"ملائكة الرحمة" يطالبون وزارة الصحة بتعويض منصف للأخطار المهنية

"ملائكة الرحمة" يطالبون وزارة الصحة بتعويض منصف للأخطار المهنية
الخميس 19 نونبر 2020 - 16:00

أربك ممرضو وتقنيو الصحة، اليوم الخميس، مختلف المستشفيات والمستوصفات على الصعيد الوطني، بعد تنفيذهم إضرابا وطنيا دعت له حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، والذي سيمتد إلى غاية غد الجمعة.

وبالرغم من الوضعية الوبائية التي تعرفها البلاد، والخصاص الكبير في القطاع، وعجزه على مواجهة هذه الجائحة، فإن “ملائكة الرحمة”، أبوا إلا أن يعبروا عن استيائهم من الطريقة التي تتعامل بها الوزارة مع هذه الفئة من الموظفين التابعين لها، في ظل المعاناة الكبيرة بسبب تواجدهم في الصف الأمامي لمواجهة “كوفيد 19”.

وتزامنا مع هذه الخطوة التصعيدية التي شرع الممرضون والتقنيون في تنفيذها، عقب الاعتداء الذي تعرضوا له خلال وقفة سابقة بالعاصمة الرباط، صدحت حناجر العشرات منهم على مستوى الدار البيضاء أمام مقر المديرية الجهوية للصحة، منددين بما يطال هذه الفئة من تهميش ومعاناة تضاعفت في ظل هذه الأزمة.

زكرياء الثعباني، عضو الحركة الداعية للإضراب والاحتجاج، استنكر المعاملة غير اللائقة التي طالت زملاءه خلال الوقفة السابقة، والذين تعرضوا بحسب تعبيره للتنكيل و”التصرفيق”، وهو أمر لا يمكن السكوت عنه.

ولفت الثعباني ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن خطوتهم هذه تأتي أيضا “بعد تواجدنا في الصفوف الأمامية لمواجهة هذه الجائحة، حيث أوقفنا الأشكال الاحتجاجية، لكن، الآن وصلنا مرحلة الاحتراق المهني إذ تغيب التحفيزات المادية والمعنوية”.

وشدد المتحدث نفسه ضمن تصريحه، على أن مطالب الممرضين ” ليست جديدة ومرتبطة بهذه الجائحة، وإنما بعضها لا يكلف سنتيما لميزانية الدولة، وعلى سبيل المثال مُصنف الكفاءات والمهن، وهي القوانين المنظمة للمهنة التي تظهر صلاحيات الممرض داخل المستشفى”.

وتابع عضو الحركة “نطالب أيضا بالإنصاف عن التعويض عن الأخطار المهنية، وهو مطلب معقول، لأننا الأكثر إصابة بالامراض المتنقلة التي هي أخطر من كوفيد 19″، مضيفا “صبرنا كل هذه المدة، لكن، في ظل الاصابات بالفيروس في صفوف الممرضين وهو ما يعمق النقص في الأطر التمريضية، فلا يمكن السكوت، وهو ما يستوجب تدخل الحكومة للزيادة في عدد الممرضين”.

من جهتها، عفاف العم، عضوة المجلس الوطني للحركة، قالت إن هذا الإضراب “دفعتنا الوزارة لخوضه بعد تعرضنا للقمع، ونحن نعتذر للمواطنين الذين سيتواجدون على المستشفيات، لكن الوزارة هي المسؤولة عن ذلك”.

وشددت المتحدثة نفسها، على كون الممرضين يعيشون تحت الضغط، ومع هذا التلقيح “سيطلب منا تلقيح مائتي شخص في اليوم، وهو ما لا يستطيع أي ممرض القيام به، ولن تكون فيه نجاعة”.

نوار العيادية، عضوة الحركة، شددت بدورها على أن خطوتهم الاحتجاجية، جاءت عقب “استفزاز الوزارة والحكومة لنا، حيث تمت مجازاتنا بالقمع بعد أشهر من العمل في الجائحة”، مضيفة أن “الصفعة التي تلقاها زميلنا هي صفعة لكل اطار ممرض وتقني بالصحة، الذين جاهدوا وضحوا بالغالي والنفيس من أجل الوطن”.

وأردفت العضو المذكورة، ضمن تصريحها للجريدة، على أنهم “اليوم نحتج في وقفة سلمية وإضراب يستثني مصالح الانعاش وكوفيد وذلك ردا لكرامتنا التي أهينت في وقفة السبت بالرباط” .

هذا ودعت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، النقابات بالقطاع إلى “الدفاع بصدق واستماثة قوية على المطالَب التمريضية العادلة والمشروعة وفِي مقدمتها الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية.

‫تعليقات الزوار

46
  • مراقب مروكي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:19

    للأسف الاحتجاجات في المغرب بلغت مستويات قياسية والحكومة لن تسمع لمطالب المحتجين الأساسية سواء في قطاع التعليم او الصحة او حاملي الشواهد او المعطلين او دوي الاحتياجات الخاصة أو الأسر التي تعاني من غلاء فواتير الماء والكهرباء او الذين تم سطو على ممتلكاتهم العقارية المهم غوت تعيا دغوت الحكومة ممسوقاش لعموم المغرب المهم تحية للشعب المغربي الصبور وهذا هو حضنا مع حكومة النفاق والكذب والفساد

  • مواطن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:25

    صراحة من حقهم رهوم مازالين تعانو نفسيا داخل أجنحة الفيروس الفتاك….

  • مستغرب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:27

    عجبا الناس الذين يستحقون التعويض عن الأخطار هم جنودنا الشجعان الذين يبيتون في العراء ساهرين ليلا ونهارا لقهر العدو بتفان وصمت ولننام نحن مطمئني البال .
    أما أصحاب الوزراء البيضاء فنقول لكم لستم الوحيدين في الصفوف الأمامية هناك الأطباء وسائقين سيارات الإسعاف و….اضافة للشرطة والدرك والجيش وموظفوا الداخلية والاساتدة في الأقسام الذين فاق عدد الوفيات في صفوفهم عدد وفيات الممرضين كفاكم استغلالا لوضع البلاد الاقتصادي والصحي وانشغال البلاد بالقضية الوطنية لتخلقوا الفتنة وتشعلوا الشارع اتقوا الله فانتم تتقاضون أجرة اكبر بكثير من الموظفين حاملي الاجازة مثلكم.

  • فقير
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:30

    الاضراب حق مشروع اباحه الدستور لكن العنف والقمع والقوة المفرطة يعاقب عليها القابون.هل سيتابع القاءد قضاءيا الذي عنف ممرض اخيرا اثر مظاهرة الممرضين ام سيطبق العنق من جديد ليبقي المغرب من الدول الوصومة عند المنظمات الدولية بعدم حقوق الانسان .

  • طارق
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:33

    هل الملائكة تتوقف عن العمل في عز جائحة عالمية وتترك المرضى يهلكون

  • ولد شعب قتلتو عمو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:35

    اسالوا المغاربة عن ملائكة الرحمة فاذا قالوا انهم يؤدون عملهم فاعطوهم هذا البلد باكمله لن يعارض احد بل اذا قالها 20 في المائة فقط من المغاربة اغدقوا عليهم العطايا اذا كان هؤلاء المحلفون اللذين تسببو في مقتل الالاف باهمالهم و هروبهم من صالات المرضى ملائكة رحمة فانا متاكد ان هتلر و شارون كانو الهة رحمة

  • عبدالقادر جرسيف
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:36

    وجب الاقتطاع من اجور البرلمانيين والوزراء وضخها في رواتب رجال الصحة الهزيلة والذين كانوا ولا زالوا في الصفوف الامامية في مواجهة وباء كورونا

  • مواطن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:40

    يجب التحقيق على مايروج من إهمال في المستشفيات المغرب ومعاقبة كل من قصر في عمله ومعاقبته أشد العقوبات، الإهمال واضح وضوح الشمس وعلى وزارة الصحة أن تتحمل جميع المسؤلية في مايجري

  • حقيقة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:43

    ابتلي المواطن المقهور بجسم صحي شيطاني رغم كل الزيادات في الآونة الأخيرة. هذا الممرض يريد تعويضا عن الخطر يساوي نفسه الذي يأخذه الطبيب فطبعا حسبهم خطر واحد. لكن الطبيب لن يقبل بمماثلته بك وسيطلب في حال ذلك زيادة لسبب بسيط يملك ورقة طبيب. والكل يعلم كل العمل تفعله انت يا ممرض بل 90 بالمئة من الأطباء لا يعملون شيئا ففاقد الشيء لا يعطيه هم ليسوا مهندسين دخلوا بمعدل 17 و18 بل مجرة محظوظين كسلاء دخلوا كلية تخرج كسلاء. والمواطن ابتلي بكلاكما للأسف أظنها مشكل فشل في تدبير هاته الموارد وعدم تفعيل الإجراءات الزجرية ضد المخالفين

  • مغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:47

    الجندي لا يحتج خلال فترة المعركة.
    و السلام عليكم.

  • الكرامة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:58

    حسنا فليأت القايد و الشرطي و لمخازني الذين استعرضوا عضلاتهم على الممرضين العزل السبت الفائت و ضربوا و شتموا و ركلوا و صفعوا، لماذا لا نراهم يسيرون المستشفيات و المستوصفات و يداوون المرضى، لماذا لم يتدخلوا بالعنف السابق هل منعوا من ذلك أم صحت ضمائرهم فجأة، فعلا مخزن يخاف ولا يستحي.

  • عمر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:00

    الوزير تايعطيه الطبيب ليبرة يدكها. ماكاين لي يدكها ليه غير الممرض

  • محمد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:07

    الاطر الصحية نظمت وقفات في جميع المدن امام المندوبيات و المديريات الجهوية. الاضراب لم يكن فقط ردا على تعنيف الممرضيين بل احتجاجا على إقبار مطالب الممرضيين اولها التعويض عن الأخطار المهنية، والذي ابت الوزارة بتواطئ مع الدكاكين النقابية الفاشلة الى اقبارها و عدم الإستجابة لها. الوزير أبى الى ان يحول هاته الوزارة الى وزارة الطبيب. في حين يتجاهل مطالب الممرضين الذين يشكلون 90 بالمائة من اطر الصحة بالمغرب. لكنهم له بالمرصاد في افق التصعيد. الممرضين عكس كل دول العالم تم الإقتطاع من رواتبهم و لم يتم تعويضهم طوال مدة اشتغالهم، و تم تعليق اجازاتهم، والذي ادى الى اصابة حوالي الٱلف ممرض بالفيروس و مات منهم المئات. ليتم تعنيفهم بالرباط جزاء لهم على وطنيتهم و وقوفهم في الصفوف الأمامية منذ ظهور الفيروس.

  • Tll mfth
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:09

    الممرض كيبدا ب 6500 درهم ويقدر يوصل تال 15000 درهم قبل التقاعد ومحامدينش الله !
    دايرين بحال حركة "فيمن" البكاء والشكا على طول العام على اتفه الاسباب !

  • hassan
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:15

    حسب الخبراء فإن الإختلاف بين لقاح "سينوفارم" الصيني الذي تبناه المغرب ولقاح "فايزر" الأمريكي يكمن في أن الصيني استخدم لإنتاجه طريقة قديمة اعتادت البشرية عليها؛ فيما الأمريكي استخدمت فيه تقنية ستجربها البشرية لأول مرة. أما بالنسبة للأعراض الجانبية فإن ذلك يبقى مرتبطا بالحالة الصحية للشخص ومناعته. ويقول الخبراء أيضا بأن فيروس كورونا خطير جدا لمهاجمته كل أنظمة الجسم، لدا فإن الدول التي تدع الفيروس يتفشى بحرية للوصول إلى مناعة القطيع تلعب بالنار، لدا وجب عدم التراخي إلى حين القضاء على هذا الوباء.

  • عبدو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:36

    سبحان الله !! ليس الاضراب بالقانوني وحده ولكن بواجباته ايضا ،مع ان حق تنظيمه لا زال مبهما ..اما والوضعية الحالية من كورونا وجفاف ، وتأهب الى ما لاتحمد عقباه ، وضياع شغل لغير الموظفين…"افليس لهم قلوب يفقهون بها او أدان يسمعون بها " الى اخر الأية .

  • ياسر العمراني
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:47

    الكل يدافع عن شغيلة الصحة ولا احد يذكر التضحيات الجسام والمهام الصعبة لرجل التعليم والتي يستحق عليها كل التقدير والاحترام.

  • مازن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:51

    أعتقد أنه ليس أمام الدولة خيار سوى الاستجابة لمطالب المشروعة لكافة الشغيلة المهضومة الحقوق تفاديا للاحتقان الداخلي خصوصا مع المرحلة الخطيرة التي يعيشها المغرب. واش اعباد الله كاينا فلوس كتصرف في الخوا الخاوي وأصحاب الريع والثروات الفاحشة الناهبة للمال العام دون أي ومحاسبة وعدتك مول تسع ملايين تقاعد ماحدو وهو كيتنفخ قريب يتفرقع كيشد تسع ملايين تقاعد بحالا كان عالم اخترع للمغرب الطاقة النووية.وملي واحد ممرض ولا معلم يطالب تحسنو ليه الوضعية تنوضو تحسنو ليه بلا ما.وايلي راماشي معقول الناس راقربت تنفجر وتاحد ماحاس بيهم.اتقاو الله شويا في العباد راغايجي واحد النهار توليو تقلبو على المواطنيين ماغادينش تلقاوهم.

  • مول السبرديلا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:57

    عندك عاوتاني شي قايد يبدا يصفع في المحتجين كما شفنا فهاديك الصورة الصادمة ديال صفع الممرض اللي ترسخت في الذاكرة ديالنا .
    ثانيا كفاش بغيتي الممرض يخدم الناس و المستشفيات خاوية علي عروشها لا تجهيزات لا والو زائد الخصاص الكبير مقارنة مع ساكنة تقدر بستة و ثلاثين مليون نسمة و يتكاثرون بسرعة الارانب في الانجاب .

  • Infirmier
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:59

    لو كانوا ملائكة لما تركوا المرضى يصارعون المرض في هذه الظروف الصعبة
    الممرضين المتقاعدين مستعدين للعمل تطوعا و من يومنا هدا
    الشفاء من عند الله عز وجل وليس من اي احد

  • ممرض سابق
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:15

    انا شخصيا ارفض لقب ملائكة الرحمة خصوصا على ممرضين و ممرضات المستشفيات المغربية اغلبيتهم كسالى لا يتحركون إلا بالرشوة زيادة على نهب الأدوية والضمادات ويعطوها لذويهم و اهاليهم او يبيعوها .

  • ممرض
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:22

    جميع الأطباء والممرضين الوجودين في الصفوف الامامية تستحق تعويضات محترمة. اما الاخرون الذين غاذرو مقرات عملهم وخاصة الذين يعملون بالوسط القروي. يجب تاديبهم ومحاكمتهم واقتطاع الايام التي تغيبوا فيها من اجرهم ومحاسبتهم عن الغياب الطويل الغير مبرر.

  • ولد زعير
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:26

    الى رقم 14انت لا تعذف شيئا وتتظخل في امر تجعلها الممرض تيشوف المستقبل عندما بحال على التقاعد تضهر عليه جميع الامراض التي عاشها طوال دوامه.

  • سليم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:30

    اشمن زيادة عاوتاني
    راه كتبداو ب 6500 درهم اش باغين مازال

  • ملاحظة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:47

    كل العائلات التي توفي لهم احد الاقارب في المستشفيات وعزيتهم تشكو عائلاتهم الاهمال حتى ان ملائكة الرحمة يرفضون ان يمدوهم حتى بالما
    اغلب من يصاب بكرونا يفضل العلاج في البيت لان كل من دخل المستشفى مفقود والخارج منه مولود اخرهم زميل لنا هو لحد الساعة في المستشفى كاد ان يصاب بانهيار عصبي حيث مات جاره بالغرفة وقضى معه الميت الليلة كاملة ولا حياة لمن تنادي .
    اللي في الصفوف الانامية هم عمال النظافة اما
    # ملائكة الىرحمة # هم في الصفوف الاولى للنضال على المشروع والا مشروع لهلا يلاقينا بكم يا رب
    والوزارة مطالبة بالتحقيق في الاهمال والسرقة راه عندها كاميرات ترجعلها.

  • هشام
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:50

    عجبا واسفا لهذه الشريحة من المجتمع التي تعبر عن اللامسؤولية وعن استغلال الظروف الصعبة التي يمر منها الوطن .اتقوا الله في أنفسكم وفي بلدكم الأطباء من جهة الانفصاليون من جهة أخرى

  • فيلم هندي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:59

    ليس الممرض فقط معرض الأخطار المهنية فهنالك عامل النظافه وعمال البناء والموظف الشرطي والآخرين كثر لواحد اشتكا من الأخطار

  • وسيم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:00

    الدولة لا تعوض الا قوات الشرطة والقوات المساعدة وكافة التشكيلات البوليسية عما "تعانيه" لقمع كل من يطالب بحقوقه.

  • عبدالرحيم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:05

    لا يجوز وصف أحد بالملائكة، لأن الملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون. وهذا الوصف في غير محله، وأقول لك ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل أن السيف أمضى من العصى.

  • مظلوم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:10

    اين النقابات ما دورها فلتقم ببرمحة لاضراب عام فسوف يكون بمثابة الدواء الشافي والفعال لسمع وبصر الدولة ليس الحكومة فحسب وبعد دلك مدوها بوصفة طبية خفيفة لاتباعها ونرجو الايعاودها هدا المرض اللعين مرض الصم البكم وغياب العقل والضمير بادروا مادا تنتظرون حق مشروع لايناقش فخير ماتفعلون

  • Benis fatine
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:12

    بهذه المظاهرات المغرب غادى يولى مليان كرونا حرام عليكم انتوا عارفين العالم كله اقتصاده ثاتر من اجل بلدنا اصبروا ولا انتو همكم المال بس ولبغا يموت يموت انتو انانيبن اتقوا الله ولما تجيكم كرونا خليكم فى بيوتكم موتوا احسن لانكم مش خايفين على الوطن حسبي الله ونعم الوكيل فى كل من يتظاهر فى هذه الظروف العصيبه

  • غييور
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:28

    هذا الوقت ليس وقت الإضراب ولا الاحتجاج هذا وقت التضحية والتسيس لا مجال له في هده الظروف حقا لكم مطالب وحقوق ولكن لا يمكن استغلال الوقت الحالي والمواطن في حاجة إلى روح المواطنة من طنجة إلى لكويرة

  • تحية لقواتنا المسلحة الباسلة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:56

    تحية لقواتنا المسلحة الملكية المرابطة على الحدود المغربية ؛ التي تحمي امننا وتسهر على طمانينتنا وتواجه العدو الخارجي الغاشم ؛ مستعدة للتضحية بالروح فداء للوطن . أنتم رمز لنكران الذات والتفاني في الدفاع عن الوطن .

  • عابر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:57

    المشكل في الدولة وطريقة تدبيرها لراسمال البشري لا غير مجموعة من القطاعات تعاني من موارد بشرية كبيرة جدا في حين أننا نرى موظف يتقاضى راتبا يفوق 7000 درهم او كثر بينما العطالة تنخر جسم المجتمع ونجد قطاعات بحاجة لموارد بشرية فحين هناك أشخاص حاملة لشواهد لا تتلاءم مع حاجة سوق الشغل يجب الإستثمار فتلك الأشخاص تكوين مستمر لمدة سنة تدخل تخدم براكة من الشروط الخاوية ممرض خاص 14 فالباك او تكوين 3 سنوات او فالاخير كيخرج من المعهد معارف عاد كيخصو تكوين آخر ممارسة مهنة ليقدر يمارسها واحد يمتلك بعض المقومات فقط "الحرفة"

  • jawad salé
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:11

    هل الملائكة تتوقف عن العمل في عز جائحة عالمية وتترك المرضى يهلكون.وهل التعويض يمنع عنكم الخطر. وهل انتم مخيرون في عملكم انتم جنود كما سميتم نفسكم و الجندي بنفس الراتب يخوض جميع المعارك بدون تعويض ….فليسال كل واحد نفسه هل يستحق راتبه لانه تعب عليه الاكثر يتسكعون في كولورات و السلالم المستشفيات اتقو الله

  • Karom
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:13

    كمتتبع للشأن الصحي. اظن ان الوزارة سوت ملف الممرضين حيث ممرض درس ثلات سنوات يتخرج براتب 6500 درهم. في حين طبيب درس 8سنوات إضافة إلى الأخطار الطبية يتخرج ب 8000 درهم و مع ذلك ينتظر بصبر تسوية ملفه بدون ابتزاز للدولة . اللممرضون بالغوا جدا و المخزن قد يعاقبهم أشد العقاب… اللهم اني قد بلغت الممرضين.

  • خالد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:19

    عجبا تسمونهم ملائكة الرحمة تقارنون البشر بالملائكة الكثير من هاد الممرضين لايؤدون واجبهم كما ينبغي

  • مريض بكورونا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:22

    ما يستاحقو حتا هاديك الخلصة.
    أنا كانو فيا جميع الاعراض و كنت أتألم و ربي اللي حاس بيا. و مشيت باش ندير التحليلة لقيتهم كلهم خارجين مع 11 قاليك مشاو يتغداو . لقيت غي بوليسي. و قالي بالحرف دير التحليلة يلا كنتي في الجماعة أو الامن او شي قطاع تابع للدولة. و مشيت لمختبر في القطاع الخاص عاد درت التحليلة و طلعات إيجابية. و دبا كنتعالج في المنزل.
    و خرجت بخلاصة وحدة هي . إلا ما عندكش الفلوس و الله حتا ضيع فهاد البلاد.

  • طالب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:29

    السلام عليكم جزاهم الله عنا كل خير هذا من جهة ومن جهة أخرى لا يجوز تشبه الانسان بالملاءكة عليهم السلاام هذا خطء الملاءكة لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون قد اصبحنا نرى القيام بالواجب او اتقان العمل من المستحيلاات سبحان الله ولله الحمد

  • ايت باها
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:58

    حاشا لله ان يوصفوا بالملائكة. فقد اخطأ الكاتب في العنوان. اظن انه لم تأت به الظروف الى المستشفى ليرى.
    فلو كان فقيرا (قلت لو كان فقيرا) و اتت به الظروف الى مستشفى من المستشفيات لرأى ما يتعرض له الفقراء من التماطل و لندم على هذا الوصف الذي وضعه في العنوان.
    فهل سأل هؤلاء انفسهم اولا هل يؤدون الواجب كما ينبغي دون التمييز بين المواطنين؟.

  • Rachid
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:38

    هده الظرفية تتطلب من الجميع التضحية، تحية اجلال للقوات المسلحة الملكية و لجنودنا الابطال و تحية اجلال للاطر الصحية و الامنية و تحية لكل من يخدم وطنه. الوطن محتاج لجميع طاقاته لنرفع التحدي و مزيدا من العطاء

  • البليد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:55

    الملائكة لا يكدبون و يقولون الراديو خاسر لمريضة سرطان ينخر ثديها…….. و توجه للمصحة أو العيادة المجاورة….

  • الحر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:24

    اظن ان أسباب هذا الطغيان والاضراب والعصيان هو ان الوزارة بشان اعداد مرسوم ينصف الممرضين القدامى الذين طالهم التهميش والاقصاء السنوات .وان الغيرة والحسد هما الدافع الى هذا الغضب .فكقريب من هؤلاء اقول لهم لا داعي للقلق والغضب لقد ترقيتنا سنة 2017 لوحدكم واستثناء القدامى منكم وفرحتم فرحا كبيرا .اما الان لي كلا حقو يغمض عينيه

  • تعليق على الموضوع
    الخميس 19 نونبر 2020 - 23:22

    كل التحية لرجال الميدان من الاطر المواجهة للوباء وللقوات المسلحة المرابطة على الحدود.

  • مرحبا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:23

    كممرض يشتغل في كوفيد لم أقم بالإضراب ولا يجب كذالك أن نبخس من المجهودات التي نقوم بها هذا الوباء يتطلب إمكانيات كبيرةو منظومتنا الصحيه ضعيفة الامكانيات. أتساءل ماذا لو كانت هذه أوبئة المستقبل !!؟يجب على الحكومات القادمة ان تعيد النظر في السياسة الصحية وأن تعطيها من الأولويات ما تستحق. حتى لانكون في حاجة لإضرابات واحتجاجات ووقفات لتحقيق مطالب مشروعة

  • مواطن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:45

    6500درهم ما قاداكش الاستاذ 5000درهم انظر إلى آلاف الموجزين يعملون في الحراسة سكرتي ب 2300درهم وعايشين وما كاين لا إضراب يطالبون بحقوقهم دون تسكع في الشوارع والشعارات
    تتركون العمل الموكل إليكم …قال ليك ملائكة حرام الاغلبية يتشبهو بهم.

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 28

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 28

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 30

المغاربة وجودة الخبز