ممرضون يحتجّون على الوردي ويتوعّدون بـ"نسف المباريات"

ممرضون يحتجّون على الوردي ويتوعّدون بـ"نسف المباريات"
السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:00

يومان فقط بعد التعليمات التي وجّهها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى كل من وزيريْ الداخلية والعدل، خلال الاجتماع الحكومي المنعقد يوم الخميس الماضي، للتعامل “بصرامة” مع المجموعات والأشخاص الذين يعملون على نسف مباريات التوظيف التي تنظمها مختلف القطاعات الحكومية، أعلن طلبة معاهد تأهيل الطر في الميدان الصحّي أنهم “سينسفون المباريات القادمة التي ستنظمها وزارة الصحة، في حال ما إذا لم تستجب الوزارة لمطالبهم”.

المشاركون في المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها لجنة التنسيق الوطنية للمرضين وطلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحّي، اليوم السبت بالرباط، والتي انطلقت من ساحة باب الحدّ في اتجاه مقر البرلمان، رددوا شعارات طالبوا من خلالها وزير الصحّة بـ”الرحيل” متّهمين وزارته بالتماطل في الاستجابة لمطلبهم الأساسي المتمثّل في إلغاء مرسوم معادلة شواهدهم بشواهد خرّيجي التقنيين المتخصّصين، والخضوع “للوبي المعاهد الخاصّة”، كما حملت تدخلات المشاركين في الوقفة تهديدا بـ”نسف مباريات الوزارة”.

وقال أحد المتدخلين أثناء الوقفة التي نظمت بساحة باب الحدّ “إذا لم تستجب الوزارة لمطالبنا، فإنّنا سننسف المباريات نسفا، ولن ترهبنا الاعتقالات ولا السجون”. انتقادات المشاركين في المسيرة الاحتجاجية لم تطل وزارة الصحّة فحسب، بل طالت الحكومة، إذ وصف طلبة معاهد تأهيل الطر في الميدان الصحي والممرضون المشاركون في المسيرة سياستها في المجال الصحّي بالفاشلة، وأنّ ما تحقق لحدّ الآن “زيرو”.

المشاركون في المسيرة الاحتجاجية انتقدوا أيضا سياسة وزارة الصحّة في مجال التشغيل، “فطيف يعقل أن تتغنى الوزارة بأنّ قطاع الصحّة يعاني عجزا في حدود 9000 ممرض وممرضة، وهناك أزيد من 3500 خريج وخريجة خلال سنتي 2012 و 2013 عاطلون عن العمل”، يتساءل أحد المشاركين في المسيرة.

وحاول بعض المتدخّلين لفْت انتباه المواطنين الذين تحلقوا حول الوقفة إلى أنّ مرسوم وزارة الصحّة لن يتضرر منه خريجو معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي، بل القطاع الصحّي برمّته، إذا قال أحدهم، مخاطبا المواطنين “استفيقوا أيها المغاربة، فلو كان بإمكاني أن أبني صومعة هنا بالرباط لبنيتها، وأعمل على إيقاظكم، ولفت انتباهكم، من خلال مكبرات صوتها، على هذا القرار الخطير للوزارة، الذي ستكون له عواقب كارثية على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين داخل المستشفيات العمومية”، واصفا مرسوم وزارة الصحة القاضي بمعادلة دبلوم التقني المتخصّص مع الدبلومات الممنوحة من طرف الدولة بـ”المؤامرة التي تُحاك ضدّ الشعب المغربي”.

المطالب التي رفعتها لجنة التنسيق الوطنية للمرضين وطلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحّي، خلال المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها صباح اليوم، تحت شعار “ما تقيش دبلومي ووظيفتي والقانون المنظم ديالي”، تتجلى في التوظيف الشامل والكلي للخرّيجين، وضرورة معادلة الدبلوم الذي تمنحه معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحّي التابعة للدولة بالإجازة العلميّة، والتراجع عن المرسوم القاضي بمعادلة الدبلوم، الذي تمنحه الدولة، بدبلوم التقنيّ المتخصّص.

‫تعليقات الزوار

53
  • younes dif
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:27

    ouiii c'est votre droit d'avoir la licence professionnelle. moi j ai master en biologie et j'ai donner des cours de soutien pour des étudiants comme vous. votre programme ressemble a notre programme de bac+2 . et puisque vous étudiez 3 ans donc vous avez le niveau de bac+3 comme LP des facultés scientifiques . il faut défendre ce droit ainsi le droit d'accéder au masters scientifiques en biologie

  • Medecin
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:30

    المغاربة كلهم معنيون بالمطالبة بتحسين الخدمات الصحية, هذا القطاع الحيوي يشكل مع قطاع التعليم و القضاء النواة الحقيقية لبناء غد افضل.
    و الله ولى التوفيق.

  • دبلومي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:45

    ما هاذه الانانية يا خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحّي، لماذا تتحاملون على اخوانكم حاملي دبلوم تقني متخصص اليسوا اخوانكم ابناء شعب واحد اليس لهم الحق في التوظيف مثلكم ، و انتم تعلمون انهم يدرسون عند نفس المدرسين الذين درسوكم مواد التكوين اجروا معكم و جنبا لجنب فترات التدريب بالمستشفيات و المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.عيب و عار .ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا . قد صرفوا عليهم آباءهم اموالا طائلة كي يحصلوا على هذا الدبلوم .اليست المباراة هي الحكم و الفصل بين الجيد و الغير جيد.اتركوا المباراة هي التي تحسم في الامر و ليست الاحتجاجات. و الله ولي التوفيق.

  • xy-xx
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:52

    هذا زمن الدكاترة فقظ ،من يريد ان يعمل في الصحة عليه ان يكون حاصل على الدكتورة و يمنح له السلم 11

  • sage femme
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:06

    déficit de 9000infirmiers au Maroc,3600 lauréats des IFCS qui attendent l'embauche.et un concours d'embauche où sera des lauréats d'école d'état execo avec les lauréats d'écoles privées??????aidez moi à mieux comprendre.merci

  • simo
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:21

    هؤلاء الطلبة و الممرضين على حق كل الوزراء المتعاقبين على وزارة الصحة لم يرضخو للوبي الفساد للتكوين الخاص لانهم فهمو ان هذا خطر على صحة المواطنين فمن يشتري دبلوم يشتري وظيفة مهما كان الثمن

  • hamdoun le sage
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:22

    تابعنا مع هسبريس اضرابكم عن الدراسة العام الماضي من بداية سبتمبر الى الأسبوع الأخير من دجنبر 2012م،بمعنى 1/3 العام لم تدرسوه انتم فوج 2013 وقضيتموه في الشوارع،شهادتكم تبعا لذلك أقل من شهادة المعاهد الخاصة التي تركتكم تتسكعون…والمباراة هي الفاصل ان كانت تهمكم صحة المغاربة فعلا…لا نريد في الصحة أشباه الممرضين ممن اختاروا قضاء 4أشهر في الشوارع للتظاهر عوض مقاعد الدراسة والتكوين

  • fatima
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:29

    c'est vrai nous ne devons pas abandonner notre droit et permettre au gouvernement de jouer avec notre avenir nous en avons marre de tout cela

  • ممر ض مكلوم
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:37

    ب عد النجاح في اجتيا ز مبارة التكوين لاطر ممرضين للصحة تم تكوينهم تكوينا صارما قاسيا وذلك مجانا لم تدفع لهم الوزارة ولم تخصص لهم منحة التنفل ناهيك عن الاستغلا ل البشع لهم واللا قانوني رغم هذا كله صبروا وضحوا على امل انهم سيكون بعد العسر يسرا انقصت السنوات الثلاثة فجتازوا مبارة التعيين وتم اقصاء حتى الناجحون في هذه المبارة وياتي السيد الوزير المحترم جدا جدا ويقول للمغاربة ان قطاعه يعاني من خصاص مهول في الاطباء والممرضين اللهم ان هذا هو عين المنكر وعين الكذب ان استقالتك اشرف لك وانبل من استمرارك في الكذب على المغاربة ان كنت حقا ريفيا قحا

  • أنس البقالي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:39

    بيع القرد و ضحك على من شراه” (1)
    وزير الصحة الحسين الوردي ينتهج سياسة "بيع القرد و ضحك على من شراه"…كيف ذلك :
    * في السنة الماضية و قبيل الدخول المدرسي أصدر مرسومه "المشؤوم" الذي يسمح ـ ضدا على القانون ـ بمعادلة دبلوم التقني المتخصص لخريجي مدارس التكوين المهني الخاصة بدبلوم الدولة في التمريض المسلم من طرف معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي التي يندرج خريجوها ضمن إطارات الدولة العليا حسب المرسوم الوزاري الصادر سنة 1995.
    * في إصداره للمرسوم،لم يعر وزير الصحة أي اهتمام للقانون الذي ينظم المعادلة بين الشهادات و تطاول على اختصاص وزير التعليم العالي و تكوين الأطر في هذا الصدد.
    * في مقابل ما سبق خضع وزير الصحة لضغط لوبي القطاع الخاص و النافذين أصحاب المعاهد الخاصة و من بينهم ـ على سبيل المثال ـ وزير الصحة الحسين الوردي نفسه و رئيس مجلس المستشارين الحالي الشيخ بيد الله،حيث يأتي تزامن إصدار المرسوم مع الدخول المدرسي كإشهار مجاني للمعاهد الخاصة مما يزيد من الإقبال عليها و رفع مداخيلها.

  • Ahmed TRx
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:05

    لبعض الإخوة ممن يتهمون الطلبة الممرضين خريجي معاهد تأهيل الاطر في الميدان الصحي بعدم الرغبة في اجتياز المباريات فلتفهموا الوضعية قبل ان تتكلموا من فراغ :
    * اولا : قبل الدخول لهذه المعاهد نجتاز ثلاث مراحل فأولا يتم الإنتقاء باعتبار المعدل المحصل عليه في امتحانات البكالوريا حيث الطلبة الممرضين حاصلون على ميزات "حسن و حسن جدا " ، ثم يتم اجتياز امتحان كتابي و أخيرا امتحان شفوي ثم بعدها فقط يمكن الإلتحاق بهذه المعاهد ( أوليست هذه مباراة فتحتها الدولة وكانت مفتوحة امام نفس الاشخاص الذين بعد فشلهم في الدخول إلى هذه المعاهد اختاروا القطاع الخاص لعلمهم التام انهم مقبولون وناجحون 100% ماداموا يدفعون ماعليهم بداية كل شهر)

  • مواطنة
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:07

    القطاع الصحي قطاع حيوي و يجب النهوض به و تحسين الخدمات للمواطنين

  • Ahmed TRx
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:07

    * ثانيا: لكم ان تسألوا اي خريج من خريجي الدولة عن النظام شبه عسكري الذي نلقن فيه الدروس إذ يمنع منعا كليا الغياب مع مراقبة صارمة في مراكز التدريب ، بينما خريجوا القطاع الخاص حتى اللباس الذي ترتديه بعض طالباتهن يندى له الجبين (هذا مع التأكيد على وجود استثناءات) ودون مراقبة من اطر هذه المدارس بل وحتى مايتم القيام به من علاجات للمرضى يتم بطرق لايمكن إلا وصفها بالفضيحة التي تتم امام اعين الجميع دون تدخل !

    * ثالتا : هل برأيكم تقاس كفاءة طالب امضى 3 سنوات من الدراسة المكثفة مليئة بعشرات الإمتحانات الكتابية والشفوية والتطبيقية ( التي ان لم يحقق فيها المعدلات المطلوبه يكرر السنة لزاما بينما في القطاع الخاص لم اسمع يوما بطالب كرر السنة هل لكفاءة طلبة القطاع الخاص العالية يا ترى ؟؟!! او فهم آ الفاهم = خلص ا راك ضامن النجاح ) في امتحان لثلاث ساعات بنظام سؤال مع اجوبة متعددة !!!

  • Ahmed TRx
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:08

    * رابعا : مؤسسات القطاع الخاص تابعة للتكوين المهني بينما معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي تابعة لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي فهل كنتم يا من تتكلمون بمعادلة دبلومات التعليم العالي بشواهد التقني المتخصص المسلمة من مكتب التكوين المهني !!!! فما الفرق إذن بين من حصل على معدل 15/20 في البكالورايا ومن تحصل على البكالوريا ب 10/20 او من لديه فقط مستوى البكالوريا ( غير حاصل على شهادة البكالوريا بل يستفيد من دراسة سنة أو سنتين إضافيتين فيعتبر تقنيا تم يدرس كتقني متخصص ) بالله عليكم هل هذه مساواة بين ابناء الشعب الواحد ام فقط لأن أولئك لهم الإمكانيات المادية فلنمنحهم مايريدون ولأن طلبة الدولة من ابناء الشعب فليذهبوا إلى الجحيم !!

  • Ahmed TRx
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:09

    * خامسا وأخيرا : نحن لم نرفض يوما اجتياز المباريات وكنا ولازلنا نجتازها لكننا لم ولن نقبل مساواة دبلوماتنا ــــــــــــــــ التي سهرنا عليها الليالي وكنا نقوم خلالها بالتدريب والحراسة الليلية و " تمارا ديال المعقول " في مستشفيات الدولة ـــــــــــــــ مع ديبلومات تكوين مهني خاص تحصلوا عليها من خلال دفع اموال بداية كل شهر والمغاربة كلهم يعلمون كيف تتم الدراسة في القطاع الخاص.

    بالله عليكم باراكا علينا من الفهامة الزايدة ديالكم او لي ماعارفش شنو كاين مايبداش غير يتكلم من فراغ را هاد الوزير غادي بالقطاع للهاوية ونحو الخصخصة بعد دخول كليات الطب الخاصة ومعاهذ تكوين الممرضين الخاصة كذلك القطاع فانتضروا الكوارث مالم تتحركوا جميعا !!

  • أنس البقالي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:17

    بيع القرد و ضحك على من شراه”(2)

    * بعد صدور المرسوم اندلعت احتجاجات قوية من طرف الجسم التمريضي بمختلف فئاته (طلبة و خريجين و ممرضين) تم على إثرها شل الدراسة طيلة ثلاثة أشهر بمعاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي قبل أن تستأنف بعدما تعهد وزير الصحة تحت قبة البرلمان و أمام نواب الأمة بأنه سيجمد المرسوم السالف الذكر إلى حين إصدار مرسوم يغير نظام التدريس بمعاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي باعتماد نظام إجازة ـ ماستر ـ دكتوراه،مما يلغي المرسوم بشكل عملي و تلقائي،كما أن وزير الصحة تعهد ـ حتى في حال لم يتم ذلك ـ بإخضاع خريجي المعاهد الخاصة لامتحانات مشتركة نهاية كل سنة دراسية مع الطلبة الممرضين و بناء عليها تدرس إمكانية معادلة دبلوماتهم أم لا رغم عدم قانونية هذا الطرح لأن مسألة المعادلة من عدمها لا تدخل ضمن اختصاصات وزير الصحة.

  • rachid ka
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:24

    d'apré les commentaires des amis je peut dire que la majourite des infirmiers leurs objectif c'est l’embouche est pas la sante des marocains tout le mande aujourd’hui fait des injections si quoi le problem alors ola ntoma 9aryin flmarikh lahla i3fo 3likom

  • momarride d Etat
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:26

    الى المعلق رقم 7 ، أتحداك في ما تقول، و لانحتكم الى المرضى أول الضحايا من تشغيلكم للحكم بيننا ، أينا الغث و أينا السمين ؟

  • محممد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:30

    نطالب الحكومة;ان تلغي كافة اسالليب الانتقاء لولوج اي ولوج المرااكز وتجعل المباريات الفاصل بين المتباريين حتى يمكن قطع الطريق على المحسوبية واللتي مكنت هؤلاء الممرظيين من ولوج مركز التكوييين وكثير ممنهم لا يستطيع اجراء ممباراة لان مسستواه المعرفي جد هززيل وهم الان ييتظاهرون

  • karim
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:33

    يجب احترام العدل في الوظيفة العمومية سواء خريجي معاهد تأهيل الأطر أو حاملي دبلوم تقني متخصص الكل يجتاز مباراة التوظيف و الأحق اتوظف لا وظيفة بدون امتحان الكفاءة المهنية هدي قاعدة موجودة فالعالم كا مل….!!!

  • رضى
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:40

    مطالب الطلبة الممرضين عادلة ومشروعة،إد لايمكن مطلقا مقارنة الدراسة بالمعاهد العمومية حيث الإنتقاء والمبارة والتكوين الشبه عسكري مع التداريب في الميدان،مع الدراسة بالمعاهد الخاصة حيث المال يفي بالغرض والدبلوم مضمون، فقد تجد حاصل على الباكالوريا آدب بمعدل يساوي عتبة النجاح ويدرس بالمعاهد الخاصة تخصص التخذير والإنعاش أو تقنيات المختبر،فالمنطق يجعل من يتوجهون الى المعاهد الخاصة فاشلين دراسيا (حتى واحد ماشطوا عليه لفلوس) ،إدا كان برنامج العدالة والتنمية تبنى سياسة محاربة الفساد قبل الإنتخابات فاليوم أصبح الحزب هو عين الفساد .
    وهذا ما يعرف بالنفاق والمكر السياسي حيث يساهم في تميع المشهد السياسي،وبالتالي مزيدا من المقاطعة والعزوف عن التصويت في الإنتخابية.

  • Hoddini
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:26

    السلام على من اتبع الهدى
    الحق في الشغل حق يضمنه الدستور و نحن كممرضين لسنا ضد تشغيل التقنيين خريجي الخاص بل نحن ضد المساواة ، كيف لهدا الوزير الدي هو ابن الدار و الدي هو عارف بها احسن من غيره ان يوافق و يدعم هده المهزلة و يعمد على ان يسوي بين التقنيين الدي هو على دراية بظروف تكوينهم ان صح ان سميه تكوين كيف يساوي بين تقني يمضي تلات سنوات و هو يغني يحضر وقت يشاء دون احترام للغير و بين خريج معاهد الدولة الدين يمضون تلات سنين في تكوين اقل ما يمكن وصفه به انه تكوين عسكري لا غياب و ان كان فاستعد ان تعوضه نهاية الاسبوع بالمستشفى عوض ان ترتاح و ان اجتزت حوالي الشهر فاستعد لتعيد السنة ، اما الخواص فسافر حتى خارج البلد كل ما يهم الادارة هو مصاريف الدراسة نهاية الشهر.
    كيف لهدا الوزير ان يساوي بمن يلج المعهد بهد ترشيح دقيق حسب المعدلات و بعهدها الكتابي تم الشفوي و تمضي الثلات سنين صباحا بالمستشفيات و بعد الزوال بالمعهد و في كل اسبوع امتحان و تختم هده السنوات الثلات ببحث تحاسبك عليه لجنة تمخص في كل شيء. كيف ايها الوزير ؟؟؟؟
    و لا يخفى على الكل مدى الفساد و قلة الالتزام المستشرين بقطاع التكوين الخاص

  • khadija
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:02

    اشمن انانيا!!!!!! اش جاب لجاب، واش اعباد الله واحد شاري دبلومو بالفلوس بحال واحد 3 سنين و هوا كايدمر و مكرفس!!! الله يجيب لينا شي تاويل ديال الخير، و الله ياخد حقنا………..

  • momarid
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:23

    لبعض الإخوة ممن يتهمون الطلبة الممرضين خريجي معاهد تأهيل الاطر في الميدان الصحي بعدم الرغبة في اجتياز المباريات فلتفهموا الوضعية قبل ان تتكلموا من فراغ :
    * اولا : قبل الدخول لهذه المعاهد نجتاز ثلاث مراحل فأولا يتم الإنتقاء باعتبار المعدل المحصل عليه في امتحانات البكالوريا حيث الطلبة الممرضين حاصلون على ميزات "حسن و حسن جدا " ، ثم يتم اجتياز امتحان كتابي و أخيرا امتحان شفوي ثم بعدها فقط يمكن الإلتحاق بهذه المعاهد ( أوليست هذه مباراة فتحتها الدولة وكانت مفتوحة امام نفس الاشخاص الذين بعد فشلهم في الدخول إلى هذه المعاهد اختاروا القطاع الخاص لعلمهم التام انهم مقبولون وناجحون 100% ماداموا يدفعون ماعليهم بداية كل شهر)

  • zatob
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:36

    دارو مدارس خاصة نتاع المهندسين فين يقريو ولادهم باش يسمحو فالمدارس العمومية باش غي ولادهم يخدمو مهندسين
    دارو جامعات خاصة باش يتخلاو على مجانية التعليم باش يقريو ولادهم
    دارو مدارس خاصة نتاع التمريض باش يوضفو ولادهم
    راهم غادي يديرو كليات طب خاصة باش يقراو ولادهم ويخدمو طبا ؛..
    باش ولد الشعب يمشي يمسح الصبابط…

  • ايت اوسية
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:03

    والهبال هذا الناس عاطلين و الخصاص كاين فالمستشفيات ومازال فاتحين التوظيف والمباراة ويتخرجو باش اولوا معطلين ويتزادو على اللي سبقوهم اللي فهم شي حاجة افهمني ا عباد الله

  • أنس البقالي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:11

    “بيع القرد و ضحك على من شراه”(3)
    * بعد سنة من إصدار الوزير لمرسومه يأتي خلال بداية الموسم الدراسي الحالي كشكل من أشكال الدعاية للمدارس الخاصة و رغم صدور القانون الذي يعتمد بموجبه نظام إجازة ـ ماستر ـ دكتوراه،ليعلن عن مبارة الولوج للمراكز الاستشفائية باعتماد المرسوم موضوع الجدل مخلفا بالتالي كل وعوده أمام نواب الأمة و الرأي العام من خلال ما صرح به مدير ديوانه ضمن برنامج "مواطن اليوم" على قناة "ميدي1تي في".
    من خلال تحليل بسيط لما سبق يتبين أن الضحية بالإضافة إلى النظام الصحي نجد خريجي المدارس الخاصة الذين يتم تسويق الوهم لهم و مغالطتهم بخصوص قيمة التكوين الذي يتلقونه و الدبلوم الذي يحصلونه،و عليه أدعو خريجي هذه المدارس إلى رفع دعوى قضائية ضد أصحاب المدارس الخاصة و السلطات الحكومية الوصية (رئيس الحكومة،وزير الصحة،وزير التعليم العالي…) بتهمة النصب و الاحتيال الممارس عليهم من طرف الدولة و سرقة أموالهم في مقابل التكوين الذي يتلقونه.

  • soumiya dieteticienne
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:21

    كلي يقين ان القلوب بين اصبعين نت اصابع الرحمان يقلبها كيف يشاء املنا ان يكون ها النضال البطولة الحقيقية والنصر نحن شباب باختلاف تخصصاتنا التمريضية نظل تحت لواء واحد وكلمة واحدة وهي الممرض لن نرضى بالاهانة والدل سنحيي مجد الكرامة لسنا انانيون كما يصفنا البعض لكننا استنفنا كل ما لدينا حتى وصلنا ادا كانت الوزارة تريد ادماجهم فل تفعل ولكن لن نسمح بمعادلة معهم وليكن لهم امتحان خاص بهم شريطة الا تكون بطالة في صفوف الخرجين من معاهد الدولة اللهم انصر الحق وارنا نوره يا رب

  • amine
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:24

    bon chance pour tous les infirmier d etat car sincerement vous merité tous les respects saraha il ne faut pas integrer les infirmier de prive dans l etat c est injuste car ils n ont pas de competenace et meme parmi eux il y a les coiffeur meme si un person n a rien trouve de faire quelquechose il part a ces ecole de privé qui admet tous wakha ykoun bnadm ma3ndou hta niveau dommage quand ouardi est devenu le menistre de la santé la situation sanitaire deviendra vulnerable chommage des infirmier medecin en disant qu il y a de manque en ressource humain .bon chance a tous les infirmier d etat ifcs non a l integration de secteur privé dans l etat . moi je suis pas infirmier je suis qu un simple citoyen neutre

  • غيور
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:42

    علينا أن نقوم بمسيرة كبيرة نحن الأباء لأن المدارس والثانويات والجامعات الخصوصية سوف تسيطر على منصاب الشغل كما سيطرت الأن على جميع المرافق وخصوصا في البنوك والشركات لقد قتلوا مدرسة الشعب وهكدا نرى خريجين من أبنائنا منهم من يأكل العصا أمام البرلمان ومنهم من يطوف طول النهار على الشركات حاملا دبلوماته بدون جدوى وأنا كأب أعيش هده المحنة وتعيشها معي ابنتي الحاصلة على الماستر بامتياز في الطاقة المتجددة من كلية أبناء الشعب عيب وعار أن تبقى هده الطاقات الشابة عرضة للضياع ونحن من تحمل عبء الدراسة ماديا ومعنويا رغم ضيق المعيشة….

  • Maghribia
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:47

    Dans bons nombre d' hôpitaux a casablanca,le manque en personnel infirmier est résolu par l aide apportée par des étudiants des écoles privées et des stagiaires qui il faut le dire sont plus motives que beaucoup d' infirmiers dplomes d' état .nb:dans certains hôpitaux a Casablanca des ide sont fonctionnaires fantomes et des stagiaires croissants rouges assurent a leur place sans que les responsables n osent intervenir au risque d' avoir les syndicats sur le dos si jamais ils touchent leur protèges (adhérents).espérons que le patriotisme l emporte sur l egoisme

  • AMAZIGHI
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:59

    Je recommande à l'auteur du commentaire 1 de revoir son vocabulaire et son orthographe,franchement un titulaire de Master qui ignore la concordance des temps et qui donne en plus des cours,c'est inadmissible comment voulez vous que l'enseignement au Maroc avance,c'est dommage…

  • YA AHL MIHNA INTAFIDO
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:04

    M; LWARDI AVEC MES RESPECTSvous étes en train de commetre une grande erreur pour pour votre métier ,votre partiet les malades(les pauvres qui seront soignés par des exclus de l'enseignement).la santé des citoyens n'obeit en aucun cas a de la complaisance.mettre n'importe qui a l'HOPITAL est un crime contre l'HUMANITé.je sais de quoi je parle je ss enseignant dans une Institut publique et ….vous savez mlus que moi. merci

  • Ouadie
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:08

    , chacun a son niveu; Public c'est pas Pivé

  • Medecin en colère
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:20

    On est avec vous chers collegues c votre simple droit,nous aussi jeunes medecins on souffre du chômage première au monde.la santé du citoyen est en danger .le manque est concret et on chôme medecin et infermiers .دمتم للنضال صامدين

  • ibtissam l"Assistante SOciale
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:49

    bon chance a les étudients des IFCS de maroc ;enchaalah on va gagner le combat vvv;.

  • samia
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:35

    je suis sage femme privé et fière de l être parseque je sait bien se que je vaut etcma compétences depasse celle des sage femme etat et d apres toutes les sage femme du CHU de Rabat que le meilleur gange

  • طالب
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:56

    (14)"أستاذ درّس الممرضين" أعتقد أن كلام الأستاذ (المحترم) يخفي نوع من العمودية في الخطاب والتعامل. أعتقد أنه يمكن أن نسلم بمضمون كلامه بشرط أن نتواجد على التراب الفرنسي أو الكندي حيث الديمقراطية وحق كل المواطنين في الاستفادة من نفس الخدمات وحيث تكافؤ الفرص ووو..، لكن بالنظر للشروط الذاتية والموضوعية للطالب الممرض المغربي المحسوب على القطاع العام فإنني أصرّح بكون مجرد المقارنة بين ممرض مجاز من طرف الدولة وممرض تقني أمر غير صائب، إنه ولو حدث ستكون الكارثة، سيحمل نوع من الفوضى إلى الوسط التمريضي وضحيتها سيكون هو المواطن بدرجة أولى.
    أعتبر أن أمثال هؤلاء الأساتذة المتعالون الذين يستهترون بهكذا قطاع، والذين لا يمتون إلى مهنة التمريض بصلة بل هم فقط متطفلون عليها، ويتحملون مسؤلية تفويت فرصة الكرامة ورد الإعتبار إلى الجسم التمريضي العام الماضي التي تمت فرملتها في الوقت الذي قامت الدنيا ولم تقعد بمجرد أن الممرض خرج عن صمته وقّرر أن يحتج، إنهم اعتادوا إهانة الممرض، لكني أحذرهم باعتبار أن هذه الأفكار العدائية تجاه الممرض سيكون مكانها الطبيعي في يوم من الأيام هو مزبلة التاريخ.

  • mowatine ghayor
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 08:51

    "استفيقوا أيها المغاربة، فلو كان بإمكاني أن أبني صومعة هنا بالرباط لبنيتها، وأعمل على إيقاظكم، ولفت انتباهكم، من خلال مكبرات صوتها، على هذا القرار الخطير للوزارة، الذي ستكون له عواقب كارثية على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين داخل المستشفيات العمومية"،

    من اشترى الباك في تانوية خاصة و دخل مدرسة تكوين بدون اي مباراة او وسيلة تصفية و غربلة.. و اشترى الدبلوم دون ان يسؤل عن مجهوده بل يسؤل فقط عن الواجب الدي يدفعه شهريا.. سيشتري مكانه في المباراة لامحالة، ناهيك عن انهما اطاران مختلفان قانونيا و ان تشابهت الاسماء

    خلاصة، ليس اي واحد يحق له ان يتعامل مع صحة المواطن و هدا القرار ليس الا خضوعا لسياسة الخوصصة المدمرة التي تنهجها الدولة،

  • لا لبيع صحة المواطن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:28

    هؤلاء ممرضون مجازين دولة..لهم دبلوم دولة وقعه الوزير تريد الوزارة ان تشرك معهم تقني متخصص لهم دبلوم وقعه مدير مؤسسة لا ندري حتى ما مستواه التعليمي، هل تريد يا مواطن ان تكون صحتك و صحة عائلتك في يد اي كان

  • Mowatina
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:41

    نتوما تتوظفوا ياك ,اوهما يمشيو يبيعو دطاي فالدورة ياك

    يا سلام على الانانية
    المبارة هي الحاسم

    سدات مدام

  • infirmier
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:46

    يجب احترام العدل في الوظيفة العمومية سواء خريجي معاهد تأهيل الأطر أو حاملي دبلوم تقني متخصص الكل يجتاز مباراة التوظيف و الأحق اتوظف لا وظيفة بدون امتحان الكفاءة المهنية هدي قاعدة موجودة فالعالم كا مل

  • بوعزة
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:04

    كفاكم حسد يا ممرضي القطاع العام .
    فلتكن المباراة الحد الفاصل بيننا وبينكم.
    يا ……………….

  • المتتبع الصحراوي الوحدوي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:53

    المواطن البوجدوري يتسائل عن أسباب توقف اللجنة المعلن عنها من طرف وزارة الصحة حول الكشف المبكر لسرطان الثدي منذ يومه الجمعة 25 أكتوبر مع العلم أن وسائل الاعلام الرسمية الوطنية لازالت تخبر النساء أن الحملة مستمرة من 04 إلى غاية 27 من أكتوبر الجاري ، بالله عليكم الالتزام بما تطبلون به أم عن التعويض فقط يكثر الكلام عن الاستفادة لتشمل كل الأيام المعلن، وشكرا لهيسبريس .

  • royal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:09

    كم اتمنى لو استطيع ان افدي الممرض ولؤ كلفني الامر روحي ان الوزارة الوصيه كانت و لا زالت تريد استعباد الممرض المغربي الطموح,حان الوقت ان نتقدم واجزم اننا لن ندرك افضل من هذه الفرصة,لكل مهنة في المغرب افاق الا الممرض و كانه استثناء,اخواني الممرضين و الممرضات حقيقتا تلزمنا ثورة تعطي للممرض ابسط حقوقه لا اكثر فلماذا الرضا بالذل و الهوان فالحياة قصيرة والتاريخ يسجل تقاعسنا ضد هذه المهنة النبيلة اننا نعمل اكثر من الاطباء و الاداريين لكننا اقل من نستفيد لدي كلام سيطول…………………………. باختصار ادعو الممرضين والممرضات عاملين او طلبة او معطلين ان نكون في الموعد يوم 26 اكتوبر الموافق ليوم السبت 2013,كذالك ادعو النقابات ان تصحح المسار بالدفاع عن الممرض المغربي الشريف وكذا المجتمع المدني بصفة عامة من الممرض الملكي نوري

  • abouafaris med
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:47

    personne n‘est contre lintegration des techniciens privés a la fonction pub mais les infirmiers sont contre lequivalence entre diplome detat et diplome de l‘ OFPPT privé. secondo le maroc na pas besoin des techniciens prives pour combler a la penurie de personnel car il ya 3500 infirmiers detat en chomage pourtant il faut une augmentation d postes budgetaires qui demeure une utopie durant cette conjoncture economique.en tant que ex prof en prive jetais deçu du niveau des etudiants [absence, incompetence,admission sans concours,bac sans mention,sans bac et lachat des diplomes par aides soignants du croissant ,] pourquoi integrer les prives sans postes budgetaires et les infirmiers detat sont en chomage? et pourquoi leq integrer dans le cadre des infirmiers detat et ils ne sont que des techniciens? . les techniciens pratiquent les actes des infs ,mais linfirmier est un planificateur et penseur avant detre pratiquant

  • adil
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 14:09

    أصدر مرسومه "المشؤوم" الذي يسمح ـ ضدا على القانون ـ بمعادلة دبلوم التقني المتخصص لخريجي مدارس التكوين المهني الخاصة بدبلوم الدولة في التمريض المسلم من طرف معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي التي يندرج خريجوها ضمن إطارات الدولة العليا

    L'école ne produit pas les cadres , ceci dit avoir un bac + 2 ou 3 donne normalement au candidat le savoir théorique requis pour APPRENDRE à exercer un métier après avoir passer un stage … le statut cadre n'existe que dans les cultures francophones et c'est une descrimination envers ceux qui n'ont pas fait des études mais qui peuvent mieu faire un travail sans un papier stupide qui s'appelle dilplome.

  • jamal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 16:06

    تحية للسيد الوزير الذي لن يخضع لابتزاز هاددرراري احمدو االله قراو فابور اما الاخرون فواليدهم دفعوا دم جوفهم حتى اخداوا اولادهم الدبلومات خاص الدوله تدخل لتوقف هاد الدصارة

  • شاهد عل العصر
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:23

    يبدو أن ممرضي القطاع العام يعتقدون أنهم الأفضل والأحق دون سواهم بالوظيفة العمومية، إذ يعمدون إلى تعظيم دبلوم الدولة واحتقار دبلوم القطاع الخاص، في استهانة واضحة بعقول المغاربة. كلنا يعرف أن الدراسة في القطاع الخاص أحسن بكثير من نظيرتها في القطاع العام. كما أن عمّال القطاع الخاص يكدّون ويجتهدون أكثر من زملائهم في القطاع العام.
    هؤلاء الصبيان المحتجون يبرّرون فعلهم بالرغبة في الحفاظ على صحة المواطن، وهذا ادعاء متهافت جدا، لأن هدفهم عرقلة زملائهم في القطاع الخاص والاستئثار بالوظيفة العمومية (البقرة الحلوب) بمفردهم.
    لماذا لا يحتجون على الرشوة المستشرية في صفوفهم في المستشفيات إن كانت تهمهم مصلحة المواطن؟
    لماذا لا يحتجون على غلاء الأدوية وانعدامها في المستشفيات، إذا كانوا فعلا مهتمين بمصلحة المواطن؟
    كفاكم كذبا. كل وصولي انتهازي يستخدم مصلحة الشعب للوصول إلى مآربه الخاصة.
    أليس ممرضو القطاع الخاص من اولاد الشعب؟ ألم ينفق عليهم أولياؤهم ملايين جمعوها بشق الأنفس، وهم في الغالب من أبناء الطبقة الفقيرة أو المتوسطة، لأن أبناء الأغنياء لا يمتهنون مهنة التمريض المتوسطة الدخل؟ ألا يحق لهم التوظيف؟

  • ولد الشعب
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:40

    لبعض الإخوة ممن يتهمون الطلبة الممرضين خريجي معاهد تأهيل الاطر في الميدان الصحي بعدم الرغبة في اجتياز المباريات فلتفهموا الوضعية قبل ان تتكلموا من فراغ :
    * اولا : قبل الدخول لهذه المعاهد نجتاز ثلاث مراحل فأولا يتم الإنتقاء باعتبار المعدل المحصل عليه في امتحانات البكالوريا حيث الطلبة الممرضين حاصلون على ميزات "حسن و حسن جدا " ، ثم يتم اجتياز امتحان كتابي و أخيرا امتحان شفوي ثم بعدها فقط يمكن الإلتحاق بهذه المعاهد ( أوليست هذه مباراة فتحتها الدولة وكانت مفتوحة امام نفس الاشخاص الذين بعد فشلهم في الدخول إلى هذه المعاهد اختاروا القطاع الخاص لعلمهم التام انهم مقبولون وناجحون 100% ماداموا يدفعون ماعليهم بداية كل شهر)

  • حل عينيك راه غايبيعو صحتك
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:09

    كفى مغالطات ..المباراة ليست فاصلا لانها اصلا غير قانونية .
    لا يمكن ان تجمع مباراة بين اطارين مختلفين.. بين تعليم عالي و تكوين مهني
    هده فوضى. لم ادن لا ياتي مواطن باجازة مهنية في البيولوجيا لشغل منصب صاحب الماستر او الدكتورا العلمية
    و حتى ان تجاهلنا كل هذا هل تظنون ان من اشترى دبلوما لن يشتري المباراة.
    ان التقنيين لا يستحق 99.9% منهم ان توضع صحة المواطن بين يديه وانتم تعرفون ان المدارس الخاصة فالمغرب لاهم لها بجودة التعليم بل تريد المال فقط.

  • ahmed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:04

    ce que tu dois savoir mon ami ce qu on vous dit n est pas vrai de genre que les techniciens du prive subissent la meme formation que ceux du public c pas vraie, pour t informer mon ami : les chu exigent pour le secteur prive 800 dhs par etudiant et par moi; honnetement tu crois qu il ya un seul etablissement qui peut payer ca ? ils se limitent a des petites cliniques ,qui a leur tours les exploitent donc cher ami on peut pas parler de vraies stages . en plus pour le public il faut un councour puis un examen de passage d annee en annee et en fin un examen de fin d etude et un dernier pour recrutement et c est malheuresement pas le cas pour ce foutu prive

  • Imane
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:17

    Incroyable mais vrai ! Clair, logique & sincère de dire à Mr Le Ministre de fermer cette parenthèse : La Formation professionnelle n'a rien à voir avec les Lauréats d'un Ministère.
    La santé des Marocaines & des Marocains est désormais entre vos mains. 9000 de manque et 800 chômeurs depuis Juillet 2012 (Tous des lauréats des IFCS de l'ETAT). Ils se sont engagés pour servir leur patrie, ce qui se passe aujourd'hui est une Trahison au sens large du mot. D'autres lauréats se sont ajoutés à cette liste (ceux de Juillet 2013);Soyez logique et compréhensible SVP, l'histoire vous jugera pour cette atteinte aux droits des IDE des IFCS de l'Etat. La Formation professionnelle doit suivre ce qui lui a été tracé, la santé des cotoyens doit rester entre les mains des professionnels de la Santé

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة