منتخبو " الأصالة والمعاصرة " بفاس يُقاضون شباط

منتخبو " الأصالة والمعاصرة " بفاس يُقاضون شباط
الخميس 18 فبراير 2010 - 23:51

أعلن فريد أمغار، عضو المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة، أن منتخبي الحزب بمجلس مدينة فاس يعتزمون مقاضاة رئيس الجماعة الحضرية حميد شباط، وذلك “عقب الاعتداء الذي تعرض له مناضلان من الحزب، وكذا الطابع غير القانوني لبعض النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية لفبراير”.


وندد أمغار، خلال ندوة صحفية انعقدت مساء أمس الأربعاء عقب الأحداث التي طبعت سير دورة فبراير، ب”الاعتداء الذي قام به أنصار حزب الاستقلال ضد مناضلين إثنين من حزب الأصالة والمعاصرة نقل أحدهما إلى إحدى المصحات الخاصة بمدينة فاس”.


وأوضح، من جهة أخرى، أن مجموعة من النقط لا تدخل في اختصاصات المجلس، كإغلاق محلات تدخين (الشيشة) وألعاب الرهان وبيع المشروبات الكحولية وكذا النوادي الليلية تم إدراجها في جدول أعمال هذه الدورة قصد كسب ود منتخبي حزب العدالة والتنمية الذين كانوا “في وقت من الأوقات أشد المعارضين لشباط”.


وسجل أمغار بالمناسبة بعض التضارب في الحساب الاداري الذي تم تقديمه خلال هذه الدورة أمام أعضاء المجلس.


وأشار أيضا إلى أن مناضلي حزب الاصالة والمعاصرة تعرضوا قبل أيام من تاريخ انعقاد هذه الدورة إلى أبشع أشكال التحرش لردعهم عن المشاركة في الدورة.


وحرص أمغار على التأكيد بأن ” حزب الاصالة والمعاصرة ليس له أي مشكل مع حزب الاستقلال، لكن مع أشخاص لا يشرفون حزب الميزان ولا السياسة عموما”.


وقد جرت أشغال الدورة العادية لفبراير لمجلس مدينة فاس في جو مشحون تميز بتبادل ” الشتائم ” بين الاغلبية التي يتزعمها حزب الاستقلال ومستشارين جماعيين من حزب الاصالة والمعاصرة، وكذا باعتداء على مناضلين من هذا الحزب.


ويسير حزب الاستقلال مجلس مدينة فاس الجديد (2009-2015) والذي يتشكل من 97 عضوا، حزب الاستقلال (57 عضوا) وجبهة القوى الديمقراطية (عضوان)، والتجمع الوطني للأحرار (4)، في حين تتشكل المعارضة داخل المجلس من أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية.

‫تعليقات الزوار

29
  • مواطن
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:47

    جمع راسك معاهم أ عمي شباط
    بغيتي تمنع الممنوعات و تنظف فاس
    هاهما ناضوا ليك
    الله يخر عاقبتك على خير

  • hamourabi
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:29

    bonne initiative de shebatte qui montre le vrai visage des collégues d’al himma

  • commandar كمندار
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:49

    كنت فعلا انتقد حميد شباط و لاادري ان كان ذلك نقدا بناءا ام حقدا …. و اليوم تضاربت الحسابات فهل يصمد امام تعكيلات الهمة ام سينهزم
    جازاك الله في اغلاق تلك الاوكار اما ان كانت تلك ليست الا لمصحة ما فسحقا لكل الاحزاب و لتحيا العدل و الاحسان

  • مسلم غيور
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:41

    كان من المنتضر أن يقوم حزب التراكتور بمناورات سياسية ضدك يااللسيد حميد سيما بعد أن عزمت على محاربة الفساد الذي عم هذه المدينة والتي عرفته منذ أن دخلها حزب التراكتور الفاسق الفاسد الإنتهازي. لكن فاس تعرف مع من تتعامل ولن تنطلي عليها حيلة الزنادقة، فهنيئا لك على شجاعتك ووطنيتط الصادقة وحبك للخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا من خصال المسلمين، أما أصحاب التراكتور بائعي الخمور وأصحاب الحشيش والبارات والفساد فسيخزيهم الله تعالى وينقلبوا خاسرين بإذن الله في مدينة العلم والشرف والأخلاق وستبقى فاس مناضلة مع الأشراف الذين يدافعون عن سمعتها وطهارتها ومكانتها بين الدول والمدن الطاهرة، وجزاك الله كل خير ونحن معك ونتوسل إلى العلي القدير أن ينصرك على هذه الشرذمة من المرتزقة التي لا تريد إلا فسادا في الأرض ومنكرا لأنها تعيش عليه وتستمد قوتها من الحرام والغش والخداع والكذب وسينجلي ضوء الحق ويعرف المغاربة ماذا يريد حزب التراكتور من المغاربة يريد أن يكونوا تابعين له في بث المناكر والفحشاء والفساد والدليل واضح أمام أعين جميع المغاربة، الخمر والفساد والشطيح والعيطة والسهرات المجنة التي لا تخفى على أحد، يريدون الحرية والإباحية والخمر والميسر والفساد والله يريد الطهارة والإخلاق والتمسك بالدين ومحاربة الفساد، فسر على بركة الله والله يحرسك ويرعاك إذا ما طهرت مدينة فاس من هؤلاء الفساق المتربصين بنا والذين يسوقون الشعب إلى الخراب والفساد، وسيعلم الذين كفروا أي منقلب ينقلبون صدق الله العظيم

  • الراصد
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:23

    لقد بدات خيوط اللعبة تنكشف، وبداالمشروع المجتمعي “الحداثي” الذي خرج من اجله الهمة من وزارة الداخلية تظهر معالمه للعيان. فباسم الحريات “الفرجية” عفوا الفردية ستحارب قيم الاسلام وعادات وتقاليد الامة. وهاهم انصاره يتحركون من اجل تقويض مشروع نبيل وان اختلفنا مع صاحبه. فالمفروض ان نساند كل فكرة خلاقة ونعمل على تحقيقها على الارض ولا نستبق الاحداث ونتهم النيات وفي الواقع نخدم عن وعي المشروع “التغريبي الحداثي الشدودي التدويخي” الذي يقف من وراء تنزيله ابن الرحامنة “المغروار” والزعيم الجديد الذي لا يشق له غبار. ولاستمالة اليسار عزف لهم على سمفونية الحريات الفردية التي لا تعني شيئا سوى محاربة قيم الدين ومحاربة المتدينين. وراينا بدات جريدة الاخباث المغربية تتجاوب مع دعوته وتعود لسالف عهدها بعد خنست لفترة من الزمان. دافعوا على دينكم وقيمه قبل فوات الاوان ايهاالمناضلون في كل مكان. وفقك الله ياشباط في مسعاك.

  • مغربي مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:21

    من الجميل جدا الدفاع عن مدينة فاس والقضاء على دور الدعارة و القمار و الخمور …..ووو
    إنها عاصمة علمية وشرف لكل مغربي ووطني أن يحدو حدو ما دعا له شباط حتى تعود فاس لعدريتها وصفاءها الديني لكن الجراتيم تنشط في الأماكن العكرة وتسعا إلى الحفاض على أوكارها النتنة

  • محمد غزاف
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:45

    شخصيا لا يهمني لا هؤلاء و لا أولئك ، لكن ما أود توضيحه هو أن النقط التي طرحها شباط في جدول الأعمال هي اختصاص أصيل للمجالس الجماعية منحها القانون لرئيس المجلس في إطار ممارسته للشرطة الإداية الجماعية التي من مشمولاتها الحفاظ على الصحةالعامة ، فيا حبذا لو يسعى كل الرؤساء إلى ممارسة هذه الإختصاصات الهامة .

  • Oualid Samoura
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:43

    كل شخص يسكن بفاس و خاصة بالأحياء الشعبية ـ مثلي ـ يعرف جد المعرفة مكانة و دور سي شْبِبيِطْ بين بائعي الممنوعات فهو ملكهم و سيدهم و ضامن أمنهم و الصاهر على أمورهم. عجبا لهذا الشخص، إنه ذئب مكر. فحذاري لكم منه. فالحرامي من أفعاله أحسن من الدارس بشواهده!!!!

  • الملالي ادريس
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:31

    شباط هدا الذي تتكون قاعدته من السكارى والمنحرفين ودوي السوابق أصبح
    مفتيا ويريد تنظيف فاس من الحانات والملاهي ومقاهي الشيشة؟
    وبدل أن ينظف المدينة أن يربي أبناءه وهم المتورطون في ملف المخدرات الصلبة كما
    وردت في الملفات الأخيرة وفي تصريحات زعيريطة زعيم أحد العصابات التي تنشط في
    هدا المجال بفاس.
    هل تنظيف فاس من الحانات دغدغة عواطف القاعدة الانتخابية للعدالة والتنمية أم تغطية
    على فضائح أبنائه التي ما فتئت تلوكها ألسنة أهل فاس.

  • kamal*//*كمال
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:57

    قراءة سريعة لبعض التعليقات تظهر السهولة التي يجدها كل سياسوي أراد تحقيق هدف ما: يكفيه أن يلجأ إلى العزف على أوتار معينة فتنبعث أصوات من بن ظهرانينا تُلاءم مُرادَه.
    إلى متى سنبقى سذجا، نسقط بسهولة في فخ المتلاعبين بانفعالاتنا؟
    إلى متى سنُبْقي عقولنا مُغَيَّبة كليا، فنسمح للمشعوذين السياسيوين بالضحك على سذاجتنا و اللعب بإرادتنا؟
    إلى متى سنبقى لقمة صائغة في أفواه المستعملين للخطابات الشعبوية؟
    متى نبدأ في استعمال عقولنا؟

  • مصطفى
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:59

    لقد بدأت تظهر بوادر حزب الأصالة والمعاصرة وهدفه الأصيل من وجوده، تمعن أيها المواطن ” أن مجموعة من النقط لا تدخل في اختصاصات المجلس، كإغلاق محلات تدخين (الشيشة) وألعاب الرهان وبيع المشروبات الكحولية وكذا النوادي الليلية تم إدراجها في جدول أعمال هذه الدورة قصد كسب ود منتخبي حزب العدالة والتنمية الذين كانوا “في وقت من الأوقات أشد المعارضين لشباط” ولمن تكون هذه الصلاحية إن لم تكن للمجلس… وذكر هنا حزب العدالة والتنمية،وهذا الأخير لا يعارض من أجل المعارض المعارضة هي معارضة الفساد والمفسدين وليس الأشخاص…المطلوب منا مساندة الإصلاح من أي جهة أتت…والله المعين.

  • El Houssine
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:25

    J’ai l’impression que les choses sérieuses commencent pour Chabat.
    De deux choses l’une, ou il va plier l’échine en retirant son projet d’interdiction de l’alcool dans la ville de Fes, ou il aura affaire aux nouveaux partisans du Makhzen représentés par les adhérents du PAM. Dans ce dernier cas, j’ai peur que ce sera le début de la fin pour M. Chabat.

  • IKRAMHAM
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:55

    إن إقدام المدعو شباط على إدراج نقط في جدول الأعمال ليست من اختصاص المجلس يبرز أن شباط ومن يسانده الرأي جهلاء في تسيير الشأن المحلي،وبهذا فإنهم يستهترون بالمواطن .هذا الأخير يتحمل بدوره مسؤولية التصويت لصالح هذه الفئة الضالة من المستشارين،والتي لا تصلح الا أن يقدف بها في مزبلة التاريخ للمدينة.فهل لديكم مكنسة ياأهل فاس؟

  • شاهد عيان
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:03

    شخصيا حضرت إلى الجلسة التي كانت عاصفة ، ولكن للحقيقة فان مستشار الأصالة والمعاصرة واسمه التايقي وهو مناضل سابق في اليسار المنوحد هو من تهجم على شباط واستفزه وسقوطه في حالة إغماء هي مجرد تمثيل ، أنا لا أتفق مع عمدة فاس وأعوف بأن رغبته في إزالة الشيشة والخمور ليست نابعة من حرصه على تطبيق الدين فمن يتقول أحاديث على النبي عليه السلام ومن يحيط به كبار سماسرة النصب والاحتيال وكبار المخمورين لا يمكنه صراحة أن يوهمنا بانه يدافع عن الأخلاق ولمنني صراحة أستغرب لمؤتمر صحفي يعقده مغربي ويدافع فيه عن الشيشة والخمر علانية ، كلمة أخيرة خارج القاعة كانت عاصفة أخرى من الاحتجاجات فقد قام بعض مناضلي العدالة والتنمية بتحريض ساكني أكواخ الصفيح ببعض الأحياء الهامشة والتي قامت السلطة بهدمها من أجل استغلال انعقاد مجلس المدينة وقاموا بالاحتجاج خارج القاعة وهو ما دفع عشرات من الأجهزة الأمنية لدفعهم بعيدا عن مركب الحرية حيث الجلسة ، وقد تعامل الأمن بحالة من الارتباك مع هؤلاء الأشخاص الذين اشتكوا مبيتهم في البرد والشتاء وتشرد عائلاتهم بعد اقدام السلطة علة هدم منازلهم والتماطل في تعويضهم

  • moul koutshy
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:37

    سيدي شباط بغيتي تحيد شراب من فاس ها خوتنا فالله ناضو ليك.
    وا مكلخ تنتا علاه شكون لي كي عصرو ? وا فكها دابا مع سي لهمة

  • dasetti
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:39

    salut BIPAN
    en rappel, ce monsieur amghar farid n est que le patron de BIPAN fes agroalimentaire. il etait l un des leaders le la gauche extreme GCU et maintenant il devient dirigeant du PAM.j vois que c les contradictions horribles qui regnent dans la politique au maroc. j ne defens pas chabat .Car celui la est un autre monde!!!! tout le monde veut profiter et ajuste ces propos selon le contexte qui exsiste.bzaf alikoum ssiyassa. w bzaf alikoum tmtlouna.w baz lnass li maakoum

  • ابو عصام
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:01

    نعم للمحاكمة و للتقاضي و نعم ايضا حتى للمطالبة باقالة هذا الشخص الغير المتواضع الذي لا يفقه في السياسة بل و على العكس في الاحتيال و الوراوغة ولا سيما انه بعيد كا البعد لان يكون رجل سياسية لانه اعتمد و لا زال يعتمد على العلاقات الخاصة في تدبير مدينة تعتبر من العيار الثقيل و يتطلب تدبيرها الكفاءة و ال حنكة و الحكمو و كذا العلم و المعرفة التي يفتقدها هذا الشخص المتطفل على تدبير الشان السياسي المحلي.
    فمدينة فاس اها رجالاتها و تاريخها الحافل بالعلم و المجد و المعرفة فهي المدينة العلمية للملكة و اشعاع ثقافي و حضاري يجد اساسه في التاريخ المغربي العريق اما ان تسند مفاتيح تسيير شؤون هذه المدينة لشخذ لا يتوفر على ابسط الشروط القانونية و الموضوعية اممارسة السياسية لان السياسة هي علم و فن قبل الممارسة و اسوك لكم هنا مثالا حيا يبين بوضوح جهل هذا الرجل بالقانون هو تصريحه الاخير بمنع الخمور من مدينة فاس و هذا الاجراء هو اجراء قانوني و ليس تنظيمي و يجب ان ياخد على مستوى البرلمان و ليس على مستوى مجلس المدينة يا السيد الغير المتواضع و اختم تدخلي هذا بطاب اقالتة عمدة مدينة فاس فورا و بدون شرط او قيود لانه اخل بالقانون و تجاوز الخطوط الحمراء في سياسة لا اقول تدبير مدينة فاس با في شباطية و شخباطية مدينة فاس .

  • Lui
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:05

    Aprés le complot du Rassemblement pour les indépendants , voilà LE TRACTEUR qui démare vers Fes , et veut avoir la tête de Monsieur Chbatt…
    Qouiqu’il soit sache que le tracteurs ne césse jusqu’a ce qu’il sème la sécheresse sur toutes les terres fertilles qui à son égard ne le sont pas favoriser à y participer dans une parti des droit d’individus…
    sacheez aussi que Monsieur El Himma , ( La hamma wa lahoum Yahzanoun ) n’est que le futru Permier Ministre en 2010
    Il faut se mobiliser et se prépaprer en 2012 de lui barrer le chemin et ne pas arriver à la tête du Gouvernement…

  • أحزاب الشيشة والعمدة القديس
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:53

    السلام عليكم
    أنا من خلال هذا المقال أسجل مجموعة نقط : أولا هذه الوقاحة في طرح هذه المسائل في ندوة صحفية تجرأ من خلالها أمغار رفض مشاريع منع مقاهي الشيشة والترويج الخمور واستمرار أوكار الفساد ، فأية أصالة هذه ، هل يود حزب السيد الهمة أن يقنعنا بأن الحداثة والديموقراطية يصنعها المخمورون ومدمني القمار ، وهل يرضى أح من المغاربة الذين ناضلوا من أجل نشر الاسلام بأرواحهم وحرياتهم أن يتم تدمير شباب هذه المدينة وسط مقاهي الشيشة ، أنا ابن مدينة فاس وحزب الأصالة والمعاصرة الجميع يعلم أنه المتضرر الأول من إغلاق هذه الحانات لانهم من كبار اقطاعيي المدينة وهم معروفون باستثماراتهم في هذه القطاعات ، النقطة الثانية أن السيد العمدة بطرحه لهذه النقطة ليس من أجل سواد عيون الأخلاق والدين ، كل الشعب الفاسي يعلم جيدا من هو شباط الذي دخل اسمه في حقل التداول السياسي بحيث أصبحت الشباطية تحيل على مفاهيم النصب والاحتيال وتفويت الصفقات الغير القانونية والإغتناء الغير المشروع وتشكيل المليشيات ، إضافة إلى رصيد طويل من الصراعات الداخلية التي أسقطت رؤوسا كبيرة من النقابة الاستقلالية ( أفيلال والاندلسي…) ان طرح العمدة لهذه النقط حتى يفهم الجميع إنما يأتي في سياق رد الفعل ضد الأصالة والمعاصرة ، حيث إنه وفي الشهر الأخير عرفت جهة فاس استقالات جماعية من حزب الاستقلال والإلتحاق بالاصالة والمعاصرة وهو ما دفع شباط إلى الجنون ، إذ حتى أغلبيته المسيرة لفاس قد تكون في خبر كان اذا استمرت سوسة الأصالة والمعاصرة في قضم هذه الأحزاب الكرتونية التي لا تجمع أفرادها إلا مصالح شخصية سيلتحقون بأي حزب يضمنونها عنده ولو كان حزب الشيطان ، على العموم نتمنى أن تفعل السلطة المحلية ما صادق عليه المجلس من قرارت .نقطة أخيرة أمغار أراد الإيحاء في الندوة بأن العدالة والتنمية كان شديد المعارضة في الماضي لشباط وقد جاء الحزب العتيد والوافد الجديد الذي سيعارض معارضة حقيقية ، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • المصطفى
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:17

    واش هادا تيدافع على جدول الأعمال ولا الشيشة وما جاورها

  • Grand merci
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:09

    je saisie cette occasion pour remercier ce grand monsieur qui doit etre un bon exemple pour beaucoup de responsables administratifs dans notre cher pays,c’est un homme qui négocie bien et l’essentiel qu’il soit très puissant en solution des problèmes sur tous les niveau.je dis aux politiciens marocains que vous deviez apprendre tas de choses chez cette personne.On juge la personne par ce qu’il atteint et par ce qu’il a fait pour son pays

  • boo3o15
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:33

    إن تنصروا لله ينصركم ويثبث أقدامكم و أتمنى من كل قلبي أن تصبح فاس مدينة خالية من الخمور والشيشة .
    فهل بسكرى والحشاشين سنبني مغرب الغد ،،،،
    إدن عن أي تنمية بشرية تتحدثون يا منتخبي التراكتور

  • مواطن من فاس
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:11

    انا لا يهمني لا هؤلاء ولا اولئك . فإجراءات التي ينوي السيد احمد شباط عمدة مدينة فاس المتمثلة في منع الخمور والشيشا واوكار الفساد من مدينة فاس اجراءات شجاعة ومنبعثة من شخص كون نفسه بنفسه واكتسب تجربة ميدانية كبيرة وامن بأن الرجل ليس من يقول كان ابي بل الرجل هو الذي يقول ها انا ذا . فاس عاصمة علمية وروحية للمغرب وبالتالي الكل يزكي قولك :”ان فاس مدينة مقدسة ومن اراد ان يشرب الشراب فعليه الخروج منها” هدا هو عين الصواب. الغريب في الامر ان نجد عضوا من المجلس المدينة ينتمي لحزب الأصالة والمعاصرة يرفض مشاريع منع مقاهي الشيشة والخمور واستمرار اوكار الفسادفهذه قمة الوقاحة فهل هده هي الاصالة يا من يدعي الاصالة ؟؟ . يا سي احمد شباط ان عدة اسهم موجهة لك لتمنع ما تصبو اليه وان “من دخل فاس يصبح فقيها في سبعة ايام” اكيد ان محاولتك ستبوء بالفشل لان هناك عدة لوبيات تحارب اقتراحك.
    ان مدينة فاس مهد الحضارة الانسانية ولا ترضى ان تكون فيها مقاهي الشيشا وحانات الخمور . ونتمنا ان يقوم رؤساء الجماعات الحضرية الاخري تقديم مشاريع منع هذه الخبائث,
    ان الاعمال بالنيات ولكل مرء ما نوى . فالخمور هي ام الخبائث وعلينا ان نعالج هده الظاهرة بالهدوء وبأقناع من ابتلي بها انها تقضي على كرامة الانسان وتسبب في تشتيت الاسر وانحلال المجتمع

  • امغار
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:13

    تكررت في هذا المقال كلمة مناضلي الأصالة والمعاصرة أكثر من مرة ، فهل في صفوف هذا الحزب المشبوه اللقيط مناضلون ، إنهم فقط لصوص المال العام تم تجميعهم من هنا وهناك .
    أما المناضلون الحقيقيون فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر في المغرب المنسي.

  • مواطن يساري من فاس
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:15

    ماقام به شباط في فترة وجيزة لم يقم به الاحزاب السابقة في تسيير المدينة حتى مند زمن طويل ولم يقوموا به اصحاب القدرات الفنية في صياغة المصطلحات دات الوزن على المستوى النظري والديماغوجي .وهدا الدي يتكلم امغار خريج المدرسة الانتهازية اليسارية “فاش يتكلموا رجال انت سكت اش جابك لشاباط نتا غي يساري انتهازي لو كنت بلاصتك نحشم نهدر على شباط “انا يساري المرجعية ولكن على مستوى تقييم تجربة رجل مثل شباط ينبغي استحظار البعد الشخصي لهدا الرجل خريج حي شعبي “بنسودة” ولم ينسى دلك وبقي رجل شعبي بزاف عليك توصلو هدا هو الرجل الدي يصلح لمدينة فاس التي ينبغي ان تعود الى مركز الريادة .
    ماينقص فاس هو الاهتمام بالجانب الاجتماعي وبالضبط خلق مناصب شغل على هدا المستوى بقي هناك تقصير.مع شباط سيتم حله مستقبلا والتقليل منه.ادا فعل دلك شباط سترحل ياامغار انت وهمتك الى مزبلة التاريخ.

  • alwane
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:27

    لو أن أمغار صادق في فعله وعمله , كان قمينا به أن يلتزم بحزب اليسار الموحد , الذي يعتبر حزبا سياسيا ذا مصداقية , سواء من خلال مرجعيته , أو برنامجه . أما وأن هذا الفقيه المنظر في زمن إفلاس السياسة , تنكر , بكل وقاحة لمشروع المجتمع الديمقراطي الحداثي الذي يحمله الفكر الاشتراكي , وارتمى في أحضان حزب الهمة الذي لا يملك من المصداقية سوى بريق الزعيم , فإن كلام السيد أمغار لن يتجاوز عتبة مقر الندوة الصحافية . وقد ظهرت معالم الهذيان لدى الرجل عندما ينصب نفسه مدافعا عن انتشار مظاهر الفساد من شيشة وخمور , فهل كان صاحبنا مخمورا أم مشيشا . إنها عقدة شباط التي تفتك بالعباد . فلمجرد معارضته , يعلن صاحبنا الكفر وينصب نفسه داعية للرذيلة . أنا لا أثق بهذا الرجل .لان حدسي يومئ لي بأن المنحة التي تقاضاهى على هذا الكلام كانت دسمة

  • السيدة ملعقة
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:35

    مدينة فاس مسيرها سكليس؟ فاس العاصمة الروحية نسبةالى المشروبات الروحية.اما العاصمة العلمية هي تارودانت العليمة.امغار اسم شريف اما اسم شباط فهو مشرقي و شقي..انشر يا ناشروسلام حار من لكسمبورغ الى الشيخة خربوشة صوت التراكتور

  • Za3look
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:19

    Au Maroc, la vente des boissons alcoolisées est régie par l’Arrêté n° 3.177.66 du 17 Juillet 1967 réglementant le commerce des boissons alcooliques ou alcoolisées (BO n° 2856 du 26 juillet 1967).L’autorisation est délivrée par l’Autorité Locale. Procédure :Quiconque veut faire commerce de boissons alcooliques ou alcoolisées à la bouteille doit obtenir, au préalable, une autorisation délivrée par l`Autorité administrative locale après avis des services locaux de police ou de la gendarmerie. La demande de licence de débit de boissons est déposée auprès de l`Autorité locale compétente. Cette autorisation peut à tout moment être retirée par l`Autorité qui l`a délivrée, soit après une condamnation, soit par mesure d`ordre ou de sécurité publique. L`autorité administrative locale peut interdire la vente à la bouteille des boissons alcooliques ou alcoolisées dans certains secteurs et quartiers de la ville, ainsi que dans les périmètres qu`elle fixera autour des édifices religieux, des cimetières, des établissements militaires, hospitaliers et scolaires. Observation : Les infractions aux dispositions de l`arrêté n° 3.177.66 sont punies de l`emprisonnement de 1à 6 mois et d`une amende de 500 à 2500 dhs ou de l`une de ces deux peines seulement. On peut déduire de ce qui précède que le maire de la capitale spirituelle n’a pas compétence en matière de retrait de licence de débit de boissons alcoolisées. A mon sens, l’ouverture par Mr Chabat de ce front vise à surfer sur la vague des dernières déclarations émanant de parts et d’autres au sujet du boycott des grandes surfaces commercialisant ces produits, donc OPPORTUNISME POLITIQUE PUR ET SIMPLE

  • رشيد الفايق
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:07

    فليقولو عن هذا الرجل ما شاءوا وانا منكم ياما قلت عليه من بعيد انما انا اليوم اعتذر للسيد فريد امغار عن تجاوزات مافيا قمنا بها في اولاد الطيب لما كنت من الميلشيات الشباطية ’ سيد فريد لا يحتاج لا الى دراهم شباط التي استحوذ عليها من مالنا نحن ساكنة فاس ولا لغيره ’
    ولا يترفع على اسياده بحركات بهلوانية كما هو حال شباط الدي مرة هو نبي و مرة هو مولاي حميد الاول ’ مرة قال لنا فريد ان الاستاذ حميد شباط صاحب شهادات عليا يجب احترامه فهو رغم كل شئ شخص يحتاج لمن يداويه
    الله اشافيك اسي شباط راح الفلاحة ديال عين الشقف مازال كيستناوك او حتى هذاك بنسليمان نورالدين

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 3

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 20

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني