مندوب أوقاف ورجل سلطة ضد الأمن الروحي لساكنة الجرف

مندوب أوقاف ورجل سلطة ضد الأمن الروحي لساكنة الجرف
الأربعاء 2 مارس 2011 - 10:50

لم تقنع عريضة موقعة بأكثر من 180 توقيع مندوب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالراشيدية ليترك أهل قصر أولاد عيسى بالجرف وشأنهم مع خطيبهم الشاب، الذي فاز في مباراة الخطابة الخاصة بمسجد معاذ بن جبل.


وحسب مصادر موثوقة فقد ألغى المندوب الجهوي للوزارة نتيجة المباراة التي أشرف عليها المجلس العلمي للمدينة وأفرزت فوز الخطيب “ه،إ” استنادا إلى توصية أو “إفادة” باشا الجرف بأن الخطيب، ينتمي لحزب العدالة والتنمية، ويمارس السياسة عبر المنبر، وهو ما تؤكده الحقائق الواقعية.


الحقائق الميدانية تكشف أن الخطيب الشاب استطاع أن ينال ثقة قصر أولاد عيسى والوافدين للمسجد بواقعيته في تناول قضايا العبادة بأسلوب ميسر خارج أية قراءات سياسية مما جعل المسجد يمتلئ عن آخره يوم الجمعة، وهوما أحز في شرذمة يشاع أن باشا المدينة يسخرها للنيل من كل من يريد خدمة الجرف بإخلاص وتفان.


ولعرقلة عودة الخطيب إلى المنبر، تبعا لعريضة سكان القصر الموقعين، لجأ المندوب الجهوي إلى إعادة المباراة بكون الأولى ألغيت رغم أن المجلس العلمي المحلي يؤكد أن الفائز أمام اللجنة العلمية هو الخطيب الشاب.


وعند إعادة المباراة وضع الخطيب الشاب طلبه احتراما لضوابط الوزارة الوصية على الشأن الديني والمذكرات الخاصة بالموضوع، ليفاجأ باتصال هاتفي من المندوبية الجهوية يخبره أنه مرفوض من اجتياز المباراة لإخلاء الجو للمرشد الذي يريده المندوب وباشا الجرف دون تقديم الرفض كتابيا لمعرفة الأسباب الحقيقية.


سكان القصر، الموقعون على العريضة، ينوون تصعيد احتجاجهم السلمي تشبثا بخطيبهم وابن قصرهم لما لمسوه فيه من دماثة أخلاق وبساطة في الإلقاء والتوعية، وستكون بداية المعركة بعقد لجنة عن السكان لقاء مع السيد عامل المدينة لإيقاف باشا الجرف عن محاولاته المتكررة لإشعال نار الفتنة بين سكان القصر بتوظيف عون السلطة وبعض الأفراد معه.


وحسب مصادر موثوقة فقد راسل السكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ومندوبية المساجد مرفقة بتوقيعات السكان للتدخل العاجل لإعادة الأمور إلى نصابها حفاظا على الأمن الروحي للمواطنين بدل إثارة الفتن بتقارير مبيتة بليل.


ومن المحتمل أن يقوم السكان بطرق جميع الأبواب ومنها مساءلة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالبرلمان في شأن الموضوع درء للفتنة النائمة، التي لعن الرسول الكريم من يوقظها.

‫تعليقات الزوار

20
  • Hamid Bammou
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:12

    في الحقيقة مدينة الجرف هي غير معترف بها فنحن نعيش في حفرا لا أحد يهتم بنا في أي مجال.
    إلا في المجلات القانونية هههه هذا يريد أن يحكم ههه هذا تحدش عنك ههه خلق بلبلة ههه من تكون .
    الله يرد بينا …
    من الدار البيضاء

  • مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:14

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في البداية السيد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية قام طيلة مدة تسلمه لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية من السيد الوزير السابق المدغري ، قام أحمد التوفيق بمجهودات كبيرة جدا وجيدة ، تشهد على نيته في تجديد الخطاب الديني بالمغرب ودلك بالسير على نهج السلف من علماءالمغرب الدين تشبتوا بمدهبهم المالكي وعقيدتهم الأشعرية الى غر دلك ، كل هدا جميل سيدي الوزير ، أظف الى دلك تحديثه لهيكلة الوزراة عبر تجديد بعض المديريات وإحداث أقسام جديدة والعناية بمحو الأمية عبر تشغيل مئات آلاف من الشباب في هدا البرنامج الدي ما يزال يحتاج الى العناية وكدا تخريجه لمئات من المرشدين والمرشدات الدين يساهمون في هداالتجديد الديني عبر ما يقومون به به من أنشطة دينية متنوعة لاقت استحسان الكثير من المواطنن في مختلف المدن المغربية ، كل هدا جميل سيدي الوزير ، لكن ما ينبغي على الوزير القيام هو مراقبة بعض مندوبي الأوقاف الدين ما يزالون يستغلون منصبهم للارتشاء واستغلال مالية المندوبية في أغراضهم الشخصية، فالكثير منهم للأسف هدا هو تصرفهم لا يلتحقون بمقر عملهم الا متأخرين وفي بعض الأحيان لا يحضرون، في ما المواطنون ينتظرونهم في مقر المندوبيات التي تحولت الى فوضى فحتى بعض الموظفين لا يحضرون ويتأخرون ناهيك عن التصرفات غير اللائقة لبعض المندوبين والموظفين مع الأئمة والخطباء الدين هم نواب أمير المؤمنين في الشأن الديني ، فالأمر يتحتم تدخلاا عاجلا من أجل محاسبة كل من يستغل منصبه من المندوبين والموظفين السلطويين من أجل أغراضهم الشخصية . والمرجوا الاهتمام بتكوين الشباب والطفولة المغربية وتأطيرهم عبر برامج دينية هادفة تخرجهم من الأفكار الهدامة التي يتلقونها في الشارع ومن بعض التيارات . ولن يتأتى هدا الا بالحزم والاهتمام بالمرشدين والمرشدات والزيادة من أعدادهم وتشجيعهم على اعداد برامج محكمة تستهدف الشباب والاطفال ودعمهم عبر توفير الوسائل الضرورية
    والله ولي التوفيق ومزيدا من التوفيق يا أحمد التوفيق

  • moha
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:24

    السلام عليكم و رحمة الله
    أعانكم الله على الخير و سدد خطاكم و جعلها الله فاتحة خير لرجوع العديد من الأئمة أمثال هذا الشاب إلى منابر المساجد
    فهذه الظاهرة لم يعد يطيقها الكبير و الصغير على حد سواء,
    و أرجو من الله أن يهدي ملكنا و يحفظه للأمة بما يحفظ دينها و أمنها و التصدي لأعداء الإسلام
    و السلام

  • ebn tachafine
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:26

    مارس النمو السكاني والتغييرات الاقتصادية والفساد تأثيره في العبودية والاستعباد بطرق مختلفة وفي أمكنة مختلفة من العالم;فقد مزجت الأشكال الهجينة للعبودية أسوء عناصر النظام الإقطاعي والرأسمالية الحديثة…في أيامنا هذه، الظروف مؤاتية للعبودية في كافة أرجاء العالم.ومع أنها مخالفة للقانون فهي منتشرة تقريبًا في كل مكان. ومع أن العالم بات أصغر ولم يعد محجوبًا كما كان من قبل، فإن العبودية تزدهر.وبإمكاننا أن نضع حداً لخطيئة بشعة حملتها البشرية لقرون عديدة. بإمكاننا أن نخلق الفرصة للناس الأحرار أن يعملوا وينهضوا بمجتمعاتهم في جميع أرجاء العالم. إن إنهاء العبودية سيبث فينا معرفة جديدة بقوتنا ومقدرتنا على أن نحلم كما لم نفعل من قبل. هذا هو العالم الجديد للكرامة الإنسانية الذي سينشأ عندما لن يعود هناك من عبودية.

  • توفيق عطيفي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 10:52

    حسبنا الله ونعم الوكيل كلما ظهرت ثمرة من ثمار هذا الوطن إلا واغتصبوها في شبابها

  • محروم من الخطبة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 10:58

    لله در الخطباء الذين يجهرون بكلمة الحق في وجوه الفاسدين .
    بجماعة الصفاصيف إقليم الخميسات أيضا يحول مندوب الوزارة دون رغبة سكان الجماعة في رجوع خطيبهم السابق بعد قرار توقيفه ــ شفويا وبدون تعليل ــ لأنه لا يماشي أهواء المندوب وبعض أعوان السلطة .
    على الرغم من عرائض الإستنكارالمرفوعة إليه وإلى عامل الإقليم .

  • إمام مرشد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:00

    بسم الله و الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله و صحبه,وبعد:
    أيها الناقل المحترم,إن كان صحيحا ما نقلته,فهذا ربما يدخل فيما نسميه تصفية حسابات,فالمنابر إنما جعلت لتبلغ من خلالها أوامر الله ونواهيه,والخطيب ما هو إلا مترجم عن الله و رسوله عليه السلام,فإن كانت للباشا ملاحظات على هذاالخطيب,فلماذا تركها إلى الآن,حتى يحرم الفائز من جائزته؟؟؟,وأنا على يقين أن في المسألةمافيها.ثم هل الوزارة الوصية غبية حتى تعمل بملاحظات هذا الرجل السلطوي؟؟؟لأن الوزارة لا تؤاخذ الأئمةولا الخطباء على نواياهم,ولا على انتماءاتهم,فهم أحرار,اللهم إذا أصبح هذاالخطيب أو غيره من القيمين الدينيين يستغلون المنبر للدعاية لحزب أونشر أفكار جماعة ما أو أو… فهذا طبعايستوجب منهاالتدخل بما يناسب حتى لا تستغل المنابر لغير ما جعلت له.
    ثم و ردت في الخبر المنقول في هذه الجريدة عبارة”لإخلاءالجو للمرشد الذي يريده المندوب وباشا الجرف”.فإن كان المقصود من عبارة”المرشد”,الإمام المرشد,خريج برنامج تكوين الأئمة والمرشدين
    والمرشدات,فهذا ما لا يرضاه أي إمام مرشد,وهو أن يصبح خاتما في أياد تديره كيفما تشاء,فهو لم يتخرج من التكوين ليملأ الفراغ,أو أن يزيد الأمور تعقيدا.بل ليكون بجانب إخوانه من الأئمة والخطباء و الوعاظ,في الدعوة إلى دين الله عز و جل بالحكمة والموعظة الحسنة,وهو رهن إشارتهم كلما احتاجوا إليه.ولا يدعي أنه أفضل منهم,ف”فوق كل ذي علم عليم”.فيا سعادة الباشا و من على شاكلتك إن صدق من كتبوا عنك أرجوكم:(لا تأكلوا الثوم بأفواهنا).
    و شكرا لهيسبريس على النشر.

  • غيور على دينه
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:06

    غيور على دينه
    كلمة الحق
    ما يجب أن يفهم هو أن الوزارة هي من يأمر بالحد من حرية الأئمة،الدليل على ذلك هو كتابة موضوع خطبة الجمعة،و تحول الإمام إلى قارئ فقط، فويل لمن تجرء قلمه فكتب الحق أو أرشد إليه ….،فقوا باراكا من الضحك على الناس،فقنواتنا لا تروج إلا للصوفية و الأوليا …،فأين المذهب المالكي السني ؟؟؟

  • جرفي النيت وعارف شكاين
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 10:56

    حسبنا الله ونعم الوكيل في باشا الجرف كفه الله وكف أعوانه عن الشر الذي يتطاير منهم كالشرار باسم الدولة وهي منهم براء، وكذا المندوب الذي لا يشرف وزارة الأوقاف، ولا سيدنا أمير المؤمنين حفظه الله لنا من كل شر، (ولا نصبر عليهم إلا طاعة له، وعلما منا أنه لا يرضى بهذا كان الله في عونه)، أن يكون ممثلا لهم ونحن نعرف أن المحسوبية هي التي أتت به إلى مكان يحتاج الأصفياء الأتقياء وهو من هذه براء، ومن يعلم تاريخه الطلابي يدرك ما أقول، ففيه حق قول نبينا:” إذا أسند الأمر إلى غير أهله فاتنظر الساعة” وحاله مع التعليم العتيق يدمي القلب ويشوش على رسالة الوزارة، وهم يريدون زورا وبهتانا أن يمنعوا هذا الخطيب من نفع الأمة وهو أنفع للبلاد منهم لصدقه وإخلاصه
    فنناشد أهل العقل والغيرة من المسؤولين أن يتنبهوا إلى هؤلاء الذين يزيدون الأمور في بلدنا الأمين احتقانا باسم السلطة، وهم كذبة شياطين. وحذار من المس بأمن المغاربة الروحي

  • الادارسة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:02

    بلغت أمتي من الذل حــــــــدا فاق في سوءه جميع الحـدود
    فلقد أصبحت تجر خطــــــاها مثقلات في ذلـــــــــة ونكـــود
    بعد أن كانت العزيزة صارت رمز ذلة وأمـــــــــــة التشريد فيا عجباً لأمة (اقرأ) كيف خدّرها الجهل !
    ويا عجباً لأمة (سورة الحديد) كيف أناخ بها الضعف !
    ويا عجباً لأمة (سورة العصر) كيف رضيت أن تكون خارج العصر !
    ويا عجباً لأمة تنام في النور ، ولأمم تستيقظ في الظلام !
    ياخواني العلم نور والجهل عار فهدا الباشا يجهل تماما امور الدين ويوظف جهله في محاربة اسياده وشرفاء هدا البلد …..

  • ابو فاطمة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:30

    لم اري في حياتي انسان يعبد انسان, كما يفعله احمد التوفيق فهو
    يعبد الملك اكثر مايعبد الله الذي خلقه.
    ليس في فمه الا امير المؤمنين كانه في عهد ابن الخطاب
    اش غدي ادير ليهم داك مساح الكابة.

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:22

    هذا الوزير الذي يحمل اسم على غير مسمى فغير موفق لا في كلامه ولا في خطاه ولافي لا في تربية ابنائه فللعلم احد بناته قد ضبطت في احد الشوارع وهي ثملة بالسكر هذا الوزير لم يجر لهذه الوزارة الا الذل والمهانة وتوزيع ارضي الالاوقاف باثمان رمزية وصلت في بعض الاحيان الى درهمين للمتر علاوة على محاولة تجميد عقول المغاربة ودفعهم للشعودة والذهاب للاضرحة واحياء القبورية نتمنى من الله يعجل بذهاب هذا الوزير الذي لايحترم شعائر المغاربة فعليه ان يغادر هذه الوزارة فهي لاتليق به ولايليق بها وان يكون اسمها ممن يشمله التغيير الحكومي او ان كان له حياء وماء وجه ان يستقيل

  • ابن المنطقة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:18

    مندوب وزارة الاوقاف انسان مشهود له
    بالنزاهة ، وللمبارة والتزكية شروطها وقوانينها ، ولكن بعض الناس
    لحاجة في نفس يعقوب يريدون ان يصلوا
    الى مايريدونه بالزبونية والمحسوبية .
    اقول لهؤولاء الاشخاص ان زمن السمسرة قد ولى .

  • [جرفي النيت وعارف شكاين
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:16

    الأخ جرفي كفا من التلاعب والكذب الذي نعرفه أن أمثالك مثيري الفتن كل واحد شتوه منظم وعارف شكا يدير ولا من العدالة هي هاد العدالة اكتسحت الشارع بكل أطيافه وباراكا ما تخوفو الناس من الحق باسم العدالة، وهذا كله زور وبهتان والقبيلة اللي ما باغيينوش شحال هما معروفين وفتانين المقدم ورباعتو، وأغلبهم ما كيجيوش حتا للجامع ومعروف عليهم أنهم بعادين على الدين والعلم بل المصالح والجري ورا السلطة
    والمنبر باش تعرف وكيف باغي سيدنا الله ينصرو خاصو مواليه ماشي بلاصا ديال الماكلة دلحبزو بل لتوعية الناس وترقية أنفسهم وتزكيتهم يلا فهمتي هذ الكلام

  • محمد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إذا أسندت الامور لغير أهله فتتظر الساعة.
    أود أن أقول لذالك الشردة من البشر أنت دون المستوى أي كاتب التعليق الاخير لانك من الفتانين وأنا أعرفك الىjorfi

  • محروق من الظلم
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:04

    أشمن نزاهة معروف بها الكمندوب الله يهديم بدليل ما لغا مباراة شهد عليها المجلس العلمي يوا نزاها ديال الظلام هادي، مع العلم أه معروف بكلشي إلا النزاهة يوا نوض احشم على وجهك
    الله ينقي الدنيا منو ومن أمثاله والسلام. واعقل على شهادتك أمام الله مني تحشر معاه

  • عبدالحق ابردعي والله كبير
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:10

    والله الى انا شخصيا لاحظت الفرق بين خطيبنا الشاب وبين المرشد وجميع المصلين يطالبون بالشاب عوض المرشد وانا اساندهم لانني على صواب وما ضاع حق ورائه طالبون خاصة من اولاد عيسى

  • abdelhak walah kbir
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:08

    الحمد لله والصلاة على سيدنا رسول الله اما بعد فكلمتي هاته موجهة الى كل من يريد انا يشكك في نزاهة مطالبتنا بعودة خطيبنا الشاب اقول له ولا تكتموا الشهادة بالله عليك واش كاين شي خطيب يوصل مكانة م.س .العلمية الدينية راه اللي سولتوا علىه من الناس يقوليك الله يعمرها دار.اوا الله يهديكم عاونونا ولا غير قيلونا وما ضاع حق ورائه طالبون خاصة الى كانوا جرافة وفي سبل اعلاء كلمة الحق والسلام

  • محروق من الظلم
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 10:54

    إن الظلم ظلومات يوم القيامة
    أنقذوا المساجد من هذا المندوب لأنه ليس أهل لتسير الشأ الديني بهذا الاقليم الطيب أهله فهم متعلقنا بالمساجد لدرجة أنهم لايسمحون بالتلاعب بأمنهم الروحي أنقذوننا من المندوب والباشا بالجرف فهم المفسدون في هذ البلاد الطيب أهله أنقذناياأمير المؤمنين من جميع المفسدين ودمت ذخرا وملاذا لرعاياك والنصر للحق ولا شيء غير الحق

  • الأستاذ خفصي عضو المجلس العلمي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 11:28

    متى سيأتي دور مناديب الشؤون الإسلامية بدون استثناء فقد اغتنوا و على رأسهم رئيسهم الجهوي .
    اللهم أزحهم عنا يأرحم الراحمين فلسنا في حاجة لهم

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 10

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 4

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش