منتخبون يحَملون مجلس الدار البيضاء مسؤولية إفشال لجنة تتبع "ليدك"

منتخبون يحَملون مجلس الدار البيضاء مسؤولية إفشال لجنة تتبع "ليدك"
صورة: و.م.ع
الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:00

وجه عدد من المستشارين بالمجلس الجماعي للدار البيضاء انتقادات واسعة إلى لجنة التتبع الخاصة بالمشاريع التي عهد بتنفيذها لشركة “ليدك” الفرنسية، مؤكدين أنها “لجنة صورية”.

وانتقد مستشارون بجماعة الدار البيضاء المكتب المسير للمجلس بقيادة عبد العزيز العماري، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، لعدم تفعيله للجنة المذكورة، متسائلين في الوقت نفسه عن السبب الذي يمنع من تحريكها للوقوف على المشاريع التي تشرف عليها الشركة الفرنسية المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل والإنارة العمومية.

وفي هذا الصدد، أكد الحسين نصر الله، رئيس فريق مستشاري حزب الاستقلال، أن الأعضاء بالمجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية “لا علم لهم بلجنة التتبع، ولا بمآلاتها وعملها”.

وشدد نصر الله، في تصريحه لجريدة هـسبريس الإلكترونية، على أن اللجنة التي عهد لها بتتبع المشاريع التي عهد بتنفيذها للشركة المذكورة “لم يسبق لها أن قدمت تقريرا أو عرضا للمجلس، ولا نعرف أية أخبار عنها”.

وزاد رئيس فريق حزب الاستقلال بالمجلس قائلا، وهو يستغرب من عدم تفعيل هذه اللجنة: “مدير مصلحة التتبع كان حاضرا بالاجتماع الذي عقد بحضور مسؤولي شركة “ليدك”، وطالبنا بضرورة تحدثه في الموضوع لمعرفة ما تقوم بِه الشركة؛ لكنهم رفضوا منحه الكلمة”.

من جهته، أكد كريم كلايبي، رئيس فريق مستشاري حزب الأصالة والمعاصرة، أن لجنة التتبع “لم يسبق لها عقد أي اجتماع، ولم نتوصل بتقارير حول عملها”، مطالبا اللجنة المذكورة بـ”تقديم تقريرها للمجلس في هذه الظرفية الحرجة لمعرفة ما قامت به الشركة الفرنسية، وما لم تقم به”.

وشدد المتحدث نفسه على أن المستشارين لا يعلمون ما تقوم به اللجنة، ويطالبون في كل مناسبة بتقديم تقريرها؛ بيد أن المكتب المسير للمجلس الجماعي “يتحاشى ذلك، ولا يتم برمجة أي لقاء بخصوصها”.

من جهته، أكد مصطفى لحيا، نائب العمدة عضو لجنة التتبع، أكد أن هذه الأخيرة تعقد اجتماعاتها، محملا المسؤولية لحزبي التجمع الوطني للأحرار والاستقلال، لعدم التنسيق بين ممثليهما داخل اللجنة.

وشدد مصطفى لحيا، في تصريح لجريدة هـسبريس الإلكترونية، على أن التقارير يوقع عليها “ممثل حزب الاستقلال الذي هو عضو باللجنة، وكذا ممثل حزب التجمع الوطني للأحرار حسن بنعمر، وبالتالي ليس معقولا أن تكون ممثلا باللجنة وتتحدث عن عدم معرفتك بما يناقش فيها”.

وأوضح المتحدث نفسه أنه “من غير المقبول والمعقول أن لا يتم التنسيق بين الأحزاب وممثليها باللجنة”، مضيفا أن لجنة التتبع الخاصة بالشركة المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل والإنارة العمومية “لديها نظام داخلي، ونحن نتماشى معه”.

الدار البيضاء العدالة والتنمية شركة "ليدك" الفرنسية عبد العزيز العماري

‫تعليقات الزوار

31
  • yassine benfkir
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:08

    واش الناس لعطوهوم عذا المشاريع زعم مكانوش في اورباء. ومشافوش البنية التحتية كيذيرة.

  • أغراس
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:10

    الإفشال مسؤولية مجلس المدينة لأنه لا يعقل بأن جميع الشركات المفوضة هي المسؤولة النقل و ليديك و النفايات هدا يعني بأن مجلس المدينة هو الدي تنقصه الخبرة في تدبير العقود المبرمة

  • النكمات مصطفي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:13

    يجب إعادة النضر في النخبة لأنهم أصبحوا يمتهنون الانتخابات نفس الاوجه تلج الجماعات دون مستوي تقافي ولا تكوين

  • Feu rouge
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:15

    80 في المئة من الأسر لا تدفع ضريبة النظافة،لي بناتو فرنسا بين 1920 و 1955 مارابش حيت عندهم الصح والمعقول ولي بناوه المغاربة راب حيت الغش

  • Immigre
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:16

    Tout le Maroc est mal géré par les communes soit municipalités ou communes ruraux gère parfois par des ignorants il faut changer les lois des élections surtout avoir un niveau bac où plus pas des fakihs et des bergers no more comment

  • عادل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:17

    فضيحة الدار البيضاء تتحملها المجالس المحلية السابقة وشركة ليدك ووزارة التجهيز…الكل مسؤول …ولا داعي للمزايدات السياسوية…

  • Hamidou
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:18

    للي حداه شي قادوس يهبط يسرحو مزيان قبل حلول فصل الشتاء. بعبارة أخرى، عوض أن تلعن الظلام أشعل شمعة. لماذا نعلق كل إخفاقاتنا و حتى غضب الطبيعة على المسؤولين؟

  • مواطن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:22

    Tout le monde se rejette la balle
    Pourquoi vous n avez refuser ce blocage si vraiment il y avait un
    Arrêtez de vous foutre delgueule des Casablancais
    Vous tous complices avec la lydec

  • مهاجر يحب وطنه
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:28

    قاطعوا الإنتخابات هو الحل الوحيد لردع الخونة ،وانتم جميعا تعلمون أن كل وصل إلى منصب عن طريق الإنتخاب إلا وأصبح شفار ولا تهمه مصالح المواطنين .

  • ع. م.
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:36

    نريد من الصحافة نشر لائحة بأسماء أعضاء العدالة و التنمية الدين يشتغلون في ليديك أو قدموا شواهد طبية للإلتحاق بعمل الدولة.
    يجب محاكمتهم بسبب الفساد. هاد اللحى مستعدون لبيع المغرب مقابل سيارة و فيلا و حساب بنكي

  • ضد الإستعمار الفرنسي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:36

    يجب استبدال الشركة الفرنسية لأن الفرنسيين يعتبرون المغرب مستعمرة ولا يجب ان ترقى إلى بنيات الدول المتقدمة

  • غافروش
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:48

    كت نخلص فالفواتير دالما وضو 150 تال200 درهم فالشهر.
    فالفترة ديال الحجر جاتني 800 تال 1000 درهم التحرق عليها قلبي حيت معنديش…

    جات هاد البركة ديال الشتا فضحاتهوم المافيا
    فهْمونا أعباد الله… هاد الفلوس آش كيديرو بيهوم

  • mohamed bouznika
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:49

    ليكن في علم الجميع ان ما وقع في الدار البيضاء هو مهزلة بكل المقاييس يقولون المدينة الذكية اي ذكاء هذا نعم ذكاء المنتخبون وأصحاب السلطة ذكاء في سرقة المال العام ذكاء في التملص من المسؤولية و المحاسبة لن تعرف من المسؤول لن تعرف ما يقع و سيخرجون منها و كأن سيشا لم يقع هذا هو المغرب فلا تستغرب

  • محمدمواز
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:49

    كل حزب ابدى يزين صورتو بأنه بعيد عن ما وقع .وذاك الشي بينهم في مجلس البيضاء .ونحن المواطنين لاعلم لنا بما يشكلون بينهم …… نحن البيضاويون نحمل المسؤولية من أصغر حزب حتى لسي العمدة اللي اداتو المياه الجارفة …لحد الأن لا اعتذار لا تأسف لا تعبير …نسأل الله العظيم باش اتجي شي صاعقة من عند سيدنا ويشتت لهم الشمل ….تبا لكل الأحزاب ….والقاعدة تقول ( إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة ) نقطة وارجع للسطر

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:53

    مزايدات فارغة.
    ومن لا يطالب برحيل شركات التدبير المفوض فهو منافق سياسي.
    لنترك الفياضانات ولنرى ماذا يعني عدم الاكتراث للحفر التي تعج فيها مدننا في الوقت الذي نرى فيه صرف الأموال في صفقات غير ضرورية.

  • سعيد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:01

    تعود حليمة إلى عادتها القديمة، عند كل كارثة نلقى اللوم للآخر ولم يسبق ان اعترف أي مسؤول عن أخطائه التدبير ية بكل شفافية موضوعية. اسمحوا لنا الاعتراف من شيم الأخلاق والإصلاح يشكل صلب التنمية ويقع على عاتق من تقلد المسؤلية.

  • Rachid Amir
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:15

    للأسف ما يحسنه أعضاء مكتب مجلس الدارالبيضاء المفوض لهم هي إلقاء اللوم على الآخر ويسيرون الجماعة بطريقة ديكتاتورية ومزاجية بحكم اني آشتغلت معهم كمسؤول في قطاع المداخيل وكنت أحضر اجتماعات قطاعات أخرى بحيث يطلب منك كل التقارير فيها الأنشطة والصعوبات والمزمع عمله وكل شيء ويتسلمون هذه التقارير من اليد الى اليد ويرفضونها بالطرق الرسمية الإدارية ولا تؤخد وتبقى إما بمصالح رؤسائها أو بمكتب الضبط الجماعي لدى مدير عام المصالح الجماعية، وفي الوقت المناسب يستعملون هذه التقارير ضد المصالح ولا يذكرون الا ما لم ينجز ويتنمرون بالعجز في حين لا تذكر الصعوبات والعراقل التي هم يضعونها على المصالح او يتعمدون بعدم التدخل لصالح مطالب المصالح .
    بالفعل هم يحسنون دور الضحية و تآمر الموضف ضدهم ولا يهمهم الا ما لم ينجز “بسببهم” ليعززوا مواقفهم أنهم يفضحون الفساد.
    لكن كما قال الله تعالى ” ألا هم المفسدون” صدق الله العضيم .

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:15

    هم من يمررون هذه الصفقات وتحت شروطهم وحمايتهم من المحاسبة .

  • ait baha
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:22

    MR ELOMARIdoit étre jugé c’est le pire gouverneur qu’a connue casa aprés sajid
    ce pégédiste passe la plupart de son temps a rabat est a l’étranger surtout la turquie
    casa a besoin d’un homme qui travaille 14 hrs par jour comme bénhima
    quand a lydec qui est filliale de la lyonaise des eaux il faut pas oublier quélle a était chasser de l’argentine est de la tunisie a cause des fraude est des prix éxorbitant qui inflige au conssomateur
    le contrat de lydec prendra fin en 2027 ce qui veut dire qu’il faut bien surveiller ces ouvrages avec ce qui est dans le contrat car maintenant il sont sure que leur contrat ne va pas étre renouvelé est il vont éssayer de de faire le minimum ci on les controle pas
    bref casa malheureusement va devenir une grande métropole rurale

  • نسيم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:24

    كل الأحزاب بممثليها البرلمانيين و المستشارين يرمون الكرة الى ملعب الآخر و ان ذل هذا على شيئ فإنه بدل على سوء التدبير و انعدام الكفائة و لعب دور الضحية عند ساعة الحقيقة.
    المشكل ليس في الوسائل التقنية لتنظيم الانتخابات أو القوانين المشكل عميق جدا داخل الأحزاب المغربية التي تبحت عن الأصوات فقط حتى و لو اعتمدت على رعاة الغنم في الدواوير و السماسرة في المدن لا مستوى تعليمي و لا كفائة و النتيجة ولادة مجالس جماعية يؤتتها أميين، جهلة، تجار الإنتخابات، فاسدين في أغلبهم.

  • الهاشمي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:39

    آن الآوان لتصريح هذه الشركة ورجوعها إلى فرنسا، نريد شركة وطنية ذات مسيرين نزهاء وربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:44

    المشكل عندنا هو أن الجميع مشارك في المسرحية …زعما هادو اللي في المعارضة غايديرو الطايلة هههه ،و الله حتى كاتجيبوا لينا الضحك …ليس في القنافذ أملس ،إذا كانت هنالك رغبة في الإصلاح فكلنا نعرف أين توجد القبضة الحديدية …أغلبية معارضة أحزاب مجالس المدن ،هادوا غا بيادق للترفيه لا أكثر …

  • الدار البيضاء الغارقة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:49

    كيف يعقل لمجلس المدنية ان يقبل بلجنة تراقب أشغال وخدمات ليدك وهي مكونة من أطر تابعة لهذه الشركة إلا إذا كان مجلس المدينة مكون من مستشارين ضعاف وليسوا في مستوى المسؤولية.
    كل ما في الأمر هو أن :
    _ يحاسب كل مسؤول في مجلس المدينة.
    _ ان تحاسب الشركة ليدك وتعوض المتضررين من سكان الدار البيضاء.
    _ مراجعة عقد التدبير المفوض وبالاخص البند الذي يسمح بهذه الشركة ان تخرج أرباحها بالعملة الصعبة خارج الوطن بحيث يجب على هذه الأرباح ان تستثمر داخال المغرب وليس في فرنسا
    _ في حال رفضها لذا الشرط يجب على المسؤولين الغيورين في مجلس المدينة ان يفسخوا هذا العقد المشؤوم ويمزقوه في وجوه المسؤولين الكبار لشركة ليدك كما وقع لهم في الارجنتين في التسعينات القرن الماضي.

  • touhali
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:28

    Je pense qu’il faut qu’une révision des ingénieurs techniques des infrastructures de la ville en particulier les réseaux des égouts et leurs capacités; à mon avis appeler l’aide et idées ingénieries extérieures.
    problème des inondations d’eaux de pluies Casablanca revient probablement des branchements des égouts mal calculer leur diamètre. aussi bien les
    Égouts principales de la ville Casablanca des années cinquantaine de 19 ieme siècle, ne peuvent plus supporter les débits de l’ensemble des égouts branches .casablanca est 4 fois grandes. je pense qu’il faut augmenter le nombre des égouts principales et des modifications des branchements. et la Société lyedc doit garder les égaux propres.

  • Rachid ayoub
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:47

    حكومة منتخبة عليها أن ترفع دعوى قضائية على من أعطى بأوامر بإقامة صلاة الإستسقاء

  • إنسان حالم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:45

    من خلال ما وقع في الدار البيضاء .حان الوقت للدولة بأن تخلق مديريات مستقلات عن الجماعات الترابية لتتبع الشركات المفوض إليها
    عدة قطاعات كالنظافة والتطهير ….على هذه المؤسسات أن تكون مستقلة عن الجماعات .للأسف هناك منتخبون لاتهمهم مصلحة الوطن بقدر ما يهمهم منصبهم .فحين يفقد حزب شعبيته ويعلم أنه سيفشل في المرحلة المقبلة حين يقوم بإنجاز بعض العقود مع بعض شركات التدبير المفوض لا يهمهم ما يكون في العقد لأنه يعلم جيدا أنه لن يكون في الفترة المقبلة همه هو اقناع من معه في الوقت الراهن بالإنجاز العظيم الذي أنجز وفي الحقيقة هو إنجاز فاشل ومع الوقت سيظهر جليا فشله.على الدولة خلق مديريات خاصة بتتبع المشاريع المتعلقة بالتدبير المفوض. ربما ما حدث في الدار البيضاء بداية لمعرفة أن المنتخبين لا يهمهم سوى الوصول للبرلمان …..

  • مشارك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:55

    الفيضان تحصيل حاصل للعديد من المقدمات والاءشارات التي كانت تنذر بقدوم تحولات عميقة معلنة وصاخبة هذه المرة والظاهر اءن عزيز البيضاء ضاع تحت الما والدار البيضاء ماقبل الفيضان لن تكون كما بعدها و لي نسا راسو مشا فيها هادي هي الدنيا كتعكر.

  • Mokhtar
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:25

    Il faut intégrer aussi les habitants sur leurs responsabilités de propriété de notre ville

  • بنحمو
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:49

    المغاربة تايعرفو إخربو فقط، كل ما هو جميل من ايام الاستعمار من حدائق و غيرها قد خربت. اما المعمار فهو بناء مغشوش ، لان الطاشرون امي تكون بالأقدمية، و العمال اميون لا يفقهون الا : هز ، حط…”. و الساكنة كثيرا منهم من يرمون الازبال بالقارورات معتقدين انها لن تنغلق. المنتخبون لا يبحثون عن شيء يتقنونه الا اذا كان تحصيل مال …فحينها يجتهدون. مصالح البناء بالجماعات ابحثوا عن من يعمل بها، و كيف تعطى الرخص، و كيف تنجز المراقبة….

  • الدكالي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:58

    ادن انتم ناعسين.ادن كلشي ناعس ‘وقدموا استقالتكم جميعا .وسيبقء العمدة معزولا.لمن تشتكون للشعب الدي عاق بكم .المستشارين الجماعيين لا يتقادون الاجر ؟لمادا لا يقدموا استقالتهم وبالتالي يعزل العمدة! واش بغين تصطيونا ؟

  • simo
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:05

    كل المجلس بكل الاحزاب اللى فيه تتحمل المسؤولية وعلى النيابة العامة تحريك القضية ومحاكمة المسؤولين ادا اراد هدا البلد التقدم .

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 14

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 19

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا