مندوبية التخطيط: عطالة المغاربة تنخفض إلى 9,1%

مندوبية التخطيط: عطالة المغاربة تنخفض إلى 9,1%
الخميس 5 ماي 2011 - 23:58

أفادت المندوبية السامية للتخطيط, الأربعاء 4 ماي , أن سوق الشغل عرف ما بين الفصل الأول من سنة 2010 ونفس الفترة من سنة 2011, إحداث 103 آلاف منصب شغل, مما مكن من انخفاض معدل البطالة من 10% إلى 9,1%.. و أوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها، حول الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2011, بأن معدل البطالة انتقل حسب وسط الإقامة من14,7% إلى 13,3% بالوسط الحضري ومن 4,6% إلى 4,3% في الوسط القروي.


وأضاف المصدر ذاته أن تراجع معدل البطالة استفاد منه على الخصوص الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة بالعالم الحضري (بناقص 2,3 نقطة) والبالغين المتقدمين في السن ما بين 35 و44 سنة بالعالم القروي (بناقص 0.8 من النقاط).. كما بلغ حجم السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق 11 مليون و444 ألف شخص خلال الفصل الأول من سنة 2011 مسجلا بذلك استقرارا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2010، أما معدل النشاط فقد انخفض بـ 0,8 نقطة, حيث انتقل من 49,9% إلى 49,1% خلال الفترة ذاتها.


وعرف عدد العاطلين النشيطين تراجعا بنسبة 9 % على المستوى الوطني منتقلا من مليون و139 ألف عاطل خلال الفصل الأول من سنة 2010 إلى مليون و37 ألف خلال نفس الفترة من سنة 2011, أي بتراجع قدره 102 ألف عاطل.. وفيما يتعلق بالشغل الناقص لدى النشيطين المشتغلين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق فقد ارتفع حجمه ما بين الفترتين من مليون و215 ألف إلى مليون و245 ألف شخص (من 554 ألف إلى 596 ألف بالمدن ومن 662 ألف إلى 649 ألف شخص بالقرى)، أما معدل الشغل الناقص فانتقل من 11,8% إلى 12 % (من 10.7% إلى 11,3% بالمدن ومن 12.9% إلى 12,7% بالقرى).


وفيما يخص حجم التشغيل, فقد تم إحداث 133 ألف منصب شغل مؤدى عنه (119 ألف منصب بالمدن و14 ألف بالقرى)، في حين تراجع الشغل غير المؤدى عنه بـ`30 ألف منصب وذلك نتيجة فقدان 37 ألف منصب بالقرى وإحداث سبعة آلاف منصب بالمدن. وهكذا, انتقل الحجم الإجمالي للتشغيل ما بين الفترتين من عشرة ملايين و304 ألف إلى عشرة ملايين و407 ألف, وهو ما يمثل إحداث عدد صاف من مناصب الشغل يقدر ب`103 ألف منصب (زائد 126 ألف منصب جديد بالمناطق الحضرية وفقدان 23 ألف منصب بالمناطق القروية)، أما معدل الشغل فقد انتقل من 44,9% إلى 44,6%.



وأضافت المندوبية أن هذا المعدل انخفض بـ 0,7 نقطة بالقرى، منتقلا من 55,4% إلى 54,7%) وارتفع بـ 0,1 نقطة بالمدن من 37,8% إلى 37,9%.. أما على المستوى القطاعاتي فقد أشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن المناصب المحدثة انحصرت في قطاعي “البناء والأشغال العمومية” و”الخدمات”, وعرفت باقي القطاعات تراجعا في مجال التشغيل. وأحدث قطاع “البناء والأشغال العمومية” 65 ألف منصب بالمدن و86 ألف منصب بالقرى, أي بزيادة 151 ألف منصب على المستوى الوطني, وهو ما يمثل زيادة في حجم التشغيل بهذا القطاع بلغت 15,5%. وفيما يتعلق بقطاع “الخدمات”, تم إحداث 74 ألف منصب بالوسط الحضري, وفقدان 19 ألف منصب بالوسط القروي, وهو ما يمثل 55 ألف منصب جديد على المستوى الوطني أي بزيادة بلغت 1,5%.


قطاع “الفلاحة والغابة والصيد” عرف فقدان 86 ألف منصب بالوسط القروي وإحداث 26 ألف منصب جديد بالمدن, وهو ما يمثل فقدان هذا القطاع لـ`60 ألف منصب على المستوى الوطني أي 1,4%.. وسجل قطاع الصناعة, بما فيه الصناعة التقليدية, فقدان 33 ألف منصب بناقص 2,5% و30 ألف بالوسط الحضري وثلاثة آلاف بالوسط الحضري.. أما قطاع “الأنشطة المبهمة”, فعرف تراجعا للتشغيل بعشرة آلاف منصب, ضمنها تسعة آلاف بالمدن وألف بالمناطق القروية.

‫تعليقات الزوار

54
  • Abdellah
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:18

    ههههه باغيين يغمقو علينا بكثرة الأرقام . قبل أشهر قالوا أن نسبة البطالة في المغرب لا تتجاوز 9.3 بالمائة متفوقة على أمريكا وسويسرا وعدة دول غربية . فهل نصدكم الآن ؟؟ كلا وحاشا

  • inconnue
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:00

    les mensonges………………………..

  • يوسف الامازيغي
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:04

    هدا ما نسميه الضحك على الدقون

  • مغربي ولد حلالة
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:02

    على من تظحكون ؟؟؟ واقيلا المعطل بالنسبة ليكم هو الي عندو باك+5 فما فوق ولي عندو باك +2 ولا +3 مامحسوبش. مثلا معاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقة تعتبر معامل لانتاج المعطلين توزع الشهادات على من هب و دب و في الآخر تجد هادوك الي ما عندهم كفائة هما الي دبرو على راسهم (كبفاش دارو ليها الخبار فراسك)و الي دمر عليها تيشد راس الدرب و حتى امكانية اتمام الدراسة في القطاع العام مستحيلة و فكها يا من وحلتيها

  • chentouf
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:12

    فعلا ان لم تستحي فقل ما شئت.الله يعطينا وجاهكم.العام زين يا الشفارة.

  • جمال بدر الدين.
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:22

    إن الأرقام التي تدلي بهاهذه المندوبية غير صحيحة والدليل هو هذه الأمواج البشرية من الشباب المعطلين التي مازالت ترابط وتحتج على التعطيل المفروض عليها، فماذا نصدق الواقع الذي ينطق بالحقيقة،أم هذه الإحصائيات التي لاتزال تحصي من يعمل يومين أو أسبوعين في السنة،ولا تحصي هؤلاء المطرودين من المعامل بسبب انتهاء العقدة،أو الانتماء النقابي، والمقاولات التي تغلق أبوابهاوتسرح العاملين بهالأي سبب كان؟- من نصدق؟إخواننا، وأبناءنا،وأبناء جيراننا،وأصدقاءنا،وأصدقاء أصدقائناالذين يعاني معظمهم من العطالة والبطالة رغم الخصاص الذي تعاني منه معظم القطاعات…لكن المسؤولين يصرون -رغم الإمكانيات المتوفرة-على اتباع نصائح البنك الدولي والجهات المانحة للقروض التي تملي عليه بالحد من التشغيل؟-كيف السبيل إلى التنمية إذن بدون عمل رغم أنه متوفر؟-كيف ولماذا يفضل المسؤولون إنفاق الأموال الطائلة على المهرجانات والحفلات والاستقبالات الزائدة والتافهةويتركون الشباب عاطلا والبلاد غارقة في التخلف،بل تزداد- بهذه البرامج الحكومية ومخططاتها الاستعجالية-تخلفاوتراجعا وانحطاطا؟إنكم أيها الإحصائيون لا تحصون إلا ما تريدون،إنكم تحصون علينا النمو في تخلفنا،والزيادة في أعداد فقرائناالذين يقفون على أبواب المساجد،وفي كل مفترقات الطرق وعند أبواب المتاجر،بل وفي وسط الحافلات،وأبواب المستشفيات،تحصون أنفاسنا وجوعنا،وتكذبون علينابانخفاض نسبة معدل البطالة لأن ذلك يخدم مصالحكم…كفى من الكذب،واعملوا على خدمة مصلحة الوطن،ومصلحته العليا هي في أن يعمل أبناؤه من أجله…إن حبل الكذب قصير يخرب كل شيء جميل في هذا الوطن..

  • مجاز قديم عاطل
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:26

    احصوا حاملي الاجازة العاطلين عن العمل فستجدون حوالى 172 الف مجاز عاطل واغلبهم مجازيين قدماء يعني ان اعمارهم تتراوح بين 35 و45 سنة.زيادة على اصحاب دبلومات تقنيين والباقين من اصحاب الماستر والدكتوراه الدين مازالوا ينتظرون وارباب الاسر الدين يبحون عن العمل . فاي احصاء هدا وعلى اي اسس بنيتم هده الاحصاءات يا سي احمد خمليشي.الحكومة لا تريد ان تعطى ارقام حقيقة عن البطالة لانها شبح يطاردها مند سنوات هده حقيقة لا نقاش فيها البطالة تنتشر في صفوف حاملي شهادات جامعية ومابالك بمسؤولين عن الاسر. كفى كدبا وغشاالشعب واعي وفاهم سياية الدولة مع الشعب انها سياسة المراوغة والتلاعب.

  • nour amal
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:06

    إن كل من يعيش في الوسط القروي لا يستطيع إن يستوعب أرقام وزارة التخطيط المحترمة حول البطالة به والتي تعدها ما بين 4.3 و 4.6 في المائة.
    كفى استهتارا بعقول المغاربة وإن لم تستحيوا فقولوا ما شئتم.

  • MOHAMED EL HIHI
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:14

    تدخل عنيف للقوات المساعدة لفك الخيام المنتشرة في أحياءإفني.
    تتزايد أعداد الخيام بمدينة سيدي افني في كافة أحياء المدينة حتى وصلت إلى 7 خيام. كما كون الشباب لجانا بكل خيمة لضمان التنظيم و تحصين المعتصم، و البارحة قام عامل الاقليم بزيارة لجميع المعتصمات داعيا الشباب إلى جمع الخيام للحفاظ على جمالية المدينة وأن صاحب الجلالة أعطى الأولوية للشباب والتقرب إليهم حسب قوله، لكن الشباب طالب بالمقابل التجاوب مع مطالبه في توفير عمل قار و تجهيز السكن للأرامل و المعوزين…. وبدل من أن تحل السلطات المشكل زادت الطين بلة، حيث قامت فجر اليوم الاربعاء على الساعة الرابعة أكثر من 30 دورية للقوات المساعدة مرفوقة بعناصر أمنية بالهجوم على المعتصمين الذين صمدوا منذ الجمعة الفارطة تحت الأمطار الغزيرة ومازالوا صامدين، حيث إنقسمت دوريات القوات المساعدة على 7 مخيمات خصصت 3 منها لكل معتصم، لكن الشباب ولتجربته مع مثل هذه التدخلات هلع إلى خلع جميع الخيام كي لا يتم تفكيكها، وإستمرت المواجهات العنيفة بالحجارة مع قوات القمع في حي بولعلام وحي البرابر وأمزدوغ وسايس أبريل زد على ذلك حي كولومينا إلى أن تم الدفع بالقوات من حي بولعلام ومحاصرتها بالمركز الإقليمي للشرطة بالحجارة، وأسفر هذا التدخل عن إصابت شاب بكسر في رجله اليمنى نقل على إثرها إلى مستشفى تيزنيت، وإستمرت المواجهات إلى تمام الساعة 8 صباحا حتى غادرت القوات المساعدة من جميع الأحياء وترك الأحياء للشباب وإستيقظ السكان على وقع ومخلفات المواجهات حيث أثارها باقية على شوارع المدينة، وعند سماع الحركة التلاميذية لهذا التدخل الغير المسؤول من لدن السلطات إضطرت إلى توجيه نداء إلى كافة التلاميذ إلى مقاطعة الدراسة نتيجة لهذا التدخل وتضامنا مع الشباب المعتصم الذي لا يخشى الموت أو الشهادة حسب قول أحد قيادات الحركة التلاميذية.
    والأجواء مازالت متوثرة ومحشونة من طرف السكان نظرا لتدخل هذه القوات على أبنائهم المعتصمين المطالبين بأبسط حقوقهم وندد السكان بهذا الحادث وأعلنوا عن تضامنهم مع أبنائهم، وقاموا بمساعدة الشباب بكل الحاجيات اليومية من مأكل وأفرشة إلغ..

  • marocain
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:26

    je ne sais pas comment ils font pour sortir des pourcentages comme ça “a la louche”, déjà le Maroc ne dispose d’aucune structure fiable pour comptabiliser les sans emploi.et même si ils en disposent, ils nous ne communiquèrent jamais les vrais résultats. d’après des études effectuées par des ONG en 2010 le taux de chaumage au Maroc et entre 27% et 32%, car ce pourcentage et plus réaliste que leur mensonge, il suffit de regarder autour de soit pour se rendre compte

  • واحد من الملايين غير محصيون في
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:20

    سلام تام .
    رأيي الخاص لن يكون الا مع الأغلبية فأنا أشك في مصداقية المعطيات لدلك فأنا أدعو من الدولة تخصيص برنامج صحيح لحساب نسبة البطالة بالمغرب وليكن متطورا أي الكترونيا ولتعمل له دعاية عامة من خلال الصحف ومنابر اعلامية مرئية ومسموعة وطنية ، لنرى مدى الصدق و الدقة في هده الأرقام المدلى بها والتي لا أود منها الا أن أكون واحد من 9.1 % من البطالة ، اخواني 9.1 % هدا هو ما نحن بالنسبة لهم ماهما كان عددنا ….. نحن 9.1 % ولكن لمادا ؟؟ سأجيبكم : كل واحد ربما اشتغل منا في شركة “خاصة” مع احترامي لأصحابها النزهاء هناك شركات لا تكثرث بتفعيل مسطرة ما بعد السريح أي أن العامل يبقى مصرحا به مدة عام عامين … حسب نوع العقد حتى لو كان قد سرح بعد شهر من امضاء العقد ….فل نوقف كل من يغشنا فل نوقف كل من يدعي أننا نعمل ….أنا بطالي والله على ما أقول شهيد …نريد نافدة على موقع “الفايس بوك” لتسجيل الأشخاص الدين هم في بطالة . شكرااا لكم

  • عبد العزيز
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:32

    هده هي كدبة ماي والله حتى عار واحشومة على الحكومة تكدب على الشعب الى مشينا في كل دار القاو شباب في مختلف اعمار ضيعين قريين امخدمينش اتجي الوزارة اضحك علينة بهدا الكلام.
    التغيير قادم ونحن لكم بالمرصاد يحكومة الفساد و البطالة والدعارة و المخدرات.

  • ابو العربي وصل
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:54

    ارقام واحصاءات المندوبية صحيحة وعلمية،فالذين يقومون باستخراج الارقام هم مهندسون في الاحصاء،نالوا شواهدهم بتفوق بعد مسار دراسي في العلوم الرياضية،فهل نتهم خيرة ابناء المغرب بالضحك على الذقون،لكن…
    كيف يمكن ان نوازن بين الثقة في المؤسسسة وكفاءاتها وبين واقع البطالة وجحافل العاطلين من كل الاعمار ومن كلا الجنسين،اليكم تفسيري للامر:
    تقوم المندوبية باحصاء كل من يقوم باي عمل ضمن الفئة النشيطة:ماسح الاحدية ليس عاطلا،الميامون والعطاشة وناقلي الامتعة(طالب معاشو)،الناس ديال الموقف…كل من نوى أن يقوم بعمل او خرج يبحث عنه حتى وان لم يجده ،او مارسه مرة واحدة يعتبر ممارسا لذلك العمل،ومادامت الضرورة تقتضي البحث عن الخبز في معناه المباشر والحرفي فان اغلبية المغاربة نشيطين وخارج دائرة البطالة،زد على ذلك نسبة الامية وعدم اتمام الدراسة لتجد ان اغلبية المغاربة من الفئة اعلاه،فمن هم العاطلون اذا؟
    بكل بساطة هم حملة الشواهد الذين يتظاهرو ن في الرباط ،والا فكيف ستعلم الدولة ان كنت عاملا ام عاطلا؟زعما كل شهر تايسولو الناس واش خدامين؟معرفتش
    لماذا لايشرحون طريقة احتساب العطالة عوض ان نغوص في تفسيرات واستنتاجات،نريد واحدا من اطر المندوبية ان يشرح الامر،وله الشكر والتقدير…

  • marrakech
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:24

    اخوتي راه هد المقال يمكن كيهظر على السويد مش المغرب

  • sounsoune
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:36

    مليون و37 ألف معطل خلال سنة 2011

  • عاطل عن العمل
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:10

    واش هاد الناس مايحشموش ملي تيكذبو على عباد الله ، واش المغرب حسن من اسبانيا و ايطاليا و الولايات المتحدة و فرنسا و القائمة تتطول..
    العاقل يعرف بلي نسبة البطالة تتجاوز 30/100 ، و بلي نصف الشباب مالقاو ليهم الخدمة ، أو لأغلبية ديال حاملي الشهادات نقدر نقول أكثر من 80/100 عياو يستناو شي خديمة … تايبان ليا هاد المندوبية الدراسات ديالها تادار فشي النرويج ماشي المغرب .

  • مغربية حتى النخاع
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:52

    هذا يعني ان نسبة الموظفين في المغرب هي 9،1 % وبالتالي نسبة العطالة هي 90،9 %
    الله ينتقم منهم ثروات البلاد ينهبونها ويكذبون على الشعب المسكين

  • Hassan
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:34

    comme les chiffres donnés par le régime de Ben Ali , c’est pareil, mais la realité que le régime marocain a échoué sur tout les plans.

  • هشام
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:48

    أرقام كاذبة نسبة البطالة في المغرب كبيرة جدا يمكن أن تكون90% و الواقع يثبت ذلك

  • احمد السعيدي
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:56

    المندوبية الساميةللتخطيط ليست مغربيةالبطالةمكدسةوخير دليل على ذلك افواج من المعطلين امام البرلمان لتنزل المندوبية بموظفيها الساميون الى البرلمان لرؤيةهذه الحشود المعطلةونحن ننزل الى الساحةللاعتصام امام البرلمان لاخد حقنا المشروع وهوالعملفالحوار قد فشل اليوم مع لجنة الكذابين الثلاثيةوكلمؤسسات الدولة كاذبة

  • سعيد المغربي
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:44

    نسي مندوبية التخطيط أن تزيل الفاصلة لتقول إن عطالة المغاربة تنخفض إلى 91 في المئة

  • المهدي بن تومرت
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:14

    إن هذه الإحصاءات لا مصداقية لها، فهي تسجل في خانة العاملين أو الناشطين بلغتها، كل من يقوم بشيء ما كبيع الماء من الصيف للصيف، أو بيع السجائر، أو الاشتغال الموسمي، إلخ .. كما أن إصدار الأرقام يخضع لإملاءات سياسية غير نزيهة .. فهل تصدقون بأن هناك 10 في المائة فقذ من السكان عاطلون. هذا مضحك. بل إن النظام الطبقي القائم لا يحسن شيئا كتخريج العاطلين. النظام فقد كل مصداقيته ، فهو لم يستطع أن يوفر مناصب شغل حتى لحاملي الشهادات العليا و الأطر المعطلة .. نظام برجوازي من الدرجة العاشرة فاشل فاشل

  • MOHAMMED
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:16

    عطالة المغاربة تنخفض !!! مايحشموش

  • MOHAMMED
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:28

    عطالة المغاربة تنخفض!!! مندوبية بلطجية المخزن

  • DRISS
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:30

    أودي ياإخواني الكرام لا أقول لكم أكثر من الله يخد الحق في أولائك اللدين يريدون الإستهزاء بالمواطن المغربي عندما ينشرون أويديعوا أخبار لا تمث للواقع بشيئ أتظنون أن الشعب المغربي سادج إلى درج الغباء يا بلداء لكي تنطلي عليه مثل هده الخزعبلات الشبيهة بمقولة العام زين. وJاعلموا بأن مغرب اليوم ليس بمغرب الأمس و لكن المثل يقول إدا م تستحيي فافعل أو اعمل ماشئت.

  • رشيد من الرباط
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:42

    إن لم تستحي فاصنع ما شئت و قل ما شئت.هذه إحصائيات تتعلق بالمغرب أو القوقاز.هاذ البلاد مسيرة من الشفارة و الكذابة. الحاصول إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.الله ياخذ فيكم الحق نهبتو كولشي.غدا نحاسبوكم أمام الله .

  • مجاز عاطل
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:46

    على من تظحكون ؟؟؟ واقيلا المعطل بالنسبة ليكم هو الي عندو باك+5 فما فوق ولي عندو باك +2 ولا +3 مامحسوبش.
    ان لم تستحي فقل ما شئت
    مندوبية بلطجية المخزن
    أرقام كاذبة نسبة البطالة في المغرب كبيرة جدا
    ثروات البلاد ينهبونها ويكذبون على الشعب المسكين

  • نوفل
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:40

    الارقام التي تتحدث عن البطالة هي حقيقية وأقولها بكل يقين رغم كوني عاطل مند 6 سنوات لقد اتيحت لي فرص عمل كثيرة رغم تواضع شهادتي المهنية لكني لم أستطع أن أكسب أي عمل يحمي كرامتي داخل اسرتي لقد فقدت ثقة كل من حولي و أصبحت حياتي بدون اهمية و هدا حال الاف الشباب
    إن كل عاطل مسؤول عن وضعيته وليست الدولة وحدها. والسبب هو شخصيتك إن لم تكن شخصيتك قوية جدا جدا فلا تحلم بالشغل في المغرب. العمل للأدهى وللأدكى. الشخصية القوية هي مفتاح الرزق في هدا العصر وكدلك التعليم وإتقان اللغات و إتقان الاعلاميات هدا عصر الاتقان لامكان للتواضع لامجال لكسب الخبرة بعد نيل شهادة كن قويا مند البداية لكي لاتقصى بسهولة إستفد من الانترنت في مجال تخصصك و حاول أن تشغل نفسك بنفسك واسعى لمنافسة الكبار حارب من أجل مشروعك قدم تضحيات لكي تحقق أحلامك إفعل أي شيء لاتجلس أنت في غابة ولست في مملكة.

  • ahmed
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:24

    عطالة المغاربة تنخفض !!! مايحشموش!!!!!!!!!! وباااااااااااااااز وجهكم قاسح او مقزدر

  • SAID
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:22

    JE PENSE QU ILS ONT TROMPE C LE TAUX DE CHOMAGE AU CANADA ET NON AU MAROC

  • maghrebi libre
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:20

    إحصائيات للحصول على المنح و الهبات الخارجية بدعوى محاربة البطالة أنظروا إلى الوظائف الشاغرة في المغرب و التي تمثل أكثر من 50% من الوظائف و هي الدعارة و ترويج المخدرات و التسول و الإجرام المغاربة صحوا من النوم و الغفلة حتى الأطفال ساروا يعرفون الواقع المغربي أتمنى أن نرى الأحسن فكم من سنة سنعيش يا عباد الله

  • MAroc libre
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:18

    En Espagne le taux de chômage est de 22% et au Maroc est de 9%, il faut renforcer le contrôle des frontières les espagnoles vont nous envahir. Vous vous foutez de la gueule de qui. bande de BALTAGIYA

  • radouan
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:00

    من تأتي هذه المندوبية بهذه الإحصائيات أو يعتبروننا مغفلين الرقم الصحيح هو 80%

  • مغربي
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:16

    براك من الكذوب اللا السامية للتخطيط انخفاظ عدد المعطلين فدار المندوبية ممكن اخرج امام البرلمان تشوفو اتقولو البطالة فالمغرب ارتفعت بزاف حذاري ثم حذاري ثم حذاري…..

  • عبدالله
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:04

    ما تدبوش عليهوم
    هذه الاحصائيات والارقام تخص أبناء أهل فاس … منهم من بالداخل وبالخارج ، ويقومون باحصائهم لدمجهم برسم السنة المالية القادمة ، هذا ان لم يجرف بهم التغيير والمحاسبة…
    المهم هوما كايديروا شغلهم كيحسبوا ديالهم واولادهم وحنا خاصنا حتى حنا نديروا شغلنا… اش كا نتسناو ؟؟ غير كايربحو الوقت ويقادوا شغالاتهم ويهربوا.. ممكن

  • هشام كلميمة
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:02

    انا ارى ان هده الحكومة تريد ان تقتل الشباب بمنى الكلمة كي تقلص من نسبة العطالة التي لا تحصى بالملايين.ومن تمة نقول ان العطالة انخفضت الى ما دون الصفر.والله الى هدا عار عار على هاد الناس اللي كايلعبو على الشعب كيما بغاو.واحشومة اكدبو علينا العطالة تتجاوز 90/100يا اخي وهدا منكر.الشباب فالشوارع والقهاوي….الله انعل لما يحشم.

  • أم ملك
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:06

    السلام عليكم
    اريد ان اوضح بعض النقط و تصحيح بعض ما ورد
    – النتائج المعلن عنها تنشر كل ثلاث اشهر بحيث ان البحث يجرى بصفة متواصلة في الميدان ويعم بذلك كل جهات المملكة
    – الاستجواب يتم مع الأسر وليس مع المؤسسات المشغلةاي ان الشخص هو الذي يصرح بوضعيته من حيث الشغل
    – فئة العاطلين تخص بالأساس كل شخص يبلغ سنه 15 سنةفما فوق ويصرح بأنه يبحث عن عمل وقت الاستجواب أو انه لا يبحث عنه(نتيجة اليأس…) لكنه مستعد للعمل إذا سمحت له الفرصة بذلك
    – لا يحتسب ضمن النشيطين الذين توقفوا عن العمل او الذين طردوا…
    – كل المعايير المستعملة في تحديد الفئة النشيطة تتلائم و المعايير الدولية المتعارف عليها
    – من يقومون باستخلاص المعطيات هم من خيرة الكفاءات الوطنية
    و شكرا

  • ؟؟؟؟
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:46

    عندما تنشر الحكومة الفاشلة هده الإحصائيات المزيفة هل تعتقد ان الشعب المغربي الأصيل يهتم بهده الأكاديب ؟
    ام أن هده الحكومة تريد تلميع صورة المغرب خارجيا ولو بالكدب.
    كفى من الإستخفاف والإستهتار بالمعطلين (الشعب عاق ) مثلا هل قدمت لنا هده الحكومة عدد الموجزين والماستر … وخريجي المعاهد؟ الجواب لا لأنه رقم مخيف .
    أعود وأكد أن هده الحكومة فقدت شرعيتها ويجب أن تحل في القريب العاجل
    تقبلو مروري أخوكم مجاز معطل وضحية من ضحايا الجامعة المغربية

  • د العمراني عثمام
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:08

    لقد فهمنا الدرس من وراء هذه النسبة من العاطلين العمل. لن أنتقد النسبة العبثية و لا المشرفين على إخراجها باعتبارها مهزلة من مهازل الإدارة المغربية. يجب علينا أن نفهم بأن المغرب ينتظره طريق حتى نرقى به الا المنزلة اللائقة به بين الدول العظيمة، أما و الحالة كما نرى فلا أعتقد بأن الإنتقاد يصبح ذا فعالية في وقت نرى فيه و يرى الجميع أننا أصبحنا مهزلة بين الأمم التي تحترم نفسها و التي تحب بلدها.

  • simo
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:58

    كفى من الكذب

  • tazi
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:10

    واه عندك الحق المعطلين مابقاوش فالمغرب ،يمكن هاد الناس ليكنشوفوهم فالشارع كيطالبوا بالخدمة ماعندهومش لعقل .ولا يمكن هاد النسبة كتشمل غير الناس لقرابين على سيادتكم ،و الله ياخد الحق فاللي واكل حق أولاد الشعب

  • has
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:38

    باكما غلطو فاالرقم يمكن بايقولوا 91 في المائه

  • un statisticien
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:12

    Ces statistiques sont calculées selon les normes internationales.
    D’abord le chiffre de 9.1% cache beaucoup de détals. Ragardez le tableau à la fin de la note publié. Le cgômage des jeunes dans les villes atteint 29,3% c’est bien plus que les taux des pays développés.
    Si le taux global est à 9,1%, c’est parce que le chomage en milieu rural est bas, ce qui est normal, parce que tous le mnde fais quelques chose la bas, et puis cela ne signifie pas que les gens qui travaillent gaganet bien leur vie. 40% des traviileurs dans le monde rural ne sont même pas payés. Et puis il faudrait savoir qu’il est normal que le taux de chômage soit moins élevé dans les pays en voie de développement. Les gens n’ont pas d’allocation chômage et sont donc obligés d’accepter les petits boulots. Le taux de chômage est 5,2% au Maexique, 7,5% aux philippines, 8,3% au Brésil et 8,6% en argentine.
    En conclusion il faut bien comprendre la signification d’un chiffre avant de l’interpréter.

  • SNIPER
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:38

    اواحد بنهيمة باغي يجوع و يجري على260 مضيف مضيفة أطلس بلو

  • مسلم
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:42

    صدق من قال: ان لم تستح فاصنع ما شئت…

  • ابن المغرب الغير النافع
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:34

    هي حنا في فرنسا ومجيبين خبار الله اودي علي من كتكدبو واش علينا جنا فقنا وعقنا الله اخلنا رجال 20فبراير زنقه ونقه دار دار 20 فبراير الي الامام انت امل ظال انتضاره والفرج من لله من قبضت عصابة السراق ةالمنافقين

  • lamya
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:32

    كفى من تكديب الاحصاء و قذف المحصين دون اي دليل ادخلوا الى مواقع خاصة بالتشغيل و ستروا باعينكم العدد الهائل لمناصب الشغل التي احدثت بهذه السنة و احيطكم علما ان الاحصاء تم على نطاق واسع و انا كمجازة سنة 2010
    شملني الاحصاء ووقفت على مدى دقته من خلال ملأ الاستمارة

  • محمد أزير
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:36

    الشغل محجوز لأبناء الأغنياء، في الوظيفة العمومية و الخاصة و شبه العمومية. أبناء الفقراء لهم الشارع و الزرواطة المخزنية. إلى أين يتجه هذا الوضع ؟ إلى الإصلاح ؟ أشك في ذلك/ فالدولة ترفض الإصلاح نيشان. دستور على دستور و الزمان في حلقة مفرغة يدور. الدولة عاجزة فاشلة كما قال أحد الإخوان من قبلي.

  • مشارك
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:40

    السلام عليكم
    9.1 في المائة هي اللي خدامة . الدول الغنية في العالم فيها اكثر من هادشي لي كيقولوا هادو …… من غشنا فليس منا سوف تسالون امام الله عن هذه الاكاديب و الخذع

  • ibrahim
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:28

    c’est encore la France qui leur a communiqué le chiffre. vous savez dans mon village il y a des gens qui n’ont pas la carte nationale, ils sont hors jeu donc qui les a comptés et comment? peut être on compte juste les gens qui ont travaillé un jour et c’est tout. mais la réalité c’est que le Maroc=le chômage. ce n’est pas la peine de donner un chiffre

  • Khalil
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:30

    personnellement, je pense que ces chiffres sont complètement erronés, par ce que tout simplement vous faites la confiance aux formules de calcules plus que la vérité

  • مغربية
    الجمعة 6 ماي 2011 - 01:44

    بخير بخير بخير بخير…
    لي ماشرا يتنزه اوا قولوا العام زين وخا كثر من النصف ديال المغاربة كيخيطو الزناقي حتى هديك خدمة. بعدا وصلنا على الميريكان واليابان…واخا جات فينا بعد ما بقيناش من دول العالم الثالت .

  • كذبة بينة
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:08

    هاي هاي هاي هاد الكذبة بينة

  • إطار معطل
    الجمعة 6 ماي 2011 - 00:50

    نصيحة لكل مغربي شري راسك جوج ودنين طوال باش تولي تيق لكتقول الحكومة

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار