منصة مشتركة تشجع المقاولات على تشغيل المرأة‎

منصة مشتركة تشجع المقاولات على تشغيل المرأة‎
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:20

أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية، العضوة في مجموعة البنك الدولي، منصة مشتركة يوم 25 نونبر من السنة الجارية، لتشجيع المقاولات على تعزيز تشغيل المرأة وتقدمها المهني.

وتهدف هذه المنصة، من خلال سلسلة لقاءات تتناول مختلف الجوانب المتعلقة بتشغيل المرأة، “إلى فتح المجال أمام مجموعة من “المشغلين الأبطال” في المغرب الذين سوف يعملون على تعزيز التنوع داخل المقاولات واقتراح آليات لتعزيز توظيف النساء في القطاع الخاص”، وفق بلاغ مشترك صادر عن الطرفين.

سعدية سلاوي بناني، رئيسة لجنة المقاولة المسؤولة والمواطنة بالاتحاد، صرحت في هذا الصدد بأن القطاع الخاص “يلعب دورا حاسما في تمكين المرأة من الحصول على فرص عمل أفضل، وتظل قضية المساواة وتكافؤ الفرص، على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه، قضية راهنة على الصعيد العالمي”.

وأضافت: “علاوة على ذلك، فقد تبين أن مشاركة المرأة في سوق الشغل وفي الأنشطة المدرة للدخل تؤثر إيجابيا على المجتمع ككل من حيث التنمية البشرية. لذا، فإن المساواة بين الجنسين ليست قضية اجتماعية فقط، بل قضية اقتصادية حقيقية تهم تنمية مجتمع أكثر استدامة ومساواة وإدماجا”.

من جانبه، قال كزافييه رييل، مدير مؤسسة التمويل الدولية بالمغرب وتونس والجزائر، إن “النساء يشكلن 42 في المائة من الطلاب الجامعيين، إلا أن نصفهن فقط منخرط في سوق الشغل الرسمي. وتخلف هذه الخسارة من حيث المهارات النسائية في سوق الشغل أثرا سلبيا على أداء المقاولات المغربية”، مضيفا أنه في الوقت الذي تسعى فيه المقاولات المغربية إلى تكييف أنشطتها مع الإكراهات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، “فإن تعزيز الكفاءات النسائية داخل المقاولات رافعة للإقلاع الاقتصادي من أجل نمو مستدام وتساعد آليات مؤسسة التمويل الدولية مثل تشخيص EDGE أو منصات تبادل الخبرات بين المقاولات من تسريع هذا التحول”.

جدير بالذكر أن شراكة طويلة الأمد تجمع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية، “إذ يعمل الطرفان على مجالات متعددة من أجل تسريع وتيرة تطور القطاع الخاص المغربي، حيث إن شراكتهما الأخيرة تندرج في إطار برنامج تشغيل النساء التابع لمؤسسة التمويل الدولية، وهي مبادرة مدتها ثلاث سنوات ترمي إلى تعزيز مشاركة المرأة في سوق الشغل. وقد جرى تنفيذ هذا البرنامج بشراكة مع حكومة هولندا”.

يشار إلى أنه، في المغرب، لا تزال الفجوة بين الرجال والنساء في سوق الشغل كبيرة؛ ففي حين يشغل 70 في المائة من الرجال مناصب في القطاع الرسمي، فإن معدل مشاركة النساء في المجال المهني عرف انخفاضا مستمرا في السنوات الأخيرة، إذ لا تتجاوز نسبة النساء التي تشغل وظائف رسمية 21 في المائة، مقارنة بـ26 في المائة سنة 2004، حسب تقديرات منظمة العمل الدولية.

‫تعليقات الزوار

18
  • شعيب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:36

    معظم المشاكل الاجتماعية التي تتخبط فيها معظم المجتمعات العالمية سببها انخراط المرأة في المنظومة الإنتاجية و الخدماتية بمفهومها العصري. يكفي أن نعد عدد العاطلين من الرجال لنفهم مصدر الاختلالات الحاصلة.

  • casa
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:38

    أحسن عمل للمرأة هي المنزل تربيةالدرية الصالحة والغداء السليم

  • العربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:39

    عرفتو اش ديرو ، خرجو كاع الرجال من الخدمة و خدمو بلاصتهم العيالات . يا ربي السلامة علا زمان ولينا عايشين فيه

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:41

    بالله عليكم على من تضحكون بهذه الشعارات الرنانة. المرأة هي المهيمنة على جل القطاعات الخصوصية ، فقط يكفيكم وضع دراسة دقيقة للوقوف على الحقيقة

  • hamid
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:48

    المرأة المرأة المرأة……ملينا منها شي…..المرأة هي لتقابل رجلها أتربي والادها….عيقتوووو

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:03

    و هل هناك تشغيل لغير المرأة، خصوصا في القطاع الخاص! كترة الحقوق حتى أصبح الرجل منبوذا في المجتمع. يلاحظ أن المرأة هي التي عادت لها القدرة على إقتناء الشقق و السيارات. أما (الرجال) فيملؤون المقاهي. و يتحدثون عن العزوف عن الزواج !!

  • يوسف
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:06

    كثرة الهم تضحك راني خدام فمقاولة فيها 5 رجال أو ما يناهز 60 إمرأة؛ معرفتش فين باغيين يوصلوا حتى يطيروا هادوك 5 لي فالشركة هههههه

  • toufik
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:06

    صحيح أن المرأة تعاني من الضعف مقارنة بالرجال. و هذا يدعو إلى حمايتها من العنف. لكن موضوع الشغل شيء آخر و لا يجب خلط الأمور. فلو قمنا بمقارنة نسبة تشغيل المرأة و الرجل في القطاعين العام و الخاص باسثناء وزارة الداخلية (التي تتطلب قدرات جسمية نادرا ما تتصف بها المرأة المغربية) فسنرى حقيقة تهميش الرجال و ضرورة خروجهم للمطالبة بالمساواة.

  • zaid
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:14

    فين هي الخدمة أصلا النساء هما لي خدامين ومطلوبين تمشي أنت رجل يقولك حط السي في حتى نعايطو لك

  • حمزة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:15

    هذه اللعبة السياسية دولية لها اهداف سياسية يتم الدفع بها في الخلفية بطريقة مخادعة يجعلونك تعمل لمخططاتهم و اهدافهم السياسية دون ان تدري ذالك هذا ما يسمى التلاعب السياسي
    Political manipulation)
    ماذا سيستفدون من عمل المرأة او الرجل ؟؟؟ ما هي المصلحة وراء تشغيل النساء بالنسبة لهؤلاء ؟؟؟ الم اقل لكم ان هناك اجندة سياسية خفية/مفضوحة وراء مثل هذه المخططات الخبيثة ضد مجتمعنا.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:47

    امر عجيب وفي منتهى الغرابة يسري ويحاك في الخفاء لترشيد الأسر وذلك باستهداف المرأة والفتاة والطفل يعني نواة المجتمع ،احذروا وإلا الكارثة ستحل والعياذ بالله.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:00

    والله حنا رجال أو مجوجيين وتنقلبوا علا الخدمة أغلبية الخدمات شاذين غي العيالات أو البنات والله الا موصيبة، المرأة من هنا لقدام تولي تخطب الراجل لي كالس فالدار.
    حيت الرجال فالخدمة الا عطاه تمارة كتر من داكشي ديالوا تيتسيف عليه عكس المرأة متتهظرش
    نعلوا الشيطان خلي ا الشباب يخدموا أو يتزوجوا و يديروا حياتهم ونتوموا لي مستافذين معهم اما، ماكين خدمة ماكين زواج ماكين حتاش نتي تخدمي وهذاك لي مخذامش غذي يوقف عليك يحيذ ليك ذكشي لي خدمتي عليه

  • Fes driver
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:32

    بالله عليكم عن أي تمييز في الحصول على العمل بين الرجل و المرأة بالمغرب؟ إن كان لأحد الطرفين ان يشتكي من البطالة فهو الرجل و ما عليك الا النظر في عدد النساء في كل المجالات كالتعليم و الصحة و جل الإدارات العمومية لن تجد في المكاتب و الشبابيك سوى العنصر النسوي و زد على ذلك المصانع في المناطق الحرة و الصناعية. فالرجل لما يحصل على عمل اول ما يفكر فيه هو تكوين أسرة و شراء البيت و مساعدة الأسرة لدى يتعامل معه أصحاب المقاولات على انه مكلف و لم يتنازل عن حقوقه بينما المرأة و دون التزامات سوى الشخصية منها ليست مكلفة.

  • مفكر بالمنطق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:16

    سوق الشغل يهيمن عليه العنصر النسوي. الاصل مطالبة الرجال بالمساواة. السر في تفضيل النساء على الرجال في التشغيل ان النساء أكثر استهلاك من الرجال. و بالتالي بمجرد ان تشتغل امرأة يزيد استهلاكها الفردي ( ماكياج. ملابس. تجميل…) مما يحرك الاقتصاد. في حين عند اشتغال رجل يفكر في تكوين أسرة و يكون استهلاكه مقنن و معقلن، مما يشكل خطرا على الطنتجات الثانوية في الحياة اليومية و بالتالي الاقتصاج عموما….

  • اس تو Mino
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:19

    عمل المرأة في غالب الأحيان هو عمل فيه مجهود وبدخل محدود غير كاف بالنسبة للرجل الذي يعول أسرة.. تمتهنه المرأة التي لم تجد "أبا أو أخا أو زوجا" يتكفل بمصاريفها ويغنيها عن مهانة هذا العمل الذي لا يحمل من العمل إلا الاسم ( معامل الخياطة والكابلاج والميناج والخدمة في البيوت)
    إذا سألتم النساء من هذه الفصيلة فستجدون جوابا واحدا ووحيدا هو: "لو وجدت الرجل الذي يغنيها عن مذلة مثل هذا العمل ماخرجت من بيتها.."
    العمل بالنسبة للمرأة "قيمة وكرامة.." في هذا المجتمع "الحكار" إلا من رحم ربي..
    لك الله أيتها المرأة "المظلومة" في بلدي..

  • miloud
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:31

    مرحبا بالمرأة للعمل سائقة شاحنة لنقل الرمال والحجارة وقطر الآلات الثقيلة داخل المقالع مرحبا بالمرأة للعمل تحت الارض لحفر الانفاق مرحبا بالمرأة للعمل في مد الخطوط الحديدية لعبور القطار مرحبا بالمرأة للعمل في تعبيد الطرقات ووانشاء القناطر والجسور مرحبا بالمرأة للعمل في اوراش البناء الثقيل نحن الرجال لانحتكر هذه الاشغال اننا نطالب المرأة للعمل جانب الرجل

  • رجل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:13

    أنا رجل ومن هذا المنبر أطالب بحقي في المساوات مع المرأة في الشغل. لأن جل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وحتى الأمنية نسبة تشغيل النساء فيها أكبر بكثير من عدد الرجال المشتغلين.

  • ميستر بيبودي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 05:57

    هل ستكونون أفضل من الله الذي جعل القوامة للرجال على النساء، إن قوامة الرجال على النساء تخلق التوازن لأن عقلية الرجل والمرأة مختلفتان إن لم نقل متناقضتان، عقلية الرجل عقلية ناضجة ومنطقية تنضح بحس المسؤولية والرقابة الذاتية وأما عقلية المرأة فهي عقلية صبيانية عاطفية فهي لاتستغل القوانين الجائرة التي تحميها من العنف بشكل إيجابي وتعطي المسافة لغيرها زيادة عن المسافة التي تعطى لها وإنما تستغل تلك القوانين بشكل سلبي وتجعلها حصانة تكفل لها حق التهجم والتعدي على الرجال لأسباب عدوانية وانتقامية وتضمن لها صك البراءة والإفلات من العقاب وكيف الإفلات من العقاب بل أنها قد تعتدي على ضحيتها وتزج به في السجن فوق ذلك باعتبار أن القوانين التعسفية التي تحميها توصمها دوما بالضحية، وهذا مازاد الطين بلة، فما حيلتك مع البطالة والفشل الاجتماعي بسبب استحواذ العنصر النسوي على مقاعد الدراسة ومناصب الشغل والفرص والنشاطات المدرة للدخل وما حيلتك مع الاسترجال والاستأساد والتسلط والجبروت والطغيان والإرهاب المجتمعي الذي أصبحت تمارسه المرأة والتي لاتعبر إلا على انتصار المرأة على الرجل في المعركة الكونية التي تخوضها ضده.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان