"منتخَبو 4 شتنبر" أمام تحدي استقلالية التسيير المالي للجهات

"منتخَبو 4 شتنبر" أمام تحدي استقلالية التسيير المالي للجهات
الجمعة 21 غشت 2015 - 23:00

يرتقب أن تشكل الاستحقاقات الانتخابية في الرابع من شهر شتنبر المقبل، والتي سيتمخض عنها انتخاب مجالس المقاطعات والمدن والمجالس الجهوية بصلاحيات واسعة مالية وتسييرية، منعرجا هاما في إطار تفعيل الجهوية الموسعة التي ستعطي للمنتخب صلاحيات جديدة لم يعهد ممارستها من قبل.

وتؤكد نزهة الوافي، عضوة الفريق البرلماني للعدالة والتنمية بالبرلمان، أن سنة 2016 “ستشهد التنزيل الفعلي لتسيير شؤون الجهات من طرف المنتخبين بصلاحيات وموارد مالية هامة، ستعطي نفسا جديدا لتنزيل الحقوق الدستورية للمواطنين على أرض الواقع، والمتمثلة في الحق في السكن والتعليم والصحة وباقي الحقوق الأساسية الأخرى”.

وتقول المتحدثة، في تصريح لهسبريس، إن الحكومة منهمكة في الوقت الراهن على تحضير مشروع قانون المالية والميزانيات المخصصة للجهات التي سيتم انتخاب مستشاريها ومسيريها ابتداء من 4 شتنبر المقبل، وهو ما يعتبر تطبيقا على أرض الواقع للجهوية الموسعة التي طالما سعى المغرب لتحقيقها، حسب تعبيرها.

البرلمانية عن حزب “المصباح” أوردت في ذات التصريح أن “مشروع الميزانيات الفرعية لمشروع مالية 2016 الذي يحضر له حاليا قبل إحالته على البرلمان بعد افتتاح الدورة البرلمانية لشهر أكتوبر، سيشهد ولأول مرة بداية عهد جهوي جديد، وأهم متغير يتمثل في مركزية الميزانيات، وبداية التدبير الترابي اللامتمركز في المغرب كمحطة أساسية في مسار الإصلاحات المؤسساتية التي يعرفها المغرب”.

وأشارت الوافي إلى أنه سيتم تحويل الميزانيات للجهات في إطار الاختصاصات الذاتية للجهة والاختصاصات المنقولة من الدولة، والاختصاصات المشتركة والنظام المالي للجهة، فضلا على البرامج المتبلورة بالمجالس والمكاتب الجهوية، مشددة على “ضرورة إدماج البعد الحقوقي حتى يتسنى تقليص الهوة بين الجهات، والانتقال من خطاب ومقاربة الواجهة الى خطاب الواقع والحقيقة من لدن كل الفاعلين”.

وأضافت قائلة “أعتقد أن هذه المفارقة التي وجب العمل على تقليصها خاصة على المستوى المحلي على اعتبار أن المجال المحلي أصبح اليوم الإطار الأنجع لطرح القضايا الأساسية لاختبار تقدم حقوق الإنسان في بلد معين ما، لأنه أضحى المجال المتميز للتعبير عن الإشكاليات والسمات البارزة للسياسة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية في علاقاتها مع تدبير السياسات والبرامج ذات الصلة بالمواطن ميدانيا” .

وحول ما إذا كان المنتخبون بمقدورهم الارتقاء إلى مستوى تحدي استقلالية التسيير المالي للجهات، التي سيشرع في إعمالها انطلاقا من بداية العام المقبل، اعتبرت نزهة الوفي، أن “هذا التحدي ليس مطروحا، ليس فقط على المنتخبين السياسيين، بل هو مطروح على المواطنين الذي يجب عليهم اختيار نخب سياسية قادرة”.

الحسين نصر الله، عضو اللجنة المركزية حزب الاستقلال، أفاد بدوره في تصريح لهسبريس، “أن ارتقاء المنتخبين مسألة حاسمة في إنجاح هذه التجربة التي يخوضها المغرب لأول مرة في تاريخه”، معتبرا أنه هناك عاملا حاسما آخر يتعلق بضرورة تنزيل ميثاق اللاتمركز في أسرع وقت، و”الذي أضحى ضرورة ملحة الآن أكثر من أي وقت ما، كما يجب على القطاعات الحكومية أن تساهم في تنمية الجهة”.

وأضاف نصر الله “المرشحون يجب أن يكونوا في مستوى الحدث وأن يتم تفادي تعدد المهام والمناصب، وهذا مسألة أخلاقية أكثر منها قانونية ولها علاقة بالإحساس بالمسؤولية”.

وزاد المتحدث قائلا “عموما فإن الارتقاء إلى مستوى التحديات التي يطرحها الانتقال إلى الجهوية الموسعة، هو ما يطمح له الجميع، لأن الجهة سيترأسها منتخب والذي سيصبح هو الآمر بالصرف” مشيرا إلى أن “مجلس الجهة هو بمثابة حكومة مصغرة لها صلاحيات واختصاصات جهوية واسعة، وبالتالي فالمنتخبون ملزمون لأن يكونوا في مستوى تطلعات كل المغاربة”.

‫تعليقات الزوار

27
  • adil al minimum
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:13

    اعتقد انه ان الوقت لانشاء المعهد الوطني لتكوين منتخبي الامة من اجل تاطير مسيري الشان المحلب

  • حسن
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:21

    ان الانتخبات ليست نزيهة بالمغرب وجميع الاحزاب لصوص
    فهل اصوت على لص
    حرام ياوطني

  • ياسين مكناس
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:23

    الديمقراطية على المحك وحزب العدالة والتنمية في الواجهة لقد فشل الحزب في ايقاف الآلة الاعلامية الفاسدة ضدا عنه لصالح القوى الاقتصادية التي تحن للماضي ولزمن اعطني نعطيك

  • مبارك
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:25

    هده انتخبات ستعطي لامحالة صلاحيات جديدة المنتخبين لنهب ثروات الشعب فاين الرقيب على المواطنين ان يستفيقو من سباتهم لان من اشتارك اليوم غدا سيبيعك والفاهم يفهم

  • Mohamed
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:31

    الاشكالية في الوعي فهناك فئة عريضة من الشعب يؤثر عليها الفقر فتفكر ليوم واحد كيف ستقضية فمجرد حصولها على ورقة من فئة 100درهم فهذا يكفيها ليوم واحد وهذا هو ماتفكر فيه ولاتفكر في اليوم التالي او الشهر او السنة او العشرون سنة القادمة , لهذا يجب الاهتمام بالتعليم وبالسكن والصحة لكونوا مؤهلين للتصويت

  • عبدو الراي
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:42

    الجهة تستمتع بالاستقلال المالي والإداري. وسيكون مجلس الجهة بمثابة حكومة محلية. تخلق الثروة عبر تطوير المشاريع بالجهة والبحث عن شراكات داخلية وخارجية واستقطاب المستثمرين. وبذلك توفير فرص العمل ومناصب الشغل .و النهوض بكل المجالات الصحية والبيئية والتعليم والسكن…. وهذا يتطلب وعيا كبيرا من طرف الناخبين يوم 4 شتنبر 2015 لاختيار ممثليهم في هذه المجالس . الذين يجب أن تتوفر فيهم الكفاءة و الإحساس بالمسؤولية و النزاهة والشفافية والتفرغ للمهنة الجسيمة التي سيتحملونها. والتواجد اليومي بالجهة وليست لهم مسؤوليات أخرى تصرفهم عن مهامهم وتعتقل سير العمل بالجهة وان يكونوا من أبناء الجهة.يعرفون مشاكلها وحاجياتها. …

  • ملاحظ موضوعي
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:55

    موضوعيا، هناك أكثر من سبب وأكثر من مؤشر، يدل على أن أغلبية المواطنين الناخبين لن يشاركوا في التصويت : ليست هناك حياة سياسية جذابة ومشوقة- لا توجد أحزاب فاعلة في الحياة السياسية والفكرية وبرامج حقيقية- التجربة على وجه الخصوص نفرت الناس في الانتخابات- إفساد الحياة السياسية والفكرية جعل الناس تنفر- نزول المال والعنف في الانتخابات أفسدها أو ساهم في إفسادها- عدم فاعلية الجماعات الترابية في حياة الموطنين- تجربة العدالة والتنمية زادت في الطين بلة- تراجع أحزاب تاريخية نضالية مثل الاتحاد الاشتراكي- تقادم أساليب العمل السياسي والدعاية الانتخابية – غياب الملموس في الحديث عن مصلحة الطبقات الشعبية في السياسة وفي الانتخابات- تكريس الإعلام الرسمي والبرامج المدرسية للأمية السياسية- تكرار الوجوه- إقحام الشباب والنساء بالكوطا غير الديمقراطية- تشابه الشعارات وما يسمى بالبرامج- كثرة الكلام الدعائي في التلفزة خلال الانتخابات- ضعف حرية التعبير أمام الشعب على مدار الأيام- سياسة العام زين- ,,,ومن المؤشرات الهامة :الفتور، الحديث عن عدم المشاركة، انتقاد الأحزاب، ظهور قوى مقاطعة سياسيا، السخط على المرشحين…

  • خبير عزيز
    الجمعة 21 غشت 2015 - 23:59

    4شتنبر سيكون يوم ابادة جماعية لحقوق المغاربة لمدة 6 سنوات كما في الماضي هده المرة بطريقة اخرى والدليل ان الداخلية استبعدة وفصلت وحولة عدة رجال السلطة في هدا الشهر يعني حرب معلنة .
    الكرسي مهما كلف الثمن. مند 1956 الى2015 اي 60 سنة مقسمة بين جيلين قسموا البلاد وتروته
    ادن لمادا الجهوية المواطن الحقيقي لديه بطاقة وطنية
    و4اطفال اما الخيرات فرقت سواء جهوية اوجهلوية.

  • محمد ابو انس
    السبت 22 غشت 2015 - 00:15

    ان ما يلاحظ بقوة هو ترهل المشتغلين بالحقل السياسي ويظهر ذلك في مستوئ نقاشاتهم وانحطاط خطاباتهم والتي تجعل المواطن يشك في وجود منتخبين يكونون في مستوئ الحدث لينهضوا بصدق ومسؤولية بشؤون الجهة .ان ما نسمعه من اخبار عن تهافت الراغبين في الترشح الباحثين عن التزكيات خارج احزابهم الاصلية او الاحزاب التي زكت اشخاصا لنفودهم المالي يضع المرء امام استفهامات كبيرة ومحيرة.

  • احمد .س
    السبت 22 غشت 2015 - 00:38

    اتمنى ان تفرز الانتخابات على مستوى الجهات نخب سياسية قادرة على تحمل المسؤولية حريصة على تدبير الشأن الجهوي بنوع من الحكامة والابتعاد عن المصالح الشخصية الضيقة

  • houri
    السبت 22 غشت 2015 - 00:41

    الاستحقاقات الانتخابية ستكون معركة قوية بين الانتهازيين الخونة من لوبيات الفساد والاستبداد وبين المناضلين الغيورين على الوطن والعباد فالمعركة حاسمة بين الطرفين اما ان يسير البلد في امن وامان نحوى الرقي والنمو والازدهار اما ان يبقى تحت قيادة القوة الظلامية المتعجرفة والمتغطرسة وتدهب احلام المغاربة مع الرياح العاصفة انه اكبر امتحان للشعب في هده المرحلة فهو يعتبر القوة الكافية في هزم وسحق اعداء الوطن يجب على الشعب ان ياخد نصيحة الملك فهي تعتبر كنز لمسيرة المغرب وتقدمه

  • maghribi
    السبت 22 غشت 2015 - 00:42

    رسالة إلى القوى العاملة التي تكد لكسب قوتها والتي معظمها تعين ذويها والى الشباب حاملي الشهادات :
    حزب اللاعدالة والتعمية المنافق يبيع الوهم ويضيق علينا في قوتنا ويهدد أمننا وسلمنا الاجتماعي
    يجب أن نلقن حزب اللاعدالة والتعمية المنافق درسا لا ينسى في الانتخابات المقبلة
    يجب ان نصوت نحن وذووينا على أي حزب آخر خصوصا الاستقلال والأصالة والمعاصرة
    كلنا نحب الله ورسوله ونخاف اليوم الآخر
    إخوتي كثير منا مثلي لا يهتم بالسياسة وصوتنا على حزب اللاعدالة والتعمية ظانين أنهم نزهاء
    والنتيجة التطبيع مع المفسدين وحقر المستضعفين
    انشري يا هسبريس

  • السياسي الصغير
    السبت 22 غشت 2015 - 00:50

    كيف سنحقق الديموقراطية والنزاهة ونحن نرى حزب التجمع الوطني للاحرار بمكناس يستعين بمرصح في الاءحة قد اصدرة وزارة الداخلية في حقه قرار العزل بسبب تلقيه رشوة ومحاكمته والحزب يحميه ويرصحه فان هادا منكرا فهذا المرصح معروف عند الساكنة المكناسية باعماله القدرة فكيف لحزب عريق ان يقبل بمثل هده الوجوه فصاحب الجلالة نصره الله كان واضحا في خطابه مع الشعب والاحزاب فاتقوا الله في هدا الشعب

  • ابونا
    السبت 22 غشت 2015 - 00:53

    راه انتخابات رؤساء الغرف دازو و تحركوا فيها فلوس صحاح لي حكوا جيبهم راه فازو (على حساب الهدور لي تيدوروا). نتمناو العقبة ديال هدشي لي جاي تكون على خير.

  • القنفودي
    السبت 22 غشت 2015 - 00:55

    يجب على المغاربة ان يختاروا الاحسن ليمثلهم،ولا تعزفوا لان العزوف يترك فرصة لسماسرة الانتخابات لشراء اصواتهم،العزوف موقف سلبي.لان الدين يبيعون اصواتهم لا يعزفون،الرابح هنا هو السمسار.وكما انهم سيحصلون على المقعد بسهولة……المشاركة هي من سيجعل المنافسة شريفة . وكل مواطن يختار الافضل. العزوف في صالح المفسدين…….العزوف امنية للمرشحين الفاسدين…..اطلب من المغاربة ان يشاركوا لان المشاركة كخطوة اولى لارجاع الهيبة والقيمة للانتخابات والجدية لان ربح المقعد يصبح لمن يستحقه…..

  • عبروتي طريميشة
    السبت 22 غشت 2015 - 00:58

    المفتاح الوحيد هي العدالة لكن مع الأسف الفساد عمل على تعطيلها فأصبحت في خدمته . لم يسمع المغاربة عن فتح ملفات كبرى عن الغساد رغم وضوحها للعيان .ولم يساءل منتخب او عضو او رءيس جماعة عن مصدر ثرواته .مع الأسف القضاء معطل تماما بالنسبة لهذه الفءة وهو الوسيلة الوحيدة لردع مجرمي نهب المال العام .لكن هيهات فالفساد والتواطؤ والتساهلcomplaisance ,complicité et corruption هم من يحرك كل شيء في هذا البلد .رغم هذا يبقى القرار السياسي الصريح القطع مع هذه الافات منعدم .فالقاءمون على شؤون هذا البلد لا يريدون المغامرة بإنتاج نخبة جديدة تهدد مصالحهم واجندتهم

  • maghribi
    السبت 22 غشت 2015 - 01:51

    قضاء فاسد تعليم فاسد صحة فاسدة , ادارة فاسدة , امية كاسحة بطالة لها رقم قياسي , ولما جهوية فاسدة , يقول المثل العقل السليم في الجسم السليم . والفاهم يفهم . هذه الجهوية ينتظرونها الذئاب (المنتخبون ) بكل فرح وسرور .

  • حسام علي
    السبت 22 غشت 2015 - 02:10

    الطبقة السياسية بالمغرب انتهازية إلا من رحم ربي ،نخبها وصولية وارتزاقية تسعى إلى الجاه والسلطة والمال فحسب ،أخشى أن يضيع المغرب من خلال هذه الجهوية التي تتطلب رجالا ونساء على قدر كبير جدا من التكوين والتجربة والنزاهة والحياد والولاء فقط لما يخدم مصلحة المواطنين دون القيام بتوظيفات للأهل والأنصار والإغتناء بالمال العام ومراكمة الثروات واستمرارالزبونية والإنبطاح وإغلاق المكاتب في وجه المواطنين واعتماد العجرفة والغطرسة والإستهتار بسيادة القانون واستغلال منافع الجهة من سيارات وعقارات وتعويضات وإكراميات وغيرها ،لكن إذا ما ساءت الأحوال فإن المشنقة هي الحل والجحيم على الجميع.

  • ابو سعد
    السبت 22 غشت 2015 - 02:16

    لايكفي ان نستصدر من البرلمان نصوصا تشريعية عن الجهوية الموسعة وما الى دلك من النصوص النظرية ؛ما اخشاه هو ان تفرز لنا صناديق4شتنبر نخب غير مؤهلة وغير قادرة لمسؤوليات التدبيروالتسيير المالي الجهوي ؛لا يكفي ان نقول : الامر بالصرف على الورق ؛ينبغي ان نسال من هو هدا الامر بالصرف ما مستواه الاكاديمي هل سيؤدي مهماته على الوجه المطلوب؟الاترون معي ضرورة اشراك الجامعة على مستوى كل جهة في تكوين واعداد المنتخبين تكوينا مستمرا من اجل تفادي الاخطاء او الاختلالات التي ستنتج عنها المساءلة والمحاسبة./.

  • karim
    السبت 22 غشت 2015 - 02:40

    الشيء الذي يحيرني في بلدي و الذي لا افهمه هو هذا التغاظي عن الفساد والمفسدين الا يمكن لجلالة الملك ان يعطي اوامره السامية لتطهير السياسة و الدولة من المفسدين و الناهبين و المساعدين عليه لان الدولة تعرفهم و تعرف حجم اموالهم المنهوبة انذاك سيحس المواطن بجدية و حزم الدولة وسيهب جل المغاربة ل التصويت الا يمكن اعادة اموال الشعب ل الشعب

  • Atik
    السبت 22 غشت 2015 - 03:29

    المخزن أفسد اللعبة السياسية فلم يعد هناك نخب سياسية حقيقية فاعلة الوجوه التي كنا نراها ونحن صغار لازالت ليومنا هدا لم تسأم وتترك المجال لشباب لديهم مواطنة حقيقية لتدبير شأنهم المحلي فالمواطن المغربي يدرك تماماً أن هؤلاء غير مؤهلين أخلاقيا وليست لديهم كفاءة لتسير الشأن المحلي

  • maghribi
    السبت 22 غشت 2015 - 08:03

    ما اريد مشاركته معكم هو انه في ضل هذه الصلاحيات الواسعة التي تمنحها الجهوية الموسعة للجهات لتدبير شأنها المحلي لا زال هناك مشمل كببر وكبير جدا الا وهو الاحزاب السياسية ومنتخابوها وفي هذا الشأن نطالب بإعادة النظر في هذا الشأن لانه في نظري كمواطن انه ليس هناك حزب يرقى الى المستوى المطلوب في ظل سياسة الجهوية الموسعة اظن قصدي واضح بان اغلبية الاحزاب ….

  • عبدالهادي
    السبت 22 غشت 2015 - 09:54

    وﻷن القضية فيها الميزانية الجهوية نرى اللصوص و قد سال لعابهم يركضون في كل الاتجاهات للوصول للمناصب ؛ أما حقوق الفقراء في السكن و غيرها فهذا ضرب من الخيال فكيف لمنتخب يستحود على اﻷراضي ان يمكنك من بضعة امتار لبناء مسكن ؛ علينا ان نكون اغبياء لنصدق خرافة تنزيل الحقوق الدستورية في السكن و الصحة و التعليم و غيره كما تقول المتحدثة … لكم الله ايها الفقراء.

  • اقتراح لا يكلف شيئا...
    السبت 22 غشت 2015 - 11:27

    لمادا لا يسن قانون يفرض على كل من فاز في الانتخابات -محلية كانت او جهوية او وطنية- ان يصرح بممتلكاته وممتلكات زوجته وابنائه.جل ان لم نقل كل الفائزين في الانتخابات-بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية-يصبحون اثرياء لما يتحملون المسؤولية في تسيير جماعة او بلدية او ممثل برلماني.قال بنكيران اخيرا بان الوزير او اي مسؤول -رغم التعويضات التي يتلقاها-لا يمكنه اي يمتلك ارضا من 2000متر من اجرته.هناك مجرد ممثلين جماعيين لم يكونوا يملكون شيئا واصبحوا يملكون مقاهي وشاحنات واراضي واصبحوا مقاولين بسبب نهبهم لاموال المجالس التي يشرفون عليها.ورغم ما كتب وقيل فيهم فمازالت احزابهم تزكيهم وتساندهم .ادا لم يسترجع امثال عليوة واوزين وغيرهم الاموال التي سرقوها فكل ما يسمى**المسار الديمقراطي**مجرد مسرحية من انتاج واخراج….المخزن.كيف تريدون من شباب يحمل اعلى دبلومات المملكة ولا ينتج شيئا لنفسه ولبلده ان يساهم في الانتخابات.كيف لشباب يرى امثال الفاسي الفهري الصغير يوشح من يدي صاحب الجلالة ان يثق في هدا المغرب

  • لامنتمي
    السبت 22 غشت 2015 - 14:15

    كيفاش الاستادة حتا المواطنين مسئولين على اخنيار المنتخبين عيب عليك نتوما عطيوهم تزكية وحنا نختارو هدا ليس بالعدل ملي كتسدو عليكم في البيروات وتزكيو لبغيتو على الاقل قدمو للمواطن الدين قمتم بتزكيتهم عبر وسائل الاعلام لكي يعطي رئه كم من مرشح غير مرغوب فيه والحزب زكاه هده تعتبر خصارة للاحزاب وللمواطنين

  • abdouh
    السبت 22 غشت 2015 - 15:44

    اظن ان الديمقراطية لا تطبق على شعب جل ناخبيه فقراء و لا كرامة لهم.عندما يتقدم لرئاسة جهة الدارالبيضاء الكعكة الكبيرة في المغرب كل من ساجد و بلخياط وياسمينة بادو على من سنصوت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • media for ever
    السبت 22 غشت 2015 - 16:05

    مدينة المحمدية اصبحت تعرف فسادا إداريا بالدرجة الأولى لا محاسب ولا رقيب مع العلم أن المسؤلين الإداريين هم المستثمرين العقاريين بهذه المدينة أستغلو جل المساحات لصالحهم فكيف للمسؤل أن يحاسب نفسه.
    الضاهرة التانية الإجرام وإستغلال الملك العمومي الفوضى على سبيل الذكرت تقاطع شارع المقاومة مع شارع وادي الدهب ( الحسنية 1 العاليا ).
    الضاهرة التالتة التلوث الجوي من طرف الأفران التقليدية والمصانع جل السكان لا يستطيعون النوم نتيجة الدخان المنبثق من الٱفران التقليدية والمصانع كذلك المعانات مع مراض الحساسية……
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي به العضيم.

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 3

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 14

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 23

جنازة لاعب كرة