منحة أوروبية للمغرب بـ112 مليون أورو

منحة أوروبية للمغرب بـ112 مليون أورو
الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:06

أعلنت المفوضية الاوروبية اليوم ان الاتحاد الاوروبي سيمنح 112 مليون أورو للمغرب هذا العام، لدعم الاصلاحات التي تتبناها حكومة الرباط في مجالات المالية والإدارة العامة وحماية الغابات.

وستمنح مساعدة أوروبية بقيمة 75 مليون أورو لدعم جهود الرباط في تحسين التمويل العام وتعزيز الشفافية في إدارة هذه الموارد.

وفيما يتعلق بمجال الغابات، سيخصص الاتحاد الأوروبي 37 مليون أورو لدعم السياسات الجاري تنفيذها والرامية لمكافحة إزالة الغابات، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين التي تعتمد على هذه الموارد.

‫تعليقات الزوار

30
  • منير
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:46

    قتلتونا بالقروض
    الناس كتهرب منهم و حنا غي تابعينهم

  • monagadir
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:47

    ا ين يا ترى ستصرف هذه الاوروات وكيف

  • rachid RABAT
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:08

    الراجل كيطلب والمراة كتصدق
    112 مليون أورو كافية لاجتتات دور الصفيح على الاقل في مدينة الرباط

  • del houston
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:08

    with all this money ,we still gonna see same ol shizaaa over and over again because that money gonna go to some individuals pockets,allah akbar

  • Oussama ATOS
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:21

    ما السر وراء هذا السخاء؟ و ينطبق المثل القائل.. شاط الخير على زعير!!

  • R&D-US
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:29

    و كون كان الخوخ يداوي كون دوا راسو. العجز المالي ينخر جسد اوروبا و هم يتصدقون علينا ويقرضوننا لسواد اعيننا. المشكل عندنا في المغرب ليس لشح الاموال و لكن لسوء تدبير الاموال. فمثلا نسبة الضرائب في المغرب تفوق اضعاف ما يوجد في الولايات المتحدة و خصوصا في مجال العقار الذي اصبح البائع يسدد نصف الثمن او اكثر للدولة (لازلت اتدكر عبارة في التاريخ الذي درسته في الاعدادي ان مؤشر انهيار الدولة هو اثقال كاهل السكان بالضرائب)

  • انس
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:41

    منحة ام قرض؟ اذا كانت منحة فما المقابل؟واش لله فسبيل الله

  • dades
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:41

    en contre partie de koi!!!!!!!!!!!!!!!
    c impossible kel soit un simple aide

  • مراد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:55

    المهم من هذا كله أن يشرف الأوروبيون على تنفيذ هذه المخططات بأنفسهم حتى تحقق غايتها ، وعدم تقديم الاعتمادات المالية لأناس درجوا على سوء الإدارة المالية ونهب أموال الشعب.

  • maghribi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:11

    ضريفن عطون لفلوس ولكن اشن هو المقابل

  • تناقضات
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:36

    ما معنى منحة أوروبية؟ يعني قرض بفوائد قليلة ( و لكن بفوائد ).و لمدة تسديد قد تصل إلى 30 سنة. و هذا يدخل في إطار علاقة الشراكة التي تربط أوروبا بالمغرب.و هذا القروض التفضيلية مهمة جدا بالنسبة للمغرب و يكون الهدف منها تمويل مشاريع محددة اقتصادية و اجتماعية و غيرها.
    لكي يبرر الزيادة في المحروقات قال أنه فعل ذلك ليتجنب الإستدانة!!!
    فها هو يستدين و للمرة الثانية.و فوق ذلك بفوائد!!!
    إذن قلتم انكم لن تستدينوا و استدنتم.
    وقلتم أن الفوائد ربا.واستدنتم بالربا.
    أنا شخصيا لست ضد الأستدانة لأنه لا يمكن للمغرب و لا لأي دولة في العالم أن تنجز أي مشروع إلا عن طريق الإستدانة.كما أنك لن تجد أي جهة في العالم تمنحك قرضا دون فوائد.
    أعرف أنكم بدأتم تلمسون صعوبة تدبير الشأن العام . و بدأتم تعرفون أنكم لو طبقتم إيديولوجيتكم في الحكم لاانهار المغرب في شهور قليلة.و إذا لم تطبقوا إيديولوجيتكم سينهار حزبكم.
    أعرف كذلك أن هناك صعوبة للتحول من المعارضة إلى تدبيرالشأن العام.لكن صعوبتكم مضاعفة نظرا للفرق المهول الموجود بين إيديولوجيتكم و طرق تدبيرالشأن العام كما هو متعارف عليه عالميا.
    الامر جدير بالمتابعة…

  • البياز امين Boston
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:53

    السلام عليكم احبتي فالله… بالله اين تذهب هاذه المساعدات المزعومة ? هل في الاعتناء بمسالك الغولف ام بنشر الرذيلة ومحاربة المعالم الاسلامية ام فى دعم العلمانية النجسة تحت ذريعة التقدم و التفتح? لا شكرا …! ابينا الا وان نعيش شرفاء كرماء اتقياء ولاسلامنا حرصاء حتي نلقا اللاه شهداء .

  • Hakim
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:54

    دول اوربا لاتعطي شيئا مجانا! خصوصا في الضرف الاقتصادي الهش الذي تعيشه, هته الاموال هي لترسيخ الاستعمار الفكري و الثقافي لكي نبقى دائما تحت الاقدام, السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو, ماذا سيعطي المغرب لاروبا في المقابل؟؟ حسب رآي الشخصي سيكون الثمن السكوت عن مشكل سبتة و مليلية خصوصا ان هذا الموضوع اصبح مطروحا بشدة في الآونة الاخيرة, و السماح لاسبانيا باستغلال شواطئ المملكة للصيد بشكل عشوائي ليتسطيع المواطن الاسباني شراء الاسماك بثمن قليل و بالتالي ترهق الدولة كاهل المواطن المغربي المغلوب على امره!! اوربا لتصدق و لاتزكي, لاكن اصحاب البطون المنتفخة في هذا الوطن لن يتوانوا عن اخدها و تشتيتها بينهم ويبقى المواطن العاطل عن العمل يجول الازقة و ابناء الشفارة يستمتعون بها في شواطئ البلدان السياحية , كمواطن مغربي ارفض هته الهبة لاني لن ارى منها شيئا الى يوم الدين, كفى من استغلال اسم المغرب لتنهبوا ثرواته و استغلال كراسيكم لطلب المعونات باسم بلدي الحبيب

  • Zakaria
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:02

    s'il sagit d'un crédit ok, sinon et comme vous dites que c'est une bourse alors cest contre quoi ce don!x

  • dkhissi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:24

    FORET ! QUELLE FORET? LA FORT DES BETONS DU CIMENT DU SABLES DE L ACIER LE MAROCAIN DETRUIT SA PROPRE CHETIVE FORET !HELAS DOMAGE TRISTE GRAVE.MEME LES MEDIAS NE PARLENT JAMAIS DE CE PATRIMOINS QUI N A PAS DE PRIX.ATTENDEZ VOUS PROCHAINEMENTA UN SUPER DESERT. HESPRESS PRIERE DE PUBLIER MON COMENTAIRE!

  • zxz
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:57

    اتمنى ارسال مراقبيين مع هده المنحة لمراقبة اين ستصرف هده المنحة درهم درهم

  • mohajir
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:20

    هذه صدقة من الإتحاد الاوروبي والكثير من هذه الصدقة ستذهب إلى كروش الحرام

  • مسلم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:35

    لماذا كل هذا المال ما المقابل يا ترى هل مزيد من افساد المجتمع او هو لنور عيوننا

  • abdee
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 22:24

    ا لله هو الرزاق والله ثم والله لان يعطوك الاربيون شيء حث يخذو اضعافها 10 مراة ياشباب حان ؤقت العمل من اجل اصلاح العقليات المتحجراة وابعاذها عن المسولية

  • ملاحظ عابر سبيل
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:35

    الله يوصلهوم لموالـــــــــــــــــيهم.

  • الصفريوي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:00

    نعم بعدما قدم المغرب منحة لفرنسا ب 3 مليار أورو بآسم القطار الفائق السرعة و القيمة

  • mona
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:10

    مع عيد الفطر
    فكرت اوربا واعطت الزكاة للمغرب

  • صدق النهاري
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:16

    هذا هو التمويل الذي تكلم عنه الشيخ عبد الله النهاري يوم تفجير قنبلة الغزيوي

    "إوا راك خدام معاهم آسّي"

  • mohsin
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:45

    قال احدهم شاط الخير على زعير. ولله ياخي لو تعرف المساعدات التي تمنح لدول العلم الثالث ومنهم المغرب طبعا لو غيرت رايك ومنهم من لا يفرق بين المنحة والقرض. الله اجيب الليفهمنا وميعطناش …. دولة واحد من الدول اوروبا القديمة قادرة تمول نصف افرقيا .

  • linda-lol
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:15

    اقت ما جاء الخير…. ينفع لاكن لا صحاب الكروش الكبيرة

  • علي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:47

    إلى صاحب التعليق 11 الجزائر تنجز جميع مشاريعها بدون إستدانة ولا فلس واحد و قد ظهرت في آخر تقرير لصندوق النقد الدولي كأضعف مديونية عربية و إفريقية إن لم نقل مديونية صفرية .
    فالرجاء عدم التعميم .
    والخبراء يقولون لكي تملك سيادتك و حريتك هي أن لا تكون مدينا للخارج على الأقل تكون مدين للداخل

  • Marocain
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:24

    A ceux ou celles qui critique l'aide de l'europe
    je leur demande de faire les prières pour avoir l'aide du dieu. On verra est ce que vous l'aurez

    faites l'expérience donc
    faites les salates du matin jusqu'au le soir
    si vous auriez un DH du dieu vous nous le dites comme ça on arrête de demander de l'aide à l'europ

  • محمد بالقاسمي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:34

    عند عجز تغطية مواردنا المالية لحاجياتنا الوطنية هنالك 3 وسائل لتغطيتها: 1)الزيادة في الضرائب،2) خلق النقود من طرف بنك المغرب 3)اللجوء إلى القروض الخارجية.
    أ)خلق النقود من بنك المغرب دون إنتاج الثروات في مقابلها تنتج زيادة عامة في الأسعار التي لها سلبيات على القدرة الشرائية للمواطنين والتي تنتج إضرابات وتهرب المستثمرين الأجانب… كما لها سلبيات على تنافسية المواد المغربية سواء في السوق الخارجية أو السوق الداخلي.
    ب)للزيادة في الضرائب وجب أولا تحديد كل نوع من الضرائب، والقطاعات التي تمسها، وتحديد النسب لكل قطاع والفرز داخل القطاع بين من يحترم مردودية هذا القطاع أو ذاك أولا بخلق قيمة مضافة وطنية تنافس المواد المستوردة في النوع والجودة والثمن، ثانيا تمكن هذه القيمةمن إدخال العملة الصعبة بالتصدير،وثالثا تشغل يد عاملة مهمة وقارة،…
    ج)اللجوء إلى القروض الخارجية تحمل عبئها على المستقبل لذا وجب طرح كذلك مردودية هذه القروض ، هل استثمرت في قطاعات تستخلص منها ديونها في المستقبل أم استثمرت في الاستهلاك المباشر( مثل شراء الأعياد بالسلف) وتتطلب اللجوء إلى ديون أخرى لتسديدها..
    .

  • casablanca69
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:47

    se st les pauvres marocais qui vont payer ce credit en plus les interets,pourquoi on fait pas un credit interne en vendant des bons de tresor a court et a long terme et l Etat aura l argent des marocais et non aux institution financieres etrangeres. Ts le monde gagne, l Etat les marocais et il ny aura pas d inflation. et le plus important on sera independant des institutions financiers etrangeres

  • Shokran bazaf
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:18

    شكراً للإتحاد الأوروبي على المال الذي منحته لبلدي المغرب. اتمنى أن تستغل حكومة بن كيران هاد المال لما فيه خيرٌ للمغرب. مبروك عوشركم!!!

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"