ممرضون يرفضون صيغة الإعلان عن مباريات

ممرضون يرفضون صيغة الإعلان عن مباريات
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:30

أعلنت التنسيقية الوطنية للممرضين وطلبة وخريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحّي، رفضها للصيغة التي جاء بها الإعلان عن مباريات توظيف ممرضين مجازين من الدولة في المراكز الاستشفائية الجامعية، و التي تسمح للتقنيين خريجي المعاهد الخاصة باجتياز المباراة، أسْوة بممرضي الدولة، معتبرة ذلك “انقلابا من طرف وزارة الصحة على الاتفاق الذي وقعته مع التنسيقية الوطنية للممرضين، وخريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحّي.

وحسب جهاد بوحميدي، عن التنسيقية المحلية للمرضين لمكناس، فإنّ وزير الصحة كان قد أعلن، عبر وسائل الإعلام، وتحت قبّة البرلمان، عن استحالة السماح للتقنيين المتخصصين في المهن الشّبْه طبية باجتياز مباريات التوظيف، إلا بعد اجتيازهم امتحان التخرج بشكل مشترك مع خريجي معاهد الدولة، وهو الشرط الذي لا يتوفر فيهم إلى حد الساعة؛ على حدّ تعبيرها.

وتساءلت بوحميدي “كيف لوزارةٍ أطُرها التمريضية (فوج 2012 و 2013)، تعاني البطالة منذ أكثر من سنة، أن تسمح بتوظيف تقنيين متخصصين لا نعلم كيف حصلوا على معادلة دبلوماتهم بين ليلة وضحاها في ظروف يشوبها الغموض”.

واعتبرت تنسيقية الممرضين أنّ موقف وزير الصحة فيه “استهتار من الوزارة بالجسم التمريضي”، معلنة عزمها “تنظيم تظاهرات محلية، جهوية ووطنية في الأيام القادمة، إذا لم تبادر الوزارة بفتح باب الحوار مع التنسيقية وإصلاح أخطائها التي من شأنها التأثير على المنظومة الصحية بالبلاد، كما أكدت على استعدادها الكامل لخوض جميع الأشكال النضالية مستقبلا”.

‫تعليقات الزوار

16
  • Amine
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:11

    Excellence Mr le Ministre
    Combien va-t-on vivre ? 01 siècle, 02 siècles, 03
    Vous avez SVP des chômeurs des IFCS (Etat) depuis Juillet 2012, il n'y a donc aucune raison de mélanger votre Corps ''Santé'' avec celui de la Formation Professionnelle – ce n'est pas du tout scientifique et non plus acceptable. Jusqu'à ce moment, vous avez marqué de très bons points, l'IDE de l'IFCS ETAT est un misérable vu son salaire et les conditions de travail dans lesquelles il travaille. Ne pressez pas sur cette population plus que ça, vous avez dit : ce sont mes enfants. Les IDE de l'IFCS ETAT promotion 2012 attendent toujours un beau jour de DIEU et de vous-même (le travail) car ils sont très bien exploités aux cliniques privées (BAC + 3 avec slt 2000 DH par mois en contrepartie de 12 h de travail acharné & continu). Je vous le dis pour l'honorabilité de vos engagements & en connaissance de cause Excellence Cher Pr Ministre Mr EL OUERDI

  • latifa
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:04

    لا افهم لماذا عقلية هؤلاء الخريجين متحجرة لهذا الحد .سواء كان التخرج من معهد خاص او عام فالكفاءة في اجتياز المباراة هي الحاسم الوحيد .لماذا هاته النزعة الفردانية تطغى علينا نحن المغاربة فيما بيننا .لماذالا نحب الخير فيما بيننا.الله يهدي ما خلق

  • حقيقة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:17

    واش كلشي رافض المباريات
    آش هاد الهبال
    أسيدي دوزو المباراة او سيرو فحالكم
    غريب امر هذا الشعب مباغي ينسى قضية جداك في المعروف
    راه خاصنا نتعاومنو الله يرحم الوالدين
    لقد سئمنا من البيانات و التنسيقيات و النقابات و التجمعات و ,,,,

  • AMINE
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:18

    الدولة لم تقدر على هيكلة حتى قطاعها العام فما بالك بالقطاع الخاص صراحة قطاع الصحة فوضى في فوضى

  • زهير مكناسي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:40

    من اشترى الديبلوم سيشتري المعادلة وسيشتري الوظيفة للاسف، على الجميع الوقوف ضد سماسرة القطاع الدين يريدون رمي الصحة الى الهاوية بهده القرارات.
    والتنسيقية الوطنية صامدة في وجه من يتلاعب بمصير الطلبة الممرضين او الخريجين.
    اقول للوزارة وسيري تكافاي غير معا الطلبة لي كونتي ومحنتيهوم بالمباريات وكثرة الامتحانات وخرجتيهوم للشارع ، عاد باغا تزيدي اللي شاري ديبلوم من التكوين المهني الخاص اللي ماتايعادلش ديبلوم الدولة،،!!! التخربيق صافي.
    لا حول وصافي،، ولكن النضال النضال.

  • lahmadi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:53

    mr le ministre les techniciens de la direction des impots bac plus 2 sont recrutes a l echelle 9 et ceux de des ecoles privees se sante a l echelle 10 alors que vous formez des infermires bac plus 3 et comment expliquer cette lacune aucune aquivalence entre bac plus 3 et bac plus 2 la loi est eqale pour tout le monde tecbnicien n est pas infermier et medecin n est pas technicien ouverz bien les yeux

  • يونس
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:50

    فن المراوغة يتقنه القائمون على الشأن الصحي بالمغرب من تولي السيد الوردي .
    القطاع الصحي سائر الى خوصصته وبذلك اغناء لوبيات المدارس الخاصة و افقار أبناء الشعب (الذين اجتازوا عن جدارة مختلف عقبات التكوين في معاهد الدولة ) .
    في ظل سياسة حكيمة للموارد البشرية ألم يكن من الواجب حصر مقاعد التكوين في عدد المناصب المحتمل شغورها بعد انتهاء مدة التكوين .

  • imad
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:33

    ajouté à cela les médecins chômeurs depuis plus de 1 an et le Mr le ministre veut ouvrir des fac de médecine privé si c'est pas déjà fait !! on part vers la privatisation du secteur de santé malheureusement

  • Observateur
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:50

    Le diplôme ne signifie pas grand chose. C'est une clé ni pls ni moins. La compétence vient de l'exercice, de l'expérience qui ne peut être évaluée qu'à travers la compétition càd un concours ciblé. Les infirmiers qui se croient compétents se trompent sur toute la ligne, et d'ailleurs pourquoi ils refusent de passer un concours? S'ils estiment que les infirmiers du privé n'ont pas de niveau, ils n'ont qu'à nous le démontrer en passant le concours avec ces derniers et que le meilleur gagne

  • Ali
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:03

    pardon Mlle, mais je vois que tu es tellement perdue là-dessu !!
    il faut que tu saches qu'on n'a pas peur de passer le concours avec ces techniciens !! parce qu'on sait très bien la différence entre le niveau des IDE et celui des techniciens de formation professionnelle , et si vous en doutez vous pouvez jeter un petit coup d'oeil pour comparer les niveaux et les conditions de formation des deux, et d'ailleurs cela se voit même dans les stages qu'on a passés ensemble, à vrai dire ils sont nuls avec tous mes respects (sauf bien sûr les exceptions qui existent toujours…)
    mais le problème c'est que aucune logique dans le monde ne peut accepter que des techniciens (lauréats des écoles privées) passent le concours de recrutement de l'ETAT tout comme les IDE (en partagent le même statut …)
    pardon Mlle mais cela s'appelle l'injustice et la méprise !! et bien sûr cela va détruire tout le domaine de la santé au Maroc, la chose qui aura des conséquences fatales sur la santé des Marocains

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:56

    لبعض الإخوة ممن يتهمون الطلبة الممرضين خريجي معاهد تأهيل الاطر في الميدان الصحي بعدم الرغبة في اجتياز المباريات فلتفهموا الوضعية قبل ان تتكلموا من فراغ :
    * اولا : قبل الدخول لهذه المعاهد نجتاز ثلاث مراحل فأولا يتم الإنتقاء باعتبار المعدل المحصل عليه في امتحانات البكالوريا حيث الطلبة الممرضين حاصلون على ميزات "مستحسن ، حسن ، و حسن جدا " ، ثم يتم اجتياز امتحان كتابي و أخيرا امتحان شفوي ثم بعدها فقط يمكن الإلتحاق بهذه المعاهد ( أوليست هذه مباراة فتحتها الدولة وكانت مفتوحة امام نفس الاشخاص الذين بعد فشلهم في الدخول إلى هذه المعاهد اختاروا القطاع الخاص لعلمهم التام انهم مقبولون وناجحون 100% ماداموا تدفعون ماعليهم بداية كل شهر)
    * ثانيا: لكم ان تسألوا اي خريج من خريجي الدولة عن النظام شبه عسكري الذي نلقن فيه الدروس إذ يمنع منعا كليا الغياب مع مراقبة صارمة في مراكز التدريب ، بينما خريجوا القطاع الخاص حتى اللباس الذي ترتديه بعض طالباتهن يندى له الجبين ودون مراقبة من اطر هذه المدارس بل وحتى مايتم القيام به من علاجات للمرضى يتم بطرق لايمكن إلا وصفها بالفضيحة التي تتم امام اعين الجميع دون تدخل!

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:58

    * ثالتا : هل برأيكم تقاس كفاءة طالب امضى 3 سنوات من الدراسة المكثفة مليئة بعشرات الإمتحانات الكتابية والشفوية والتطبيقية ( التي ان لم يحقق فيها المعدلات المطلوبه يكرر السنة لزاما بينما في القطاع الخاص لم اسمع يوما بطالب كرر السنة هل لكفاءة طلبة القطاع الخاص العالية يا ترى ؟؟!! او فهم آ الفاهم = خلص ا راك ضامن النجاح ) في امتحان لثلاث ساعات بنظام سؤال مع اجوبة متعددة !!!
    * رابعا : مؤسسات القطاع الخاص تابعة للتكوين المهني بينما معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي تابعة لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي فهل كنتم يا من تتكلمون بمعادلة دبلومات التعليم العالي بشواهد التقني المتخصص المسلمة من مكتب التكوين المهني !!!! فما الفرق إذن بين من حصل على معدل 15/20 في البكالورا ومن تحصل على البكالوريا ب 10/20 او من لديه فقط مستوى البكالوريا ( غير حاصل على شهادة البكالوريا بل يستفيد من دراسة سنة إضافية فيعتبر تقنيا تم يدرس كتقني متخصص ) بالله عليكم هل هذه مساواة بين ابناء الشعب الواحد ام فقط لأن أولئك لهم الإمكانيات المادية فلنمنحهم مايريدون ولأن طلبة الدولة من ابناء الشعب فليذهبوا إلى الجحيم !!

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:59

    * خامسا وأخيرا : نحن لم نرفض يوما اجتياز المباريات وكنا ولازلنا نجتازها لكننا لم ولن نقبل مساواة دبلوماتنا ــــــــــــــــ التي سهرنا عليها الليالي وكنا نقوم خلالها بالتدريب والحراسة الليلية و " تمارا ديال المعقول " في مستشفيات الدولة ـــــــــــــــ مع ديبلومات تكوين مهني خاص تحصلوا عليها من خلال دفع اموال بداية كل شهر والمغاربة كلهم يعلمون كيف تتم الدراسة في القطاع الخاص.
    بالله عليكم باراكا علينا من الفهامة الزايدة ديالكم او لي ماعارفش شنو كاين مايبداش غير يتكلم من فراغ را هاد الوزير غادي بالقطاع للهاوية ونحو الخصخصة بعد دخول كليات الطب الخاصة ومعاهذ تكوين الممرضين الخاصة كذلك القطاع فانتضروا الكوارث مالم تتحركوا جميعا !!

  • cherrif
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:28

    هاد لفراملية مابقاوش يحشمو
    وسيرو تكمشو براكا من لحسد وخليو ناس تخدم
    رزق على الله
    خليوهوم يخدمو مارباما هاد ناس نلقاو فيهوم لخير ويزيدو بلقطاع صحي لقدام
    اما نتوما فراملية دولة غسلنا يديكوم علينا والله يهديكوم باراكا من الحسد

  • infirmière
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:35

    vous parlez comme si vous savez pas qu'on est au Maroc et non à l'Europe où le meilleur gagne!malheureusement chez nous rien n'est transparent et c'est "bak sa7bi" plutot qui règne dans ce .genre de combat

  • abalinadriss
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:38

    trouver leur une autre solution que de les comparer avec des lauréats des IFCS parce ces derniers ont passé des décenies de combats , de souffrance et de pour en arriver là alors que les autres ont suivi une formation moidre avec un niveau trés insatisfaisant ni de point de vue théorique ni pratique ,recruter les comme des aides sanitaires et il évoluront selon leur capacité. je trouve trés injuste et inéquitable de traiter les deux profils au même pied d'égalité. certe on souffre d'une pénurie des ressources humaines mais on cherche aussi la qualité de ces ressources dans la satisfaction des besoins de notre clientéle,qui doit avoir aussi un droit de regard là dessus

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة