ملفّ تعويضَات مزوار وبنسودة بأيدي الفرقة الوطنيّة للشرطة القضائيّة

ملفّ تعويضَات مزوار وبنسودة بأيدي الفرقة الوطنيّة للشرطة القضائيّة
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:13

أمرت وزارة العدل والحريات بفتح بحث قضائي بخصوص التعويضات المثيرة للجدل التي كان يتلقّاها كل من وزير الاقتصاد والمالية السابق، صلاح الدين مزوار، والخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة.

وقال مصدر قضائيّ إنّ البحث سيطال التعويضات الوظيفية التي صرفها وزير الماليّة السابق للخازن العام زيادة على نظيرتها التي صرفها ذات الخازن للوزير نفسه.

وكانت يوميّة “أخبار اليوم المغربيّة” سبّاقة إلى نشر وثيقتين تحصّل بموجبها صلاح الدين مزوار على تعويضات شهريّة تعادل قيمتها الـ8 ملايين سنتيم مقابل 10 ملايين سنتيم تلقّاها بنسودة بصفة شهريّة مترتّبة عن قرار وزير الماليّة ضمن حكومة عبّاس الفاسي.

التعاطي القضائي مع الملفّ جاء بعد بروز تداعيات مترتّبة عن تدخل برلماني للنائب عبد العزيز أفتاتي، المنتمي لفريق العدالة والتنميّة، حيث سبق وأن قال ضمن جلسة منقولة بشكل مباشر على القناة التفزية المغربيّة الأولى وأمواج الإذاعة الوطنيّة “إنّ وزيرا للماليّة تلقّى مبالغ ماليّة تحت الطاولة”.

ووفقا لـ “أخبار اليوم” فإنّ محاولات قد تمّت، من وزارة العدل وعبر برلمانيّ منتم لحزب التجمّع الوطني للأحرار، بغية إقناع صلاح الدّين مزوار بإرجاع المبالغ الماليّة التي صرفت له من ميزانيّة الدّولة “لكنّ مزوار تجاهل هذه الرسالة وردّ عبر وكالة المغرب العربي للأنباء بقوله أن التعويضات قانونيّة ومعمول بها منذ 60 سنة”.

فتح البحث القضائي ضمن قضيّة التعويضات الخاصة بمزوار وبنسودة جاء بعيد أيّام من إثارة تحرّك وزارة الماليّة للبحث عن مسرّب الوثيقتين اللتان نشرتهما الجريدة اليوميّة المذكورة.. ويرتقب أن تستهل الفرقة الوطنية للشرطة القضائيّة، وهي الشهيرة بالـBNPJ والمحال عليها الملف، تحرّكاتها التي ستعرف أيضا الاستماع إلى المعنيَّين بالمعطى.

‫تعليقات الزوار

117
  • عبد العزيز العزري
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:24

    نتمنى ان تكون هذه خطوة اولى في الطريق الصحيح لارجاع المال العام المنهوب من خزينة الشعب بدون قانون

  • مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:24

    هذا دليل في حد ذاته على 60 سنة من الفساد الإداري و التكتم على الإمتيازات المفرطة و في نفس الوقت دليل على قوة عزيمة العدالة و التنمية في محاربة الفساد. لست منتميا لهذا الحزب لكنها كلمة حق.

  • loujdi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:26

    Très bien fait monsieur rmid Bravo. On attend les enquêtes sur les autres grosses tètes …

  • شيئ غريب و رهيب
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:29

    إلى أمام من الأن فصاعدا لا أحد فوق القانون كل من تورط في تسيب على المال عام يجب أن يخضع للمسطرة الجاري بها العمل مهما كان ترتيبه الوظفي و مهما عالى منصبه .
    مغرب العهد الجديد مغرب بدون شفارة
    شعارنا الله الوطن الملك

  • عثمان
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:32

    ما نريده هو اعتقال المفسدين و استرجاع المال العام. لا نريد ان نكون من الذين قال الرسول عليه الصلاة و السلام فيهم — انما اهلك من كان قبلكم اذا سرق فيهم الشريف تركوه و اذا سرق فيهم الفقير اقاموا عليه الحد.

    ارنا قوتك يا ابن كيران

  • تـــــــــــطواني
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:33

    60 سنة من النهب و الإستنزاف و لم تفلس بعد الدولة المغربية ، لو حصل هذا في دولة أوروبية : بضعة أشهر كافية لتصل إلى الإفلاس ، إذن المعرب دولة غنية جدا كل ما هناك الثروات تتحكم فيها لوبيات معينة، و الشعب عارف راسو مسروق………..عادي.

  • ben brahim MT
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:34

    Mezouar a profité du gateau comme l'ont fait ceux qui l'ont précédé.Moi, je le comprends, Si Mezouar.C'est difficile de resister devant tant d'argent,surtout que c'est de l'argent facile,oui, il est facile, l'argent du peuple,surtout que ce dernier n'a pas accès à cet argent.Alors, Mezouar et ses semblables,ceux qui n'ont pas de conscience et se croient tout permis,alors,qu'ils se servent à volonté.Vivement Mezouar ,Bensouda et les autres devant n tribunal pour qu'ils répondent de leurs méfaits. Amen

  • محمد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:34

    وسيروا أولدات pjd الله يرحم ليكم الوالدين ، ولينا كانشوفوا الكل سواسية أمام العدالة. الله يوفقكم ويعونكم على الفساد وأعوانو

  • الشماعية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:40

    صورة غريب ان نشاهد بنكيران و مزوار يتاسلمان

  • prof_biougra
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:44

    الله أكبر ، بدأت ساعة المحاسبة. على القضاة أن يقولوا كلمتهم بكل تجرد وإخلاص ، ودون تعليمات فوقية أو تدخلات من أحد . ينبغي استرجاع الأموال المنهوبة في أسرع وقت فما أكثر المحتاجين لها ، كما ينبغي معاقبة المتلاعبين بالمال العام .

  • abeid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:44

    هذه هي الدمقراطيه .رد مال الشعب للشعب لكن….. يا للاسف لا عفريت يقبل بهذا الحل 

  • hassan
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:44

    نعم إلى الامام من اجل محاربة المفسدين زنقة زنقة، دار دار .
    بالتوفيق يا حزب العدالة والتنمية رغم كيد الكائدين .

  • hamdon
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:45

    Oui il et vraiment tant de faire ca , des poursuite judiciaire pour rendre l’argent des milliards détourne par les anciens ministres et les haut fonctionnaires d’état
    Au lieux d’augmenter le prix du carburant

  • Abdou
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:51

    Sincèrement je ne comprends pas pourquoi on en veut au gouvernement Benkirane, alors qu'il est en train d'éradiquer la corruption, il a promis de l'éradiquer et il est en train de le faire, qu'est qu'on veut de plus. ALLAH YAHDI CHI NASS

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:52

    ونحن في العهد الجديد, بحاجة الى العدالة و ضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه الضحك على المغاربة الاحرار واستغلال منصبه من أجل سف دمائنا وجعل الاستغلال و الاستبداد قانونيا

    فليحيى العدل الذي حرك قضيّة التعويضات الخاصة بمزوار وبنسودة

  • issa
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:54

    si la loi dit que toute personne est présumée innocente jusqu'à preuve du contraire , la raison dit que la loi ne doit en aucun cas être un instrument de règlements de comptes politique ou de conflit d’intérêts, elle dit également que toute personne grassement payée par les contribuables qui s'amuse à dilapider ou s'octroyer des deniers publics en toute illégalité ne doit jouir d'aucune circonstance atténuante quelque soit sa motivation, la justice doit être sévère et dénuée de tout sentiment de compassion à leur égard car ils ne sont pas analphabètes et ils participent même au processus législatifs

  • aziz maroni
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:55

    حقيقة يجب استرجاع هذه الاموال وسجن مزوار وصديقه بنسودة

  • عبدالرزاق بنمحمد.
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:00

    ظل دور السياسيين في بلادنا يقتصر فقط على القيام بأداء أدوار تنشيط الحركة السياسية بالخطب والتدشينات والاجتماعات، ليقنعوا العالم أننا دولة لها مقومات الدولة العصرية التي تسعى إلى البناء الديمقراطي السليم، وقد ظل هؤلاء السياسيون ومنذ الفجر الأول للإستقلال وعلى رأسهم الوزراء السابقون واللاحقون يعبثون بالمال العام وتركت بيدهم كل السلط لفعل ذلك دون خوف أو إزعاج
    وقد تكون وزارة المالية التي كثر الحديث عنها مؤخرا واحدة من الوزارات أو المؤسسات العمومية التي تخضع للنهب والسلب والسرقة الموصوفة بالطرق القانونية، وعلى عينيك يابن عدي، كالتعويضات الوظيفية التي صرفها وزير الماليّة السابق للخازن العام زيادة على نظيرتها التي صرفها ذات الخازن للوزير نفسه. وهنا يتبن لنا التقنيات المتبعة من طرف لصوص الدولة الذين وثق فيهم الملك محمد السادس وأمنهم على المال العام إن مثل هؤلاء السياسيين قدموا أنفسهم لنا على أنهم أفضل ما في المجتمع المغربي وانهم قادرون على إخراج المغرب من الأزمات المتراكمة عليه، فكيف بهم أن يصبحوا في قفص الاتهام أخيرا اعرف ان القضية ستطوى وكما كل القضايا الكبيرة التي عرفتها بلادنا من قبل.

  • Mohamed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:05

    و اخيرا جاء الحق و زهق الباطل

  • غيور
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:06

    اين ما نشرته جريدة الصباح من اخبار عن مزوار بعيد محطة 25 نونبر. مفاد تلك الاخبار ان مزوار اهدر ازيد من 90 مليار سنتيم خلال فترة ولايته في وزارة المالية. واين ما قاله مزوار -دائما حسب الجريدة المذكورة- عن عباس الفاسي: "الى ما بغا عباس احشم على عراضو غادي نجبد الملفات د الفساد ديالو". هذا يعني ان كلا الرجلين مفسدين ويتستران على بعضهما البعض, ناهيك عن فضيحة النجاة التي نصب فيها عباس على اكثر من ثلاثين الف مغربي, وكدت اكون من بينهم. رباعة الشفارة سايكة بنا.

    وما قاله مزوار عن عباس يعد اعترافا ضمنيا على ان الرجلين ومن معهما غارقين في اوحال الفساد حتى الاذنين. الله يحفظنا منهم..

    الله اعطينا وجوه هاذ الناس لي كيسرقو وينصبو بلعلالي و باسم القانون…

    معذرة على ما قلت لان هذه البلاد يسجن فيها من ينشر عن المفسدين ويحصن من هو فاسد. وتزداد شدة الحصانة كلما كان المفسد كبيرا..

  • مها
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:08

    ليس لديه اي شك او تخوف مما يمكن ان يقع فهو يعلم علم اليقين ان لا محاسب و لا رقيب فهي بلابلة خاوية او خلاص
    متى كانت لأموال الشعب المغربي حرمة اللي جا تيشفر بلا ما احسب النهار لي غيموت فيه
    الله ياخد فيهم الحق

  • متتبع
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:09

    هنيئا للبرلماني السيد أفتاتي ها هو العمل بدأ بفضلك

  • hassan takerkoust
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:11

    إذا كان الشعب واعيا وأدرك العمل الذي تقوم به الحكومة الصالحة من أجل فضح النهب الذي يمارسه ذوو النفوذ السابقين الذين راكموا ثروات هائلة على حساب الشعب الضعيف فهذا هو الوقت الذي يجب فيه أن نساند الحكومة ونتمنى لها ولاية ثانية من أجل إكمال مسلسل الإصلاح الذي بدأته وفقكم الله ثم وفكم الله من أجل كشف كل تلاعبات التماسيح والعفاريت بالتوفيق إن شاء الله

  • farisse
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:14

    يجب ان يعيدا هم واعليوة وكل من تبث سرقته للمال العام كل ما سرقوه حتى اخر سنتيم وتوظيف هذا المال في اصلاح الصحة واسكان دور الصفيح اردوا الفلوس حتى لو كانوا هربوها الى الخارج اما سجنهم لايهم بقدر ما يهم استرجاع مال الشعب وتفرض عليهم غرامات كبيرة شكرا للحكومة على سعيها لاصلاح60سنة من الفساد المهم انكم سننتم سنة المحاسبة التي سيعتاد عليها الاطفال المغاربة اما نحن فكل من تقلد منصب نعرف انه كان فوق الحساب وكنا نكره الوزراء ومتقلدي المناصب لانهم يعتبرون انفسهم فوق الجميع اعانكم الله لما فيه خير المغرب الذي يبدا بتطهيره من الشفارة الكبار لي ما عندهوم علاش احشموا شكرا حكومة بنكيرن سيتذكر التاريخ اجتهادكم وعملكم

  • Citoyenne
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:24

    Hamdoullah que l'argent du contrinbuale sera protégée dorénavent et les malfaiteurs au moins, suite à ces poursuites freineront leur abus de pouvoir!!! Mezouar en fait, ne dois pas etre juger seul car comme on dit en arabe "AL MAL SAIB KAYAALAM SARKA" et effectivement il n ya pas de controle pour éviter de telles dérives!!! c'est vraie il a trop abusé du denier public, il a mal géré son portefeuille et il n'était pas à la confiance placée en lui!!! il n'est pas le seul qui a profité de cette caisse noire, verfier les comptes bancaires de ses conseillers réels et fontomes et combien de gens de son parti ont touché de primes mensuelles comme étant consillers alors qu'ils n'ont jamis mis les pieds au ministre, et les fonds faramineux qu'il a débloqué pr son équipe RNI ds les uatres secteurs au détriment du bien etre du citoyen marocain! là au moins on sent un changement aprés la nouvelle constitution et une certaine crédibilité du gouvernement! courage et allah al mowafek

  • plein de mazwar au maroc...
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:26

    تدخل برلماني للنائب عبد العزيز أفتاتي، المنتمي لفريق العدالة والتنميّة، حيث سبق وأن قال ضمن جلسة منقولة بشكل مباشر على القناة التفزية المغربيّة الأولى وأمواج الإذاعة الوطنيّة "إنّ وزيرا للماليّة تلقّى مبالغ ماليّة تحت الطاولة".
    si la defusion n'etait pas EN DIRECT…on n'aurait jamais pris connaissance…car la tv et radio allait COUPER la partie deu parlementaire Ftati

    en tout cas , on est devenu mefiant on ne crois plus a la possibilite de jugement ou arrestation…..tout devient comme des scenarios du cinema…on perdu confiance a nos responsable et notre justice….
    combien de MAZWAAAR existent au maroc…..et sont libre et vivent dans le paradis sur terre grace a l'argent public du peuple

    publier cette fois et merci

  • abderrahim
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:27

    Vive Benkirane's goverment………………………………………………………

  • khalid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:29

    بقطرة قطرة كايحمل الواد اللهم البداية يسارقين الملايين أو الجلوس و التكلم حول متابعة سارقي الملايير ، الناس بالأفعال و ليس باللأقوال و رغم أنني لا أحب سياسات حزب العدالة و التنمية إلى أنني أقر بضروريتها و فعاليتها

  • عبدالاله
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:30

    الحرب النفسية لكل من سولت له نفسه العبت باموال الشعب
    مزوار كيقول بانها تعويضات قانونية ( واش كاينة ش تعويضات قانونية في ش بلاد أغلب سكانها يعيشون تحت عتبة الفقر) شكرا لرميد
    أصبحت متفائلا بمستقبل بلدنا مع pjd

  • مغربي قح
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:33

    شكرا للسيد الرميد الدي اتهمه خزب الاتخاد الاشتراكي بللانتقائية شكرا كدلك للنائب المحترم السيد افتاتي الدي تشجع وانتفض داخل البرلمان لانه قلما نسمع مثل هده القضايا الوسخة القدرة والتستر عليها جريمة عضمى في حق الشعب المغربي ومن هدا المنبر احيي جميع الضمائر الحية الغيورة على بلدها وندمة ندما جسيما لكوني لم اصوت قط في حياتي لأني لم أرى حزب لأصوت له ولكوني لم أسجل حتى في اللوائح ومن الان تحدوني الرغبة الاكيدة لاخد المبادرة واسجل نفسي في اللوائح عند حلول موعد التسجيل هكدا نريد يااخواني الوزراء واقول للسيد بنكيران لمادا لم تقم بتغييره (بنسودة) ويفصل عن مهامهه اشكتسنى بقي ساير اخوانك في الحزب وحدوا حدوهم وما اكثر امثال بنسودة في المؤسسات العمومية ولا احد يحرك ساكنا يالله على بركة الله قم بتغيير جميع مدراء المؤسسات العمومية ومارس حقك الدستوري الدي يخوللك حق التعيين في المناصب السامية

  • amagous
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:35

    Je suis militant amazighiste dons opposé au PJD et aux autres partis marocains mais si l'actuel gouvernement arrive à faire aboutir ce dossier j'aplodirai des deux mains.

  • mohmammedbouacha
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:40

    من الواجب التمهل على حكومة السيد بنكيران وإعطائها المناخ والزمن الكافي لتقول كلمتها
    أنا أيضا صوت لحزب العدالة والتنمية رغم عدم إنتمائي إليه،إنما إقتنعت ووجدت في كلامه حكمة وحزم ….
    أعزائي المغاربة هذه فقط البداية ودبابة العدالة والتنمية تتحرك لتطلق أول قذيفة في وجه من وجوه الفساد .
    كل إحترامي وتقديري ومن الآن أعاهدكم للولاية القادمة وصوتي لكم ولو كره الٱخرون.
    اللـــــــــــه أكبر فوق كل شيء ويحيى الشعب

  • حميد بختي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:41

    السلام عليكم
    يجب على مجلس الحسابات أن يسمع ما قاله بن ركرك (lachgar) والزايد ( صاحب فضاإح الهيكتارات ) عن تجنب الإنتقاإية .
    غادي انشوفو لعجب في أصحاب المبادأ المزيفة الإشتراكيين أولعلو اليازغي المالكي الزايدي لشقر(بن ركرك) الأشعري صاحب مزارع الخيول واللاإحة طويلة إمشيو إونسو صاحبهم . واتبدل إسم سجن عكاشة بإسم سجن التجمع الإشتراكي للقوات الشعبية . وأنت يا السي عبد العزيز أفتاتي الله إعزك وي حفظك آمين .

  • othmane
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:44

    n'oublions pas que cette décision est venu après un scandale fait par M AFTATI si non on ne seura pas se qui se passe
    alors felissitant M AFTATI plutôt que ben kiran

  • youness
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:45

    هذا النوع من الاخبارالتي احب ان اسمعها و الله انه اجراء رائع اقدمت عليه الحكومة وا تمني ان يعرج السيد وزير العدل علي بلدية تازة لكي يطلع على فساد الرئيس هامان و اعوانه الشياطين

    .
    انشر يا هسبريس

  • 9assa7 hssan men kdab
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:47

    إلى الأمام كل ما نريد قطع النهب والسرقة للمال العام بطرق غير قانونية ما أطلبه من نفسي ومن جميع المواطنين مساعدة هده الحكومة بالصبر و العلم النافع لإجتناب الأفكارالشريرة التي لا تريد لهذا الشعب العزيز الإزدهارو التقدم فإجتنبو كل الأحداث التي خلقت لتشتيت تركيزنا على مستجدات الساحة السياسية

  • asalafi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:49

    قال مزوا انها تمارس حوالى 60 سنة وهذا ما يدل على النهب من طرف الوزراء

  • أمين صادق
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:52

    المفروض والمأمول أن تكون إماطة كل قطرة نتنة في مستنقع الفساد مسلكا نحو تجفيف مياهه الآسنة.. ففيما يضير الماء الراكد إذا زالت القطرة، وما قيمة القطرة إذا زال الماء الراكد…

  • Ali
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:59

    يقول تعالى:
    (( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون*الذين آمنوا وكانوا يتقون*لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة …))

    (( وَقُلْ جَاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ إِنَّ البَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ))

  • مواطنة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:09

    تحرّك وزارة الماليّة للبحث عن مسرّب الوثيقتين اللتان نشرتهما الجريدة اليوميّة المذكورة .هذا الذي يهمهم في الامر اما التحقق من المال الماخوذ بدون وجه حق فلا يهم هذا مال الشعب اكله احد احبائهم

  • Mustapha
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:12

    ورب الكعبة لمثل هذه الاخبار تثلج القلب. انا لست من حزب العدالة ولم اصوت في الانتخابات الفارطة, لكن حقا هذه الحكومة فتحت لنا شقا نرى منه النور في بلاد مظلم

  • ISSA
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:13

    même si l'enquête n'aboutit pas à ce que les gens espèrent, au moins une chose est désormais évidente, ces gens sont souillés pour la vie comme une vierge qui vient de perdre sa virginité dans la honte

  • محمد محمد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:15

    لا يمكن اتهام مزوار كاي سارق للمال العام والا فان وزراء المغرب علا امتداد خمسين سنة لازم يساءلوا. بشيء قليل من المنطق الذي لازم يلام هو المشرع الذي ترك هذا الباب مفتوحا لكل التجاوزات و لم يقنن اجور و تعويضات الوزراء و كبار الموظفين. فما معنا ان يقال للشعب ان الوزير لا يتقاضا اكثر من خمسة ملايين في حين ان تعويضات لا يراها احد تبغ ثلاثة أضعاف او اكثر من الأجر. ثم الشيء الذي يمكن ان يعاب علا مزوار انه أعاد هذه العادة السيئة بعد ان كان ولعلو قد حذفها عشر سنوات قبل مزوار. ثم الم يكن بامكان مزوار ان يترفع عن تعويضات مشبوهة كهذه لينئ بنفسه و لحزبه من كل هذه الإشكالات التي لا يجب لوم خصومه السياسيين في استعمالها ضده. اعتقد ان هذه هي زاوية النقاش بعيدا عن كل شعبوية.

  • soussou
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:19

    هده مبادرة اولى مبشرة بالخير. نتمنى ان يقول القضاء كلمته العادلة دون اي تدخل من اية جهة مهما كانت. اقول للعدالة و التنمية الله معكم و الشعب المغربي كله, نتمنى ان لا تخيبوا امالنا. بالتوفيق ان شاء الله.

  • mohamed from USA
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:20

    "فتح البحث القضائي ضمن قضيّة التعويضات الخاصة بمزوار وبنسودة جاء بعيد أيّام من إثارة تحرّك وزارة الماليّة للبحث عن مسرّب الوثيقتين اللتان نشرتهما الجريدة اليوميّة المذكورة.."

    دابا فبلاصت ما يحاولو يبحتو كيفاش خرجات هاد الفلوس باغيين يشدو فالي سرب الوثائق؟ و ليني ادارة هاديييييييي.

  • <a href=“www.cnn.com“ >Moh</a>
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:21

    هذه فقط البداية ودبابة العدالة والتنمية تتحرك لتطلق أول قذيفة في وجه من وجوه الفساد .

  • عبد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:23

    بغية إقناع صلاح الدّين مزوار بإرجاع المبالغ الماليّة التي صرفت له من ميزانيّة الدّولة "لكنّ مزوار تجاهل هذه الرسالة وردّ عبر وكالة المغرب العربي للأنباء بقوله أن التعويضات قانونيّة ومعمول بها منذ 60 سنة".
    مند 60 سنة واموال الشعب تسرق ولا احد قادر على ان يقول كلمة حق حتى حزب الاتحاد الاتراكي تكتم على الامر خلال فترة حكمه الكل تاكل من الكعكة الى ان جاء الحزب القوي الحزب الشجاع الذي قام فضح المفسدين ،الحزب الذي يسعى الى محارية الفساد والمفسدين والحفاض على المال العام وانصاف الطبقات الفقيرة رغم المظايقات التي يتعرض اليها من طرف المعارضة الفاشلة والمكونة من المفسدين ناهبي المال العام ، ارجاع المال المسروق واجب ولا مفر منه مع العقوبات السجنية.
    الى الامام ياحزب العدالة والتنمية نحن معطم ونحيي فيكم الشجاعة والاخلاص والنزاهة الحقة ، هذا مانريدة في جميع البلديات والجماعات المحلية التي نهبت اموالها وبيعة مصالحها .

  • حدو نحليمة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:23

    المهم هو استرجاع الأموال المنهوبة والمسلوبة إلى خزينة الدولة والتي يتم تهريبها إلى الخارج.. أما إذا كان الأمر لا يعدو فقط البحث عن المخارج للصوص وناهبي المال العام دون محاسبة ودون عقاب فسلام على المغرب وأهله..

  • amine
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:28

    directeurs de OCO, CDG, CNSS,
    douane,….etc….les conseillers de roi, les militaires…..le budget du maroc est epuisé par les primes inaceptables des responsables…en principe, on donne les primes a des gens qui produisent, au maroc on donne des primes au voleurs…mezwar a noyé le maroc dans le credit et il prend des primes….je n ai ajamis vu de ma vie ce qui se passse au maroc….je vous le jure…c est un cas treeeeessss expetinnel et le pb c est qu on a des cityens de studio 2M et arb idols et le foot et les festivals qui sont absents, ce qui donne la liberté totla au system de faire ce qu il veut

  • znanzni
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:29

    Let say the money is returned…you think you will get a check from the government saying here is your share…this is pure BS…and political jabbing…anyways…the law allows them to get these indeminities…you need to change the law….you will see he ll come out of it…and these politicals games need to stop …and this new leadership need to find way for more foreign investments…

  • محمد صلاح الدين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:29

    هاذو هوما المواضيع يا هسبريس
    والله يرضي على صحاب التسريبات
    ما خفي اعظم
    زيد سرب وعاود سرب

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:34

    المغرب مريض بالفساد ، ومثل هاد الخرجات ما هي الا دواء مؤقت بالأسبرين …
    لمادا لم تتحرك الحكومة الا بعد تسريب الوثائق وانتظار وقت طويل حتى تعالت الصيحات وعلامات الإستفهام …

    مع العلم أن الحكومة لديها كل الوثائق التي ترى بها اختلالات بجميع القطاعات لكنها لا تحرك ساكنا حتى تكبر القضية وتعطي رائحة عفنة …

    لمادا تم اقبار ملف صندوق المقاصة ، أم لأن الإستقلاليين عضو بالحكومة ؟؟

  • mirza
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:34

    Camarade amagous commentaire 32, le Maroc et son peuple uni iront de l'avant sans qu'ils aient besoin des "aplodissements" de tes semblables. Une question camarade, comment peux tu vérifier génétiquement parlant, la pureté de ta race amazigh? Un conseil, tourne toi vers les oeuvres d'un certain Goebels et son maître Hitler ils ont beaucoup à t'apprendre. Par la même occasion n'hésite pas à te tourner vers tes maîtres sionistes, eux aussi depuis le temps qu'ils cherchent à asseoir leur théorie de la race du peuple juif. Et dire que c'est de la diversité que naît la richesse. La vraie camarade, celle qui uni les hommes autour d'un objectif majeur et non vers des culs de sac, juste bons pour abriter les dégénérés de toute race et de toute espèce. Et que vive le Maroc, riche de ses diverses composantes ethniques

  • مسؤول نزيه يريد لبلاده كل خير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:41

    اركم الفراجا دبا المكينة تحركات ، رد مزوار أن التعويضات قانونية
    ومعمول بها منذ 60 سنة ، ومن قال لك بأن الشعب متفق على هذه
    الإختلاسات المنظمة للمال العام، ماعلى المستفيدين وورتتهم الذين
    إستفادوا من هذا الإحتيال على المال العام خلال كل هذه السنوات إلا
    أن يعيدوا المال لخزينة الدولة إن ارادوا تجنب المتابعة

  • soltan2x
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:45

    اذا كانت االتماسيح يمكن رصد اثارها ومن تم الانقضاض عليها متلبسة.فان على الحكومة ان يبتدع طريقة تمكنها من استخراج العفاريت الادمية.لانها ليست كعفاريت الجن يمكن قراءة عليها الموعوذتيين لتنكفئ وتختفي المرماد. انها متاهبة لكل طارئ.

    اخيرا -وليس اخرا-بدات التماسيح تظهرت من تحت المياه التي الفت الاصطياد امنة مطمئنة تحت المياه العكرة الراكدة.
    يجب الحذر منها وتتبعها فقد كانت تبيض.ولابد ان بيضها تنفقس.وهو ينمو في الروافد الحيوية للبلاد.تجب ان تصفى كل المياه لنرى بوضوح.فقد حان وقت المحاسبة. ولنا التقة في القضاء. والحساب يكون في الاخرة.

    هل تتذكرون عندما كان يقول :اقتصادنا في مناى ومامن من الهزات.اين ذهبت ياترى كل هذه الاموال طوال كل هذه السنين.؟!

  • amar
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:46

    بدت نواياالاصلاح والعمل والجدوالاجتهاد على هذه الحكومةالتي يقودهابنكيران والدليل على ذالك ماكنانسمع قبله مثل هذه الاخبارلقدوصل الى اصلاح منبع الماء فاذاصلح منبع الماءصلح كل شيء لم يبق هذا ولد لمقدم وهذاولدالريئس القانون فوق الجميع وهذامايريده المغاربةمنذزمن سريبنكيران على هذاالدرب الصحيح والله معينك وناصرك على الخفافيش والتماسيح والعافاريت وشعب المغربي معك لايقول لك كما قال بنواسراءيل لموسى اذهب انت وربك فقاتلاانا ههناقعدون ولكن يقول لك كماقال اصحاب النبي اذهب انت وربك فقاتلا انا معكمامقاتلون قال تعالى وكان حقا علينانصرالمؤمنين

  • AZGHOUD
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:50

    كل ما يتمناه المغاربة هو الحق و إزهاق الباطل إن الباطل كان زهوقا نأمل و نتمنى من أصحاب القرار في هدا البلد أن يرونا .لحضة حق مرة واحدة حتى يمكننا أن نرجع بصيص من الثقة أو نتفائل يوما بأنه سيكون لنا قانون في هدا البلد يحمي الوطن و المواطنين لأن كل ما يقال من كلام سواء في الجرائد الورقية منها أو اإكترونية أو السمعي البصري لا نثق في شيء مجرد كلام قيل و يقال و سيقال بدون فائدة و قد يئسنا من هده المجادلات الفارغة لا تعطي أكلها سوى دغدغة عواطف و مشاعر المغاربة نتمنى أن تظهر لنا يوم حقيقة يتمناها كل مغربي غيور على وطنه و هي محاسبة المفسدين و إرجاع أموال الشعب لتصرف في مكانها المطلوب و فضح شفارة البلاد الدين نهبوا ثروات البلاد منذ عقود من الزمان و طي ملف التسامحات و أن يحجاسبوا حسابا عسيرا و شديدا بدون شفقة أو رحمة حتى يكونوا عبرة للديت تتطاول أيديهم على من ليس لهم نتمنى أن يقول الحق كلمته و لو مرة واحدة معقولة

  • drago
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:53

    – أولا: تعويضات وزارة المالية لا تأتي من الميزانية العامة للدولة.
    – ثانيا: حزب العدالة والتنمية يستغل مؤسسات الدولة من أجل تصفية حساباته مع خصومه السياسيين.
    – ثالثا: ليس مبلغ 8 مليون سنتيم من سيحل مشاكل المغاربة لتعطوه كل هذا الزخم الاعلامي
    كفى إلهاءا للشعب بقضايا فارغة لتغطية عجزكم

  • benchikh
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:55

    ليس بمجرد وصول العدالة والتنمية للحكم سيتم القضاء على مطاهر الفساد والتسيب الامر مختلف تماما لان هناك عقبات ومافيا تقاوم داخل كل ابعاد الدولة هذه المافيا من صنيعة العديد من الاحزاب التي تولت تسيير شؤون البلد منذ عشرات السنين لكن والحمدلله جاء زمن الفضائح على الاقل ونتمنى من القضاء ليس انصافنا كمغاربة بل انصاف المغرب المنهك بالديون والمقبل على تحديات جمة واخص بالذكر قضية وحدتنا الترابية

  • صحراوي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:01

    لكن ما ام يعترف به مزوار هو ان هذه التعويضات التي ترقى الى مرتبة السرقة تم التوقف عن العمل بها منذ حكومة اسي عبد الرحمان اليوسفي الذي وضع حدا لها.وجاء مزوار في عهد عباس الفاسي ليعيد العمل بهذه العادة السيئة لصالحه طبعا.هل فهمتم حقيقة و مغزى العمل الذي قام به مزوار ؟؟؟
    هو اخترع منحة لنفسه على المقاس اخطر ما في هذه الفضيحة هو انها تكشف شجع مزوار الذي لا حدود له
    انها فضيحة بكل المقاييس

  • Bent Lamdina
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:02

    قال مزوا رفي الخميس 05 يوليوز، إن مسألة التعويضات التي حصل عليها خلال مزاولته لمهامه كوزير للمالية٬ "مسألة قانونية وتمارس بالمغرب منذ ستين سنة" هذا يعطينا أكبر دليل بأنه غبي بدون وفاء للشعب المغربي. هو أعطى أكبر تأشير بأن القانون يطبق إلى لمصالح المخزن لا لصالح المجتمع .

    لااحد فوق القانون .. يجب التحقيق وباسرع مما تقتضيه المحاكم في هذه الواقعة الخطيرة والتي ممكن ان تحول المحكمة الدستورية انفسهم الي قفص الاتهام والتواطؤ وخيانة الامانة والقسم ومن ثم عزلهم بل وسجنهم اذا ثبت هذا الدليل بحق.

  • أنا و أعوذ بالله من قولها
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:07

    أظن أن ذلك سيزيد من حصص القضاة من الغنيمة هذا إذا لم يُصلح القضاء نفسه و متابعة القضاة أنفسهم.

  • ابن بري ...من تازة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:17

    لا أحد يمكن أن يكون فوق القانون نهب المال العام بكل الطرق يجب أن يصبح موضوع محاسبة وتحقيقات ومتابعات قضائية مهما كانت القيمة الاعتبارية للأشخاص وقربهم من مراكز النفوذ ولوبيات التسلط والسلطة ربط المسؤولية بالمحاسبة أكبر وأروع مكسب يجب أن تستمر فيه حكومة بن كيران الاصلاح لا يمر بالضرورة عن طريق صندوق المقاصة الزيادة أوالانتقاص من ألاجورفقط بل هو أيضا تفعيل اجراءات ومساطر قانونية في حق كل من رتع واستفاد من المال العام دون موجب حق وبلا حسيب أو رقيب الا ستمرار في التحقيقات والمتابعات فيما يخص ملفات أباطرة الفساد والريع ومهربي المال العام من شانها أن تطمئن الشعب على مستقبل الوطن رغم الظرفية الصعبة التي لها ثمنها بالطبع كل اجراء أو فتح ملف فساد يعيد القطار الى السكة نحن معه بدون تحفظ وهذا من شأنه أيضا أن يبعد مسألة الانتقائية المرفوضة بالطبع …مزيدا من الشفافية والمتابعات في اطار مسيرة الاصلاح …المفترض ياسادة ان تنخرط المعارضة في نفس المسيرة من موقعها لكن للأسف ليست هناك معارضة حقيقية في الوقت الحاضر وعلى الأرجح فكثير ممن يدعيها سبق له أن غمس أيضا وضرب بأسهمه في المال العام !!!

  • OMARABOUMEHDI
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:19

    ادا كان الخبر صحيحا فلننتظر هل يستطيع المفسدون تنفيد تهديداتهم :اللي وصلتو الوبة يهدد ب -غدي نفركع الرومانة – شي رمان ما شفناه تيتفركع . شفنا غير الفتاوي والكلام الفارغ باش يتلفو الناس مع هذا باع امو و ختو وهذا كال ليه ديوثي كلام رمضان في السويقة .ها المفيد هو الملايين الصحاح طايرة.اعلموا ان الله يعلم ما تسرون و ما تعلنون .اعطني PRIMEونعطيك بريم و هذا الشيء قانوني واعطيني ونعطيك حتى مانصيب ما نعطيك و هذا جهدي عيك.

  • jamal
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:20

    ناهيك عن التملص والغش الضريبي الدي يفوت على خزينة الدولة الملايير من الدراهم ;8 ملايين من السنتيمات ليست سوى الشجرة التي تخفي الغابة

  • مغربية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:28

    انا بعدا لي كيفقسني خصني نعرف غير علاش كايخد هاد التعويضات مالو اش كايدير وراه المنضا وبزاااااااااااف عليه و هدا نهب مقنن
    خص حملة لالغاء التعويضات او على الاقل تقنينها وحصرها في تعويضات التنقل للقيام بالمهام الوظيفية للضرورة القصوى وتكون محددة بحيث لاتزيد عن مبلغ محدد ضروري لاداء المهمة فقط لا غير ومراقبتها مراقبة دقيقة والي حصل يودي
    وتبارك الله على البي جي دي الله يعاونكم ويعاون كل انسان شريف باغي الخير لهاد البلاد

  • kareima
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:31

    حتى لو كان الامر جديا وبالحجج والاتباتات فكونوا على يقين تام ان القضية ستطوى كسابقاتها من القضايا .
    كفانا تلاعبا بعواطف هذا المواطن البسيط , نسمع جعجعة ولا نرى طحينا …..

  • عبدو انكادي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:36

    اليوم تأكدت من حقيقة الهجوم الذي اختارته المعارضة الحالية كمحاولة منها للضغط على وزراء العدالة والتنمية وإفشال أول تجربة حكومية لهذا الحزب
    الفتي وللتقليل من شعبيتهم المتنامية داخل المجتمع المغربي،لذلك اختارت
    هذه المعارضة خطة الهجوم لتحقيق أهداف كثيرة ومنها التستر على فساد
    وزرائهم السابقين ثم تبخيس العمل الحكومي الذي يقوده الإسلاميون.

  • مهاجر/لندن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:39

    ملاحظة على التعليق المزواري رقم 59.
    – التعويضات تاتي من اموال المغاربة الذين يؤدون المخالفات وهي من اموال الدولة المغربية ويجب ايداعها في خزينة الدولة والا كل موظف استخلص مخالفة وضعها في حسابه الخاص.
    – لو اراد لعدالة والتنمية الثأر من خصومه السياسيين الفاشلين لاستعمل شيئا آخر ولبادر منذ البداية الى محاسبة اللصوص من الحكومات السابقة.
    – ان 8 ملايين لمزوار و 10ملايين للمنصوري وووووو تساعد على التخفيف على الخزينة ناهيك ان هذا الذي ظهر ما هو الا غيث من فيض.
    – وااكد لك ان هذا ليس الهاء للشعب انما اشراك له وكفى هروبا الى الامام

  • MOHAMMED
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:53

    بدئنا نتعرف على التماسيح والعفاريت !!!!!

  • مروكي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:57

    قضية مزوار فيها إن، إيوا بزولة هذي كان كيرضاع منها سي مزوار
    + حاشي الراس فلعلافة
    حاسبوا ناهبي المال العام

  • عز العرب العلوي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:08

    لقد عاهد حزب العدالة والتنمية الضرب على أيدي المفسدين وفضح ما كان مستورا من تلاعب وهدر لأموال الشعب ونهنىء الشعب بهده البادرة الحسنة التي ستضع الأمور في مجراها الطبيعي بعد أن ظهرت عيوب الوزراء والمدراء التي كانت مختفية وراء الحصانة واإلإمتيازات اللا مشروعة ولا قانونية
    ونحن ؤيد حكومة السيد بنكيران على وفائها بالعهود ونطالب بفضح المستور وإعادة أموال الشعب المغتصبة من طرف الإنتهازيين وأصجاب المصالح
    ولتكن سنة التصفية بحول الله وقوته واحترام القوانين ومتابعة المتلاعبين والإنتهازيين وإصدار الأوامر بإعادة الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة وكفى من التهور والإنحلال والتلاعب بأموال الشعب
    ونحن مع التطهير وإصلاح ما أفسده السابقون وما نهبوه وما ةتمتعوا به على حساب الشعب المسكين
    ياأيها الدين آمنوا أوفوا بالعهود
    فلتكن مهمتكم كما وعدتمونا التطهير وأصلاح الفساد واحترام القوانين من طرف الجميع ونحن معكم حتى النصر بحول الله
    وعلى كل من سولت له نفلسه التلاعب بحقوق الشعب أن يعلم بأن الحساب آت لا محالة وهدا حساب الدنيا ويبقى حساب الآخرة بحول الله

  • meriem
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:28

    لاحول ولا قوة الا بالله العظيم 8 ملايين+10 ملايين تكفي لتوظيف تقريبا مابين 20 الى 40 موظف اي ما يعادل 160 الى 320 ساعة من العمل يوميا . لايجب على الانسان ان يزكي نفسه فانه يوجد في النهر ما لايوجد في البحر . المواطنة الحقة لا تتطلب كل هاته التعويضات كذلك حفظ الامانة اجرها عند الله .ايضا يجب احداث لجنة خاصة بالجودة في تحمل المسؤولية على اكمل وجه تتكلف بتحديد قيمة التعويضات.ليس من المعقول صرف تعويضات خيالية شهرية دون مراقبة والاستفادة الشهرية من قيمتها دون القيام باي مجهود يذكر.

  • sahraoui
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:36

    تعتبر هذه باذرة ممتازة, ولكن بيت القصيد هو الاستمرارية في بسط يد العدالة على الرؤوس الكبار و كروش لاحرام حتى يظهر الحق باذن الله
    ويرد الى اصحابه و ينصر المظلوم…

  • said rachidi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:45

    مشتاقون لليوم الذي نرى فيه الحق حقا

  • omar zaim
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:46

    ce que je ne comprends pas c'est pourquoi un gars condamné en première instance et en appel à la prison jouit tj de sa liberté et assiste même en tant qu'officiel à des cérémonies

  • حربال
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:47

    مزوار مكيحشمش.لو قبل بما جاء في رسالة الرميد لكان خير له. اكتب و المؤدن ينادي لصلاة المغرب. سوف اكمل بالدعاء له ارجو الله ان يلقى مزوار نفس مصير عليوة ومن سبقوه…

  • شعب بدون لغة متخلف
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:50

    نحن كمواطنون مقيمون بالخارج نستنكر هذه التعويضات ولا نرض ان نسمع مثل هذا في بلدنا الذي دستوره الاسلام وشعاره دولة الحق والقانون وابناؤه لايجدون قوت يومهم !!!! نستغرب هذه العقليات التي تتصرف بدون تمييز وتفعل ما تشاء في اموال الدولة في حين نرى المسؤولون في اسبانيا وفرنسا متحضرين يتميزون بالشفافية والجدية ويحبن اوطانهم .
    اين القانون الذي يطبق على الفقراء ?

  • un ancien combattant
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:50

    notre beau pays est servi par des voleurs qui pensent qu a eux et laissent ceux qui ont le droit de percevoir ces droits mourir de faim en tout ca nous souhaitant de voir d autres comme ce monsieur

  • مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:21

    شكرا للحكومة الجديدة لا احد فوق القنون ونتمنى يئتي دور ياسمينة للتحقيق معها في 2 مليار ثمن الشقتين في باريز اولا بئيءقنون خرجت 2 مليار من المغرب القنون لا يسمح باخراج اكثر من 2 مليون

  • maghribi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:28

    الشبكة مسكت تمساح كبير هده المرة …شكر كبير جداً جداً للرجال الوطنيين بمعنى الكلمة أمتال مسربين هده الوتائق لبرلمانيين شجعان و صحفيي هسبرس الناشرين لهده المستجدات… الشعب معكم يا رجال وجميعاً سنسترجع الأموال المنهوبة ونبني هده البلاد التي نهشت كما ينهش الضبع فريسته بدون رحمة.

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:03

    la photo : bien choisie
    encore deux petits moutons de sacrifice..

  • عبد اله
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:07

    كل من ثبتت في حقه تهمة سرقة المال العام وجب تتريكه لاحاجة للشعب بسجنه

  • مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:37

    والله لو صوتنا جميعا للعدالة والتنمية حتى يتمكن من التحكم باغلبية في تسيير الحكومة لكان شيئا اخر وكلاما اخر ضد كل المفسدين .لقد ندمت على عدم التصويت لكن لن اتاخر مرة اخرى في المشاركة ضد المفسدين الطغاة

  • ولد فاس
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:42

    سبحان الله _8 ملايين و10ملايين اشن غديو اتقول الله واحد متيلق مايكل اوحد خدام تيضرب تمار ة النهار كامل ويتقاضا في الشهر 2000 درهم نحن كشعب نطلب من المسؤولين ان يحاسبوا كل الخونة اللذين يتلاعبوا باموال الشعب نطلب القساس

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:43

    * Merci Sa Majesté Le Roi pour ce que vous faites pour sauver notre pays des mains des criminels et les malfaiteurs, le peuple Amazighs est avec vous, grâce a vous que nous allons ensembles vers la réussite et le progrès de notre pays. J’espère pour le nouveau gouvernement un très grand avenir dans sa politique. Merci également a tous les journalistes et les hommes d’honneur pour leur collaboration, le peuple Amazigh vous remercie de tout cœur.

  • عبدو
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:44

    احنا عايشين ولا ما عيشينش واش عباد الله البلاد فيها كل خير وشي الفوق بزاف وشي لتحت بزاف أو غير ها جود هادو شحال ديال لفلوس صورو في هاذ الفترة تاع التوزوير الملايير وهادك البقرة الضاحكة لي قال عليها سي السباعي أنها اشترت شقتين في باريز هاد شي كامل وكيدفعو المغرب يمشي يتسلف من برا باز حولو الدرهم للأورو وبزاف ويخلونا ديما تابعين المؤسسات المالية الدولية وتحت رحمتهم واه طبو حت في صندوق المقاصة لي هو ديال الضعيف زعما وخليتوها الله ياخض فيكم الحق ولكن نحمدو الله أن هناك مزال شرفاء في هاذ البلاد الي بداو يفضحونكم وحاسبوكم إن شاء الله وبعدها نقول لكم إلى مزبلة التاريخ إن شاء الله.

  • SIMO ABM
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:45

    لن تكتمل فرحتنا حتى نسمع ادانتهم باحكام ليست مجرد احكام.. بل احكام عادلة و مشددة تعيد للمال العام هيبته المنزوعة عنه مند فجر الحماية .احكام تجعل من يسمعها يعجر عن مجرد التفكير في الماس بالمال العام او التهاون في مسؤوليته او استغلال سلطته ..لا نريد محاكمة مثل محاكمة الوزراء و المسؤولين السامــين في فجر السبعينات المعروفة و التي كانت ايضا في بداية شهر رمضان ولم تتجاوز فيها الاحكام اربع سنوات .. في ذاك الجو العام تم توظيف محاكمة الوزراء والموظفين السامين السابقين لتخفيف وطأة غضب الشعب واستيائه، وذلك ربحا للوقت قصد إعادة ترتيب أمور البيت الداخلي وتجديد إرساء دعائم الطبقة الحاكمة، آنذاك كانت البلاد لاتزال تعيش على آثار انقلاب الصخيرات الفاشل…لا نريد ان يطبق فيها المثل المغربي المندبة كبيرة و الميت فار

  • الحتروف
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:48

    لو كان هدا السياسي او زعيم حزب عنده درة حياء لقدم استقالته ليترك مكانه لاحد الشرفاء لينقد ما يمكن انقاده من حزب الحمامة .ان الله يمهل ولا يهمل اين مصطفى المنصوري كما تدين تدان

  • عبد الإله أبو ياسر
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:06

    الرجوع إلى الحق فضيلة، يا سي مزوار..
    و إذا كان الباطل قديم..فالحق أقدم منه!
    ثم إن العمل بالخطأ لمدة ستين سنة ..او مائة سنة..أو الف سنة..لن يحوله إلى صواب.
    لقد وجد الرسول – صلى الله عليه و سلم – قريش و العرب و غيرهم يعبدون الأصنام ، لعدة قرون..فهل جعل ذلك عبادتهم صحيحة مقبولة و شرعية أمام الله؟!
    يا سي مزوار..أرجع الأموال إلى إلى الشعب المغربي المسكين..فهو في امس الحاجة إليها، و لا داع للتمادي في الباطل.

    يا سي مزوار..باراك من الفهامة العوجة..فإنك بهذه الفهامة، تسمح للمغاربة أن يتطاولوا عليك..و قد يتبسلوا عليك..فاحذر..فأنت الان..على حافة الهاوية.فكن رجل..و أرجع لنا فلوسنا..و إلا غنولوا دراري..

  • abaid
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:20

    والله مضحك تكلم بنكيران عن التماسيح والعفاريت …الان بدا يضهر دراكولا. و..drago…ودرداكو العجاب العجاب

  • hakim
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:44

    لعقوبة لشي وحدين انشاالله
    حتى نمشي إلى الأمام إنشاء الله، وهذه هي البداية إلى الأمام يا أخي الرمد. نحن وراءك ولا تخاف الى من ربك.

  • أحمد الدارالبيضاء
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:49

    وزيرالمالية والخازن العام يحاكمون على 8ملآيين للوزير وعشرة للخازن العام ماذا لوأمرتم بالتحقيق مع المدران ورأساء المصالح المتعاقدين في اتصالآ ت المغرب وبريد المغرب

  • الشلح
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:08

    قالها لنا س احرضان الحركة الشعبية هاد س بن كيران راجل….وفعلا نعم الرجولة والله يرضي عليكم والشعب راه معاكم المطلوب لانريد سجنهم طويلا ولاكن رجعو لنا رزقنا الله . الوطن . الملك

  • احمد من هولندا
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:15

    الى التعليق59 لمادا تقول بان 8ملايين لن تحل مشاكل المغاربة.
    8م تساوي96مليون سنتيم في السنة يعني يمكن ان نشغل بها32موظف براتب شهري بحوالي 3000dh.
    يجب ان تتعلم ماهي السياسة هي فكر وابداع للاتيان بالحلول وليس السرقة واكل اموال دافعي الضرائب.
    عاش بن كيران الرجل المناسب لترويض التماسيح والتمساحات.
    نحن معك في السراء والضراء اخوك ابن مدينة الشهداء.

  • le marocin
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:18

    C EST SOUS LES YEUX DU PREMIER MINISTRE QUE TOUT CE PASSE , POURQOUI NE PAS L INTERPELLER AUSSI !!!!!!!!!!!

  • Mokhtar
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:37

    Je suis sure que ce genre de personnes qui se croient des illites ont gaspilles beaucoup plus d'argent public. Reglementaire ou non, C'est trop! Il y en a beaucoup de ceux qui se montrent serieux(ses) et defendant l'interet du pays. Ce sont des nullards. Ils se croient des cerveaux qui meritent cet argent et que les autres cadres sont beaucoup moins moins competent qu'eux.

  • driss LABIB
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:47

    وقال مصدر قضائيّ إنّ البحث سيطال التعويضات الوظيفية التي صرفها وزير الماليّة السابق للخازن العام زيادة على نظيرتها التي صرفها ذات الخازن للوزير نفسه.
    تمريرات كروية رائعة بين اللاعبين، واحد اثنين بين مزوار وبنسودة، مقابل الملايين من الدراهم دون عناء.
    هذه هي الشفافية التي كان يتعامل بها الوزراء البائدون، وهذا هو الإخلاص والتفاني في السرقة، وهذا هو القسم الذي أدوه أمام ملك البلاد، والقسم في مفهومهم هو اقتسام ما ينهبونه من أموال الشعب فيما بينهم.

  • مهاجر مغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:05

    والله اشعر برغبة في البكاء اتعرفون لماذا لانه في الوقت الذي انتشرت فيه ما يسمى بظاهرة اطفال الشوارع وانتشار الفقر المدقع في اوساط واسعة من المجتمع المغربي هناك من يتلاعب بالمال العام مثل مزوار بدات تنكشف التماسيح والعفاريت

  • المسؤولة والمحاسبة
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:28

    اضافة الى تعليق 41 و 53 الحكومة تبحث عن من سرب الوثائق عجبا علما ان الدستور يدعو للشفافية
    اضيف الى ان المسؤولية والمحاسبة كما جاء في الدستور
    لن تتم بدون اصدار قانون من اين لك
    لاتمام مصير قانون التصريح بالممتلكات

  • الصحراوي العيون
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:31

    لن يعاقب مزوار ابدا.رغم فداحة و ضخامة الجرم الذي ارتكبه.لان هناك جهات في المغرب يعرفها المغاربة تراهن على مزوار في المستقبل للعب دور كبير…وهذه الجهات لا تهتم لفضيحة مزوار ابدا.لانه لا يعنيها ذلك.
    كل المغاربة غاضبون و متذمرون من الجرم الفضائحي الذي ارتكبه مزوار الذي اظهر انانية و تعطشا للمال لا حدود له.

  • عبد الباقي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:57

    لانريد الإكراه البدني بقدر ما نريد إعادة المال إلى إلى خزينة الدولة. بمعنى لآيفيدنا سجن المفسدين بقدر ما يفيدنا إرجاع المال.

  • لحمدات
    السبت 14 يوليوز 2012 - 05:17

    نتمنى وزير لا منتمي سياسيا ليحرك ملف جامع المعتصم و بلكورة المجمدين وإعادة ملف رئيس تفلت السابق الى المحكمة . فوزارة العدل الحالية لا ترغب في تحريك ملفات الاختلاس التي ينتمي اصحابها لحزب المصباح. يجب ان يحاكم الكل وأن ترفع حكومة بنكيران الحصانة التي متعت بها العسكر للافلات من المحاسبة. كل المغاربة سواسي امام القانون

  • el farji mohammed
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:33

    si le gouvernement arrive a colmater les fuites de ces argents et a toux les niveaux et toux les secteurs que ce soit sous forme de prime ou detourement et faire apliquer la loi et la justice on peut imaginer que notre pays est sur la bonne voie

  • omar
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:11

    أين هو اليمين اللذي يؤديه الوزراء أمام جلالة الملك لخدمة الصالح العام : " أقسم بالله العضيم أ ن أكون مخلصا لملكي ولوطني و أن أؤدي مهمتي بصدق وأمانة " يجب مراجعة الطريقة اللتي يتم بها اختيار الوزراء وإبعاد كل المشبوهين الذين لا يخافون الله كالوزير الحالي الذي شرب حتى الثمالة في عز أيام شهر شعبان الدي ترفع فيه الأعمال. وفقد على إثر ذلك هاتفه النقال . كبف لمثل هؤلاء أن نثق في قسمهم ?

  • mohammed FARHAT
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:24

    BRAVO MR ABDELAZIZ AFTATI
    BRAVO POUR L'EQUIPE DE LA REDACTION D'AKHBAR AL YAOUM
    VOUS AVEZ DROIT A TOUTES LES FELICITATIONS DE LA PART DU PEUPLE MAROCAIN POUR AVOIR FAIT TOMBER L'UN DES GRANDS MALVERSATEURS DES DENIERS PUBLICS, MERCI ET ENCORE UN GRAND BRAVO

  • chakeb
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:30

    انا بقا ت فيا حاجا وحدة ديما كنصوت على حزب الحمامة اوكنخدم معهم ف الحملة ديال الانتخابات كنفرقو فلمنشور اوكنكولو لعباد الله صوتو على هاد ناس را مزيانين لمهم شمتوني واتمنى كل مغربي كان كيصوت على هاد نا س ان يستغفر ربه واشكر الدي جاء بهدا الدستور المنضيف الدي لايترك الاوساخ هو محمد السادس نصره الله

  • محمد اسبانيا
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:55

    واش عاد دبا فقتو من القلبا..قرات عن بعض المتدخلين كانهم يجهلون الامر ..كل الوزراء مند اكثر من 60 سنة وبدون استثناء نهبوا البلاد الاحياء منهم والاموات وهذا المواطن المسكين لايعرف الا لغة التسفيق احيانا ولغة الشتم والسب احيانا اخرى. فالخزينة المالية حملت الى ابناك سويسرا وقسمت هناك …وهل تعتقد انهم سيرجعون الاموال هدا من عاشر المستحيلات فضلا عن ان يسجنوا لا يسجن في بلدنا الا دلك المواطن المسكين الي لا يجد حتى ماوى يكسن فيه ما هؤلاء فشي ادرك على شي

  • marocaine 100/100
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:48

    JE DEMANDE AUX RESPONSABLES DE DEMANDER A SI BENSSOUDA LA SOURCE DE SA FOURTUNE A SAVOIR SON COMPTE AUX BANQUES. LA DERNIERE VILLA A HAY RIAD A RABAT QUI DEPASSE DES MILLIONS DE DHS ET QUE SI BENSSOUDA N A PAYE AUCUN DIRAHAMS POUR SON EXECUTION, LA VILLA DE MARRAKECH ,L APPARTEMENT DE TETOUAN ET LA VILLA DE CASA VEUILLEZ LUI DEMANDER DE VOUS JUSTIFIER CA.
    CE MONSIEUR REND DES SERVICES A DES HOMMES D AFFAIRE ET PAR CONTRE IL DEMANDE DES CONTRES PARTIES.
    VEUILLES LUI DEMANDER LES FACTURES J EN SUIS SUR QU IL N A RIEN A VOUS PRESENTER

  • عبدالله
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:55

    مالم أستوعبه أن التلاعب حدث مباشرة بعد التعيين فهذا استهتاربالقسم وبالوطن
    وتلك كانت نية مبيتة تستدعي المساءلة ،و لولا الرجال الذين صادقوا ما عاهدوا الناس عليه، الذين امتلكوا قوة الايمان فحاربوا المنكر بلسانهم ثم بأيديهم، شكرا للسيد أفتاتي لجرأتك التي افتقدناها في ممثلينا وشكرا للسيد الرميد الذي سارع الى تطبيق العدل
    والرجاء كل الرجاء أن تكون هذه البداية والمنطلق لتنطبق علي الوطن صفة مغرب جديد وتنطبق عليكم صفة خير تابع لخير سلف لنكون بالفعل خير أمة أخرجت للناس،

  • Drago
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:36

    في الدولة يا متحدقين لا يوجد سوى وزير مالية واحد…… مدراء شركات خاصة بسيطة يتقاضون مبالغ مضاعفة بعشرات المرات بدون أن نذكر أشخاص كغيريتيس وغيره….. أو ذكر أن السي بنكيران يكلمنا نفس المبلغ حينما جعل وزارة المالية ووزارات أخرى تسير بوزيرين…. أي المغرب له رهانات أكثر من اليابان… كما أن الظرفية تعرف انعقاد مؤتمر حزب العدالة… والفاهم يفهم

  • مواطن بسيط يحب كل الخير لبلده
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:33

    هنيئا للمغرب برجاله الجدد والنزهاء الذين أخدوا وعدا على أنفسهم
    بمحاربة الفساد والمفسدين وذلك خدمة لشعبهم الذي وضع تقته فيهم
    حقيقة إذا إستمر الحال على هذا النحو صدقوني سيصبح للمغرب شأن
    أعظم ٱخر بين الأمم ، الله الله الله يرضي عليكم أيها الرجال الشجعان
    ملحوظة ـ يأيها الرجال النزهاء والشجعان سيروا على نهجكم ولا تترددوا
    واعلموا بأن مكانتكم سترتفع عند الله وبين شعبكم حفظكم الله والسلام عليكم

  • حميد
    السبت 14 يوليوز 2012 - 17:28

    واخيرا ادركت لمذا كل تلك الضجة خلال الحملة الانتخابية التي سخر لها مزوار تلك الامكانيات الهائلة .الاغبياء مثلي كانوا يظنون انه حب الوطن اما اليوم ادركنا انه حب نهب المال العام .اما الوطن فمثل هذه التصرفات تجعل منه يتيم الابوين.

  • وردة الشمالية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 17:41

    المغرب غني بإمكانياته ومواطنيه الشرفاء، وبكل صراحة لست منتمية إلى الاتحاد الاشتراكي ولكن للحقيقة أقول : إن عبد الرحمان اليوسفي الذي ترأس حكومة التناوب التوافقي كان له هدف التغيير والضرب بقوة على المفسدين، وكم من ملف حينئد أحيل على القضاء، لكن مع الأسف تم إبعاده لأسباب مجهولة قد تكون لها علاقة بهذه الملفات الخاصة بعناصر المفسدين، وبالنسبة لمسؤولي العدالة والتنمية حاليا يتكلمون أكثر مما يعملون وخاصة منهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي يبدو أن لا يعرف السياسة ولا اللياقة الأخلاقية حيث تهجم على فئات من الشعب المغربي في مختلف المناطق بل قام بتهديدهم كما فعل مع سكان تازة أثنا قيامهم بالاحتجاجات نظرا لتهميشهم من قبل الحكومات المتعاقبة. أتمنى أن يشارك المجتمع المدني في إسقاط الفساد بفضح المسؤولين عن الفساد وخاصة تبديد المال العام.

  • أبو أمين
    السبت 14 يوليوز 2012 - 20:32

    سيكون لي رد مخالف لأغلب الردود ، ليس من باب "خالف تعرف" ولكن لأمور استوقفتني:1- كون الوزير يوقع للخازن العام وهذا الأخير يوقع لمزوار ، هذا يعني أنها تعويضات مكيفة قانونيا ومدرجة بإحدى ميزانيات الوزارة، أصلية كانت أو ملحقة أو حسابات خصوصية؛ لأنه لو لم يكن الأمر كذلك لكان من غير اللازم توقيع أحد لأحد وكان من الممكن دفعها نقدا، وهو ما لم يتحدث عنه أحد 2- التعويضات بوزارة المالية يستفيد منها الجميع على اختلاف درجاتهم، وأكاد أجزم بأن عددا كبيرا منهم لا يلمس راتبه الشهري لأن التعويضات تغنيه عن ذلك،وهذا الأمر فيه حيف كبير وضرب للمواطنة في الظهر، لأن جميع موظفي الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات يسهم كل من موقعه في استخلاص موارد الدولة ،وأنا من أنصار القطع مع هذا الأمر، لا يجب أن تكون هناك مثل هذه التعويضات باستثناء ما تعلق منها بمصاريف التنقل وغيرها من التعويضات الطفيفة والعقلانية 3- بالرغم من كل شيء (وليس دفاعا عن مزوار أوغيره) فإثارة هذا الأمر وبهذا الشكل فيه كثير من الانتهازية السياسية والشعبوية من قبل حزب بنكيران4- البحث عمن سرب الوثيقة أمر قانوني في إطار واجب الحفاظ على السر المهني..

  • مواطن و لكن
    السبت 14 يوليوز 2012 - 22:01

    هؤلاء هم المؤتمنون على بيت مال المسلمين .. سيحان الله وزارة المالية تبحث عمن سرب الوثائق على طريقة الصومعة و الحجام و تتناسى باننا في عهد الدستور الجديد الذي يتيح الحق في المعلومة للراى العام و ربط المسؤولية بالمحاسبة . السي مزوار يقر بان الامر كان معمولا به من قبله اي يحقن شحال ما بغا و سي بنسودة يوقع له مع تيادل الادوار و الغريب في الامر انهم يقسمون امام جلالة الملك بان يعملوا في خدمة الصالح العام بكل صدق و امانة فاين الامانة ؟ نرجو الاستمرار في تقصي الملفات الكبرى لارجاع اموال المسلمين و القطع مع ما سبق لا رساء دولة الحق و القانون يكون فيها كل المغاربة سواسية امامه .

  • monsieur x
    السبت 14 يوليوز 2012 - 23:16

    merci mpnsieur aftati de devulguer ce scandal de mezouaz et ben souda.pour bensouda,tout le monde connait sa fortune,surtout au niveau de l a direction des impots ou il etait directeur general.il y a eu des tracs a pres son depart;on a estime sa fortune a 220 millions de dirhams.;je voudrais savoir est ce que ce monsieur les a herites ou voles a suivre.

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق