ممرضون يشلون مستشفيات المملكة للمطالبة بمراجعة شروط الترقية‬

ممرضون يشلون مستشفيات المملكة للمطالبة بمراجعة شروط الترقية‬
الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:00

سجّلت مستشفيات المملكة إضرابا قويا للممرضين وتقنيي الصحة، تراوحت نسبة نجاحه بين 80 و100 في المائة، مع وقفات احتجاجية عمت مختلف المديريات الإقليمية التابعة للوزارة الوصية على قطاع الصحة، تنديدا بغياب الحوار.

وشهد 43 إقليما وقفات احتجاجية متفرقة، على الرغم من أن فترة التحضيرات كانت قليلة جدا، بحكم اختيار الإضراب والاحتجاج كرد فعل فقط، على حجم التعنيف الذي صاحب الوقفة المركزية للممرضين خلال الأسبوع الماضي بالرباط.

ويطالب الممرضون بـ”ضرورة مراجعة كل شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة، عبر رفع الكوطا واعتماد أربع سنوات بدل ست كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية، أسوة بفئات أخرى في القطاع نفسه”.

ويؤكد المحتجون على ضرورة إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين من جميع التخصصات، فضلا عن ضرورة الرفع من قيمة التعويضات المصاحبة للخطر المهني، والمعادلة مع باقي الأطر الطبية في هذا الباب.

ويقول يونس جوهري، عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، إن الوقفات الاحتجاجية جاءت تفاعلا مع القمع الشديد الذي شهده شكل سلمي، أمام وزارة الصحة، الصامتة إلى حدود اللحظة، دون حوار ولا تفاعل.

وأضاف جوهري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الممرضين اختاروا الاحتجاج في يوم عطلة؛ لكن الوزارة لا تقدر هذا المعطى، وتتمادى في صمتها، معتبرا أن صور الوقفات خير دليل على نجاح أشكال الحركة.

وأشار عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقنيي الصحة أن القمع كان سببا مقنعا لجميع الأطر من أجل الالتحاق بالإضراب والاحتجاجات المبرمجة، مؤكدا أن الشغيلة احترمت سياقات الجائحة والتزمت بكافة التدابير الصحية.

وأكمل جوهري ضمن التصريح ذاته: على الرغم من كل ظروف الإرهاق والوضعية الوبائية، فإن الممرضين لا يزالون مصرين على سلك طريق التصعيد إلى غاية تحقيق كافة نقاط الملف المطلبي، مناشد مسؤولي وزارة الصحة من أجل فتح باب الحوار.

‫تعليقات الزوار

66
  • mohamed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:06

    شكرا لاطباء المملكة المغربية شكرا لكم

  • العصى لمن عصى
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:08

    حين تدخل لشي صبيطار تقلب عليهم ماتجبرهمش لباابلا غير هي قد خدمتك قد خلاصك قد حقوقك

  • أدربال
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:09

    اعتقد ان الوقت غير مناسب للإحتجاج و الإضراب .
    العالم يمر بأزمة كورونا .
    علينا ان نتحد جميعا خصوصا قطاع الصحة للتصدي لهدا الوباء

    ماتكونوش إنتهازيين تستغلو هاد الأزمة باش طالبو بالترقية !
    فينها الوطنية ؟

  • سليمان
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:09

    اللذي يعمل بإخلاص لا يعطل العمل في وقت الحاجة

  • سباتة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:09

    و لمن تركتوا المرضى. من حقكم الإضراب و من حقكم المطالبة بحقوقكم المشروعة. ولكن في هاته الظروف لمن تتركوا المرضى أبناء الشعب. اعذرونا إن حقدنا عليكم.
    بباب المحكمة تجد رجل أمن خاص. رجل شرطة. مخزني لحماية موظفين المحكمة. بالمستشفى تجد الأطباء و الممرضين في مواجهة الفقراء. البؤساء. المشرملين .
    هل المحكمة أهم من المستشفى.؟؟؟

  • مظلوم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:13

    خرجو عندنا من اغواركم وتعالو اجلسوا معانا على طاولة الحوار انا الممرض الدي استحق راتبا يفوق المليون وانا المعلم والقانون يخول لي راتب محترما وكفى من الصدقات والظلم والتهميش

  • مكناسي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:15

    صراحة من الأصل حركة المستشفيات والمراكز الصحية مشلولة اضربتم ام اشتغلتم فالخدمة شبه منعدمة واجوركم جد مرتفعة لان القطاع الخاص يقدم خدمات جد عالية وبنفس الجودة مع كلام طيب والابتسامة والمداومة من الثامنة إلى السادسة مع احترامي وتقديري للشرفاء الذين سيعطون اعجاب لتعليقي عكس الطرف الآخر

  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:19

    لا يمكن التحدث عن منظومة صحية ناجحة بدن ذكر فئة الممرضين و تقنيي الصحة هاته الفئة التي لازالت تعاني التمييييز قبل وبعد الجائحة لكن مع ذلك لم يتخلو عن المستشفيات إلا أنه و مع تطور الأحداث الأخيرة التي ثمثلت في التعسف عليهم فإن إضراب 48 ساعة كان ردا بسيطا من لدنهم حيث يتوجب على الحكومة المغربية و أخص بالذكر وزارة الصحة مكافأتهم و الإستجابة لجميع مطالبهم العادلة
    دمتم سالمممميين

  • abedoncf
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:20

    شكرا على الروح الوطنية في زمن الجاءحة تشلون حركة المستشفيات التي هي اصلا مشلولة..

  • fatyاسبانيا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:22

    هد غلط من طرف هد الناس اللي تنسميوهم ممرضين وملائكة الرحمة الوقت ماشي ديال الاضربات تهملو المرضئ في هده الضروف اللي تمير منها البلاد فين هيا الانسانية والرحمة من طرف رجال ونساء الصحة ولا غير بالفم لا حولا ولا قوة الا بالله العالي العظيم

  • رأي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:22

    يتقاضون أكثر من 6000 درهم و منهم من يشتغل في المصحات الخاصة و يشتكون ….

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:23

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب من بعض الفءات المهنية، هل هدا ممرضين مغاربة، مسلمين، وطنيين، ؟ ها هؤلاء انتهازيون لا ضمير لهم ولا وطنية ولا عروبة لهم، الجاءحة في الاعماق وهم يبتزون الوطن.

  • مريض سابقا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:24

    مستشفيات المملكة مشلولة اصلا، الممرضون بهذا الاضراب يزيدون الطين بلة، عليهم ان يوقفوا هذا الاحتجاج الى ما بعد الجائحة وتسخير اوقاتهم للمرضى بالكوفيد، حياة المصابين اهم من الترقية.

  • متدمرة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:26

    شخصيا المطالب ديالكم خاصها توافق مع خدمتكم بعد اش كتقدموا من خدمات ممرضات وقحات لا خدمة لا معاملة لا اعتناء بالمريض المريض ضعيف الجسم وقليل الحركة ماحلته لصحته المتدهورة ماحليته لنفاخة ديالكم مجال الصحة عقيم بالمغرب لادنى درجة كتدخل المستشفى قسم المستعجلات فحال اذا راك فمجزرة دم دم في الارض على الحيوطة الريحة الخانزة تولي بغ غير ترجع فحالك ولا تموت احسن عاد خلي الادوية التي كتوزع بين الايادي وفاش يمش المريض يعطوه اسبرو طبيب واحد مختص كيدور على سبعين مستشفى كتشد رونديفو شهور و شهور هذ الشهور تقدر تعيش فيها تقدر تموت ماكاينش ضمير مهني للاسف كنلوموا الدولة ايه حتى هي طبعا ولكن وحنا فاش كيتحاف الطبيب مع مول الفرماسيان على نوع دواء طبيب كيوصف لك شي دواء كاع ماعنده حتى علاقة بالمرض اللي عندك غير زايد ولكن وصفه لك حيث السي الفرماسيانات اللي حداه عندهم كمية كبيرة وخاصهم اخرجوه هدشي واقع وبززززاف……

  • no comment
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:27

    واش هدا هو الوقت الله يهديكم من حقكم المطالبة بتحسين الوضعية و لكن الوقت ماشي هو هذا مع داء السعر الذي أصاب القطاع الخاص و المختبرات الخاصة الله يرحملكم الوالدين اجلوا التصعيد حتى تفوت هذه الجائحة

  • N.H
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:29

    عندما تكون جائحة فهذا يسمى إبتزاز و ليس إضراب و عن أي ترقية تتكلمون!!!!؟؟؟على خدمتكم الزينة

  • الحكيم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:30

    يجمع أن يعلم الممرضون ان الوظيفة تحكمها قوانين و اعراف. ان يتحد الممرضون و يطلبوا المساوات في كل امتيازات الفءات بالوظفة العمومية هذا يسمى الابتزاز و البلطجة. في الوظيفة العمومية تبقى الشهادة المحصل عليها هي الحاسم في الاجر. الحاصل على باك+3 يريد نفس شروط الترقي كالحاصل على باك+5 و ما فوق. هذا مستحيل لأن جميع الحاصلين على الاجازة سيطلبون ذلك. اذا اخواني لاتضيعوا طاقاتكم في المستحيل….

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:30

    أهم ركائز الدولة.. الصحة و التعليم و الأمن..
    و بصراحة.. مع هاد الجائحة تبين أن الصحة هي الأولى.. بدون صحة مبقيناش حاسين بالأمن..

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:35

    للاسف الشديد هناك بعض الموظفين لا يعرفون إلا الحقوق أما الواجبات فلا وجود لها في قاموسهم اليومي مثل المعلمين المتعاقدين المتقاعسين (المفضيين)إضرابات تتلوها إضرابات في غياب الوازع الاخلاقي والمهني وعدم تطبيق الانقطاع عن العمل من قبل الاكاديميات وتأخير الاقتطاعات.

  • حقيقة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:41

    انا شخصيا لم أدخل مشفى عمومي مركزي أو اقليمي منذ 30 عاما وأنا موظف. شاءت الظروف أن أقصده لعلاج الفيروس ورغم حرارتي وحالتي فلم اجد استقبالا بل أهنت. أخذت تيست per بالخاص فكان ايجابي. وذهبت لصيدلية اشتريت الدواء واعتكفت بالمنزل. أتساؤل عن ماذا افاد هؤلاء البلد valeur ajoutée فجميع المغاربة الآن يأخذون الدواء بمنازلهم واللي تزير عليه الحال يذهب لمشفى خاص ويبيع حوائجه. حتى ابننتي رفضوا التيست لها بالقول عندها 17 سنة فقط. حتى زوجتي أجبرت على التيست والدواء بالخاص. هم كراكيز بالممرات لا يستحقون حتى رواتبهم

  • Nadori
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:42

    على الدولة ان تتدخل من اجل ردع هؤلاء الممرضين لانه ليس الوقت المناسب لشل المستشفيات حيث المرضى هناك يعانون الويل . هؤلاء الممرضين اغلبهم يعمل في القطاع العام والخاص وووو ليس الوقت المناسب من اجل طلل الترقية والمال فلا حول ولا قوة الا بالله . البطون لا تسبع . وجب على الدولة اتخاذ اجراءات جد صارمة في حقهم لانهم استغلوا الوضع لانفسهم على حساب انقاذ ما يمكن انقاذه من المرضى المصابين بالكوبيد. ارحموا من في الارض يرحمكن من في السماء

  • اين هي المواطنة ؟
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:48

    اين هي المواطنة والتضحية وقت وزمن الوباء. لا تحاولوا لي ذراع اي كان لتحقيق مبتغاكم المادي. الآتي ان شاء الله افضل. وعندها الكل يستفيد مع المجالات التي هي الأخرى تعمل لمحاصرة هذه الجاءحة.

  • متابع
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:50

    كذلك يجب تسوية ملف التقنيين خارج السلم وحدف بلوكاج في السلم 11 لجميع الوزارات .لتكون تسوية عادلة للموظف.

  • ritajmbarki
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:01

    حشومة عليهوم أنا شفت واحد الڤيديو دايرين مسيرة سلمية وجاو المخازنية والبوليس كيسلخو فيهوم واش هادا هو الجزاء ديالهوم لخدمة المواطنين فحوادث السير والأمراض ودق الإبر وفاش كانكون فالمستشفى شادين الصف أوكيجي مخزني ولا رجل أمن كيصبقوه هو الاول وليوم جازوهوم بالعصى راه خوتهوم هادوك والمسيرة كانت سلمية مأة بالمأة إلى طالبو بالتعويض منحقهوم حيت خدمتهوم كتستاهل كنمشيو عرقانين ندقو شوكة كيخدمو بالليل وحنا ناعسين كايولدو العيالات الممرض المهام ديالو كتر من الطبيب شكرا ليهوم بزااااف

  • Ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:06

    كن غير كيخدمو بنزاهة اشوية و الله كدخل للمستشفى مكتلقى حتى معامن تهضر …الله إصاوب

  • Ahmed ben lebsir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:07

    المشكل في المؤسسات المغربية انها كثيرا ماتستغل ضروف الدولة للاستجابة لاشكال الخصوصيات والارباح او اشيي شخصية للاسف كما في التعليم والصحة وخاصة عندما يشاهدون ان الازمة والضروف الصعبة يمر بها الوطن انداك نستغله للربخ الخاص والاستغلال وهدا شيي لايمثل للوطنية اي شيئ انه احتقار واستغلال لان الوطن يمر بضروف صعبة سواء اقتصاديا وماليا وسياسيا على مايجري الان في الصحراء المغربية وكدالك ازمة كرونا وغلق الحدود في هده الضروف ينتضر منا الوطن الوحدة والعمل كعمل جيش قوي ليصبح الوطن قوي

  • Style
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:10

    أنا متفق معكم وأساندكم في تصعيدكم. الحق يؤخذ ولا يعطى في هذا البلد

  • SAID
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:13

    والله اماكتحشموا المغرب يمر باوقات عصيبة و انتم تريدون الترقية

  • amina
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:13

    Des milliers de sages-femmes choment plus de 6 ans ! Ce n'est pas sérieux de la part du gouvernement . . . C'est bien dommage . الشكوى لله

  • ممرض
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:14

    تحية نضالية عالية لكل الممرضين و لا عزاء للشامتين و الحقودين

  • مواطن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:34

    استجيبوا لمطالبهم إنهم يستحقون أكثر

  • عبد الهادي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:38

    إلى صاحب التعليق 3 :الانتهازي او من يغتنم الفرصة هو الذي حرم الاطر الصحية من حقوقها وبالخصوص من ترقيته مختبئاوراء الحالة الوبائية او الجفاف او ما شابه ذذاك. الملايير تصرف على البرلمان والبرلمانيين والوزراء وسف ياتهم وتركهم وعندما يتعلق الأمر بالممر اوالاستاذ لا ترى الا القمع والعصا.

  • غيثة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:46

    هل الوقت مناسب لين مثل هدا الشلل بقطاع جد مهم في هده الجائحة؟ و كذالك مع ارتفاع المصابين و الوفيات فأي ضمير و آية مسؤولية؟ سياسة لو الدراع..فإن كنتم تحبون عملكم و وطنكم إتفقوا على شارة و ضعوها على دراع او حتى على الكمامة تعلنون بها عن الإضراب او مطالبة بما تريدونه من وزارتكم…كباقي الدول المتقدمة مثلا اليابان لا يشلون اي قطاع مهم للوطن و الوطن و يتبعون نفس ما قلته سابقا…الله الله الوقت ليس في صالح الجميع

  • Maghribi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:48

    وما الجديد الممرضون غير موجودون بالاضراب ولا بلا إضراب. السبيطار ديما مشلول ومعطوب
    المغاربة بسبب سوء معاملتكم جل من أصيب بالوباءيعالج نفسه بنفسه في البيت لأن كل من مر من مستشفياتكم مصيره القبر بسبب الإهمال ولكن يمهل ولا يهمل.
    وجودك في المستشفيات لهدف عرقلة عمل الأطباء واستفزازهم والتخطيط للإضراب للمساواة بهم أو خدمة اخبابكم و …الخبار فراسكم وطلباتكم بسالتباك+3 يتخرج ب6500 درهم وباين تترقاوا على4 سنين والموظفون في البلاد كامل يترقاوا على6
    كنصح الحكومةبالتعاقد وشرطوا عليهم مايديروش الإضراب في نفس اليوم مع هاد العصابة دالشلاهبية ويجب أن يقدموا للمحاكمة

  • Soussi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:49

    هدا ابتزاز بصراحة الممرضون لا بستحقون أي ترقية لان وضعهم المالي مريح و خدماتهم رديئة

  • Mounir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:50

    عامل البناء يشتغل أكثر من المهندس المعماري او المهندس المدني إذا يجب مساوات التعويضات والأجر بينهم
    شرطي برتبة حترس أمن يشتغل أكثر من العميد المركزي ويمضي للليالي في الشارع إذا يجب مسارات التعويضات و الأجر بينهم.

  • صريح
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:03

    الاضراب في هادا الوقت بالذات وفي أشد أوقات أزمة كورونا هاي استغلالية ل للأزمة الحالية وعدم المبالاة ل هاي الوضع

  • omar
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:04

    أخي الممرض والله وخا تعطي دمك وتخدم ليل نهار فلن تجد من يعترف بالجميل،لا أفهم هذا الحقد الذي يكنه البعض اتجاه هاته الفئة التي ضحت بالغالي والنفيس وخير دليل هو تجندها ووقوفها في الصفوف الامامية للتصدي للجائحة،فمنهم من اصيب ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر،الله يهديك أيها المواطن لاتحملهم مالاطاقة به ولاتحملهم فشل المنظومة الصحية،فالوزارة هي الوحيدة المسؤولة وليس غيرها

  • noureddine
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:05

    ماذا نقول عن عمال النظافة بالجماعات المحلية يشتغلون في ظروف مزرية وبأجور هزيلة مع ذلك وقفوا وقفة رجل واحد في ظل هذه الجاءحة اما انتم والاطباء معكم سواء العام او الخاص خليها على الله اوصافي.

  • elmouhafidali
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:07

    نحن في حرب مع الجاءحة والممرضون في الواجب ان يكونوا في الصفوف الامامية ليس وقت الإضراب اين الانسانيه يا اصحاب البدلة البيضاء

  • مواطن قاسمي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:09

    الممرضين بشر من حقهم المطالبة بحقوقهم اعتقد انهم صبروا فبما فيه المفاية و الحكومة والوزارة لم تحفزهم باي شئ سو تحيات
    التعويض عن الاخطار حق مشروع الله اسمح لينا منكوم

  • med
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:25

    شكرا لكل الممرضين لي وقفوا معايا ملئ تصابيت بكورونا و الطبيب المعالج شكرا جزيلا فعلا تستحقون كل خير

  • الحكيم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:33

    الممرضون يريدون نظام أجور على مزاجهم يحقق لهم جميع الامتيازات التي يستفيد منها الموظفون الاخرون رغم الفرق في الشواهد و سنوات الدراسة ووووو لقد فقدوا البصيرة و يريدون استحمار الحكومة و الشعب المغربي …. وفروا جهدكم و وقتكم و صحتكم قبل ان تصابوا بالاكتءاب لأنكم مرهقون و ترهقوا نفسكم في احتجاجات لن يتم التجاوب معها لأنها غير موضوعية..

  • انتهازيون
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:41

    انتهازيون لأن الوقت ليس وقت إضراب
    واستغلال الظرفية معناه الانتهازية والاتجار في البشر والارواح
    وماذا عن قدراتكم العلمية والمعرفية؟؟؟
    إن من يختار التمريض هم في الغالب فئة تأخرت بهم السبل عن إدراك ماهو أفضل.. وهذه الفئة هي الأشد طنينا……………
    غير الهضرة والصداع بحال الاساتذة المتعاقدين
    الفهامات الخاوية والعمل والو
    أما العقول الكبيرة فهادئة وتعمل

  • مغربية
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:56

    بالله عليكم لماذا كل هذا الحقد؟الممرض دائما موجود

  • Lamya saoual
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:07

    من حقنا الإضراب ومن حقنا الإحتجاج نحن أولا وأخيرا مواطنون بهدا البلد وكما نءدي واجبنا في مستشفيات مهترئة لنا الحق في المطالبة بتحسين مستوى العمل ومستوانا المادي أيضا لكن مع الأسف حتى هدا الحق حرمنا منه ونكل بزملائنا أمام الوزارة الوصية فأين هي دولة الحقوق والحريات

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:23

    شكرا لكل الممرضيين خاصة الشباب الذين تلقيت منهم معاملة جيدة. فعلا تستحقون اكتر من مجرد تحفيزات. و هناك فئة اخرى الله يهديهم لكنهم اقلية.

  • MOUGHRABI66
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:32

    مزيدا من الوقفات الإحتجاجية مزيدا من النظال من أجل الكرامة ،ياأصحاب البدلة البيضاء وخاصة الممرضون إناثا وذكورا تستحقون كل التقدير والإحترام والإعتزاز لما تقومون به من تضحيات جسام مخاطرين بأرواحكم من أجل صحة المريض ،ولما طالبتم بحقوقكم في دولة "الحق والقانون" !! إنهالوا عليكم بالضرب هذا هو الجزاء لمن كان ولازال وجها لوجه تجاه الجائحة والأخطار المهنية ، لك لله ياوطني

  • الاستقبال
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:38

    الممرض لا يعني فقط تنفيد او فياقة او إضرابات او اعتصامات او…. الممرض يعني بالدرجة الأولى حسن استقبال المرضى….
    للأسف جل إن أقل جميع الممرضين الجدد برفضون او يتظاهرون بجهل شيء إسمه الاستقبال…. أي مريض دخل الى المستعجلات عليه أن يحصل على استقبال لائق و توجيه جيد من طرف الممرضين ثم يستفيد تلقائيا دون حزارة و مزاوگة من احتساب الضغط الدموي و درجة الحرارة و تاريخ المريض الصحي…. ودواء مسكن للآلام.. طبعا يجب أن يكون المريض في حالة مستعجلة أمام في المستوصفات فذلك يكون حسب طلب المريض أو كونه مريض مرضا مزمنا.. وطبعا التحدث بلباقة مع الزوار لأن لكل فعل ..رد فعل يساويه في القوة و يعاكسه في الإتجاه… لو كان هؤلاء يتحدثون بهدوء مع المرضى و يعتنون بهم لرأيت المستشفيات أهدأ مكان بالبلاد. حلل و ناقش

  • مواطن يقول كلمة حق
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:48

    هاته الفئة هي الاكثر عرضة للخطر واشغلت لما يزيد على 9اشهر رغم قلة الامكانيات والنقص الحاد للموارد البشرية وتزايد الضغط بسبب ارتفاع الحالات واستهتار المواطن، ومع ذلك برهنوا على وطنيتهم ولبوا نداء الواجب الوطني، وعندما طالبوا بابسط حقوقهم تم تعفينهم وصفعهم من طرف اشخاص من المفروض ان يقدموا لهم التحية على مجهودات هؤولاء الممرضين، لهم كل الحق في المطالبة بحقهم واسترجاع كرامتهم بعد اهانتهم وقمعهم

  • كوفيد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:07

    الممرضين المشتغلين في كوفيد لم يضربوا وانا واحد منهم ..لأن اضرابنا سيكون بمثابة كارثة وبالاحرى جريمة لا يجب تحميل مساوئ المنظومة الصحيه للعاملين فيها ولقال القصيده برده ادير ادو فيها المطالب مشروعة فقط يجب على الوزارة نهج أسلوب الحوار وتحديد الأولويات

  • aziz
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:15

    أهكذا تساندون بلدكم المنشغل بالرد على الأعداء الذين يريدون زعزعة أمن أقاليمنا الصحراوية؟جنودنا الباسلة تحمل السلاح للدفاع عن الوطن وأنتم تحملون اللافتات من أجل المال.أهذه هي الوطنية عندكم؟أنا لست ضدكم ولكن الظروف الحالية لا تسمح بذلك

  • مواطن٤
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:18

    بالنسبة للترقية فهي حق من حقوق الموظف الواجبة على الدولة،وكان يتعين على الجهات المختصة ترقية الموظفين المستحقين والمسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى غاية متم دجنبر2019مع إعطاء الأولوية للمتقاعدين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى غاية متم دجنبر2019،وحاليا يتعين تدارك هذا الأمر بترقية استثنائية لأن الترقية هي السبيل لزيادة الأجرة ألتي مع الأسف أضحت حاليا مع غلاء الأسعار لا تسمن ولا تغني من جوع، فهل ياترى ستقوم الجهات المختصة بحلحلة ترقية الموظفين المسجونين في سلالم إدارية منذ فاتح يناير2015؟

  • أستاذ جامعي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:28

    علاش متطلبوش تصبحو أطباء نيشان وتهناو.
    الممرضون في في المغرب sont surpayés.

  • سليمان
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:15

    حقيفة في هذا الوضع لست من اجل الاضراب لكن الجحف واضح .. لدينا في القطاع الصحي مشكل عويص هو ادماج القدماء في السلم 10 و في نفس الوقت الجدد يدخلون تلقائيا في نفس السلم
    لذلك يجب رفع نسبة الترقي لاعطاء القدماء حظ أوفر … علما ان هؤلاء غالبيته ملا يرتشون (موظفون منذ اكثر من 4 سنوات و اقل من 18 سنة)
    انا اعمل في مصلحة كوفيد … و لم نتوقف عن العمل … لكن توقفت مصلحة labo لمراقبة السيرولوجي انا ضد توقف تلك المصلحة بالذات … لكن اتفهم المطالب
    كمواطن انا ضد كموظف صحة اتفهم …

  • Sliman
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:44

    الى من يقول ان الممرضين sont surpayés
    اقول كوني ممرض تخدير و انعاش اقوم بكل شيء من مساءلة المريض الى التخدير … و لا ارى الطبيب الا نادرا
    و هذا يعني اني اقوم قانونيا بعمل الطبيب و الممرض … و اتقاضى مرتب ممرض مبتدئ
    المغرب يعاني ازمة في عدد اطباء التخدير … لذلك نعمل حسب ما يقدم لنا … ان كان المريض بصحة جيدة نخدره… و ان كان بحالة صحية ضعيفة او تقتضي مراجعة نرسله لطبيب تخدير او طبيب اختصاصي اخر… فان اردت العمل بمعايير دولية لن اقوم بخمس ما اقدمه من خدمات
    لذلك نحن الطبقة العاملة القديمة نعاني من قلة احترام من طرف المواطنين… و ضغط الجدد اللذين يتقاضون نفس الراتب للقيام بعملنا حسب المعايير الدولية… و ان اقتضى الامر الحسم سنقوم بما تم تعليمنا اي احترام القانون و القيام بتتبع امر طبيب التخدير و سيتوقف القطاع كله
    الطبيب العام لن ينفع و الطبيب الاختصاصي لن ينفع …. سيتوقف النظام الجراحي في المغرب كله
    لا نطالب بنفس الراتب مع الطبيب لكن امكانية الترقي لاننا نقوم بعمله… بالعربية تعرابت يتخلص كثر و لكن يقدروا بدراعنا
    يخلصونا حسب الاقدمية وبنسبة ترقي معقولة بعد الامتحان

  • ممرض
    السبت 21 نونبر 2020 - 02:32

    تحية للممرضبن و لا عزاء للآخرين من القطاع.
    سنناضل من أجل حقوقنا و لا عزاء للحاقدين.
    نحن اصحاب قضية و سنشل كل يد تمد علينا.
    سنشل هذا القطاع العنصري الذي يسيره نظام الابارتايد .
    قطاع الصحة خربه الطبيب المسير le médecin gestionnaire كيف يعقل لمن درس الطب أن يسير وزارة أو مستشفى او حتى مصحة أنه العبث.
    نعم للاضراب و الف نعم و الحاقدون لكم الحائط

  • الى صاحب التعليق 56
    السبت 21 نونبر 2020 - 06:18

    يا أخي في التعليق 56 أنت ممرض في التخدير و الإنعاش تكوينك المهني يؤهلك لبعض التدخلات مرتبطة بتخصصك و وظيفتك تلزمك القيام بذلك كالجندي و الشرطي و الأستاذ. فلا تقارن نفسك بالطبيب أ كان عاما أو أخصاءي كل واحد يقوم بدوره. أنصحك بالابتعاد عن هذه المقارنات لكي لا تتعرض لإضطربات نفسية أو هستريا و تصبح في مستشفى الأمراض العقلية حينها ستفهم انك مثلك مثل ممرض أمراض عقلية و سيتابع حالتك أخصاءي طبيب في الامزاض العقلية. حينها سترجع لرشدك بفضل الطبيب و تعرف قدرك. أنت ممرض و عليك الإفتخار بذلك و لست أحسن من الآخرين اكانوا مجازين او شيء آخر. كل واحد و خدمتوا و مشاكلها و صعوباتها ببساطة.

  • zakaria
    السبت 21 نونبر 2020 - 07:21

    أليس بأرجح قيام بمهامهم كما يجب ثم مطالبة بالترقية جل المنظومة الصحية أو بأحرى مبيني صحية فاشلة ومرتشية أما العمليات الجراحية يتفاصلون عليها يبعون ويشترون في أرواح البشر

  • Mustapha
    السبت 21 نونبر 2020 - 09:56

    لنتكلم بصراحة عملوا خلال فترات الحجر الصحي منعوا من الرخص السنوية و تم الاقتطاع من راوتبهم . و من خلال دراستي لملفاتهم المطلبية بدا لي حيف كبير تجاه هده الفئة لاك كل مكالبهم معقولة معقولة . على المواطن الا يربط فشل المنظومة بهده الفئة لان الفشل فشل فالتسيير بالاساس و على المواطن ان يتفهم ما تقوم به من خطوات نضالية للضغط على المسؤولين و عليه ايضا الا يتكلم حتى يفهم ما يطالبون به بالاساس شكرا

  • مكناسي إلى سليمان
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:00

    قبل قدوم المريض على الجراحة يكون الجراح أعطاه تخطيط القلب راديو الصدر وبعض التحاليل وعند قراءة النتائج يوجهه إلى الطبيب لكي يعطي الإذن لزميله لتحديد موعد العملية…..فالطبيب يعطي البروتوكول والممرض يباشر المريض وانت تعلم وانا اعلم أنني أعلم للتذكير أخبرني أحد الممرضين أنه يتقاضى أجرا أكثر من الطبيب وسألت طبيبة مبتدأة اباها الممرض لمذا أجرته تفوق أجرتها رغما تكونها لسبعة سنوات بعد الباك وليس قبله

  • ممرضة من هذا الجيل
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:14

    يجب ان يعرف الجميع اننا ممرضات و ممرضو الجيل الحالي ناضلنا و نناضل من أجل التغيير و كسب حقوقنا المسلوبة منذ عقود في ظل سياسة الصمت و العبودية التي نهجتها الاجيال الغابرة وتغيير نظرة المجتمع الدونية بسببهم لملائكة الرحمة ..المنضومة الصخية المهترئة التي نشتغل داخلها و الاكراهات التي نواجهها لا يعلم عنها شيئا من يتحدث من خارج الأسوار ..منذ بداية الجائحة و نحن في الصف الامامي و اعداد منا اصيبوا و عاشو معاناة المرض و منهم انا حيث مررت من ظروف قاسية بسبب غياب شروط الحماية ..اتقو الله في ممرضيكم

  • الحكيم
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:57

    كل مهنة لها مخاطرها و يجب القبول بها فلا يمكن ان تصبح الصعوبات المهنية اداة ابتزاز و وسيلة للحصول على اشياء يمكن للجميع تبرير اكقيته فيها. كل مجاز أستاد يعمل في منطقة ناءية أو شرطي أو جندي من حقه ان يطالب بكل شيء يطالب به الممرض. أعتقد أنكم نلتم نصيبكم من الحقوق لحد الساعة فلا ترهقوا صحتكم و تصابوا بالإكتءاب و تندموا على تهوركم. نظام الأجور في الوظيفة العمومية تحكمه الشهادة المحصل عليها. و من يعتقد بأن له كفاءات خارقة فليتوجه للقطاع الخاص و يطلب ما يحلم به بدلا من ابتزاز الدولة التي لن تستجيب لمطالبهم لأنها لن تميز بين المطازين.

  • مواطنة
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:22

    امينة sage femme
    اختي علاش شوماج اعرف الكثير من القابلات فتحوا عيادات ديالهم و خدامين احسن من طبيب ولادة وحتى هما عندهم ايكوكرافي ويزاولون الكشف متابعة الحمل والتوليد وتثبيت اللولب . .. وحتى اثمنتعم خيالية توليد ب1500 درهم وكيعمروا التأمين وراه منتشرة في كل ربوع المملكة وحتى يرفضون العمل مع الدولة .

  • محبي دانون
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:43

    كيف للممرضين ان يطالبو بأجر يوازي باك+5 و هم اصلا لديهم ديبلوم يوازي التقني المتخصص و تم ترقيتهم الى باك+3 اي الاجازة رغم ان البعض لم يدرس سوى سنتين مع سهولة دراستهم و المصاريف التي صرفتها الدولة عليهم
    راتبهم الحالي كبير جدا و اضخم من راتب الاستاذ مثلا و قريب من راتب مهندس او طبيب و يطالبون بزيادة 4000 درهم تعويض اي سيصبح راتبهم مثل عميد الشرطة
    هذا تهريج كبير و لايجب السماح به

  • التعليق رقم 58
    الأحد 22 نونبر 2020 - 00:20

    إلى صاحب التعليق 58 السيد كيشرح ليك الوضعية الحقيقية ديال المستشفيات العمومية من افتقادها للموارد البشرية المتخصصة وأنا الممرض كيضطر يدير خدمت الطبيب ماشي حيث ماحاملش المهنة ديالو كممرض وعاجباه مهنة الطبيب وكيطفل عليها ولكن مضطر يعزون لمريض بكل مكيه ف وكاينين بزاف دالممرضين إلى تابعهم رؤسائهم حيث رفضوا يديروا خدمة ديال الطبيب وكاين إلى تابعوا قضائيا حيث دارها باش يعتقوا حياة الناس ومكينش طبيب إلى يقوم بالدور ديالوا هنا مكنحطس اللوم على الطبيب كنحط على المنظومة الصحية وكيفية تسييرها
    واش فراسكم الناس د قطاع الصحة مبقاش عندهم الحق فحتى عطلة إدارية والو والأغلبية عيات وترهقات والله غارب

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير