مناديل صحية تؤثث مقر وزارة الصحة لطلب حقّ "الإجهاض الآمن"

مناديل صحية تؤثث مقر وزارة الصحة لطلب حقّ "الإجهاض الآمن"
الأحد 28 أبريل 2019 - 22:57

أظهر مقطع مصور عضواتٍ من حركة “مالي” و”ClitRevolution#”، وهن يثبّتن مناديل صحية ملطخة بالأحمر، وعليها رسائل مكتوبة باللون نفسه، على مدخل مقر وزارة الصحة المغربية، من أجل “المطالبة بالحق في الإجهاض الآمن”.

وفي بيان عمّمته الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية وعنونَتْهُ بـ”دمي، جسدي، قانوني”، وضّحت “مالي” أن تعليق “الفوطات الصحية” في مدخل مبنى وزارة الصحة المغربية “عمل رمزي تأمل من خلاله وضع الوزارة أمام مسؤولياتها”.

ورأى بيان الحركة أن جميع المواقف التي تروِّج لفكرة الإيقاف الطبي للحمل تزيد من حالات الإجهاض السري، وتنسى الأساسيات التي من بينها: “الكفاح من أجل وقف الاستيلاء على أجساد النساء وحياتهن الجنسية والإنجابية، باعتبارها مسألة تتعلّق بالصحة العامة”.

وذكّرت حركة “مالي” بدعوتها الدائمة إلى الحق في الإجهاض، واعتبارها أن “التشريعات التي تجرّم الإجهاض تؤدّي إلى انتهاكات خطيرة لحقوق النساء”، وأنّها “تحكّمٌ في أجسادهن”، واصفة إياها بـ”التشريعات القمعية”.

وتضيف الحركة أن نضالها من أجل حق جميع النساء في الإجهاض مردّه إلى “مسألة مساواة”، مع أخذها بعين الاعتبار “تنوُّع الحقائق”، الذي يجعلها تدافع عن فكرة “الاختيار، أيًّا كان، دون حكم أو قيد”؛ مضيفة أن “فكرة الاختيار في مجال الحقوق الجنسية والإنجابية لا تقف عند حدّ الحقّ في الإجهاض فقط، بل تشمل الحقّ في الحصول على التعليم الجنسي ووسائل منع الحمل المناسبة”.

وذكّر المصدر نفسه بأن مشروع قانون إنهاء الحمل لازال قيد الانتظار في المغرب، كما وصف اللجنة الملكية المكوّنة من مصطفى الرميد، وزير العدل والحريّات آنذاك، وأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان آنذاك، التي قامت بالتشاور مع الفاعلين الدينيين والمدنيين المعنيين بشأن قضية الإجهاض، بـ”أربعة رجال يقرّرون ويتحكّمون في أجساد النساء”.

وبعد تذكيرها بما خَلُصت إليه هذه اللجنة حول قانونية الإجهاض التي يجب أن تكون فقط عندما يكون الحمل خطرا على حياة وصحة الأم، وفي حالة وجود عيوب وأمراض مستعصية تصيب الجنين، وعندما ينتج الحمل عن اغتصاب أو زنا محارم، استحضرت حركة “مالي” “فزعها” من التعليق السابق للترخيص التسويقي لدواء يساعد على “الإجهاض الآمن”، معتبرة أن هذا القرار الذي اتُّخِذَ السنة الماضية “يعرض حياة آلاف من النساء للخطر”.

ودعت الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية في البيان نفسه المجتمعَ المدني وخاصة المنظّمات النسوية إلى “التعبئة حول الحق في الإجهاض”، كما دعت إلى “إلغاء كل القوانين التي لا تكفل الحريات الفردية، وترسّخ التمييز بناء على الجنس”؛ لأن “الحق في الإجهاض هو عنصر هيكلي للمساواة بين النساء والرجال، وكل رفض لهذه المساواة حرمانٌ للنساء من استقلاليتهنّ، واختياراتهنّ، وحريّتهنّ”، وفق تعبيرها.

تجدر الإشارة إلى أن حركة “مالي” قد شاركت في وقت سابق من شهر أبريل الجاري في تأسيس ائتلاف مغاربي يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض الآمن والقانوني في منطقة شمال إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

45
  • Souhail
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:04

    هذه الحركة دائما ما تطل علينا عند قرب دخول شهر رمضان المبارك، و من بذلك تختفي يا ترى لماذا

  • Rachid abc
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:13

    دابا هاد حركة مالي دائما تخرج انا بالجديد من بعد الدعوة للافطار العلني في رمضان دابا جاء ألدور على اباحة الاجهاض غدا ستدعو هذه الحركة الى تحويل الرجل الى مرآة و تحويل المرآة الى رجل.

  • Ismail
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:13

    متى سيفهمون أن الإجهاض هو قتل جنين، بحال إلى قتلتي واحد من أولادك عمره 20 سنة

  • احمد
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:13

    حركة مالي صاحبة مقولة مصايمينش ارجو ان تتحلى بالجرأة و ان تدافع عن حق الاكباش في الحياة خلال عيد الاضحى و تتبنى جينئذ مقولة ممعيدينش و مدابحينش

  • الأمان ليس الأمن
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:15

    هن يستعملن العاز.. الطبي، ويشوهن الأخريات بأن يكون الإجهاص آمنا، رغم أن سببه في الغالب يكون لانعدام الأمان.

  • الوطنية
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:15

    نساعدو الفتيات يخرجوا الطريق يحملوا ولهم الحق في الإجهاض الآمن آش من أمان وهي قد تعرض نفسها للخطر مرتين يكفينا دور الامومة التي تعتني بالامهات العازبات

  • مغربي قح
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:19

    هذا التصرف الغريب عن مجتمع وقيم المغرب والمغاربة المسلمين إن دلٌ على شئ فهو يدُل على أن ما يسمى بحركة مالي هي حركة غربية عميلة للغرب لكن مدسوسة بين المغاربة على أن المنخرطين فيها مغاربة وما هم بمغاربة لأن تصرفاتهم وأفكارهم الغربية تؤكد أن المغرب والمغاربة براء منهم ليوم الدين
    ولذلك اقول لهم ولمن يُحركهم لضرب القيم والاخلاق الإسلامية بالمغرب نحن الشعب المغربي شعب مسلم وعندما أقول مسلم فهذا يعني أننا نستمد تعاليمنا من الإسلام الذي حرم قتل النفس لقوله تعالى (ولا تقتلوا النَّفس التي حرَّم اللَّهُ إِلا بالحقِّ) صدق الله العظيم
    ولذلك على حركة مالي وامثالها من بنو علمان إن أردتم أن تتمتعو بهذه الحقوق التي تناضلون لأجلها فعليكم بالعيش عند امكم فرنسا التي صنعتكم هي وباقي دول الغرب للقيام بما عجزو عنه خلال الاستعمار وبعده حاولو كثيرا تنصير المغاربة وإبعادهم عن دينهم لكنهم فشلو كما ستفشلون أنتم وكل من يحاول المساس بديننا وقيمنا وبأمن بلادنا واستقرارها مصيره الفشل والهزيمة بإذن الله تعالى

  • مواطن 75
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:20

    سلام عليكم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ماكينش لي خرج على المغرب قد هد الجمعيات تدعو إلى الفصق والفجور
    هد ما نجنيه من بني عيلمان
    اللهم حفظ بلادنا المغرب الإسلامي من كل فصق وفجور

  • بدر التمام
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:33

    أربع شخصيات عالمة تحافظ على سلامتكن وسلامة الملايين من المغربيات ، خير من آلاف عباد الشهوات مرادهم قضاء نزواتهم الحيوانية بكل حرية دون زجر أو إنكار

  • محمد بن ع
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:34

    الااجهاض يعني عدام روح بريءة دون ي سند شرعي ومسند بقوة القانون ادا لم يكن الاجهاض خطرا على حياة الام اوالجنين و كان بسبب زنى المحارم فلا عدر ولا مجادلة في الاقدام على زهاق روح ملاءكية ادا كان هؤلاءي العابثون بشرع الله فل يحاربوا الزنى انه لداء يمخر حياة الباد

  • ياسين
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:35

    من رأيي من حق المرأة أن يكون لديها خيار الإجهاض في حالة كانت ىا ترغب في المولود مع مراعاة المدة المسموحة للإجهاض حفاضا على صحة المرأة المنطق يقول هو عدم وجود قوانين رجعية تأطر الشخص، كذلك كشباب نسعى لإزالة كل القوانين التي ليس لديها معنى مثل : قانون تجريم العلاقات الجنسية الرضائية و تجريم المثلية.

  • استفتاء نسائي
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:36

    استفتاء أُنْثَوِي يُقَرِّرْنَ فيه وانتهى الامر

  • الحسين اومحند
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:40

    االحل ليس في الإجهاض الآمن للنساء…بل الحل في توعية الطبقة المنجبة بكثرة…طبقة الكادحين..هذا أولا…ثانيا يجب وقف ظاهرة التفلت الجنسي داخل المجتمع…وسن قوانين أو بالأحرى تفعيل قانون الآداب العامة…ونفض الغبار عنه….وذلك للحد من تعنيف المراة سواء المتزوجة منها أو العازبة….فحق الإجهاض فيعود للزوج والزوجة معا…أما بالنسبة للعازبات فقاضي الأسرة والأحداث من له الحق في البث بالاجهاض من عدمه….ملاحظة: هناك بعض الشقق السكنية ببعض العمارات يتخذها بعض الأطباء عيادات سرية مخصصة في الإجهاض السري…هنا مربط فرس سيادة وزير الصحة المغربي…..

  • غيور
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:47

    نحن مجتمع مسلم و ويستمد قوانينه من الشريعة الإسلامية. و الإجهاض قتل للنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق. أنتم تابعين ماما فرنسا غير في البلاء، قلدوا ماما فرنسا في علمها في صناعتها و شكرا يا أتباع ماما فرنسا.

  • حميد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:00

    اينكن من الله سبحانه …………………

  • beeman
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:01

    جلهن عانسات غير جميلات فاتهن القطار وتحببن ان تصبح جميع النساء مثلهن.حتى اذا عمت هانت على حسب قولهن وفعلهن .

  • abdelilah
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:03

    و ترسيخا لمبدأ المساواة ، يجب التشاور قبلا حول مسألة الانجاب ، فكيف بالمرأة ان تحمل جنينا و الرجل لا يحمل ، اليست المساواة في الحمل ايضا !!! لا حول و لا قوة الا بالله

  • Colombo
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:10

    من حق أي إنسان أن يعمل بجسده ما يشاء شريطة أن لا يؤدي الآخرين. أما الحساب عند الله

  • وجهة نظر
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:13

    جمعيات العقوق ونشر الرذائل تناضل بإسم النساء وتطالب بالمساواة في الإرث،الحرية الجنسية،حق الإجهاض دون قيد أو شرط،الإفطار العلني في رمضان…وتناست الدفاع عن حق المرأة في المستوى و في صحة جيدة وعمل لائق.

  • مغربي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:17

    السلام
    بصفتي مواطن مغربي مسلم بقوة الدستور الدي ينص على ان المغرب دولة اسلامية اطالب بحل هاته الجمعيات العلنية منها و السريه تحت طائلة زعزعة عقيدة مسلم و نشر الرديلة و الفسوق و الدعوة الى الاجهاض عن طريق حمل غير شرعي و السلام.

  • مغربي ولد البلاد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 01:55

    من أعطاكم الحق كي تطالبون بحق ليس من حقكم كما تدعون … إذا كان لكم الحق فاقتلوا أنفسكم كما تريدون قتل أجنة كنت السبب في أن يتم زرعها في أرحامكم بشهواتكم و نزواتكم المحرمة في كل الشرائع التي أنزلت على الناس .
    لكن إن لم تستحيوا فاصنعوا ماشئتم . سيأتي يوم لا ينفع فيه شيء إلا من أطاع الله ورضي عنه.

  • محيي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 02:20

    لا.وجود لأي أشخاص يتحكمون في الإجهاض بالمغرب.
    الإجهاض هو قتل روح إنسان عمدا.

    متى يحق الإجهاض?

    عندما يكون الجنين معرضا الحامل لمشكلات قد تؤدي بالحامل إلى الهلاك. فالله يخلق ويرزق.

    أو أن الجنين مشوه أو في مرض مزمن أو ما شابه ذلك طبيا.

    أما باقي الحالات من زنى وغير ذلك، فما هو غلط الجنين. قمت حفظت فرجها من الغرباء، عليها العقاب

    والله أعلم.

  • محيي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 02:25

    كاد الفقر أن يكون كفرا.

    سبب هاته المشاكل الفقر والعزوف عن الزواج. فتتحين المرأة الفرصة مع الغريب لتحمل ولينزوجها، فيزيدون غرقا

  • المحجوبي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 03:53

    مسألة شائكة جدا، من ناحية هناك حرية المرأة في جسدها، و من ناحية أخرى هناك حياة جنين يتكون داخلها. دينيا، لا ينفخ في الروج إلا بعد بضع أشهر، أي أن الجنين لا يتمتع بالوعي و الحس الذي يميز الإنسان، رغم أن بعض الفقهاء منعه إلا في حالة واحدة، هو الخطر على صحة الأم بتوثيق الأطباء. لكن ما أراه حاليا هو انتشار الزنا بين الذكور و الإناث كانتشار النار في الهشيم، مما جعل نسبة المواليد خارج إطار الزواج ترتفع و عدد المواليد الملقى بهم في المزابل و الغابات يرتفع بشكل مخيف. الحل هو علاج معضلة الزنا و معالجة أخلاق الشعب المتردية، و إلا فالأفضل تقنين الإجهاض الآمن للتصدي لجرائم قتل الرضع و استغلال الأطفال في التسول و السرقة و الدعارة و استفحال ظاهرة أطفال الشوارع المساكين … كل هؤلاء لم يطلبوا المجيء لهذا العالم بهذه الطريقة و أن تكون حياتهم جحيما من صرختهم الأولى في عالم مريض.

  • nasir
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 04:23

    حكومة تدعي أنها ذات مرجعية إسلامية وهي لا تملك القدرة لتمنع مثل هذه الجمعيات المتنكرة لثقافة الشعب المغربي ومن يدري غدا قد تجدهم في الشوارع يمشون عراة بدعوى أن قوانينهم تحددها أجسادهم كما يحدث في كثير من الدول الغربية

  • فريد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 05:13

    قال – رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقارب الزمان, ويظهر الجهل, ويقل العلم, ويفشوا الزنا, ويشرب الخمر, ويكثر الهرج، قيل: يا رسول الله! وما الهرج؟ قال: القتل القتل.

  • 3ajibe
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 05:36

    ها نحن في كندا. بلد الحريات و الديموقراطية ووووو عياو ما يطبلوا شي جمعيات او تجمعات حتى يباح الاجهاض ..والنتيجة لا والف لا, شانه شان الدول الاوروبية او الغربية بصفة عامة.
    كل مرة هناك خرجات من هذا القبيل, لا تعبرونهم ويجب تجاهلهم وتجاهل مطالبهم, زنادقة ومزبلة المرحلة, لن اقول التاريخ.

  • عابر سبيل
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 06:59

    هذه الجمعيات الماسونية التي تدافع عن حق الإجهاض و عن الزنا والفسق وتنشر الرذيلة في وسط المجتمع المغربي وتشجع الفتيات العازبات على البغاء والجنس خارج إطار الزواج يجب محاربتها والقضاء عليها في اقرب الآجال لانها سرطان خبيث ينخر جسد المغرب المنهوك أصلا وكل من يرى ان الإجهاض جائز فهو قد كفر بما انزل على محمد صَل الله عليه وسلم

  • رضا السماوي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 07:58

    لن يستقر المغرب جنسيا إلا بشرط واحد ألا وهو تحليل الزنى دستوريا. لأن الشيخة التراكس لا تخفي وجهها. وشكرآ.

  • السلام
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 08:26

    يدافعون عن حقوق الحيوان وحقوق المثلين و وو وعندما يتعلق الأمر بحق جنين في الخروج إلى هذه الحياة يقولون جسم المرأة ملكها… عندما يخلق الجنين لم يعد جسمها ملكا لها لأن هنالك حياة أخرى بداخلها واجهاضها هو قتل مع سبق الإصرار جمعيات النفاق واللااخلاق بدل التفكير في الاجهاض فكروا في الأسباب التي تؤدي إلى الحمل الغير مرغوب امنعوا الزنى وعاقبوا المغتصبين بالاعدام بدل هاد النفاق لي نتوما فيه

  • استفتاء نسائي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 08:57

    أرى جميع المتدخلين دكور إن كانو يؤمنون بالدمقراطية فالأمر يهم المرأة إن كانوا يلتزمون بالشريعة الإسلامية حرفيا فمعاملاتنا كلها ربى بما أننا نستدين من البنك الدولي لتأدية أجور الموضفين والاستتمار في المنشآت الصناعية والبنية التحتية إلى غير دالك
    أرجو شيئا من الواقع تركيا وصلت إلى ما وصلت لأنها علمانية وتتعامل حسب الربح في الاقتصاد بالدرجة الأولى ومبادلة السفراء مع إسرائيل والتبادل التجاري فيما بينهما 7 مليار دولار ويطلب عدم التطبيع من الدول العربية مع اسرائيل
    يجب أن نكون واقعيين إما أن نكون قادرين على تصنيع كل ما نحتاجه داتيا أو نندمج في المجتمع الدولي وقوانينه

  • someone
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 09:21

    أرجو من الدولة أن تبدأ بإجهاض جمعيات الفساد المدني هذه و المنتسبات لها بنفس طريقة الإجهاض التي يدعون إليها

  • ahmed
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 09:59

    واش العدرية أو العفة ديال الفتيات آبغاو إحيدوها كي سطل كي قب .
    نعمل مل الغرب الغريزة الحيوانية هي السائدة تحت غطاء الحرية . بل هم أضل من الحيوانات في الغابة وحتى لما تتزوج تبقى على حالها مثل النار تأكل اليابس والأخظر . لأنها تربت على الرديلة والفسق تلد الحرام والحلال .
    لا هناك مسلمات طاهرات عفيفات نقيات متعلمات يحترمن ويفرضن الإحترام على الكل . والإسلام أعزها وطهرها .

  • مواطنة 1
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 10:07

    من خلال التعليقات يظهر أن الرجال يتصرفون مثل النعامة التي تخبأ رأسها في التراب . منذ خلق الله الإنسان والعلاقات الجنسية موجودة في العلن وفي الخفاء . حتى هؤلاء الذين يتشدقون بالدين وبسلامة المرأة فهم أول من يطلب الإجهاض من رفيقته لو هي حملت منه في الخفاء . ويوميا تتم المئات من عمليات الإجهاض شئنا أم أبينا . وما دام الإجهاض يتم في الخفاء لماذا لا يتم في العلن وبظروف تسمح للمرأة بالمحافظة على صحتها بدل أن تلجأ لأساليب في غالبيتها غير صحية وغير آمنة . يجب علينا أن نبحث عن الحلول للأصل المشكل ، ألا وهو العلاقة الجنسية ، فحينما تحمل امرأة بسبب علاقة غير شرعية يجب على القضاء محاكمة الرجل وتحميله مسؤولية ذلك لنرى حينها أنه سوف يطلب بالترخيص للإجهاض … وإذا كان الإجهاض يدعو للفجور كما ورد في عدة تعليقات فلأن الرجل والمرأة معا مسؤولان عن الوضع . باركة ما تلوحو الكرة للمرأة بوحدها !!!

  • مواطنة 1
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 10:37

    يتناول الرجال هذا الموضوع بطريقة قريش أيام الجاهلية ، حين كان الرجل يدفن ابنته حية عند ولادتها مخافة أن تجلب له العار… أرى أن هذه العقلية المتخلفة لازالت تسيطر على الرجل العربي المسلم ، وكأن المرأة تجلب العار بعلاقتها مع الجن أو مع رجال جاءوا من الفضاء !!! كل ما يحدث هو نتيجة اتفاق بين المرأة والرجل معا ويجب عليهما اتخاذ القرارات معا . الرجل اليوم يستطيع ان يستعمل العازل الطبي مع زوجته وهكذا لن يعرضها للحمل وبعد ذلك يحملها مسؤولية الحمل ، هناك أقراص منع الحمل ولكن ليست كل النساء تستطعن تناولهن نظرا لأعراضها الجانبية … عندما تفكر المرأة في التخلص من جنين فلأنها لا تجد سندا من أب هذا الجنين ولهذا الرجل مسؤول في هذا الموضوع أكثر من المرأة .

  • مجرد رأي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 10:46

    الدعوة الى الاجهاض تعني الدعوة الى اجهاض الحق في الحياة للأجنة كما تعني اجهاض للقيم المغربية الاصيلة ، وهي اجهاض للعفة …
    ما قامت به حركة " مالي " من تعليق لمناديل ملطخة بالاحمر فوق المباني لاسماع صوت ما ، قد يقابله تعليق لواقي ذكري على المباني مكن طرف حركة تسمي نفسها " مالي ومالكوم"، وبذلك نحسم في تحول مجتمعنا الى مجتمع يعنى بالجنس والشهوة والغريزة ، و نتغاضى عن المشاكل الحقيقية التي يعاني منها االمجتمع المغربي ، وعوض أن ننفتح على العالم بما يعود علينا بالنفع و لا بما لا يخل بقيمنا و ثقافتنا لنساير ركب التطور الحاصل في العالم في شتى المجالات.. أقول المجالات وليس المجلات التي تهتهم بالموضة و العبث.

  • مومو
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 12:24

    منطق الفيمينيست:
    دقيقة واحدة قبل ولادة الجنين: يعتبر كائنا غير حي، جزء من جسد المرأة، و من حقها "استئصاله".
    دقيقة واحدة بعد ولادته: يعتبر إنسانا كامل الحقوق، قتله أو الإساءة له تعتبر جريمة كبرى، و على القانون أن يفرض على والديه نفقته و رعايته إلى أن يبلغ 18 سنة.

    يجب على من تطالب بالحق في الإجهاض أن تخضع لتكوين في كيفيات الإجهاض، و منها تقطيع الجنين لأشلاء داخل الرحم بمفرمة حادة ليسهل خروجه.
    اسمهم رحم، من الرحمة، لأنه رحيم بالجنين يوفر له ما يحتاج للعيش، و ليس سفارة السعودية ليتم تقطيع الجنين فيه على طريقة خاشقجي

  • Chahine
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 13:46

    Une association sûrement financée secrètement par l’État

  • driss
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 14:14

    أصبح الرأي العام يوجه بالمناديل…ومناديل المراحيض أحسن منها بكثير…

  • 3ajibe
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:45

    الى 35 – مواطنة 1
    مسكينة, تعانين كثيرا … الله يشافيك
    تنظرين الى المشكل من زاوية ضيقة, وتلخصينه برايتك ومناخك العكر لحياتك ومفهومك الغير الايجابي لما عشته او قراتيه ….. الاجهاض لن يتم سواء في دولة اسلامية او لا دينية, ولو ان هاته الاخيرة لاتوجد حقا, فتجراي ان تمسي الديانة الكاتوليكية مثلا و سترين بنفسك … لاتغرنك المظاهير و الاقاويل, فالنفاق اصبح متداولا بشكل مفرط لمصالح دنيوية. اقول للبعض الا يربطوا الاجهاض بالزنى, فلو افترضنا ان الاجهاض مباح فقد تقول لك زوجتك انا لا اريد هذا الطفل او الطفلة بصفتها الحامل به, وتصبح انت الزوج لاحول لك, شئت ام ابيت ! (مجرد افتراضيية) …. قبل وحتى لاندخل في الصراعات الدينية والفكرية وووو
    اقول لكم اشغلوا انفسكم بما ارقى و اهم

  • السلام
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:46

    لا أرى في التعليقات ماهو مجحف اتجاه المرأة الكلام عن حق انسان في الحياة مادم الله سبحانه نفخ فيه الروح يعني أن الاجهاض قتل والناس ماتكلموش على الاجهاض الذي يحفظ للمرأة حياتها برأي طبي الناس ضد الاجهاض الغير مبرر هاد الجمعيات بغاو يكثر الفساد والناس تفسد بلا ماتفكر فالعواقب يعني افسدا على راحتهم …بدل يبحثو على علاج للاعتراض الأفضل يقلبو على علاج للمرض من الأساس لي هو انعدام الأخلاق خلو عليكم الكبر واسطوانة حقوق المرأة لي صدعو لينا راسنا بيها لانها أصبحت مفضوحة

  • Yassine
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 01:09

    il faut seulement donner cet enfant a une autre famille, pourquoi le tuer ?!

    les marocains ont besoin d'enfants aujourd'hui, ils sont devenus si rares de nos jours

  • DALI
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 14:19

    ربوا بنيكم ،علموهم، هذبوا
    فتياتكم، فالعلم خير قـوام
    والعلم مال المعدمين إذا هموا
    خرجوا إلى الدنيا بغـير حطام
    وأخو الجهالة في الحياة كأنـه
    ساع إلى حرب بغيـر حسام
    فالجهل يخفض أمـة ويذلــها
    والعلم يرفعها أجل مقام
    كنت ضد الإجهاض …………..وسأبقى ضد الإجهاض

  • دكالي من امريكا
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 16:18

    لماذا لا تدافع مؤسسة حركة مالي (ابتسام لشكر ) على حق المغربيات في الحصول على وظيفة كتلك الحاصلة عليها هي في صندوق الإيداع والتدبير
    (س.د ج ) …..؟
    ولماذا لا تدافع على حصول المغربيات على اجر شهري ك الأجر الشهري السمين الذي تحصل عليه هي والذي يصل الى (4 مليون ) من (س د ج )….. ؟
    ولماذا لا تدافع على حق المغربيات في تقلد منصب برلمانيات أو وزيرات على غرار والدها (إدريس لشكر ) .. …………؟
    ولماذا أخيرا لا تدافع على المغربيات في الاشتغال في ديوان إحدى الوزراء مثل اشتعال أخيها في ديوان الوزير الاتحادي بن عبد القادر …..؟
    تدافعين فقط على أمور تافهة حامضة مستهلكة لتحققي بها الاشهار من رمضان لرمضان مثل سيتكومات ديال دوزيم …..؟ .
    يجب ان تعرفي ان المغربية إذا أرادت الإجهاض فلن تتشاور معاك او تتنتظر دفاعك عنها او حركتك….؟
    ولله في خلقه شؤون

  • مواطنة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:07

    دائما يسلكون الطريق الأسهل و نضالات buzz
    بدل التفكير في قتل جنين لا حول له ولا قوة ، ناضلن من اجل ازالة النظرة الدونية الذي يقتل بها المجتمع اطفال بريئين لا ذنب لهم سوى ان صاحب المني قرر الا يتحمل مسؤوليته في رعاية الطفل
    ناضلن من اجل دور امومة في المستوى حتى يتسنى للامهات العازبات اكمال دراستهن و الاندماج في المجتمع
    ناضلن من اجل توعية الآباء أن بناتهن ليسو عارا ، الخطأ آدمي ،
    ناضلن من اجل ان تقوم الاسرة بحماية الفتاة عندما يتخلى عنها الجميع بدل ان يتم رميهن الى الشارع و تصبحن فريسة سهلة لذئاب

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 5

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 22

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 16

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 17

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة