منشقون عن البوليساريو يهددون بمفاوضة المغرب

منشقون عن البوليساريو يهددون بمفاوضة المغرب
الأحد 3 يناير 2010 - 03:26

هددت حركة “خط الشهيد” التي تمثل تيارا منشقا عن قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية بالدخول في مفاوضات مباشرة مع المغرب اذا لم تقبل قيادة الجبهة انعقاد المؤتمر الشعبي العام قبل يوم 12 أكتوبر 2010.

وجاء في بيان وزعته الحركة المعارضة للبوليساريو الخميس الماضي في نواكشوط: “قررت قيادة بوليساريو خط الشهيد إعطاء آخر مهلة لقيادة البوليساريو تنتهي مع الوقت القانوني للمؤتمر الشعبي العام يوم 12 أكتوبر 2010 لفتح الحوار وعقد مؤتمر طارئ تشرف عليه لجنة تحضيرية مستقلة بعيدا عن وصاية القيادة” .

وحملت الحركة المنشقة قيادة البوليساريو ورئيسها عبد العزيز المراكشي “كامل المسؤولية التاريخية”، وأعلنت استعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة مع المغرب في المكان والزمان المناسبين وتحت إشراف الأمم المتحدة من أجل “حل سياسي منصف ومتوازن وعادل”.

وفي سياق متصل أكد المحجوب السالك (الصورة) المتحدث باسم حركة “خط الشهيد” أن “القيادة الحالية لجبهة البوليساريو ليست لديها النية الصادقة لإيجاد حل لنزاع الصحراء لأنها تستفيد من الوضعية الحالية وبالتالي فإن المفاوضات بينها وبين المغرب ستظل تدور في حلقة مفرغة“.

 وطالب المحجوب السالك، في تصريحات لقناة (العربية) الفضائية بثتها مساء الخميس الماضي، قيادة الجبهة الحالية إلى الاتجاه ل`”فتح المجال أمام الطاقات الشابة للعمل على الدخول في مفاوضات بإرادة حسنة ونية سليمة لإخراج أهالينا من جحيمهم ومعاناتهم على أرض الحمادة وتمكينهم من العودة إلى وطنهم ورؤوسهم مرفوعة وبكرامة في إطار حل كامل يشمل الكل“.

كما دعا قيادة البوليساريو إلى “فتح باب الحوار وعقد مؤتمر حر ونزيه بعيدا عن المؤتمرات المسرحية للاحتكام إلى سكان المخيمات ليقرروا ماذا يريدون“.

وانتقد المتحدث باسم “خط الشهيد” بشدة ممارسات القيادة الحالية للبوليساريو، واصفا إياها بالقيادة “العاجزة والفاشلة والمرتشية”، مؤكدا أنها “لم تقدم لسكان المخيمات بعد 19 سنة من اللاحرب واللاسلم أي شيء“.

وأوضح أن “كل ما تقوم به قيادة البوليساريو هو المتاجرة بمعاناة نسائنا وأطفالنا وشيوخنا في جحيم المخيمات أمام أفق مظلم لا حل له ما عدا الانتظار والانتظار إلى ما لا نهاية“.

واتهم قيادة الجبهة ب`”المتاجرة بمعاناة السكان لأنها تريد البقاء في السلطة إلى ما لا نهاية بدون أي حركة أو عمل يمكن سكان المخيمات من التقدم إلى الأمام ويخلصهم من معاناتهم جراء هذا النزاع الذي طال أمده أكثر من اللازم“.

ومن جهته، دعا الناشط محمد ولد محمد مبارك العضو في حركة “خط الشهيد” القيادة الحالية للبوليساريو إلى “الاستقالة وفسح المجال أمام القيادات الشابة“.

ووصف ولد مبارك، في تصريحات لنفس القناة، الوضع الإنساني في مخيمات تندوف ب`”الكارثي“.

‫تعليقات الزوار

46
  • بنادم
    الأحد 3 يناير 2010 - 05:00

    لا اعرف لما تريدون التفاوض في بلدان اجنبية ادخلوا الى وطنكم وفاوضوا على ما ترونه مناسبا لاهالينا في الجنوب الم تدركوا بعد ان ان الجار الغربي *الكناري*والشرقي الجزائر فقط يريدان الاساءة لبلدكم

  • وحدوي
    الأحد 3 يناير 2010 - 05:02

    الحمد لله ما زال هناك بعض العقلاء

  • كريم
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:38

    اعتقد ان الدبلوماسية المغربية اتبتث فشلها ،ويجب الدخول كطرف اساسي في هذا الموضوع على الاقل لاحراج الجارة الجزائر

  • محمد احمد
    الأحد 3 يناير 2010 - 05:04

    لمادا لا تعطى الفرصة للجميع يا جزائر يا امم متحدة ويا اوروبا ويا عـــــــــــــالــــــــم…………..

  • Dayron
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:36

    خط الشهيدالذي تسوق له مخابراتنا المغربية منذ عقود ليس له اي تاثير. لان عدد المنظمين اليه جد محدود وهو يضم بعض القياديين الذين فقدوا مركز القرار ويستعملون الخط للضغط على عبد لعزيز للحصول على مزيد من المكاسب الشخصية. ديبلوماسيتنا المغربية اضعف من تسيير ملف شاءك كالصحراء.

  • el idrissi
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:26

    pour toute négociation, les parties concernées doivent se mettre à table et de préférence dans leur pays pour discuter tous les points de vue. l’algérie se sent à l’aise devant ce conflit, elle veut que l’insécurité perdure dans cette zone. Elle doit connaitre que le sahara est marocain et restera marocain. vIVE MOHAMLED VI ET VIEVE LE MAROC

  • المخفي
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:28

    الحمد لله انه هناك عقلاء
    بلادك الصحراء الممممممغربية ترحب بابنائها البررة ولا مكان في هدا الوطن للانفصاليين العملاء الخونة

  • عبدالاله البيضاوي
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:44

    أرى أنك هو الخائن لأن السيد السالك يعبر عن توجه خط الشهيد الذي استفاق مؤخرا وبدأت تتبدد أمامه تلك المغالطات التي تسوقها المخابرات الجزائرية التي تسوقكم كالنعاج في مخيمات الحمادة

  • candid
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:24

    what essalek mentioned is the truth by itselfa .The man and his comrades have finally reached the truth that the hypocrites and the corrupted so called leaders of the polisario are just playing around the bush and then benefiting from keeping this case unsolved. morocco before all has nothing to lose.morocco has his full control over his terretories.

  • خــــط الشهيد
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:44

    تحية و بعد.
    فقط لتأكيد اننا بعيدين كل البعد عن ما يقوله المحجوب السالك. للمزيد، زوروا موقعنا:خــــط الشهيد

  • صحراوي
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:42

    أين هي الدبلوماسية المغربية ووسائل الإعلام المغربية ؟

  • marokan
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:40

    السلام عليكم : لمادا لا تخلق المخابرات المغربية بوليزاريوايجابي يعني تخلق مجموعةمن الاشخاص كانوا مع البوليزاريو من المجموعة العائدة الى ارض الوطن في سيستها تابعة للمغرب وفي ظاهرها تابعة للجزائرا شكرا للناشر

  • Korrite
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:28

    Il faut que le Gouvernement Marocain permette aux représentants de Khat Echchahid de s’exprimer dans le maximum de médias arabes et étrangers (espagnols en particuliers).

  • يوبا
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:46

    الى اصاحب -التعليق الاول -ادا كان السيد المحجوب السالك وتنظيمه خط الشهيد يخدم المخابرات المغربية حسب اعتقادكم والبوليزاريو هل هي مستقلة في ارائها ومبادئها ان البوليزاريو خاصة عبدالعزيز المراكشي كركز في ايدي المخابارات الجزائرية هل بامكان عبدالعزيز ان يتحرك او يدلي براي بدون استشارة مخابرات وجنيرالات الجزائر زيادة على هدا البوليزاريو موجودة كاسم. على الساحة يو جد جنرالات الجزائر ان الصحراويين الاحرار عادوا الى وطنهم وسيعود الاخرون انك يا اخي لديك نظارات الجنرالات القتلة في الجزائر كلما رايت صحراوي مغربي عاد الى وطنه المغرب اونطق بكلمة حق عن القمع والاستعباد في مخيمات العار الا وقلت ان هؤلاء يخدمون المخابرات المغريية ان لسانك روضته الجنرالات الجزائرية وانت خادمهم الغبي.

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:30

    اللهم شتت شملهم

  • الدكالي
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:48

    وأوضح أن “كل ما تقوم به قيادة البوليساريو هو المتاجرة بمعاناة نسائنا وأطفالنا وشيوخنا في جحيم المخيمات أمام أفق مظلم لا حل له ما عدا الانتظار والانتظار إلى ما لا نهاية”.
    إن كلامك أيها الأخ الفاضل يحمل كل الصدق فهل بدأ الناس في مخيمات العار يسيقظون ، أتمنى أن يستيقظ الجميع فالليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر

  • MAROCAINE
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:46

    salam, grace à dieu y en a encore des gens de moral encore et pour ceux qui commercialisent la misére de nos fréres pour remplir leurs poches comme celui du premier commentaire de quelle liberté tu parles tu es déjà libre d’ailleurs tu voyages comme tu veux pour remplir tes poches d’argent et te distraire en se cachant derriére le malheurs de nos fréres que vous emprisonnés passez la liberté à ces gens et laisser les entrer à leur pays maroc et chercher un soupretexte plus noble pour vous enréchire ils vous faut morals et le courage pour voir votre vrai réalité les masacreures des femmes et enfants qui disent vive maroc leur pays natal le jour arrivrera ou vous allez payer pour leur malheur avec une génération de moral comme cet homme là et sahara est marocaine malgré vous ,salam

  • صحراوي
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:54

    الى صاحب التعليق رقم 1 اقول لك أنك اعتدت مد يدك و التسول باسم الصحراويين و المتاجرة بمآسي اخواني و أخواتي في مخيمات العار بل أنك اعتدت الإنبطاح على بطنك امام جنرالات الجزائر بل انك اصبحت مدمنا على ذلك لدرجة انك تريد ان يبقى الأمر على ما هو عليه و ليذهب كل صحراوي مقهور في تلك المخيمات الى الجحيم فتبا لك و لتتكلم عن نفسك ان كانت لك اصلا أنت تعرف جيدا من هم اعضاء خط الشهيد و ما قدموا فلتتكلم عن نفسك ايها القزم المتاجر باعراض و مآسي الصحراويين الذن ملوا من انتهازيين و متاجرين لا عرض لهم

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:58

    اين هي قناة الجزيرة الفضائيةلتسلط الضوء على خط الشهيد وتسجل حلقة خاصة من برنامج لقاءاليوم مع المحجوب ولد السالك الناطق الرسمي لخط الشهيد اليس لهده القناة القطرية السبق في نقل الاخبار ام هدا الخبر لا يهمهالقد سبقتها قناة العربية؟؟؟

  • لعروسي عبد الرحمان. بباريز
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:50

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على
    اشرف المرسلين (ص).
    ان الصحراء المغربية مغربية احب من احب و كره
    من كره و لتعلموا علم اليقين يا عملاء الجنرالات المخربين بان المغاربة الصحراويون هم يعيشون في بلدهم الصحراء المغربية و اعلموا بان الجنرالات ألجزائريين ابناء و تربية الاستعمار الفرنسي الذين
    يعملون كلما في وسعهم لتقسم المملكة المغربية
    و الحقد عليها و على شعبها، بها في ذلك الشعب
    الشقيق الجزائري لا يريدون ثم لا يريدون باي
    وجه كان حلا سياسيا لقضية الصحراء المغربية
    لان ليس في صلحهم استقرار الأمن في هذه
    المملكة الشريفة و نفس الشئ حتى بعض الدول
    الغربية لا مصلحة لها في استقرار الأمن في
    إفريقيا الشمالية و انظروا و ابحثوا يا عملاء
    الجنرالات المفسدين اذا كانت حكومة الجزائر
    فعلا لا مصلحة لها في استمرارية قضية
    الصحراء المغربية لا هدنة ولا حرب و فعلا لها
    نية صالحة في الدفاع عن حق الشعوب في
    تقرير المصير لماذا لم نراها تدافع عن شعب
    بلد البسك في شمال اسبانيا في حق تقرير
    مصيره ؟ و لماذا لم نراها كذلك تدافع عن شعب
    التبت في الصين الشعبية في حق تقرير مصيره ؟
    و للأمثلة باقية ، ان التعنوت و الحقد الجزائري
    على المملكة و على الشعب المغربي سيجعلون من
    قضية الصحراء المغربية ، و نحن على علم و على
    استعداد لذلك اطو ل من قضية فلسطين لكن
    الفرق بين الصحراء المغربية وفلسطين هو ان
    المغاربة هم في صحرائهم اما فلسطين و الفلسطنيون الكل يعرف ما هو مصيرهم اليوم ،
    و من المستفد في هذه القضية ؟ فعلا الجنرالات
    المفسدين مع عملائهم مرتزقة البليخريو اما المتضررون نعم هم إخواننا المحتجازين في مخيمات الذل و العار و اكتفي بهذا .
    و السلام
     

  • karim
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:56

    من قال لك أن مشكلة الصحراء هي مشكلة النظام المغربي إني أقول لك كل الأحزاب المغربية المعترف بها و والغير المعترف بها تعتبر الصحراء مغربية والبوليساريو عملاء وهذا هو نقطة قوة قضيتنا و أنت تعتبر نفسك مكافح فيما تكافح في الاسترزاق من أسيادك و ذوو نعمتك الجزائريين اعلم أوليدي الصحراء لها رجال أفذاذ قادرون للدفاع عنها خالينا من هذاك الكفاح ديال المطارات و ترزق منو ملي جي

  • مولات البيصارة
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:02

    امينتو حيدر عميلة للنضام الجزائري وخط الشهيد عملاء للمغرب اوا اجيو يا المعقلين حلو لينا هاد الفزورة هاد المشكل ماغديش يتفك الا ان يرث الله الارض ومن عليها وتبقى الصحراء مممممغربيةوعاش الملك

  • hamid belh'wili
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:54

    It’s time for Hespress to go Mauritania in order to interview Mahjoub Es-salak instead to depend on other media like AL-ARABIA channel to know what’s going on within Polizario movemet.And why Moroccan channels(AlMagribiya, 2M, and AlMOUHAJIR)will be the first to bring those news, as Algerian channels did.
    It seems no difference between Moroccan media, and Moroccan foreign policy.We always depend on others.

  • khalid tangerino
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:12

    الوالي مصطفى السيد مؤسس البوليساريو هو اول من ادرك ببعد نظره ان تدخل ليبيا والجزائر على الخط في نزاع الصحراء انما هو تدخل املته خلفيات واهداف للدولتين لا علاقةله بادعاءهما مد يد المساعدة لاهل الساقية الحمراء ووادي الدهب المغاربة ابا عن جد. الم تكن قضية الصحراء مرتبطة في ادبيات الامم المتحدة وقراراتها بافني ؟؟
    ولعل ادراك الولي مصطفي وفهمه لنوايا النظام البومدياني القائل سنة 74 ان الصحراء تهم المغرب وموريتانيا، ونظام القدافي من جهة واقتناعه باجماع المغاربة حول الصحراء//لا يقاس على الاستتناء// للاشارة فالملك الحسن قال في كتابه داكرة ملك انه استلهم فكرة المسيرة الخضراء من المظاهرات التي شاهدها في عدة مدن مغربية تطالب باسترجاع الصحراء الى الوطن، قلت هده العوامل جعلت الولي مصطفى يهم بالتراجع عن مشروع تم التلاعب به وتوظيفه من طرف قوى اقليمية لتصفية حسابات مع المغرب، عوض طرد الاحتلال الاسباني الدي كان هدف الولي فتم اغتياله في ظروف غامضة ، ونصبت الجزائر الشخص الدي راته مناسبا لاهدافها وهو محمد عبد العزيز الدي اكمل عامه التالت والتلاتون على راس الجبهة لا لشيئ سوى ان الجزائر راضية عنه.

  • AZOUL AMA9RAN
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:06

    الى جنرالات الجزائر و الخونة البولازاريو :يجب ان تعلموا جيدا ان قضية الصحراء بالنسبة للمغاربة قاطبة ,هي قضية حياة او موت: ان نكون او لا نكون.انكم تلعبون بالنارو ستفتحون على انفسكم باب جهنم, واياكم ان تظنوا يوما ان المغاربة سيفرطون في حبة رمل واحدة من الصحراء العزيزة ،فسنفديها بدمائنا وسندافع عنها حتى آخر قطرة دم تسري في عروقنا. اذا كنتم تعتقدون ان قضية الصحراء هي مجرد قضية بينكم وبين النظام المغربي( الذي قد نختلف معه في العديد من الاشياء) فانتم واهمون, قضية الصحراء ,التي هي جزء لا يتجزء من الوطن هي قضية الشعب المغربي قبل ان تكون قضية النظام ، والدفاع عن الوطن هو قضية الشعب قبل ان يكون قضية النظام .وادرسوا تاريخ المقاومة في المغرب منذ اقدم العصور لكي تفهموا ان المغاربة لا ينتظرون الضوء الاخضر من النظام حتى يدافعوا عن وطنهم, بل تحرير الوطن والدفاع عنه فطرة جينية ورثناها عن اجدادنا منذ اقدم العصور.ابتداءا من صد الفينيقين والرومان والوندال ونهاية بطرد الاسبان والفرنسيين. ادرسوا التاريخ جيدا ,لتستوعبوا ان الشعب المغربي شعب مسالم محب للحياة و يحترم الجيران ولكنه شرس محب للموت عندما تنتهك ارضه واقل شيء يمكن ان يقدمها في سبيل ارضه هي دمائه. ولن تستطيعوا اخذ متر مربع من الصحراء مادام هناك مغربي واحد حي.
    نحن الشعب المغربي جاهزون في اي لحظة للدفاع عن الوطن تماما كما فعل اجدادنا. لقد كتب على اجدادنا المقاومة من اسلف العصور و سقوا هاته الارض الطاهرة بدمائهم المقدسة ونحن احفادهم لن نخلف الوعد وسنستمر في سقيها في كل ضرورة.
    ان تصرفاتكم الصبيانية تجاه صحرائنا تبين مدى جهلكم بقدسية الارض عند الانسان المغربي التي لا تعلو فوقها قدسية.
    ولو افترضنا جدلا انكم اخذتم الصحراء( رغم ان هذا الافتراض لا يوجد الا في مخيلاتكم المريضة) فاياكم ان تظنوا ان كل شيء قد انتهى. بلا ثم بلا ثم بلا, ذلك اليوم سيكون بداية تاريخ حرب مدمرة في المنطقة ستدموم لملايين السنين مع اربعين مليون مقاتل على ابهة الاستعداد للتضحية والقتال في سبيل الارض المقدسة. حرب بلا هوادة ستحرق ارضكم وستاتي على اخضركم وازرقم واصفركم وطريكم ويابسكم ، ستكون حرب تحرير على غرار حروب التحرير التي كتبها الله علينا منذ أقدم العصور. حرب سيستعمل في المشروع و غير المشروع , القانون وغير القانون و ارجعوا للتاريخ لتروا صدقية ما اقول.انظروا فقط الى الامس القريب لتروا كيف حرقنا الفرنسيين والاسبان لانهم تجرؤوا على ارضنا المقدسة.
    اتمنى ان تحسبوا عواقب مغامراتكم الطفولية مع شعب أكد تاريخيا ان دماءه جد رخيصة في سبيل ارضه ووطنه, اتمنى ان تفهموا نتائج مناوراتكم الخبيثة ضد الشعب الغربي , اتمنى ان تتجنبوا ما سيسوء اليكم في المستقبل , اتمنى ان تهتموا بشعبكم بدل الزج به في منزلقات خطيرة ,اتمنى ان تفكروا في مستقبل بناء المنطقة المغاربية عوض دفعها نحو الدمار , واتمنى آخيرا ان تحتكموا الى العقل لا شيء سوى العقل وان ترفعوا ايديكم عن صحرائنا .
    تنبيه:هذا الكلام ليس موجه للشعب الجزائري الشقيق الذي نحبه ونتمنى له كل الخير والتوفيق,بل للجنرالات الجاثمون على قلبه والى دماهم البولزاريوالعملاء.

  • فاعل خير
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:14

    للنتبه .خط الشهيد متحرر من التزامات البوليساريو بوقف اطلاق النار ,وبالنسبة للأمم المتحدة لايعني شيئا. من الممكن أن يكون ورقة جزائرية لاستناف الحرب ضد المغرب اذا ابتلعنا الطعم وسوقناه كمخاطب بديل ممكن عن البوايساريو
    اذا كانت مخابراتنا ذكية فلتدفع خط الشهيد لحمل السلاح ضد البوليساريو والاستحواذ على جزء من المخيمات فعندما يسيل الدم بين الصحراويين في المخيمات حينها يمكن أن نقول بأن هناك عداوة.و نقول للعالم مع من سنتفاوض؟أما قبل حصول انشقاق من هذا النوع فسؤال من الناطق باسم المخيمات سابق لأوانه وغبي .

  • Idriss
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:04

    الحمدُ للهِ وكفىَ..
    وإنْ جَنحوُا للسّلم فاجنحْ لهَا ..
    منْ دخلَ الصّحراءَ المغربيّة فهو آمنْ..
    الله الوطن الملك.
    إدريس منصور.

  • ولد امهادي
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:00

    كثر الكلام، بل التراشق والاتهام،كأن الصحراء لا اصحاب لها ولا سكان فيها،وأمر البث فيها موكول للبوليزاريو وما تقرره الدوائر الاستخبراتية في المغرب والجزائر و…نحن أبناء الصحراء من يحق لنا أن نقول كلمة الفصل في مستقبل المنطقة التي نعيش فيها ونتواجد عليها، لسنا في حاجة أي كان أن يتحدث باسمنا، واذا كان هناك من تهمه مصلحتناحقافعليه أن يدخل إلى ترابناويعيش كما نعيش حتى يتسنى له أن يقرر وهو على بينة، وإذا كان في الداخل عليه أن يساهم إيجابياوبصدق ويجيب عن الاسئلة المصيرية التي نواجهها،مذا نريد؟هل يمكن أن نستقل؟أي مستقبل سيكون لدولتنا؟هل يمكن للجزائر التي يستظل بها بعضنا أن تكون مرجعا لنا في تجربتنا السياسية والتنموية؟وهل يمكن أن نفلت أصلا من وصايتها؟وأي علاقة نتوخاها مع المغرب؟…أسئلة كثيرة تواجهنا، ويتطلب البث فيهاوجود قدر من الديموقراطية تحترم خياراتنا،وأرى أننا نحن الصحراويون في الداخل نتمتع بقدر لابأس به ,وإن لم كافيا؛ولو أمكن رفع القيود عن إخواننافي التندوف أو على الاقل دمقرطة قرارهم لأمكن الإجابة عن كثير من هذه الاسئلة.

  • لحسن ايت علا
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:52

    انا لآدافع لاعن المحجوب السالك ولاعن خائن شعبه عبد العزيز بل اقول ان ماقاله الاول عن الماجرة ببؤس ومعانات شعب بكامله في السجن الجماعي بتندوف شيء متجاوز خاصة ويد وطنهم ممدودة للصلح والغفران لانقاد الاجيال القادمة من الضياع جراء اخطاء وتعنت عقليات الستينيات
    اننا في عهد جديد وعصر وعقليات جديدة فلا تحرموا الاجيال القادمة من استغلا ل عصرها الجديد والحرية والكرامة والهناء والرخاء والوحدة والاخوة لينطلق القطار
    خدوا العبرة من اتحاد الامانيتين والكوريتين والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وغيرها القوة في الاتحاد لاتعيدنا الى ازمنة الحروب الاهلية والقبليات

  • عبدو الموحدي المرابطي السعدي.
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:56

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
    انني كمواطن من الامبراطورية العظيمة بنصر الله اتوجه الى الخونة بوابل من التحذير و التنبيه و اقول لهم ان ابناء المغرب من طنجة الى الكويرة مستعدون ان يذهبوا الى ما لا نهاية في قضية و حدتهم مستعدون للتضحية بالغالي و النفيس من اجل وحدة بلادهم و لن يفرطوا بحبة رمل من وطنهم الغالي احتراما لروح الشهداء الابرار ان كنا قد سمحنا للخائنة ماطشتو حيدر بالرجوع لانها قضية انسانية رغم مزجها لشظايا انفصالية و احتراما كذالك لبعض الاصدقاء و نحن نتفهم موقف بلادنا هذا لاكن من الان فصاعدا قررنا اخد الحيطة و الحدر من الاعيبكب الصيبيانية هاته و عدم التساهل معها و الرد عليها بالضربة القاضية و مهما فعلتم و اطلتم في هذا النزاع المفتعل فلن نمل و لن نكل لان الله حبانا بصبر ايوب فلهذا انصحكم اما بالدخول الى وطننا الغالي و نزع الاوهام الجرثومية الانفصالية و احترام القوانين و القيام بالواجبات و انتظار الحقوق او الذهاب الى الكراكيز العسكرية احفاد المستعمر الفرنسي (جنرالات القزم بوتفليقة) ليبحثوا لكم عن وطن اخر لانه بصريح العبارة نحن ليس لنا وطن لكي نصدقه او نتنازل عنه اذهبوا الى الكراكيز لتمنحكم صحرائها الكبرى لتقيموا عليها كيانكم الوهمي لاكن لا اظنهم سيقبلون بكم لانكم عالة و جرثومة خبيثة يستعملونكم و يستغلونكم اسوء استغلال و اجزم انه لو تواضع المغرب و تفاوض مع مستغليكم لباعوكم بابخص الاثمان لاكنها مسألة و قت و ستنكشف الاقنعة و سترون الويل من الكراكيز
    انبهكم ان نداء الوطن غفور رحيم سياتي عنها يوم و تنجلي فمن فاته الركب سينام خارج الوطن و يلقى حذفه و ستتبرأ من الامة.
    أما من اراد المفاوضة على الواجبات و الحقوق اهل و سهل امبراطوريتنا تحترم من يحترمها
    وخط الشهيد ان اراد المفاوضات اهلا و سهلا لاكن نتفاوض على الواجبات قبل الحقوق
    نحن و رثنا خصال نبيينا العظيم و رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام

  • jebli et fier
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:42

    Le vrai le TRAITRE et HMAR c’est toi, tu es fou? tu veux qu’on vous donne un état alors que vous n’etes même pas 80000personnes, même pas un quartier à fes ou marrakech, meme dans les pays arabes du golf, ont des populations bien importantes
    ya hmar, l’algérie veut prendre le sahara, c’est ce qie tu ne comprend pas
    mais nous les marocains jamais on va abandonner m^ême ps un grain de sable de notre sahara
    jamais et jamais
    et si le mkhzen fait des concessions sur ce sujet, il verra une révolution populaire

  • Moha le Marocain
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:40

    Khat Ashahid n’est qu’un mouvement réformateur, aspirant au changement de la politique et de la stratégie adoptée du Front Polisario. Sa fronde est suscitée par le report de la tenue du congrès général, pour la réélection d’une nouvelle classe dirigeante, et de débattre de la politique à suivre dans les négociations avec la patrie mère, à savoir le Maroc, loin de toute influence des généraux algériens.
    Je ne comprends pas pour quelle raison certains commentaires vont jusqu’à accusent Khat Ashahid de traître à la solde des services secrets marocain.Ce qui donne l’impression que les Sahraouis séquestrés aux camps de la Honte, n’ont pas le droit de s’exprimer, et d’afficher leurs différences d’opinions ou de convictions.
    Soyez démocrates, et laisser nos frères pris en otage à lahmada contre leur gré choisir avec toute liberté ceux qui méritent leur confiance.
    Est ce toujours cette ancienne junte, qui ne peut oser n’importe quel pas, sans le feu vert de ses maîtres à Almouradia, ou, ces nouveaux jeunes, porteurs d’un nouveau discours, novateur, et réformateur, et qui, le sinistre vécu quotidien de leurs parents et proches aux camps de Tindouf, a marqué leur façon de penser, qui méritent toute note attention ?
    Osons le changement de la classe dérigeante du Front ( Fantôme), et jugeons après.
    Une chose est importante, cessons de réprimer les autres en lançant des accusations fortuites.

  • تشكيلي اكاديري
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:36

    انا متفق معك يا اخي وشكرا على هذا التعليق الرائع, إن الجزائر تريد إبقاء الوضع على ما هو عليه وهي التي تتحكم في البوليجزايرو , هذه الجبهة لم تتأسس الا بعد ان استرجع المغرب صحراءه بعد اعتراف المحكمة الدولية بسيادتها المغربية قبل دخول الأسبان والكل يعرف أنها مغربية على مر العصور, الجبهة تأسست من طرف الجزائر ورئيسها من مراكش ليس له اي صلة بالصحراويين, والرئيس الجزائري ايضا مغربي ولد بوجدة المغربية, هم فقط يريدون إسقاط الملكية في المغرب وإضعافه

  • ابعقيل
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:16

    نحن في ارضنا وصحراينا ناكل ونشرب ونتمتع بخيرات ارضنا وملكنا كما يقول الرحوم جلالة الحسن الثاني حنا قا ارضنا كين لكشرب القهوة اكاين لكا يشرب العصير شاء من شاء او ابا من ابا انشر العليق با اخي وشكرا

  • صحراوي
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:38

    الى صاحب التعليق 1 اعود و اقول نحن الصحراويون الوحدويون من سيتصدى لكم لانه ثبت زيف اقوالكم و افعاكم انتم من تقبلون بالذي يدفع اكثر و المال هو كل ما يهمكم لا يهم ان بقي اخواني و ابناء دمي رهان منبودون و مقهورون و جوعى ان استمريتم في غيكم فلن ندخل باقي الشعب المغربي في مهاتراتكم لانه قبل كل شيء شعب ننتمي اليه و تاريخنا كصحراويين قبل الاستعمار الاسباني من تاريخ المغرب قل لي ايها القزم من هو قائدنا قبل الاستعمار قل لي ماهو تاريخنا النضالي ان لم يكن جزءا من نضال هذا الشعب الذي احسن الينا و عمر بلادنا القاحلة قل لي كنارجال لدينا نخوة الصحراوي من تجاوز عن خيانة بعضنا و دعانا بكلمة الوطن غفووووور ام استحلينا المال و نحن لا ننتج شيء اخر غير الانبطاح لقد اساتم الينا و جعلتم باقي الشعب المغربي ينظر الينا بازدراء نحن منه و اليه و حسابكم يوم دخولكم رغم انفكم التي لوثتها دولارات الغاز انتم تركزون على النظام و تناسيتم الوحدويون الذين تعتبرونهم خونة وهم كثر و ان كان اتهامكم هذا وسام شرف لنا ولكن سياتي يوم سينفض من حولكم كل مستغل و متاجر و سنرمي بكم اين كنتم لانكم ببساطة افراد لا يهمكم اهات و معانات شعبي و محنته التي طال زمنها سباتي يوم سياتي يوم سياتي يوم ايها ……….

  • جميل بثينة
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:22

    أقول لصاحب التعليق رقم 1 بأن الخائن لايمثل إلا نفسه والبوليزاريو أيضا لاتمثل إلا نفسها والجزائر. لا تكن إمعة يا أخي وتنساق وراء أطروحات الجزائر ومرتزقتها.

  • Aharrare M.
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:18

    Le meilleur moyen pour voter contre ou pour le Sahara marocain, ce sont les pieds comme l’a dit quelqu’un plus haut. Au Sahara Marocain, les sahrawis sont libres de circuler à l’intérieur du royaume et à l’étranger. Qui les oblige à revenir au Maroc au lieu de rejoindre les camps de Tindouf? Non, personne ne les oblige à fuir le “paradis” algerien. En revenant au Maroc ou en y restant, ils ont choisi avec leurs pieds de demeurer fidéles à leur pays. Pourquoi Alger ne ferait-elle pas de même. Qu’elle permette à tous nos fréres de Tindouf de choisir librement de rester dans les camps de la sécurité militaire d’Alger ou de rejoindre leur pays le Maroc, accompagnés bien sur de leur famille. C’est le meilleur scrutin pour anéantir les ragots des généraux d’Alger et de Boutif. Savez vous quel est le point commun entre Boutif et son protégé du polisario? Facile : tous deux sont nés et grandis au pain du Maroc. Boutif à Oujda et Fés et Abdelaziz à l’orphelinat de Casa. Comme dit le dicton marocain : taam tayawkef ferkabi! bb

  • Un Sahraoui
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:08

    اذا اراد خط الشهيد ان يهدد فليهدد الجزائر لكي تتركهم يذهبوا الى حيث يريدون. اما فيما في يخص المغرب فيجب عليه ان يعرف ان المشكل هو مع الجزائر فقط ولا احد غيرها فليستعد لحماية اراضيه و صحرائه

  • karimus
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:20

    Salam,
    Je partage ton avis zemmouri. Il faut ajouter à cela qu’on doit récupérer sebta et melilia.
    Salam.

  • al maghribi
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:52

    le plus grand nombre d’habitants du sahara marocain sont ceux qui s’y trouvent actuellement ‘- l’algerie est arrivé a enlever et sequestrer une partie des populations qui habitaient le sahara marocain au debut de sa recuperation dans le vil dessein d’en faire une monnaie d’echange de je ne sais quoi –peut etre avoir un couloir qui lui facilite le transit de son fer de gara jbilet vers l’ocean atlantique ——je me casse souvent les meninge et me demande ^pourquoi notre gouvernement perd du temps à chercher à se mettre à la table de negociation vec ce rammassi de mercenaires à la solde d’alger ____ nous avons recuperé notre sahara nous le developpons actuellement et pourqoi ceder au chantage de ces traitres —–il faut faire beaucoup de manoeuvres militaires et se preparer à ecraser ces loups de lahmada et aller meme à les ejecter hors du territoire de tafiriti —c’est la seule decision à prendre —-le sahara est marocain et restera marocain ila yaouma oubaatoun ——salut

  • عبدالرحيم
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:58

    كفى أيها المسلمون من السباب والشتائم قطارنا سيبقى دائما في الخلف بسبب أفكارنا وتخلفنا فلماذا يؤمن الغرب بالحوار ونحن نؤمن بالشجار فمهما طال الليل فلى بد من طلوع النهار فاستق من سباتك أيها الصحراوي المغربي

  • مصطفى
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:32

    وشهد شاهد من اهلها

  • الى الصحراوي الوحدوي رقم 45
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:48

    انت اخ لنا وكلنا مغاربة والشعب المغربي يفخر بامثالك وقد تكون انت افضل مني اذا قدمت عملا اوتبنيت موقفا يرفع شان البلاد والعباد .انت وانا لا ننظر باحتقار الا للخونة الا قزام كما قلت.وتحية الدم المشترك اليك ياخي.

  • Un autre sahraoui
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:34

    “انه من الضعب على المغربي الآصلي ان يواكب الصحراوي في عاداته”
    وهل تظن انت انه من السهل ان تلد الجزائر دويلة تخرج المغربي الشلح العربي الريفي الصحراوي القح من صحرائه??!!

  • jebli et fier
    الأحد 3 يناير 2010 - 03:32

    Je vais te raconter l’histoire comment des refugiés sahraouis se retrouvés à Tindouf en Algérie
    Sache d’abord que malgré le fait que le Maroc a vaincu l’algérie de boumedienne lors de la guerre des sables, hassan2 a définitvement accepté la concession du sahara oriental volé par la france colonialiste, et aussi il a concédé la ville de Tindouf, car il était un pacifiste malgré tous ce qu’on dit de lui, boumedienne n’ayant toujours pas dégiré sa défaite lors de la guerre des sables, et au moment de la marche verte en 1975, les troupes du général Dlimi devançaient les marcheurs volontaire, car l’armée algérienne était entrain de préparer l’invasion du sahara occidental, quand les militaires algériens ont vu les troupes du Général Dlimi, les militaires algériens, ont semé la peur chez les sahraouis et ils ont embarqué avec eux, en leur disant qu’ils risquaient de se faire tués par l’armée marocaine, ce qui se revelera faux, car ceux qui ont restés au sahara sont mieux lotis que ceux qui sont partis avec l’armée algérienne, une fois replié vers la ville frontalière de tindouf, les algériens y ont installés des camps de refugiés sahraouis, 5 semaines après la marche verte, et voyant encore une nouvelle défaite pour l’algérie face au Maroc, boumedienne a organisé “la marche noire”,ou le régime algérien à expulsé 350mille marocains de l’algérie, exactement le meme nombre des volontaires marocains partis pour récuperer le sahara
    Actuellement et selon le rapport d’Humain Right Watch, les sahraouis de tindouf ne sont pas libres de leur mouvement, ils sont encerclés par les milices du polisario, qui sont eux même encerclés par l’armée algérienne, de plus il n y a pas de voix à l’interieur de tindouf qui peut s’opposer au polisario
    Estime toi heureux que tu sois né et grandit au Maroc

  • baba ahmed
    الأحد 3 يناير 2010 - 04:30

    الى كل من يتكلم عن الصحراء من خلال من يسمعه من الاخبار في الجوية في القناة الاثم عبد العزيز هو من مواليد طنطان ومن قبائل الركيبات ونسبته الى مراكش فقط لخدمة ابيه في الجيش المغربي في قصبة تادلة وليس في مراكش فلا تاخد ثقافتك من الاخبار الجوية وادهب واحبت واقرا وابتعد عن المناهج النعلمية المحرفة اقرا من مواقع المحايدة ومن كتب عن الصحراء هده فقط لفتة اردت ان انبه بها كل من يتكلم عن الصصحراء وهو لا يعرف شئ عنها وليس من اهلها نحن اهلها واحق ان نقرر مصيرها غربة تشرد جوع حرية افضل من عيش تحت الملكية

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 4

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 9

مؤتمر دولي لدعم الصحراء