليكم كيف أرفع يدي على شخص مكفوف
    كيف أقوم بصفع وضرب شخص لاحول ولاقوة له
    لماذا التهميش في حق هذه الفئة
    هل تجدون راحتكم عندما يبيعون المناديل غي الشوارع ويطلبون الصدقة من المواطنين وهم مجازون وحاملون لشهادة الماستر في الكثير من الشعب
    ………………….

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 16

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 16

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة