منحة "كوفيد-19" تثير جدلا في مستشفى إنزكان

منحة "كوفيد-19" تثير جدلا في مستشفى إنزكان
صورة: هسبريس
الجمعة 15 يناير 2021 - 09:13

حمل المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة (UNTM) بإنزكان آيت ملول مسؤولية ما وصفه بـ”سوء تدبير ملف تعويضات كوفيد-19″، التي خصصتها وزارة الصحة لفائدة جميع العاملين بالقطاع الصحي العمومي على مستوى إقليم إنزكان آيت ملول، إلى إدارة المستشفى الإقليمي، مستنكرا بشدة “طريقة تعاطي إدارة المركز الاستشفائي مع هذا الملف، وتغييب المقاربة التشاركية والتمييز بين الموظفين دون أي أساس موضوعي”.

بيان صادر عن التنظيم النقابي سالف الذكر اعتبر أن “جميع الموظفين العاملين بإدارة المندوبية والموظفين التابعين لمصلحة شبكة المؤسسات الصحية في اتصال مباشر مع مرضى كوفيد-19 وتعويضهم على هذا الأساس؛ في حين تم تقسيم الموظفين العاملين بالمركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان إلى فئتين: الأولى في اتصال مباشر، والثانية في اتصال غير مباشر مع مرضى كوفيد-19، مع الفرق في نسبة التعويض الخاص بكل فئة”.

وأضاف البيان أن التمييز بين الموظفين أدى إلى “استياء كبير لدى عموم الشغيلة الصحية بالإقليم”، وأن عملية تقسيم الموظفين على صعيد المركز الاستشفائي الإقليمي “لم تخضع لأية معايير موضوعية، إذ جرى التمييز بين الموظفين في نفس المصلحة والذين يؤدون نفس المهام، مما خلق تذمرا كبيرا لدى الموظفين ضحايا هذا التقسيم”، إلى جانب “عدم استفادة بعض الموظفين نهائيا من هذه التعويضات، وغياب الرد على شكايات المتضررين”.

وفي معرض رده عن البيان المذكور، قال إبراهيم آيت بنعلي، مدير المركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان، ضمن اتصال أجرته معه هسبريس، إن “إدارة المستشفى كانت السباقة إلى وضع إعلان استباقي يدعو المعنيين إلى وضع تظلماتهم المتعلقة بملف منحة كوفيد-19″، مبرزا أن “لجنة مختلطة سهرت على تقسيم الأطر إلى فئتين، بناء على معايير دقيقة”.

وأضاف مدير المرفق الصحي سالف الذكر أنه سبق أن تم استدعاء الهيئات النقابية بالإقليم إلى اجتماع مع المندوب الإقليمي من أجل إشراكها في تدبير الملف؛ غير أنها تخلفت عن الحضور”، نافيا التمييز بين الأطر، إذ إن “التمييز الوحيد في هذا الصدد يتم بناء على معيار العمل، وتم بذل مجهود كبير جدا، في ظرف وجيز، من أجل ضمان استفادة أزيد من 350 موظفا، بما يتطلبه ذلك من عمل إداري وتقني ومحاسباتي وتنسيق مع مصالح وزارة المالية وغير ذلك”.

“باب إدارة المستشفى يبقى مفتوحا أمام الجميع، شركاء اجتماعيين وغيرهم، وذلك من أجل تدارس كل الإشكالات المحتملة والتي يخدم حلها مصلحة المرفق الصحي والمرتفقين والأطر العاملة. أما ملف منحة كوفيد-19، فقد تم تدبيره بطريقة شفافة، واستفاد من هذه المنحة حتى من تقاعد أو انتقل أو عمل مؤقتا بالمستشفى، وكلهم من الصفوف المباشرة أو غير المباشرة، وسنعمل على مدارسة الشكايات والتظلمات والاستجابة للمستوفية للشروط والمعايير التي اعتمدتها اللجنة المختصة”، يقول المسؤول ذاته.

أكادير إنزكان أيت ملول الجامعة الوطنية لقطاع الصحة وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

4
  • غيور
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:37

    باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. بالله عليكم الا يعتبر موظف الصحة موظفا يتقاضا راتبه من الدولة على حساب دافعي الضرائب.. فلم هدا الحيف في الركوب على ماساة الشعب المقهور؟.. ادن اطلبو الكوارث لتنعمو بالعطايا.. الامتيازات.. واين المحاسبة. ٍ؟لك الله يا وطني.. كافؤو المعلم و رجل الامن و… و…. مهزلة بكل المقاييس

  • محمد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:14

    مزيان ايكونو التعويضات و يكونو حسب المجهود ماشي اللي قبض هذا ايقبضوا الاخر وهو تلقاه ما بذل أدنى مجهود ما يمكنش نساويوا اللي مقابل المرضى و يعتني بهم و هم قلة مع اللي مقابل التلفون ها الفايس ها الواتساب ها الجماعة الفارغة وهل يستوي الذين يعملون و الذين لا يعملون.

  • إطار صحي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:25

    السؤال المطروح هو اين كان كاتب الإقليمي والجهوي لهاته النقابة عندما كانت الأطر الصحية كاملة مرابطة بالصفوق الامامية ؟

  • ممرض بانظكان
    السبت 16 يناير 2021 - 07:45

    صاحب العذر الشهير بمستشفى انزكان “تضرني ظهري”اي لدي الأم بالظهر لهذا لم اقم بالمشاركة في مواجهة كوفيد ولكن بالمصحات الخاصة عندما اشتغل بها سبحان الله لا احس باي شيء وهاهو الأم يطل علينا ببيان نقابي يريد أن ياخذ متله متله الناس المجندين في الصفوف الأمامية لا حول ولا قوة الا بالله الطمع والجشع والاختباء للاسف وراء غطاء النقابة هو سيد الموقف.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 20

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء