‫تعليقات الزوار

45
  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:50

    بسم الله ما شاء الله
    ادعو الله عز و جل ان يكثر من البراعم الحاملين لكتاب الله عز و جل

  • مغربي غيور على بلده الحبيب
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:36

    ماشاء الله لا قوة الا بالله اسال ان يعجل بفتح هذه الدور المباركة الطيبة امين امين

  • منصف
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:52

    أسال الله تعالى أن يصلح هؤلاء الأبناء وينبتهم نباتا حسنا .
    لكن لا اوافق أن يقحم هؤلاء الأطفال في موضوع أكبر من الكبار فبالأحرى الأطفال !!
    فبرمجة أطفال بأحاديث محفوظة هذا سهل يمكن كل طفل أن يعكف الحفظ ويحفظ ؟؟
    لكن يجب أن يوجه الأطفال في مسائل تناسب سنهم والأوليات في التربية .
    نعلمهم أن لا يكذبون وأن يحترموا من هو أكبر منهم سنا وأن يكون أبرار بوالديهم وأن يجتهدوا في دراستهم وأن يحافظوا على الصلاة .
    ويجب أن نبدأ معهم التربية من الوضوء .
    فالعلماء الفحل يبدأون بصغار الأمور .يبنون الأساس أولا .
    نعم جيد أن نعلم أبنائنا الدين لكن ادخلوا البيوت من ابوابها .
    هلالاء الأطفال في رأيي يجب أن يوجهوا في مباريات فيها مواضيع تناسب سنهم وتفيد الأمة المسلمة بدل إقحامهم في مواضيع تشتت وتفرق وتثير الفتن والقتال بين المسلمين !!
    كفى من إثارة هذه المواضيع فالجدال بين المسلمين مند قديم هو سبب تخلف المسلمين غلى اليوم .
    فمن فضلكم علموا أبنائكم ما ينفعهم وينفع المسلمين من المسائل المفيدة .
    علموهم حفظ القرآن والوضوء وطاعة الوالدين وعدم والغش في الدراسة وعدم الكذب وعلموهم الإجتهاد في تخصصات العصر من علوم وتكنلوجيا .فالأمة الإسلامية لا تفتقد الفقهاء وعلماء الشريعة !!
    بل العيب هو أن يأخذ المسلم زوجته لطبيب نصراني او يهودي ليولدها إذا كانت حاملة !!
    نريد أن يتخرج من مثل هؤلاء الأطفال الأبرياء من يصنع لنا طائرات وصواريخ لنقاوم أعداء الإسلام والإنسانية جمعاء الذين يقتلون في المسلمين في فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين المغلوبين على أمورهم !
    إلى متى سنبقى نواجه العدو بالحجارة في فلسطين وغيرها ؟
    كفى من التعتيم على أطفال أبرياء وزجهم في مسائل لا تنفع ألأمة الإسلامية في شيء؟
    وجهوهم ليكونوا رجال الغد مسلحين بعلوم العصر .
    أنا لا أرفض التربية الإسلامية .معاذ الله .لكن لا أحب استغلال طفولة بريئة وغقحامها في معارك لا تنتهي بين المسلمين!
    فالعدو الأول والأخير اليوم الذي يجب ان نتصدى إليه هو الجهل بعلوم العصر وأسلحته وتكنلوجيته.
    يجب أن نرود هذه التكنلوجيا لتدخل غلى الإسلام ولننشر بها الخير ونقيم بها العدل ونطرد بها الكفر والظلم.
    وإذا لم يوجه هذا الجيل من الأطفال منذ الىن توجيها صحيحا فستبقى أمة الإسلام تحب أقدام الصهاينة لا قدر الله !
    ونحن نبقى في جدال عقيم في معارك لا تنتهي .
    عقيدة الغسلام سهلة لا تحتاج لفلسفة ,ما نسبه الله تعالى لنفسه في كتابه العزيز من صفات أو جاء في أحاديث نبيه صلى الله عليه وسلم نؤمن به بدون البحث عن الكيف .نحن أمة تؤمن الغيب وكفى.
    وتعالوا لنربي أبنائنا تربية متينة ونتفرغ لبناء مستقبل الإسلام ابتداء بتأليف قلوب المسلمين ودمع كلمته وتوحيد صفهم ورأيهم على كلمة لا إله الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    فأعداء الغسلام موجودون بالملايين
    فلا سبيل لإثار نعرات لبث حرب بين المسلمين في مسائل سيسال عنها كل واحد وحده في قبره ويوم لقاء ربه.
    كي لا يفهم كلامي في غير محله .
    أنا مع تربية الأطفال من الصغر على الدين .لكن لا نستغل برائتهم وطفولتهم ونقحمهم في مسائل فيها خلاف بين المسلمين زولا نضيع ذكائهم وفطنتهم هباء منثورا بل يجب أن نوجههم توجيها صحيحا ينتفعون به وتنتفع به أمة الإسلام .
    وإن هؤلاء الأطفال هم أطفال اليوم وهم رجال الغد .
    إذا لم نستطع تحرير فلسطين من يد الصهاينة الغاصبين وإذا لم نستطع اجثات الحكام الظالمين المتربعين على عروشهم في بلداننا الإسلامية وإذا خذلنا الغسلام ووولينا الذبر ونكصنا على اعقابنا .
    فعلى الأقل يجب أن لا نكرر هذا لإبنائنا ولا نرضاهم لهم .
    نريد لهم عيشا كريما كباقي الأمم وحرية وكرامة وعزة وشهامة.
    فلهذا يجب توجيههم توجيها سليما من ألآن .
    أسأل الله تعالى الحفظ لأبناء المسلمين جميعا وأن يجعل منهم رجالا يعيدون للإسلام عزته ويحررون الأقصى من يد الصهاينة الغاصبين .وأن يكونوا حربا على أعداء الإسلام وسلما على المسلمين جميعا.ونقطة مهمة نسيتها .يجب أن نراعي سن الأطفال .ونعطيهم الفرصة للعب المشرع لهم شرعا في ديننا الحنيف ولا نتقل كاهلم بمسائل شيبت الكبار !كقضايا الإستواء على العرش وغير ذلك !
    تعلم العربية مثلا يبدا من تعلم كتابة الألف اولا ! لا يبدا منكتابة كتاب من الأول !!
    ابداوا بالأساسيات والضروريات في تربية ابنائكم .
    أما تعليقي على الشريط فسحابة صيف وحماس فارغ ومبرمج من ناس كبار اغتصبوا طفولة هؤلاء الصبيان وأقحموهم في معارك لا يد لهم فيها ولا رجل !
    حرام عليهم شرعا .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • التبرانتي البوشبتي
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:00

    نشيد ونفتخر ونعتز بهؤلاء الفتة الموهبة قوى الله من امثال هؤلاء الفتية واعز الله من سهر على تربيتها حقا انها تشرف بلدنا ولا سيما في هته الضروف التي ابت الا ان تكون معكوسة ودلك برعية من بيدهم الامر الدين لا يولون اي اهتمام لمثل الحاملين لكتاب الله الدين قال في حقهم انهم شمعة مضيءة لهدا البلد لا ضير هم امال المستقبل لا محالة حيا الله من امالهم وحفضهم الله وابقاهم دخرا تنتفع منهم الاجبال القادمة .
    انهم فتية امنوا بربهم وزداهم هدى لقد اتحفونا في هدا الشهر المبارك بصوتهم نطلب الله ان يحفهم برعايته ويحفضهم من كل مكروه وان يطيل عمرهم لخدمة هته البلاد والانتفاع منهم .
    كدالك نشيد بحرارة على الايادي النديفة التي سهرت على تربيتهم ونعني بهم في الدرجة الاولى اهلهم ودويهم وفقهاهم الدين صهروا على تلقينهم كتاب الله فشكرا للجميع وهكدا نحب ان تكون طفولتنا المباركة لو وجدت من ياءخد بيدها وكدالك التشجيع من طرف من بيدهم امور هته البلاد وفق الله الجميع لما يخدم بتفان هته البلاد والسلام.

  • حامل المسك
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:02

    بسم الله ما شاء الله. هذا نتاج دار القرآن بمراكش؛ فأرونا نتاج بني علمان.

  • مسرح البدوي
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:56

    السلام عليكم
    هذه مسرحية واضحة ، لقد أعطوهم نص السيناريو للحفظ ، بلا ميدوخونا ، براكا ماتضحكو على الناس ….
    أصلا را ديكشي لي قالو كفر ، لقد حددو موضع الله ،و من حده فقد كفر به
    الله يهدينا و يهديهم

  • أحمد
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:16

    أرى ان في مثل هده الاعمال عقاب و اعتداء على الاطفال اد فيه إجهاد دهني للداكرة دون أي فائدة للمستقبلها ” نقطة بنقطة كيحمل الواد”. كفى من هداوهدا غريب داخيل على المغرب و اهل المغرب بلاد العلم و الورع

  • مغربي
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:04

    حرام ان يقحم الاطفال في مواضيع لا يفقه فيها حتى الكبار.هذا فيه استغلال للبراءة و غسل للدماغ.يجب تعليمهم التفكير المنطقي المبسط بدل تحفيظهم ادبيات الصراع مع المعتزلة.

  • منصف
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:08

    الكمبيوتر او الحسوب اليوم فات الإنسان بتخزين المعلومات وحفظها بملايين السنين الضوئية ! يامن أطفال بضعة أحاديث ويقحمهم في معارك هي سبب تخلف المسلمين !
    يجب أن نغتنم ذكاء أطفالنا في ما يفيدهم ويفيد أمة الإسلام في مواجهتها مع العدو الصهيوني ومع حكام الجبر الذين يستعبدون الخلق من دون الله .
    والتربية تبدأ بصغار الأمور لا التطاول على موضوع شيب الرجال وزلت فيه أقدام علماء عظام فالبأحرى أطفال ربما لا يحسنون حتى الوضوء وربما لا يصلون وربما …!
    علموا أطفالكم أساس الدين :
    عدم الكذب والغش والزور وعلموهم احترام الكبير والإجتهاد في الدراسة .أمة الإسلام فيها علماء كثر في الفقه والشريعة .
    نريد الذكاترة في تخصصات متعددة في الفيوياء والتكنلوجيا وصناعة الطائرات والصواريخ واقتحام الفضاء كما يفعل أعداء الإسلام .
    إلى متى نبقى نضيع وقتا ثمينا في مسائل خلافية لا تزيد الأمة غلا تفريقا وتمزيقا وتشتيتا ؟
    ومراحل العمر للإنسان تتميز بخصائص معقولة في كل حقبة .
    دعوا الأطفال يعيشون طفولتهم ببرائة ويلعبون كما كان الصحابة رضي الله عنهم .
    اجعلوا منهم رجالا يحرروا فلسطين من يد الصهاينة لا تجعلوا منهم قنابل تنفجر على المسلمين وتحرق الأخضر واليابس
    .أرى هؤلاء الأطفال يبرمجون لا قدر الله ليتحولوا غلى قنابل موقوته على المسلمين في المستقبل !
    كان الله لكم ياأبنائي والله تأسفت لكم جيدا .أرى طفولتكم تغتصب وأنتم برآء !
    حشروكم وأقحموكم في مسائل أنتم برؤون منها برائة الذئب من دم يوسف !
    لكن ذنبكم على من علمكم ووجهكم ذلك التوجيه الحرفي !
    أنتم اليوم تمثلون على شكل مسرحية ! لكن لي اليقين إن هؤلاء الذين يبرمجونكم سيحولونكم إلى قنابل تنفجر على المسلمين في المستقبل باسم محاربة البدعة وباسم الجهاد وإعلاء كلمة الله !
    أنتم قنابل موقوتة تحرككم أيادي خفية بعدما رفضتها الأمة الإسلامية !
    الحركة المتنطعة والمتشددة والخارجة عن إجماع الأمة وعن بشارة الإسلام ورحمته .بعدما أعياها المسير وقوبلت بالرفض من فطرة المسلمين .هاهي اليوم تخرج أطفالها لينويون عنها في التبليغ وإثارة الحرب بين المسلمين ومعارك في مسائل لا تجلب على الأمة الإسلامية إلا التفرقة والحروب والقتال !
    حرام عليكم يامن تستغلون برائة الأطفال !
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :كل مولود يولد على الفطرة.فوالداه يهودانه أو يمجسانه او ينصرانه )
    وكذلك من ساقه القدر لوالدين متنطعين فإنهم يجعلون منه قنبلة تنفجر على المسلمين باسم محاربة البدعة !
    ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    فالذنب كل الذنب على من رباكم ومن يوجههكم هذا التوجه المنحرف الخطير على المسلمين جميعا !
    أسأل الله تعالى أن يبعد عن المسلمين كل من يثير الحروب فيها ويريد تشتيتها وتمزيقها .

  • مسرح البدوي
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:02

    السلام عليكم ، أخي الكريم ، لا يمكن أن نقول ان الله سبحانه و تعالى موجود في المكان X سواء في الأرض أو في السماء ، هذا ما أردت قوله ، و أتمنى أن تفهم كلامي
    سلام عليكم

  • أسد
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 16:56

    جيد هذا العمل كي يتربى هؤلاء الاطفال على البلاغة و كيفية النقاش و المناظرة منذ الصغر .

  • GOOD4YOU
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:06

    الحفظ و الاداء التمثيلي يدرب هؤلاء على إتقان اللغة و البلاغة وفن الخطابة الذي للأسف يفتقد إليه معظم من يظهرون على التلفاز مثل ما يحدث على شاشة الجزيرة عندما تستضيف أحد المسؤولين المغاربة حيث يضيع الوقت فقط في ثم .. يعني اهههه … اممم …
    وحين تستضيف الجزيرة شخصا من الشام أو فلسطيني أو أردني , يستغل الوقت و يتكلم بمعلومة و جملة مفيدة في الثانية الواحدة دون أن يصاب المشاهد بالملل .

  • THT
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:04

    لا ارى في عيونهم براءة الاطفال بل صرامة وحقد من املى عليهم هذه الخرافات.وما اظن هؤلاء الاطفال سيستمرون في حفظ هذه الخزعبلات عندما يعون ان العالم لايبنى بالخرافه.اتمنى ان يتعيروا مع تقدمهم في السن والا اعتبرو قنابل موقوته……

  • mimoune arramdani
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 16:58

    اللغة و البلاغة وفن الخطابة الذي للأسف يفتقد إليه معظم من يظهرون على التلفاز مثل ما يحدث على شاشة الجزيرة عندما تستضيف أحد المسؤولين المغاربة حيث يضيع الوقت فقط في ثم .. يعني اهههه … اممم …
    وحين تستضيف الجزيرة شخصا من الشام أو فلسطيني أو أردني , يستغل الوقت و يتكلم بمعلومة و جملة مفيدة في الثانية الواحدة دون أن يصاب المشاهد بالملل .

  • محب دار القران
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:40

    موتوا بغيضكم

  • محمد فاضل
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:44

    دعوى أهل ألسنة والجماع كلام فارغ. إذا كان السلفيون ينتقدون مصطلح الصوفية فقط لأنه لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو مرادف لتربية النفس ،فكيف يستعملون عبارة أهل ألسنة والجماعة.
    ثم إن هؤلاء الأطفال مبرمجون وعار على هؤلاء السلفيين أن يشغلوا عقول أطفالهم بالتفاهات التي يسمونها عقيدة.
    اللهم ايمان كإيمان العجائز.

  • mohamed
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:00

    أخ منصف. لا فض فوك.
    أطنبت وأنصفت

  • عمران
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ابحثوا يا هؤلاء عن سن أسامة بن زيد لما جعله الرسول صلى الله عليه وسلم قائدا على المسلمين .
    أن يتعلم الطفل كتاب الله ، وهذا الأسلوب الرفيع في النقاش خير من أن تعده لمعاقرة المحر ولقطع الطريق على الأبرياء ، ولبيع المخدرات ، وللسرقة.
    ثم التاريخ علمنا بأن العلماء والمفكرين الكبار كانت لهم حياة مختلفة تمتما عن حياة الذين يقضون كل يومهم أمام المخيات وطوم آند دجيري ؛ ليل نهار ، ويحرقون زهرة عمرهم .
    قديما قيل هذا الشبل من هذا الأسد .
    إذهب الى بوت الملاحدة لترى نوعا آخر من الأبناء جنوا على طفولتهم بالمنى الصحيح .
    إذهب الى المدارس واسأل الأساتدة من هم التلاميذ النجباء في المواد العلمية والأدبية ، وستجد بأن حملة كتاب الله هم المتفوقون ..
    وأتحدى كل أصحاب الأخلاق المتفسخة ، والملاحدة ، أن يقولوا بفكرة ذهاب صحيفة هيسبريس الى المدارس وأخذ عينات من هؤلاء وهؤلاء ،،.
    قوموي ]ا هسبريس بجولة في المدارس وخذي معدلات التلايذ من رؤساء المؤسسات ..وسيلقى عملك هذا نجاحا وسبقا إعلاميا كبير ..وسنسمع بعدها هراء الملاحدة والمتفسخين .
    ألم يذهبوا بالطفل الايراني الموهوب الذي يلقي المحاضرات الى أوربا لدراسة خلايا دماغه المعجز ؟؟ في حين يحرق الملاحدة خلاياهم بالنيكوتين والمسكرات والعياذ بالله .

  • issam
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:14

    good job go ahead bravo
    i appreciate that not like those programs that encourage kids and teengers to musique and loss
    peace

  • Gharib
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:42

    على أي فتنة تتحدث يا أخي هل معرفة الله بصفاته العلى و أسمائه الحسنى من غير تشبيه ولا تعطيل ولا نفي في رأيك فتنة؟ بالله عليه أصاحب العقيدة الصحيحة يكذب ولا يحترم من هو أكبر منه ؟ ولا يحافظ على الصلاة أيعقل ؟ أيعقل يا منصف أن تعبدا ربا لا تعرف عنه شيئا الله لا يعبد بالجهل الم يقل فاعلم أنه لا إله الا الله واستغفر لذنبك فتأمل كيف قدم العلم على العمل
    قلت مواضيع تشتت وتفرق وتثير الفتن والقتال بين المسلمين وضح لنا لو سمحت يا أخي ؟ بل هذا تناقض تقول لا نحتاج الى فلسفة ما نسبه الله لنفسه في كتابه من صفات أو جا ءت به السنة نؤمن به طيب
    من هو الذي يدعو الى التفرقة والتشتت اليس صاحب الفلسفة ؟ المؤول الذي ينفي ويعطل ؟ من معتزلة الذين ينكرون رؤية الله وينفون الصفات أم الأشاعرة أحفادهم وعقيدتهم المشوبة بالفلسفة يا أخي هؤلاء من خرجو ا على ما تبنيته سابقا وهو ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
    هب أنك أردت أن تناقش أحد هؤلاء المتفلسفين أتناقش بالتكنولوجيا ؟
    لا بد أن يكون علم .
    أما أسباب النصر فهي متعددة منها
    النصر الكوني :أي صاحب العد ة و الحيلة ينتصر هذه سنن الله الكونية كأس يسقط من الأعلى يسقط
    النصر الإستحقاقي :قال الله تعالى وكان حقا علينا نصر المؤمنين وهذا النصر يكون بالعقيدة الصحيحة ولنا في غزوة بدر عبرة
    أما أسباب التخلف فهو الجهل والبعد عن الدين الكل يحافظ على ترك الصلاة وانظر حولك وفي واقعك المر ترى العجب !
    قال صلى الله عليه وسلم إذا تبايعتم بالعينة (الربا) واتخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم .
    تأمل أخي هذا الحديث

  • يارا
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:46

    هده هي الدور التي كانت تود الوزارة اقفال بعضها
    لله اكبر الفيديو غني عن كل تعليق
    لله يحفظكم جميعا

  • نور
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:22

    فعلا كلامك كله صحيح لأن الطفل لا يدرك ولا يفهم ما يقول لأنه لايزال صغيرا حتى يفهم ما هو حافظ له ،،، ولقد تطرق إلى مثل هذا الموضوع في كيفية تربية النشأ تربية إسلامية تتناسب مع سنهم وقدراتهم العقلية البروفيسور المختص في علم النفس د/ طارق الحبيب على قناة أبوظبي وكنت أتابعه يوميافعلا كان طرحه مفيد جدا فيما يخص نربية الطفل تربية حسنة تلائم سنه دون شحنه وجعله يتكلم في أشياء لا يزال عقله لا يستوعبهاوهذا فقط للتباهي ، ونحن لسنا ضد تعليم النشأ تعليما إسلامياكما قال الأخ منصف لكن شريطة أن يتناسب مع سنهم ولنتركهم ليعيشواويتمتعوا بطفولتهم مع التوجيه الصحيح

  • الحقيقة الساطعة
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:18

    يقول أمير المؤمنين علي كرم الله وجه وعليه السلام : (( هو الذي أين الأين وكيف الكيف فلا أين له ولا كيف له ) ومن اشار اليه في السماء فقد حده ومن حده فقط جهله.
    يقول رسول الله صلى الله عليه وآله ولم ( أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد الدخول للمدينة فيأتي من الباب))
    القوم دخلوا من غير الباب لهذا تفرقوا فرقا ومذاهب شتى.

  • المالكي
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:18

    هذه عقائد الوهابية الفاسدة أما أهل السنة و الجماعة و السلف الصالح من القرون الأولى هي أن الله موجود بلا مكان كما ثبت ذلك عن سيدنا علي كرم الله وجهه أما هؤلاء الأطفال فهم مغرر بهم و يكررون ما علمهم المغراوي و فئته الضالة نسأل الله الهداية للجميع ولاحول ولا قوة إلا بالله ونحن جاهزون بإذن الله للمناضرة بالعلم و قد أقمنا عليهم الحجة بفضل الله و عونه و نسألهم فقط من خلق السماء ثم هل الخالق يتغير إذن أين كان الله قبل خلق السماء بهذه الأسئلة تقام الحجة على كل وهابي مغراوي ضال

  • منصف
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي غريب .
    جعلك الله من الغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس في غربة الدين .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :بدا الدين غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء .وفي رواية يفسدون ما أصلح الناس .
    أخي الكريم .إننا نعيش غربة الدين وهذه معجزة لنبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
    ربما أنك لام تفهم مداخلتي فسأوضح لك إن شاء الله قصدي .
    أخي إني مثلك أتحرق على دين الله وأرجو له العزة والنصر لكل المسلمين .
    فوالله إني لأرجو كل من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يكون من اهل الفلاح والفوز ولا يصيبه سوء لا في الدنيا ولا في الآخرة .
    هذا الموضوع الكبير الذي راينا هؤلاء الأطفال يمثلون مسرحية لتوضيحه .إنه موضوع خطير وشائك وقد زلت فيه أقدام علماء كبار فطاحل ومن خيرة المسلمين .ومنهم على سبيل المثل الشيخ بن تيمية رحمه الله .
    فقد زل وكان يعتقد الجهة والقدم!
    ويوجد من العلماء من نسبه للفرق الضالة وربما كفره ! لأن هذا الإعتقاد يطعن في العقيدة السنية والمحجة البيضاء.
    لكن العلماء الربانيين أصحاب القلوب الكبيرة والحكمة والتريث والتوؤدة والأناة .لم يكفروه بل قالوا لقد زلت قدمه ولكل جواد كبوة !
    وقالوا هذه الزلة لا تساوي شيئا في بحار علومه وفي خدمته للإسلام ونصرة دين الله .هكذا يزن العلماء الأتقياء الامور ياأخي .
    أما زج أكفال لم بلغوا حتى الحلم في مسائل فتت أكباد العلماء الفطاحل فهذا هذيان وهوار وعدم الحكمة بل قد أسميها مصيبة جائت من غربة الدين في عصرنا !
    أطفال يكفرون بدون تورع وتشجيعهم على تكفير المسلمين هذه مصيبة عظمى !
    فإذا زلت قدم الشيخ بن تيمية رحمه الله وقدس روحه وهو من هو فارس الإسلام .فكيف بالأميين في غربة الإسلام !!!
    ياأخي يجب أن نتريت وأن نكون حكماء .
    ثم هذه المواضيع وإثارتها الآن فهي تزيد المسلمين تشتيتا وتمزيقا وتزيد أعداء الإسلام قوة وتزيد حكام الجور قوة وتألها .
    مشكل المسلمين اليوم ليس مع من عقيدته فاسدة ام لا !
    مشكلنا مع من يحكموننا باسم الإسلام وهم يحاربون الإسلام ويوالون الصهاينة ويخدمونهم .
    مشكلنا اليوم مع من يحارب دعاة الحق الذين ينتصرون لله ويريدون جمع شمل الامة الإسلامية .
    مشكلنا اليوم ليس في اعتقاد الجهة والإستواء .هذا سيحاسب عليه كل واحد حسب نيته ومدرسته الذي تعلم فيها .وسيحاسب هل وصله الحق أم لا !
    مشكلنا اليوم مع من يرشي العلماء ويجعلهم يخدمونه في قصره ويزينون باطله وجوره وفساده !
    هذا هو الذي يجب أن نتصدى غليه نحن الكبار قبل الصغار !يجب أن يتصدى إليه كل المسلمين بكل مذاهبهم ومدارسهم وبالعتقادهم كلهم مسؤولون عن هذا الفساد .
    لأن الذي يختلف معه انت في الجهة او الإستواء .على الأقل هذا يؤمن بوجود الله وبالإسلام وبرسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فالمشكل اليوم مع من ينصب نفسه إلاها من دون الله فوق الأرض ويستعبد خلق الله .مثل الصهاينة وحكام الجور في بلداننا العربية!
    هؤلاء المفسدين هم أو من يجب أن نقاومهم وتصدى لهم جميعا .
    وإن كان لابد من إقحام أبنانئا في معارك .فيجب أن نعلمهم من هو عدوهم الأول .إذا لم يجد أبنائك الخبز في الصباح وبكوا ! قل لهم أن الملك يصلح سيارته في بريتنيا حاملا أياها على طائرته وعنده 450 سيارة وعنده قصور و……
    قل لإبنائك هذا لكي يكرهون الظالمين .قل لأبنائك إن حكام العرب عندهم آبار البترول والقصور وشعوبهم تموت جوعا وفقرا.
    قل لهم إن بعض النساء يزنون ويتاجرن بفروجهن ليكسبن قوت أطفالهن وليحصلن على ضروريات الحياة !
    وحكام الجور يعيثون في الأرض فسادا ويوالون الصهاينة الذين يقتلون المسلمين في فلسطين !
    من هنا يجب أن نرب ي ابنائنا على كراهية الظالمين حقا لا على كراهية المسلمين الذين نختلف معهم في مسائل زل فيها حتى عظام العلماء !
    ليس من يعتقد أن الله استوى على العرش أم لا هو من يقتل المسلمين في فلسطين او في العراق أو في أفغانستان !
    ليس من يعتقد الإستواء ام لا هو من يفتح البارات والحانات وينشر الرديلة والفساد في وسائل الإعلام وفي رمضان !
    يجب أن نصدق مع أطفالنا وأن نعلمه صدق الحب في الله والبغض في الله .
    أسامة بن زيد صحابي جليل رضي الله عنه كان صغير السن وولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجيش ليحارب المشركين وليس المسلمين ؟
    وما قدم في الشريط مسائل اختلف فيها العلماء يجب أن لا نكفر المسلمين ويجب أن نلتمس لهم الأعدار في زلاتهم كما التمس أهل العلم العدر للشيخ بن تيمة رحمه الله قدس روحه .
    لأنه لو أردنا أن نححق في مثل هذه المسائل فكل أجدادنا ماتوا كفارا !! لأنهم لم يحفظون عقيدة السلف عن ظهر قلب !!!
    رحم الله من قال :ياليت لي إيمان العجائز لأنهم يؤمن بفطرة سليمة بدون فلسفة .
    الله موجود وكفى . دون أن يسألن عن الكيف ! وهذه هي العقيدة الصحيحة .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أنا وامتي برآء من التكلف .
    وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هلك المنتطعون.
    يقول الإمام النووي رحمه الله في تفسير المتنطعون :المتفيهقون والمتكلفون الباحثون عن غوامض الأشياء !
    أو كما قال رحمه الله .
    يجب ان لا نربي أبنائنا على التكل والتنطع والتفيهق لكي لا يهلكوا كما هلك الخوارج !!
    ديننا دين الفطرة السلمية والحنفية السمحاء والرحمة والرفق بالمسلمين جميعا .
    وكل من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يحارب الإسلام والمسلمين ولا يظلم المسلمين نرجو الله النجاة يوم لقاء الله .
    فلهذا رأيي يجب أن نبدا مع أطفالنا بالتدرج في التربية وأوائل الأمور .ومن أوائل ألأمور
    كراهية الحكام المفسدين الظالمين الطغاة المحاربين للإسلام.
    لانه إذا تربوا على السلم مع الظالمين فإنهم سيتحولون غلى عبادة بشر من دون الله .وربما سيتحولون غلى تزكية باطلهم كما يفعل كثير من العلماء الذين يحاربون بدعة المولد النبوي وهم يركعون لحكام الجبر والجور !وفي المقابل تجدهم يحاربون ويبدعون ويكفرون المسلمين في مسائل فيها اختلاف في الفهم والإدراك .
    علموا أبنائكم الوضوء وأساسيات الصلاة وعدم الكذب والغش في الدراسة وعدم السرقة
    وعلموهم احترام الكبير وقول كلمة الحق والإعتراف إذا كان خاطئا ,ابدأوا تربيتهم بالاساس .
    لا تبدأوا معهم بالعرش والإستواء !!!
    ياأخي أنا مسلم وكفى .
    لا احب كثرة المسميات .هذا اشعري هذا معتزلي هذا سلفي هذا صوفي هذا خونجي هذا هذا هذا
    أنا أؤمن إيمان العجائز .
    الله سبحانه خالقي وخالق كل الكون ومن فيه وهو موجود بدون أن أبحث عن الكيف .
    لم أؤمر في ديني بالبحث عن هذا .
    والبحث عن هذه الأشياء إنه تنطع وتكلف وربما صاحبه يبحث عن الهلاك لنفسه !!
    هذا ما أريد قوله والله من وراء القصد .

  • حنان
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:12

    بسم الله ماشاء الله لقد اعجبت بفصاحة هؤلاء الاطفال رغم ان المناضرة كتبها شخص اخر فنحن بحاجة ماسة لمن يعلم اطفالنا لغتنا العربية’ فنجد الاباء يحرصون على تعليم ابناءهم لغات اجنبيةولا يهتمون بالغة العربية, فتحية لدار القران

  • Loveuall
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:34

    يجب ايقاف هذه الجريمة الشنعاء في حق أطفالنا..هل هي دور لتفريخ من سيذكرنا ب16 ماي جديدة؟؟ أين جمعيات حقوق الطفل؟ نرفض كل عنف رمزي يحول أطفالنا الى الة في يد فكر سلفي الله أعلم بأهدافه؟ عنف رمزي مبرمج ومفبرك مع سبق الاصرار والترصد و لا يخدم أطفالنا بقدر ما يخدم اهداف من حولوهم الى كراكيز..لا لاغتصاب براءة أطفالنا..اغلقوا هذه الدور..فالمؤسسات التربوية وروض الأطفال كفيلة بتربية أطفالنا تربية متوازنة تشبع كل حواسهم ورغباتهم دون تسميم أو شحن
    تحياتي شكرا للجميع

  • مسؤول
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    فإن كان ربك في السماء فلما الإنتظار لتطلب ما طلبه فرعون لهمان لتبلغ الأسباب أسباب السموات لتطلع إلى إلهك أم أنه بعيد عليك فلن تصل إليه, أما إلهي هو في السماء إله و في الأرض إله إن سألت عنه فإنه قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه فليستجيبون له ولتؤمنون به لعلكم ترشدون و التقوه فهو معكم أينماكنتم, هل الطاغية فرعون أهدى أم الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام أمن قال يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمَوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ كَاذِبًاأهدى أم من قال إني ذاهب إلى ربي سيهديني , سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين

  • adel canada
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:30

    حفضكم الله ورعاكم …كانو يضنون ان الاطفال المستقبل و المتاليين هم اطفال قطاراالحياة ومسابقات الاطفال حيت مستوي الغباء عال جدا لكن مثل هؤلاء الاطفال يتلجون الصدر صراحة ووفقهم الله امين..

  • محمد من مراكش
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 16:52

    مواضيع كبيرة لا تناسب مستوى اﻷطفال ايش رأيك أن الوهابية تعلم اطفالهم بهذا اﻷسلوب تبديع و تكفير كبار علماء اﻷمة .

  • محمد
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 16:50

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال الله سبحانه هوالصمد
    – لا تسءلوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم-
    سبحانه ليس كمتله شيء وهو في في السماء الاه و في الارض الاه .
    ياايها المسلمون,
    امنوا بالله وبكتبه ورسله وملاءكته وبالقدر خيره وشره, واقيموا الصلاة و اتوا الزكات وصوموا رمضان وانفقوا مما رزقكموا الله ,وافشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا و الناس نيام , واياكم والشرك بالله واياكم والرباواياكم وظلم الناس ولا تغتابوا تنمموا وامروا بالمعروف وانهوا عن المنكر,
    وتدكروا قول رسول الله صلي الله عليه وسلم- من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه –
    والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

  • الموحد
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:26

    تريد من الامة الاجتماع وجمع الشمل ونحو مختلفون اين يوجد الله البعض يقول في السماء والبعض يقول في كل مكان البعض يقول في القلب والبعض ليس داخل العالم وخارجه نحو مختفلون في الله وتريد من الفرق الاجتماع كيف ؟ مع ان جميع هذه الفرق تكفربعضا بعضا في مسألة العقيدة لذلك انصحك بالمطالعة في اصول عقيدتهم وعدم الاكتفاء بردود هذه الفرق على عقيدة السلف خاصة ابن تيمية وانصحك بقرأت كتابه درء العقل والنقل.
    اطلع على حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم تتفرق أمتى واحاديث تبين المنهج الذي يجب اتبعه ثم اقرأ سيرة رسولنا صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة في مكة التى دامت عشر سنوات ماذا كان يدعو إليه قبل أليس تثبت العقيدة اولا ثم هجر بعد ذلك ليقيم الدولة الاسلامية .
    فالعقيدة اولا لو كنت تعلم انظر الى الفرق التى اخرجت السوفيات من افغانستان كيف تناحرت بسبب اختلاف العقيدة .
    سؤالي اين الله عند هؤلاء الفرق ؟ وعندك ؟لا تقل لا يهمك فردودك لا توحي بذلك لكونك تضرب في عقيدة السلف في الاسماء والصفات الذين يؤمنون بالمعنى ويوفضون الكيف وابن تيمية منهم وتقول لايهموني هذا اشعري وهذا معتزلي وهذا صوفي ……….وانت قلت لا تبحث عن الكيف وهذا هو مبدأ السلف كما قلت مالك رحمه الله عندما سُأل عن الاستواء قال الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة وهذه القاعدة طبقها في جميع الصفات.

  • Gharib
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:32

    أشكرك على ردك الجميل والخير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم حتى تقوم الساعة كما قال :لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ، لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ
    لا أطيل الكلام قلت كلمة تزنها بالذهب وأرجوك أن تفقه ما قلت .
    قلت : ما نسبه الله تعالى لنفسه في كتابه العزيز من صفات أو جاء في أحاديث نبيه صلى الله عليه وسلم نؤمن به بدون البحث عن الكيف .نحن أمة تؤمن بالغيب وكفى.يا أخي نحن المسلمون لانفرق بين الصفوف ولا نشتت هم تبنو ا أفكارا وخالفوا الوحيين (الكتاب والسنة) واتبعو ا منهج أبي حسن الأشعري أولوا الإستواء بالإستلا ء ودليلهم بيت شعري وحبذا لو كان حديث لايصح ليت شعري ، أذكر يوما ناقشت أحد العوام وقلت له فسروا الإستواء بالإستلاء قال لي كيف يستولي الله على شيئ هو خالقه! كما قلت ليت لي عقيدة العجائز .
    الحمد الله عقيدتنا على الفطرة جدتي ترفع يديها للدعاء ويقرون أن القرآن كلام الله عكس من قال بخلقه
    أخي المحترم منصف جعلك الله منصفا إذا أردنا العزة فلا نبتغيها في غير الإسلام تحرير القدس لا يكون بالتفرقة بل بالوحدة ولا بالبعد عن الدين وانظر الى واقعناالأليم قارن بين جندينا وجنديهم أقصد القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية أيستوي الجندي القانت القائم الساجد الذاكر الصائم مع الجندي الزاني البذيئ اللسان الرذيل القبيح الخلق السكير ! لا يستويان . اتظن أن صالح الدين الأيوبي كان من هؤلاء الغافلين أنصح نفسي وإياك الدين لايعرف العواطف ولا الحماس ولا التعصب أما قولك تربيةالأطفال على حقد وبغض الحكام فهذا خطأ فادح لا يجدي هذا يناقض ما قلته لأن علة ردك أن لا يكونوا : قنابل موقوتة !! .و أنت تجعلهم كذلك وهذا هو منهج الخوارج كن منصفا أخي منصف فلا تعاتب وتلوم الحكام وتترك المحكوم
    كما تكونوا يولى عليكم فكيف يستقيم الظل والعودأعوج كما قيل وأنا أقول مقتبسا :متى يستقيم الظل والعود أعوج
    وبارك الله فيك أخي

  • Jalal
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:10

    نعم المشكل هو الاسلام نفسه عندما تفهم نصوصه حرفيا و لكن هذا لا يعني ان الاسلام ليس وحيا من الله.الاسلام\القران تناول قضايا واقع متغير و بالتالي يجب ان تتغير احكام الاسلام فعمر ابن الخطاب لم ينفد حد السرقة عام الجفاف و الغى حق المؤلفة قلوبهم في الغنائم عندما اصبحوا اغنياء.اليوم يجب ان يلغى الحجاب لانه لم يعد هناك اماء.الحجاب شرع لتميز الاحرار من الاماء “ذلك ادنى ان يعرفن فلايؤذين”. و كثير من الاحكام العنصرية و اللانسانية في الاسلام يجب ان تخضع لنفس القاعدة.ما معنى ان دية المراة هي نصف دية الرجل عند تعرض احدهما للقتل???الفقهاء القدماء لم يرو في ذلك مشكلة لان المجتمع كان ذكوريا و كان في حاجة ماسة لعظلات الذكور اما الجتمع اليوم فيختلف عن ما كان.السبب في ماساة الاسلام اليوم هو من اوهم الناس ان نصوص الاسلام هي منتهى الحكمة الربانية و انها صالحة لكل زمان و مكان.العقل البشري هو الصالح لكل زمان و مكان.

  • التبرانتي البوشبتي
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:24

    طفولة بريءة لادنب لها في ما يقال في حقها من طرف بعض المعتوهين الين لا يفرقون بين ما هو صالح وما هو صالح هناك بعض المعلقين نشيد ونثق في تعليقهم وهناك الطرف الاخر يخوض في ما لايعنيه لا من قريب ولا من بعد لانه لا يفقه ادنى شيئ في امر الدين وتراه يتكلم وكان كلامه كلام ثقة اقول لمثل هؤلاء المتنطعون هلكتم وخبتم في مبتغاكم الخسيس والدنيئ اما هته الطفولة فانها بريءة من كلامكم الحقير الدي لايسمن ولا يغني لانه كلام باطل في حق هته الطفولة .

  • Gharib
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:54

    يا مسؤول أنت مسؤول عما تقول
    ألم يقول الله عز وجل :إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ (آل عمران 55) وقوله رافعك إلي يدل أن المرفوع إليه كان عاليا
    وقال :بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ (النساء 158) وقال : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ(فاطر 10) .
    أما الآيتين من سورة غافر (36،37) فحجة عليك 36 وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ

    37 أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ۚ
    لأن موسى قال إن الله في السماء فقد قال فرعون وإني لأظنه كاذبا للتمويه على قومه وإلا فهو يعلم أنه صادق وقد قال له موسى :102 قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَـٰؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا ،فلم يقل ما علمت بل أقره على هذا الخبر المؤكد باللام وقد كما هو معلوم في البلاغة وفي آية أخرى :14 وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا
    وقال :16 أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ

    17 أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ
    والذي في السماء هو الله لأن المقام مقام إظهار عظمته وأنه فوقكم قادر عليكم مسيطر ومهيمن عليكم والعالي له سلطة أما الآية
    84 وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَـٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَـٰهٌ ۚ
    فالظرف هنا لألوهيته مألوه في السماوات ومألوه في الأرض فيا أخي تأمل معي قول الرسول صلى الله عليه وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد وذكرك في السجود سبحا ن ربي الأعلى بل لماذا ترفع يديك في السماء عند الدعاء ؟ أنتم من تجعلون لله مكانا تعالى الله عما تصفون
    أما الآية :99 وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ
    قال المفسرون :لما نجاه الله من النار وخلصه من كيدالفجار هجر قومه
    واعتزلهم والمعنى إنى مهاجر الى حيث أمرني .
    فعجبا لك ففرعون كفر عالما بالعقيدة ومقرا لها أما أنت آمنت جاهلا بالعقيد ة ناكرا لها والله المستعان

  • السلاوي
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:08

    الي الاخ منصف اني اتفق مع جزء في مداخلتك لاكني لا اتفق معك في تربية الاطفال علي كراهية الحكام وبغضهم فهدا كدلك تشدد مبالغ فيه فان كن نريد تكوين شخصية ابنائنا فلا يجب ان نقحمهم مند الصغر في مسائل هم في غني عنهاعلم طفلك كيف يفكر التحاور و تقبل الاخر والمبادئ الاساس في الدين الاسلامي من صلاة وصيام والقيم الاخلاقية وابعده عن كل ما من شانه ان يغرس في قلبه الكره والحقد
    اما كره الحكام فهو امر لايعنيه اترك طفلك يستمتع بطفولتة كما لاتنسي اخي منصف علي ان طاعة الحكام واجبة لان الله تعالي امرني بدلك انا معك في كل ما تقول في كون حكامني متخادلون في تطبيق شرع الله وفي خدمة القضايا القومية كالقضية الفلسطينية ولكن درءا للفتن التي نعل النبي صلي الله عليه وسلم من ايقضها
    وفي الاخير احي فيك اخي الروح القوميةوغيرتك علي اخوانني في فلسطين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • رضى
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:58

    تحية لهؤلاء الأطفال

  • محمد
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 18:06

    الحمد لله أن في الأمة المغربية المسلمة أبا عندجد مثل هؤلاء البراعم الذين يستطيعون أن يؤدوا هذا النقاش العقدي بهذه الفصاحة.
    و أقول للذين ينكرون هذا على براعمنا ما قولكم في من يعلم الأطفال الأغاني و المسرحيات و التمثيليات أليس هذا انحراف بهم عن الجادة و وسيلة لتغريبهم.
    فليمت الحاقدون بغيظهم و اعلموا بأن الله تعالى ناصر دينه و العاقبة للمتقين.
    ارجعوا إلى دينكم الحق و توبوا إلى الله توبة نصوحا قبل أن يحل برحالك ملك الموت و حينها تندمون و لن ينفعكم الندم.

  • عدنان
    الجمعة 25 شتنبر 2009 - 17:20

    الله عز وجل خلق الزمان والمكان والسماء… فكيف يحشو هؤلاء “السلفيون” عقول الأطفال والكبار بكلام لا يجوز في حقه تعالى، فيجعلون لله مكانا كما للمخلوقات. ويدعون أن تلك العقيدة هي الصحيحة وهي عقيدة “السلف”؟

  • علي