ممارسة الرياضة بانتظام تقلل الإصابة بالزهايمر

ممارسة الرياضة بانتظام تقلل الإصابة بالزهايمر
السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:45

أثبتت دراسة كندية حديثة أن ممارسة الرياضة بانتظام يوميً تقلل من خطر إصابة كبار السّن بمرض الزهايمر، حيث تزيد من إمداد المخ بالدم الكافي لعمل منطقة الإدراك في الدماغ.

الدراسة أجراها علماء من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، ونشروا نتائجها بدورية علم الأعصاب الأمريكية .. إذ تعاطى الباحثون مع 70 شخصاً، متوسط أعمارهم 74 عاماً، لتقييم تأثير ممارسة الرياضة بانتظام على الوظائف الإدراكية لديهم.

وقسّم فريق البحث الأشخاص إلى مجموعتين؛ الأولى مارست الرياضة بانتظام يوميًا ولمدة 6 أشهر، فيما اتبعت الأخرى نظامًا غذائيًا صحيًا، لكن بدون ممارسة الرياضة .. ووجد أن المجموعة الأولى شهدت تحسناً في القدرات العقلية وضغط الدم مقارنة بالثانية.

وقال الباحثون إن نسبة 10% من الحالات المصابة بالزهايمر يرجع السبب الرئيسي فيها إلى ضعف أداء الأوعية الدموية بالمخ، والتي تؤدي إلى موت خلايا الدماغ وتدهور في القدرات العقلية؛ مثل استحضار الذاكرة والنجاعة بالتفكير، وحل المشاكل والنطق.

وأضافوا أن السبب في ضعف سريان الدم إلى المخ يرجع إلى ضيق أو انغلاق الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة في المخ، ما يؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية .. وأوضحوا أن هذا الضيق تُسببه أمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، لكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تؤثر على ذلك مثل عدم ممارسة الرياضة والتدخين.

وقالت تريزا أمبروز، قائد فريق البحث بجامعة كولومبيا البريطانية، إن أكثر من 16 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من ضعف الإدراك بسبب ضعف الأوعية الدموية، وعدم إمداد المخ بالنسبة الكافية من الدم.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن إتباع أسلوب الحياة الصحي الذي يعتمد على الأغذية الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، يساهم بشكل كبير في الحد من تراكم لويحات بروتين “أميلويد” التي تساعد على ظهور مرض الزهايمر.

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة “كينجز كوليدج” في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للزهايمر، فى شتنبر 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.

‫تعليقات الزوار

4
  • عماد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:51

    لويكاند جاي إن شاء الله غنتسجل ف لاصال ملي كندير رياضة كنحس براسي مزيان

  • باعروب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:17

    الرياضة دواء سحري لجميع الامراض وبصفة خاصة الضغط الدموي . السكري . الزهايمر . العجز الجنسي ..الخ .. الرياضة أولا وأخيرا لا تفرطوا فيها الله يرضى عليكم .

  • الرياضة حياة.
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:21

    الرياضة المسترسلة بانتظام ، تعزز القدرات الصحية العامة ، هذا الجسم ، خلق ليتحرك ، ليكسب تجديد ، حوافز مناعته ، في مواجهة كثير من الأمراض ، النفسية ، والعضوية، فلنشجع الناس على التقرب منها ، أتكلم عن نفسي ، عمري 56 سنة ، منذ 97 شرعت في ممارسة الرياضة ، بدون انقطاع ، 3 إلى 4 مرات في الأسبوع ، وقبلها وأشارك حتى اليوم في المسابقات كهاو ، آخرها 10 كلم عدو ريفي غابوي ، و معدل ثمانية سباقات سنويا ، فيها نصف المارطون والعشرة ، أشعر بصحة نفسية وجسمية ممتازة ، وعندما أشعر بالتعب ، أو القلق ، آخذ حصة تمرين ، أشعر بعده بتسحن في ارتفاع سلم العنويات ، بالراحة النفسية والجسدية ،

  • تطوانية
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:14

    عندما اظل في المنزل لمدة ايام لا اخرج فيها احس بالكسل وتصبح حركاتي ثقيلة كانني عجوز ،ولكن عندما اخرج وامارس رياضة المشي احس بخفة في جسمي وحركاتي ،للاسف لا زالت ثقافة رياضة المشي مغيبة عندنا فنحن لا نهتم بصحتنا ونعيش بالعشواءية في كل شيء لذلك اتمنى من وزارة الصحة ان تدرج برنامجا توعويا للتنبيه الى مدى اهمية المشي في حياة الانسان وصحته وشكرا لهيسبريس .

صوت وصورة
مسلسل صلاة وسلام
الخميس 28 يناير 2021 - 15:50

مسلسل صلاة وسلام

صوت وصورة
محنة مسنين في سلا
الخميس 28 يناير 2021 - 12:46

محنة مسنين في سلا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء