منتخبو العيون يهددون بالرد على رجال التعليم

منتخبو العيون يهددون بالرد على رجال التعليم
الأحد 27 مارس 2011 - 23:59

هدد منتخبون بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بالإقدام على ما قالو عنه خطوات عملية للوقوف ضد أي عمل من شأنه حرمان تلاميذ جهتهم من حقهم في التمدرس وجعلهم أداة لتحقيق أي مطالب، مناشدين في بيان لهم مؤرخ في 26 مارس 2011 –حصلت “هسبريس” على نسخة من- الشغيلة التعليمية استئناف الدراسة وأداء رسالتهم النبيلة في أقرب الآجال.


وحمل أزيد من 30 منتخبا يمثلون مجلس العيون ومجلس طرفاية ومجلس فم الواد ومجلس الدورة ومجلس الطاح، وكذا المجلسين الإقليمين للعيون وطرفاية بالإضافة إلى أعضاء بالغرفة التجارية وعرفة الصناعة التقليدية، عواقب استمرار إضراب رجال التعليم لجميع المتدخلين في تسيير قطاع التربية الوطنية، كما لم يفت المنتخبين المشار إليهم تسجيل مساندتهم للشغيلة التعليمية في الدفاع عن حقوقها “المشروعة”.


يشار إلى أن النقابات التعليمية بجهة العيون تخوض إضرابا مفتوحا عن العمل منذ 22 مارس الجاري للمطالبة بتفعيل محضر سبق ووقعته مع ممثلين لوزارة التربية الوطنية في أبريل من السنة الماضية.


ولا يستبعد راصدون لمواقف المنتخبين بالصحراء أن تتطور الأمور إلى أشكال احتجاجية غير مسبوقة للضغط على كل من يعنيهم أمر الإضراب المفتوح لرجال التعليم للتدخل لايجاد حل يمكّن تلاميذ الجهة من حقهم في التمدرس.

‫تعليقات الزوار

53
  • وليد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:13

    الإضراب حق مشروع ولكن ما لم يتعارض مع المصلحة العامة، الخطوة التي دعت لها النقابات التعليمية بالجهة لم تقرر من هذه المكاتب،بل من خمسة أشخاص لا غير واحد عن كل مكتب ،والجميع بهذه الجهة يحمل المسؤولية لنساء ورجال التعليم لا سيمامنهم المنحدرين من هذه الأقاليم، كما أن ثلاثة نقابات من خمس لا تتوفر على مكاتب جهوية قانونية.
    أسئلة عديدة تطرح خصوصا بعد أن يقال بأن الإضراب لا يستهدف التلاميذ،فلماذا إذن يحرم التلاميذ من نقطهم ؟ ولماذا يحرمون من حقهم في التعليم؟ المضربون يدرسون بمؤسسات التعليم الخصوصي ؟ لا تستغربوا ؟ كما أن هناك من هذه الأسرة من لم يستجب لهذه الخطوة ويمارس مهنته بكل شرف .
    الجهات المعنية بالجهة تدخلت وحققت مكاسب لنساء ورجال التعليم والباقي مطالب وطنية خيالية لن يقبل بها المخلصون لهذا الوطن و لماذا لا تتبناها المركزيات النقابية التي تنام في نوم عميق؟
    خصوم الوحدة الترابية يؤججون الوضع حاليا.

  • اسماعيل الأب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:15

    أتساءل و لست رجل تعليم..لماذا لا يطالب هؤلاء بأن تستجيب الوزارة لرجال و نساء التعليم حتى يتمكنوا من مباشرة عملهم.
    إن الوزارة تضغط عليهم حتى لجؤوا لهذا الإضراب.
    أنا أب لثلاثة أبناء، و أنا مع الإضراب حتى توفر للأستاذ ظروف العمل و حينها يمكنني أن أقاضي الأستاذ غن لم يقم بواجبه.
    و السلام

  • متضرر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:17

    ما هو دنب ابنائناحتى تتخدونهم وسيلة ضغط من اجل متطلبات كمالية..لانسامكحم امام الله على هدا الضياع …حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متعجب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:45

    في هذه المرحلة بالذات، أحث المنتخبين على نسيان مصطلح “تهديد” لأنهم يعرفون جيدا أنه مضى الزمن الذي يجدي فيه هذا الاختيار نفعا. نحن الان نحتاج الى حكماء ينصتون لهمومنا ويتخذون مواقف تحسب لهم، وعليهم أن يعرفوا أن رجال التعليم بالجهة أحرص منهم على مصلحة المتمدرسين، وأنهم لجؤوا الى هذه الخطوة بعد أن سدت في وجههم الأبواب، وأولها أبواب “المنتخبين”… نحن “المدرسون” نتألم لألم الأباء والتلاميذ، لكننا “مجبرون لا أبطال”، والله أعلم بما في الصدور…

  • Marouane
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:47

    Ces élus ont payé 200dh qui signifie un peu prés 19euro 80Cts pour voler des millions de dirham pendant leur beau séjour au sein du parlement
    sachant bien qu’un ane au maroc coute dans les environs de 2000dh ….
    cherchez l’erreur

  • enseignant
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:19

    ces ges sont toujours en grève meme en classe .demandez aux enfants ou allez vor vous meme. nos enfants ne savent ni lire ni ecrire en majeure partie ne cherchez pas midi à quatorze heures le mal est dans las classes les hommes de bon sens ; concencieux et devoués sont en voix de disparition malheureusement
    et apres la gréve vont-ils travailler avec serieux et acharnement pour rattraper le retard (rima reveindra à sa vieille coutume )

  • الهواري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:45

    حان وقت رحيل الوزير المسؤول عن التدبير السئ لقطاع التربية و التعليم. أمام الوزارة بالرباط أصبح مثل موسم مولاي عبد الله كل الفئات تعرض مشاكلها(الدكاترة والمجازون والعرضيون سابقاوالتربية غير النظامية …إلخ)على شاكلة حلقيات جامع الفنا.وكل الفئات تجاوز صمودها الشهر.فماذا تنتظرون؟
    السنة البيضاء…….

  • براهيم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:23

    من الافضل للمجلس ان يدافع على جميع الاطراف وان يضغط على المسؤولين المركزين وليس على على المستضعفين وان فعل شيئا فانه سيخسر الشئ الكثير

  • Saber
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:21

    Je crois que le professeur d’aujourd’hui a pété les plombs. Certes, il a des droits. Mais il oublie qu’il a en parallèle des obligations. Où est l’élève dans cette équation ? Où est l’avenir de la nation ? Nos responsables sont irresponsables : ils doivent régler les problèmes une fois pour toutes et ne pas les laisser s’empirer. De leur côté, les syndicats n’ont rien à faire que programmer des grèves.

  • rachdaoui ibrahim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:49

    الله هديهم زادو فيه
    التلاميذ هم الضحايا اضافة الي العطل اصبحوا اداة للمزايدات

  • ول السوييح
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:15

    لا للحكرة
    لماذا الوزارة تكيل بمكياليين
    لماذا تم تغيير تعيينات ال 305الذين تم تعيينهم بمناطق الشمال وبعد رفضهم العمل خارج الصحراء تم تغيير تعيينناتهم والنزول عند رغبتهم , اما رجال التعليم ,_الذين افنوا زهرة شبابهم في تاطير ابناء المنطقة وتاهيلهم لكي ينالوا حظهم من التعليم,_تجدهم يشاركون في الحركة الانتقالية كل سنة ويعودون بخفي حنين _
    نريد الانتقال الى جهاتنا الاصلية
    لانريد لابناءنا البقاء في الصحراء
    نريد الانتقال, لقد احضرتمونا من مددننا رغمنا عنا , فارجعونا الى اصلنا
    نريد الخروج من هذه الجهة قبل تطبيق مشروع الجهوية,,,,,,,
    لماذا يتم اقتطاع الضريبة من رواتبنا رغم ان المنطقة معفية من الضريبة
    لماذا عندما كان العصيان المدني بخروج المواطنين في مخيم اكديم ازيك لم يتكلم احد
    لماذا اشبال المنظقة والعائدين وابناء المنطقة لايشتغلون ويتسابقون لسحب الرواتب
    لماذالا يعترف احد بمجهودات رجال التعليم منذ 30سنة حيث تم محو الامية والجهل والقمل والوسخ والاظافر الطويلة وتمرير مبادئ التحضر لاناس مغاربة كانوا يعيشون ماقبل التاريخ قبل وصول التعليم,,,,,,,,و

  • OUSTAD
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:25

    السلام عليكم
    هؤلاء المنتخبون هم آخر من يحق لهم تهديد نساء ورجال التعليم فالجميع يعرف كيف وصل هؤلاء الى المجالس المنتخبة (بالمال وشراء الذمم) وإذاكان في الجهة من يسفه عمل رجال التعليم ويضرب في الصفر كل جهود المدرسة لتربية الاجيال القادمة فهم هؤلاء الشردمة من المتنخبين الاميين الذين يعطون المثال الحي على ان الارتقاء الاجتماعي لا يتم عن طريق المدرسةوالحصول على شواهذ عليا بل من خلال صناديق اقتراع دفع لمن ادلى بصوته فيها. عليكم بحث الوزارة والاكاديمية بتنفيذ التزاماتها اما تهديد الاساتذة فهو هروب الى لامام ومحاولة لإظهار انكم تدافعون عن مصلحة أبناء ناخبيكم وانتم تنهبون الى فترة وجيزة في اموال دافعي الضرائب وما مخيم قديم أزيك الا مثال على فشلكم في التدبير الشان المحلي فكفاكم إعطاء الدروس للغير
    والسلام

  • mohamed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:17

    والله الئ عندكم الحق حتئ ان اقتضئ الا مر كل مغربي سيدرس ابنه لكي تعرف تلك المجوعة من المخنثين اللذين تعلموا حرفين او ثلاثة فا زعجونا باضراباتهم ماذا سيفعلون بكثرة الدراهم سيفسدون الارض فقط لانهم لم يتعلموا الا اغتصاب التلاميذ في حقوقهم الهراوة للمخنثين

  • abdo
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:51

    هل تعتبر مدينة العيون منطقة نائية .هذا هو سبب الاضراب الحقيقي فهم يقولون ان من حقهم الحصول على 700 درهم التي خصصتها الدولة لكل المدرسين و الاطباء الدين يعملون بالمناطق النائية.

  • مغربي مغرب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:19

    الى أصحاب التعاليق التي تتهجم على الأستاذ، هل تظنون أن الأستاذ بمجرد ولوجه القسم لن يضيع أبائكم؟ان تطلبوا فأطلبو تغير البرامج الحالية التي لا يستفيذمنها أبنائكم،هذه البرامج التي تخذم هده الدولة الاستغلالية،حاربوا بداغوجية الادماج، وتقافة تخريب الأطفال ، تقافة الغناء والهيبهوب، المخدرات أمام المدارس، ؟ تعاونوا مع الأساتذة من أجل مصلحة أبنائكم،أن أبنائكم أصبحوا فئران التجارب، وأبنائهم في الخارج لا يدرسون الا ماينفعهم وفي وقت قصير؟
    ان الأستاذ محاصر بين مقرر فارغ واكتضاض في القسم وشغب وغياب أبسط الأدوات ، وبين ممنوع الضرب؟ أعطي النقط، اسألوهم كيف تعلموا؟
    انهم لايريدون لأبنائكم التعليم الدي ينفعهم لكي لا ينافسوا ابنائهم؟ هل تعلمون انهم يصرفون على أبنائهم راتب 100 أستاد لكي يعلمو أبائهم ؟ وتركوكم بدون عمل ويريدون أن يشغلونا بدون كرامة؟
    كلنا ضحايا سياسة هده العصابة ، موظف عامل وفلاح…

  • شمسون
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:21

    أيها المنتخبون سبق لكتاب الضبط أن أضربوا لمدة لمادا لم تهددوهم علما أن هدا الإضراب حقهم ويكفله لهم الدستور المغربي.تقفون دائما ضد رجال التعليم علما أنهم الرافعة الأساسية في المجتمع.(لي دارو من الزاج مكيضربش الناس بالحجر……العاقل إفهم.

  • طاطانت
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:23

    الشعب ينتفض في قضايا واقعية تستوجب لفت انتباه الجهات لتسوية ملف مطلبي مشروع .لكن عندما يزج بأطفال دون العشر سنوات في قضايا ملغومة فهذا عين الحماقة و الجبن.
    في دوار اقايكيرن التابع لجماعة اقايغان المسألة في غاية الخطورة ونحن نلاحظ تلاميذ صغار يتم
    توظيفهم من طرف ادارة المدرسة وأطر التدريس بهذه المركزية للإحتجاج ضد ممرض الدوار بتهمة لا نعلم ملابساتها حتى الآن.والأخطر في القضية هو أن وزارة التربية الوطنية وكذا باقي المشرفين على الحقل التعليمي جهويا واقليميا . أليس هذا خرقا سافرا لبنود اتفاقية الطفل الدولية ؟ألم يحن بعد القطع مع تضليل المجتمع للتستر عن فضائح المدشر الحقيقية وفي كل المجالات؟. لذا نلفت انتباه وزارة التربية الوطنية أن ما آل اليه واقع التعليم بهذه المدرسة يتدعي أكثر من وقفة تحقيق واستطلاع للوقوف على خبايا هذا المعسكر و لانتشال الطفولة البريئة من براتن عصابات سياسية و دينية مغرضة.

  • ADARDOUR ALI
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:11

    منذ فجر التاريخ ونحن نسمع من حكوماتنا اصلاح التعليم وهذه الحكومات المتتتاليات تكونت من رجال التعليم انفسهم اي منكم واليكم وحتى النقابات و الجماعات والجمعيات والبلديات والبرلمان هم من يسيرون المغرب هم منابيع الفساد ولم نسمع يوما التكلم عن جودة التعليم هم ارباب التعليم الخاص هم الذين يتقاضوا ن احسن راتب من موظفين الدولة ولا احد يحاسبهم كمايقاع في مدرسة لعوينة حي لخمايس بلدية لقليعة عمالة انزكان اكثر المعلمات في حالة التغيب المستمر وعلى راسهن حازم فهناك اكثر من اربع اشهر وتلاميذ قسم الخامس محرومين من الفرنسية ذنبهم انهم اولاد الشعب الفقراء ولااحد يقف بجنبهم في الوقت الذي يطالب الاستاذ المحظوظ الذي توظفف مباشرة بدون مبارة الترقية والزيادة واما عن اجازة الخيمة فالحساب ات ات

  • adam
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:27

    avant de dire n’importe quoi il faut d’abord savoir que les enseignants entrent dans la grève pour des raisons ou autres.le problème c’est qu’il y a des personnes qui ne savent pas de quoi s’agit il exactement .je dirais que si le professeur n’a pas des conditions favorables du travail il va pas donner son mieux dans la classe .s’il vous plait si vous connaissez pas les vrais raisons d’un phénomène quelconque essayez de ne pas anticiper les événements

  • ADILINO
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:25

    وبا ليكم المغاربة الاحتجاج حلال عليكم حرام على الاستاذ و نزيدكم اخبار جديدة هداك خينا او خيتي لعبيدة راهم سيفطوا للاساتذة أمر باش إنجح كل تلاميذ المستوى الاول و الثالث و الخامس وخا بلا معدل ايواَ هذِ قرايا ايوا نودو دويو توما الى قدرتو المغفلين

  • أستاذ غيور على أبناء وطنه
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:29

    الأستاذ هو أكبر ضحية وهو لاينتظر أن يتدخل أي شخص للدفاع عن حقه فالأساتذة الشباب هم قادة التغيير وقادرون على الوقوف أمام كل من سولت له نفسه النيل من كرامة هاته الفئة.
    كيف تريدون أن يؤدي المدرس رسالته وهو يضرب على رأسه بالهراوة؟
    المسؤول الأول والأخير عن هذه المهزلة هي الحكومة التي تستهزئ بالشعب المغربي الأبي.فعوض أن نتكالب عن بعصنا البعض يجب أن نكون يدا واحدة للمطالبة بالتغيير الى الأفضل بدءا من المدرسة بعد رد الاعتبار الى كل رجال ونساء التعليم والالتفاف حول المدرس والدفاع عن حقه.مرورا الى باقي القطاعات.
    أتساءل:هل انتهى زمن “قم للمعلم وفــه التبجيل كاد المعلم أن يكون رسولا…………؟
    ان كان كذلك فلنصلي صلاة الجنازة على الحضارة قاطبة وعلى الشعب المغربي خاصة.

  • كريم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:33

    سبحان الله الان يتدخل المنتخبون!
    لماذا لم يتدخل المنتخبون للدفاع عن الحقوق المشروعة للأساتذة الذين تخلى عنهم الجميع…
    وإذا كان المنتخبون يريدون الخير لتلاميذهم فعليهم الاحتجاج ضد الوزارة حتى تستجيب لمطالب الشغيلة التعليمية حتى يعملوا في ظروف مناسبة تساعد على تحقيق جودة التعليم…
    لكن هذه الخطوة كانت ليقوم بها منتخبون يهتمون لشؤون تلاميذهم, أما استغلال الاحتجاج على المدرسين لتحقيق مزايدات سياسية مع اقتراب موعد الانتخابات فهذه قضية أخرى فطن لها المواطن المغربي الذكي و ليس كما يعتقد المنتخبون….

  • -mustapha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:31

    اساتدنا الكرام احضيو من هؤلاء مسامير المائدة راهم تيقلبو على شي حوايج خراين باينة العمى..m

  • etudiante marociane a laayoune
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:55

    السلام عليكم ” الاسرة التعليمية” في الاقاليم الجنوبية تستفز الحكومة او كما يقال بالدارجة” كايتفشو” لانهم يتقاضون احسن الرواتب كما انهم يستفزون التلاميد لملء جيوبهم التي لا نشبع بطرق رخيصة

  • أستاذ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:35

    يحق للمنتخبين أن يتدخلوا للدفاع عن مصالح منتخبيهم المواطنين، فهذا واجب عليهم، ولكن عليهم أن يدركوا أن اهتمام الأساتذةبمصلحة تلامذتهم يفوق اهتمام حتى الآباء وجمعياتها التي لا تقوم إلا بالقليل من أجل تأمين ظروف احسن للتعليم.
    والذين يتهمون الأساتذة عليهم أن يقرأوا الخبر جيدا ليعرفوا أنهم متحاملون، فالخبر ذكر تحديدا أن مطالبهم هي فقط تنفيذ ما اتفق عليه سابقا. فهل بإمكانهم ضمان ذلك؟!
    أذكر أنه حين عينت لأول مرة بمنطقة جبلية بإقليم اشتوكة ركب بجانبي في حافلة “بلدي” مأسوفة الذكر دركي عين لأول مرة في المكان نفسه. وبعد ستة شهر وجدته يركب سيارة خاصة بينما أنا بعد 10 سنوات من العمل أصبحت أركب دراجة نارية عوض دراجتي الهوائية!!
    هل أذكر هؤلاء المتحاملين أنه لو أراد الأستاذ أن ينحدر إلى مستوى بقية الموظفين المسكوت عنهم فيتأخر عن مواعيد عمله بساعة، ماذا سيقع؟ ولو قرر أن يأخذ درهما واحدا رشوة من كل تلميذ
    يدرسه لحصل على الأقل على 200 درهما يوميا، وحينها لن يحتاج لإضراب أو اتفاقات أو أي شيء للمطالبة بحقوقه المشروعة.

  • youness
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:03

    ces gens constituent une mafia qu’il faut arrêter ou attaquer ces gens ont des demandes illégales il reste une seule chose c’est l’affrontement ces gens passent leurs temps dans des cafés n’ont pas l’image d’un vrai enseignant pour cela je demande aux parents de mener une compagnie pour arrêter les heures supplémentaires par la fermeture des écoles privés à partir de 19 H tant que la sécurité de ces élèves n’est pas assurée et demander aux élèves de protester si les cours ne sont présentés avec qualités et réclamer tous les pertes de temps par ces maudits au sein de la classe cette mafia ne cherche que ce qui est p”pécuniaire n’ont aucune foi si ça continu une poursuite judiciaire s’avère nécessaire voire obligatoire

  • مواطن مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:59

    سبحان الله وكان رجال التعليم غير موظفين لدى الدولة بل يعملون في المزرعة عند امثال هؤلاء المنتخبين لكن لا عليكم يا رجال التعليم انهم خائفون من الانتخابات القادمة التي ستضع حدا لهدا النوع من المنتخبين كان عليهم ان يضغطوا على الوزارة الوصية ويعلنون تضامنهم مع رجال التعليم لتحقيق مطالبهم لكنهم يتضامنون مع مقاعدهم الانتخابية ولم لا حملة انتخابية سابقة لاوانها حتى يضمن التصويت المريح ولو على حساب رجال التعليم بدعوى ضياع التلاميد في نظركم ايها السادة المنتخبون ماهي طريقة اضراب قطاع التعليم لمادا لم تحتجوا ضد قطاعات اخرى ومنها اضراب الجماعات المحلية- وانا معهم في اضراباتهم ولااطعن في مطالبهم المشروعة- سبحان الله اصبح رجال التعليم حائطا قصيرا يقفز عليه من هب ودب حق الاضراب يضمنه الدستور المغربي اما حكاية ضياع التلاميد فهي كلمة حق اريد بها باطل عليكم بالاعتدار لرجال التعليم وعدم الخوض في الامور التي لا تعنيكم ادهبوا الى جماعاتكم الحضرية والقروية لتقفوا على مطالب ساكنتهامن انارة عمومية وماء صالح للشرب وفك العزلة عن الدواوير والاحياء المهمشة ومحاربة النقط السوداء وتقريب الادارة من المواطنين وتوفير الامن ببناء مراكز للشرطة والدرك والمستوصفات وتعبيد الطرق اما التعليم فله اهلهه ومسؤولوه ونقابات تدافع عنه اما الحملات الانتخابية السابقة لاوانهافان الشعب فطن بها ولن يرجع قطار الحرية والتنميةالى الوراء مند ان اعطى جلالة الملك محمد السادس اشارة الانطلاق في اول خطاب للعرش سنة 1999 ومند هدا التاريخ والمغرب منفتح على عدة اوراش امامنتخبو زمان سيظلون يغردون خارج السرب وانصحكم بان لا تتمسكوا بقميص يوسف لانه دم كدب.

  • حسنا
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:05

    عار على رجال التعليملقد ذهبت بهم أطماع الدنيا وتخلو عن مبادئ التعليم لماذا يستقلون التلاميذ لتحقيق مطالبهم الغير مشروعة

  • salim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:07

    انانيون
    Si l on compte le manque de respect envers les élèves et l argent empoche pour
    Les heures de soutien acte illégale puis que l état vous paye pour l enseignement des élèves vous ne faites rien vous êtes nuls vous touchez plus que les autres Malgré cela toujours laghouat toz toz alikoum zanga zanga ou est l esprit professionnel ananiyoun vous ne pensez qu a vous-mêmes
    Au debut vous demandez le travail et vous suppliez pour l avoir mais apres vous engueulez les parents d eleves et l etat — la haoula ouala kouata illa billah –

  • محمد علي من قبيلة ازركيين
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:01

    أولا وقبل كل شيء أنا لست رجل تعليم. وانا من ابناء المنطقة ولدي بنت في الثالثة اعدادب وولد في السادس ابتدائي. حزنت كثيرا لهذا الاضراب الذي يضر بمصلحد ابنائنا ولكني فوجئت بالخطوة التي اقدم عليها المنتخبون. من هم هؤلاء؟ انهم من يشجعون على الاعتصامات ويدافعون على كل ما هو ضد وحدة البلاد. المصلحة الوطنية هي آخر ما يمكن أن يشغلهم.
    اتقوا الله فينا وفي وطننا.
    ألم يكفيكم أنكم …؟
    أما هؤلاء الذين يخططون للإضراب فقد أخبرن أحد الاضدقاء أن الكاتب العام لنقابة التعليم التابعة لحزب الوزير الأول لم يدخل قط هذا الموسم إلى قسمه وما زال تلاميذه لم يتلقوا ولو درسا واحدا في مادة التربية الاسلامية. ولما حان موعد اعطاء نقاط الدورة الأولى اتصلت به ادارة المؤسسة التي يعمل بها فقام بوضع نقطة 20 لكل تلميذ. هكذا هم المسؤولون النقابيون. اللهم غن هذا منكر. هل تكلم المنتخبون في حق هذا الأستاذ الذي هو أيضا من حزب رئيس المجلس البلدي للعيون.

  • نهج الصحراء
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:27

    تحية صمود واجلال لرجال ونساء التعليم والخزي والعار لامثال هؤلاء الذين اصبحوا يتحكموا في كل شيى ولم يبق لهم سوى التعليم ضانين انه مرتع لتوزيع البقع او بطائق الانعاش اليس المنتخبين ورئيسهم هم من حرمو رجال التعليم من السكن ولم نستطع شراء حتى بقعة بسبب النهب والمضاربات العقاريةسنرد عليكم بمزيد من الفضائح على صفحات الجرائدتحت شعار لا تراجع لا استسلام المعركة الى الامام وليسقط حمدي وارباعتواقريبا

  • larbi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:09

    ان كان ابناءنا لا يعرفون القراءة والكتابة ليس بسبب لاستاد وانما من سياسة الدولة الرامية الى النيل من التعليم العمومي عبر افراغ البرامج و الكتب المدرسية من محتواها التربوي .بالله عليكم يا اباء .هل تصفحتم كتب ابنائكم لتعرفو مهزلة المواضيع المبرمجة.اكيد لن تجوا المسؤولية الحق الواجب القرار وثم اختصار دور الاستاد في المحافضة على التلاميد داخل الاقسام…..اهدا ما تسمونه بالتعيم
    ؟بلاش منو………..

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:29

    من انتم حتى تهددوا رجال التعليم.او تعتقدون انفسكم انكم تمثلون الاقاليم الصحراوية.انتم عبارة عن مجموعة من الانتهازيين والوصوليين ليس مجلسكم وحسب ولكن كل مجالس المدن المغربية.

  • استاذة مضربة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:35

    استغرب من الذي قال بان مطالبنا خيالية
    اسالك،،هل من الخيال ان اطالب بثمن معقول في تذكرة الطائرة لاسافر بكرامة من العيون الى مدينة وجدة؟؟؟؟
    هل يمكن لي ان اختصر 36 ساعة سفر الى ساعتين او ثلاث؟؟
    هذا دون ان نناقش وضعية المؤسسات التربوية المفتقرة الى ادنى شروط التعليم وهي النظافة والامن,,,,
    أليس من حقنا ان نجد مستشفى متعددة التخصصات نعالج فيها مرضانا ومرضى اهل المنطقة؟؟
    مطلبنا يا سيدي مشروعة وليست خيالية وان كنت تراها كذلك فتعال الى هنا وامكث فقط شهرا وسترى بنفسك,,,,
    الحدييث يطووووووووووووووول
    الله يخرجنا من هنا بخير وعلى خير
    امييييييييييين

  • مواطن ابن الميدان
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:37

    الاضراب حق مشروع كما علينا ان نقر ان الاجرة مقابل العمل ، وقبل ان تطالب بالحق عليك بأداء الواجب، انصح اهل العيون واهنؤهم على هذه الخطوة ولكن في تقديري أن على برلمانيي المنطقة صاحبة فكرة التصدي لهذا الاستهتار بمشاعر فلذات الاكباد أن يتقدموا الى البرلمان لمراقبة الوزارة الوصية ودعوة الوزير الى تفعيل الاقتطاعات باثر رجعي والا تتم احالته على المحاكمة لاخلاله بواجبه بتفعيل مسطرة الاقتطاع والسماح باداء اجور غير مستحقة وبذلك هدر المال العام والتستر على مخلين بالواجب ، لأننا أمام وضع تعليمي لايحتمل مع رصد اموال طئلة دون جدوى والحقيقة ان العيب في التساهل فيعدم تنفيذ مجموعة من المذكرات الوزارية ولعلها الخاصة بتأمين الزمن المدرسي حيت التوقيت الستمر والتعليم أضحى وسيلة ارتزاق ومنحة لمتابعة الدراسات العليا وفي شعب لاتربطها بالعملية التعليمية التعلمية اية صلة مما يشي ان خطط الدولة في التعليم غير محسوبة العواقب والاجدر اعتماد دولة الكفاءة لادولة الشهادات فهناك وسائل بديلة لتجديد المعارف وتطويرها ومسايرة المستجدات دونما اللجوء الى الحصول على شواهد عليا من اجل الحصول على اكبر اجر ممكن ولعل الكفاءة اهم وسيلة تق الهدف المطلوب ويستفيد منها المتعلم والمعلم
    على اي يبقى النقاش مفتوح ولكن خير خطوة استباقية من طرف الدولة في الوقت الراهن مراجعة منظومة الاجور والتقليص من الشرخ الحاصل بين الاجور، نظرا للاجرام التي تقوم به النقابات التي تعتبر نفسها مناضلةوالتي فيأت الموظفين بما يخدم مصالح اباطرته، والتساؤل العريض ماهي الانتاجات التي حصل عليها المغرب من وراء الارتفاع المهول في بعض الاجور؟ الجواب حصل عدم استفادتنا من التكوينات ، والامر ان هؤلاء حاصلين على شواهدعليا ولهم من التكوين الاكاديمي زائد تبجهم بالاخلاص في العمل، فاعتقد الوثائق تصاغ باللغة العربية وباسلوب بسيط ليس فيه اشكال فهم مما يشي هناك اشكالية عقليات، فليسامحني البعض لأنني لاأعمم لان هناك مخلصين فعلا وبتجلى ذلك في مدى المعارف المكتسبة لدى متعلميهم لان التقييم العددي لم يعد ضابط ولا تحدد مناعة التلميذالاالمعلومات المحصل عليها سلفا/اعتذران صدرمني مالايليق

  • vrai marocain
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:31

    المنتخبون يهددون. من هؤلاء المنتخبون؟ أليسوا هم الدين انتخبوا بشراء الدمم؟ ؟ أليسوا هم من يفتقدون إلى الشرعية؟ أليسوا هم من يقتاتون على نهب المال العام؟ أليسوا هم من ينتفعون بحكم مواقعهم؟ أليسوا هم من يميلون حيث مالت؟ أليسوا هم من لا يتحركون إلا إدا كانت في حركتهم بركة؟ أليسوا هم من أغلبهم أمي وجاهل؟ أليسوا هم من تجب محاسبتهم على الاوضاع بالمنطقة؟ أليسوا هم من يلهثون وراء الموائد والولائم التي ينظمها أسيادهم؟ أليسوا هم من اغتنوا كثيرا وفجأة؟ أليسوا هم من لا يتدكرون ناخبيهم إلا عند الانتخابات؟ والله لو كان لهؤلا المنتخبون درة من كرامة وعزة نفس لحكموا على انفسهم بالموت أو بالسير في الصحراء حتى الموت ولكن إدا لم تستحي فافعل ما شئت. إن هؤلاء المنتخبين أنفسهم أقروا في اجتماع بمقر الولاية بالاضافة إلى الوالي والبرلمانيين وفدرالية الآباء بمشروعية مطالب رجال ونساء التعليم بالجهة مؤكدين في نفس الوقت على الوقوف إلى جانبهم لتحقيقها شريطة ان يعلق رجال ونساء التعليم خطوتهم القاضية بعدم مد الادارة بنقط المراقبة المستمرة. إلا وأنه كعادتهم في عدم الوفاء بوعودهم فعوض الوقوف إلا جانب الشغيلة التعليمية ها هم يريدون الوقوف ضدها ولانني على يقين من أن هؤلاء المنتخبين لا يمكنهم اتخاد مثل هده الخطوة من تلفاء أنفسهم فهم يسيرون كما يخطط لهم من خلفهم ممن يريدون إفشال إضراب الشغيلة التعليمية. فليدهبوا لمحو اميتهم اولا ثم لينتفضوا ضد من يعلم أبنائهم. ولكي لا تكون هناك مغالطات فليس أبناء المنطقة وحدهم من يتضررون كما يريدون ان يصوروا فحتى أبناء المنطقة من الشمال أيضا متضررون. وليس كل رجال التعليم يدرسون أبنائهم في التعليم الخاص كما ان من أبناء المنطقة من يدرسون أبنائهم بالتعليم الخاص. ملاحظة بسيطة: قلة من رجال ونساء التعليم من أبناء المنطقة من يشارك في الوقفات. لمادا؟ ….

  • جالوط
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:39

    هل هده هي روح المواطنة ايها الاساتدة الدين كدتم ان تكونوا رسلا كفى من الاستهتار بافلدات اكبادنا ، لكم مطالب طيب لكن بدون مزيادات على اولادنا لسنا حطبا تحققون به ماربكم ، هناك معلمون متضررون وهناك معلمون انتهازيون يبتزون التلاميد بالساعات الاضافية والتغيبات والاضربات ..عيب وعيب اين هي شهامتكم ، اثبحتم تستجدون الدولة التي لها اولويات اخرى ـ هناك محتاجين ومعطلين وفقراء ومرضى ويتامى وارامل اكثر منكم تضررا فالاولويات لهم..كم اديتم للدولة كي تحصلوا على هده الديبلومات ، اغلبكم مجانا وجاء الوقت في ان تضحوا شسئا ما

  • eleve colére
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:11

    je suis un eleve et j’habite au regions de tantan . nous somme aussi dans cette catastrophe . qui nous fait cochéé !! par’ce’que nous sommes des victimes de ce mouvement !! si vous avez des problems avec l’état .. c pas notre affaire nous avez le droit d’étudier dans tous les situations !!
    en plus .. vous avez une solde super que des autre gens de société i l y as des gens qui veut 1/2 de votre solde !! les eleves voulons pas etudier et en plus vous fezer tout çà jesper qui il faut retourn a etudier avant que nous aussi commençons un STRIKE qui va vous faire regretter .

  • kotchipa
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:39

    ربما مازال مجموعة من الجبناء يعتقدون ان التهديدات لها اجابة وسماع نحن في زمان يحث على الحوار ومبدا الشفافية فاساتدتنا المحترمين يطالبون بما هو حق لمكتسباتهم التعليمية واضرابهم يدل على انهم يبحثون عن حقهم الضائع بين ارجل هؤلاء المنتخبون الدين يريدون تعليم ابنائهم ويهددون بالرد على رجال التعليم وحشموا على مواقفكم انتم الدين ضيعتوا البلاد انتم من خرب الجهة انتم من استغل المنطقة انتم ……انتم ……الخ تعلمون كل شيئ عن المنطقة وفي الأخير تبحتون عن ماهو اسوء ان كنتم عقلاء فكوني بجانب مدرسي ابنائكم وابحتوا عن الحل الأنجب لفك هده المعضلة ودلك بالضغط على الحكومة للإستجابة لمطالب رجال التعليم النقابية

  • bahmdane
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:41

    هدا هوالموقف السليم و المطلوب من المنتخبين وهيئات المجتمع المدني. لمزيد من الضغط على الحكومة من جهة وعقلنة مطالب الشغيلة من جهة ثانية. بدون نفاق مطالبة شغيلة العيون بالتعويض عن المناطق النائية أمر مبالغ فيه في تقديري.

  • مواطن يحب بلده
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:03

    مبادرة حميدة ضد من ضيع أبناء الشعب هيا اتحدوا وقاضوا هؤلاء المتملصين الذي لا يهمهم سوى الساعات الإضافية والزيادة في الأجر والبيع والكلام الفارغ صار هؤلاء المرتزقة حضورهم في القسم كعدمه. الجهل والأمية من سماتهم

  • أيمن طاهري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:09

    آخر من يمكنه أن يهدد رجال التعليم الشرفاء هم بنعليات مدينة العيون و ما أكثرهم. و ليكن في علم هؤلاء “المنتخبون” أن لولا مساندة رجال التعليم لهم لما استطاع أحدهم أن يصل إلى قبة البرلمان أو إلى الفوز بأغلبية مطلقة في المجلس البلدي وكما يقول المثل إذ أنت أكرمت الكريم ملكته و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا.
    و الله لو تكلفت لجنة نزيهة بفحص التدبير المالي بمدينة العيون و في كل القطاعات لاكتشفنا فداحة هدر المال العام من طرف هؤلاء النصابون.
    على نساء و رجال التعليم بالعيون أن يستوعبوا الدرس جيدا و الانتخابات على الأبواب.

  • منا
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:05

    رجال التعليم لهم الحق في المطالب المشروعة ولكن يجب عليهم احترام الآباء الذين يصهرون على تربية ابنائهم و ينتظرون منهم الأحسن فإذا بكم تخيبون أملهم في مستقبل أبنائهم حرام عليكم ………..

  • seb ــ تندرارة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:53

    عندي كلمتان أريد أدعو إلى توجيه العناية إليهما :
    الأولى: برغم رفضي للشكل النضالي المختار من طرف زملائنا، فإنني ألتمس لهم العذر. إن النقابات و الأحزاب السياسية هي القنوات الطبيعية في المجتمعات الديمقراطية للتواصل بين شرائح الشعب و السلطة التنفيذية، و حينما تعمد هذه الأخيرة إلى إضعاف هذه القنوات عن طريق اختراقها أو شراء ذمم مسيريها، فإن الشرائح الشعبية تجد أنفسها مجبرة على إيصال أصواتها بطرقها الخاصة، و يتسم تدخل الشرائح الشعبية عادة بأنه تلقائي و عفوي، مما يعني أنه قد يكون عنيفا و ثوريا، كما أثبتت ذلك التجارب الثورية الأخيرة في العالم العربي.و هذا الوضع ليس في صالح أحد، و لكنه يفسر خروج زملائنا الذين نؤيد مطالبهم المشروعة و نضم أصواتنا إلى أصواتهم، حتى تحقيقها.
    النقطة الثانية: على السادة المنتخبين أن يعرفوا أن المعلم جزء من المصلحة العامة و استقامة حاله استقامة لها، و أن المسلك السوي في علاج مشكل غياب المدرس ليس هو الفت في عضده و محاولة أجهاض مطالبه، بفتح حرب عليه.إن الاساتذة المضربين ليسوا في حالة إهمال للمنصب، و إنما هم يمارسون حقهم الدستوري في المطالبة بتحسين وضعهم، وحين يختل الوضع بتعارض الشكل النضالي المختار مع مصالح أطراف أخرى فإن المسؤول الأول أمام الشعب كله عن هذا الاختلال فهي الحكومة لا رجل التعليم, يجب على إخوتنا المنتخبين الذين نحسن الظن بهم، أن يوجهون خطابهم إلى الجهات المسؤولة عن هذا الاحتقان، لا إلى جهات لا تملك أن تغير من الوضع شيئا. أن الأستاذ كما هو التلميذ في هذه المعادلة هما الطرفا الأضعف, فلذلك ننتظر من إخوتنا المنتخبين أن يتفهموا الوضع، و يقفوا إلى جانب المستضعفين، أما الحكومة فإن من مصلحتها أن يتحول الصراع إلى أطراف أخرى كي تجد نفسها خارج المعترك.
    أخيرا نسجل إدانتنا لأساليب القمع التي تنتهجها الحكومة، فهي سياسة أصبحت من التاريخ، و لن تؤدي إلا إلى تأجيج الصراع.

  • مواطنة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:37

    اولا تحية تقدير و احترام الى كل المناضلين الاحرار الصامدين في وجه السياسات اللاشعبية من جهة و في وجه كل الانتهازيين من جهة ثا نية.ثانيا دعونا نتساءل معا-لماذا نهاجم الاستاذ\لم الحديث و بزخم عن فشل التعليم فقط ماذا عن الصحة ماذا القصاء ماذاعن المجالس المحلية البلدية والقروية ماذا عن تردي الخدمات في كل المجالات\ولنعد الى التعليم قاطرة المجتمع و لنتساءل لماذا باءت كل سياسات الاصلاح المتعاقبة بالفشل\الم يكتف سماسرة التعليم من استنزاف المدرسة العمومية طيلة ما يزيد عن نصف قرن\لماذا هذا الانتشار السرطاني لمؤسسات التعليم الخاص\لماذا لا يحاسب المواطن الحرالغيور على بلاده المسؤولين الحقيقيين عن تردي التعليم وهدر الملايير على اصلاحات فاشلة -برامج و مناهج فارغة-اكتضاض-بنية تحتية مهترئة-تدني مردودية التلاميذ وانتقالهم الى مستوى اعلى حتى دون الحصول على المعدل وفق توصيات الوزارة\لماذانتكالب على بعضنا و ندع المسؤولين الحقيقيين\لماذانصادرحق الاساتذة في المطالبة بحقوقهم\واخيرا علينارص الصفوف -اساتذة اباء تلاميذ مجتمع مدني -للدفاع عن حقنا في تعليم عمومي جيد مجاني للجميع و عن حقوق و مكتسبات الشغيلة التعليمية.

  • rebel
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:57

    هادوا ماشي مناضلين أحرار. هادوا مناضلين أشرار. أنا رجل تعليم موجز ولا أتفق مع هده الخطوة. راه حشومة بزاااااااف. النقابات هما لي وقعوا على هاد القانون . اودابا ولاو ضدو. هذا نفاق أخوتي الاساتدة . الخزي والعار لكل رجل تعليم. مني أوجبد.

  • مواطن سلبي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:43

    على المنتخبون ايجاد حلول للمشاكل العالقة بجهاتهم وشؤونهم التي يتولونها بمهنية في التسيير المادي والاداري مما انعكس ايجابا على تخليق الحياة العامة وتطوير المرافق العمومية نحو الوراء ….
    1- معدلات كارثية في الرشوة
    2- اشغال مرقعة وانصاف الطرق
    3-تاخير مصالح المواطنين والمستثمرين بين رفوف متاكلة وبدون اجل
    4-السمسرة في تفويت الصفقات العامة.
    5- هدر التوقيت العام وانتهاك المذكرات الصادرة في ذلك الشان واستبدالهت بتوقيت العمل من 10 ال11 ثم من 2 الى 2و45 دقيقة
    6- التلاعب في الفواتير والدوفيات وتضخيمها وشرائها باثمنة من اجل نهب الباقي من اموال الدولة
    7- التوضيفات المشبوهة دون الاستناد لمعايير الاسبقية والاحقية واعتماد القوانين الجاري بها العمل في اسناد المناصب العليا على اساس الكفاءة والاهلية مما ازم من التشغيل والهب اسعار التوضيفات المباشرة……
    8- نهب المساعدات ودقيق الدعم والبنزين وتحوله نحو وجهات انفصالي…..
    تلكم هي الطبقة الظاهرة من الجبل الجليدي…..المخفي
    اجمالا فانتم صناع الفقر والخراب والدمار والانفصال بطريقة مباشرة او غير مباشرة…..
    هل من رد على ما ادعيه…
    فكفاكم الله ما انتم فيه ولا تسالوا عن اشياء ان تبدى لكم تسؤكم…..
    معلم سبق له وان كان منتخب مثلكم وهو الان في الضفة الاخرى.

  • فيفي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:13

    الى صاحب الرد 46 الخزي والعار لك ولمستواك انت فعلا استادموجز اي مختصر لانك لا تعرف الفرق بين موجز ومجاز اهدا هو وقوفكم الى جانب صاحب الجلالة كما وقف اسيادكم عندما طردوا المستعمر من البلاد مادا تريدون من الملك لقد اعطاكم اكثر مما تستحقون استاد ويرتكب الاخطاء الاملائية ههههههههههه من استادة مجازة

  • مواطن بدون وطن
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:01

    عار عليكم اصحاب التخريب انتم لستم اصحاب التعليم مطالبكم جد مستحيلة تخفيد الطاءرة هذا المطلب اهو معقول ان كنت تسكن في وجدة فمن الافضل بان تطلب الانتقال وليس التخفيض فلست وحدك فهناك صحراويين يسكنون في وجدة ايطلبون هم كدالك التخفيد انت اكفر خلق على وجه الارض ارحلو عنا فبعدكم احسن من قربكم ارحلو

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:07

    1-المنتخب يهتمّ بالشأن المحلي بما يخدم منطقته، بشكل شمولي.
    2-عدّة قضايا لم تراهتماما من جانبهم بما يخدم استقرار وتنمية المنطقة..أقالة مسؤولين خدمواالمنطقة ولم يثبت عليهم لا خروقات ولا تجاوزات..ماذا فعلوا في قبة البرلمان ( ضمنهم نواب التعليم الذين “أعفوا”من مهامهم..
    3-الموقف السلبي لهؤلاء في أحداث اكديم إزيك..
    4-دعم القطاع التعليمي يأتي من خلال تحسين ظروف عمل رجل التعليم وظروف التلميذ.
    رجال التعليم ضحوا ما فيه الكفاية في هذه الأقاليم حيث تركوا مواطن إقامتهم الأصلية واشتغلوا لسنوات دون الإمتيازات التي يحصل عليهاغيرهم بمافي ذالك التزويرفي الأنتخابات التي جاءت بهم إلى كراسي المسؤولية دون توفر بفضهم على أدنى الشروط(مستوى تعليمي مقبول)..
    4-إذا كان هؤلاء المنتخبين يمثلون -في قبة البرلمان- مغاربةفلماذا يتمتعون بامتيازات دون باقي المغاربة في الأجور والمناصب والحصانة..و لماذا يقبلون أن يأخذ موظفون من أبناء الإقليم أجورا دون أن يحضروا حتى إلى مقرات عملهم؟( بما في ذالك العاملون في قطاع التعليم..)
    5-مطالب رجال التعليم ليست عدم العمل وأخذ الأجور (كما هو حال بعض “الموظفين الصحراويين) وهذا لم يطرحه رجال التعليم أبدا في احتجاجاتهم…وكذا إعطائم مناصب وسسؤليات دون توفرهم لا على شروط ولا على كفاءة مهنية..لا يحتج منتخبونا على ذلك..الجودة التي تبحثون عنها لا تلتقي مع رغبتكم الجامحة في الحصول على امتيازات لا حق لكم فيها وهي جزء من عرق المغربة..
    -رجال التعليم أنتم أيضا لم تحتجوا على كلّ الظلم الذي حصل ويحصل في الصحراء:مارأيكم مثلا في المناصب التي تعطيها العبيدة لأناس لا مستوى ولا كفاءة لهم؟؟؟
    – هل تقبلون أن تضع على رأس النيابة من هو أقلّ منكم شهادات جامعية ولا يتوفرعلى شهادات مهنية ؟؟وأكثركم له على الأقل شهادة تعليمية(من مراكزالتكوين)ودكتوراه ودبلوم التبريز..؟؟؟
    إنّ الإهانات لرجل التعليم متعدّدة وكثيرة ومستوى النضالات ضعيف.
    تحية لكم

  • شمالي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:33

    الى صاحب التعليق رقم 49 اولا لسنااصحاب التخريب.انتم من خرب واحرق وقتل والماضي القريب ي
    شهد بذلك.انت امي لاتعرف رجال التعليم ولا تعرف حتى الكتابةلا تعرف كيف تكتب كلمة الطائرة.والتخفيض تكتب بالضاض وليس بالدال كيف تجرؤ على الفئةالمثقفة؟ .نحن نطلب القليل وانتم تطلبون الكثير.ليتهم يسهلون لنا عملية الانتقال لنرتاح من وجوهكم وعنصريتكم.اماكلمة الكفر فالجدير بهاانتم.لانكم اشد كفرا ونفاقا.

  • forfor
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:41

    الى منتخبي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء اريد منكم الرد على سؤالي الوحيد ماهو المبلغ الذي تؤدونه للخزينة العامة كضريبة للدخل على شركاتكم ومصانعكم ومقالع الرمال والملح وغيرها التي لا تعد ولا تحصى؟ ام ان الموظف البسيط هو الذي يؤدي عوضا عنكم اثقوا الله يا عباد الله

  • Drisovesky
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:43

    It is time to say yes to a better teaching in Morocco.And the way to manage this whole matter we are looking for promotion, since 3600 dh is not a wage to start with.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر