منابر أجنبية: الملك يعزز الشراكة المغربية الأمريكية

منابر أجنبية: الملك يعزز الشراكة المغربية الأمريكية
صورة: أرشيف
الإثنين 18 يناير 2021 - 10:24

حظي توشيح الملك محمد السادس من قبل الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، بوسام فخري نادر، بمتابعة إعلامية كبيرة، حيث انبرت مجموعة من الصحف والجرائد الدولية إلى وصف الحدث بـ”الاستثنائي” وبأنه يعكس جودة العلاقات الإستراتيجية التي جمعت واشنطن بالرباط، في ظل الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته.

وكتبت صحيفة “The Nationalnews” الأمريكية أن هذا التوشيح الاستثنائي يأتي في أعقاب قرار المغرب الشهر الماضي استئناف العلاقات مع إسرائيل، لتصبح ثالث دولة عربية تفعل ذلك العام الماضي، بعد الإمارات والبحرين، بموجب اتفاقات بوساطة أمريكية، مبرزة أن “وسام الاستحقاق هو وسام عسكري تم إنشاؤه لتكريم قادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. كما قدم ترامب، الذي يترك منصبه يوم الأربعاء، الجائزة إلى رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان الشهر الماضي.

وأوردت الصحيفة الأمريكية أن “الرئيس الأمريكي أهدى وسامًا نادرًا ما يُمنح لملك المغرب محمد السادس يوم الجمعة، مستشهدا بدور الملك في تعزيز العلاقات بين البلدين والمساهمات الإيجابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

ونقل المصدر ذاته عن البيت الأبيض أن ترامب منح الملك محمدا السادس وسام الاستحقاق، درجة القائد العام، في حفل خاص في واشنطن يوم الجمعة، حيث حضرته السفيرة المغربية لدى الولايات المتحدة، الأميرة للا جمالة نيابة عن الملك.

وقال البيت الأبيض أثناء إعلانه عن الجائزة “على مدى أكثر من عقدين من قيادته، عزز الملك محمد السادس الشراكة العميقة والدائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة في جميع المجالات”.

أما جريدة “The Arabweekly” الدولية، فكتبت أن “وسام “الجوقة” هو وسام نادرًا ما يُمنح ولا يمكن منحه إلا من قبل الرئيس، وعادةً ما يمنحه رؤساء الدول أو الحكومات في البلدان الأخرى ويأتي تكريم واشنطن بعد اعتراف الولايات المتحدة في دجنبر بسيادة المغرب على كامل أراضي الصحراء المغربية. ووافق المغرب بدوره على استئناف العلاقات الدبلوماسية الجزئية مع إسرائيل، وإقامة رحلات جوية مباشرة بين البلدين، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتكنولوجي.

وتابعت الصحيفة أن “الملك محمدا السادس لم يكن في واشنطن لقبول الجائزة. بينما قبلتها سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة، الأميرة للا جمالة العلوي، نيابة عنه في حفل خاص، بحسب بيان للبيت الأبيض”.

صحيفة “إسرائيل اليوم” كتبت “منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وساما أمريكيا رفيعا لملك المغرب محمد السادس، مستشهدا بقراره استعادة العلاقات مع إسرائيل”، مبرزة أن “التكريم يأتي بعد اعتراف الولايات المتحدة في دجنبر بسيادة المغرب على كامل أراضي الصحراء”.

أما موقع مجلة “Le Point” الفرنسية فشدد على أن “وسام الاستحقاق هو وسام عسكري يُمنح لمهمة سلاح استثنائية أو للمسؤولين الأجانب، والتي لا يمكن منحها إلا من قبل الرئيس”، متوقفا هو الآخر عند توقيع المغرب في دجنبر اتفاقية تعاون مع إسرائيل، برعاية الولايات المتحدة، تركز على الروابط الجوية المباشرة، وإدارة المياه، وتوصيلات الأنظمة المالية، واتفاقية خاصة بالإعفاء من التأشيرة للدبلوماسيين.

في المقابل، تشدد الجريدة الفرنسية على أن واشنطن اعترفت بالسيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية المغربية التي كان يطالب بها الانفصاليون من جبهة “البوليساريو” بدعم من الجزائر، مشيرة إلى أن الملك محمدا السادس وصف قرار واشنطن بشأن الصحراء بأنه “موقف تاريخي”.

الإدارة الأمريكية توشيح محمد السادس وسام فخري نادر

‫تعليقات الزوار

10
  • kala
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:38

    ملك المغرب يتميز يالحكمة ، فعلا وتوفر على جهاز حاكم في المستوى، خبرة القرون ،نتمنى أن تدوم ولاتكون بل بداية دخول النفق

  • صحف مغمورة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:41

    هذا تطبيل زائف و افتراء محض، أين هي الصحف العالمية المعروفة المعتبرة اللهم إذا كنتم تعتبرون إسرائيل اليوم صحافة تمثلكم، بلغتم حدا من التطبيل لم يسبقكم إليه أحد من العالمين، الذي تابعته في الصحف المعتبرة و المواقع المعروفة الجادة أن تصرف الملك أخرق و بليد في حين أن العالم كله حتى نتنياهو تبرأ من ترامب راح العاهل يوشحه و هو مطلوب للعدالة الأمريكية، و هذا ضر جدا سمعة المغرب و علاقته مع الإدارة الجديدة ستعرف هزات كبيرة منذ اليوم الأول، هذا ماقاله محللون كبار و لست أنا.

  • الحسين
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:45

    في رأي ما فعلته الدولة المغربية من تقديم اكبى.وسام مغربي إلى الرئيس الأمريكي المعزول غير معقول لان الوقت غير مناسب لذالك.
    فكيف تعطي الدولة المغربية وساما للرئيس انهم بإشعال الحرب والإرهاب ضد الولاية المتحدة الأمريكية. ؟

  • نجيب فاس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:09

    أمير المومنين ملكنا محمد السادس الله يحفظه بما حفظ به السبع المثاني و الذكر الحكيم وسامه الأعظم محبة المغاربة له ومحبته لهم ويستحق أوسمة من كل قادة الدول العظمى لأنه إنسان يحب الخير للإنسانية جمعاء
    الله يحفظك و يرعاك ويسدد خطاك يا أميرنا وملكنا وولي أمرنا

  • جمال
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:57

    الحمد لله الذي أنعم علينا بملك همام راقي غاية في الحضارة و الاناقة مخلص لبلده و لدينه. فقط أنظروا من حولنا الأنظمة العسكرية الاستبدادية القمعية (الجزائر إلى ليبيا إلى العراق وسوريا….) ماذا خلفوا وراءهم غير الحروب و الضمار ما هي المنجزات التي سيذكرها التاريخ في حقهم لتدركوا حجم النعمة التي نعيشها .

  • محمد مداني
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:59

    يبدو ان بعض يكتبون فقط للمشاركة في هسبريس ولكن ما يخططون ليس له دلالة، وليس لديهم دراية ولا تكوين سياسي ويجهلون ما يعرف العالم من تحولات خاصة العلاقات الدولية العامة وارتسماتهم حول الراساء والملوك.
    ولكي تنتقض شخص ما يجب أن تكون محنكا ثقافي ،وسياسيا وخبرة .

  • drissboutaghla
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:00

    انا كمواطن مغربي راضي كل الرضى ماتفعله الخارجية المغربية

  • amin sidi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:11

    سلام: انشاء الله جاءيزة نوبل لي السلام .

  • يعقوب المنصور
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:20

    إلى “صحف مغمورة”
    الملك محمد السادس أهدى االوسام لترامب لكونه رئيس الدولة العظمى التي إعترفت بمغربية الصحراء . و هذا موقف تاريخي فريد يحسبه والمغاربة و ملكهم لترامب بصدق. وكان ذاك، من جهة أخرى، كرد جميل للوسام الذي أهداه ترامب للملك .
    الديموقراطيون ليسوا بسداجة و لا عاطفية صغار العقول ليأخذوا موقفا سلبيا من المغرب لأنه و شح رئيسهم الشرعي بوسام رفيع. المغرب شريك إستراتيجي مهم للتذكير.
    وموعدنا تعيين قنصل الداخلة، أما الإستثمارات الأمريكية في الداخلة فقد إنطلقت فعلا.
    دول أخرى ستحدوا حدو الولايات المتحدة، كالمملكة المتحدة…. فرنسا تفتح خطوطا جوية مع الداخلة و مستثمرون أوروبيون و إسرائليون عبروا عن رغبتهمفي التواجد بالداخلة.
    أما عن عزل ترامب فذالك أمر داخلي الأمريكيين.

  • Adil Boumouja
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:39

    الأمريكان والفرنسيين والإسرائيلين والإسبان وجل الدول الراقية تثمن وتتعامل بحسن نية مع المغرب والدجاجة الجزائرية قلبها ينفجر بالغل والحسد والحقد والدغينة ، نحن المغاربة سنبقى ونظل أسيادكم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 24

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 4

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية