منتدى الكرامة يستنكر قمع متظاهري 15 ماي

منتدى الكرامة يستنكر قمع متظاهري 15 ماي
الأحد 15 ماي 2011 - 23:59

أكد بيان لـ “منتدى الكرامة لحقوق الإنسان” أن 42 الذين تم اعتقالهم بمدينة فاس يوم أمس الأحد 15 ماي قد تم إطلاق سراحهم بعد احتجازهم من الساعة الواحدة صباحا إلى حوالي الثالثة بعد الزوال.


وذكر البيان الذي توصلت “هسبريس” بنسخة منه أن أعضاء تنسيقية “المعتقلين الإسلاميين السابقين” بمدينة طنجة، بعد الاعتداء عليهم من طرف قوات الأمن، ومنعهم من الالتحاق بتمارة، نفذوا وقفة احتجاجية أمام ولاية طنجة مرت بسلام إلى غاية الساعة العاشرة وخمسة وثلاثين دقيقة حيث تم اعتقال عضو التنسيقية إبراهيم أحيزون.


وما يزال ثلاثة أعضاء من التنسيقية بمدينة طنجة معتقلين إلى حد كتابة هذه الأسطر وهم: مفضل شهبون وأحمد شهبون وأحمد الديب ناهيك عن اعتقال المنسق الوطني للتنسيقية من أمام البرلمان محمد أسامة بوطاهر واثنين آخرين مع عدم معرفة الجهة التي قامت باعتقالهم.


وأكد البيان أنه وعلى إثر “النزهة الاحتجاجية” التي دعت إليها حركة 20 فبراير يوم 15 ماي بضواحي مدينة الرباط للمطالبة بإغلاق مركز تمارة السري، عاين “منتدى الكرامة لحقوق الإنسان” هجوما عنيفا من طرف قوات الأمن والقوات المساعدة وقوات التدخل السريع ومجموعة من رجال الأمن بزي مدني، مما أسفر عن مجموعة من الإصابات في صفوف المواطنين والمواطنات.



وقد سجل “منتدى الكرامة لحقوق الإنسان” مجموعة من الانتهاكات التي ارتكبت من طرف الأجهزة الأمنية المختلفة، لخّصها في انتهاك حرية التنقل بالنسبة للعديد من المواطنين الذين تم اعتقالهم بمدينة فاس كانوا يعتزمون الالتحاق بالرباط للمشاركة في هذه التظاهرة، كما تم منع مجموعة من المواطنين القادمين من مدينة طنجة من استكمال طريقهم إلى الرباط وتم إرغامهم على الرجوع باستخدام العنف والضرب، مما أسفر عن إصابات متفاوتة الخطورة مست حقهم في السلامة البدنية، كما تم احتجاز مجموعة من المواطنين أمام متاجر أسواق السلام والحيلولة دون التحاقهم بمكان التظاهر.


هذا، في الوقت الذي تم استهداف شباب حركة 20 فبراير بالضرب والتنكيل ومطاردتهم في شوارع مدينة الرباط، يقول البيان مع المس بالحق في التظاهر السلمي عن طريق استخدام العنف والإفراط في استخدام القوة لتفريق المتظاهرين، وضرب وترويع العديد من المارة والمواطنين الذين كانوا يرتادون متاجر أسواق السلام بما فيهم العديد من النساء والأطفال والشيوخ، مع استخدام القوة و العنف في حق العديد من المواطنين والمواطنات.


وتحدث البيان عن العديد من حالات الاعتداء المادي المؤدي إلى الجرح والإغماء التي أسفرت عن إصابات متفاوتة الخطورة، وذلك في كل من ساحة باب الأحد وأمام ساحة البرلمان وأمام أسواق السلام منها: 12حالة نقلت إلى مستشفى ابن سينا، وحالتان بمستشفى الاختصاصات، وحالات أخرى قدمت لها الإسعافات الأولية في عين المكان، مع وجود إصابة بعض أعضاء تنسيقية المعتقلين الإسلاميين السابقين وأعضاء تنسيقية الحقيقة للدفاع عن معتقلي الرأي والعقيدة الذين تم استهدافهم في ثلاثة مواقع أمام أسواق السلام وساحة باب الأحد وأمام البرلمان.


واستنكر بيان منتدى الكرامة جملة الخروقات والانتهاكات الماسة بالحق في التظاهر والتنقل، والاعتداءات الماسة بالسلامة البدنية للمواطنين وبحرياتهم الفردية والعامة.


كما استنكر الإفراط في استخدام الاعتداء والعنف لتفريق المتظاهرين مما أسفر عن إصابات بالغة الخطورة في حق المواطنين.


وحمل بيان منتدى الكرامة مسؤولية ما حصل من انتهاكات للمسؤولين عن الأجهزة الأمنية المختلفة، مُطالبا بفتح تحقيق جدي لمعرفة حقيقة هذه الاعتداءات ومختلف الملابسات المحيطة بها، كما يطالب بمحاسبة المتورطين في هذه الانتهاكات، وبإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية تظاهرة يوم 15 ماي بالرباط.

‫تعليقات الزوار

51
  • omario
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:41

    دائم المتظاهرون على الحق و الامن ظالم و همجي دائما تعطون الصبغة القانونية للأحداث لم يعطى الترخيص للوقوف بتمارة إذن كان يجب التدخل و أتمنى ان يكون الندخل المقبل أشد من هذا

  • حكيم ابراهيم
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:39

    هل للبلاد قانون؟ هل فعلا حركة 20 فبراير تمتل 30 مليون مغربي ؟ هل إعتمدت تفويظا مطلقا من كل المغاربة؟ الشعب المغربي لا ينتظر من الإرهابيين والمجرمين لا إصلاحات ولا حرية ولا كرامة. هؤلاء لا تهمهم سوي الدفاع عن الإرهابيين وأشعال الفتنة في هذا البلد

  • ايمن
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:05

    لماذا لا تضرب المثل بمن هم احسن منا لماذا تضربوا الامثلة بسفلة القوم من الضالمين
    هل انت عندما يقول لك ابوك اقرا يا ولدي كيف تنجح تقول له ولماذا صاحبي لايقرا وينجح لاتضربوا لنا الامثلة بسفلة القوم
    نعم نستنكر هل عرفتم لماذا لان هؤلاء شباب مسالما لم يحمل سيفا ولا حجرة وكان سلاحه وهو صوته الذي ارادوا ان يسكتوه انا ليس من 20 فبراير ولم اشارك في اي مضاهرة لها هل عرفتم لماذا لان شعب مثل هذا لايستحق ان يدافع عنه احد شعب الذي اصبح شكام عند الشرطة شعب الذي يتصنت عليك لايستحق التضحية من اجله
    شعب الذي اوحل وجوهنا في التراب حتي اصبحنا نستحي ان نقول مغاربة
    ولكن ما زال الامل في الله لولا وفي هؤلاء الشباب المناضل من اجل التوعية
    هؤلاء لم يهدموا ويكسروا ولم يفعلوا شيئا ولو رايت ما يحدث في اوربا من تكسير امام الاعين الشرطة ما قلت هذا الكلام فشرطة الاوربية تعرف التعامل مع المتضارهين وتحرس اشد الحرص بان لا تكون الضربات في نواحي حساسة من الجسد كي لايقتل المتضاهر ويصبع عال عليهم كما وقع في اليونان الذي اشتعلة فيها مضاهرات حرقت كل شيء ولم يستعمل العنف المفرط علي المضاهرين ليس مثلنا ينهال الشرطي علي المتضاهر علي راسه كي يقتله ولو اعطي لهم السلاح لاستخدموه

  • chrif
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:03

    ما باليا والو فهاد الفيديو ، لا عنف و لا قمع ، رجال الامن كانوا يمارسوا المهام ديالهم بكل لباقة ، راه هادوك 40 قيوش هوما لي بغاو يديروا راسهم براس المخزن.. ” الحجر الحجر الاخوان ” و راه عيقتوا باراكا اا من هاد السينيما و ا بزاف….

  • تحية ل20 فبراير
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:37

    عليك ان تعلم أيها الفهيم أن البحرين وسوريا واليمن وليبيا ليس لديهم أمير المؤمنين رمز العدل لذلك لا نستغرب أمرهم إذا كان تدخلهم بتلك الهمجية أما نحن فهناك امارة المؤمنين وأول من لقب بأمير المؤمنين هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه لذلك فكان هذا اللقب مرتبطا دائما بالعدل. آآآآ لفهيييم الله يشفيك

  • linda
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:07

    استغرب كثيرا لزمرة من الارهابيين ما زالوا يتشدقون ويخرجوا الى الشارع للمطالبة بحقوقهم ، هل يستحقون الرحمة والشفقة ،من يقتل نفسا بغير نفس ,,ما عندكم وجه علاش كتحشموا يا ارهابيين ……

  • مغربية
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:09

    هادو غي وقف حداهم البوليس بداو كيهربوا ههههههه; للي كيدافع على حقو كاع مكيهرب ولكن هادو فيهم تبوحيط وناقصاهم العصـااااا…….

  • شاهد عيان
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:17

    الله اكبر الله اكبر من يقرأ الاستنكارات و ردود الافعال يضن ان هناك فعلا متظاهرين او ان هناك انزال كبيرا ل” 20فبراير”. مررت صدفة امس بالقرب من مكان التجمع المشار اليه بضعة اشخاص محسوبين على الاصابع لايتعدون 50 شخص من خلال مضهرهم يستحيل ان يقدموا انفسهم على انهم يمثلون الشعب ” نساء ذات وجوه مشوطة بالسجارة و اشياء اخرى” شباب غير معول عليه. انا ابتداءا من الامس غسلت ادي على هؤلاء وعلى الدولة ان تقوم بواجبها للحفاض على الامن و السلام.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:37

    إن المنع الذي طال الشباب والمعتقلين السابقين بمركز تمارة السيئ الذكر تشجبه القوانين والمواثيق الدولية التي انخرط فيها المغرب وهي من حقوق الإنسان.
    وإذا كان الغرض من المنع هو إظهار حجم المحتجين فهم يقولون لأصحاب القرار بأن العبرة في جدية المطالب ومبتغى النزهة قد تحقق دزئيا.
    ولا ينقصه إلا التأكيد على وجوب غلق مركز الاعتقال السري وغلق المعتقلين الآخرين الذين استقبلا نزلاء المعتقل المذكور منذ عشرة أيام والمتواجدين هما كذلك بتمارة.

  • tanjawi
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:19

    بغيت نعرف هاد النهج جديد ديال هسبريس !!!!!!! ا وليتو كي لجزيرة

  • هدى
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:21

    فين العنف؟؟؟؟؟
    انتوما خصكوم العصا ديال بصح
    و بعدونا هلكتونا خليونا من هاد الصداع أ لمكلخين
    واش بغيتو تخرجو على بلادنا
    و الله حتى تخلصو لهيه على هاد الفتن اللي كتزرعوها

  • ابراهيم
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:23

    حركة 20فبرايرتريد ان تجعل من المغرب بؤر توثر .لكي يستفيدانتهازيوا العدل والاحسان .غير انه في الاصل ليس هناك احسان .الفاهم يفهم….

  • latifa
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:35

    bravo la police

  • أبومروة
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:27

    لا بد أن يسود القانون وهبة الدولة التي يريد أن يضيعها حفنة من الأطفال إن نعمة الأمن لايمكن أن يستشعرها إلا من ضيعها لقد التقت بالعديد من التوانسة والمصريين وكلهم يجمعون على أن نعمة الأمن أهم بكثير من حرية الفوضى التي يعيشونها فلا أمن على الأرواح والممتلكات والأعراض… فإننا مع قمع كل من يريد العبث بأمننا واستقرارنا بداعي الحرية والكرامة… فما ذنب مواطن الرباط في عرقلة سيره كل صباح وما ذنبه أن يعيش في هذا الضجيج والصياح الذي لا يمث للحضارة ولا للأخلاق بأي صفة…

  • عصام
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:25

    المرجو الانتباه للفيديو الثاني فهو يخص مدينة طنجة .. وهو منشور قبل احداث تمارة

  • كمبولو
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:29

    بالله عليكم يا قراء هد المقال شوفو الصورة لي فوق لي شادين فيها البوليس هداك الشاب بالله عليكم واش تختارو بحال هد الشاب باش ينوب عليكم الخير ما دارو فراسو عاد يديرو فاالناس شوفو حلاقتو شوفو لاباسو شوفو اوةل شي صحتو (سير دير الخير فراسك عاد اجي شوف الناس )

  • akram ennaciri
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:31

    وهادي هي الدسارة . بغاو لبوليس يجيهم بالثمر و الحليب . اوو هاد صحاب االلحي كون كانو في الحكم او تشوف الديمقراطية او 20فبوايراشغادي يديرو ليها . وقلبو اصحاب 20 فبرااير و جمعية حقوق الانسان على جوا و منجل.

  • Abdou de Meknes
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:27

    واش حنا فالمغرب ولا في أفغانستان
    هاذو هما أولاد ياسين ظهروا على حقيقتهم ،راه ماكاين لا 20 فبراير لا عبو الريح  

  • رشيد
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:05

    الظلم باقي مادام الخنوع و الخوف. إلى المتوهمين أنهم في هناء ورخاء الطوفان قادم

  • عسولي
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:19

    واش داخلنا عليكم بالله هداك بوغوفالة اللي فالصورة الأولى هو اللي باغي يدير التغيير و يحقق الديموقراطية و حقوق الإنسان باااااااااااااااااز يلبس غير سروالو بعدا

  • lartan
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:25

    يا سلاااااااااام على الحرية و الديموقبلطجية

  • hasna ibnozahir
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:33

    أمس الاحد خرجت مجموعة من المظاهرات في المغرب المنادية بالتغيير ونبد الارهاب بعضها حمل شعارات متطرفة استدعت تدخل النظام وأنا معها الاستثاء في الشعب المغربي هو من له حسابات قديمة مع السلطة هناك العدل والاحسان التي تدعو الى الخرافة وهناك بعض الاسلامية الدين يحسون بالظلم جراء المحاكمات ويريدون القصاص وجر الشعب معهم نحو الهاوية وهناك بعض المتحررين من 20 فبراير الدين يدعون الى الافطار العلني والمخدرات والشدود .كل الشعب مع التغيير لكن هناك طرق شتى غير الاساليب الاستفزازية والانتقامية للنظام

  • المحقق
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:15

    استنادا الى الفديو اعلاه من اتار الفوضى هم المتضاهرون او الكمشة من الفوضويين .
    اما رجال الامن فكانوا محايدين اكتر من اللازم .
    هل هؤلاء من يمثلون الشعب المغربى .لا والف لا ….

  • observateur
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:03

    La majorité des commentaires est redigée par la police.

  • khalid
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:11

    c est une marche non autorise et il faut l arrêté

  • hamid
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:17

    Votre Europe a aussi des règles et des réglements.
    Les personnes comme vous ne sont pas désirés dans votre Europe.
    Votre commentaire est vide de sens.
    Il faudrait apprendre à revendiquer avant de sortir dans les rues pour dire n’importe quoi.
    Moi je revendique de de me taire

  • مغربية حرة
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:01

    احيي رجال الامن على ضبطهم للامن العام والحرص على استقرار البلاد ولكل من يريد التضاهر اخد تصريح بالاول ثم تقديم مطالب واضحة وانتضار الرد عليها اما السيبة وشغل التقليد الاعمى والي مقصر شي فوقية ونلضو ليه 2 زغيبات في لحيته جاي كيتكلم باسم الشعب وا نوضو تقعدو وعريو على شي كتاف وخدمو لبلاد للاحسن ماشي تبقاو جالسين قدام الفيسبوك والمواقع الارهابية والشعارات المنقولة عن ثورات اخرى لها ضرفية خاصة وتجيو طبقوها علينا 30 مليون ما كتسناش 100 ولا 200 يمثلوها

  • marocain
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:23

    الإرهابيون والمجرمون هم أفراد هذا النظام البائد. فقمعكم لا يزذن إلى إصرارا. موعذكم مزبلة التاريخ

  • الهراوا
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:21

    حركة 20 فبرايـر ههههههه من أعطاهم الحق في 30 مليون مغربي، انا شخصيا لا أريد من هؤلاء الأغبياء ” وكالين رمضان ” أن يناضلو من أجلي ولا الدفاع عني، أحب المملكة المغربية كما هي وعاش ملكنا محمد السادس نصره الله وأيده رغما عن الأعداء.

  • Mourad
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:31

    Les commentaires de la DST font rage sur ce site 🙂 mais sachez que ç’est à cause de vous que je viens de déchirer ma carte nationale et à partir de aujourdhui je ne suis ni Marocain ni rien du tout allez en enfer vous et votre pays de Ali baba et les 40 voleurs

  • سلاوي
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:15

    ههههههههههه المخازنية حتى فتعليقات
    سوف نقبل على مصر وتونس ان شاء الله يجب تنقيت البلاد من الشلاهبية وشفارة والمفسدين وملي الشعب المغربي كينوض ما يقد عليه غير الله
    ما كاين لا امن لا زعت العنف سوف ياجج الامور ويحت الشعب على التشبت اكتر بمبادءه مبقاتش الشعوب العربية كترضى بالدل والمهانة وعاشت حركة 20 فبراير

  • وسيم
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:29

    هذا حكم عصابات مخزنية و ليس حكم دولة معاصرة. بدأ البلطجية يظهرون و سيدفعون بالمغرب إلى الانتفاضة العامة.

  • مناضل
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:33

    عقلية متحجرة لهؤلاء الارهابيين.حولوا طنجة الى أفغانستان.يرهبوننا بمظاهرهم ونساءهم وراءهم كالغرابات.هذا ليس بلباس المغاربة والطنجاويات بالخصوص.يجب محاربة هذه المظاهر من شوارعنا.انه الارهاب النفسي.

  • omar
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:13

    إلى صاحب التعليق 1.2.3.5
    أنتم لاحق لكم في التعبير،لأنكم آخر ما نعتمد عليه إذا لم يبقى هناك رجال،سير دير ليك العادة السرية .

  • safae
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:11

    والله العظيم الى عيقتو بزاف شبعتو خبز

  • abdellatif
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:41

    مادا ستسفد القوة الامنية بالعنف احدرو ان الضغة يو لدالانفجار ياايتها الصلة الامنية كونى فى خدمة الشعب الشعب مقهور ان اصحاب المال يحميهم المخزن فمن يحمينا نحن المساكين التورة ستستمر اراد من اراد او كر ه من كره وتحية طييبة للشباب

  • maghribi 3la bal
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:43

    من تعليقات القراء أستنتج أن المغاربة عطاياوما يستاحقوش ضحي من أجلهم

  • saad
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:45

    السلام عليكم أتأسف على ما يحدث في بلادي فلا داعي للإحتجاجات لأن المملكة دخلت في التغيير منذ اعتلاء ملكنا المفدى العرش لللأسف إخواني الشباب سقطواْ في فخِّ الإحتجاجات التي تشهدها معظم الدول العربية لكي يبينو للعالم أنَّ المغرب ليس استثناءً عن باقي العرب و هذا خطأ فادح بالطبع لأنَّ معظم المحتجين ليست لديهم ثقافة أو مستوى دراسي عالي أغلبهم جهلاء و مستوى دراسي متوسط لماذا؟ لأن المثقفين العقلاء لا يمكن أن يُقلَّدو ما يحدث من احتجاجات في الدول العربية لأن لهم بُعد النظر للأشياء و يعرفون جِدَّ المعرفة أنَّ المغرب قطع أشواطاً كبيرة في التغيير في جميع المجالات بدون استثناء في عهد ملكنا نصره الله و أيده ؛ أعتقد أنه لو في عهد الحسن الثاني رحمه الله لن يتجرَّأ أحد في الإحتجاجات الغير المرغوب فيها و الِّي ماليهاش لزوم في عهد التحول الإيجابي والتغيير الذي تعرفه بلادنا منذ إثنا عشر سنة و بشهادة المجتمع الدولي ، لذلك فالمراهقون المكوِّنون لأَ أغلبية المحتجِّين للأسف تنقصهم تربية و توعية من طرف الأسرة ، لأن النحراف الخلقي ينتج لنا محتجِّين من هذا النوع؛ فالعقلاء و المثقفون يعرفون جيداً مدا الصعاب و المخاطر التي تحيط ببلادنا من شمال و شرق المملكة و رغم ذلك المغرب مُنخرط منذ فترة في التغيير ؛ وهذا يجعلني أشك في مؤامرة من خارج و داخل المغرب استغلت ضعف المستوى الثقافي والدراسي لهؤلاء الشباب للأسف تدفع بهم للتهلكة على يد الأمن المغربي الباسل و بهذه المناسبة أُحيِّيه و أقدِّره ؛ في آخر المرحلة ستخرج الأسر بانتقاد النظام على مستوى حقوق الإنسان و حرية التعبير وأن أبناءها اخطُطِفوا و عٌدِّبو و ما إلى ذللك و ترَاهات ضد النظام ،
    الحدٌّوثة معروفة نهايتها مسبَّقاً .
    ختام قولي هذا أدعو الأسرة إلى لعب دور كبير في توعية أبناءِها حتى يتجنَّبو المشاكل الغير المرغوب فيها والتي لا تخدم إلاَّ أعداء المغرب .أقول للغوغائيين الفوضويين و اللذين من وراءهم المغرب يتقدم رغم كيد الحاقدين والفاسدين أعداء الوطن و الدين ؛ أقول هذا وأنا في بلاد عربية لاحظت مدا الفرق الكبير بين بلادي والبلدان العربية الأخرى لأن المغرب فعلاً استثناء و لا لا لا لا لا لا للتقليد لا للتقليد لا للتقليد لا للتقليد فالمغاربة معروفون بالتقليد للأسف فالتاريخ يشهد على ذللك داءما يقلِّدون ما هو سيء للأسف ،فعاش الملك وعاش المغرب شعارنا الله الوطن الملك أرجوا من هسبرس النشر و شكراً جزيلا و السلام ولالالالالالالا تتكلمواْ باسم الشعب المغربي فهو بريء منكم ؛ ما أنتم إلاَّ بعض المٌغرَّر بهم و المغضوب عليهم فلا تتحدثوا و تتكلموا باسم الشعب المغربي مرة أخرى مفهوم ؟ الشعب له ملك عظيم يتكلم باسمه

  • علم النفس السياسي
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:47

    السلام عليكم
    هههههه يبدوا ان الجريدة بها خفافيش الضلام ابتداء من الشيخ والمقدم الى المخنزات المكشوفة
    الهم فقط لذكير هل فهمتم الان تمار تفجير اركانة هدا ما كان ينقص الاجهزة الامنية استخدم عقلك مند انطلاق الاحتجاجات لم تكن هناك انتهكات بهدا الحد الا بعد تفجير اركانة
    اما تعليقات خفافيش الظلام اقول للاخوة الاحرار ارتركوها ولا تلقو لها بالا وحتى ان قراتها فضع يدك على انفك حتى لا تؤذيك انفلوانزا الخفافيش
    شكون فجر اركانة ماشي نتا ماشي انا وفيق وعيق

  • موح الهنتاتي
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:53

    Vive al-harmaka!
    Vive al-harmaka!..
    Vive
    al-harmaka
    ..!
    – راه هؤلاء البراهيش صدعوا لنا الرأس.!

  • mouwatn
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:55

    السلام عليكم
    أتعلم ياأخي أن بطانة عمر كانت من الصحابة و التابعين و أولياء الله
    فمن نحن منهم؟
    قال الله تعلى .إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
    فعليك بنفسك تحاسبها.ثم حاسب غيرك

  • أم زينب
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:57

    أنا مع التظاهر السلمي لايجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصاديةوالضغط على الحكومة, ولكن في حالة وقوع الفوضى لابد من تدخل الامن لحماية المواطنبن,وأتساءل لمادا هؤلاء المتظاهرين يعرضون أمن المجتمع المغربي بأكمله من أجل اغلاق سجن من السجون , فكل مشاكلنا من شغل وصحة وتعليم قد حلت ولم يعد هناك الا المطالبة بالافراج عن مجرمين ارتكبوا جرائم في حق المواطنين لآشعال نار الفتنة في بلدنا, من له المصلحة في هده الأعمال التخريبية.

  • younes
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:51

    feedback from officers Interior Ministry have ravaged news pages !

  • امين اليماني
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:59

    يوجد شيء اسمه معتقل تمارة السري… ولكن هناك مركز تابع للمخابرات العامة… نعم قد يحتوي هذا المركز على مكان استخدم لاستنطاق بعض السجناء الذين ارتبطوا بمواضيع ذات بعد اقليمي او بالارهاب الدولي وهو امر معقول … وحتى في الشهادات التي تقدم …بها بعض المتضررين قالوا انهم استنطقوا هناك وتم ترحيلهم إلى السجن… وان المدة التي قضوها هناك كانت قصيرة من 2ايام إلى اسبوع..
    الطريقة التي تدخل بها الامن كانت في محلها. لان المكان الذي اريد اقتحامه مكان للمخابرات وهذه الكلمة تعني انه يحتوي على اسرار مرتبطة بالامن القومي للمغرب…فهل ندع من هب ودب يقتحم مناطق بهذه الحساسية ليعبث بوثائقها ومن خلالها بامن هذا البلد تحت مسمى الحرية؟؟؟؟ غريب هذا الامر!!!!!

  • هذه طالبان
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:35

    لا ينبغي لرزانة وتعقل السلطات الامنية في الشهور الماضية ان يفسر على أنه شيك على بياض او اطلاق يد للمحتجين حتى يفعلوا ما يحلوا لهم ويعبثوا بامن البلد .. ما شهده المغرب البارحة في تمارة و فاس يعتبر مؤشر خطير على ان رسالة التعقل التي تعاملت بها الدولة مع مسيرات الاحتجاج فهمت بشكل مقلوب… نقول لمن يتوهم أن العبث والتخريب يمكن أن يقبل به احد في هذا البلد.. نقول : إنك واهم واهم واهم…
    وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا.

  • falloujaforever
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:49

    salam……….j’ai participé deja en 20 fevrier dernier ds la marche de rabat mais aprés je felicite les memebres de securité jusqu’a mnt qui montre une grande qualité de travail sans laisser les arrivistes la chance pour encadrer le peuple contre l’etat chapeau a la police

  • FOUAD
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:07

    شردمة من الفوضوين يحاولون استفزاز رجال الامن .ارجو من منظمة حقوق الانسان ان تتدخل لحماية حقوق رجال الامن .

  • optimizer
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:09

    ما هده التعليقات الوقحة الاستهزائية العنصرية….
    (نتوما كاتشوهو بالمغاربة)
    ======باستثناء التعليقات المحترمة التي تدل على وعي أصحابها======

  • مغربية حرة
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:39

    عاش مغرب الامان عندما تسقط الجزيرة ومن وراها سنعرف حقيقة مايحدث انتم فقط دما في لعبة كبيرة جدا .حفظ الله المغرب واهله من الفتن.لا نتسو يا اصحاب لحي ان الفتنة اشد من القتل هدا اصلا الى كنت كتصلو وكتهزو كتاب الله.

  • memo
    الإثنين 16 ماي 2011 - 01:01

    montada el karama ne reclame pas la presance de ce petit enfant cc est un peu flou non

  • maghribi
    الإثنين 16 ماي 2011 - 00:13

    c’est fini le cinéma et la rigolade , on a tant fait perdurer un scénario qui cache la vraie façade du Makhzen; Les marocains ont cru à un changement positif du système répressif marocain, mais avec les derniers événements , il s’est avéré que le makhzen ne peut s’émanciper de ce qu’il est vraiment. Un makhzen répressif,tyrannique et qui n’a à rien à voir avec le réflexe démocratique tant chanté par discours officiels et non officiels;  

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 2

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 34

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق