مندوبية التخطيط: هكذا كانت أسعار شهر شتنبر

مندوبية التخطيط: هكذا كانت أسعار شهر شتنبر
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:15

على الرغم من ارتفاع أسعار المحروقات، بداية النصف الثاني من شهر شتنبر الماضي، بعد تطبيق نظام المقايسة، والذي كان مصدر تخوف المغاربة من أن تعقبه زيادات في أسعار المواد الغذائية والخدمات، أكدت لمندوبية السامية للتخطيط في مذكرة صادرة عنها، وتهمّ شهر شتنبر، أنّ أسعار بعض الموادّ الغذائية، مثل اللحوم والأسماك والفواكه، المسجلة ما بين شهريْ غشت وشتنبر الماضيَين، عرفت انخفاضا بما بين 2.2 بالمائة و 8.3 بالمائة.

وهكذا عرفت أسعارُ السمك وفواكه البحر انخفاضا، خلال المدّة السالفة الذكر، وصل إلى 8.3 بالمائة، فيما انخفضت أسعار اللحوم بنسبة 2.8 بالمائة، والفواكه بنسبة 2.2 بالمائة؛ وفي مقابل ذلك، عرفت أسعار الخضر ارتفاعا بـ2.6 بالمائة، والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 1.8 بالمائة.

غير أنّه، وعلى الرغم من هذه الانخفاضات، سجّلت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط أنّ الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجّل ارتفاعا، خلال شهر شتنبر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية، وأرجعت ذلك إلى تزايد أثمان الموادّ الغذائية بـ1.8 بالمائة، وأثمان الموادّ غير الغذائية بـ 1.6 بالمائة.

وسجّل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات، بخصوص شهر شتنبر من هذه السنة، في الحسيمة بـ 3,2% وفي كلميم بـ 1,0% وتطوان وطنجة بـ 0,6%وفي أسفي بـ 0,5%؛ بينما سجلت ارتفاعات في مراكش ب 0,4% وفي الدار البيضاء ب 0,3% وفي كل من أكادير وبني ملال بـ 0,2%.

‫تعليقات الزوار

4
  • بوبكر
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:33

    نقصان الإسعار فقط بالنسبة لفواكه البحر و اللحوم! فرحتونااا على أساس ان الأطباق الرئيسية للمواطن المغربي غنية بالبروتين الحيواني .. هدا الإنخفاض إكرامية للطبقة للفوق ل أصلا عايشين بالإرتفاع أو الأنخفاض

  • samir
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:11

    alhamdolah, on vit tres bien. rien n´est cher. et le plus important on gagne bien. on est classe parmis les premiers pays au monde. le revenu par personne est 15000 dollar par personne. mieux que la suede. nos tomates sont grandes et moins cher. oh la la notre batikh cette annee il etait merveilleux a la portee de tout le monde. que dites vous des pommes wawwwwwwwww . un kilo de kafta vaut 90 diram. bon c´est koi 90 diram rien bien sur pour un grand pays si developpe comme le notre. et les filles ouhhh lala elles sont aussi moins chere que lannee precedentes et leur export a augmente de 5 pour cent. on a aussi du tres bon vin, de tres bonne qualite qui peut concurencer les vins californiens. dommage que le prix de notre petrole vert le hachich a diminue mais c´est a cause de la technologie. on a plus fume elektriquement cette annee. le gouvernement a un plan pour stimuler le sabssi

  • Karim
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:02

    المندوبية تخطط إذن لما فات و ليس للمستقل؟؟؟ عرفت, سجّلت, …

  • abou amine
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 02:11

    الزيادة هي التي عرفتها الحكومة حيث انتقلت من 31 وزير الى 39 وزير وكل وزير في وزارة وكل وزارة لها ميزانية خاصة تخص المقر والموظفين والاعوان والتجهيزات و و و و و و في الوقت الذي كنا ننتظر وفق الازمة التي نعيشها نقصان من عددهم على الاكثر 23 او 25 وزير لكن المغرب لاباس عليه.والمثل يقول آش خاصك يا العايش فالازمة قاليه خاصني يزيدو في الوزراء أ سي بن كيران.
    وذا نجحتي في الانتخابات المقبلة ها وجهي.

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض