منتدى " الشباب الحداثي " يطلق برنامجا وطنيا

منتدى " الشباب الحداثي " يطلق برنامجا وطنيا
الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:00

وضع “منتدى الشباب الحداثي”، برنامجا وطنيا يطلق عليه اسم “مسار الوحدة”، من اجل تعبئة شاملة في عدد من أقاليم المملكة، وذلك لتعزيز “القوات الشبابية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة ومناهضة كل أشكال الانفصال والمس بالسيادة الوطنية، وكذا التعريف بأهداف وأبعاد مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية كحل نهائي وعادل ومناسب ومطابق للشرعية الدولية سيمكن السكان في الأقاليم الجنوبية من تدبير مختلف شؤونهم المحلية ضمن هيئات تشريعية وتنفيذية وقضائية داخل حدود الجهة، ومناصرة لهذا المقترح الشرعي العادل لدى المنتظم الدولي والمسلسل التفاوضي الجاري تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة بشأن ملف الصحراء المغربية” كما جاء ذلك في البلاغ الذي توصلت به “هسبريس“.

ويرمي “منتدى الشباب الحداثي” من خلال هذا البرنامج الوطني الذي سينطلق من 1 أبريل 2010 لغاية 29 يوليوز 2010 ويحمل شعار “من أجلك يا صحراء بلادي” على تنظيم عدد من التظاهرات التربوية والثقافية والفنية والرياضية والدورات التكوينية والأنشطة التحسيسية، بمشاركة عدد من الجمعيات والأطر الشابة المبدعة في مجالات فنية وأدبية مختلفة، عبر قافلة يتقدمها  أكبر تاج ملكي بالعالم وهو التاج المغربي بامتياز.

وستجوب هذه القافلة عددا من مدن و أقاليم المملكة انطلاق من مدينة الرباط عبر فاس، طنجة، الدار البيضاء، مراكش، أكادير، طانطان ووصولا إلى مدينة العيون لتلمس الأقاليم الجنوبية.

كما سيقوم المنتدى بحملة كبرى موازاة مع أنشطة البرنامج لجمع أكبر عدد من توقيعات المواطنين والمواطنات في هذا الإطار. ولهذا الغرض وضع المنتدى خلية للتنسيق والتعاون تشرف على إغناء البرنامج الوطني “مسار الوحدة” بكل المقترحات والمساهمات الإبداعية والفكرية والفنية، و التي من شأنها ترسيخ قيم المواطنة و خدمة القضية الوطنية، باعتبارها قضية وهاجس كل المغاربة قاطبة.

كما يدعو المنتدى كل الفعاليات الجمعوية والمنظمات الاجتماعية والتربوية والرياضية والمؤسسات الحكومية والغير الحكومية والمجالس المنتخبة، للتعاون ودعم  كافة الجهود المبذولة لإنجاح المبادرة الشبابية الجمعوية الوطنية “مسار الوحدة” بروح من التضامن والالتحام الصادق، كواجب وطني ومسؤولية ملقاة على عاتق كل مغربي ومغربية.

يذكر أن التاج الأكبر في العالم الذي ستجوب به القافلة هو من تصميم محمد شراج المنحدر من مدينة تيفلت، والذي استغرق في إنجازه مدة تفوق ستة عشرة شهرا، واستعمل في صناعته مواد معدنية مختلفة و بلورات مضيئة وتعلوه النجمة الخماسية  والراية المغربية،  وذلك لغرض نيل هذا الإبداع المتميز والمنفرد الرقم القياسي العالمي من منظمة “غينيس“، حيث يبلغ طوله 3 أمتار وعرضه3 أمتار وقطره 1.60متر ويبلغ وزنه 364 كلغ.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

10
  • maroc
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:08

    لماذا لا نصنع أكبر صاروخ؟
    لماذا لا نصنع أكبر طائرة؟
    لماذا لا نصنع أكبر موسوعة؟
    لماذا لا نصنع أكبر منظومة حواسيب؟
    لماذا لا نصنع أكبر ….؟
    لماذا لماذا…..
    هل نحن في حاجة أصلا لأكبر تاج؟؟؟
    و الله إننا مازلنا عن بعد سنوات ضوئية عن…..

  • محمد غريب
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:14

    هذه المبادرة التي أطلقتها منتدى الشباب الحداثي هي تجسيد حقيقي للإرادة الملكية بخصوص ملف الصحراء. الداعية إلى نهوض كل القوى الحية للتعبئة الشاملة من أجل دعم مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية. وهذا النشاط له أهمية قصوى في تأطير الشباب للدفاع عن وطنيتهم وتنمية الحس الوطني في نفوسهم، وهذا ما نفتقده من زمن طويل.

  • كريم
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:16

    صناعة أكبر تاج في العالم ليس إنجازا سهلا ، هنيئا للشاب محمد شراج بهذا الإنجاز الكبير. ونتمنى له المزيد من العطاء في مسيرته الفنية التي خصصها لخدمة بلاده، ونتمنى له التوفيق في البرنامج المهم مسار الوحدة والذي سيساهم في تعبئة بعض المواطنين النائمين للنهوض من أجل الدفاع عن وطنهم بأي شكل من الأشكال.

  • مغربي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:12

    مبادرة جبدة من شاب

  • Ahmed FAKIHI
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:20

    Bravo cher ami, dans notre pays, beaucoup de personnes ont fait du commerce en exploitant l’affaire du Sahara et en chantant les louanges du Makhzen pour se faire du fric. Excuse moi, mais je sais bien que pour obtenir des faveurs et se hisser un peu haut, juste pour voir, certains ont des idées très bizarres et mêmes ridicules. J’espère qu’un jour on fabriquera autres choses que des tagines et des couronnes.

  • عباس المكناسي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:02

    الحداثة هي الوجه المقنع للعلمانية أو اللائيكية اللادينية، هدفها الأساسي هو سلخ المجتمع المغربي من هويته الإسلامية المتجدرة في التاريخ. سيقول قائل أن العلمانية هي فصل الدين عن الدولة حتى يعيش الجميع في سلام، فبغض النظر من كونه منافٍ لروح الإسلام فهو منافٍ لركيزة أساسية للنظام المغربي ألا و هي إمارة المؤمنين. فكيف يعقل أن يكون لبلد ما أميراً للمؤمنين و هو يفصل الدين عن الدولة؟ هكذا يعيش المغرب في تناقض من تحت تناقض من تحت تناقض؛ تناقضات بعضها ينقض بعض.
    “أ فيقوا من الgلبة راهم كايدgوا ليكم البرا غير من تحتها”

  • farid
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:10

    عليكم أن تكونوا حذرين
    الحداثة هي اسم آخرللعلمانية، الغرب وبعض الناس العلمانين القلة تحاول تغيير المجتمع ككل على مذى طويل
    حتى لاتبقى لنا ملة ولا دين إذا لم نخف الله فلا رادع لنا من الظلم و السرقة …
    نحن دولة إسلامية ، يجب أن نظل كذلك.
    فنحن نتبع فرنسا في جميع القبائح ولكن التكنولوجيا لا ….
    ……

  • عزيز المغربي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:04

    نرى بعض المواطنينين عوض تشجيع الطاقات المبدعة المفكرة الخلاقة، لا يجدون شغلا إلى توجيه الإنتقادات السامة واللاذعة ويفرغون كبتهم وفشلهم في المقاهي ونوادي الأنترنيت . على الأقل أن هذا الشاب صممم إنجازا رائعا اعترف به دوليا ، وها هو اليوم خلق منتدى يضم العديد من المبدعين والمثقفين وأخذ المبادرة لتقديم شيء لملف الصحراء . وبهذا فإن هذا الشاب يستحق الكثير من الدعم والتشجيع أكثر مما يتصور بعض الهدامين للأعمال الناجحة. و أقول لهم تحركوا واصنعوا شيئا مفيدا لبلدكم الذي تسيئون له بألسنتكم وأعمالكم. فالخطر هو خصوم المغرب المتواجدين في أحضانه ، كما يقول أحد القادة: أنا لا أخاف من العدو الذي أواجهه ولكن أخاف من الخائن الذي ينام بجانبي.

  • mghribi
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:18

    Hepsress n’a pas publié mon commentaire, franchement félicitation pour la soit disant liberté d’expression et d’opinion, vous me décevez beaucoup et je pense qu’il faut revoir vos principe. Car mon commentaire ne contenait ni insulté ni attaque personnel et quoi que ce soit qui explique sa censure à par que j’ai exposer une vérité que la plupart ne veulent pas voir.A dieu

  • منتقد مغربي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 05:06

    نرى مع الأسف في الاونة الأخيرة تحرك العديد من الجمعيات تتهافت لوضع برامج حول القضية الصحراوية، ولكن لكن حذرين من أن العديد منها تلعب على الأوتار الحساسة لتجلب المال لا أقل ولا أكثر . وهنا يبقى السؤال لماذا اختار هذا المنتدى هذه الظرفية بالذات ليقوم بهذا النشاط ؟ وهل هذا التاج هو المدخل لإقناع المواطنين من أجل جلب الدعم ؟ إن المواطنين المناضلين الغيورين يعملون بصمت لا بإحداث الزوابع الفارغة

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء