منتدى كفاءات من أجل المغرب يرفض مقاطعة انتخابات 25 نونبر

منتدى كفاءات من أجل المغرب يرفض مقاطعة انتخابات 25 نونبر
الخميس 10 نونبر 2011 - 23:59

دعا منتدى كفاءات من أجل المغرب واللجنة التحضيرية لحزب الربيع الديمقراطي المغربي الجاري الإعداد لتأسيسه، خلال لقاء بالرباط نظم الخميس تحت شعار “لا لمقاطعة تكرس العدمية ولا لتصويت يزكي الفساد”، المواطنين إلى المشاركة بكثافة في انتخابات 25 نونبر الجاري، والتعبير عن موقفهم مهما كان .

ودعا بيان مشترك، تم توزيعه خلال لقاء عقدته الهيئتان مع الصحافة وخصص للتعبير عن موقفهما من الاستحقاقات المقبلة، المواطنين الذين لم يقتنعوا بأي برنامج أو لائحة أن لا يستسلموا للعزوف والامتناع عن التصويت، وأكد أن “عليهم التعبير عن موقفهم من داخل الصناديق برميهم للورقة البيضاء، حتى يتم التمييز بين إيمانهم وتمسكهم بالعملية السياسية وعدم اقتناعهم بالخيارات المطروحة”.

واعتبر البيان أن التوجه بكثافة لمراكز الاقتراع يؤكد مجددا على “التزام الغالبية العظمى للشعب المغربي بالخيار المؤسساتي كسبيل ووسيلة للإصلاح والتغيير”، داعيا الإدارة للتصدي لمحاولات إفساد العملية الانتخابية عبر شراء الأصوات والذمم، أو تجاوز سقف الإنفاق المسموح به للمرشحين في الحملة، أو استغلال المناصب العمومية، أو إرهاب المنافسين.

كما ناشد الأحزاب السياسية اغتنام فرصة الحملة الانتخابية لاستعادة ثقة المواطن عبر إنتاج خطاب يكون في مستوى التحديات والرهانات المطروحة، بدءا بالقطع مع ثقافة الوعود الانتخابية الكاذبة والبرامج غير الواقعية.

من جهة أخرى، رصد البيان عدة اختلالات تتمثل في الاحتفاظ بنفس نمط الاقتراع الذي اعتبر انه “يكرس بلقنة الخريطة البرلمانية”، مضيفا أن الكوطا المخصصة للنساء والشباب “بعيدة تماما عن أفق المناصفة بالنسبة للنساء ولا تستجيب لروح الدستور الجديد التي تعتبر تجديد النخب وتشبيبها مطلبا أساسيا”.

كما تشمل الاختلالات – حسب البيان- ظهور “بعض من يدعو إلى مقاطعة الانتخابات بعيدا عن الحق المكفول دستوريا بحرية التعبير والحق في الاختلاف، ولكن من منطلق انتهازي هدفه استغلال الكتلة العازفة تقليديا عن الانتخابات”.

وسجل البيان أيضا أن أيا من الهيئات الحزبية “لم تبادر بعد التصويت على الدستور لتجديد هياكلها والانفتاح على شبابها وكفاءاتها، بل ركزت على الانتخابات وكرست نفس الوجوه التي يجدها المواطن مرشحة مجددا في نفس الدوائر”.

واعتبر رئيس المنتدى محمد الغيث ماء العينين أن الانتخابات المقبلة التي تمثل تحديا لتنزيل الدستور الجديد، تستدعي من المواطن التأكيد على خيار فاتح يوليوز الماضي، ومن الإدارة القطع مع سلوكيات تتنافى وروح النص الدستوري.

كما تتطلب هذه الاستحقاقات من الأحزاب، التي ساهمت في إنتاج الدستور الجديد، تقديم مرشحين من مستوى رفيع، وخطاب وممارسة مختلفين في الحملة الانتخابية ، بما يشعر المواطن أن هناك تغييرا حقيقيا بدل الوعود الانتخابية الكاذبة، حسب رئيس المنتدى.

من جهته، اعتبر عضو اللجنة التحضيرية لحزب الربيع الديمقراطي المغربي عبد الفتاح البلعمشي “الورقة البيضاء موقفا سياسيا ينبغي أخذه بعين الاعتبار لقطع الطريق من جهة أمام موقف المقاطعة، وللتصويت العقابي للمرشحين الذين يعتبر الناخب أنهم يمثلون الفساد”.

ويتوخى المنتدى، الذي تأسس في 25 يونيو الماضي كجمعية وطنية ذات توجهات سياسية وعلمية وثقافية، دعوة الكفاءات، خاصة الشابة، للمشاركة والمساهمة الفعلية في البناء الديمقراطي، والمساهمة الفاعلة في مواكبة التحولات الدستورية والسياسية، وترسيخ قيم التنوع والتعايش وصيانة ثوابت الأمة المغربية وتعزيز مبادئ المواطنة والحكامة.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد العواد
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:32

    منتدى كفائات هو مشروع حزب شبابي واعد حزب يتوقع له ان يكون حدت في عالم الاحزاب المغربي
    وما اتمناه هو ان يتفاعل شباب المغرب مع هدا المشروع الدي اطلق عليه اسم الربيع الديمقراطي المغربي.

  • arabesque
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:23

    " دعا منتدى كفاءات من أجل المغرب واللجنة التحضيرية لحزب الربيع الديمقراطي المغربي الجاري الإعداد لتأسيسه، "زعما طفروه الاحزاب السابقة باش الطفروه نتوما باينة مساعي هاد الحزب الجديد غير الانانية و الربح من المساعدات الوطنية للاحزاب.او حتى التسمية جات ذكية''الربيع الديمقراطي المغربي ''بغيتو تكسبو تعاطف الشعب… واموحااااااااااال

  • rachid
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:41

    لاثقة في الفاسدين المفسدين
    حتى مساحيق التجميل لم تعد قادرة على إخفاء قسمات الفساد التي حفرت دهرا طويلا
    تلك الابتسامات التي يواجهوننا بها في الحملات لاتلبث أن تصبح هراوات تكسر ضلوعنا
    منذ استقلال المغرب أين هو الحزب الذي وفى ما عاهد عليه الناس
    كذب نفاق استغلال حنق لعب ضحك ملهاة المغرب الذي عاشه أبي و أعيشه الآن
    عدم المشاركة في انتخابات الفاسدين المفسدين (إحداث 800 ألف منصب شغل كل سنة) خيار استراتيجي مبني على وقائع محطات الكذب السابقة (تخافونه أليس كذلك؟ إذن التزوير هو الحل)
    لن تفلحوا أبدا ليس لأنني أقولها ولكن الله عز وجل يقول 'إن الله لا يصلح عمل المفسدين'
    أدعوكم إلى تأمل الآية نحويا تركيبيا وأتمنى من فقهائنا الكرام أن لايساندوا المفسدين وهم يعلمون

  • omar
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:50

    "لا لمقاطعة تكرس العدمية ولا لتصويت يزكي الفساد"، كيف يا أساتذة ؟ إذن هذا حزب يسعى للصطو على جزء من الكعكعة وبس.

  • samaoui
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 19:32

    الا كنتو ولاد الشهادة راه حنا ولاد السادس حشومة تقلولوا( كانرفضوا مقاطعة انتخابات 25 نونبر) ماعدا إلا كنتوا تانتومة مفسيدين:لأن الناس ليمرشحة هومة ليكاينين حاليا فالحكومة هومة ليخلاه أرضنا لور لور ماعندهومش الغيرة على بلادنا.إذن أنتم ترفضون مقاطعة انتخابات 25 نونبر إذن أنتم مفسدون.نعم لمقاطعة انتخابات 25 نونبرلا للفساد.
    تحية لكل الأطر العليا المعطلة 2011.

  • m'hamed Laabali
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:29

    Bonjour,
    Une hirondelle ne fait le printemps!
    Une goutte d'eau ne fait pas l'océan!
    Un nouveau parti, ne change pas la scène politique!
    Nous ne voulons pas décourager ces jeunes ambitieux. Nous tenons à les féliciter. Mais nous avons peur que leur démarche ne soit qu'un coup d'épée dans l'eau, car le défi nous parait monstrueux. Il aurait été préférable, à mon avis, de démolir les partis existants sans les approcher, sans entrer dans leur moule. Mais puisque tel est votre projet, "noble", jusqu'à preuve du contraire, nous ne pouvons que le respecter tout en vous souhaitant un grand succès.
    Bonne chance donc!
    Amicalement!

  • ABDOU
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 23:32

    Dans pratiquement tout les pays ^en voie de devellopement^ là ou les peuples plongent dans l'injustice sociale,la tyranie absolue ,la corruption qui range les administrations publiques , dans ces etats se trouvent une elite intellectuelle qui soutiennent les courants des libertes populaires ,les jeunes aspirant a un avenir plus meilleur ,bref a un peuple qui souffre a des inegalites,de soumission,du dirigisme teleguide ,une gouvenence d'asservissement,etc

    A l'exception de notre elite intellectuelle si intellectuelle il y a elle chante endehors du courant

    de quelles elections que vous voulez soutenir dans un climat politique cahotique;ni partis politiques integres,ni syndicats au sce du travailleur donc un monde en carton qui favorise les voleurs,les profiteurs .les egoiestes tout cela se voit a l'oeil nu,nous viennent une poignet des gens nous incite a voter & choisir a qui il faut voter
    NAVRE NAVRE

    .

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي